البطولة العربية الأولى للتاي بوكسينغ 2004

ARAB CHAMPIONSHIP IN THE FIRST THAI BOXING 2004

تاي بوكسينغ- في لبنان

مواي تاي

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 THAI  BOXING  MUAY THAI - IN LEBANON

البطولة العربية الأولى للتاي بوكسينغ 2004

الاتحاد العربي للعبة يؤسس اليوم والصايغ رئيساً

 السبت 10 تموز 2004

 

محمد دالاتي

افتتحت، أول من أمس الخميس، في قصر الرياضة في المون لاسال عين سعادة، البطولة العربية الأولى للتاي يوكسينغ، التي ينظمها الاتحاد اللبناني، برعاية رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، ومشاركة سبع دول عربية هي لبنان وسوريا ومصر والعراق والأردن والمغرب وفلسطين.


وألقى محافظ الجنوب فيصل الصايغ رئيس الاتحاد اللبناني للعبة كلمة رحب فيها بالضيوف المشاركين، وتمنى نجاح البطولة، وذلك خلال غداء أقامه على شرفهم في "مطعم منير"، بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي للتاي بوكسينغ العقيد التايلاندي نوبورن سوتنت، ومواطنه المفوض في الاتحاد الدولي "الغراند ماستر" مستر وودي، ورئيس الاتحاد القبرصي كريستوفي كيرياكوس، ورئيس الاتحاد السوري العميد جلال ماء البارد، ورئيس الاتحاد المغربي ادريس الهلالي، ورئيس الاتحاد العراقي العميد كاظم الواسطي، ورئيس الاتحاد الأردني العقيد غازي الشلول، ورئيس الاتحاد الفلسطيني محمد زيداني، والأمين العام للاتحاد المصري للملاكمة والكيك بوكسينغ هاني عثمان.


وصرح الأمين العام للاتحاد الدولي للتاي بوكسينغ العقيد نوربون سوتنت لـ"الرياضي" بأنه مسرور لزيارة لبنان للمرة الأولى، إذ لمس جدية في التنظيم وحرصا شديدا على انجاح البطولة بالجهود التي يبذلها المسؤولون اللبنانيون، وأضاف: "يهمنا جداً أن تنتشر اللعبة في الوطن العربي الكبير. وأرى خامات لبنانية جيدة وقادرة على رفع اسم بلادها في المحافل الدولية، فكثير منهم زار تايلاند للمشاركة في الدورات التدريبية والتحكيمية، مما يعكس مدى اهتمامهم بهذه اللعبة التي تعود أصولها التاريخية القديمة إلى تايلاند، لكنها ما زالت حديثة العهد في لبنان والوطن العربي".
وعن تأسيس الاتحاد العربي للعبة، اليوم السبت، أعرب العقيد سوتنت عن ارتياحه لاقدام لبنان على هذه الحظوة التي ستساهم في تمتين الروابط بين الاتحادين الدولي والعربي لنشر اللعبة وتوسعة قاعدتها ورفع مستواها الفني.


واستقبل رئيس اللجنة الاولمبية اللواء الركن سهيل خوري، امس، في مقر اللجنة في الحازمية، المحافظ الصايغ يرافقه رؤساء الوفود المشاركة في البطولة العربية. وشكر الصايغ اللواء خوري لجهوده في دفع الحركة الرياضية الى الاحسن، ودعاه الى حضور اجتماع تأسيس الاتحاد العربي اليوم، والذي سيحضره محيي الدين زغلول ممثلاً الاتحاد العربي للالعاب الرياضية. وشدد اللواء خوري على اهمية اقامة البطولات التي تمهّد للاحتكاك وكسب الخبرة، منوهاً بالجهود التي يبذلها رئيس الاتحاد فيصل الصايغ وامينه العام سامي قبلاوي في نشر اللعبة. وامل خوري ان تصبح اللعبة اولمبية لزيادة انتشارها ورفع مستواها.


برنامج اليوم
وستقوم الوفود المشاركة، اليوم السبت، برحلة سياحية ترفيهية منذ التاسعة صباحاً، بينما سيجتمع ممثلو الدول العربية السبعة لتأسيس الاتحاد العربي، بحضور ممثل للاتحاد العربي للألعاب الرياضية، وربما يحضر ممثل للأمين العام عثمان السعد. وسيجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد ليتوزع أعضاؤه الوظائف والمراكز فيما بينهم، ومن المتوقع ان يفوز المحافظ الصايغ بمركز الرئيس. ويلي اجتماع التأسيس غذاء تكريمي لرؤساء الوفود الساعة 2.00 والساعة 4.00 اجتماع الحكام والقضاة، على أن تبدأ الساعة 5.00 منافسات الأدوار نصف النهائية، والساعة 10.30 عشاء تكريمي لممثل الأمين العام للاتحاد العربي للألعاب الرياضية عثمان السعد.


وكانت منافسات البطولة افتتحت، أول من أمس، بلقاء دولي بين القبرصي بانيوتيس يوسف والعراقي حسين جابر، ففاز القبرصي بالضربة الفنية القاضية في الجولة الثانية.
وهنا نتائج المباريات الخمس التي أجريت في نطاق البطولة:


* وزن 81كلغ: فاز الفلسطيني محمود خليل على الأردني محمد شاور بالنقاط، واللبناني وائل القيسي على المصري رفعت جابر بالضربة الفنية القاضية في الجولة الثالثة.
* 86كلغ: فاز الأردني عصام سمارة على المغربي نور الدين تمكروت بالنقاط.
* 91كلغ: فاز اللبناني حمزة عواد على السوري يوسف السفاف بالانسحاب في الجولة الثانية.
* وزن 60 كلغ (سيدات): فازت المغربية فاطمة وحيد على السورية بشرى ديب بالنقاط.
وهنا نتائج أمس الجمعة:
* 60كلغ (سيدات): فازت الفلسطينية عبير محمد حسن على الأردنية صفاء حماد، واللبنانية جوليا قبلاوي على المغربية فاطمة وحيد.
* 67كلغ: فاز المغربي آيت ناصر على الفلسطيني علي محمود زيدان وعلى الأردني سري اسماعيل، واللبناني علي سويد على السوري شادي كمال الدين.
* 75كلغ: فاز المغربي نبيل الزنماري على الأردني طارق حميد.
وتأهل من أصل اللبنانيين الستة المشاركين في البطولة للنهائي ثلاثة لاعبين هم جوليا قبلاوي (60كلغ لدى السيدات، مع فلسطين)، وعلي سويد (67كلغ، مع المغرب)، وقاسم ضاهر (75كلغ، مع المغرب). وأشرف على الحكام الغراند ماستر التايلاندي وودي وهو أبدى اعجابه بمستوى اللاعبين.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter