TADAMON - ZOUK
 
كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
 
 
TADAMON - ZOUK
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
نادي التضامن ذوق مكايل، يمارس كرة السلة والشطرنج

- وصيف بطل لبنان ( 3 مرات ) أعوام 1997 -1998-1999

- متواجد 2012 ً ضمن نوادي الدرجة الثانية !

- عاد للدرجة الاولى 2013 ونافس بين المجموعة الثمانية

- شارك في دورة نادي القادسية الدولية في الكويت 25-10-2014

11-12-2017

كشفت قناة الـLBC أن فريق التضامن الذوق قرر الإنسحاب رسمياً من بطولة لبنان لكرة السلة.

وكان من المفترض أن يواجه التضامن اليوم فريق اللويزة على ملعب اللويزة في تمام الساعة 8:30 ضمن منافسات البطولة، ليأتي الإنسحاب ومن المرجّح أن تكون أسبابه مالية، بإنتظار البيان الرسمي للنادي.

 

انقر هنا  ......  لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2017-2018  

لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2016   

لمتابعة تفاصيل بطولة لبنان لكرة السلة 2016-2017  
 

لماذا إنسحب التضامن الذوق من بطولة لبنان لكرة السلة؟

07-05-2019
قررت اللجنة الإدارية لنادي التضامن (ذوق مكايل)، الانسحاب من بطولة لبنان لكرة السلة، على اثر الإشكالات التي رافقت السلسلة النهائية للبطولة، والتي جمعت فريق النادي مع نادي أنيبال زحلة، علماً ان انيبال يتقدم بمباراتين من ثلاث مقررة، حيث اعتبر اتحاد اللعبة لاحقاً الفريق الزحلاوي فائزاً بالمباراة الثالثة 20-0، وتالياً تأهله للمرحلة الفاصلة (الباراج)، بمواجهة الحكمة لتحديد المتأهل منهما لبطولة الدرجة الاولى الموسم المقبل.

وتوقّفت ادارة التضامن في بيان صادر عن اجتماع عقدته، عند عدد امور منها: "تأسف اللجنة للمستوى التحكيمي الرديء والفاضح الذي شهدته المباراة الأولى بين الفريقَين على ملعب مجمّع فؤاد شهاب الرياضي في جونيه، ثمّ بلغ أوجه في اللقاء الثاني في زحلة، حيث كان لافتاً أنّ أحد الحكام الثلاثة أمعنَ في إرتكاب الأخطاء بحقّ فريقنا، وهي موثّقة بالفيديو والصور، إضافة الى تهجّمه اللفظي المتكرّر على بعض لاعبينا وإستفزازهم بطريقة مستغربة وغير مهنية".

وتابع البيان: "تعامل جمهور أنيبال مع لاعبينا بأسوب غير رياضي وغير أخلاقي، إذ تمادى في كيل الشتائم والإهانات لهم والتهجّم عليهم طوال فترات المباراة دون أن يردعهم أحد أو يرّف جفن أحد".

وأضاف: "إنقطع التيار الكهربائي عن الملعب لمدة 13 دقيقة بشكل متعمّد في الثواني الثلاثين الأخيرة من المواجهة، وكانت النتيجة متقاربة بين الفريقَين، وذلك عندما كان أحد لاعبينا يهُمّ بتسديد رميتَين حرّتَين، علماً أنه من المعروف أن زحلة تتنعّم بالكهرباء 24 ساعة على 24. وقد إستغلّ جمهور أنيبال غياب الإنارة عن الملعب ليقوم بإلقاء عبوات مياه عشوائية على لاعبينا، وسط إستمرار الشتائم والإهانات".
واشار بيان نادي التضامن: "وعليه، بدأت تساورنا شكوكٌ حول مهنية إدارة البطولة، علماً أن عدداً من أعضاء إتحاد كرة السلة كانوا متواجدين في الملعب، إضافة الى المراقب الفنّي للمباراة الذي لم يذكر في تقريره الخطّي أياً من تلك الأحداث والشوائب، وتغاضى للأسف عن كلّ التجاوزات والمخالفات التي حصلت على أرض الملعب. ولمّا انتظرنا مهلة 48 ساعة بعد انتهاء اللقاء ولم يردنا أيّ تفسير أو تبرير من إتحاد اللعبة وكأنّ شيئاً لم يكن، وبما اننا لم نتلقّ أيّ تفهّم أو تجاوب من الإتحاد بعد إستلامه التقرير الفني "المهزلة" والتغاضي عن الأداء التحكيمي المنحاز ضدّنا بشكل واضح، وحرصاً منّا على سلامة لاعبينا والجهاز الفنّي، نعلن إنسحابنا من السلسلة النهائية للبطولة، متمنّين على الإتحاد التشدّد في تطبيق القوانين على الجميع من دون إستثناء لما فيه مصلحة وخير اللعبة والأندية على السواء".
المصدر: طارق معطي (موقع اللواء).

انيبال زحلة يقترب من الدرجة الاولى في السلة 2019

05-05-2019

بات فريق انيبال زحلة قريبا من العودة إلى موقعه الطبيعي في الدرجة الاولى لبطولة لبنان في كرة السلة للرجال، بعد تقدمه على منافسه التضامن الزوق 2-0 من أصل خمس مباريات في السلسلة النهائية لبطولة الدرجة الثانية، بعد فوزه في المباراة الثانية التي جمعتهما في قاعة مدرسة الراهبات الانطونيات في الراسية – زحلة بفارق 6 نقاكط وبنتيجة 70-64، امام جمهور كبير من ابناء زحلة.
وتألق من انيبال لاعبه جورج الشويري الذي سجل 30 نقطة، علما ان انيبال كان كسر افضلية الارض التي يتمتع بها التضامن بعد فوزه في المباراة الاولى التي اقيمت في قاعة مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية بفارق تسع نقاط وبنتيجة 62-53.
وبات انيبال في حاجة إلى الفوز بمباراة واحدة من ثلاث ممكنة لحسم السلسلة النهائية وإحراز اللقب.
يُذكر أنّ صاحب المركز الثاني في بطولة الدرجة الثانية سيواجه فريق الحكمة في مواجهة الترفيع والتنزيل التي يتوقع ان تنطلق فور إنتهاء السلسلة النهائية للدرجة الثانية، علما ان "الباراج" سيقام من مباراتين ذهابا وإيابا.

 

الحفل السنوي لنادي التضامن الذوق برعاية البعينو 2018

18-04-2018
أحيا نادي التضامن – الزوق حفل عشائه السنوي في مطعم سيف البحر برعاية رئيس بلدية زوق مكايل إلياس البعينو وحضوره الى جانب أعضاء المجلس البلدي والمخاتير، والرئيس السابق للبلدية نهاد نوفل، وفاعليات رسمية ورياضية ودينية وإجتماعية ومصرفية وإعلامية، وحشد من أبناء النادي والبلدة والجوار.

بداية النشيد الوطني فنشيد نادي التضامن، ثم كلمة ترحيبية من عريف الحفل جورج الهاني، تبعتها كلمة النادي ألقاها ناجي صفير الذي تطرق الى الموسم الصعب الذي خاضه فريق التضامن، كاشفاً أنّ النادي يمرُّ في ضيقةٍ ماليّةٍ "بسببِ عدم وجود رعاة نتفق معهم على الرسالة الاساس، وهي المشاركة والإستمرار بكرامة بدل المنافسة باستراتيجيّة مغيّبة". أضاف: "التضامن إستُبعِدَ، أستُغيبَ، إستضعِفَ، حورِبَ وعانى ولكنه ما زال وسيبقى موجوداً بفضل كيانه وعلامته الفارقة، كيانه بوجوده بالقرب من كنيسة سيدة المعونات التي بشفاعتها تُبقيهِ محتضناً لأولاد الزوق الحبيبة وتحميه من الفراغ، اما العلامة الفارقة فهو انه صنع امجاداً في عالم كرة السلة على يد رجال كبار من أمثال ايلياس بعينو راعي الحفل."

ثم إستعرض بعينو النشاطات السياحية والرياضية والإجتماعية لبلدية زوق مكايل والمشاريع المستقبلية المختلفة، وتطرّق الى وضع نادي التضامن مبدياً أسفه لما آلت إليه الأمور اليوم، داعياً الجميع للوقوف الى جانبه لإجتياز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه وإعادة الروح والحياة اليه.

وفي الختام قطع البعينو وإداريو نادي التضامن وكبار الحضور قالب حلوى بالمناسبة.

 

بيان صادر عن رئيس و أعضاء اللجنة الإدارية لنادي التضامن الرياضي زوق مكايل:
بالأسى والحزن الكبيرين نستنكر الحادثة الفاجعة التي أدت إلى وفاة مدرب اللياقة البدنية في النادي هيكل مسلم في الهجوم المسلح الذي حصل في إسطنبول .
إن إدارة النادي تتمنى من الجميع رفع الصلوات لراحة نفسه، وتقدم التعازي إلى عائلة الفقيد.

زوق مكايل
في 1 -1-2017
المكتب الإعلامي للنادي

بيان عنيف لنادي التضامن الزوق رداً على الحكمة!

24-04-2016 ملاعب

جاءنا من نادي التضامن الزوق البيان الآتي:
"الحقيقة مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة".
بعد تمادي البعض بتشويه وقائع ما حدث اثناء وبعد انتهاء المباراة التي جمعت ناديي التضامن الزوق وفريق الحكمة الشقيق في ملعب غزير نهار الجمعة الفائت وما رافقها من إشكالات اثناء وبعد انتهاء المباراة عمدت إدارة نادي التضامن الذوق غلى اعتماد سياسة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى ردات الفعل التي حتماً ستؤدي إلى تشنجات نحن في غنى عنها بين الأخوة إذ نحن الحريصون على لعبة كرة السلة وجمهورها حرص الاهل على ابنائهم...

ولكن، رغم تمسكنا بعدم الرد والقيام باتصالات مع إدارة نادي الحكمة من اجل تنفيس الأجواء ومنع تفاقم الامور بتنا نتفاجأ بمواقف وتسريبات بعيدة كل البعد عن الحقيقة واصبحنا في موقع" وقد قبضنا على القتيل وفر القاتل"....
إن إدارة نادي التضامن الزوق تستنكر بشدة ما صدر عن رئيس نادي الحكمة السيد مارون غالب في مداخلته عبر شاشة LBC الاحد وتذكر حضرة الرئيس عن واقعة تحذيره في الربع الاول من المباراة عندما بدأت الشتائم تنهال على لاعبي التضامن الزوق كما تحذيره بأن استمرار الشحن والتحريض سوف يؤدي إلى نهاية وخيمة للمباراة ورغم ذلك لم يتحرك القيمون في إدارة نادي الحكمة بأي اجراء لضبط الامور.
اما بحصوص اتهام لاعبي نادي التضامن الزوق بإستفزاز جمهور نادي الحكمة الشقيق فإننا ندعو الصديق الرئيس مارون غالب لمراجعة شريط المباراة وتركيزه على عبوات المياه المتطايرة في كل ارجاء الملعب مستهدفة لاعبي واعضاء الجهاز الفني لنادي التضامن كي لا يقع الصديق الرئيس مارون غالب في خطأ قول "لا اله" بل بقول الحقيقة مهما كانت صعبة وهي ان "لا إله إلا الله".
وفي العودة إلى الاخطاء التحكيمية إن ثبت حصولها فإن إدارة نادي التضامن الزوق هي في انتظار تقرير وقرار الاتحاد اللبناني للعبة كي لا تفلت الامور ويصبح الدوري دوري "كل مين ايدو إلو"، كما يشتهي البعض...
أخيراً وبكل محبة للرئيس الصديق مارون غالب فنذكره بأن توجه لاعبي نادي التضامن إلى غرفة جانبية جاء بناء على طلب القوى الأمنية ورابطة جمهور نادي الحكمة الذين فقدوا السيطرة على الجمهور الذي اجتاح ارضية الملعب... فنطمئن الصديق مارون غالب ان لا خوف إلا من الله عز وجل...

الحكمة يطالب بحكام اجانب لسلسلة التضامن
23-04-2016 ملاعب

صدر عن نادي الحكمة بيروت ما ياتي:
“ان نادي الحكمة الرياضي بيروت يستنكر الاعمال التي حصلت على ارض الملعب في نهاية المباراة الثانية مع فريق التضامن، ومردها إلى التحكيم المجحف الذي يصيب لعبة كرة السلة في صميمها وسببها ضعف وسوء ادارة المباراة من قبل الحكام.

وحرصاً من النادي على الوصول بالمباريات الى خواتيمها السعيدة، يتوجه الى اتحاد كرة السلة طالباً الاستعانة باقرب فرصة وقبل المباراة الثالثة بحكام اجانب منعا لتفاقم الاوضاع على ارض الملاعب ما قد يؤدي الى ضرب اللعبة وقد يوصل الامور الى الضرر بالاندية والاتحاد، ما يقتضي العمل فورا على تدارك الاسوأ وانقاذ الدوري واللعبة .

كما يتوجه النادي بالشكر الى القوى الامنية بقيادة العميد جوني داغر على الجهود التي بذلتها لضبط الاوضاع والسهر على سلامة الجميع والتي تحلت بالخلوقية والمناقبية.
 

سلة هنري شلهوب : برانكو وجاد خليل يقودان التضامن لمواجهة بيبلوس في المباراة النهائية

03-12-2015
تأهل التضامن زوق مكايل الى المباراة النهائية لدورة الراحل هنري شلهوب الاولى في كرة السلة بفوزه على هومنتمن بفارق 8 نقاط (86 -78)، الارباع (21 -23)، 27 -18).
وسيلتقي التضامن في النهائي مع بيبلوس الفائز على الحكمة (89-82).
التضامن تقدم من بداية المباراة لكن بفوارق بسيطة جعلت الهومنتمن خصماً صعباً طوال مجرياتها، وقد عمل لاعبو المدير الفني جو مجاعص على الإمساك بزمام امورها دون نجاح الا في نهاية الربع الاول حيث تقدم الفريق البرتقالي بسلة واحدة (23 -21)، الا ان رجال المدرب الصربي ميودراغ بيرزيتش استعادوا المقدمة سريعاً بداية الربع الثاني بفضل تحركات بينيغر السريعة وقوة فلادان تحت السلة الى مساندة مواطنه برانكو مع محمد ابراهيم ومازن منيمنة، قبل انضمام جاد خليل في صناعة الالعاب، لينتهي الشوط الاول (48 -41) للفريق الزوقي.
التضامن بقي متقدماً في الربع الثالث على الرغم من المطاردة المستمرة لهومنتمن (55 -51)ودخول لاعبه جاكسون في خطر ـ الفاول تربل ـ مع 4 اخطاء لينتهي الجزء ()، ولم يختلف الامر في الربع الاخير حيث السيناريو نفسه، واضطر هومنتمن الى خوض الدقائق الخمس الاخيرة بأجنبيين لخروج جاكسون بالاخطاء الخمسة، ما اثر على فاعلية الفريق الأرمني وعزز فرص خصمه الكسرواني لحسم المباراة التي رست نتيجتها النهائية على (86 -78).
وسجل برانكو 22 نقطة مع 8 متابعات، واضاف جاد خليل 20 نقطة مع 4 تمريرات حاسمة، وفلادان 16 نقطة مع 10 متابعات، وحسين الخطيب 10 نقاط، فيما برز من الهومنتمن جاستن توبس مع 20 نقطة مع 8 متابعات و7 تمريرات حاسمة، واضاف دواين جاكسون 15 نقطة، وواوغوستين اوكوسون 14 نقطة مع 13 متابعة ونديم سعيد 12 نقطة.
مثل التضامن: محمد ابراهيم، مازن منيمنة، باتريك بوعبود، جاد خليل، حسين الخطيب، كرم مشرف، باتريك شهوان، ايلي غالب، الصربيين فلادان فوكوسافيسفتش وبرانكو سفيتكوفيتش والأميركي دزموند بينيغر.
مثل هومنتمن: سيفاك كتنجيان، نديم سعيد، جاستن توبس، بلال طبارة، بديع سغيد، اوكوسون اوغوستين، جاكسون دواين، ربيع اسكندر واندريو صوايا.
قاد المباراة الحكام بول سقيم، جورج سعد ونيكولاس معلوف.
وفي المباراة الثانية، لم يترك بيبلوس أي فرصة للحكمة للتقدم، فأنهى الربع الاول (23-17)، والثاني (46-28)، والثالث (70-54)، والرابع (89-82).
وكان جايسون يونغبلاد وستيفن بارت الافضل في صفوف بيبلوس، إذ سجل الأول 33 نقطة و6 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة، والثاني 19 نقطة و3 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة.
وفي صفوف الحكمة، كان مايك ايفربي وتوريه ايرفي الافضل، إذ سجل الأول 24 نقطة و4 ريباوندز وتمريرتين حاسمتين، والثاني 20 نقطة و8 ريباوندز. كما سجل رودريغ عقل 14 نقطة و4 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة.
قاد المباراة الحكام عادل خويري وزياد طنوس وكلود أبي جبرايل.

خليل: محاولة تهشيل المُموّلين فشلت.. والتضامن جاهز

12-11-2015
كشف رئيس نادي التضامن الزوق رزق الله خليل في حديث صحافي عن فشل محاولة ضرب الفريق الكسرواني من الداخل، ومنعه من الوقوف مجددا.
ورفض المدير الفني للفريق في الموسم الماضي مروان خليل الانصياع لرغبات زميل له حاول إقناعه خلال جلسة ضمن حلقة ضيقة في ملعب نادي الكهرباء، بالادعاء على النادي بهدف تهشيل الممولين والرعاة وعلى رأسهم رجل الاعمال أكرم الحلبي بهدف وضع عراقيل امام مهمته ومنعه من تشكيل فريق يليق بالنادي وبمنطقتي الزوق وكسروان، علماً ان "الاتفاق مع أكرم الحلبي اثار حفيظة البعض وكان له تأثير في التحريض على اللجوء الى تقديم شكوى".
خليل الذي شكر المدرب مروان على موقفه وأخلاقه، أكد ان الأخير أطلعه على كافة التفاصيل وأسماء المحرضين والدوافع. وجدد حرصه عليه كونه "ابن النادي ومكانته محفوظة في الادارة".
واكد ان التضامن سيعود الى سابق عهده ووعد الجمهور الكسرواني بموسم "غير شكل ولاعبين مقاتلين".

وكشف ان موازنة موسم 2015-2016 تأمنت في شكل كامل "ونحن كإدارة ملتزمين بكل الديون عن الموسم الماضي"، وشكر الحلبي وفريقه على تركهم قميص الفريق وأرض الملعب للإدارة لتأمين دعايات تعود مداخيلها لتسديد المستحقات المالية المتأخرة من الموسم الماضي، مشيراً ان "اللاعبين يعرفون ان مستحقاتهم ستصلهم كاملة فور توفر الامكانات".
واعترف بتكليف احد المحامين لمتابعة ملف الشكويتين اللتين رفعتا الي "الفيبا" عبر عزت قيسي وحسين توبة اللذين أكدا لنا ان خلافهما ليس مع الادارة بل مع المدرب!
خليل طمأن الى صلابة ومتانة العلاقة مع الحلبي "لن نسمح لأحد بعرقلتها او توتيرها ونحن نعمل فوق الطاولة ولبس تحتها".

وشكر المجلس البلدي ورئيسه أميل نوفل على مساعدتهما ووقوفهما الى جانب النادي وعلى الجهود المضنية التي بذلاها لإنجاز الاعمال في مجمع نهاد نوفل للرياضة والثقافة حتى يتمكن الفريق من اللعب في القاعة المقفلة التي تتسع لزهاء ستة آلاف متفرج.
كما شكر خليل رئيس "تكتل الإصلاح والتغيير" العماد ميشال عون على حرصه على النادي ورفضه سقوط التضامن ومحوه عن الخريطة الرياضية كما كان يسعى البعض.

دخان ابيض بدل الاسود في سماء الزوق.. التضامن يعود

22-10-2015 - ملاعب
في الوقت الذي تبث دواخين معمل الذوق الحراري دخاناً أسود في سماء المنطقة، تصاعد أمس دخان ابيض في سماء نادي التضامن الزوق، الذي انطلقت عملية إعادته إلى حيث يجب ان يكون بين فرق المقدمة في كرة السلة، بعد تدخل رئيس لجنة الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة لدى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، الذي طلب من بعض رجال الاعمال "الاصدقاء" و"المقربين" تمويل النادي والقيام بما يجب ليكون خير ممثل لقضاء كسروان في بطولة لبنان في اللعبة.

وفي التفاصيل التي حصل عليها موقع "ملاعب" من داخل الاجتماع الذي عقد بعد ظهر الاربعاء في دارة العماد ميشال عون في الرابية وحضره سلامة ورئيس النادي الكسرواني رزق الله خليل وامين السر شادي درويش، ان سلامة قدم رؤيته للوضع امام العماد عون، فيما شرح خليل ودرويش الواقع المالي الصعب الذي يعيشه النادي وخريطة طريق للخروج من الديون المتراكمة على النادي بسبب عدم وفاء من وعدوا في مواسم سابقة بتامين الميزانية، علماً ان اجتماعات عدة سابقة حصلت مع العماد عون حضرها سلامة ورجل الاعمال الرئيس الفخري السابق لنادي الشانفيل اكرم حلبي الذي قدم خلالها ورقة عمل حول رؤيته لطريقة قيام النادي من ازمته، وافق عليها سلامة والعماد عون الذي اتصل خلال الاجتماع بوفد التضامن، بحلبي وطلب اليه ان يكون منسق عملية التمويل والرئيس الفخري للنادي الكسرواني، إضافة إلى اتصال العماد عون برجال اعمال كبار ومقربين منه حيث تم وخلال 50 دقيقة وهو الوقت الذي استغرقه الاجتماع تأمين ميزانية الفريق للموسم المقبل التي ستؤمن (من دون الدخول في الارقام) استقراراً للنادي لسنوات، علماً ان رجال الاعمال وافقوا على تقديم كل ما تتطلبه عملية ظهور الفريق بمظهر المنافس الجدي من دون الالتزام بمبالغ محددة.

وتعهدت إدارة النادي، بتأمين الاموال اللازمة لدفع الديون السابقة فور إنطلاق الموسم من الإعلانات والمداخيل والمساعدات البلدية وابناء المنطقة على ان لا يتحمل الداعمون الجدد او حلبي اي قسم منها، وهو الامر الذي يؤكد ان الميزانية المقترحة (تلامس المليون دولار) ستخصص كلها للموسم المقبل وللمنافسة.
وبعد الاجتماع الموسع، عقد سلامة خلوة مع العماد عون حيث بحثا في الامور الرياضية وأمور عدد من الاتحادات والنوادي الاخرى، إضافة إلى العلاقة بين لجنة الرياضة في التيار والمراجع الرياضية الرسمية.
وفور الاتصال به من قبل العماد عون، وموافقته على تولي المسؤولية، بدأ حلبي اتصالاته بوكلاء اعمال لاعبين محليين واجانب ومدربين اجانب وبعض لاعبي الفريق الحاليين حيث سيعقد اجتماعات متتالية معهم بحضور الرئيس وامين السر خلال ساعات لبحث أمورهم وتنقية الاجواء.
وحسب المعلومات التي حصل عليها موقع "ملاعب" فسيكون ابن الزوق اللاعب والمدرب السابق طوني خليل (الذي تم تعيينه مديراً للمجمع الرياضي الضخم في الزوق) مديراً للفريق كما سيتم التعاقد مع مدرب اجنبي كبير، ويتم العمل على التعاقد مع ثلاثة لاعبين اجانب قد يكون بينهم اسماء كبيرة جداً تأتي لاول مرة إلى لبنان إضافة إلى بعض اللاعبين المحليين الكبار.

ابتسم... أكرم الحلبي في ذوق مكايل

22-10-2015 - سبور كلو
يبدو ان وجهة مجموعة رجال الأعمال وعلى رأسهم أكرم الحلبي ستحط رحالها في نادي التضامن(ذوق مكايل) الكسرواني لتمويل الفريق الذي سيخوض غمار بطولة لبنان لكرة السلة لموسم 2015-2016 .وما قيل عن ان الشمس ستشرق من ديك المحدي قريباً يبدو ليس صحيحاً بل شرقت الشمس من كسروان عامة ومن بلدة ذوق مكايل الساحلية حيث ترحّب بك لافتة كُتب عليها"ابتسم انت في الذوق" وهو الشعار الذي يعرفه القاصي والداني.

واكرم الحلبي، ابن الاشرفية الكاثوليكي والمولود في 7 تموز من العام 1968 وعاشق الرياضة بشكل عام وكرة القدم وكرة السلة بشكل خاص،شاء القدر ان يكون على رأس فريق من المتمولين لتمويل النادي الكسرواني الوحيد الذي يلعب في الدرجة الأولى بعد هبوط ناديي احياء الرياضة والكهرباء الشهيرين(من ذوق مكايل) الى درجة دنيا.

فأكرم الحلبي، تاجر الأدوية منذ اكثر من ثلاثين سنة وتاجر الخشب منذ سنوات عدة،دخل الوسط الرياضي الاداري منذ نحو سنة وبات ملماً بشؤونه وشجونه بسرعة قياسية فهو يعلم عن كثب "سوق اللاعبين" وانتقالاتهم الى الأندية وعلى علاقة وطيدة مع وكلاء اللاعبين فنجح هذا الشاب في معرفة كافة الأمور المتعلقة بكرة السلة بدهاء وذكاء كبيرين حتى اجمع كل من عرفه انه رجل يعرف ماذا يريد ويصوّب نحو الهدف ويصيبه ولو بعد مائة عام و"ميتو ما بيموت"...

لم يتأقلم الحلبي في نادي الشانفيل لأنه كان يسأل كثيراً عن أمور لم تكن ادارة الشانفيل معتادة على هذه الاسئلة منذ سنوات طويلة حيث كان الرؤساء الفخريون المتعاقبون يأتون الى النادي المتني ليدفعوا فقط من دون ان يحق لهم السؤال عن مصير ما يدفعون!!!!

انفرجت اسارير ابناء كسروان عامة ومشجعي نادي التضامن وهم كثر خاصة ان المعلومات عن مجيء المتمولين تتلاقى مع اقتراب افتتاح القاعة المميزة والعملاقة لبلدية ذوق مكايل التي تتسع للألاف من المشاهدين حيث سيلعب النادي الكسرواني(الذي يملك قاعدة جماهيرية كبيرة) مبارياته في البطولة على هذا الملعب.

أكرم الحلبي رجل صريح الى اقصى الحدود يعرف ماذا يريد يناور (بالمناسبة فهو مناور بارع) في بعض الاوقات لدس النبض وتراه هجومياً في البعض الآخر.فهذا الرجل يصل الى هدفه وكلامه دقيق ومسؤول.طموحه لا محدود فهو "عدة ماكينات" في رجل واحد، قليل النوم وتراه على مدار الساعة على مواقع التواصل الاجتماعي تزامناً مع عمله.فهذا الرجل يملك قلب طفل اذا عرفت كيف تتعامل معه ويكره الكذب كره العرب لاسرائيل.

يقود اكرم الحلبي سيارته بنفسه من دون اللجوء الى سائق يريحه من عناء القيادة لسبب يعرفه هو لرجل عصامي شبك علاقات متينة مع الكثيرين .

كثير الأسفار وها هو يستعد للسفر الى العاصمة الروسية موسكو الأحد المقبل ومن ثم العودة الى مدريد فالى العاصمة الايرانية طهران في زيارة عمل خاصة.

ويملك الحلبي ذاكرة رهيبة فهو لا ينس اي شيء .قد يتناسى لكنه لا ينسى انه اسلوب اكرم الحلبي لرجل يملك caractere خاص به كما قال عنه احد الزعماء الكبار وله شخصية خاصة به.

يردّد الحلبي في مجالسه" سأعيش في نهاية عمري وفي فترة تقاعدي في بيت صغير على ضفاف نهر ازرع وآكل مما زرعته انه حلمي".

وللحلبي رؤية اجتماعية لافتة متأثر بروسيا وبأوكرانيا وبالدول الشرقية ويعشق النشيد الوطني اللبناني ويليه النشيد الوطني الروسي لذا تراه يسمع النشيدين في سيارته خلال القيادة.

اذا راقبت الحلبي على صفحته الخاصة على موقع "فايسبوك" لا بد ان تخرج بقناعة انه رجل مؤمن الى اقصى الحدود فصور مار شربل على مدار الساعة اضافة الى بعض "التنميرات" على بعض الاصدقاء ومنها ما كتبه على صفحته عن احد الزملاء في كانون الثاني الفائت" لتكن روحه في السماء"مع ان الزميل لم يمت فقامت قيامة اهل الزميل الذي تلقى اتصالات من اهله في الخارج يستفسرون عن الأمر مذهولين ومندهشين.لدى هذا الرجل روح النكتة.اذا أخطأ اعتذر بشجاعة ومن دون تردد.

ويقول الحلبي" اعشق العمل لكنني لا أحب المال" .هذا الأمر يردّده دائماً ...

نعم نادي الشانفيل خسر اكرم الحلبي وكسبه نادي التضامن الكسرواني حتى ان نكتة بدأ يتداولها أهل كسروان أن نواب كسروان والمرشحين الموارنة في القضاء(كوتا كسروان النيابية هي 5 مقاعد للموارنة) تساءلوا في اتصالاتهم امس السؤال التالي: هل ان اكرم الحلبي ماروني؟ فتنفسوا الصعداء عندما علموا انه كاثوليكي لكنه لن يكون "غريب" في كسروان....

نعم ابتسم اكرم الحلبي في الذوق....

تشكيلات اللاعبين لموسم 2014-2015

الحكمة: إيلي رستم، دانيال فارس، جوليان عادل خزوع، إيلي إسطفان، رودريغ عقل، هايك كوكجيان، باتريك بو عبود، فؤاد حيدر، منصور الخويري، روبير بو داغر، جورج شويري، منصور الخويري، ومارك ابي خرس، والأميركيان تيريل ستوغلين ودزموند بينيغر.
الرياضي: علي محمود، وائل عرقجي، مارك غفري، امير سعود، احمد إبراهيم، روي سماحة، إسماعيل أحمد، ميغيل مارتينيز، علي فخرالدين، جان عبدالنور، سليم علاءالدين، لورين وودز وجيريمايا ماسي.
هوبس: علي مزهر، فريد ابو جوده، حبيب عبدالله، خليل عون، مروان زيادة، ميلو ابو جودة، عمر القيسي، مات مورغان وسيكاني ميليغن.
الشانفيل: نديم حاوي، نديم سعيد، كارل سركيس، باسل بوجي، إيلي غالب، إيلي شمعون، كرم مشرف، بلال طبارة، جاد خليل، مايكل صدقة، يوسف غنطوس، كارل عاصي، نيكولوز تسكتشفيلي ومحمد كوني وروني فهد
المتحد: بشير عموري، ريبال بشاره، طارق مرعبي، طارق هوشر، شارل تابت، محمد العكاري، عمر الترك، علاء الدين ارناؤوط، جان مارك جروج، ابراهيم حداد، محمد حداره، والأميركيان جميل واتكينز وبيري بيتي.
بيبلوس: محمد إبراهيم، علي برادى، توم عمار، امير عيد، وليد زيدان، جو ابي خرس، عمر الأيوبي، ادوار بشاره، توفيق صقر، انطون بو مرعب،ويليام فارس، مازن منيمنة، علي كنعان، ناهي الخوري، إيلي نصر، جاي يونغبلود، جامادي نداي.
هومنتمن: جو فوغل، سيفاك كتنجيان، مارك كورجيان، جيمي سالم، ماتيو ديب، سركيس سيواجيان، هيرابيت صفومونيان، اندرو سفايا، مايكل فرايزر ورشاد ماكانتس.
التضامن: محمد همدر، حسن دندش، جوي عكاوي، جان عاصي، طارق العموري، فيليب تابت، جوسبان الديك، حسين توبه، البيرت زينون، حسين الخطيب، عزّت قيسي، الصربي فلادان فوكوسافلفتيش والأميركي ريشون تيري.

بيان «التضامن الذوق»

15-02-2015
من جهتها أصدرت ادارة نادي «التضامن» الذوق البيان التالي: «لقد شهد وسط كرة السلة الكسرواني في الآونة الأخيرة أخباراً وشائعات تطال نادي «التضامن» الذوق ومنها الموثوقة وكثير منها خاطئة.
ويهم إدارة نادي «التضامن» الذوق أن توضح للرأي العام خاصة ما تم نقله وتناوُله مؤخراً على الأخبار الرياضية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي:
1 ــ إن نادي «التضامن الذوق» هو طير فينيق اصطياده صعب لا بل مستحيل.
2 ــ ليس سراً أن النادي يمر ببعض المطبات لكنه عبثي الإصطياد في الماء العكر، إذ إنه معروف بماضيه وحاضره وأهدافه ومياهه الصافية.
يهم إدارة النادي أن توضح أنها قررت حصر تصاريح الأخبار الإعلامية الرسمية بشخص رئيسها رزق الله خليل من دون سواه، وذلك لكي لا يصار إلى استثمار أخبار النادي في غير محلها، وبناءً عليه تجد إدارة النادي ضرورة الإفصاح عن إنه وبالرغم من المطبات المادية التي يمر بها النادي، اسوةً بأوضاع مماثلة تمر بها أعرق النوادي بين الحين والاخر، فإن أهداف النادي كانت وما زلت المنافسة الشريفة حتى الوصول إلى المربع الذهبي، وأن الدعم الأساسي للنادي وأهدافه هو الدعم المعنوي الذي يقدمه الجمهور اللبناني والكسرواني عموماً ومنطقة الذوق خصوصاً، وأن النادي يضع نصب عينيه الوصول إلى المربع الذهبي لا سيما بوجود لاعبين لا يتنازلون عن راية النادي في أوقات الشدة بل يعززون من عطائهم وأدائهم وثقتهم بأهداف النادي وإدارته ولهم أعز التقدير والشكر، كما تقدر الإدارة جهود كل الذين لهم اليد الفضلى في تحقيق إنجازات الفريق. لتاريخه يد كسروانية صادقة وطيبة تليق بجمهور النادي وتطلعات إدارته الإستراتيجية إذ إن نادي التضامن الذوق ليس ملكاً لشخص بل لقاعدته ولاعبيه.
أخيراً تؤكد إدارة النادي أن ثقتها بجمهورها غير محدودة، هذا الجمهور الذي لم يخذل فريقه يوماً ولم يتردد بمؤازرته في مبارياته. وتعده بأن وصول الفريق إلى المربع الذهبي سيتم لا محالة.

العونيون على خط أزمة التضامن

شربل كريم

اعتكف لاعبو التضامن عن خوض التمارين منذ حوالى 10 أيام (سركيس يرتسيان)
اعتكاف للاعبين، حيرة فنية، وبحث عن مصادر تمويل جديدة. هذه هي الحال في نادي التضامن الزوق الذي لم يعرف الاستقرار منذ انطلاق الموسم الجديد لبطولة لبنان لكرة السلة. أما السبب فهو مالي تماماً، كما درجت عليه العادة في غالبية الأندية على الساحة السلوية. لكن تفاقم الأمور في النادي الكسرواني جعل اللاعبين يعتكفون عن التمارين منذ حوالى 10 أيام.

قبل بداية الموسم، كان الاتفاق بين إدارة النادي والداعم الرئيسي له المهندس وسام بارودي على خوض البطولة بميزانية تتراوح بين 600 و700 ألف دولار، وقد التزم الأخير بتأمين نصفها من خلال الرعاة/ الداعمين الذين استقدمهم في الموسم الماضي. لكن الدفع لم يتمّ، فوقعت الإدارة في مشكلة تسديد المستحقات، وهي التي كان مترتباً عليها دفعات منذ الموسم الماضي أيضاً. وهنا لم يكن أمام الإدارة سوى اللجوء الى الخطة «ب» وهي البحث عن مصادر تمويل يمكنها أن تسدّ الفراغ الذي خلّفه عدم دفع الرعاة للمبالغ المطلوبة.

اتصالات التضامن أوصلته الى حلٍّ جزئي قبل المباراة أمام هوبس ضمن المرحلة الثانية إياباً، والتي أجريت في 20 الحالي، حيث حصلت الإدارة عبر شخصيات كسروانية على حدّ قول رئيس النادي رزق الله خليل على مبلغٍ وصل الى 100 ألف دولار، تبيّن أنه من أحد الرعاة وهو نعمة افرام رئيس مجموعة «إندفكو» الراعية للفريق.

ومن خلال هذا المبلغ، حصل اللاعبون على راتبٍ من اثنين مكسورين، إضافةً الى تسديد النادي نفقات مترتبة عليه من الموسم الماضي ومن شهر تشرين الثاني 2014. لكن مع دخولنا شهر شباط، سيكون النادي مديناً لكل لاعب براتب شهرين.
بشكلٍ مفاجئ يبدو الارتياح كبيراً على خليل، صاحب الضحكة الدائمة والجاهز للإجابة عن أي تساؤل بكل رحابة صدر. هذا الارتياح يظهر أن أسبابه هي تعهّد حصلت عليه الإدارة من هذه الشخصيات الكسروانية المقرّبة من التيار الوطني بتأمين مبلغ 400 ألف دولار لدعم الفريق.

لكن ألن يحرج هذا الأمر بارودي الذي يقف في خط سياسي مختلف تماماً، فهو في نهاية المطاف صهر الرئيس السابق للجمهورية العماد ميشال سليمان؟
ينفي خليل شعوره بأي انزعاج من قبل بارودي تجاه دخول العونيين على خط دعم التضامن، معتبراً أنه يصبّ في مصلحة النادي، ومشككاً بأن تجربة «العبسي - القوات» في الحكمة لن تتكرر في النادي الكسرواني «والدليل أن وسام بارودي وعد بتأمين حوالى 250 ألف دولار عبر الرعاة، لكن طلب منا الانتظار».

مصادر مقرّبة من التضامن لا تُسقط مسألة تأثير خروج الرئيس من الحُكم على طريقة مقاربة الداعمين لرعايتهم للنادي، إذ قد لا يكون هناك دافع بعد الآن بالنسبة الى البعض «لتبييض وجهه» مع نادٍ يدعمه صهر الرئيس. وهذه المسألة لا تشغل بال خليل الذي يفضّل أن يُسأل عنها بارودي، الذي حاولت «الأخبار» الاتصال به أمس.

ورغم الإيجابية الموجودة، حُكي عن نوعٍ من التهرّب عند أحد الرعاة للتخلّف عن دفع المستحق عليه وهو مبلغ بسيط يقارب الـ 50 ألف دولار، فكان وراء طلب الاستغناء عن المدرب المحلي مروان خليل، فذهبت الإدارة الى التعاقد مع الصربي فلادا فوكويسيتش. لكن مع تأكيد خليل أن حلّ مسألة المدرب «ابن العائلة» سيكون قريباً، أكد أن هناك بداية تجاوب من قبل الرعاة «حيث دفع أحدهم 37 ألف دولار الأسبوع الماضي، وآخر 10 آلاف هذا الأسبوع، بانتظار دفعة أخرى توازي 50 ألف دولار في الأيام القليلة المقبلة».

لكن الحلّ الأخير يتوقف عند اللاعبين المعتكفين، حيث يُنتظر ردّة فعلهم بشأن عودتهم الى التمارين مع عودة «المهاجرين» منهم الى لبنان، حيث سبق أن سافر الى الولايات المتحدة كلٌّ من فيليب تابت وجوي عكاوي وطارق عمّوري والأميركي ريشون تيري، ما جعل إجراء أي حصة تدريبية أمراً مستحيلاً.

جو رعد رئيساً لرابطة مشجعي التضامن 2015

14-01-2015
تم انتخاب رابطة لمشجعي نادي التضامن الزوق، وقد فاز بالتزكية السيد جو رعد رئيساً.

أما الأعضاء فهم: طوني خليل - نائب رئيس ، وائل الزغبي - امين سر ، بودي دولتلي - امين صندوق
جوزف صفير- امين تجهيزات ، جوزف شدياق , مسؤول الاعلام، جاد عيد - مسؤول العلاقات العامة، والمنظمين حم : ميشال خوري , جوزف هوشر , ايلي مهنا , جورج شليطا , جورج صفير , شربل عقيقي , انطونيو نعمة , شربل باسيل , ماريو ابي هاشم .
نتمنى لهم وللفريق موسم موفق.

المصدر: الصفحة الرسمية على الفايسبوك لرابطة مشجعي التضامن.

الصربي فوكواسيتش مدرباً للتضامن الزوق بدلاً من خليل 2015

05-01-2015
تعاقدت ادارة نادي التضامن الزوق مع المدرب الصربي فلاديمير فوكواسيتش لقيادة فريق النادي بكرة السلة في دوري الدرجة الاولى للرجال مدرب مروان خليل الذي اوكلت اليه مهام المدير الفني لاكاديمية النادي بكرة السلة والمشرف العام على فرق الفئات العمرية.

ويحتل فريق التضامن الزوق المركز الثالث في بطولة لبنان امام بيبلوس الرياضي وهومنتمن بيروت برصيد 12 نقطة لكل منهم.

وسبق للمدرب الصربي فلاديمير (41 عاماً) ان اشرف على تدريب فريق "FMP" زيلزنيك الصربي من 2005 الى 2008 وقاده لاحراز بطولة الادرياتيك العام 2005، وكأس صربيا العام 2007، قبل ان يشرف لفترة قصيرة على فريقي هيموفارم الصربي وبي سي اوستندي البلجيكي.

ثم انتقل في 2009 الى فريق بوسنة رويال البوسني، ثم عاد الى صربيا وقاد ميغا فيزورا موسم 2010 – 2011 الى المركز الرابع وتأهل الى المرحلة النهائية. وفي موسم 2012 – 2013 قاد فريق ردستار بلغراد الشهير،

وفي تموز من العام 2013 تسلم تدريب فريق سكوبيي بطل مقدونيا واستقال بنهاية العام حيث حل مكانه المدرب زوران مارتيتش.

الحكمة يحقق أول الألقاب منذ 2006 والرياضي يفوز في المغرب


دعم الجمهور اللبناني في الكويت فريقي الحكمة والتضامن

03-11-2014
حقق فريق الحكمة أول لقب له منذ ثمانية أعوام حين رفع كأس دورة القادسية لكرة السلة بفوزه على الاتحاد السكندري المصري 77 - 73 (24 - 27، 41 - 38، 61 - 58) في المباراة النهائية، أمام جمهور لبناني كبير دعم ممثلي لبنان الحكمة الذي حلّ أول، وقبله التضامن الزوق الذي حل ثالثاً بفوزه على بتروشيمي الإيراني 80-66.

وهو اللقب الأول للحكمة منذ فوزه في عام 2006 بلقب دورة «وصل» لأندية غرب آسيا على حساب سابا باتري الإيراني.
وقدم الحكمة مباراة كبيرة وثأر من الاتحاد الذي كان قد فاز عليه في الدور الأول، وكان نجم الحكمة الأميركي ديزموند بينيغار 29 نقطة و13 كرة مرتدة، كما سجّل والأميركي تيريل ستوغلين 17 نقطة و4 تمريرات حاسمة، وجوليان خزوع 14 نقطة و5 كرات مرتدة وإيلي اسطفان 6 نقاط وهايك غيوقجيان 3 نقاط و7 كرات مرتدة، ورودريك عقل 3 نقاط ودانيال فارس نقطتين.
أما في صفوف الخاسر، فكان أفضل مسجل محمد صباغ برصيد 17 نقطة والتونسي أمين رزيق بـ 16 نقطة، والأميركي تشونسي ليزلي 13 نقطة و8 كرات مرتدة ورامي ابراهيم 12 نقطة.
واختير لاعب الحكمة الأميركي ستوغلين أفضل لاعب في وأفضل مسجل في الدورة وأفضل مسدد عن خط الثلاث نقاط.

من جهته، احتل التضامن الزوق اللبناني المركز الثالث في البطولة بفوزه على بتروشيمي الإيراني بفارق 14 نقطة 80-66، وكان أفضل مسجل في صفوف الفريق اللبناني الصربي فلادن 25 برصيد نقطة و14 كرة مرتدة و4 تمريرات حاسمة، والأميركي ريشون تيري 20 نقطة و6 كرات مرتدة، وطارق عموري 13 نقطة وجوي عكاوي 12 نقطة و6 تمريرات حاسمة.
في المغرب، حقق الرياضي فوزه الثالث ضمن بطولة الأندية العربية المقامة في مدينة سلا وكان على حساب الريان القطري 61 - 59.

دورة القادسية الدولية بكرة السلة: الحكمة الى الدور النهائي 2014

الحكمة يتفوّق على التضامن ويتأهل الى النهائي
02-11-2014
استطاع الحكمة من التأهل الى نهائي بطولة القادسية الودية في كرة السلّة بعد أن أنهى المواجهة اللّبنانية لمصلحته بتفوّقه على التضامن.

واستطاع الحكمة من التقدّم طيلة فترات اللّقاء فانهى الرّبع الاول متقدّماً بفارق 10 نقاط (22-12) ليعود التضامن ويقلّص الفارق الى 6 نقاط مع نهاية الشوط الاوّل (43-37).

وفي الرّبع الثالث استطاع الحكمة من المحافظة على تقدّمه وخلق فارق 6 نقاط مع بداية الرّبع الاخير لتنتهي المباراة بفوز الحكمة بنتيجة نهائية 89-82.

وكان ستوغلينغ أفضل مسجّل للفريق الاخضر برصيد 26 نقطة منها 6 ثلاثيات وأضاف الخزوع 17 و ديسمون بينيغر 24 نقطة.

ومن التضامن سجّل ريشون تيري 22 نقطة وأضاف فلادان 12 نقطة كما تألق حسن دندش بتسجيله 14 نقطة.

03-11-2014
بلغ الحكمة بيروت نهائي دورة نادي القادسية الكويتي الدولية الثانية لكرة السلة بفوزه على التضامن الزوق 89 – 82 (الاشواط 22 – 12، 43 – 37، 67 – 61، 89 – 82) في الدور نصف النهائي.
وكان أفضل مسجل للفائز الاميركي تيريل ستوغلين 26 نقطة وسبع تمريرات حاسمة وأضاف مواطنه ديسموند بينيغار 26 نقطة وجوليان خزوع 18 نقطة و6 كرات مرتدة، وللخاسر الاميركي ريشوان تيري 18 نقطة وجوي عكاوي 16 نقطة ومحمد همدر 9 نقاط.

الرياضي يستعيد توازنه والتضامن يسحق النصر

31-10-2014
استعاد فريق الرياضي توازنه وحقق فوزاً مريحاً على فريق أمل الصويرة المغربي 72 - 53، ضمن البطولة العربية لكرة السلة المقامة في المغرب حتى 7 تشرين الثاني. وعوّض الرياضي خسارته المفاجئة أمام الأهلي المصري في أولى مبارياته يوم الأربعاء.
وسيطر لاعبو الرياضي على مجريات المباراة بوجود جان عبد النور وعلي محمود واسماعيل احمد والاميركيين لورن وودز وبراين راش، وسط أفضلية للفريق اللبناني على الصعيد الدفاعي.

وكان أفضل مسجل في المباراة لاعب أمل الصويرة السنغالي جبريل بـ20 نقطة. أما في الرياضي فكان علي حيدر الافضل بـ18 وإسماعيل أحمد 14 نقطة، ولورن وودز 12، وجان عبدالنور 11.
ويلعب الرياضي مباراته الثالثة غداً الاحد أمام السيب العماني الساعة 17:00، على أن يختتم مبارياته في الدور الاول أمام الريان القطري يوم الاثنين بالتوقيت عينه.
في الكويت، حقق فريق التضامن الزوق نتيجة ساحقة بفوزه على النصر الكويتي 113 - 61 في ربع نهائي دورة القادسية لكرة السلة المقامة في الكويت.

التضامن اول المتاهلين إلى نصف نهائي سلة القادسية 2014

31-10-2014  ملاعب
بات فريق التضامن الزوق اول المتأهلين إلى الدور نصف النهائي لبطولة القادسية الكويتية الدولية في كرة السلة بفوزه السهل على النصر الكويتي 113-61.

وبدا المدرب مروان خليل المباراة بتشكيلة ضمت حسين دندش وجان عاصي وطارق عموري وفلادان وحسين توبة. وغيّر خليل التشكيلة بشكل كامل في الربع الثاني.

وكان جوي عكاوي افضل مسجل لفريقه وفي المباراة برصيد 21 نقطة، فيما سجل محمد همدر 15 نقطة و8 كرات مرتدة وصد كرتين "بلوك شوت" وسجل حسن دندش 13 نقطة و12 تمريرة حاسمة و5 كرات مرتدة وطارق عموري 7 نقاط.

اما في صفوف الخاسر فسجل كل من عبدالله المطيري وعلي شكرالله 12 نقطة لكل منهما.

ويلعب التضامن الاحد في نصف النهائي ضد الفائز من مباراة الحكمة والقادسية.

التضامن يحقق انتصارا سهلا

28-10-2014
حقق التضامن الزوق فوزه الثالث توالياً على حساب العربي الكويتي بفارق 29 نقطة 91 - 62 وتصدر المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط، وسيلتقي في الدور ربع صاحب المركز الرابع في المجموعة الثانية.
وكان التضامن على القادسية الكويتي 85 – 60، وبتروشيمي الايراني 81 – 73.

التضامن يتألق ويتصدر المجموعة الاولى لسلة القادسية 2014

27-10-2014
تصدر التضامن الزوق اللبناني ترتيب المجموعة الاولى من دورة القادسية الكويتية الدولية في كرة السلة بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي وكان على حساب بيتروشيمي الايراني

 (بطل ايران) بفارق 8 نقاط وبنتيجة 81-73، وانتهت الارباع لمصلحة الفائز كالآتي: (28-14) و(18-17) و(19-23) و(16-19)

وكان التضامن فاز على القادسية المنظم السبت 86-60 في اولى مبارياته في الدورة.

وسجل الصربي فلادان 29 نقطة و12 كرة مرتدة والاميركي ريشون تيري 20 نقطة و13 كرة مرتدة وحسين الخطيب 11 نقطة وطارق عموري 9 نقاط وجان عاصي 6 نقاط من ثلاثيتين،
اما في صفوف بيتروشيمي، فكان بهنام ياكشالي الأفضل برصيد18 نقطة وصمد بهرامي 14 نقطة و9 تمريرات حاسمة، وناسجبور 14 نقطة وشهاب ريحاني 12 نقطة.
وكان بتروشيمي فاز في مباراته الاولى على العربي الكويتي 95-36 وهو يخوض الدورة من دون لاعبين اجانب.

التضامن يكمل الافراح اللبنانية ويسحق المضيف 85-60

26-10-2014

اكمل نادي التضامن الزوق الافراح اللبنانية في الكويت التي بدأت بفوز كبير للحكمة على الفتح السعودي، وحقق فوزه الاول ضمن دورة نادي القادسية الكويتية الدولية في كرة السلة ضمن المجموعة الاولى وكانت له نكهة خاصة لانه جاء على حساب النادي المنظم القادسية بفارق 25 نقطة 85-60، وانتهت الارباع لمصلحة الفائز كالآتي: (17-16) و(26-12) و(32-8) و(10-24).
وتالق في صفوف الفريق اللبناني الذي اشرك مدربه مروان خليل كل لاعبيه وخاض الربع الاخير بنشكيلة لبنانية مئة في المئة، كل من الاميركي نيكون جيني صاحب 26 نقطة وفلادن الذي سجل 15 نقطة والتقط 11 كرة مرتدة وجوي عكاوي الذي سجل 12 نقطة ومرر 9 كرات حاسمة وحسن دندش الذي سجل 8 نقاط، بينما سجل حسين توبة 4 نقاط و8 كرات مرتدة ومحمد همدر 4 نقاط.
اما في صفوف الخاسر فكان رباح الحسيني الافضل برصيد 15 نقطة وصالح يوسف 12 نقطة وشايع مهنا 8 نقاط.
ويلعب التضامن مباراته الثانية ضمن الدورة ضد بتروشيمي الايراني الاثنين عند الساعة 15.00 بعد الظهر. ملاعب

تشكيل لاعبي كرة السلة 2014

الرياضي
1 عمر الترك
2 علي محمود
3 علي حيدر
4 روي سماحة
5 جان عبد النور
6 امير سعود
7 ميغيل مارتينيز
8 احمد ابراهيم
9 محمد بلال طبارة
10 وائل عرقجي
11 عزت القيسي
الحكمة
1 رودريغ عقل
2 الياس رستم
3 ايلي اسطفان
4 باتريك بو عبود
5 جوليان عادل خزوع
6 دانيال فارس
7 كونستانتان قدسي
8 روبير بو داغر
9 برنار صليبا
10 جورج شويري
11 مارك ابي خرس
12 انطوني صليبا
المتحد
1 روني فهد
2 ميلو ابو جوده
3 طارق المرعبي
4 محمد عكاري
5 سامر مشرف
6 غالب رضا
7 باسل بوجي
8 مروان زياده
9 شارل تابت
10 طارق هوشر
11 تانغي عثمان
12 زياد العلي
13 غسان حديد
14 محمد حدارة
15 يعقوب الآغا
الشانفيل
1 صباح خوري
2 فيليب تابت
3 رامي عقيقي
4 حسين الخطيب
5 ربيع اسكندر
6 الياس مطران
7 رفيق الحسن
8 خليل عون
9 جاد مبارك
10 يحي صبره
11 جاد خليل
12 جان بيار باسيل
عمشيت
1 فادي الخطيب
2 كارل سركيس
3 وليام فارس
4 نديم حاوي
5 جوي عكاوي
6 كرم مشرف
7 وسيم ابو الزلف
8 علي فخرالدين
9 ايلي غالب
10 وليم صوان
11 ايلي شمعون
بيبلوس
1 محمد ابراهيم
2 علي برادى
3 مازن منيمنة
4 شربل السخن
5 جوزف ابي خرس
6 اسبر شاهين
7 علي كنعان
8 توما عمار
9 عمر الايوبي
10 جيمي سالم
11 جورج جعجع
12 وليد زيدان
13 سامي القدوم
14 جوني حاتم
هوبس
1 حسين توبة
2 حسين قانصو
3 حسن اللقيس
4 امير عيد
5 علاء الدين ارناؤوط
6 تامر فراشة
7 ريبال بشارة
8 وائل ابراهيم
9 البيرت زينون
10 عمر القيسي
11 جيرار حديديان
12 علي مزهر
13 سيرجيو درويش
بجه
1 ماريو عبود
2 محمد فحص
3 محمد عقاد
4 ياسر قاسم
5 فؤاد الاناتي
6 ريمون داغر
7 جوزف زلعوم
8 طارق داغر
9 سيمون داود
10 جان مارك جبور
11 ميكل عاصي
12 يوسف الخوري
13 شادي مخيبر
هومنتمن
1 سيفاك كتانجيان
2 هايك خاجيريان
3 هاروتيون دكرمنجيان
4 سركيس سيواجيان
5 هايك كوكجيان
6 جوزف فوغل
7 رالف عقل
8 رودي فراج
9 جو غطاس
10 هيرابيت صفومونيان
11 رافي خلويان
12 مارك كورجيان
التضامن
1 نديم سعيد
2 بديع سعيد
3 عماد سعادة
4 طارق العموري
5 بشير العموري
6 حسن دندش
7 محمد همدر
8 جاد بيطار
9 ادوار بشارة
10 جان عاصي
11 جوسبان الديك

نيكون جيني

فلادن

الصورة - نقلا عن موقع التضامن

فريق الكرة الطائرة والسلة في السبعينيات لنادي تضامن ذوق مكايل الرياضي

جورج سلمون... وايلي رعد وحتي وطوني خليل وحداد ... الغواصة

لجنة ادارية جديدة في التضامن زوق مكايل 2014

أعلن نادي التضامن زوق-مكايل عن فوز لائحة السيد رزقالله خليل،صاحب الخبرة الطويلة في كرة السلة، برئاسة النادي عن طريق التذكية التي جرت يوم الجمعة الواقع فيه 4 تموز 2014، وذلك للسنوات الثلاث المقبلة .

تجدر الاشارة الى التغيرات التي حصلت فيما يخص اعضاء هذه اللجنة و نعلن عن:  فوز كل من  السيد رزقالله خليل رئيسا" السيد شربل قزي نائبا" للرئيس السيد شادي درويش امين سر السيد ميشال حتي امين صندوق السيد طوني رعد مسؤول رياضي السيد ايلي رعد مسؤولة اعلامية مسؤولة العلاقات العامة السيدة ماري روز خليل ووعد اعضاء اللجنة الجدد باستمرار مسيرتهم في النادي كما وأكدوا انهم سيبذلون فائق مجهودهم ونشاطهم من اجل تطويره .

التضامن- زوق مكايل كرّم لاعبيه الناشئين

الأربعاء, 03 08 2005

أقام نادي التضامن ــ زوق مكايل حفل عشائه السنوي في مطعم منارة الخليج ــ المعاملتين برعاية رئيس بلدية زوق مايكل رئيس اتحاد بلديات كسروان ــ الفتوح المحامي نهاد نوفل وحضوره الى جانب النائب الدكتور فريد الخازن، كما حضر الحفل ممثل النائب العماد ميشال عون الدكتور جوزف بارود ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة ميشال طنوس والأمين العام غسان فارس والأعضاء جان تابت وسابا مخلوف وعضو اللجنة الأولمبية اللبنانية جورج ناضر مخاتير البلدة والجوار وعدد من رؤساء الأندية الرياضية ورؤساء الأخويات في البلدة وحشد من فاعليات وأهالي الزوق ورجال الصحافة والإعلام.

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة عريف الحفل الزميل جورج الهاني، تلتها كلمة لرئيس النادي بول أبي ناضر الذي تمنى أن تتضافر جهود الجميع لتعود شعلة التضامن عالية ومضاءة كما في الماضي معاهداً العمل مع زملائه في اللجنة الادارية لبلوغ هذا الهدف على رغم الامكانات المتواضعة.

 وتحدث المحامي نوفل الذي أكد وقوف البلدية الدائم الى جانب أندية زوق مكايل الأربعة من دون تمييز ودعمها لاستكمال رسالتها الرياضية والاجتماعية والثقافية على رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.

 بعدها وزّع كبار الحضور الميداليات الذهبية على لاعبي فريقي النادي الذين أحرزوا هذا الموسم لقبي بطولة لبنان لكرة السلة للفئات العمرية لمواليد (93 ــ 94) و (95 ــ 96).

وفي الختام عرض شريط وثائقي عن أبرز محطات نادي التضامن وانجازاته منذ تأسيسه في العام 1954 ولغاية اليوم.

إدارية جديدة لنادي التضامن ـ زوق مكايل

01 / 02 / 2005
انتخبت الجمعية العمومية لنادي التضامن ـ زوق مكايل، في مقر النادي، هيئة إدارية جديدة لمدة سنتين، وفاز بالتزكية كل من بول أبي ناضر رئيساً، وناجي صفير نائباً للرئيس، وشادي درويش أميناً للسر العام، وشربل القزي أميناً للصندوق، وإيلي صفير مفوضاً للشؤون الرياضية، وميشال حتي مفوضاً للشؤون الاجتماعية، وأنطوان أبو وردة مفوضاً لشؤون الإعلام والإعلان.

مثل التضامن 1999:طوني ماديسون - مارفن - شارلي سعد - ايلي نصر - جوزف منصور - روجيه نصر - موسى موسى - شارل بردويل - لورنزو اور.

مثّل التضامن :1997     ايلي نصر، باتريك سابا، مارك قزح، لطيف فولامي، ابراهيم تات، موسى موسى، روجيه نصر، جو منصور وايلي منصور

مباريات «الرعب» تنطلق مساء اليوم بين النادي «الأخضر» والنادي «الأحمر»

21-06-1999
طوني نجم
مع انطلاق الدور النهائي من بطولة لبنان للفئة الممتازة في كرة السلة، استوضحت «الديار» مدرب نادي الحكمة غسان سركيس ورئيس نادي التضامن السيد ايلي بعينو ومساعد مدرب التضامن لولي حرفوش. وفي ما يلي التفاصيل:
عن حظوظ الفريق للاحتفاظ باللقب قال مدرب الحكمة غسان سركيس انها كبيرة على رغم التعب الذي يعاني منه اللاعبون وخاصة الآن مع دخولنا فصل الصيف حيث ان ارتفاع الحرارة يؤدي الى دفع اللاعبين لرفع مستواهم وبذل مجهود اكبر يصل الى خمس مرات اكثر من اي مباراة في فصل الشتاء.
واضاف: ان امام لاعبيه مسؤولية كبيرة خاصة ان الخصم في المباراة النهائية هو التضامن الفريق الذي يملك نجوماً مهمين في لعبة كرة السلة المحلية بالاضافة الى اجانبهم ولا سيما الاميركي طوني ماديسون اللاعب الكبير والاخطر حاليا وصاحب الخبرة الكبيرة واعتبر ان التضامن فريق كبير و«احترمه كثيرا» لكني ارجح فريقي للفوز وانا متفائل جدا.

وعن المباراة الليلة اعتبر سركيس ان ميزانيتها متعادلة بين الفريقين وقد طلب من لاعبيه اللعب بجدية لانها وحدها ترجح كفة فريق على آخر وفي حال استهتارهم بالخصم فالتضامن سيخطف الفوز لان هجومهم اقوى ولذلك فهو سيركز على الفعالية الدفاعية لفريقه وقد بدأ بتغيير طريقة الخطة الدفاعية من دفاع المنطقة الى دفاع رجل لرجل.
وعن رأيه بطريقة لعب التضامن بعد تغيير المدرب اعتبر سركيس انه لم ير الاسلوب الجديد للمدرب تايلور في مبارياته مع الرياضي الا في المباراة الخامسة ولا يمكنه الاعتماد عليه لان مستوى الرياضي لم يكن جيدا في هذا اللقاء. وفريقه اعتاد على عدة اساليب خاصة بعد بطولتي العرب وآسيا.

وحول الخصم النهائي قال سركيس انه كان يفضل لو ربح الرياضي لان دفاعه سهل الاختراق وكان فريقه سيهزمه في النهائي 3 - صفر لكن فوز التضامن في المباراة الخامسة اضاع عليه فرصة تحقيق فوز نظيف في النهائي كما فعل في نصف النهائي مع الانترانيك.
وعن اجواء المعسكر الذي يخضع له فريقه اعتبر سركيس انه يوجد سلبيات وايجابيات وابرز السلبيات ان اللاعبين بعيدون عن اهلهم منذ اكثر من شهر وقد اشتاقوا للراحة.
اما ابرز الايجابيات فهي انهم بحالة تركيز كبيرة وقد ربحوا ثلاثة القاب من اربعة وهم يخوضون الحرب على جبهاتها والمعسكر يجعل المعنويات عالية وهو عامل نفسي ايجابي مؤِثر جدا في النهائيات والمباريات القوية.
واخيرا اعتبر سركيس ان الدور النهائي صعب جدا وخاصة ان التضامن سيحاول كسر عقدة الوصيف والتخلص من هذا اللقب وحمل اول لقب رسمي له وسيبذل لاعبوه اقصى جهد لديهم لذلك سيركز على مباراة الليلة لمعرفة نقاط القوة والضعف عند الطرفين من اجل اكمال المشوار بالطريق الصحيح والاحتفاظ باللقب للسنة الثانية على التوالي.
التضامن
اثرت المباريات الخمس التي خاضها التضامن امام الرياضي في الدور نصف النهائي على اللاعبين بدنيا وحل التعب على معظمهم بالاضافة الى ظهور بعض الاصابات الطفيفة والمرض عند بعض اللاعبين كمارك قزح وطوني ماديسون ولكي يكتمل الحظ السيء عند الفريق سيغيب موسى موسى عن المباراة الاولى بعد وفاة والده مساء الجمعة.
ورغم كل هذه العوامل ما زالت المعنويات مرتفعة جدا عند باقي اللاعبين كما ذكر مساعد المدرب لولي حرفوش خاصة مع العقلية الجديدة التي ادخلها المدرب روبرت تايلور والنفسية الرائعة والمتجانسة الموجودة داخل اروقة التضامن.
وعن مباراة الليلة اعتبر حرفوش ان الحكمة اخطر وهو صاحب خبرة واسعة والعامل النفسي عند لاعبيه جيد جدا من حيث الروح القتالية وعامل الجمهور بالاضافة الى الالقاب التي حصدها هذا الموسم لكن كل هذا لن يمنع لاعبيه من تحقيق نتيجة جيدة وخاصة ان الكفة متوازنة بين الفريقين.
واضاف ان تايلور سيحاول الوقوف على مستوى لاعبي الحكمة خلال المباراة الاولى لكي يبني خططه للمباريات المقبلة وسيتعرف الجمهور على فريق تضامن جديد ومع اساليب جديدة ومتطورة.
واعتبر ان الراحة التي خلد لها اللاعبون اثرت ايجابا على معنوياتهم ونفسيتهم وهم بدأوا التحضير الجدي ابتداء من صباح السبت لكنهم لم يدخلوا في معسكر مغلق كخصمهم.
وعن الحكمة قال حرفوش انه فريق كبير ويملك احتياطاً جيداً مع وجود فيكين وريتشاردسون وهذا الاخير سيلعب دورا كبيرا في حال كان لاعبو الحكمة في حالة ضياع وقد يقلب الميزان.
وبالنسبة الى حظوظ فريقه لاحراز اللقب قال حرفوش انه ينتظر المباراة الاولى وبعدها يستطيع التكلم ايجابا ام سلبا.

وعن العصبية التي تظهر على اللاعبين لا سيما في الشوط الثاني من كل مباراة حتى ولو كانت النتيجة لمصلحتهم قال حرفوش انها في طريقها الى الزوال وهذا ما قام به المدرب تايلور في المباراة الخامسة وقد اصبح كل لاعب يعرف انه اذا اخطأ او زادت عصبيته فسيكون مكانه على مقاعد الاحتياط اي ممنوع الغلط وهذا ما اثر ايجابا على الاحتياطيين والاساسيين فارتفع المستوى تدريجيا عند اللاعبين وبدأوا بالقتال منذ الدقيقة الاولى وحتى الاخيرة وارتفع الاداء والمستوى النفسي والبدني فتنوعت الالعاب الجميلة والرائعة ونفذت الخطط بدقة.

واعتبر رئيس نادي التضامن ايلي بعينو ان فريقه سيقدم مباريات رائعة لتكون لقاءات الدور النهائي جميلة ورائعة خاصة مع المدرب الجديد واضاف ان لاعبيه حاضرون لكسر النحس الذي لازمهم في الموسمين الماضيين وهم سيحرزون اللقب الرسمي الاول للفريق علما ان الحكمة يملك افضلية الا وهي المعنويات العالية عند لاعبيه وخاصة بعد احرازهم ثلاثة القاب هذا الموسم.
اذا عشاق كرة السلة اللبنانية عامة وفريق الحكمة والتضامن خاصة على موعد مع اولى مباريات الدور النهائي مساء اليوم على ملعب غزير وقد بيعت حتى مساء الاحد اكثر من ثلاثة الاف بطاقة لمشاهدة اقوى اللقاءات والأكثر حماسة على لقب هو الاغلى على الصعيد المحلي الا وهو بطولة لبنان. فهل يتقدم الحكمة ويتابع انتصاراته على ارضه ام يكسر التضامن القاعدة ويلحق بالحكمة خسارته الاولى على صعيد البطولة هذا الموسم في غزير.

الخميس 15 نيسان 1999

مشكلة جديدة في اتحاد كرة السلة
توقيف لاعب الوردية الأميركي شون دردن بين أخذ ورد
رئيس التضامن : مع تطبيق القانون ــ سماحة : يحاولون تسلّق المربع الذهبي بالضغط

نص القانون ونشير بالسهم الى عدد المباريات التي يتعرض اللاعب فيها للايقاف في حال قام بحركة ايدي ضد الحكم

ما ان انتهت مشكلة الاتحاد اللبناني لكرة السلة ونادي التضامن ـ ذوق مكايل بالنسبة لإعادة أم لعدم اعادة مباراة التضامن والرياضي (بيروت) بعد جواب الاتحاد الدولي وحسمه القضية، برزت في اليومين الأخيرين قضية جديدة وهي قضية طرد لاعب الوردية الاميركي شون دردن خلال المباراة بين الوردية والهومنتمن على ملعب الانترانيك. فاللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتمعت مساء الاثنين لبحث القضية وحددت السابعة من مساء اليوم الخميس موعداً لإتخاذ قرار حول العقوبة بحق اللاعب الاميركي ومدى هذه العقوبة. وهنا تكمن المشكلة: البعض ينادي بوقف دردن مباراتين والبعض الآخر اربع مباريات والطرف الثالث ثماني مباريات حتى دخلت هذه القضية مرحلة حساسة جداً مع دخول أندية على الخط تطالب بتطبيق القانون.
جدول العقوبات
مصدر مسؤول في نادٍ بارز يصارع للدخول الى «الفاينال فور» ذكر لـ«الديار» ان هناك جدولاً بالنسبة لنظام عقوبات اللاعبين. فالسطر السابع من الجدول يتناول العلاقة بين اللاعب وحكم المباراة. ففي حال قام احد اللاعبين بحركة ايادي شائنة بحق الحكم يُعاقب بتوقيفه أربع مباريات ويضيف النظام المذكور «تضاعف العقوبة في حال تمت المخالفة اثناء المباراة» وهو يعني ان يوقف اللاعب ثماني مباريات وهذا ما ينطبق على لاعب الوردية الاميركي شون دردن وفق المصادر المسؤولة في النادي البارز.
من هنا طالبت المصادر البارزة في النادي البارز اللجنة العليا لإتحاد كرة السلة باتخاذ عقوبة توقيف دردن ثماني مباريات ووفق ما ينص عليه القانون وعدم الدخول في الاجتهاد لأن القانون واضح وضوح الشمس (راجع صورة عن نظام العقوبات).
سماحة
«الديار» اتصلت برئيس الوردية السيد سليم سماحه فرفض التعليق على الموضوع بصفته الاتحادية وبعد اصرار «الديار» على اخذ موقف منه اجاب بصفته رئيساً لنادي الوردية (المنصورية).
«من المعيب جداً ان يحاول بعض الأندية التسلّق الى المربع الذهبي بالضغط لتطبيق القانون الذي نحرص عليه اشد الحرص. ولكن للتذكير فقط. وهنا، نطالب الاتحاد بان يكون الاب العادل ونسأل: كيف تم اصدار العفو عن لاعب التضامن الاميركي طوني ماديسون نظراً لحساسية واهمية هذا اللاعب وكيف تأجّل تنفيذ العقوبة المتخذة بحق اللاعب جو كعدو الى اول مباراتين في الموسم المقبل لان نادي جو كعدو كان يُشارك في «الفاينال فور» في الدرجة الاولى».
واضاف سماحة «استخلص هنا بان القانون قد وُضع لخدمة الأندية وهناك عدة امثلة تشهد على ان اتحاد كرة السلة قد راعى ظروف الكثيرين في اوضاع مشابهة ولم يخالف القانون بل جاءت من باب تحطيم الأندية مع العلم بأن لاعب الوردية شون دردن وهو مخطئ حتماً بما فعله وسيعاقب على فعله داخل نادي الوردية قد اعتذر مباشرة من الحكم المغربي عبدالله شليف وهو ما اورده شليف في كتابه الى الاتحاد وصعد دردن الى الاتحاد واعتذر من اعضاء الاتحاد وأرسل كتاب اعتذار الى اللجنة العليا. ايجوز بلحظة غضب لاعب ان نعرّض فريقاً بتوقيف لاعب اميركي في مبارياتنا علماً ان الوردية يلعب بلاعبين اجنبيين اثنين ونعرّض الفريق للخروج من المربع الذهبي بدلاً من الاعفاء عنه او تأجيل العقوبة نظراً لحساسية المباريات المقبلة. وعلى كل حال، لي ملء الثقة بالعقوبة التي ستصدر عن الاتحاد اللبناني لكرة السلة. وكالعادة، اتعهد كرئيس لنادي الوردية بتنفيذها حرفياً مع التذكير بأنه لن يكون من الآن فصاعداً صيف وشتاء تحت سقف واحد».
رئيس التضامن
الى ذلك، اتصلت «الديار» برئيس نادي التضامن ـ ذوق مكايل السيد ايلي بعينو الذي قال حرفياً «نحن مع تطبيق القانون بحذافيره منعاً لأي التباس ونحن التزمنا بقرارات اتحاد كرة السلة الصادرة بحقنا في السابق لاننا نخضع للقانون اولاً واخيراً. واضاف بعينو «في حال لم يطبق الاتحاد اللبناني لكرة السلة القانون بتوقيف دردن ثماني مباريات فمن الواضح ان الاتحاد ينتهج سياسة «صيف وشتاء على سقف واحد» وسيكون للجميع موقف في الوقت الملائم».
وحول التراجع عن العقوبة بحق طوني ماديسون قال بعينو «لقد تغيّر القانون من قبل الجمعية العمومية علماً ان الاتحاد منعنا من اشراك ماديسون خلال المباريات الورية التي خاضها الفريق في قطر عشية انطلاق البطولة». واضاف رئيس التضامن قائلاً «القانون واضح يجب اتخاذ قرار بتوقيف دردن 4 مباريات وتضاعف العقوبة في حال حصل السلوك خلال المباراة وهذا ما حصل مع دردن. ونتمنى على اتحاد كرة السلة ان يأخذ القرار العادل وفق القانون الذي لا لبس فيه. وختم بعينو قائلاً «نتمنى الا يستغل البعض موقعه داخل اللجنة العليا للاتحاد كرئيس للنادي لحماية مصالح ناديه».
مستشار رئيس الاتحاد
من جهته، اوضح مستشار رئيس اتحاد كرة السلة السيد جهاد سلامه لـ«الديار» ان عقوبة دردن لا يمكن ان تتخطى توقيفه لاكثر من مباراتين مضيفاً ان تطبيق عقوبات الجدول يتم وفق تقرير مراقب المباراة في حال لم ير الحكم ما صدر عن اللاعبين. وما حصل مع دردن واضح «فاللاعب الاميركي طرد من الملعب بقرار من الحكم وعندها لا يطبق نظام عقوبات الجدول».واضاف سلامه «القانون فوق الجميع ولا يجب ان يعتبر أحد ان اتحاد كرة السلة هو سلاّخط الأندية أبداً فمهمة الإتحاد ليست سلخ الاندية بل رعايتها».
من الواضح ان المواقف متباعدة بين الاطراف بالنسبة لحجم العقوبة التي ستتخذ بحق شون دردن خصوصاً وان مصدراً مسؤولاً في نادٍ بارز اتصل أمس وقال: عندما صدر القرار بحق لاعب التضامن مارك قزح لم ينم بعض اعضاء الاتحاد لاتخاذ قرار إبعاد مارك قزح عن نهائي كأس لبنان ضد فريق الحكمة وارسل يومها الاتحاد فاكساً عاجلاً الى مكتب رئيس النادي عند الساعة السادسة والنصف ليلاً نهار المباراة النهائية.
يبدو ان الاقدار سائرة نحو المواجهة بين نادي التضامن والانترانيك مع اتحاد كرة السلة الذي سيجتمع مساء اليوم لاتخاذ القرار بحق دردن. وعلى كل حال، فأي قرار سيلقي رفضاً من هذا الطرف او ذاك وبالعكس متمنين ان ينصرف الجميع الى التحضير «للمربع الذهبي» وإلا...
جلال بعينو
17-10-1998

نادي التضامن الذوق
ايلي نصر مواليد 1970، شارل بردويل 1980، جوزف منصور 1977، مارك قزح 1973، باتريك سابا 1971، موريس القلعاني 1977، روجيه نصر 1968، جوني الاشقر 1979، مروان خليل 1977، موسى موسى 1969، ريتشارد بربور 1975، رزق الله صفير 1969.
اجانب: انطونيو ماديسون (USA) 1971، ويكينغ جونز (USA) 1973، كين لبكس (USA) 1969.

22-04-1997

على ملعب مجمع فؤاد شهاب في جونيه فاز التضامن على الوردية المنصورية 80-73 الشوط الاول 40-30 في مباراة متوسطة المستوى.
خاض التضامن المباراة متناسيا خسارته المفاجئة امام ابناء نبتون واستطاع اللعب بطريقة جماعية لافتة مع توزيعات متقنة من ايلي صفير وباتريك سابا مع سرعة الجناج مارك قزح وتألق ابراهيم تات وايلي نصر وروجيه نصر.
وفي المقابل خاض الوردية مباراة قوية واستطاع من مواجهة خصمه عبر تشارلي سعد وروبن ديفيس ودرفين جونسون واديب الشويري وداني الحاموش.
ويبدو ان الوردية يتطور مستواه يوما بعد يوم.
في الشوط الاول تقدم التضامن سريعا 15-10 و17-12 و19-17 و27-21 حتى انتهى الشوط الاول لمصلحة التضامن 40-30.
وفي الشوط الثاني تقدم التضامن 44-36 و48-36 و50-38- و53-44 و53-46 و56-49 و61-51 و67-57 و68-59 و73-65 و77-70 حتى انتهت المباراة بفوز التضامن 80-73.
قاد المباراة الحكم الدولي اللبناني نقولا فلوطي. والحكم الدولي المغربي عبدالله شليف.
مثل التضامن: ابراهيم تات، ايلي صفير، مارك قزح، باتريك سابا، روجيه نصر، جو منصور، موسى موس، شارل بردويل.
مثل الوردية: تشارلي سعد، اديب الشويري، ربيع صليبي، فؤاد الحاج، داني الحاموش، روبن ديفيس، ويرفين جونسون.

بعد انسحاب التضامن من مباراته والكهرباء
بعينو: المصداقية هي اساس العمل الرياضي وخصوصا عند القادة المسؤولين

15-06-1996
اصدر رئيس نادي التضامن ذوق مكايل السيد ايلي بعينو بيانا مساء امس بعد انسحاب فريقه من المباراة امام الكهرباء جاء فيه:
توضيحا للموقف الذي اتخذناه مساء اليوم (امس) بالانسحاب من بطولة لبنان لكرة السلة نوضح الاسباب والملابسات:
- بعد المباراة التي جرت بتاريخ 3 نيسان 1996 بين نادي التضامن الرياضي ونادي الكهرباء توجهنا الى الاتحاد بكتاب اعتراض على النتيجة بسبب اخطاء حصلت من قبل الحكام في اثناء المباراة وهذا نصه الحرفي:

حضرة امين سر الاتحاد اللبناني لكرة السلة الاستاذ طوني عيراني المحترم
تحية رياضية
تتقدم اللجنة الادارية لنادي التضامن الرياضي - زوق مكايل من اتحادكم الكريم بكتابها هذا للاعتراض على سوء التحكيم الذي ساد طيلة المباراة التي جرت بين نادينا ونادي الكهرباء مساء الاربعاء 30 نيسان 1996 على ملعب النادي الرياضي بيروت، وتطلب من اتحادكم انصافها ورفع الظلم الذي لحق بفريقها واحلال الحق واعادة اجراء المباراة بغير طاقم حكام لشدة حساسيتها، واعتبار النتيجة التي حصلت ملغاة وكأنها لم تكن، آخذين بعين الاعتبار بان الاتحاد اب لجميع الاندية ولا يجوز ان يظلم فريق بسبب سوء اختيار طاقم الحكام لهكذا مباراة وخصوصا بانها جرت امام اعينكم وبحضور رئيس لجنة الحكام، عضو الاتحاد السيد خضر فرشوخ. ولستم بحاجة الى شهود او تقارير لذلك نترك لكم مسؤولية القرار ونحن كنا ولا نزال من دعاة المنافسة الرياضية الشريفة بعيدا عن الاستهتار والتعنت.

آملين استجابة طلبنا وكلنا ثقة باتخاذكم للقرار الحكيم لرفع الاجحاف والظلم عنا
والا اضطررنا آسفين لاتخاذ موقف حاسم من متابعة مراحل البطولة مهما كانت النتائج المترتبة على نادينا.
وعلى اثر هذا الاعتراض ابلغنا الاتحاد اللبناني لكرة السلة بشخص السادة: امين السر العام السيد انطوان عيراني، رئيس لجنة الحكام السيد خضر فرشوخ، امين الصندوق السيد جاك بوياجيان قراره باحتساب نقطة اضافية لرصيدنا للتعويض عن الاجحاف الحاصل، تحتسب عند نهاية مرحلة الاياب على ان يتم تجميد قرار نادينا بالانسحاب من البطولة، واقتناعا منا بصدقية الاتحاد واعضائه وبضرورة العمل ضمن اطار الاتحاد لاجل بقاء الصف الرياضي موحدا وافقت لجنتنا على متابعة مراحل البطولة.
وبالفعل جمّدنا قرار الانسحاب وتابعنا الاشتراك وكنا في كل مراحل الدورة وبواسطة العضو الرياضي في نادينا السيد رزق الله خليل نذكّر الامين العام السيد انطوان عيراني بوعد احتساب النقطة الاضافية وكان يلقى منه كل التأكيد.

وعندما استغربنا ما تنشره الصحف عن النتائج دون احتساب النقطة الاضافية عاد واكد لنا السيد عيراني مجددا قرار الاتحاد بالموضوع طالبا الينا عدم الاهتمام بما تذكره الصحف لهذه الجهة لان القرار في النتيجة سيصدر عن الاتحاد. الا اننا بعد ظهر اليوم (امس) وعلى رغم كل ما ابلغنا به من تأكيدات فوجئنا لدى سؤالنا رئيس الاتحاد عن مصير النقطة الاضافية بتجاهل كلي للوعد، ولم يبق لنا والحالة هذه سوى الانسحاب ونقولها بمرارة كلية لان المصداقية هي اساس في العمل الرياضي وخصوصا عند القادة والمسؤولين.
وعلى امل ان يستقيم الجسم الرياضي وان يكون مسؤولونا قدوة لنا وللجميع في المسلكية.
تفضلوا بقبول احترامنا. عشتم وعاشت الرياضة.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter