SWIMMING IN LEBANON

السباحة في لبنان

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

SWIMMING - NATATION - AU LIBAN 

 

                      

نجوم

رياضة السباحة

 في لبنان

 

abdogedeon@gmail.com

التأسيس: 1 - 6 - 1961 العلم والخبر 322/أ.د

تاريخ الإنتساب إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية: 1948 (تحت إسم لواء الإتحاد اللبناني للألعاب الرياضية)

تاريخ الإنتساب إلى الإتحاد الدولي للعبة: 1947

lebswim@hotmail.com    بريد الاتحاد

تاريخ وقواعد السباحة     

مسافات وارقام لابطال لبنان من العام 1935 الى  1974 

  مقررات الاتحاد اللبناني للسباحة 

سباحو وسباحات لبنان البارزون  

مشاركات لبنان في الدورات والبطولات الخارجية في السباحة 

اتحاد غرب آسيا للسباحة  

مشاركات لبنان في الالعاب الاولمبية  

  2017 -- 2003 بطولات لبنان في السباحة 

بطولات لبنان في كرة الماء 

سباقات الميلاد 

انجازات بارزة في بطولات السباحة اللبنانية

 انقر على السنة المرادة

2011

2012

2013

2014

2015

2016

2017

2010

2009

2008

2007

2006

2005

2004

تأسس الاتحاد بتاريخ  1 / 6 / 1961

وفيق عجوز  حسين سجعان  لويس باز

الدكتور اميل رياشي نائب رئيس الاتحاد اللبناني للسباحة والتزلج عام 1961

 1958 انتقل نشاط لويس باز وميشال نادر من التزلج الى السباحة - عام

تشكلت وظائف اللجنة الادارية عام 1970 من السادة :  للرئاسة لويس باز ، لنيابة الرئاسة الدكتور بابكين مكارديشيان

لأمانة السر بول كالان ، لأمانة الصندوق منير شومان ، للمحاسبة عزت بوجي ، للمستشارية سمير سوقي وخليل نحاس

 

اللجنة الادارية الجديدة 2016

فريد ابي رعد

(اميناً عاماً)

Farid Abi Raad

عادل يموت

(نائباً ثان للرئيس)

Adel Yammout

 

كابي الدويهي

(نائباً أول للرئيس)

Gaby Dweihi

الدكتور طوني نصار

(رئيساً)

Toni Nassar

2016-2020

 جورج حبايب

(مستشارا)

Georges Habayeb

رولا الخطيب

(مستشارا)

Roula Al Khatib

ميشال حبشي

(مستشارا)

Michel Habchi

 

 

 

 

المحامي طانيوس حنين

(محاسباً)

Tanios Hnein

 

 

 

 

محمد حمدان

(امينا للصندوق)

Mohammad Hamdane

رئيـس اتحـاد السبـاحة الـدكتور طـوني نصـار لـ"النهار": سنتعاون مع وزارتي التربية والصحة لتطوير اللعبة و"تجميلها"

25-11-2016    نمر جبر

يدخل رئيس نادي الرحاب زحلة الدكتور طوني نصار عالم الرياضة من الباب الواسع بعد انتخابه رئيسا للاتحاد اللبناني للسباحة قادما من عالم الطب التجميلي تحت شعار "تجميل السباحة" وهو يدرك جيدا ان المشاكل في الرياضة كثيرة ومعالجتها ليس بالامر بالسهل في ظل الاوضاع التي تعاني منها الرياضة في شكل عام والسباحة في شكل خاص.

نصار الذي يحمل برنامجا كاملا يجسد فيه رؤيته المستقبلية للعبة، مؤمن ان العمل الجماعي والتعاون الايجابي ضمن القوانين والانظمة المرعية الاجراء، لا بد ان يؤدي الى تحسين وتطوير اللعبة محليا، والعودة الى تحقيق انتصارات خارجية واحراز ميداليات والوقوف مجددا على منصات التتويج.

"النهار" زارت الرئيس نصار في مقر الاتحاد المؤقت في "مستشفى طوني نصار" في حرش تابت وتناولت معه شؤون اللعبة ومسيرتها ومستقبلها في ظل رئاسته للاتحاد لولاية لمدة اربع سنوات.

* لماذا الطبيب طوني نصار رئيسا لاتحاد السباحة؟
- لست جديدا في عالم الرياضة، اتراس نادي الرحاب منذ سنتين، وخبرتي وحماستي في السباحة دفعاني الى الاهتمام اكثر بهذه الرياضة بعدما اكتشفت انها لم تتمكن من اخذ مكانتها التي تستحقها على الصعيدين المحلي والخارجي. كذلك شعرت بقدرة عائلة السباحة ان تكون افضل واحسن واقوى ومنظمة بطريقة افضل على الصعيد المحلي، كما بامكانها ان تحقق نتائج افضل خارجيا واحراز ميدالية تفتقدها منذ سنوات طويلة. ليس هناك بيت او عائلة لا يوجد فيهما سباح هاو او محترف وهدفنا تشجيعهم على مزاولة هذه الرياضة بطريقة افضل وبظروف احسن حتى يشعروا ان هناك من يهتم لامرهم ولامر اللعبة التي يحبونها ويزاولونها.

* ما الذي يجمع عالم الطب، وجراحة التجميل بعالم الرياضة، والسباحة في شكل خاص؟
- في عالم الطب، جراحة التجميل هي الاصعب. وغالبا ما يكون جراح التجميل صاحب شخصية قوية ويضطر احيانا لاتخاذ قرارات صعبة خلال العملية الجراحية لا يكون مستعدا لها. واعتبر ان الرياضة في شكل عام والسباحة تحديدا بحاجة لاشخاص لديهم القدرة والجراة على اتخاذ القرارات الصعبة.

وجودي في عالم لرياضة ليس امرا مستجدا، فانا لا ازال ازاول رياضات الركض وكرة القدم المصغرة والتنس والسباحة، واحب سباقات السرعة واقود سيارات في سباقات الرالي. عندما توليت رئاسة نادي الرحاب زحلة اكتشفت وجود ضعف في لعبة السباحة وابديت رغبة في معالجته من خلال الاتحاد وقد لاقى طرحي تجاوبا من رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام والمحاضر الدولي والاولمبي جهاد سلامة وغالبية النوادي في الجمعية العمومية.

* ما هو مشروعك لتطوير رياضة السباحة؟
- سنسعى مع وزارة التربية والتعليم العالي لادخالها في المنهج الدراسي على غرار البكالوريا الفرنسية حتى يتسنى لاوسع شريحة من الطلاب التعرف على رياضة السباحة ومزاولتها تمهيدا لاكتشاف المواهب البارزة وتبنيها وصقلها ورعايتها. كما سنعمل على تعزيز وضعها اعلاميا وتسويقيا من خلال نقل البطولات الرسمية مباشرة على الهواء لدفع المشاهدين في منازلهم على الانخراط فيها. وسنقف الى جانب السباح المحترف ونؤمن له كل ما هو ضروري لنجاحه. وفي حال تعذر على الاتحاد تامينها ساتولى ذلك بنفسي.

* اللعبة تواجه مشكلة اساسية بعدم وجود احواض بتصرف الاتحاد، كيف ستواجه هذه المشكلة؟
- سنلاحق ورشة الاعمال في "مسبح اميل لحود الاولمبي" في ضبيه لانهائها باسرع وقت ممكن وضمن المعايير القانونية والدولية. واذا تاخر انجازها لاي سبب، لدينا الخطة البديلة عبر تجهيز الاتحاد بكافة المعدات التقنية المتطورة التي تسمح له بتنظيم واقامة اي بطولة في اي حوض قانوني وشرعي. لن نبق مكتوفي الايدي بل سنعمل على تذليل كل العقبات التي يمكن ان تواجهنا.

* لم يحصل الاتحاد على اي مساعدة مالية من وزارة الشباب والرياضة منذ العام 2003، كيف ستتعامل مع هذا الواقع؟
- هناك ملف عالق منذ فترة غير قصيرة وساتابعه شخصيا، هناك وعود بحله في الايام القليلة المقبلة عبر تسديد المبلغ العالق الذي يقارب 40 مليون ليرة حتى لا نبقى كمن يسدد الكرة الى الامام من دون نتيجة. نريد استعادة العلاقة الطبيعية مع وزارة الشباب والرياضة والحصول على المساعدات المالية كباقي الاتحادات.

* كيف السبيل لتمويل الاتحاد؟ وهل ستتحمل المصاريف وحيدا؟
- ساتحمل كل المصاريف لتنفيذ المشروع الذي وضعناه بوجود دعم او من دونه. وفي حال توفر اي تمويل او دعم سنوسع مشروعنا ونطور خططنا. سابقى الى جانب الاتحاد في كل الظروف ولن نبخل بشئ يصب في مصلحة تطوير اللعبة وتحسينها. كما سيكون في الاتحاد مدقق حسابات يراقب الانفاق لانه لا نية لدى اي من الاعضاء في اللجنة الادارية بهدر الاموال من دون تطوير عملنا خصوصا ان المال وحده لا يكفي ويجب ان تواكبه خطة وارادة للتطوير.

* ما هي الخطة لتطوير المنتخبات الوطنية؟
- للمنتخبات الوطنية اهمية خاصة في برنامج عملنا. وسر النجاح يكمن بالخروج من ذهنية "وان مان شو" وتوزيع العمل والمسؤوليات على اعضاء الاتحاد وتشكيل لجان متخصصة تكون مسؤولة عن تنفيذ المهام الموكلة اليها باشراف الاتحاد. سنشكل منتخبات من كل الفئات تتدرب دوريا وفق روزنامة واضحة لتكون جاهزة عند اي استحقاق قاري او دولي، كما سيكون لدينا مدرب اجنبي يشرف على المنتحبات الوطنية ويعاون المدربين المحليين الذين تثق بهم على تطوير وتحسين قدراتهم. منذ الان السباحة ستتمثل في الاستحقاقات الخارجية في شكل جدي ومن خلال تصفيات جدية. يجب ان نستعيد الحافز بان يكون هدف المشاركة في اي بطولة قارية او دولية تحقيق نتيجة جيدة والخروج من ذهنية

* هناك نواد لديها سباحين لا يتجاوز عددهم اليد الواحدة واخرى لديها العشرات وخرجت ابطال، كيف سيتعامل الاتحاد مع هذا الواقع؟
- سنقوم بزيارات دورية للنوادي لتقويم عملها ومساعدتها على تطويره وتجاوز الصعوبات التي تواجهها. وللاتحاد خطة مع وزارة الصحة لمراقبة المواصفات الصحية في المسابح الشتوية والصيفية حتى يتمكن السباح من ممارسة رياضته في محيط صحي ومطابق للمواصفات والمعايير الصحية العالمية.

* ما هو مصير الاستقالة التي تقدم بها عضو اللجنة الادارية ميشال حبشي؟
- لقد رفضتها اللجنة الادارية بالاجماع، وهناك مساع لمعالجتها بهدوء وروية، ولدى كل الزملاء حرص شديد على بقاء حبشي في اللجنة لما له من خبرة في رياضة السباحة وفي لعبة كرة الماء الحريص على تطويرها. اما موضوع اجراء تعديل في المناصب الادارية فالامر غير مطروح اقله راهنا. ومن موقعي كرئيس للاتحاد ارث خلافات سابقة وقديمة بين الاعضاء ساسعى لاخراج الجميع منها من اجل مصلحة اللعبة وانا واثق ان كل الزملاء لديهم رغبة في فتح صفحة جديدة من التعاون والتوافق والانطلاق بعهد جديد في رياضة السباحة وعدم تفويت فرصة تحقيق قفزة نوعية في اللعبة.

* دعوة في برنامجك الانتخابي لاشراك الجميع في عمل الاتحاد، كيف؟
- بدانا تشكيل اللجان المتخصصة التي ستتولى التنفيذ العملي لبرنامج الاتحاد. وسيكون على راس كل لجنة شخص متخصص بدءا من اللجنة الفنية وصولا الى اللجنة الاعلامية. وستتولى اللجنة الادارية للاتحاد مراقبة اللجان وتقويم عملها ومحاسبتها. وقد حددنا اجتماعين ثابتين شهريا للجنة الادارية لمتابعة الاعمال والتطورات.

* كيف سيتم تحديد الاولوية في المشاركة بالبطولات والمسابقات الخارجية؟
- السنة الاولى ستكون تحضيرية تمهيدا لتشكيل منتخب جيد قادر على المشاركة في البطولات والمسابقات الخارجية بطريقة جيدة، من دون الغاء المشاركة في الدورات الضرورية التي تضمن استمراريتنا وحضورنا الخارجي، على ان تتفعل المشاركة في السنة المقبلة.

* هل يمكن للبنان ان يستضيف اي بطولة عربية او قارية؟
- هذا المشروع مطروح وانشالله سيكون في برنامج افتتاح "مسبح اميل لحود الاولمبي" في ضبيه. وانا مستعد كرئيس لنادي الرحاب تقديم مسبح النادي لاستضافة بطولة دولية على غرار ما حصل منذ سنوات.

* اين اصبحت الاعمال في المسبح الاولمبي؟ ولماذا التاخير؟
- ساقوم بزيارة للمسبح للاطلاع عن قرب على الاعمال وتقييمها. ونحن بانتظار الوزارة العتيدة لمتابعة الملف مع وزير الشباب والرياضة الذي سيتولى هذه الحقيبة بهدف تسريع الاعمال في المسبح علما ان التاخير يعود الى التغييرات التي طرات على المواد المستعملة في الحوضين (25 مترا و50 مترا) ومحيطهما ليكونا مطابقين للمواصفات الدولية والاولمبية التي تعتمدهما الشركة.

* في برنامج الاتحاد خطة لرعاية ودعم المواهب الشابة، كيف ستطبق هذه الخطة؟
- سنتوجه الى طلاب المدارس والجامعات عبر حملات اعلامية في بيروت وكل المناطق، كما سننظم بطولات مفتوحة في كافة المحافظات لافساح المجال امام الجميع لمزاولة السباحة ليتسنى لنا اكتشاف اكبر عدد ممكن من المواهب لاحتضانها ورعايتها. هدفنا التاسيس للمستقبل من خلال جيل ناشئ لديه الموهبة لكنه يحتاج الى احتضان رعاية سيوفرهما له الاتحاد.

* هل حددت مهلة لنفسك لتعتبر ان مشروعك نجح او فشل؟
- لقد درست المشروع جيدا قبل القيام باي خطوة، خصوصا ان رغبة الزملاء بالعمل كفريق واحد متجانس يريد مصلحة اللعبة ونجاحها بدد لدي اي شعور بالفشل. لكن هذا لا يمنع ان نعطي لانفسنا مهلة لمدة سنة قبل نقيم عملنا، وعلى ضوء النتائج سنحدد خطواتنا المستقبلية.

* راض على تركيبة الاتحاد، خصوصا ان غالبية الاسماء لم تتغير وقد شغلة مناصب ادارية في الاتحاد السابق؟
- اللجنة الادارية السابقة وقعت في خطا "وان مان شو" اما في الاتحاد الحالي فالرئيس يريد من كل الاعضاء ان يشاركوا في العمل. لقد لمست عند تشكيل اللائحة ان لدى كل الزملاء كل الرغبة والحماس والاندفاع للعمل والانخراط في تحسين وتطوير اللعبة والا لما كانوا وافقوا على الدخول الى الاتحاد.

انتخابات تزكية في الاتحاد اللبناني للسباحة: الدكتور طوني نصار رئيساً بالاجماع 2016

05-11-2016
انتخبت لجنة ادارية جديدة للاتحاد اللبناني للسباحة بالتزكية برئاسة الدكتور طوني نصار(رئيس نادي الرحاب) في الانتخابات التي جرت في "الرمال". وحضر مندوب وزارة الشباب والرياضة علي خليل ،الرئيسة الفخرية للاتحاد مرسيل برجي،رئيس واعضاء اللجنة الادارية للاتحاد ومندوبو الأندية.

في الجلسة الاولى، التي حضرها 19 ناد من اصل 25، تلا الأمين العام فريد ابي رعد البيان الاداري المفصل وتمّ التصديق عليه بالاجماع.

ثم تلا امين الصندوق محمد حمدان والمحاسب عدنان العميل البيان المالي المفصل وتم التصديق عليه بالاجماع وبالتالي تمّت تبرئة ذمة اللجنة الادارية السابقة للاتحاد.

كما تم التصديق على محضر الجمعية العمومية السابقة .ثم انعقدت الجلسة الانتخابية بحضور 23 ناد من اصل 25 وترأسها أكبر الأعضاء سناً عدنان العميل الذي اعلن عن ترشح 11 مرشحاً لملء المقاعد التسعة داخل اللجنة الادارية للاتحاد ثم انسحاب المرشحين عبود عيسى وباسم الحوت مما يعني وجود تسعة مرشحين ليعلن فوز المرشحين التسعة بالتزكية وسط تصفيق الحاضرين.

بعدها عقد الاعضاء الفائزون بالتزكية جلسة توزيع المناصب وجاءت النتيجة كالآتي:

الدكتور طوني نصار(رئيساً)، كابي الدويهي(نائباً أول للرئيس)،عادل يموت(نائباً ثان للرئيس)،فريد ابي رعد(اميناً عاماً)،محمد حمدان(امينا للصندوق)،المحامي طانيوس حنين(محاسباً)،ميشال حبشي ورولا الخطيب وجورج حبايب(مستشارين).

وقبل الجلسة الانتخابية ، زار المحاضر الاولمبي الدولي ورئيس نادي المون لاسال جهاد سلامة مقر نادي "لاكولينا" واجتمع مع رئيس النادي انطوان صليبا ومدير الانشطة الرياضية في النادي المدرب روجيه باسيل حيث أكد صليبا حرصه على وحدة عائلة السباحة واتفق الحاضرون على "خارطة طريق" في اجواء أخوية.

نصار يعلن برنامجه "الرئاسي" لاتحاد السباحة

03-11-2016

عقد المرشح لرئاسة الاتحاد اللبناني للسباحة الدكتور طوني نصار، رئيس نادي الرحاب - زحلة، مؤتمراً صحافياً في فندق " هيلتون حبتور" في سن الفيل، تحدث فيه عن برنامج عمله في حال انتخب على رأس هرم الاتحاد في الانتخابات التي ستجري بعد ظهر السبت 5 تشرين الثاني الجاري في "الرمال" (ذوق مصبح).

وحضر رئيس اللجنة الأولمبية جان همام، المحاضر الاولمبي الدولي جهاد سلامة، الرئيسة الفخرية لاتحاد السباحة مرسيل برجي، اعضاء الاتحاد، المرشحون على لائحة الدكتور نصار، رؤساء ومندوبو اندية السباحة وحشد من رجال الصحافة والاعلام.

النشيد الوطني افتتاحاً فكلمة ترحيبية من أمين عام اتحاد السباحة فريد ابي رعد.

الكلمة الثانية للدكتور نصار الذي قال "يشرفني ان اكون معكم الليلة لأن لعبة السباحة تستأهل الكثير وهي رياضة سهلة في ممارستها ودورنا كاتحاد زيادة عدد الاندية والمسابح وصولاً الى تطوير اللعبة في ظل اتحاد يعمل يداً بيد واحدة للوصول الى اتحاد من ابرز الاتحادات اللبنانية".

وعرض نصار على شاشة عملاقة برنامج عمله للسنوات الأربع المقبلة.

وفي ما يلي ابرز النقاط: تعديل النظام العام،التشدد في تطبيق القوانين، تفعيل عمل اللجان، تشجيع الاندية على تنظيم سباقات على مدار السنة، تحديد آلية لدعم اللاعبين الموهوبين، تشكيل منتخبات لكافة الفئات العمرية، استقدام مدرب اجنبي، السعي لاقامة بطولة مدرسية سنوية بالتنسيق مع وزارة التربية، تسريع تنفيذ الاعمال في مسبح الرئيس اميل لحود في ضبية، المشاركة في اكبر عدد من الدورات الدولية والسعي لاستضافة احدى البطولات، تفعيل الموقع الالكتروني الرسمي للاتحاد، اعلان روزنامة سنوية للاتحاد، تنظيم ورشة عمل  مع المسؤولين الفنيين  في الاندية، الاعتماد على لجنة التسويق لتأمين رعاية للاتحاد لدعم انشطته وتحديداً المنتخبات الوطنية، تأمين رعاة  للاعبين واللاعبات المميزين لدعمهم في مشاركاتهم الخارجية.

ثم اعلن الدكتور نصار اسماء أعضاء لائحته كالآتي: الدكتور طوني نصار (نادي الرحاب)، فريد ابي رعد (نادي المون لاسال)، جورج حبايب (نادي الجمهور)، كابي الدويهي (نادي الاكوامارينا)، ميشال حبشي (نادي ساتيليتي)، محمد حمدان (نادي العهد)، عادل يموت (نادي الجزيرة) ورولا الخطيب (مستقلة) والمحامي طانيوس حنين (نادي هوليداي بيتش).

ثم اجاب الدكتور نصار، وهو دكتور في التجميل، على اسئلة رجال الصحافة والاعلام فقال انه سيجري عملية تجميلية للعبة السباحة في لبنان لتضاهي أبرز الالعاب ولتصل الى المراتب الأولى.

وفي الختام اقيم حفل عشاء على شرف الحاضرين.

اللجنة الادارية 2015 - 2016

فريد ابي رعد

Farid Abi Raad

امينا عاما

نشأت دياب

Nachat Diab

 نائبا ثانيا للرئيس

ميشال حبشي

Michel Habchi

نائبا اول للرئيس

 

 

عصام عوكر

Issam Awkar

رئيسا

 

مرسيل برجي

Marcelle Bourji

 رئيس شرف

بعد الاستقالة 2015

 جورج حبايب

Georges Habayeb

مستشار

غابي الدويهي

Gaby Dweihi

مستشار

 

عادل يموت

Adel Yammout

مستشار

 

 

 

محمد حمدان

Mohammad Hamdane

امينا للصندوق 

عدنان العميل

Adnan Al Amil

محاسبا

     

 

 

عملية «تجميلية» لاتحاد السباحة على يد الدكتور «البقاعي» طوني نصار؟
بصمات جهاد سلامة واضحة ... والثنائي عوكر ـــ الدويهي يتحرك...

جلال بعينو

25 أيلول 2016
«تُطبخ» اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للسباحة على «نار حامية» هذه الأيام في الانتخابات التي ستجري في 22 تشرين الأول المقبل ،من حيث المبدأ ،مع امكانية تعديل التاريخ.فاتحاد السباحة من الاتحادات التي شهدت «معارك انتخابية» في السنوات الـ 12 الأخيرة مع هدوء لافت في عهد الرئيس الراحل خليل نحاس(رحمه الله) الذي تولى الرئاسة لعقود عدة حتى جاء رئيس جديد في العام 2002 وهو المهندس زياد علم الدين (كان يتولى منصب مدير مكتب النائب اميل اميل لحود) بشبه تزكية ليسلّم شعلة الرئاسة بعد عدة سنوات الى المرأة الفولاذية مرسيل برجي التي تسلّمت زمام قيادة الاتحاد بنجاح لسنوات عدة حتى ابتعادها برضاها عن الرئاسة لمصلحة عصام عوكر الرئيس الحالي منذ فترة وجيزة.

والحقيقة تقال ان اتفاقاً تم ليكون «الرجل القوي» في نادي الساتيليتي «الآدمي» ميشال حبشي الخلف لبرجي لكن حبشي تنازل عن الرئاسة الذي كانت بمتناوله الى صديقه عصام عوكر بطلب من هذا الاخير خلال عشاء جرى بحضور صحافيين اثنين في مطعم «منارة الخليج» (معاملتين-غزير). واجمع الكثيرون على القول ان حبشي اثبت ان المناصب لا تهمه وهو الماروني من بلدة دير الأحمر البقاعية الذي تنازل (ربما باعجوبة) عن كرسي الرئاسة في خطوة لافتة وجريئة.

وبالمناسبة يجب الاشارة الى ان نادي الساتيليتي احرز لقب بطولة لبنان لكرة الماء في العام 2016 للمرة الـ 13 في تاريخه وهو رقم قياسي بفضل ادارة ميشال حبشي الذي لا يهدأ.

طوني نصار
كيف يبدو الوضع حالياً؟
يقول مصدر موثوق «ان اسم دكتور التجميل طوني نصار(من البقاع ومالك نادي الرحاب الشهير) يُطرح بقوة على خط رئاسة الاتحاد وهو الأمر الذي جعل الطامحين الى الرئاسة وهما عصام عوكر وكابي الدويهي يتحركان على غير صعيد». ويضيف المصدر«لقد اجرى ايلي غانم المقرب من نصار اتصالات الخميس الفائت مع اندية لعبة السباحة وابلغها ان الدكتور طوني نصار يرغب بترؤس اتحاد السباحة في الانتخابات المقبلة وان «الحكيم» جاهز لتمويل الاتحاد من «البابوج للطربوش» وتطوير اللعبة والسير بها نحو التألق». واردف المصدر «لقد كان صدى الاتصالات بالأندية ايجابياً لناحية تزكية نصار للرئاسة وهو الأمر الذي يسعى اليه المحاضر الاولمبي «النافذ» جهاد سلامة الذي له اليد الطولى في عدد كبير من الاتحادات».

طرح ايجابي
فالطرح الذي تقدّم به غانم ان الدكتور نصار مستعد لتمويل الاتحاد كان ايجابياً وهو أمر اربك عوكر بشكل خاص لأن أمله بالبقاء رئيساً تراجع كثيراً خاصة ان الكثيرين في وسط اللعبة ابدوا اندفاعهم لمصلحة نصار صاحب السمعة الممتازة والقدرة المادية الكبيرة على دعم اللعبة.ويتابع المصدر قوله «ان ملامح لائحة الدكتور نصار بدأت تتكشف وهي تضم عناصر قديمة وجديدة من كافة المناطق اللبنانية (من البقاع والجنوب وبيروت وجبل لبنان والشمال ....) لتفوز بالتزكية من دون «معركة انتخابية» بعكس ما يحصل في عدد من الاتحادات الرياضية.

يبدو ان الامور في انتخابات الاتحاد اللبناني للسباحة بدأت تتكشف فالطباخون يسعون الى انتخابات تزكية في وقت يسعى القليل الى الدخول في «معركة» قد تكون خاسرة وانه وفور انقشاع الرؤيا حول اعضاء اللائحة القوية فان مؤتمراً صحافياً سيعقده الدكتور طوني نصار للاعلان عن برنامجه الانتخابي والكشف عن اعضاء لائحته مع العلم ان نصار يملك علاقات وطيدة مع الجميع .
فهل يكون «البقاعي» الدكتور طوني نصار الرئيس المقبل لاتحاد السباحة بتزكية من عائلة اللعبة المائية مع «بصمات» جهاد سلامة كالعادة ؟ام ان عوكر والدويهي سيتحالفان (أمر صعب) في وجه اللائحة القوية؟مع العلم ان الدويهي ابلغ المعنيين انه قد لا يترشح.
لا شك ان اتحاد السباحة بحاجة الى عملية «تجميل» سيجريها الدكتور نصار في حال اتى هذا الشاب على رأس هرم اللعبة...

السباحة تغرق في لجج الإهمال
نشأت دياب: اللجان الاتحادية غير موجودة والأحواض قليلة

25-01-2016
محمد دالاتي
تغرق لعبة السباحة في بحر من المشاكل التي تؤخر تقدمها، في خضم أنواء الخلافات المتفجرة بين اتحاد اللعبة وبعض الأندية النشيطة، على رغم التأثر سلباً بأفول نجوم باتوا مخضرمين، أو قاربوا سن الاعتزال، والنقص الحاد في عدد الأحواض شبه القانونية التي تستضيف البطولات الرسمية والتي لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة على امتداد الوطن، وغياب المنتخب الوطني عن تحقيق الإنجازات خارجياً. ويمكن القول أن نشاط السباحة بات يعتمد على تضحيات اهالي السباحين في بعض الأندية العاملة والتي تهتم في إرسال سباحيها للمشاركة في بطولات خارجية، مما يحفظ اسم لبنان إلى حد ما.

ولعل وضع الاتحاد المهزوز، لعدم نجاحه في لمّ شمل عائلة اللعبة، وعدم اكتراثه بالمستوى المتواضع للاعبين، وتقصيره في وضع الخطط الكفيلة بإنعاش السباحة، وعدم ملاحقة مشروع بناء الحوض الأولمبي في منطقة ضبية، لا يشجع الأهالي على دفع أبنائهم لممارسة هذه الرياضة التي كان للبنان أعلام فيها، ومنهم من قطع المانش بين فرنسا وإنكلترا، ومنهم من حصد ميداليات في البطولات والدورات العربية.

وعن وضع السباحة اللبنانية في الوقت الحاضر يرى نائب رئيس الاتحاد نشأت دياب أن هناك تحسّناً على صعيد النتائج في الداخل، أما على الصعيد الخارجي فإن البون شاسع، وسببه أداء الاتحاد الذي يغفل عن وضع خطط التطوير والتحديث بحيث صار لبنان بعيداً عن الركب العالمي.

وأضاف: «نحتاج لرسم خطة فنية تساهم في تحسين أرقام السباحين ونتائجهم. ونلاحظ أن بعض السباحين الذين يمارسون اللعبة في الخارج، يحققون تقدماً كبيراً على السباحين في الداخل، لتوافر التسهيلات اللوجيستية والفنية وغيرها. ولا بد من تأسيس لجان في الاتحاد، ومنها على سبيل المثال لجنة التسويق التي من شأنها جلب مداخيل للاتحاد وتأمين الدعم من الشركات الراعية للبطولات والسباحين المميزين لتغطية تكاليف مشاركاتهم في الاستحقاقات الخارجية ودعم الانشطة الداخلية التي تساهم في تطوير اللعبة، واللجنة الفنية التي تهتم بعمل المدربين مما يساهم بتطوير مستوى اللاعبين، فضلاً عن اللجان الأخرى مثل اللجنة الطبية والقانونية«.

وأكد دياب أن «المال هو عصب الرياضة اليوم، ولا بد من وضع الخطط الكفيلة بمسايرة الحداثة والتطور، وهناك تناغم اساسي يجمع العلم والرياضة، ومنها السباحة التي تطرأ تعديلات عدة عليها».

ويضع دياب اللوم على الهيئة الادارية للاتحاد اذ يتشكل الاتحاد حسب النظام العام من هيئة عامة وهيئة ادارية ولجان مختلفة، وتعمل الهيئة الادارية على عدم تشكيل هذه اللجان، وهي بالتالي تخالف النظام العام. وتابع: «بعض أندية اللعبة لا يهمها ما يقوم به الاتحاد، ويهمها مشاركة لاعبيها على قلة عددهم، والواقع أن الأندية ذات الأصوات الضعيفة لا يكون لها وزن في الاتحاد واللعبة، اما الاندية القوية داخل الاتحاد فيهمها ان تكون ذات سطوة في الداخل«.

ولا يعتبر دياب وجود مشاكل وخلافات بين الاتحاد وبعض النوادي في الظاهر، على رغم وجود أفضلية لبعض الأندية لدى الاتحاد، لعدم رغبة الاتحاد في تطوير ومساعدة الاندية المتواضعة مادياً وفنياً، وانقطاع تواصله معها.

ورأى دياب أن المطالبة بزيادة عدد البطولات والمسابقات أمر إيجابي من قبل النوادي والسباحين، ذلك أن المشاركات من شأنها أن تضاعف همة السبّاح للعطاء وتزيد في خبرته، لكن الموضوع يتطلّب دراسة جدية، إلى وضع برنامج بالتعاون مع الاتحاد، حتى تكتسب تلك المنافسات الصفة التطويرية.

وشدد دياب على ضرورة إنجاز الحوض الأولمبي الذي شرعت الدولة في بنائه في منطقة ضبية، وطالب بلدية بيروت بالسعي لبناء حوض ذي مواصفات دولية داخل العاصمة، مع التأكيد على وجود عقارات يمكن بناء احواض فيها، والبلدية غافلة عن الموضوع لافتا إلى أن عدد الأحواض المتوافرة قليل.

وقال أن إدارة فندق الموفنبيك أقفلت الحوض بعدما استضاف بطولة لبنان الصيفية عام 2014 لسوء تصرف من الاتحاد الذي كان يخطط لتنظيم البطولة الصيفية خارج بيروت.

وعن نشاط ناديه اوركا للسباحة، كشف دياب عن معاناة النادي بسبب غياب الاحواض ولا سيما في فصل الشتاء، وانه يكتفي بتدريب سباحيه في حوض الجامعة اليسوعية بمعدل 3 مرات اسبوعياً، ولمدة ساعة واحدة تقتصر على التحمية، وهذا غير كاف للمشاركة في البطولات الشتوية. وتمنى دياب ختاماً ارتقاء مستوى السباحة اللبنانية، طالباً من الاعضاء غير الفاعلين في الاتحاد بتقديم استقالاتهم خدمة للرياضة.

الجزيرة يقاطع بطولة لبنان 2015

14-09-2015
وجّه نادي الجزيرة الرياضي كتاباً إلى الاتحاد اللبناني للسباحة، جاء فيه:
«عطفاً على كتابكم L070-15 تاريخ 9 أيلول 2015، المتضمن تعديلاً في زمان ومكان وبرنامج بطولة لبنان لحوض 50 متراً، ما يتنافى مع الروزنامة السنوية لعام 2015 المصدق عليها من قبل الجمعية العمومية ويناقض الكتاب L050-15 الوارد إلينا بتاريخ 13 أيلول 2015.

وكنا قد نبهنا خلال مكالمات هاتفية سابقة مع حضرة أمين السر فريد أبي رعد أن الحوض في مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الجامعية لن يكون جاهزاً بسبب أعمال الصيانة والتصليحات وكنا نتلقى التطمينات أن كل شيء سيكون في موعده...
إن إجراء تعديلات جذرية على مجريات البطولة في اللحظات الأخيرة قبيل انطلاقها يخلّف أضراراً سلبية جسيمة على السباحين وأدائهم الفني والمعنوي ولا يخدم تطور السباحة اللبنانية على الإطلاق.
كما وأن تحديد أيام البطولة ومواعيد إقامتها ومكانها من دون الأخذ في الحسبان بدء العام الدراسي المدرسي والجامعي لمعظم السباحين المشاركين إنما يهدف لإجراء بطولة «كيف ما كان» لأغراض باتت معروفة مسبقاً ومصالح ضيّقة وتسجيل إنجازات زائفة.
لذلك قرر نادي الجزيرة عدم المشاركة في البطولة المذكورة محمّلاً الاتحاد اللبناني للسباحة مسؤولية تبعات قراره هذا».

عوكر رئيساً لاتحاد السباحة 2015

07-08-2015
انعقدت جمعيةعموميةاستثنائية للاتحاد اللبناني للسباحة لانتخاب عضو مكمل، بعد استقالة رئيسة الاتحاد السيدة مرسال البرجي، بحضور اكثرية الاندية التي يحق لها الحضور والتصويت حيث افتتح نائب الرئيس الاول ميشال حبشي الجلسة مرحباً بالحضور وبالرئيسة السابقة للاتحاد البرجي.
وبعد تلاوة محضر جلسة الجمعية العمومية السابقة من قبل الأمين العام فريد ابي رعد والتصديق عليه، اعلن ابي رعد عن وجود طلب ترشيح واحد لعصام عوكر خلال المهلة المحددة من قبل الهيئة الادارية، فاعتبر فائزاً بالتذكية.
ثم طلب ممثل نادي المون لا سال جهاد سلامة من الهيئة الادارية للاتحاد اقامة حفل تكريم للرئيسة السابقة وشكرها على ما قدمته للعبة السباحة لمدة 12 سنة واثنى على هذا الطلب جميع ممثلي الاندية.

كما طلب أمين سر الاتحاد من ممثلي الاندية وبناءً للمادة 6-2 احكام عامة الفقرة 5 بتسمية السيدة مرسال البرجي رئيسة شرف للاتحاد حيث يحق لها حضور جلسات الهيئة الادارية للاتحاد دون حق التصويت فتم الموافقة باجماع الحاضرين. ثم جرت عملية توزيع المناصب على الشكل التالي :

عصام عوكر(رئيساً)، ميشال حبشي (نائباً اول للرئيس)، نشأت دياب (نائباً ثان للرئيس)، فريد ابي رعد (أميناً عام)، محمد حمدان (أميناً صندوق)، عدنان العميل (محاسباً)، كابي الدويهي، عادل يموت وجورج حبايب (مستشارين).

انتخابات اتحاد السباحة: الدويهي VS البرجي

19-03-2013
تدخل لعبة السباحة مرحلة جديدة
تجتمع عائلة السباحة بعد غد الخميس عند الساعة 17.00 في الرمال لانتخاب لجنة ادارية جديدة، حيث سيختار ممثلو 21 نادياً تسعة أعضاء من بين 14 مرشحاً وسط معركة على الرئاسة بين مارسيل البرجي وغابي الدويهي دون إسقاط امكانية وصول رئيس توافقي هو عصام عوكر رغم صعوبة الأمر بدرجة كبيرة

عبد القادر سعد
ما يحصل حالياً على صعيد اتحاد السباحة سببه انتخابات اللجنة الأولمبية اللبنانية، التي أقيمت في 26 كانون الثاني. حينها حصل شرخ داخل الاتحاد بين نائب الرئيس غابي الدويهي والرئيسة مارسيل البرجي، بسبب عدم منح تفويض للدويهي للتصويت في الانتخابات رغم ترشحه لعضوية الأولمبية. فالدويهي رأى أن البرجي تخلت عنه ولم تدعمه في معركته الانتخابية، حيث لا يستطيع المفاوضة طالما أنه لن يصوّت. استقال الدويهي ومعه ثلاثة أعضاء فسقط الاتحاد وكانت الدعوة إلى انتخابات جديدة.

ومع اقفال باب الترشيحات توقف عدد المرشحين عند 14 مرشحاً هم: مارسيل برجي (الرمال)، غابي الدويهي (ترشيح حر)، فريد أبي رعد (مون لاسال) عبود عيسى (نادي كولينا)، عدنان العميل (أشمون)، طانيوس حنين (الهوليداي)، ميشال حبشي (ساتيليتي)، عصام عوكر (الصفرا)، جورج حبايب (الجمهور)، أسعد شاهين (أبناء الخليج)، عادل يموت (الجزيرة)، محمد صقر (النجاح)، نشأت دياب (لوركا) ومحمد حمدان (العهد). وبالتالي سيكون أمام ممثلي 21 نادياً يحق لهم التصويت من أصل 23 تتكوّن منهم الجمعية العمومية (ديكاتلون ولا ساليناس لا يحق لهما لتخلفهما عن دفع الاشتراكات عامين متتاليين) مهمة اختيار لجنة ادارية جديدة يوم الخميس 21 الجاري في مقر الاتحاد المؤقت في الرمال.

انتخابات يبدو أنها لن تكون توافقية مع عزم الدويهي على الترشح للرئاسة وتأليف لائحة من 8 أعضاء تضمه الى عيسى والعميل وحنين وثلاثة مرشحين من أصل أربعة مسلمين، بعدما يجري الاتفاق عليهم في ما بينهم، وهم متوافقون في ما بينهم، ومقعد شاغر لأبي رعد. فالدويهي مصر على خوض الانتخابات الى جانب الثلاثي عيسى والعميل وحنين لكونهم دعموه سابقاً واستقالوا معه اعتراضاً على طريقة التعاطي مع الاستحقاق الأولمبي.

في المقابل، يبدو أن المعركة الأساسية للطرف الآخر في الانتخابات تتمثل في إيصال البرجي الى الرئاسة، ومنع دخول الثلاثي المستقيل سابقاً، دون أن يكون هناك مشكلة مع الدويهي نفسه، الذي يعدّ نجاحه مضموناً، لكن ليس كرئيس. وهذا الطرف مدعوم بقوة من المسؤول الرياضي جهاد سلامة المتمسك بالبرجي، الذي بدوره يترك حرية تسمية الأعضاء المسلمين لأنديتهم دون تدخل. والطرفان متفقان أيضاً على قدرة حبايب على الدخول الى اللجنة الادارية.

وبناءً عليه، يبدو أن أبي رعد والدويهي وحبايب وحبشي اضافة الى ثلاثة أعضاء مسلمين هم في عداد الناجحين، فيما يبقى الصراع بين دخول البرجي مقابل محاولات لإسقاطها لمصلحة أحد الثلاثي عيسى أو العميل أو حنين وحتى اثنين منهم إذا نجح فريق الدويهي في إسقاط حبشي أيضاً، لكن هذا دونه صعوبات مع وجود قطب قوي يدير المعركة، ولن يقبل سقوط البرجي أو نجاح أي نوع من أنواع الانقلابات. فهذه التحركات قد تنسحب على اتحادات أخرى، وهذا أمر لا يتحمله أو يقبله طرف رئيسي في الرياضة اللبنانية.

من جهته، يبرر الدويهي خوضه المعركة ضد البرجي ليس لأسباب شخصية بل لاعادة قرار اتحاد السباحة الى لجنته الادارية، واعادة الكرامة إلى هذا الاتحاد، «إذ ليس من المقبول أن يكون قرار الاتحاد في مكان آخر أمام كل استحقاق مصيري كانتخابات اللجنة الأولمبية» يقول الدويهي لـ «الأخبار». «لا يمكن مع وجود مرشح لاتحاد السباحة في الانتخابات الأولمبية بغض النظر إذا كنت أنا أم لا أن تغيب الرئيسة عن السمع، ويقفل الأمين العام فريد أبي رعد هاتفه».

وحول إذا ما كان سيستقيل من الاتحاد إذا نجح وحيداً دون زملائه يجيب الدويهي «لن أستقيل. فأنا أحترم اللعبة الديمقراطية وحينها سيكون هذا قرار الأندية الذي أحترمه، فيما يسجل على الفريق الآخر نيته الانسحاب، وتحديداً أبي رعد، الذي أبلغني أنه سينسحب من الاتحاد في حال خسارة برجي، أو لم تصل الى الرئاسة. وهذا أمر غير مقبول».

ويؤكّد الدويهي أنه مستمر حتى النهاية، وهو رفض عروضاً توافقية عدة لكونه رأى أنها لا تتناسب مع تطلعاته. ومن تلك العروض الدخول الى اللجنة الادارية مع عضوين من المرشحين الثلاثة، وبقاء برجي رئيسة، وغيرها من العروض الأخرى، لكن الدويهي رفضها احتراماً للخطوة التي قام بها مع زملائه «وإلا فسيبدو كأننا لم نفعل شيئاً، واستقالتنا كانت رد فعل متسرعا، فيما الهدف منها تغيير النهج في الاتحاد على صعيد القرارات في الاستحقاقات المصيرية».

وستحمل الساعات الـ 48 المقبلة الكثير من المفاوضات والتدخلات التي يظهر بعضها أنه سيكون سياسياً أو حتى من أطراف رياضية، لكن من خارج عائلة السباحة.

سلامة ملتزم بالاتفاق

يشير المسؤول الرياضي جهاد سلامة الى أن دعمه لمرسيل البرجي ليس موجّهاً ضد غابي الدويهي، بل هو تنفيذ لتوافق حصل في أيلول 2012 بانتخاب البرجي رئيسة والدويهي نائباً لها، على أن يصبح الأخير رئيساً عام 2016. وحينها جرى تجميد عمل الاتحاد بناءً على شكوى نادي الجزيرة، قبل أن تسحب الدعوى ويحصل الاتحاد على إفادته الإدارية من وزارة الشباب والرياضة في 17 كانون الثاني. وطالما أن البرجي ترغب في أن تكون رئيسة، فإن سلامة مجبر على الالتزام بالارتباط، طالما أنها لم تمارس عملها نتيجة الدعوى ثم سقوط الاتحاد نتيجة الاستقالات.

 03-03-2015

انعقدت الجمعية العمومية العادية السنوية  للاتحاد اللبناني للسباحة في جلستها الثانية بعد عدم اكتمال النصاب في الجلسة الأولى في مقر الاتحاد المؤقت في نادي الرمال برئاسة رئيسة الاتحاد السيدة مرسال البرجي وحضور غالبية اعضاء الاتحاد ومندوبي 11 ناد  اتحادي الذين يمثلون ثلث الاندية زائد واحد وهم: النجاح، اوركا، المون لاسال، الساتيليتي، الصفرا مارين،الرمال، الجمهور، الديكاتلون، اشمون غولدن بيتش،الفوربي، الهوليدي بيتش .

افتتحت رئيسة الاتحاد الجلسة مرحبة بالحضور ثم الوقوف دقيقة صمت عن روح رئيس اللجنة الأولمبية السابق انطوان شارتييه و من بعدها كان البحث في جدول الأعمال الموزع على الاندية حسب البرنامج التالي: تلا أمين السر البيان الاداري وروزنامة الاتحاد لموسم 2015  .كما تلا أمين الصندوق والمحاسب البيان المالي وموازنة الاتحاد لموسم 2015  وتم اقرارهم من جميع الحاضرين وتحفظ عليهم مندوب نادي اوركا نشأت دياب.

استقالة كابي الدويهي من اتحاد السباحة

ملاعب
جاءنا من نائب رئيس اتحاد السباحة كابي الدويهي ما يأتي:
"استناداً الى ما وصلت اليه الامور والاجواء التي رافقت انتخابات اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية، التي كنت مرشحاً لخوضها، اتقدّم باستقالتي من منصبي في اتحاد السباحة، رافضاً المهاترات والحسابات السياسية التي فرضتنفسها مرة اخرى في العملية الانتخابية، في الوقت الذي كنت أتطلع فيه الى تغييرٍ حقيقي يمكنه ان يحدث فارقاً في الرياضة اللبنانية خلال الولاية الجديدة للجنة الاولمبية.

ويهمني التوضيح انه لم يكن امامي اي مجال للعمل وفق مبدأ التنافس الانتخابي الشريف، اذ ان تفويض التصويت من اتحاد السباحة لم يكن بيدي حتى من اجل اناسعى الى دعم ترشيحي، رغم ان اكثرية اعضاء الاتحاد كانوا مصرّين على خوضالمعركة الانتخابية.

ان ترشيحي لعضوية اللجنة الاولمبية لم يكن لهدفٍ شخصي بل بسبب قناعة شخصية بأن اتحاد السباحة سبق ان ظُلم بعدم حصوله على مكانٍ تمثيلي في اللجنة الاولمبية. أضف ان هذا الاتحاد سبق ان تنازل لمصلحة التسوية التوافقية في الولاية الماضية، التي عانى الأمرّين خلالها بسبب تصرفات بعض الاعضاء الاولمبيين بحقه، ومنهم من تمّ دعمهم لولاية جديدة.

ختاماً، أتمنى التوفيق لجميع اعضاء اللجنة الادارية لاتحاد السباحة في مهامهم، وذلك من اجل اعلان شأن الرياضة اللبنانية.

استقالات بالجملة من اتحاد السباحة بسبب “الاولمبية”
27 JAN 2013 رياضات محلية
سبور - ليب
قدّم نائب رئيس اتحاد السباحة غابي دويهي استقالته من منصبه السبت بسبب ما اعتبره بتدخل واضح للسياسة في انتخابات اللجنة الاولمبية.

وقال دويهي في بيان: "استناداً الى ما وصلت اليه الامور والاجواء التي رافقت انتخابات اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية، التي كنت مرشحاً لخوضها، اتقدّم باستقالتي من منصبي في اتحاد السباحة، رافضاً المهاترات والحسابات السياسية التي فرضت نفسها مرة اخرى في العملية الانتخابية، في الوقت الذي كنت أتطلع فيه الى تغييرٍ حقيقي يمكنه ان يحدث فارقاً في الرياضة اللبنانية خلال الولاية الجديدة للجنة الاولمبية".

وتابع: "يهمني التوضيح انه لم يكن امامي اي مجال للعمل وفق مبدأ التنافس الانتخابي الشريف، اذ ان تفويض التصويت من اتحاد السباحة لم يكن بيدي حتى من اجل ان اسعى الى دعم ترشيحي، رغم ان اكثرية اعضاء الاتحاد كانوا مصرّين على خوض المعركة الانتخابية".

واضاف: "ان ترشيحي لعضوية اللجنة الاولمبية لم يكن لهدفٍ شخصي بل بسبب قناعة شخصية بأن اتحاد السباحة سبق ان ظُلم بعدم حصوله على مكانٍ تمثيلي في اللجنة الاولمبية. أضف ان هذا الاتحاد سبق ان تنازل لمصلحة التسوية التوافقية في الولاية الماضية، التي عانى الأمرّين خلالها بسبب تصرفات بعض الاعضاء الاولمبيين بحقه، ومنهم من تمّ دعمهم لولاية جديدة".

وختم: "أتمنى التوفيق لجميع اعضاء اللجنة الادارية لاتحاد السباحة في مهامهم، وذلك من اجل اعلان شأن الرياضة اللبنانية".

بدوره، قدّم عضو اتحاد السباحة المحامي طانيوس ايلي حنين استقالته من منصبه تضامنا مع زميله في الاتحاد.

 

يموت يخرق بـ 12 صوتاً ويخسر بفارق السن
«اتحاد السباحة»: استقالة دياب تكرّس «اللون الواحد»


اللجنة الجديدة برئاسة برجي في الصورة التذكارية التي رفض دياب المشاركة فيها (ساكو)

24 / 09 / 2012
كما كان متوقعاً، انتخبت «الجمعية العمومية لاتحاد السباحة»، لجنة إدارية جديدة من «لون واحد»، ما يبقي وضع الانقسام القائم حول «خرق الأعراف» قائماً. علماً أن المسلم الوحيد الذي نجح وهو ممثل «نادي أوركا» نشأت دياب رفض حضور جلسة توزيع المناصب وأخذ الصورة التذكارية للجنة الجديدة، معلناً أنه بحكم المستقيل وسيقدم استقالته رسمياً خلال فترة قصيرة.
وعلى الرغم من التوقعات، فقد كاد ممثل «الجزيرة» عادل يموت أن يخرق لائحة «برجي ـ أبي رعد»، عندما فاجأ الجميع بحصوله على 12 صوتاً متساوياً مع ممثل «غولدن بيتش» عدنان العميل، لكن الثاني فاز بفارق السن.
انعقدت «الجمعية العمومية» السبت في مقر «الاتحاد» الكائن في «نادي رمال»، بحضور مندوبي 23 نادياً من اصل 23 يحق لها التصويت، وأشرف على العملية الانتخابية رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة فاديا حلّال والمستشار الفني في الوزارة ايلي شاهين وعلي الخليل.

بداية، رحبت رئيسة «الاتحاد» مرسيل برجي بممثلي الوزارة ومندوبي الأندية وبالمرشحين متمنية التوفيق للجميع. ثم تلا أمين السر فريد ابي رعد البيان الاداري وامين الصندوق اسعد شاهين البيان المالي، وبعد مناقشتهما تم التصديق عليهما بالأكثرية بعد اعتراض ممثل «الجزيرة» نسيب صعب فطلبت حلال تسجيل اعتراضه وإعادة صياغة البيانين ومن ثم عرضهما على الأندية بعد شهرين للمصادقة عليهما في حال انتفاء الاعتراض.
وقبل البدء بالعملية الانتخابية انسحب مرشح «نادي العهد» محمد حمدان ليستقر عدد المرشحين على 12 مرشحاً لملء المقاعد التسعة، وبعد فرز الأصوات، جاءت النتائج كالتالي:
1ـ جورج حبيب (الجمهور) 18 صوتاً.
2ـ مرسيل برجي (رمال)، غابي الدويهي (أكوا مارينا)، فريد أبي رعد (مون لاسال)، عبود عيسى (لآكولينا)، 15 صوتاً.
7ـ أسعد شاهين (ابناء الخليج)، ونشأت دياب (أوركا)، 14 صوتاً.
9ـ عدنان العميل (غولدن بيتش)، وعادل يموت (الجزيرة)، 12 صوتاً، وفاز العميل بفارق السن.

وعقد الفائزون (بمقاطعة نشأت دياب)، جلسة لتوزيع المناصب، وجاءت كالتالي: مرسيل برجي (رئيسة)، كابي الدويهي وطانيوس حنين (نائبين للرئيس)، فريد ابي رعد (أميناً للسرً)، أسعد شاهين (أميناً للصندوق)، عدنان العميل (محاسباً)، الى الأعضاء المستشارين عبود عيسى وجورج حبايب ونشأت دياب.

اللجنة الادارية 2009 - 2012

 

 

 

اسعد شاهين

Assad Chahine

 امينا للصندوق

فريد ابي رعد

Farid Abi Raad

امينا عاما

غابي الدويهي

Gaby Dweihi

 نائبا للرئيسة

مرسيل برجي

Marcelle Bourji

 رئيسة

 

 

 

سعيد جحا

Said Geha

 مستشارا

عدنان العميل

Adnan Al Amil

 مستشارا

 

 

 

طوني حنين

Toni Honein

 مستشارا

 

 

 

عبود عيسى

Abboud Issa

 للمحاسبة

 

 

 

عادل يموت

Adel Yammout

مستشارا

 الهيئة الادارية الجديدة 2003

الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد السباحة برئاسة المهندس زياد علم الدين وعضوية نائبي الرئيس محمد شاكر وميشال حبشي وامينة السر مارسيل البرجي وامين الصندوق عادل يموت والمحاسب فريد ابي رعد والرائد طوني زخريا وشربل جرجس.

المستقبل - الاثنين 17 كانون الأول 2012 - العدد 4549 - رياضة - صفحة 23

قضايا رياضية

إلى أين؟!

لم يخيل لأحد، أكان معنيا بالرياضة أم لا، أن تصل كيدية إتحاد السباحة في لبنان إلى ما وصلت إليه حيث فاقت التصرفات حدود الكيدية لتصل إلى مستوى الإساءة للوطن والمساس بصدقية رموز يمثلونه في الخارج. إنه فعلا أمر معيب ومريب في آن معا.
إتحاد يُفاخر بأنه نجح في عرقلة مشاركة بطلي لبنان كاتيا بشروش ووائل قبرصلي في بطولة العالم المقامة حاليا في إسطنبول. ولماذا؟ ليثأر من نادي الجزيرة الرياضي، لان الأخير هو وراء الدعوى ضدّ الإتحاد وتجميد الهيئة الادارية الجديدة.
وهنا السؤال: أليست القضية المرفوعة ضد الاتحاد محقة قانونيا 100%؟ وإلا لماذا أوقف القضاء الهيئة الادارية الجديدة.
وهل مسموح أن يفاخر هذا الإتحاد الموقوف بفعلته اللاوطنية وغير الأخلاقية؟ وهل أصبح منع الأبطال من تمثيل وطنهم حفرة يحفرها الإتحاد ويفاخر بها؟ ألا يمثل كاتيا ووائل لبنان قبل تمثيلهما الجزيرة؟
فضيحة ثانية معيبة عصفت بصحيفة هذا الإتحاد التي لم يبق فيها أيّ بقعة بيضاء، وهي محاولة التشكيك بنتائج وائل قبرصلي في البطولة الأخيرة في فرنسا، ممّا اضطرّ وائل إلى الطلب من الاتحاد الفرنسي النتائج الرسمية لإثباتها فعليا.
وهنا السؤال: ألم يكن حريا بهذا الإتحاد أن يهنئ وائل لرفعه علم لبنان في الخارج، بدل أن يشكك بنتائجه؟
هل من المنطقي أن يقوم الاتحاد الفرنسي بتهنئة وائل، في الوقت الذي يحاول نظيره اللبناني تشويه إنجازات "بطله"؟ وهل هكذا تكون مكافأة من يرفع اسم الوطن ورايته في الخارج؟
كاتيا بشروش، سمكة لبنان الذهبية، بطلة العرب وأفضل سباحات آسيا.. وائل قبرصلي، بطل لبنان، وصيف العرب وسفير لبنان إلى أولمبيادي لندن وبكين.. ذنبهما الوحيد أنهما ينتميان إلى نادي الجزيرة في عهد اتحاد قاموسه مليء بمصطلحات مثل إنتخابات غير قانونية، وحقد، وكيدية، منع مشاركة الأبطال، لاوطنية..
وأخيرا السؤال الأهم: إلى أين!؟.

"الصندوق الأولمبي" يرفض منحة فاتول

المستقبل - السبت 23 نيسان 2011 - العدد 3978 - رياضة - صفحة 22

ارتد مكر وخبث اتحاد السباحة ومن "سايره" في اللجنة الاولمبية لجحورها بعدما رفض صندوق التضامن الاولمبي اعطاء المنحة المالية للسباح مكرم فاتول، بناء على طلب اللجنة الاولمبية، بدلاً من منحها للسباح وائل قبرصلي.
وعزا الصندوق رفضه الى ارقام فاتول التي لا تتناسب والمعايير المعتمدة والتي لا تؤهله لنيل المنحة المالية. وبذلك، تسببت اللجنة الاولمبية بكيلها بمكيال الاستنساب في حرمان السباح وائل قبرصلي الذي يتابع الاستعداد في نادي لوهافر في فرنسا من مساعدة كانت ستمنحه فرصة تحسين ظروف استعداده لخوض غمار المنافسات الدولية لرفع اسم لبنان عاليا، وليس هناك من يحاسب!.
 

10 / 10 / 2010
السباحة بلا نصاب لتصحيح الخلل  2010

طار نصاب الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني للسباحة أمس الاول، وذلك في رسالة وجهتها بعض الاندية كفرصة أخيرة لإصلاح الخلل القائم في هذا الاتحاد، لناحية تركيبته غير المتوازنة بما يوازي التمثيل الصحيح لأنديته، بما يترجم أداء كيدياً حيث تخالف هيئته الإدارية القوانين·

وكشف أمين صندوق نادي الجزيرة نسيب صعب أن ناديه قاطع الجمعية العمومية، بالتكافل مع نواد أخرى، حتى لا نكون جميعاً شهود زور على هذا الاتحاد الذي يفتقد إلى أدنى مقومات التمثيل المتوازن، فهناك ثغرات عدة تشوب أداء الاتحاد الحالي أهمها تكرار اختياره للبعثات الخارجية بطريقة ارتجالية لا تراعي ضرورة اختيار الأفضل لتمثيل لبنان·

وفي كثير من المرات يختار الاتحاد سباحين من الصف العاشر غير مبال بعدم أهليتهم لتمثيل لبنان، علماً بأنّ نادي الجزيرة يعترض أيضاً على البيانين المالي الإداري، فهناك بعض الأمور المالية غير مقبولة ولا سيما ما حدث مع الجزيرة حين أراد تعزيز بعض الأرقام القياسية، ففرض عليه الاتحاد دفع 20 ألف ليرة على الرقم الواحد، في حين ان تجارب بعض النوادي الأخرى لم يفرض عليها الاتحاد أي رسم مالي·

بدوره أكد رئيس نادي النجاح محمد شاكر لـ <اللواء> أنّ <تركيبة الهيئة الإدارية للاتحاد الحالي تفتقر إلى أدنى مقوّمات التمثيل الصحيح والمتوازن، وهو أمر لم يراع في الانتخابات الأخيرة لاتحاد السباحة ولا يجوز الاستمرار فيه، لذا فمقاطعة الجمعية العمومية، يهدف لتسجيل موقف موحد وللاعتراض على البيانين المالي والإداري>·

وأضاف
" لو حضرنا فإنما ذلك يدل على أنّنا موافقون على تركيبة الاتحاد وأدائه " ، وأكد أنّ هناك خطوات لاحقة ستصب في اتجاه تصحيح الخلل التمثيلي في الاتحاد·

مارسيل برجي  -  محمد عويدات  2008

الاندية الاتحادية في لبنان

العهد

الجزيرة - بيروت

سبورتنغ - بيروت

النجاح - بيروت

مون لا سال - المتن

المطيلب

 لاس ساليناس - الشمال

الجمهور - بعبدا

اكوامارينا -

الرمال

صفرا مارينا

الامن الداخلي

الكولينا

الديكاتلون - جونية

الصفرا مارينا

 

اشمون غولدن بيتش

الجيش اللبناني

4B -فور بي

سبيرينغ هيلز

 

اليرز - المتن

لا مارينا - جونية

ساتيليتي - كسروان

بل اوريزون
 

 اللبناني للسيارات والسياحة ATCL

 الفجر

 اوركا - بيروت

 هوليداي بيتش

يضاف اليها بعض المسابح السياحية الاخرى امثال

بورتيميليو - سوليمار - بامبو باي - لا بلاج - بيتش كلوب - اكوا لاند - ادي ساند - ريفييرا - اوسيانا

ريولنتو - او  كاب - ماشو بلاج - سمايا - سان ستيفانو - واتر غيت بارك - فيلا مار - البيروتي - وغيرهم

اهم انواع السباحة

السباحة الحرة  والسباحة على الظهر  والسباحة على الصدر  وسباحة الفراشة  والسباحة الايقاعية وهي : مجموعة الباليه ومجموعة الدولفين ومجموعة الدولفين العكسية ومجموعة السالتو ومجموعة الحركات المتنوعة 

فرق لبنان في لعبة كرة الماء 2012 : الهوليداي بيتش - الساتيليتي - الرمال

  

حاملو شهادة مدرب في السباحة من المعهد الوطني للرياضة - لبنان

مقسمة على دورتين - الاولى من 2/9/1996 الى 6/9/1996 في مسبح الصفرا مارينا

ميلاد حبيقة

ايلي فرح

طوني نخول

ايلي بطرس

نشأت دياب

جورج زيدان

والثانية في نادي هليوبوليس مع المدرب الفرنسي ميشال بايون من 21/10/1996 الى 31/10/1996

جورج زيدان

ايلي فرح

طوني نخول

ايلي بطرس

نشأت دياب

حكام السباحة اللبنانيون

منى حداد

Mona Haddad

حكم دولي

ساشا عازار

Sacha Azar

حكم دولي

محمد منصور

Mohammad Mansour

حكم دولي

محمد دعبول

Mohammad Daaboul

حكم دولي

مروان العميل

Marwan Al Aamil

حكم دولي

      داني مدور

Dani Moudawar

حكم دولي

عادل يموت

Adel Yammout

حكم دولي

دورة إعداد وصقل مدربي سباحة 2010

07 / 06 / 2010

اختتم اتحاد السباحة دورة اعداد وصقل لمدربي السباحة (مستوى اول ومستوى ثانٍ)، نظمها بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة، وحاضر فيها المدرب والمحاضر الدولي الفرنسي جان لوي موران.

وحصل 46 مدرباً ومدربة على شهادة مدرب مستوى اول، بينما حصل 20 مدرباً ومدربة على شهادة مدرب مستوى ثانٍ.

وسيتابع الخبير الدولي الفرنسي جان لوي موران مع مدربي المستوى الثاني، من خلال الاتحاد اللبناني للسباحة، تطبيق البرنامج لمدة 6 اشهر ليعود بعدها الى تقويمهم خلال مسابقة كأس لبنان التي ستقام في 26 كانون الأول المقبل.

بيان للأندية المعارضة الخمسة في اتحاد السباحة :
ندعو الاتحاد الى الاستقالة في صحوة ضمير

03-10-2000
ورد الى «الديار» بيان مذيل بتواقيع مسؤولي الاندية الخمسة المعارضة لاتحاد السباحة وهي اندية «الرمال»، ساتيليتي، سباحي لبنان اوركا وابناء الخليج. ورد البيان على بيان الاتحاد اللبناني للسباحة الذي نشرته «الديار» حرفيا الاسبوع الماضي. وحرصاً منا على الحرية الاعلامية، ننشر بيان الاندية الخمسة:

طالعنا بكثير من الاستهجان ما جاء في بعض الصحف على لسان الاتحاد اللبناني من رد على ما سمّاه تارة «الاندية المعارضة» وطورا «عصبة الخمسة الضالة والمضللة».
يؤسفنا جدا ان ينحدر بعض مسؤولي الاتحاد اللبناني للسباحة الى هذا المستوى الرخيص وهو المفترض به (اي الاتحاد) ان يتصرف تصرف الاب الصالح الذي من ابسط واجباته جمع الشمل ورفع الظلامة عن المظلومين وتأمين العدالة للجميع دون اي تمييز والتمسك بمبادئ الروح الرياضية السامية.

واذ اتسم هذا الرد بالحقد والكراهية فقد تضمن الكثير من المغالطات والافتراءات بحق بعض النوادي ورؤسائها فضلا عن انه تطرق الى بعض الامور الهامشية دون الخوض في لب الموضوع متجاهلا عمدا الاسباب والمخالفات الجوهرية التي أدلى بها مسؤولو النوادي الذين ينتابهم شعور بالغبن والمرارة لتصرفات بعض القيمين على الاتحاد والمطالبين بتصحيح ادائه لما فيه مصلحة الجميع.
وقد تغاضى الاتحاد في رده عن الامور العديدة المثارة في بيان النوادي والتي تتضمن انتهاكات صارخة ومخالفات عديدة تتجلى في مقارنة بيان الاندية ورد الاتحاد الذي تحاشى الغوص فيها.
ولا بد لنا بغية وضع الامور في نصابها من الادلاء بالحقائق التالية:
- لجهة حكام كرة الماء:
للاتحاد حكمان دوليان لبنانيان هما السيدان عادل يمّوت وداني مدور الاول هو مساعد الامين العام للاتحاد واحد المسؤولين عن نادي الجزيرة وفي الوقت عينه يحكم المباريات التي يشترك فيها فريقه.

اما الثاني فهو رئيس اللجنة الفنية للعبة كرة الماء وكان من ابرز لاعبي فريق الهوليداي بيتش وقام بتمرينه مرارا وشقيقه يلعب مع هذا الفريق وما زالت تربطه به اوثق العلاقات ويحكم في الوقت عينه المباريات التي يشترك فيها فريقه.

ازاء هذا الامر وبمناسبة اقامة بطولة لبنان في كرة الماء طلبنا من الاتحاد ومن رئيسه تحديدا وأسوة بما يفعله سائر الاتحادات استقدام حكام دوليين اجانب يقومون بالتحكيم بالتعاون مع المحكمين اللبنانيين وقد عرض مسؤول نادي رمال على رئيس الاتحاد تأمين مبلغ الف دولار اميركي منه ومبلغا مماثلا من نادي ساتيليتي لاستقدام حكام اجانب فكان الجواب ان هذا المبلغ غير كاف ويتوجب مضاعفته للتمكن من ذلك، اما هذا الواقع قبل نادي رمال ونادي ساتيليتي مرغمين وعلى مضض ورأفة باللاعبين الذين تدربوا على اللعبة طيلة الموسم الاشتراك في بطولة لبنان على الرجاء الملح من قبلنا بعدم انحياز الحكام لاي فريق فلم يتحقق املنا وحصل العكس تماما.

اما لجهة سحب المرميين من الحوض فاننا نسلم جدلا بأن هذا التصرف غير لائق وانه لم يحظ اطلاقا بموافقة مسؤولي نادي رمال بل على العكس ويقتضي على الاتحاد تفهم شعور الشبان المؤمنين بالعدل والنزاهة والمساواة والذين ثارت ثائرتهم لما اصابهم من ظلم وافتراء واساءة من قبل حكام الاتحاد.

اما لجهة ما جاء على لسان الاتحاد من ان احراز نادي رمال بطولة لبنان للدرجة الاولى ذكور في السباحة يثبت ان الاتحاد غير منحاز فهو مجرد كلام منمق لا ينطلي على احد اذ ان الفارق الشاسع في النقاط الاول والثاني هو الذي حدد النتائج وليس انحياز او عدم انحياز الاتحاد.

اما تعرض المسؤول عن الاتحاد لرئيس نادي رمال والقول بأنه بعيد كل البعد عن شؤون النادي الرياضي وشجونه، فبصرف النظر عن انه ليس من شأن ولا من صلاحيات الاتحاد تقييم اداء رئيس ناد من اكبر نوادي لبنان وأنشطها، فان هذا التصرف انما هو افضل دليل على ممارسات المسؤولين عن الاتحاد ومدى كراهيتهم وحقدهم على بعض رؤساء النوادي وخاصة الناجحين منهم.
لجهة ممارسات الاتحاد من الناحية الادارية:
نصت المادة الحادية عشرة من النظام الاساسي للاتحاد اللبناني للسباحة ان الهيئة الادارية للاتحاد تجتمع كل شهر على الاقل وتتخذ قراراتها بالاكثرية وبالتصويت الاسمى.
وكذلك نصت المادة السابعة عشرة من النظام الداخلي للاتحاد اللبناني للسباحة على وجوب اجتماع الهيئة الادارية للاتحاد كل شهر على الاقل.

ولنادي رمال ممثل هو عضو في الهيئة الادارية للاتحاد فعندما سألناه كيف ومتى تتخذ قرارات الاتحاد لا سيما تلك المتعلقة بالعقوبات التي يفرضها اجاب انه لم يتلق اية دعوة لحضور اجتماعات الهيئة الادارية منذ نيّف وسنتين وكذلك الامر بالنسبة لممثل بارز لاحد النوادي مما يجعلنا نتساءل كيف تتخذ قرارات الاتحاد ومن يتخذها.

واكثر من ذلك، فقد نشرت بعض الصحف منذ مدة وجيزة قرارا للاتحاد قضى بتغريم نادي ساتيليتي وكذلك نادي رمال وبوقف فريق كرة الماء لنادي رمال طيلة الموسم وبتوقيف اربعة لاعبين من الفريق مدى الحياة كما قضى ايضا بتوقيف المدرب مدى الحياة وكذلك مسؤول اداري لمدة سنتين كاملتين.

ومن مراجعة النظام الداخلي للاتحاد اللبناني للسباحة يتبين ان العقوبة القصوى التي يمكن فرضها على اللاعب قد نصت عليها المادة الثانية وستون منه وهي تقضي بتوقيف اللاعب طيلة الموسم.
فبالاستناد الى اي نص اتخذ الاتحاد قراراته هذه علما بأنه من المعلوم أنه لا تفرض اية عقوبة بدون نص، مع التشديد بأنه وفي حال وجود نص ما في قانون عام وقانون خاص (اي النظام الداخلي للاتحاد اللبناني للسباحة) يطبّق ما ورد في القانون الخاص.

ختاما كنا نود صادقين ان يتجاوب مسؤولو الاتحاد اللبناني للسباحة مع مطالبنا المحقة ويرفعوا عنا الظلامة التي نشكو منها منذ امد بعيد وأن نعمل يدا بيد لاعلاء شأن هذه الرياضة في لبنان ولكن مع الاسف الشديد فبدلا من ان يسلكوا طريق الحوار البناء آثرروا الانتقام وصب جام بغضهم وكراهيتهم علينا.

وبناء عليه نكرر ونتمنى على الاتحاد ان يكون له صحوة ضمير وبكل جرأة يقدم استقالته افساحا بالمجال لانتخاب اتحاد جديد يربأ الصدع ويضع كل الامور في نصابها وبذلك يتعزز مركزه الداخلي والخارجي.

فريق ساتيليتي

 نظم لبنان السباق العربي الاول لسباحة المسافات الطويلة بين صيدا وبيروت لمسافة 50 كلم

 وذلك في 15  ايار  1955 ، وحل اللبناني عثمان غندور ثالثا  وسهيل سبليني خامسا

Souheil Siblini

كما شارك لبنان بسباق النيل في المسافات الطويلة في مصر في 7 و 8 نيسان 1955 

وحل عثمان غندور سادسا

Othman Ghandour

Ghandour - Siblini

دورة البحر المتوسط 1959

100 m dos
1. Robert Christophe (FRA), 1.04.8
2. Dorcic (YUG), 1.06.4
3. Christian Schollmeier (ITA), 1.08.1
4. Julio Cabrera (ESP), 1.08.7
5. Aly Serry Med Serry (RAU), 1.11.6
6. Charles Khlat (LBN), 1.15.5

خلال الدورة العربية الثانية في بيروت 1957

 نال شارل خلاط  الميدالية الذهبية في سباق  100 م حرة بوقت 1.4.4 د

و 400 م حرة المركز الاول بوقت 5.34.0 د

وفي 400 م تتابع فاز مع رفاقه بالمركز الثاني بوقت 10.35.0 د

السباحة اللبنانية في الدورة الرياضية العربية الأولى الاسكندرية 1953

في سباق 100 م حرة فاز اللبناني شارل خلاط بالميدالية البرونزية بوقت 1.3.4

وفي مسابقة 200 م حرة تتابع فاز الفريق اللبناني بالميدالية الفضية وحل لبنان في المرتبة الثانية

  الدورة العربية الثامنة 1997 - بيروت

ندين ظريفة  ثالثة 200م صدر  2.55.63د الدورة العربية الثامنة 1997 بيروت

 

  نادين القيسي   -  اليزابيت صالح - ندين ظريفة  - ورلى الحارس  المرتبة الثالثة 4  100م متنوع 4.50.66د

  نادين القيسي  - اليزابيت صالح - ندين القيسي - ورلى الحارس   4  200م 9.26.45د  المرتبة الثالثة  1997

        

انجازات بارزة في السباحة اللبنانية

انقر على السنة المرادة

بعثة لبنان الى اولمبياد 1948  - لندن

بعثة لبنان الى اولمبياد طوكيو 1964 ولندن

مسافات وارقام لابطال لبنان من العام 1935 الى  1974

سباقات الميلاد في السباحة 1957-1987 +2015

النتائج الكاملة لكأس لبنان في السباحة 2006

منتخب لبنان للسباحة في بطولة العالم  2006

بعثة السباحة الى الصين 2006

مسابقة لنادي النجاح في السباحة  2006

رقماً جديداً للبنان في السباحة في المرحلة الثانية من البطولة الشتوية 2006

كـأس لبنـان فـي السباحـة  2006

سباحة الاستقلال: كأس قائد الجيش لدعبول والعشّي  2006

سباحة الميلاد الـ49 لنادي الجزيرة تصدّرها جميل يموت ونبال يموت 2005

رقمان للسباحة سارة الخطيب 2005

بعثة لبنان عادت من بطولة العالم للسباحة 2005

بطولة لبنان لعام 2005 :

 

سباحو الجزيرة والرمال يُجلّون
والاتحاد يعلن النتائج الرسمية اليوم
2004

نادي ساتيلليتي بطل لبنان لكرة الماء للرجال 2004

 

 فهرس

abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2017