الشطرنج
CHESS
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
SUZANE MOURADIAN
 
سوزان موراديان
 
 
 

أحرزت سوزان موراديان بطولة لبنان لفردي السيدات، التي اختتمت السبت الفائت، حيث استضافها نادي الشطرنج التابع لرابطة قدامى الفرير فرن الشباك.
وهذه هي المرة الخامسة، التي تحقق فيها سوزان بطولة السيدات، وتتناوب مع شقيقتها الصغرى كناريك على سدة البطولة منذ العام 1995 حتى الآن!
وتجدر الاشارة إلى ان كناريك احرزت بطولة لبنان لفردي الرجال الشهر الفائت، وبذلك تكون الشقيقتان موراديان قد احتكرتا بطولتي شطرنج الرجال والسيدات على حد سواء!!
شاركت في البطولة ست لاعبات، وأُقيمت وفق طريقة الدوري من مرحلة واحدة وبذلك تكون قد تألف من خمس جولات، أُجريت بمعدل واحدة في اليوم مدة كل منها أربع ساعات وقادها الحكم الدولي ايلي خير الله.
وهنا الترتيب النهائي للمشاركات بالنقاط:
1 سوزان موراديان (4,5).
2 هبه عمراني (3,5).
3 مايا جلول (3,5).
4 ماريا ابي رعد (2,5).
5 سناء حيدر (1).
6 سارة الحشيمي (0).
ولا بد من الإشارة الى ان جلول هي بطلة لبنان دون 16 عاماً وعمراني وصيفتها وابي رعد بطلة دون 12 عاماً وحيدر وصيفتها وحشيمي بطلة دون 10 وقد سجلت افضل نتيجة بين اللبنانيين الذين شاركوا الشهر الفائت في بطولة العالم للفئات العمرية التي أُقيمت في فرنسا حيث جمعت بالنقاط (5 من 11):
وتجدر الملاحظة أن خمس لاعبات من أصل الست المشاركات في <<بطولة السيدات>> هنّ دون 16 عاماً!
البطلة
جمعت البطلة سوزان موراديان بالنقاط (4,5) من (5) على الرغم من انها كانت متقدّمة بفارق بيدق في الجولة الأخيرة، غير انها آثرت التعادل بعد ان وجدت نفسها متقدّمة على جميع منافساتها بفارق نقطة كاملة.
البطلة تبلغ من العمر 23 عاما وهي في السنة الاخيرة ماجستير حيث تدرس <<الاقتصاد المالي>> في الجامعة الاميركية. احرزت بطولة لبنان خمس مرات، كانت الاولى العام 1995 وكانت اصغر بطلة تحتل هذا المركز في عامها الثالث عشر!! ثم احرزت البطولة للمرة الثانية العام 1999 والثالثة 2002 والرابعة 2003 وحاليا في 2005. اما في الاعوام التي لم تحرز فيها البطولة، فقد كانت وصيفة شقيقتها كناريك التي احرزت اللقب ست مرات وذلك في الاعوام: 96، 97، 98، 2000، 2001، 2004!
سوزان موراديان مصنفة دولية هواياتها الرياضية السباحة والثقافية مطالعة الادب الانكليزي القديم والحديث.

 

 
عودة الى الشطرنج