السكواش في لبنان

SQUASH - AU LIBAN

 
ألسكواش SQUASH
 


لعبة مصغرة عن كرة المضرب، لا قواعد فنية لها لاكتساب المهارات، تمارس في غرفة مقفلة مكونة من أربعة جدران.

تجري مباراتها بين لاعبين اثنين يتناوبان على ضرب الكرة على الحائط وغاية اللاعب الاستئثار بضرب الكرة وعدم إعطاء الفرصة للاعب الآخر ليضربها.

عرفت اللعبة سنة 1850 بين تلامذة مدرسة (هارو) (Harrow) الإنكليزية وسميت (Squach) اشتقاقا من الصوت الذي تحديه الكرة لدى اصطدامها بالمضرب والجدران.

تطورت اللعبة في المدارس الإنكليزية، وانتقلت إلى الأندية ثم إلى البلاد المجاورة، ونقلها أفراد الجيش الإنكليزي إلى البلدان التي استعمروها، وخاصة مصر والهند والباكستان وأوستراليا فتطورت اللعبة كثيرا وتكون اتحادها الدولي الذي يضم خمسة وأربعين اتحادا، ويقيم كل سنتين بطولة للعالم في ألا سكواش. يشترك فيها أبرز اللاعبين دوليا.

صالة اللعب :
تقام مباراة ألا سكواش بين لاعبين يقفان في صالة مقفلة طولها 9,75 م وعرضها 6,40 م محاطة بأربعة جدران. جدارها الأمامي بارتفاع 4,60 م فما فوق، أما الحائط الخلفي فبارتفاع 2,13 م. ويجب أن تكون أرض الصالة مصنوعة من الخشب.

الكرة : الكرة مصنوعة من المطاط الأسود وهي أكبر قليلا من كرة الطاولة وزنها بين 23 غراما، و 24,6 غراما. وقطرها بين 39,5 ملم، و 41,5 ملم.

المضرب : مضرب هذه اللعبة مصنوع من الخشب (خاصة الإطار) أما الساق فيجوز أن تكون من الخشب أو المعدن. وطوله لا يزيد عن 68,5 سنتم.

شروط اللعب وقواعده :
تحسب النقطة للمرسل الذي يربح ضربة، ويرسل اللاعب الكرة لتضرب الحائط الأمامي ضمن المنطقة المحددة بخط التماس العلوي وخط التماس السفلي، وعند ارتداد الكرة يسمح لها بلمس الأرض مرة واحدة، وعلى الخصم أن يلعبها ثانية.
إذا ارتدت الكرة على الأرض مرتين يخسر اللاعب نقطة ويبقى الإرسال مع المرسل.
أما إذا اخفق المرسل في تنفيذ رمية صحيحة، فينتقل الإرسال إلى الخصم.

هيئة التحكيم : يقود المباراة حكم ومسجل، وتتألف من خمسة أشواط على الأكثر كل شوط 9 نقاط.

 أما في الولايات المتحدة فللمباراة شروط خاصة.

توثيق عبده جدعون

abdogedeon@gmail.com