السكواش في لبنان

SQUASH AU LIBAN

  نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 

نجوم

رياضة السكواش في لبنان

 

 

abdogedeon@gmail.com

المشاركات الخارجية

استضاف لبنان بطولة الاندية العربية للسكوش عامي 2002 و 2004

لبنان أول ورابع البطولة العربية لرواد السكواش 2016

19-10-2016  ملاعب

إختتمت البطولة العربية السادسة لرواد السكواش التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة نخبة من لاعبي اللعبة في 6 دول عربية هي: السعودية، فلسطين، مصر، الاردن، لبنان والعراق.
وحافظ اللاعبون اللبنانيون على المراكز التي حصدوها خلال البطولة السابقة في العام الماضي، حيث حقق اللاعب جورج خليل (نادي الجمهور الرياضي) المركز الأول عربيا عن فئة ما فوق 55 سنة، وكذلك حقق اللاعب ظافر كبارة (قطاع العزم الرياضي) المركز الرابع عربيا عن فئة ما فوق 35 سنة.

عودة بعثة السكواش من بطولة آسيا للناشئين 2013

07-03-2013
عادت بعثة لبنان في لعبة السكواش التي شاركت في بطولة أسيا لفرق الناشئين التي استضافتها كوريا الجنوبية خلال الفترة الممتدة من 19 ولغاية 25 شباط 2013 وتألفت البعثة اللبنانية من المدرب ظافر كبارة كإداري ومدرب للبعثة ومن لاعبي منتخب لبنان للناشئين كارل وطوط ورالف هيبي ومارك باسيل ودانيال طحشي .
خاض الفريق اللبناني مباريات خمس مع فرق دول هونغ كونغ وتايبيه الصين واليابان وسنغافورة والصين حيث فاز في لقائه مع الصين بنتيجة 3-0 وخسر امام الدول الباقية وكانت النتائج متقاربة مع الصين تايبه حيث خسر بنتيجة 2-1، علما ان 15 دولة شاركت في هذه البطولة.
جاءت هذه المشاركة من ضمن الخطة التي وضعتها اللجنة الادارية للاتحاد للنهوض باللعبة وكانت البداية مع الناشئين حيث امنت اللجنة الادارية الميزانية اللازمة لسفر البعثة بالتعاون مع اندية الجمهور والمون لا سال واهالي اللاعبين المشاركين.

 

بعثة اسكواش لبنانية في دورة الأردن 2012

21-05-2012
شارك الاتحاد اللبناني للسكواش في الدورة الدولية للناشئين التي نظمها الاتحاد الاردني برعاية الاتحاد الآسيوي في العاصمة عمان.
تشكلت بعثة الاتحاد من رئيس الوفد امين سر الاتحاد الكابتن الطيار روي دي فيرو ومن اللاعبين: تامر الخطيب ومارك جنو، ومحمد الخطيب وكارل وطوط ودانيال طحشي ومارك باسيل وانطوان الهاني وجوزف نصار وفيكتور حاطوم وكريستوف حاطوم.
وسجلت البعثة النتائج الآتية:
- فئة تحت 19 سنة : احرز اللاعب تامر الخطيب المركز الرابع في الترتيب النهائي واللاعب مارك جنو المركز الاول في جدول الترضيةConsolation Plate.
- فئة تحت 17 سنة : احرز اللاعب كارل وطوط المركز الرابع في الترتيب النهائي واللاعب مارك باسيل المركز الاول في جدول الترضيةConsolation Plate
يذكر ان نتائج اللاعبين الخطيب ووطوط تعتبر جيدة لانهما تنافسا مع أفضل ابطال في قارة آسيا.
اما في الفئات الباقية، فاعطى اللاعبون افضل ما لديهم، وتعتبر نتائجهم موضوعية نسبة للتحضير والامكانات المتوفرة.
وكان رئيس الوفد اللبناني شكر المنظمين للمجهود والتقدير اللذين ابدوهما للوفد اللبناني وقام مع رئيس الاتحاد الاردني الدكتور رمزي طبالات بتوزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين.

 

سكواش الناشئين: فضية آسيوية للخطيب 2011

02 / 07 / 2011
حققت البعثة اللبنانية الى البطولة الآسيوية الـ18 للسكواش للناشئين والناشئات (تحت 17 سنة وتحت 19 سنة) انجازاً تمثل بإحراز اللاعب تامر الخطيب فضية المركز الثاني لفئة تحت 19 سنة.

وجاءت المشاركة اللبنانية في البطولة، التي اقيمت ما بين 20 حزيران الماضي و26 منه، في العاصمة الأردنية عمان، لافتة، فعلى المستوى الفني؛ قدم افراد البعثة مستوى جيداً ونافسوا ابطال السكواش الآسيويين الذين يحمل بعضهم تصنيفاً دولياً.

 وشارك في البطولة زهاء 180 لاعباً من 15 دولة.

 وتألفت البعثة اللبنانية من ظافر كبارة رئيساً، ومايك بيلسون مدرباً، ومن اللاعبين كارل وطوط ومارك باسيل ودانيال الطحش (تحت 17 سنة)، وطارق الخطيب ورالف هيبة وتامر الخطيب (تحت 19 سنة).

 واختتمت البطولة بحفل وزعت خلاله الجوائز بين الفائزين وتبودلت فيه الدروع التقديرية بين الوفود، وتحدث فيه كبارة فشكر الاتحادين الآسيوي والأردني على جهودهما، وقدم لهما درعين عربون شكر وتقدير.
 

 

الدورة العربية: برونزية جديدة في السكواش

المستقبل - الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2007 - العدد 2798 - رياضة - صفحة 21

أحرز لبنان ميدالية برونزية جديدة إثر فوز منتخب سيداته للسكواش المؤلف من فاطمة عضيمات ودارين تورو على منتخب السودان 3 ـ 0، ضمن الدورة العربية الـ11 التي تستضيفها مصر حتى 25 تشرين الثاني الجاري

كما فاز سيدات كرة الطاولة على سوريا 3 ـ 1 وعلى الكويت 3 ـ 0، ومن المتوقع أن يحرزن ميدالية برونزية، اليوم الثلاثاء

 

الألعاب العربية: فضية لسيدات لبنان في الطاولة وبرونزية في السكواش

انتزعت سيدات لبنان فضية كرة الطاولة في الألعاب العربية الـ11 بعد تحقيقهن 3 انتصارات على الكويت 3 ـ 0 وسوريا 3 ـ 1 وقطر 3 ـ 1، وخسارتين امام مصر 1 ـ 3 وتونس 2 ـ 3، بفضل اللاعبات لارا كجه باشيان وماريانا صومونجيان ونويل كيشيشيان وليز الحاج وريتا بصيبص والمدرب الوطني مروان البزري. وانتزعت مصر المركز الأول على حين تقاسمت سوريا وتونس المركز الثالث.

السكواش احرز لبنان برونزية مسابقة السكواش للسيدات بفوزه على السودان 2-1 مقابل خسارتين امام مصر والاردن. ونالت مصر الذهبية بتحقيقها 3 انتصارات متتالية على الاردن ولبنان والسودان وعادت الفضية للاردن بفوزين على لبنان 2-1 وعلى السودان 3-صفر
 

 

سكواش: نتائج مميّزة لبعثة لبنان في بطولة العرب 2007

13 /09/ 2007

عادت بعثة الاتحاد اللبناني للسكواش بنتائج مميزة من بطولة العرب الـ19 للناشئين للعبة والتي استضافتها الدوحة (قطر) ما بين 4 و10 ايلول الجاري بمشاركة 8 دول عربية، ففي فئة الفرق لمن هم دون 15 عاماً حلّ لبنان ثانياً بفريق ضمّ طارق ومحمد الخطيب وعمر غرّه، بينما حلّ طارق الخطيب رابعاً في فئة الفردي.

 وتألفت البعثة اللبنانية من امين سر الاتحاد احمد فتح الله إدارياً، والمدرب حامد حبيب ومن اللاعبين طارق ومحمد الخطيب وعمر غرّه.

وحضر رئيس اتحاد الاسكواش محمود البدوي، على هامش البطولة، اجتماعات الاتحاد العربي للعبة وهي أسفرت عن منح لبنان شرف استضافة بطولة النوادي العربية الـ11 العام المقبل فضلا عن بطولة النوادي العربية للسيدات.

وصرّح البدوي بان "احتكاك اللاعبين اللبنانيين بالفرق المشاركة في المسابقة شكل فرصة ممتازة لهم لتطوير مستواهم الفني واكتساب الخبرة في ظل مشاركة زهاء 70 مشاركاً عربياً في البطولة التي عرفت نجاحا لافتا هذا العام"، واضاف ان اتحاد السكواش حريص على المشاركات الخارجية "رغم امكانته المتواضعة ورغم الظروف الصعبة التي تعيشها الرياضة اللبنانية هذه الايام".

وختم البدوي بأن اجتماعات الاتحاد العربي تركزت حول تفعيل نشاط اللعبة عربياً، علما ان الاتحاد اللبناني كسب حتى الآن مجموعة من العلاقات بالدول العربية الشقيقة وهو ما اسفر عن منحه شرف تنظيم بطولة النوادي وبطولة السيدات العام المقبل.
 

عودة بعثة السكواش من البحرين  2007

25 / 04 / 2007
عادت بعثة الاتحاد اللبناني للإسكواش الى بيروت بعد مشاركتها في البطولة العربية للإسكواش ‏للبراعم تحت سن 13سنة، التي اقيمت في دولة البحرين وشارك فيها 6 دول عربية هم: لبنان - ‏البحرين - الكويت - مصر - قطر - الاردن.‏

وتألفت البعثة من المدرب حامد حبيب واللاعبين محمد خطيب وعمر غرة ورالف هيبة، وعادت ‏البعثة بنتائج جيدة ومرضية على الشكل التالي:‏

‏* محمد الخطيب: وصل الى المركز الربع نهائي وأحرز المركز الثامن من أصل 32 مشاركاً.‏

‏* عمر غرة: أتى بنتائج مشرفة بفوزه في 4 مباريات من أصل 5، ولكن حذفت نتيجته لفارق ‏عمره بشهرين عن العمر المحدد.‏

‏* رالف هيبة: لم يحالفه الحظ بسبب القرعة ولكنه فاز بمباراة واحدة من أصل 3 مباريات.‏
 

بعثة اتحاد الاسكواش إلى الدوحة 2007

 05 / 09 / 2007
غادرت إلى قطر بعثة اتحاد الاسكواش للمشاركة في بطولة العرب الـ19 للناشئين، والتي تستضيفها الدوحة حتى 10 أيلول الجاري. ويرأس البعثة امين سر اتحاد اللعبة احمد فتح الله، وهي تضم العراقي حامد حبيب مدرباً واللاعبين طارق ومحمد الخطيب وعمر غرّه.

 وسيغادر لاحقا إلى الدوحة رئيس اتحاد اللعبة محمود البدوي لحضور اجتماعات الاتحاد العربي للاسكواش، التي ستنعقد على هامش البطولة في 9 أيلول الجاري.
 

 

عودة بعثة السكواش من الكويت
 

الأربعاء, 29 11 2006

عادت بعثة الاتحاد اللبناني للسكواش بعدما شاركت في البطولة العربية الثامنة عشرة في دولة الكويت الى جانب منتخبات الكويت وقطر ومصر والسعودية والعراق وفلسطين والبحرين والسودان.
 
وحقق المنتخب اللبناني نتائج ايجابية بإحرازه المركز الثالث لفئة الناشئين تحت 15 سنة والمركز الرابع لفئة الرجال.
 
كما فاز اللاعب محمد عيتاني بلقب بطل دور الترضية في البطولة.
 
وتألفت البعثة من: حامد حبيب (مدرباً)ـ واللاعبين: علي مسكي ورامي لطوف ومحمد عيتاني (فئة الرجال). طارق الخطيب ومحمد الخطيب وعمر غرة (فئة الناشئين)

ABDO GEDEON توثيق

abdogedeon@gmail.com