مسلسل انتخابات «الاتحادات الرياضية اللبنانية»4
«التزلج»: معركة طاحنة وسط خلاف بين خيامي و«الاتحاد»

 

LEBANESE SKIING

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

التزلج  في لبنان

SKI AU LIBAN

 

مسلسل انتخابات «الاتحادات الرياضية اللبنانية»4
«التزلج»: معركة طاحنة وسط خلاف بين خيامي و«الاتحاد»

25-09-2012
يوسف برجاوي

تعقد الجمعية العمومية لـ«لاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج»، جمعية عمومية عند الثالثة من بعد ظهر يوم السبت 29 الحالي، في مقر «الاتحاد» الجميزة، لانتخاب هيئة إدارية جديدة.
ولا يعاني هذا «الاتحاد» أي مشكلة طائفية، إذ أن جميع أنديته مسيحية، لكنه يقع في دائرة التجاذب السياسي بين 8 و14 آذار، وتحديداً بين «القوات» و«العونيين»، وبالتالي فإن جميع أعضاء هيئته الادارية من المسيحيين، إلا أنه وقبل إقفال باب الترشيح المحدد عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الغد، تعيش أندية «الاتحاد» أجواء تشير إلى «معركة طاحنة» بين لائحتين، يرأس الأولى كريستيان رزق، والثانية شربل سلامة، وسط أجواء ضبابية عنوانها الأبرز الخلاف القائم بين المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، و«الاتحاد» الحالي، لجهة عدد المراكز الواجب اعتمادها في الهيئة الجديدة، وعدد الأندية التي يحق لها التصويت.

9 أو 11 مركزاً

بالنسبة إلى عدد المراكز، فقد سبق لـ«الاتحاد» أن أجرى انتخاباته في العام 2008 على أساس 9 مراكز، وينوي الاستمرار في هذا العدد في انتخاباته الجديدة، لكن خيامي أرسل كتاباً إلى «الاتحاد» بتاريخ 7 أيلول يبلغه فيه ضرورة الالتزام بالعدد 11 بناء على نص المادتين 10 و11 من النظام الأساسي لـ«الاتحاد» المصادق عليه من المديرية العامة للشباب والرياضة في العام 1997، وهو ما يرفضه «الاتحاد» مبرراً ذلك بأن تعديلاً أجري على النظام بتخفيض العدد من 11 الى 9، وعلى أساسه أجريت الانتخابات السابقة بناء على كتاب وجهه «الاتحاد» الى الوزارة والأندية، جاء فيه: بموجب المرسوم 213 وتعديلاته، المادة الـ13، أن عدد أعضاء «الهيئة الإدارية» لـ«إتحاد التزلج» هو 9، وبناء عليه أجريت الانتخابات ووافقت الوزارة عليها.

عدد الأندية المعتمدة

أما بالنسبة إلى عدد الأندية، فقد اعتمد «الاتحاد» 20 نادياً يحق لها التصويت من أصل 25، بينما الوزارة ترى أن عدد الأندية المستوفية الشروط القانونية هو 23. وهنا يوجد أيضاً خلاف كبير بين «الاتحاد» و«الوزارة»، وتحديداً حول ناديي «الشاليه بيروت» و«النسور ريفون»، حيث يرى «الاتحاد» عدم قانونية مشاركتهما في الانتخابات لانتهاء ولاية لجنتيهما الاداريتين وعدم إجراء انتخاباتهما وفق الأنظمة المرعية الإجراء في الأوقات المحددة، لكن الناديين استحصلا على إفادتين من الوزارة تفيدان بإجراء انتخابات ما يؤهلهما للمشاركة في «الجمعية العمومية»، وهو ما يرفضه «الاتحاد» الذي سبق له إبلاغ «الوزارة» عدم قانونية الناديين بناء على كتاب مؤرخ في 18 ايلول 2012، جاء فيه:

 إعلام عدم قانونية ناديي «الشاليه الرياضي بيروت»، و«النسور الرياضي ريفون»، وذلك لانتهاء مدة ولايتهما منذ أكثر من سنة، ولم تتم الدعوة لانتخاب هيئة إدارية جديدة لكل منهما وفقاً لما تنص عليه القوانين والأنظمة المعمول بها لدى وزارتكم الكريمة. وخلص كتاب «الاتحاد» إلى أن الهيئة الإدارية المنعقدة في 18 أيلول 2012 والمخصصة لدرس وضع ناديي «الشاليه والنسور»، قررت عدم قبول طلبات الترشيح لأي مندوب عنهما، كذلك عدم أحقيتهما بالتصويت في اجتماع «الجمعية العمومية» التي ستنعقد في 29 أيلول وما يليها.

خوري على الحياد

كما هو معلوم» فأن رئيس «الاتحاد» المنتخب في العام 2008 طوني خوري قد تقدم باستقالته منذ نحو سنة ولم ينتخب بديل عنه، ولدى سؤاله عن أجواء الانتخابات الحالية ودوره المحتمل في ترجيح كفة لائحة على أخرى، أجاب:«أنا على الحياد ولا أتدخل لا من قريب أو بعيد بسير العملية الانتخابية، و قد أبلغت خيامي بموقفي».

من جهته، أقر الأمين العام لـ«الاتحاد» إدمون كيروز بوجود خلافات في وجهات النظر بين «الاتحاد» و«الوزارة» حول عدد المراكز وعدد الأندية التي يحق لها التصويت، لكن «الاتحاد» اتخذ قراره حسب الأنظمة المعمول بها وسيجري الانتخابات على أساسها.
وعند سؤاله عن إمكانية رفض «الوزارة» لما اعتمده «الاتحاد»، أجاب:« اعتمدنا الأنظمة المرعية ولم نقم بأي مخالفة، وإذا رفضت الوزارة ما أعتمدناه سنلجأ إلى القضاء المستعجل».
في المقابل، لم يتسن معرفة رأي خيامي حول الموضوع بسبب سفره الى «بطرسبورغ» بمهمة رسمية.

«الهيئة الحالية»

تأسس «الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج» في 12 أيلول 1961، وتشكلت أول هيئة إدارية له برئاسة إميل رياشي ورافقه أمين السر ميشال سمن حتى العام 1994. وتضم «الهيئة الادارية» الحالية المنتخبة في العام 2008 تسعة أعضاء، كالتالي:

ـ طوني خوري (رئيساً)، تقدم باستقالته منذ نحو عام.
ـ عصام مبارك ومحبوب سلامة (نائبين للرئيس).
ـ أدمون كيروز (أميناً للسر).
ـ نيشان همجيان (أميناً للصندوق).
ـ فيليب أبي سمعان (محاسباً).
ـ كميل مهنا وأيلي فريحة وجوزيف كيروز (أعضاء مستشارين).

الأندية التي يحق لها التصويت
تضم عائلة «الاتحاد» 25 نادياً، يحق لـ20 منها التصويت، وهي:
1ـ «التعاضد الرياضي»، بيروت.
2ـ «الأرز الرياضي»، الأرز.
3ـ «الصقور الأرز». الأرز.
4ـ «فاريا المزار»، فاريا.
5ـ «سيبان للتزلج»، بيروت.
6ـ «الشباب فاريا»، فاريا.
7ـ «شبيبة بزعون»، بزعون.
8ـ «اللبناني للتزلج»، حصرون.
9ـ «أكتيف كلوب»، كفر ذبيان.
10ـ «داون هيلز»، بشري.
11ـ «أبناء نبتون الرياضي»، بيروت.
12ـ «الراسينغ»، بيروت.
13ـ «قنوبين الرياضي»، بشري.
14ـ «المزار الرياضي»، كفرذبيان.
15ـ«فاريا سبورتينغ»، فاريا.
16ـ «لبنان الرياضي»، ميروبا.
17ـ الشباب الرياضي»، بشري.
18ـ «حملايا الرياضي»، حملايا.
19ـ «مونت سبورتس»، كفرذبيان.
20ـ «الشباب الرياضي»، بيروت.
أما الأندية الخمسة التي لا يحق لها التصويت، فهي:
1ـ «لو شاليه الرياضي»، بيروت.
2ـ «النسور»، ريفون.
3ـ «فقرا الرياضي»، فقرا.
4ـ «حفرون الرياضي»، حفرون.
5ـ «الأسود فاريا»، فاريا.
المرشحون للانتخابات
تقدم الى الانتخابات عشرون مرشحاً، 19 كالتالي:
[ لائحة «رزق»، 10 مرشحين على أن يتم سحب واحد قبل الانتخابات.
1ـ كريستان رزق (الصقور).
2ـ جوزيف كيروز (الشباب بشري).
3ـ كريستيان فرنسيس (الصقور).
4ـ ميراي عريذة (الصقور).
5ـ عصام مبارك (المزار كفرذبيان).
6ـ فيليب أبي سمعان (أهمج).
7ـ محبوب سلامة (فاريا).
8ـ جوزيف مهنا (فاريا).
9ـ نسيم خليل (إعمج).
10ـ ناجي أبو حيدر.
[ «لائحة سلامة»، 9 مرشحين:
1ـ شربل سلامة (فاريا).
2ـ فادي كيروز (داون هيلز).
3ـ ريمون سكر (تنورين).
4ـ جوزيف عبود (حفرون).
5ـ يوســف خليل (الشباب فاريا).
6ـ زينة دريان (فاريا سبورتنغ).
7ـ ناجي ابو خليل (ميروبا).
8ـ بيار سعد (الشباب بيروت).
9ـ توفيق ضاهر (حفرون)

عودة الى صفحة التزلج

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق