SIMON ABI RAMIA

وزارة الشباب والرياضة

المديرية العامة للشباب والرياضة

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

SIMON ABI RAMIA

سيمون فريد ابي رميا

سيمون ابي رميا، رئيس اللجنة النيابية البرلمانية للشباب والرياضة في لبنان 2010 - 2017 ولا يزال

- ولد في اهمج، قضاء جبيل في 6/3/1965.

- والده: فريد أبي رميا ووالدته نور حردان.

- زوجته: فابيان بلينو وله 3 أولاد: بول، ماثيو ولوكا.

- تلقى دراسته الابتدائية والتكميلية في مدارس "الأخوة المسيحيين" وتابع علومه الثانوية في "المون لاسال" حتى صف البكالوريا القسم الأول. ثم سافر إلى فرنسا عام 1983 وحاز البكالوريا القسم الثاني - فرع العلوم الطبيعية - في ليسيه مارسولان برتولو.

- تخرج في جامعة باريس 1 حيث نال الماجستير في إدارة الأعمال، ثم حاز الدبلوم في علم البصريات من المدرسة العليا للبصريات في باريس.

- رئيس مجلس إدارة شركة "أوكو" في فرنسا.

- مدير عام شركتي "ليفرا" و"أن في أم دي" في لبنان.

24-01-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، في مكتبه في الوزارة، رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب النائب سيمون ابي رميا، الذي قال بعد اللقاء:

"هذه الزيارة لتهنئة الوزير فنيش على توليه وزارة الشباب والرياضة. وبحكم رئاستي للجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب كان للقاء طابع عام تطرقنا خلاله الى ملفات متعددة دون الغوص في التفاصيل لان لكل موضوع وقته".

اضاف: "انا مطمئن لان الوزارة في أيد امينة، وسيتم التعاطي بالملفات الشبابية والرياضية بالتوازن المطلوب وبنظرة عادلة ومن خلال احترام الاصول ضمن الوزارة، وهذا الامر يطمئننا، لانه من خلال الوزير فنيش سيصل كل صاحب حق الى حقه. وسوف تكون لنا لقاءات حتما في جلسات لجنة الشباب والرياضة".

أبي رميا: لرفع الإيقاف الرياضي الدولي عن الكويت

08-02-2016

التقى عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب سيمون أبي رميا وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان الحمود، الذي أشاد بدور لبنان تجاه القضايا الكويتية بشكل عام والرياضة الكويتية بشكل خاص، فقال: "نؤكد حرص الجانبين على دعم القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك خصوصاً في ما يتعلق بالتعاون في المجال الرياضي والأنشطة الشبابية".
وبعد اللقاء، شدد أبي رميا على عمق العلاقات الوطيدة والروابط الوثيقة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، وتابع: "أبلغت الشيخ سلمان الحمود خلال الاجتماع موقف لبنان الرسمي والداعم للكويت من أجل رفع الايقاف الدولي عن الرياضة الكويتية".
وذكر أبي رميا أن: "موقف لبنان سيكون بجانب الكويت وسيعمل على حث الاتحاد الدولي لكرة القدم والضغط على اللجنة الاولمبية الدولية من أجل رفع الايقاف المفروض عليها"، مضيفاً: "نحن ملتزمون بالوقوف الى جانب الكويت وعودتها الى منظومة الرياضة العالمية والنطاق الرياضي الدولي".
وختم أبي رميا قائلاً: "الكويت من الدول الرائدة في المجال العربي الرياضي ولها إسهامات كبيرة في دعم الرياضة العربية والعالمية وتاريخها حافل بالانجازات الرياضية"، متمنياً ان تتوج جميع الجهود بالنجاح لرفع الايقاف الرياضي الدولي عن الكويت.

ابي رميا: تقاعس وزارة الشباب والرياضة عن البتّ في مستحقات دورة الألعاب الفرنكوفونية غير مقبولة وتعطي صورة سيئة عن لبنان


وطنية 2014 - عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب بلال فرحات، عمار حوري، دوري شمعون، خالد زهرمان، فادي الاعور، ناجي غاريوس ويوسف الزين عن وزارة المال، فيما اعتذر النائب زياد اسود.
ابي رميا
اثر الجلسة، قال ابي رميا:"اتمنى قبل كل شيء، ان يحمل هذا الشهر الفضيل الامن والطمأنينة لكل المواطنين. بدأنا الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على النائب الزميل والصديق الاستاذ ميشال الحلو وكان عضوا في اللجنة. كما كان اول تعليق لنا بعد بداية الاجتماع، هو الاسف لعدم حضور اي ممثل لوزارة الشباب والرياضة، مع العلم انه صار هناك اتباع للاصول بدعوة الوزير او من يمثله، وهذا التغييب كان من دون اي عذر وهذا الامر غير مقبول من قبلنا كلجنة شباب ورياضة. نتمنى ونطلب ان يتم التعاطي بجدية من قبل الوزارة مع لجنة الشباب والرياضة عندما نناقش ملفات لها علاقة بالقطاع الرياضي والشبابي في لبنان".

تابع:"اما بالنسبة لجدول الاعمال، فالبند الاول الذي كان مطروحا على الجلسة كان موضوع تعديل مرسوم تنظيم الحركة الرياضية والشبابية والكشفية في لبنان لان هناك مطالبة دولية بتعديل هذا التنظيم بسبب تداخل العلاقة بين السياسية والوزارة والحكومة والدولة اللبنانية بالقطاع الرياضي، وهناك مطلب من قبل اللجنة الاولمبية الدولية للقيام بهذه التعديلات، لسوء الحظ غياب ممثل وزارة الشباب والرياضة لم يجعلنا نبحث جديا بتعديل هذا المرسوم، وبالتالي حددنا اجتماعا للجنة يوم الخميس في العاشر من تموز عند العاشرة صباحا لبحث هذا البند".

اضاف:"اما الموضوع الثاني الذي درسناه هو موضوع المستحقات المتوجبة للدولة اللبنانية من دورة الالعاب الفرنكوفونية في سنة 2009، وكان ممثل وزارة المالية حاضرا، ولكن اعتقد ان المسؤولية الاولى تقع على كاهل وعاتق وزارة الشباب والرياضة لان هناك مرسوما صدر في عهد الوزير فيصل كرامي لدفع هذه المستحقات التي تتجاوز الثمانية مليارات ليرة لبنانية ، وقتها كان هناك خطأ مادي في هذا المرسوم ولم يصحح لانه صدر مرسوم في 4/12/2013 ومرت الايام ولم يصحح هذا المرسوم ودخلنا في ال 2014 مع حكومة جديدة".

وختم:"حتى الان هناك شركات ومؤسسات واشخاص ينتظرون دفع مستحقاتهم اليوم، فالمماطلة والكسل والاهمال في هذا الملف غير مقبول ومرفوض من قبلنا لاننا نمثل الشعب اللبناني الذي لديه مستحقات من قبل هذه الوزارة تطلب من وزير الشباب والرياضة البت في هذا الموضوع سريعا من اجل ان يتم دفع هذه المستحقات من خلال تعديل المرسوم الصادر ليكون شكلا لكل الاشخاص المعنيين، خصوصا ان هذا الملف بالمماطلة فيه يعطي صورة سيئة عن الدولة اللبنانية في الخارج جراء عدم احترام التزاماتها".
 

بحضور النائب سيمون ابي رميا

وزير الرياضة الفرنسي السابق زار الاولمبية اللبنانية

23-05-2014
بدعوة من رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا يزور لبنان حالياً الوزير السابق للشباب والرياضة الفرنسي والنائب الحالي دافيد دوييه (بطل عالم وبطل اولمبي سابق في الجودو) حيث قام قبل ظهر أمس برفقة النائب ابي رميا ومستشارته آن صوفي ماري بزيارة مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية في الحازمية وكان في استقبالهم رئيس اللجنة جان همام ونائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري وعضوا اللجنة فرانسوا سعادة وسليم الحاج نقولا.
وجرى خلال اللقاء شرح وافٍ لواقع الرياضة اللبنانية عموما والحركة الاولمبية خصوصا قدمه كل من همام وخوري والتحديات القائمة والجهود التي تقوم بها اللجنة الاولمبية اللبنانية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومنظومة الاتحادات الرياضية من اجل مجابهة هذه التحديات.
واكد الجانب اللبناني لاهمية تفعيل واقع اتفاقية التعاون مع الجانب الفرنسي خصوصا لجهة اقامة معسكرات تدريبية وتبادل الزيارات وتقديم الخبرات سيما وان لبنان من ضمن الدول الفرنكوفونية الناشطة وتربطه علاقات صداقة واحترام مع فرنسا.
من جانبه اوضح الوزير الفرنسي ان زيارته خاصة وهي فرصة للاطلاع على الواقع الرياضي اللبناني ثم قدم تصوره لما يمكن ان يكون عليه هذا الواقع مبديا استعداده لنقل تمنيات واحتياجات الجانب اللبناني الى الجهات الفرنسية المعنية وسوف يوظف علاقات التواصل مع الجهات الرياضية الفرنسية الحالية من اجل هذه الغاية منوها بلبنان والمؤسسات الرياضية ومثمنا للجهود التي تقوم بها اللجنة الاولمبية اللبنانية لما فيه خير الرياضة والرياضيين.
بعد ذلك كانت جولة في متحف طوني خوري الاولمبي قدم في خلاله خوري شرحا حول موجودات المتحف التي نالت اعجاب وتنويه الضيف الفرنسي.
 

كنعان وأبي رميا اقترحا انشاء الاكاديمية الوطنية للرياضة

31-01-2013
قدم النائبان وسيمون ابي رميا، الى مجلس النواب، اقتراح قانون يرمي الى انشاء مؤسسة“الاكاديمية الوطنية للرياضة”.
نص الاقتراح
ونص الاقتراح، الذي تلاه النائب ابي رميا، على ما يلي:
“الباب الاول:في التعريفات
المادة الاولى:
في التعريفات والمصطلحات
يقصد بالكلمات والعبارات التالية حيث ما وردت في هذا القانون ما يلي:
-”الاكاديمية او الاكاديمية الرياضية”:الاكاديمية الوطنية للرياضة كما هو معرف عنها في هذا القانون.
-“المجلس”او“المجلس الاول”:اول مجلس ادارة يتم تعيينه بعد نفاذ هذا القانون
-“رسم الانتساب”:المبلغ الواجب تأديته من قبل الطالب الرياضي تجاه الاكاديمية لقاء التربية الرياضية التي يحصل عليها
المادة 2:
تنشأ بموجب هذا القانون مؤسسة عامة تدعى“الاكاديمية الوطنية للرياضة”، يعين مركزها بموجب مراسيم تطبيقية تتخذ في مجلس الوزراء ويحق لها انشاء مكاتب اقليمية.
تتمتع هذه المؤسسة بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي والاداري.
المادة 3:
ترتبط“الاكاديمية الوطنية للرياضة”بوزارة الشباب والرياضة وتخضع لوصايتها ولرقابة التفتيش المركزي وديوان المحاسبة.
المادة 4:
تتعاون الاكاديمية مع اللجنة الاولمبية الوطنية والاتحادات الرياضة والاتحاد الرياضي المدرسي العام والاتحاد الرياضي العام للجامعات من أجل تحقيق أهدافها.
المادة 5:
تستعين الأكاديمية بكوادر من الاتحادات الرياضية و/أو خارجها للإشراف على التدريب.
الباب الثاني:في اهداف الاكاديمية
المادة 6:
تتولى الاكاديمية وضع الاقتراحات والتوصيات الآيلة إلى تطوير الرياضة الوطنية اللبنانية وإعداد الدراسات والمشاريع ورفعها الى وزير الشباب والرياضة والتي من شأنها مساعدته في رسم السياسة العامة للرياضة في لبنان، وتتولى بصورة خاصة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، المهمات التالية:
1. استقطاب المواهب الرياضية واعدادها اعدادا سليما لتثميرها على الصعيد الوطني ودمجها في برنامج الاكاديمية والسهر عليها للاسفادة منها لاحقا على المستوى الوطني.
2. تأمين مستلزمات التربية الرياضية ومواكبة طلاب الاكاديمية وتفعيل قدراتهم البدنية ومعارفهم الرياضية وثقافتهم العامة
3. انشاء مكاتب رياضية في مختلف المناطق اللبنانية والاشراف عليها.
4. الإسهام في تحسين تنظيم حقل الرياضة الوطنية.
5. تحفيز واستقطاب إقامة المشاريع والاحتفالات الرياضية الكبرى في مركز وفروع الأكاديمية سواء الاقليمية منها او الدولية.
6. الإسهام في كل ما من شأنه رفع مستوى الرياضة على الصعيد الوطني.
7. تطبيق المنا هج التعليمية والتدريبية المقررة لها.
8. حث الشباب اللبناني على ممارسة الرياضة والابداع في مجالاتها.
الباب الثالث:في الهيكلية التنظيمية للاكاديمية الرياضية
المادة 7:
تتألف الاكاديمية الرياضية من:
1. مجلس ادرارة
2. جهاز تنفيذي
المادة 8:
يتألف مجلس الادراة من:
1. رئيس لمجلس الإدارة، مدير عام، يعينه مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الشباب والرياضة.
2. نائبا للرئيس معاونا للمدير العام يعينه مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الشباب والرياضة.
3. رئيس اللجنة الاولمبية في لبنان عضوا.
4. ممثلا عن الاتحادات الرياضية يعينه وزير الشباب والرياضة بناء لاقتراح اللجنة الاولمبية اللبنانية.
5. مدير عام الشباب والرياضة، مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي، رئيس مصلحة الرياضة، رئيس دائرة الاعداد والتدريب الرياضي، أعضاء.
6. عضو يمثل الجامعة اللبنانية يعينه وزير الشباب والرياضة بناء لاقتراح رئيس الجامعة اللبنانية.
7. عضو يمثل الاتحاد الرياضي العام للجامعات يسميه وزير الشباب والرياضة بناء لاقتراح ادارة الاتحاد الرياضي العام للجامعات.
8. عضوان يمثلان الاتحاد الرياضي المدرسي العام بشقيه الرسمي والخاص يسميهما وزير الشباب والرياضة بناء لاقتراح الاتحاد الراضي المدرسي العام.
المادة 9:
يتم تأليف جهاز تنفيذي لهذه الاكاديمية طبقا لمراسيم تطبيقية تصدر عن مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الشباب والرياضة وذلك بعد مراجعة مجلس ادارة الاكاديمية الوطنية للرياضة.
المادة 10:
تحدد مهمات اعضاء الجهاز التنفيذي وشروط تعيينهم وسلسلة فئاتهم ورواتبهم ورتبهم، بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الشباب والرياضة وذلك بعد مراجعة مجلس ادارة الاكاديمية الوطنية للرياضة.
الباب الرابع:في النظام الداخلي ونظام الأخلاقيات
المادة 11:
بضع المجلس الاول نظاما داخليا يتضمن القواعد والاصول التفصيلية التي ترعى تنظيم الاكاديمية وسير العمل لديها، وذلك خلال مهلة شهر من تعيين اعضاء المجلس، على ان يصبح نافذا بعد مصادقة أغلبية أعضاء الهيئة عليه. يمكن تعديل النظام الداخلي لاحقا عند الحاجة باتباع الأصول عينها.
المادة 12:
تضع الهيئة نظام اخلاقيات خاص بها يلتزم به جميع اعضاؤها وموظفيها وأجرائها وسائر الاشخاص الذين يتعاونون معها في تنفيذ مهامها.
الباب الخامس:في منشآت الاكاديمية الرياضية
المادة 13:
تتضمن الاكاديمية الرياضية:
1. مكتبة رياضية.
2. متحفا رياضيا.
3. مسرحا للمحاضرات والندوات
4. مركزا للبحوث والتوثيق.
5. غرفا للمنامة ومطاعم وقاعات للتسلية.
6. تجهيزات ومنشآت للراحة والاستجمام.
7. ملعبا مقفلا وملعب قدم اولمبي لممارسة العاب القوى.
8. قاعة مقفلة مجهزة بمختلف الادوات اللازمة لممارسة الجمباز.
9. قاعة مقفلة مجهزة بالادوات اللازمة لممارسة كرة الطاولة.
10. ملعبا مقفلا وملعبا مكشوفا للممارسة التنس.
11. ملعبين مقفلين لممارسة السكواش.
12. ملعبا مقفلا لممارسة البادمتون.
13. مرمحا مكشوفا لممارسة الفروسية.
14. قاعة مقفلة وملعبا مكشوفا لممارسة لعبة“قوس ونشاب”.
15. مسبحا مقفلا ومسبحا مكشوفا، اولمبي، لممارسة السباحة.
16. صالة مقفلة مجهزة بكافة المعدات اللازمة لممارسة التربية البدنية.
17. ملعبا مقفلا يتمتع بالمواصفات الدولية اللازمة لممارسة كرة السلة، وكرة اليد، وكرة الطائرة.
18. قاعتين مقفلتين لممارسة التايكواندو والجودو والعاب قتالية اخرى.
19. قاعة مقفلة لممارسة لعبة المبارزة.
20. اي منشأة آخرى يرى مجلس ادارة الاكاديمية ضرورة لانشائها.
الباب السادس:في واردات الاكاديمية
المادة 14:
تتكون واردات الاكاديمية من المصادر التالية:
1. رسوم الانتساب.
2. الهبات والتبرعات التي تخصع لاحكام هذا القانون.
3. الاعتمادات المرصدة لها في الموازنة.
4. من أي مصدر آخر وفق القوانين المرعية الإجراء.
المادة 15:
تستوفي الاكاديمية من الطلاب رسوم انتساب سنوية لقاء دراستهم لديها تحدد بقرار من مجلس الادارة يخضع لمصادقة وزير الشباب والرياضة.
المادة 16:
تخضع الهبات غير المشروطة لموافقة مسبقة من مجلس ادارة الاكاديمية من اي جهة اتت سواء كانت تنتمي الى القطاع العام او الخاص، لبنانية كانت او اجنبية.
المادة 17:
تخضع الهبات المشروطة لموافقة مجلس الادارة المسبقة ومصادقة وزير الشباب والرياضة، على انه لا يكون من الجائز الموافقة على هبات مقيدة بشروط من شأنها القاء اعباء مالية على الاكاديمية او تمس بكرامتها او بالانظمة والقوانين المرعية الاجراء.
الباب الثامن:احكام ختامية
المادة 18:
تحدد دقائق تطبيق هذا القانون عند الإقتضاء بمراسيم تتخذ في مجلس الوزراء بناء على إقتراح وزير الشباب والرياضة.
المادة 19:
يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.
الاسباب الموجبة:
لما كانت الدراسات أثبتت ان الرياضة تجمع الشباب وتبعدهم عن الانحرافات الجسدية الاخلاقية،
ولما كان قد اثبت ان التفاعل الرياضي يؤمن نمو الشباب النفسي والاجتماعي عبر نشر مبادئ الاحترام، والمنافسة، والعمل الجماعي،
ولما كانت الرياضة قد امست ركنا من صلب الدورة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد ولاسيما وانه بدأ البعض في لبنان بتنفيذ الاحتراف الرياضي على مستوى عالمي الامر الذي اتاح للشباب الفرصة لابراز قدرات لبنان،
ولما كان لبنان مليئا بالمواهب الرياضية التي تحتاج الى تطوير،
ولما كان من واجب الدولة اللبنانية إنشاء مؤسسة تعنى بالتدريب الرياضي لإتاحة المجال أمام الشباب اللبناني الراغب بتطوير معارفه في هذا الحقل،
ولما كان التنظيم المالي والاداري الذي يتضمنه اقتراح القانون هذا يعتبر خطوة متميزة ونقلة نوعية في ادارة الشأن الرياضي على المستوى الوطني الجامع.
لما كان مجلس الوزراء قد اقر وثيقة السياسة الشبابية في جلسة الثالث من نيسان 2012 والتي اوصت في الفقرة المتعلقة بالاندماج الاجتماعي على ضرورة توسيع نطاق المساحات العامة والمشتركة بين الشباب، ودعمها وتعزيز نوعيتها، وانشاء مؤسسات تربوية وترفيهية وثقافية ومنظمات شبابية و ايجاد أماكن للأنشطة الثقافية والترفيهية من أجل تعزيز فرص التفاعل والاختلاط بين الشباب .
ولما كانت الاكاديمية، كما هي مطروحة في الاقتراح تؤمن التفاعل بين مختلف مكونات المجتمع الشبابي بصرف النظر عن الانتماءات الاجتماعية، او السياسية، او الطائفية،
وعليه،
نتقدم من مجلسكم الموقر باقتراح القانون الرامي الى انشاء“اكاديمية وطنية للرياضة”، آملين اقراره”.

 

النائب أبي رميا والخليل لأوسع مشاركة وزارية ونيابية في بيروت ماراتون 2010

27 / 08 / 2010
زار رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون أبي رميا مقر جمعية بيروت ماراثون حيث كان في استقباله رئيسة الجمعية السيدة مي الخليل، بحضور مدير عام الجمعية مارك ديكنسون ومسؤولة العلاقات مع المؤسسات الرسمية إلهام حميدان الفقيه والمستشار الفني والتقني العميد حسان رستم إلى المستشار الإعلامي الزميل حسان محيي الدين.

 وقد رحبت الخليل بالنائب أبي رميا ورأت في زيارته دعما معنويا للجمعية وتأكيدا على رعاية واحتضان من جانب الجهات الرسمية وتحديداً المعنية بالحركة الرياضية في لبنان وهي لجنة الشباب والرياضة البرلمانية موجهة الشكر للمواكبة الهامة من قبل اللجنة رئيساً وأعضاء في سباق العام الماضي مؤكدة الرغبة في تعزيز الحضور الوزاري والنيابي في سباق هذا العام عبر مجموعة من الأفكار والمقترحات.

 وقد رحب النائب أبي رميا بأي مطلب يدعم الحدث الماراثوني عبر أي آلية للمشاركة معتبراً أن سباق «بلوم بيروت ماراثون» هو من الأحداث الوطنية البارزة ذات المواصفات الدولية الأمر الذي يوجب دعمه بكافة الوسائل والإمكانيات مشيراً إلى أن هذا العنوان سيكون حاضراً للنقاش على طاولة لجنة الشباب والرياضة البرلمانية في أول فرصة للنقاش واتخاذ القرارات المناسبة.

 وعلى ضوء الاطلاع من قبل النائب أبي رميا على تنظيم سباق للبدل لمسافة 42.195 كلم وإمكانية المشاركة فيه من خلال تقسيم المسافة الإجمالية إلى عدة محطات كيلومترية ، تم الاتفاق على أن يكون هناك فريق كبير من الشخصيات السياسية الرسمية والمرجعيات الوطنية بما فيها الوزارية والنيابية كتجسيد لاستفتاء يدعم السباق وبما يظهر هذا الحدث في يوم قيامه الأحد 7 تشرين الثاني 2010 بمثابة رسالة حضارية تعبر عن إرادة وحيوية الشعب اللبناني.

 وفي ختام الزيارة شكرت الخليل للنائب أبي رميا اهتمامه واتفق على مواصلة اللقاءات والتعاون لتكون المشاركة الرسمية في أبهى صورها.

عودة الى الوزارة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق