SALIM SAMAHA

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
سليم سماحة
 
 
سليم سماحة، رئيس نادي الوردية - المنصورية

عضو الاتحاد اللبناني لكرة السلة 1996-2000

04-10-1997

في التاسع من شهر ايلول الماضي احرز نادي الوردية (المنصورية) لقب دورة المرحوم فكتور حداد الدولية في كرة السلة بعد فوزه في النهائي على فريق باتريانا الايطالي.

يومها بدأت الاصابع تتجه نحو فريق الوردية الذي قدم مباريات رائعة في الدورة مع مستوى رائع من جميع لاعبيه خصوصا الثلاثي عبدو الشدياق، داني الحاموش ومروان علي احمد.
وغدا الاحد تغادر بعثة الوردية الى القاهرة للانخراط في معسكر تدريبي مع اجراء سلسلة مباريات ودية مع الفرق المصرية.

والوردية عزز صفوفه هذا العام بلاعبين مميزين على رأسهم اسماعيل احمد (افضل لاعب عربي)، عبدو الشدياق ومروان علي احمد.

وللوقوف على التفاصيل المتعلقة بآخر المستجدات المتعلقة بالوردية، اجرت «الديار» حوارا شاملا مع رئيس النادي السيد سليم سماحه الذي تحدث عن كل شيء يتعلق بفريقه ذاكرا ان معارك طاحنة ستدور بين ست فرق لاحراز لقب بطولة لبنان للرجال للدرجة الاولى.

وفي ما يلي نص الحوار:
@ سندخل في موضوع تعزيز صفوف نادي الوردية المنصورية من استقدمتم? ولمن اعطيتم الاستغناء?
ـ في البدء استبدلنا اللاعب تشارلي سعد باللاعب عبدو الشدياق من الحكمة. والاثنان يلعبان في مركز الجناح واللاعبان يلعبان في صفوف منتخب لبنان. واستقدمنا ايلي بانو من الحكمة. وترك مرسيلينو الحاج الى الشباب الغبيري وسلام متري.

واستقدمنا جو ابو جوده من نادي الجمهور وريمون نهرا وربيع عواد واستقدمنا اللاعب مروان علي احمد الذي يعيش في فرنسا وترك لبنان في سنته الثالثة. وخاض مع الوردية مباريات دورة المرحوم فكتور حداد التي نظمها نادي الكهرباء واحرزنا اللقب.

وعمر مروان 24 عاما. واود ان اشير الى ان مروان علي احمد يعتبر من افضل لاعبي لبنان بشهادة النقاد. وبالنسبة للاجانب بقي الاميركي دوني ديفيس واستقدمنا لاعب منتخب السنغال فنسان داسيلفا. واحرز هذا اللاعب مع منتخب بلاده بطولة افريقيا منذ عدة اشهر.

واستقدمنا اللاعب المصري اسماعيل عبد المنعم احمد لاعب الاتحاد الاسكندري.ويعتبر من افضل اللاعبين العرب ان لم يكن افضلهم حاليا. وخوض اسماعيل مباريات البطولة معنا ينتظر قرارا من الاتحاد الدولي لكرة السلة علما ان عقد اسماعيل مع الاتحاد الاسكندري انتهى وقرار الاتحاد الدولي سيصدر بعد نحو عشرة ايام.
اسماعيل ومروان
@ كيف حصلتم على اسماعيل احمد وكيف كانت المفاوضات?
ـ كما تعلمون استقدم نادي الوردية فريق مصر للطيران الذي يضم في صفوفه اسماعيل احمد و8 لاعبين في منتخب مصر للرجال. ويلعب هذا الفريق في الموسم الصيفي ضمن بطولة الشركات وتكلمنا مع مدرب اسماعيل. والمفاوضات مع اسماعيل لم تكن صعبة. لقد تقدم لاسماعيل عدة عروض فاختار الانسب اي عرض الوردية. هناك امور مادية وامور غير مادية في العقد بين الوردية واسماعيل.
@ المفاجأة كانت في ضم اللاعب مروان علي احمد الذي برز في دورة المرحوم فكتور حداد ذكرت المعلومات ان النادي الرياضي بيروت بطل لبنان سعى لكي يضم مروان علي احمد الى صفوفه.
- (ضحك وقال) لم نشركه في دورة الكهرباء الا بعدما وقّع عل كشوفات الوردية. لقد تفاوضنا مع هذا اللاعب لمدة شهرين. واعطانا وعدا بالتوقيع على كشوفات الوردية. وشاءت الصدف ان يكون منزل اهل مروان علي احمد في نفس بناية السيد عبد عضوم نائب رئيس الاتحاد. وتربط عضوم مع اهل مروان علاقات ممتازة.

واريد ان اهنئ مروان على وفـائه بالكلـمة التي اعـطانا اياها بالتوقيع على كشوفاتنا. والاكيد ان النادي الرياضـي حاول استمالة مروان لكن الرياضي عندما علم انه سينضم الى الوردية تراجع. وبالمناسبة اشكر النادي الرياضي عامة والسيد عبد عضوم خاصة لانه عندما سُئل عضوم عن الوردية وعن مروان عـلي احـمد قال: يمكن ان تعتبروا ان انضمام مروان الى الوردية مشـابه تمــاما لانضمامه الى النـادي الرياضي.
الموازنة
@ موازنة الوردية في العام الماضي وفي العام الجاري?
- في العام الماضي، مئتا الف دولار. وفي الموسم الحالي، ثلاثمائة الف دولارا اميركيا.
@ رقم كبير?
- نعم لكنه سادس اعلى رقم بعد موازنة الحكمة، الرياضي، الغبيري، التضامن والانترانيك.
@ في العام الماضي، كان فريق الوردية فريقا اقل من عادي في مرحلة الذهاب وفريقا عملاقا في مرحلة الاياب. ما هو السبب?
- (سكت وقال) هذا الموضوع لم أكن راغبا بالتطرق اليه واعتبره من الماضي لكن الاكيد حصلت اشياء غير طبيعية معنا في العام الماضي داخل وخارج الفريق.
الصراع قوي
@ ماذا تتوقع من نتائج هذا العام في بطولة لبنان?
- لا استطيع الجزم حاليا بالنتائج الصراع سيكون بين سـتة فرق هي: الرياضي، التضامن، الانترانيك، الحكمة، الغبيري والوردية. فالنادي الرياضي ونادي التضامن هما الأوفر حظا باحراز اللقب على الورقة حالا. وهذا لا يمنع من بروز فرق كالغبيري والحكمة والانترانيك واحسن فريق يملك اجانب كثنائي هو فريق الرياضي واحسن اجنبي موجود حاليا هو مايكل كامبرلاند الذي يلعب في صفوف النادي الرياضي من حيث المبدأ.
@ الملاحظ ان مستوى داني الحاموش وفؤاد الحاج تطور كثيرا...
- (مقاطعا) نعم وهذا يعود الى انتظـامها في التـدريب يوميا. وهذا دليـل عافيـة. واود ان اقول ان اللاعب عبدو الـشدياق اثبت انه لاعب كبير ومخلص ويلعب «من كل قلبه» وهو يعطي اقصى ما يستطيع في الوردية ونفسيته مرتاحة. واسمع ان تشارلي سعد يلعب جيدا مع الحكمة لأن نفسيته مرتاحة.
بعثة النادي
@ بعثة نادي الوردية ستغادر غدا الاحد الى القاهرة بناء لدعوة من مصر للطيران. من هم اعضاء البعثة?
- سليم سماحه (رئيسا)، الن صايغ (اداريا)، جهاد حداد (طبيبا)، فؤاد ابو شقرا (مدربا)، كريم نعامه (مساعدا للمدرب) واللاعبون: عـبدو الشـدياق، داني الحاموش، فؤاد الحاج، ربيع صليبي، الن حاج، الن سعد، ريمون نهرا، جو ابو جوده، ايلي عواد، ايلي بانو، اسماعيل احمد (مصر)، دوني ديفيس (اميركي)، وفانسان داسيلفا (السنغال).

والدعوة مــن مـصر للطـيران لرد الزيـارة. وتسـتمر الرحلة حتى الخامـس عشـر من الجـاري وسنقيم معسكرا اعداديـا مع خوض مباريات ودية مع المصريين. ولا يجب ان ننسى اللاعب اديب الشويري الموجود في اندونيسيا والذي سيخوض مباريات البــطولة معنا بالاضافة الى اللاعـب مروان علي احمد الموجود في فرنسا والذي سينضم الى الفريق.
@ من هو قائد الفريق?
- داني الحاموش لانه الأقدم بين اللاعبين.
@ علاقاتك مع المدرب فؤاد ابو شقرا?
- ممتازة?
@ والمدرب طوني خليل?
- علاقتي ممتازة معه وخرج رأسه مرفوع من الوردية بملء ارادته.
واود ان اقول ان المدرب فؤاد ابو شقرا مدرب ممتاز ويعرف ماذا يريد.
@ يقال ان اسماعيل احمد يتقاضى اعلى راتب في الوردية?
- هذا صحيح.
احراز البطولة
@ طموحك?
- ان ندخل المربع الذهبي واحراز بطولة لبنان.
@ العلاقة مع ادارة نادي الوردية?
- ممتازة. والجميع يعلم انه لولا راهبات الوردية لما شكلنا فريقا قويا. فالراهبات تضحين ماديا ومعنويا وانا اشـكرهم وعلى رأسهن الأم سيلين سكر رئيسة المدرسة التي أسست النادي معي والاخت سيليست بو منصور.
@ العلاقة مع اعضاء الاتحاد?
- ممتازة وعلى رأسـهم الاسـتاذ انطوان شارتييه الذي نهنئه كادارة نادي على مســيرته الاتحادية وعلى جهوده الجبّارة.
حوار: جلال بعينو

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق