SALIM KAI

الايكيدو في لبنان
 
 AIKIDO IN LEBANON
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

SALIM KAI

سليم فاعي

رئيس اتحاد لعبة الايكيدور في لبنان عام 1998 واستنهاضها بقدون مؤسسها في لبنان السنساي بيو غبريال.

ولد المدرب سالم قاعي في 14 ايار 1964 في لبنان. وحصل على تأشيرة لمغادرة لبنان والذهاب إلى الكلية في الولايات المتحدة. هناك أمضى 12 عاما في ولاية ميتشيغان ، تعلم اللغة الإنجليزية ودراسة الهندسة ثم الفيزياء.

 بعد ذلك ، درس أيضا الهندسة الطبية الحيوية التكنولوجيا بينما كان يعمل في جامعة ميشيغان المركز الطبي كفني في وحدة القلب والعناية المركزة الجراحية ، وفي وقت لاحق كمهندس الطبية الحيوية.

بينما هناك ، ورأى ان ما يكفي من المرضى أن ندرك أن هناك خللا بفظاعة مع العالم... وهذا تغيير وجهات نظره في الحياة.

بدأ حياته أيكيدو التدريب في عام 1984 ، في حين لا يزال طالبا في الهندسة والفيزياء. وكان صاحب مقدمة أولية لفن أيكيدو مع المدرب دانيال شارب وستيف ريختر ، وتحت إشراف مباشر من وتود في وقت متأخر والتر E.. وكان لا يزال طالبا فيها حتى عودته الى لبنان يوم 9 كانون الاول 1993.

ولدى وصوله في لبنان متابعة تدريبه ، وبدأ التدريس أيكيدو في عدد قليل من الطلاب في 19 كانون الثاني 1995 ، في جامعة سيدة اللويزة.

 يدرس المدرب سليم وفي السنوات التالية ، بين عامي 1995 و 2000 ، في حوالي عشرة أندية في جميع أنحاء لبنان حتى استقر أخيرا في بلدة دوجو ، نادي الوئام.
وخلال صيف عام 1995 ، عبر المدرب سالم المسارات مع المدرب غابرييل بيو ، وهكذا أصبح تلميذه. انه لا يزال الموالية له حتى اليوم.

من كانون الثاني 1995 حتى آب 2003 ، وكرس وقته المدرب سالم كامل ، والطاقة ، والموارد اللازمة لنشر أيكيدو في لبنان. ساعد الطلاب بلده يصبحوا معلمين في حد ذاتها ، وإنشاء دوجوس] الخاصة بها في جميع أنحاء البلاد لنشر رسالة السلام.

بعد ان شغل منصب رئيس الاتحاد اللبناني للايكيدو على مدى 5 سنوات وبينما المدرب الرئيسي في نادي الوئام ، تزوج المدرب سليم جوزيان رزق ملكة جمال في 11 كانون الثاني 2003 وعاد الى ولاية ميتشيغان بعد بضعة أشهر.

 يدرب حاليا في أيكيدو Aikikai ، ديتو Aikijutsu ريو وMugai Iaido ريو.
نود المدرب سالم حظا سعيدا.

تعريب : عبده جدعون نقلا عن صفحة اتحاد اللعبة

«الديار» تحاور رئيس الاتحاد اللبناني للايكيدو
قاعي : اللعبة تنمو بشكل كبير في لبنان وعلاقتنا بوزارة الشباب والرياضة ممتازة

23-09-2001
في 1 حزيران 1998 ابصر الاتحاد اللبناني للايكيدو النور برئاسة الاستاذ سليم قاعي. يومها، كانت لعبة الايكيدو ما تزال غير منتشرة في الاراضي اللبنانية. يوما بعد يوم، بدأت عائلة اللعبة تكبر.
«الديار» حاورت رئيس الاتحاد اللبناني للايكيدو الذي تحدث عن الاتحاد ونمو اللعبة ووضعها في لبنان. وفي ما يلي نص الحديث مع قاعي:

@ تحدث عن لعبة الايكيدو في لبنان
- بدأت لعبة الايكيدو في لبنان مع الاستاذ بيو غابريال، وهو اليوم الرئيس الفخري ورئيس اللجنة الفنية للاتحاد اللبناني للايكيدو. بدأ الاستاذ بيو بتعليم فن الايكيدو في لبنان في اوائل الثمانينات بعد رجوعه من اليابان حيث اقام لعدة سنوات في طوكيو. وكان قد درس الايكيدو مع كبار اساتذة هذا الفن، وتتلمذ على يد ابن مؤسس الفن الاستاذ الراحل كيشومارو يوشيبا. ثم بسبب اندلاع الحرب في لبنان هاجر وما زال يقيم في الولايات المتحدة الاميركية. عندها انقطع الجمهور اللبناني عن الايكيدو لفترة طويلة، الى ان اتيت انا في سنة 1993 الى لبنان قادما من الولايات المتحدة الاميركية وبدأت اعطي الايكيدو في سنة 1995 وكان معي آنذاك تلميذان فقط، ولكني تابعت مسيرتي التي انطلقت من جامعة اللويزة (NDU) في ذوق مصبح. وفي السنوات الخمس التي تلت ما بين سنة 1995 و2000 علمت الايكيدو في حوالى عشرة اندية الى ان استقريت اخيرا في نادي هارموني صربا، النادي الذي انشأته في سنة 2000 لتعليم فن الايكيدو، وهو ايضا المقر المؤقت للاتحاد اللبناني للايكيدو.
@ متى تأسست اللعبة عالميا وفي لبنان
- تأسست لعبة الايكيدو في اليابان في الثلاثينات على يد الاستاذ الكبير موريهي يوشيبا (1883 - 1969). اما في لبنان فقد تأسست على يد الاستاذ بيو غابريال في الثمانينات وبعدها انشئ الاتحاد اللبناني للايكيدو في 1 حزيران 1998 بقرار رقم 569/م/98 بعد جهود كبيرة كنت قد قمت بها شخصيا وحاليا اني المسؤول والممثل الوحيد عن لعبة الايكيدو في لبنان بصفتي رئيس الاتحاد اللبناني للايكيدو.
@ ما هي الاندية التي تدرب الايكيدو في لبنان
- الاندية التي تعطي فن الايكيدو في لبنان هي: المون لاسال - عين سعادة، القلب الاقدس - الجميزة، المركزي - جونيه، الديكاتلون - ادونيس، هارموني - صربا، كانتري لودج - بصاليم، ماك جيم - الدكوانة، برايم هيلث كلوب - الرابية، الرمال - ذوق مصبح، ابا - برج حمود، الحكمة - الاشرفية، اللواء - طرابلس، بادي باور - جبيل، هليوبوليس - فردان.
@ مَن هم اعضاء الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني للايكيدو
- سليم قاعي: رئيسا، حسين دبس، نائب الرئيس، جوزيان رزق امين السر العام، امير سماحة: امين الصندوق، فادي انطاكي: مستشارا، محمد شرباتجي: مستشارا، الياس الهاشم: مستشارا.
@ العلاقة مع وزارة الشباب والرياضة
- ان علاقتي بوزارة الشباب والرياضة جيدة جدا. فالوزير سيبوه هوفنانيان كان قد شجعنا بعدة مواقف وانتهز هذه الفرصة لشكره.
@ العلاقة مع اللجنة الاولمبية اللبنانية
- بما ان الايكيدو ليست لعبة اولمبية ولا يوجد فيها حتى مباريات، لذلك لا يوجد اية علاقة مع اللجنة الاولمبية. ان علاقتنا في السابق كانت مع المديرية العامة للشباب والرياضة، واليوم اصبحت مع وزارة الشباب والرياضة.
@ اين تعطي دروس الايكيدو
- حاليا اعطي دروس الايكيدو في نادي المون لاسال - عين سعادة كل ثلثاء وخميس مساء، وفي نادي هارموني - صربا الذي هو المقر الموقت للاتحاد اللبناني للايكيدو كل اثنين واربعاء وجمعة مساء.
@ متى تأسس الاحاد اللبناني للايكيدو
- تأسس الاتحاد اللبناني للايكيدو في 1 حزيران 1998 بقرار رقم 569/م/98.
@ مشاريعك المستقبلية
- مشاريعي بالنسبة للايكيدو عديدة، من اهمها تطوير فن الايكيدو في لبنان والشرق الاوسط. لقد خرّجنا السنة الماضية الدفعة الاولى من الاساتذة في الايكيدو، وقريبا في الشهر المقبل سنخرّج الدفعة الثانية، وهذا مهم جدا بالنسبة لمستوى الفن في لبنان، ان يصبح لدينا اساتذة مؤهلون لتعليم الفن وليس فقط من حملة الاحزمة السوداء بل اشخاص قادرون على اعطاء دروس وفي هذه الطريقة يمكن للجمهور اللبناني في جميع المناطق اللبنانية من شماله الى جنوبه ان يتعرفوا على الايكيدو. والجدير بالذكر ان استاذين اتحاديين: الاستاذ الياس الهاشم والاستاذ فادي عتيق يعطيان دروسا في فن الايكيدو في نادي اللواء (طرابلس). ويعتبر هذا البرنامج ناجحا منذ بدايته وذلك بفضل الجهود الذي يبذله الاساتذة مع التلاميذ لنشر الايكيدو في منطقة طرابلس ونشاطهم هذا مدعاة فخر لنا وللاتحاد.
على صعيد آخر، سيصل الاستاذ بيو غابريال الى لبنان في الاسابيع المقبلة حيث سيرعى الاتحاد دورات تدريبية مكثفة للاساتذة والتلاميذ الذين ينتمون الى عائلة الاتحاد، وسيقيم الاتحاد ايضا امتحان في درجات الحزام الاسود لكل التلامذة المؤهلين، سيقام هذا الامتحان في مقر الاتحاد الموقت، نادي هارموني في صربا.
@ تحدث عن النادي الذي انشأته في صربا
- هارموني كلوب، ايكيكاي اوف ليبانون، اي نادي هارموني ممثل منظمة الايكيكاي الام اليابانية في لبنان هو ناد بنيته خصيصا ليكون المقر والمرجع لفن الايكيدو في لبنان. وهو يحتوي على عدة صالات، منها للايكيدو، كمال الاجسام، كاراتيه، كيك بوكسينغ وغيرها.
ان صالة الايكيكدو في نادي هارموني مجهزة باحدث التجهيزات الموافقة للمستوى العالمي من التنامي، بحيث ان جميع الجدران في الصالة مغطاة ببساط مطاطي لمنع وتخفيف الاذى عن اللاعبين. واني ادعو جميع لاعبي فن الايكيدو في لبنان للاستفادة من هذه الصالة المميزة والتعرف على النادي ومقر الاتحاد.
اما بقية الصالات منها: صالة كمال الاجسام فقد استوردنا جميع المعدات من الولايات المتحدة الاميركية، كما اننا جهزنا صالات الايروبيك والكاراتيه وغيرها حسب المواصفات العالمية.
@ طموحك
- طموحي ان تصبح رياضة الايكيدو تعطى كأي مادة في جميع مدارس وجامعات لبنان، للاستفادة من الفضائل الحسنة العديدة التي يحويها فن الايكيدو إن كان على الصعيد الجسدي، الفكري، او الروحي.
@ كلمة اخيرة
- اشكر جريدة «الديار» لمنحي هذه الفرصة للتحدث عن الايكيدو، وعن نادي هارموني وادعو جميع محبي هذا الفن وممارسيه التعرف على نادي هارموني.

بعثة اتحاد الايكيدو الى فرنسا

14-08-1998

ستغادر غداً السبت الى باريس بعثة الاتحاد اللبناني للايكيدو، المؤلفة من رئيس الاتحاد سليم القاعي، امينة السر جوزيان رزق والمستشار فادي انطكلي للمشاركة في دورة عالمية في فن الايكيدو مدتها اسبوع كامل، وستكون الدورة تحت اشراف الابن الروحي نبويوشي تمورا (الحائزة على درجة 8 دان في الايكيدو) لمؤسس الفن موريهي يوشيبا.

وتبدأ الدورة نهار الاحد في 23 آب 1998 لغاية 31 آب. وستضم مشاركين من عدة بلدان وستكون في منطقة نيس - فرنسا. ويتابع سليم قاعي اعطاء دروس في فن الايكيدو في نادي مون لاسال - عين سعاده كل ثلثاء وخميس من الساعة 8 مساءً حتى 30.9 مساءً وفي النادي المركزي جونيه كل اثنين، اربعاء وجمعة من الساعة 8 مساءً حتى 30.9 مساءً.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق