SAGESSE BASKETBALL
 
نادي الحكمة الرياضي بيروت
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
SAGESSE BEIRUT
 
الحكمة بيروت
 

    انقر هنا لمتابعة بطولة لبنان لكرة السلة 2018-2019

انقر هنا  ......  لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2017-2018  
 
 
لمتابعة بطولة غرب آسيا لكرة السلة ال 17 - 2017
 
لمتابعة البطولة 2017

لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2016   

لمتابعة دورة دبي الدولية 2017

نادي الحكمة في دورة دبي الدولية 2016    

 
يتبع نادي الحكمة بيروت 
 
عدد المنتسبين للنادي لغاية عام 2007 فقط /255/ منتسبا
 
انقر على اللعبة المرادة
 
يمارس نادي الحكمة : العاب القوى  - وكرة السلة - وكرة القدم - والتايكواندو  
 

أربعة لاعبين من الحكمة إلى المنتخب 2019-2020

23-08-2019

أبلغ الاتحاد اللبناني لكرة السلة نادي الحكمة الرياضي رسمياً، أن مدرب منتخب لبنان الأول لكرة السلة جو مجاعص استدعى أربعة لاعبين من نادي الحكمة للمنتخب الوطني، وذلك للمشاركة في الاستعدادات للاستحقاقات المقبلة، وبينها تصفيات بطولة آسيا. واللاعبون هم، مارك خوري، عزيز عبد المسيح، مايك حداد ومارك الخويري.
 

2019-2020

أعلن نادي الحكمة تشكيلته لدوري ما دون 23 عاماً والذي اطلقه الإتحاد اللبناني لكرة السلة للمرة الاولى هذا العام.

وضمت تشكيلة الفريق الاخضر كما أعلن عنها النادي عبر حسابه الخاص:

عزيز عبدالمسيح - يوسف غنطوس - مايك حداد - مارك خويري - ايلي ضاني - مارك خوري - غسان كرم - محيي ألدين المصري
فؤاد جعجع - جون دنيا - مايكل دنيا - كارل عاصي

وتشكيلة دون 23 سنة 2019 :مثل الحكمة بيروت: الكابتن عزيز عبد المسيح، يوسف غنطوس، مايك حداد، مارك خويري، ايلي الضاني، كارل عاصي، ميكايل دنيا، جون دنيا، غسان كرم، فؤاد جعجع، محيي الدين المصري وكارل كسرواني.

2018-2019

المدرب :غسان سركيس - اللاعبون عزيز عبد المسيح - مارك خويري - ايف جورج دعبول - مارك كورجيان - احمد سبيتي - مايك حداد - يوسف غنطوس - صباح خوري - علاء ارناؤوط - ايلي الد

مشاركات الفرق اللبنانية بدورة دبي الدولية حسب الاتي:

اضغط على الاسم - تحصل على النتائج الفنية

 
اللاعبون 2018-2019

الحكمة : المدرب :غسان سركيس - اللاعبون عزيز عبد المسيح - مارك خويري - مارك كورجيان - احمد سبيتي - مايك حداد - يوسف غنطوس - صباح خوري - علاء ارناؤوط - ايلي الداني -  كارل عاصي - كينو بوست - حكيم جونسون -

2017 :

تضم التشكيلة الحالية لفريق نادي الحكمة كل من:

المدير الفني فؤاد ابو شقرا، اللاعبون : صباح خوري ومحمد ابراهيم وجو غطاس وباتريك عبود وجورج ايف دعبول وبشير عموري وسمير خوري وربيع اسكندر والواعد جورج بيروتي (نجل اللاعب الدولي السابق النجم جورج بيروتي الذي برز في المركزين 2 و3 في منتخب لبنان وفي نادي ابناء نبتون في سبعينيات وثمانينيات القرن الفائت وكان لاعباً مميزاً وهدافاً كبيراً وقناصاً للسلات ) الى جانب لاعبين اجانب على رأسهم الاميركي «الفذ» تيريل ستوغلين .

وقبيل بداية الموسم الحالي ، رحل ثلاثة من اركان الفريق عن القلعة الخضراء وهم ايلي رستم(الى نادي المتحد) ورودريك عقل(الى نادي بيبلوس) وهايك غوكجيان(الى نادي هومنتمن).

 

تألق طلاب الحكمة هاي سكول وآكاديميتها الرياضيّة 2017

04-02-2017    ملاعب

هنأ رئيس مدرسة الحكمة هاي سكول في عين سعادة الخوري كبريال تابت، فرع مريم أم الحكمة، فرق المدرسة وأكاديميتها الرياضيّة على النتائج المشرّفة التي حققوها في الألعاب الرياضيّة الجماعيّة والفرديّة في بطولات جامعيّة ومدرسيّة. وشكر الخوري تابت، رئيس آكاديميّة المدرسة الرياضيّة الخوري جهاد صليبا، على الجهود التي يبذلها مع المدربين والفنيين في الأكاديميّة والسهر على صقل مواهب تلامذتنا من خلال التمارين والمباريات الوديّة التي يشاركون فيها.
بدوره أكدّ الخوري صليبا، أن هدفنا هو بناء أرضيّة سليمة واستراتيجيّة رياضيّة متينة تهدف إلى الوصول لتعزيز دور مدرستنا رياضيًا في المسابقات والدورات المحليّة والخارجيّة. ولهذا نحن نتعاون وبتوجيه من الأب الرئيس مع أكفاء المدربين ليكونوا إلى جانب تلامذتنا ويقدموا لهم أفضل ما لديهم من خبرات وفنيات.
وكانت فرق مدرسة الحكمة هاي سكول وأكاديميتها الرياضيّة، أحرزت دورة الجامعة اللبنانيّة الأميركية في بيروت لكرة السلة بفوزها في نهائي الدورة على فريق مدرسة سيدة الجمهور 86-73 وفي نهائي دورة الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة في جبيل على فريق مدرسة الحكمة برازيليا 50-44، وفي نهائي دورة المدرسة الإنجيايّة في الرابيّة على فريق المدرسة المنظمة 61-48.
وكان سباحو وسباحات مدرسة الحكمة هاي سكول احتلوا المركز الأول في مسابقة السباحة التي نطمتها الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة في بيروت بحدهم 18 ميداليّة ذهبيّة.

عبوات واستنفار في ملعب غزير... كرة السلة تجرّ الوطن إلى حافة الهاوية
أحمد رميتي
26 نيسان 2016

الجماهير فقدت أعصابها، وبات الخروج إلى الشارع وإطلاق سيل من الشتائم والشعارات الطائفيّة أمر طبيعي. كرة السلة اللبنانية اليوم في خطر، وفي حال لم يتحرك المعنيون والقيّمون على اللعبة، قد يشهد الوسط السلوي اللبناني في الأسابيع المقبلة أحداثاً مبهمة تضع الوطن على أعتاب مرحلة حرجة تهدد مصير السلم الأهلي.

ظنّ المراقبون أن المعركة التي اندلعت بين جمهور نادي الحكمة ونظيره الرياضي (بيروت) في مرحلة الاياب من الدوري المنتظم، والتي بالمناسبة نشبت في الفضاء الافتراضي ثم انتقلت إلى أرض الملعب وامتدت إلى طرقات وأنفاق العاصمة، ظنّوا أن هذه المعمعة وضعت تحت السيطرة إثر استنكار إداريي الفريقيْن ما حصل، لكن ما جرى الأسبوع الماضي في ملعب غزير خلال المباراة التي جمعت النادي الأخضر مع فريق التضامن (كسروان) كسر كل التوقعات، وأكّد أن اللاعبين لم يخرجوا من هذا المنطق بعد.

عقب المواجهة "المجنونة" التي جرت يوم الجمعة الماضي، وانتهت بفوْز الفريق الكسرواني بفارق نقطة على النادي المضيف، ألقت جماهير النادي الأخضر التي كانت حاضرة بكثافة وبلغ عددها أكثر من 4000 مشجع على المدرجات، عبوات مائية أصابت رأس صانع ألعاب فريق التضامن محمد إبرهيم، على خلفيّة الأخطاء التحكيمية التي شهدتها المباراة وتحدث عن صحّتها أمس الأوّل، رئيس الاتحاد للعبة المهندس وليد نصّار، إضافة إلى الصفعات واللكمات الواضحة التي تعرض لها لاعبيْ الحكمة هايك غيوقجيان وجو غطاس من أجنبي نادي التضامن الصربي فلادان فوكوسافليفيتش، فيما فاجئ اللاعب جاد خليل نجل مدير فريق التضامن طوني خليل، والذي يقدّم موسماً ناجحاً ولافتاً، في أسلوب استفزازه جماهير القلعة الخضراء بعدما توجه بشتائم قاسية للمشجعين مستخدماً أصبعه الأوسط، بينما تحدثت بعض وسائل الاعلام تباعاً عن إشكال كبير وقع بين القوى الأمنية وجمهور الحكمة خارج حرم الملعب.

على الأثر، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي صراعاً معيباً بين أنصار الفريقيْن، وزاد من الطين بلّة، الاتهامات التي تبادلها كل من رئيسي الناديَيْن في صفحتيهما، وكان لافتاً "الزكزكات" التي أثارها بعض مشجعي نادي الرياضي نظراً إلى أن الحكمة هو غريمه التقليدي، فتوعّد جمهور فريق الأخضر اللاعب الصاعد جاد خليل بالضرب، كاشفاً أمس عن رغبته في الحضور إلى ملعب نادي التضامن قبيْل المباراة التي انتهت بهزيمة ثقيلة وقاسية للفريق المضيف، علماً أن الاتحاد يمنع أي وجود لجماهير فريق الضيف في قرار أصدره مسبقاً تفادياً لتطوّر الخلافات التي تقع فور نهاية كل مباراة.
وفي إطار متّصل، عصفت الأجواء المشحونة في غزير، ملعب نادي المتحد (طرابلس) الذي استضاف أمس الأوّل نظيره نادي بيبلوس، وشهدت المباراة استفزازت متبادلة بيْن الفريقيْن، أسفرت عن طرد لاعب أجنبي من كليهما، أحدهما كان قد توجه في المباراة السابقة بلكمة قاسيّة على وجه لاعب المتحد المتألق والخلوق شارل تابت، أفضت إلى نقله إلى المشفى بعيْد انتهاء المباراة، من دون أن يتخد الاتحاد قرارات صارمة في حقه، كما حاول مشجعو الفريق الطرابلسي مساء السبت النزول إلى أرض الملعب لملاحقة المعتدي لاعب نادي بيبلوس الأميركي أندري سميث بهدف التعرض له بالضرب على مرأى من القوى الأمنيّة وأعضاء الاتحاد اللبناني لكرة السلة.

الحكمة: الله معنا ونحمّل الاتحاد كامل المسؤوليّة

وعلى خطٍ مواز، أصدرت اللجنة الادارية لنادي الحكمة (بيروت) بياناً جاء فيه: "لسنا مع تشويه الوقائع ولا مع تزويرها، انطلاقاً من كلام السيد المسيح، فليكن كلامكم نعم نعم أو لا لا. إننا إذ نأسف مُجدداً لما حصل من إشكالات خلال مباراتنا مع نادي التضامن الذوق ونطرح الأسئلة التالية: من هو الرأس المُدبّر لما حصل؟ ومن هي اليد الخفية التي كانت خلفها؟، إن أي مراقب يستطيع أن يلاحظ بأنها ليست وليدة الصدفة. ما جرى من انتهاكات لكرامات الناس واعراض اللاعبين وسلامتهم يستحق الوقوف عنده بكل حزم من دون عنف. لاعب التضامن الزوق فلادان ينهال بالضرب على لاعبنا هايك بلكمة على ظهره، ثم على لاعبنا جو غطاس بصفعة على وجهه، ويدفع لاعبنا الأجنبي ديماريوس، وثم لاعب التضامن الاخر برانكو يضرب لاعبنا إيلي رستم على رأسه".
وحضت اللجنة على الأخلاق الرفيعة التي تحلى بها لاعبو الفريق الأخضر، مضيفةً في اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته أمس الاثنين:" نُهنئ لاعبينا على الأخلاق العالية التي أظهروها برباطة جأشهم وعدم انجرارهم إلى مسلسل العنف الذي تعرضوا له. لا يسعنا الا ان نلفت النظر بأن هذا الضرب والأذية بعنف وشراسة والتي لا تمت بالروح الرياضية وللرياضة بصلة، كوفئ عليها فلادان بـ 17 رمية حرة بدل أن يوقّف ويطرد فوراً من المباراة مع أول عمل عنفي قام به، وذلك بحسب قانون العقوبات المُعتمد من الاتحاد، كما حصل في المباراة التي اقيمت بعد 24 ساعة من مباراتنا بين ناديي المتحد وبيبلوس حيث طرد لاعبان على رغم أن تصرفهما كان اقل بكثير مما قاما به فلادان وبرانكو من تصرفات عنفية".
وختمت اللجنة بيانها بالقول: "أمام هذه الوقائع التي استعرضناها، نحمل اتحاد كرة السلة المسؤولية الكاملة طالبين منه تصحيح الأخطاء التي حصلت بحق فريقنا خلال هذه المباراة، التي شهدت أكبر مجزرة تحكيمية خلال هذه البطولة ان لم يكن خلال تاريخ اللعبة. ونطمئن من يدّعون صداقتنا، ان لا خوف على نادي الحكمة من مؤامرات أي كان، ما دام الله معنا، فمن علينا"؟

الاتحاد يفسد فرحة الحكمة بالفوْز
بدوره، قرّر الاتحاد اللبناني لكرة السلة في اجتماعه أمس الاثنين، إيقاف جمهور الحكمة في المباراة الرابعة التي يستضيفها يوم الخميس من الأسبوع الجاري أمام نادي التضامن، على خلفيّة الأحداث التي أعقبت المباراة الثانية في غزير، كذلك قرر أعضاء الاتحاد توسيع التحقيقات في شأن المزاعم حول قيام بعض لاعبي التضامن بإستفزاز جمهور الحكمة للبناء على الشيء مقتضاه.

خليل: جمهور الحكمة تعرض لفريق التضامن والله ستر إنو ربحنا
أكد مدير فريق التضامن طوني خليل في حديث إلى "النهار"، أن "الحركة التي قام بها ولدي جاد فور نهاية المباراة هي حركة غير نابية إطلاقاً، ويمكن إعادة المشهد مراراً وتكراراً عبر التسجيل الذي نشرته وسائل الاعلام للتأكد من ذلك"، مضيفاً أن "لاعب نادي الحكمة الأميركي تيريل ستوغلين تعرض للاعب مازن منيمنة بحركة غير رياضية إطلاقاً، كذلك حاول الاعب جو غطاس إصابة الصربي برانكو كفيتكوفيتش للحد من خطورته على أرض الملعب"، مشيراً إلى أن "هذه المباراة أظهرت مجزرة تحكيمية بحق فريق التضامن، أبرزها الخطأ الذي وقع فيه مراقب وحكام المباراة في طرد مدرب فريق الكسرواني من أرض الملعب خلال الدقائق الأخيرة من المواجهة الساخنة".

ولفت إلى أن "نادي الحكمة فاز على أرض فريق التضامن في مجمع نهاد نوفل، واحتفل في وسط الملعب، من دون أن يتعرض له أحد من الجماهير الحاضرة والتي كانت تواكب فريقها طوال الموسم. بينما فور انتهاء المباراة في ملعب غزير، أمطرت جماهير الحكمة أرض الملعب بعبوات المياه، ما أجبرنا على الانطلاق سريعاً نحو غرف المراحيض تفادياً من إصابة أحد لاعبينا"، مطالباً "الاتحاد اللبناني للعبة بأخذ الاجراءات الصارمة وفق القوانين المنوطة بها لمحاسبة المخالفين والخارجين عن القواعد والأحكام الرياضية".

واستغرب خليل "التهديد الذي توجه به مشجع جمهور الحكمة بشير هيكل إلى فريق التضامن في صفحته بموقع التواصل، حيث توعّد بتطويق الملعب ومنع الوسائل الاعلامية بنقل المباراة المقبلة التي ستقام على أرض ملعب غزير في حال تكررت أحداث مماثلة لما جرى يوم الجمعة الفائت"، رافضاً "اللعب في ملعب محايد في حال اقترح الاتحاد هذا الأمر، لأن من حق التضامن مواصلة مبارياته على أرضه وبحضور جماهيره".
وأعرب عن أمله في أن "تنتهي السلسلة بين الفريقيْن من دون العوائق التي شابتها في المواجهة السابقة"، واعداً بأن " لا يتعرض أحد من الجماهير إلى الجهاز الفني ولاعبي نادي الحكمة مهما كانت هوية الفائز"، سائلاً "لو فاز الحكمة على ملعب غزير الجمعة الماضي، هل كان سيقود هذه الحملة الإعلامية الضخمة والمبرجمة ضد فريق التضامن باعتباره منافساً شرساً على لقب البطولة"؟، كاشفاً عن أن "أحد المسؤولين في الحكمة أضاف في أحد المواقع الالكترونية المقرّبة من النادي، مقطعاً إلى بيان الحكمة يتهم فيه مدير فريق التضامن وعدداً من اللاعبين بتوجيه إشارات معيبة ونابية إلى جمهور فريق الأخضر، وذلك بطلب من رئيس نادي الحكمة مارون غالب".

حالة من الارباك والضياع تواكب القيّمين على اللعبة التي خطفت أنظار المراقبين في الوسط الرياضي، وسط أنباء عن عدم استكمال الدوري هذا العام في حال تصاعدت وتيرة التشنجات بين الفرق المتنافسة على اللقب. إذاً، هل ستستكمل مباريات كرة السلة هذا الموسم، أم سيفضي كل ما تقدمنا به وما تشهده الساحة السلوية إلى إصدار قرار من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بمنع حضور الجماهير إطلاقاً إلى أرض الملعب، على غرار ما حصل في السنوات الماضية، لتكون كرة السلة الأكثر شعبية في لبنان والتي رفعت علم الوطن بين عمالقة اللعبة آسيوياً ودولياً هي الخاسر الأكبر؟

الحكمة بطل دورة دبي بفوزه على الاهلي الاماراتي 96 - 91

احرزالحكمة بيروت بطولة دورة دبي الدولية الـ 27 لكرة السلة، بفوزه على الأهلي الإماراتي 96 – 91 في المباراة النهائية التي اجريت بنيهما بعد ظهر اليوم في قاعة النادي الاهلي بدبي.

واحتل النجم الساحلي التونسي المركز الثالث، بفوزه على مواطنه النادي الأفريقي 85-79 الذي أنهى البطولة في المركز الرابع.
وبذلك استعاد الحكمة لقب الدورة بعد 15 سنة، علمًأ انه خسر النهائي العام الماضي امام الرياضي بيروت بعد وقتين اضافيين.

سقوط جديد للحكمة في "سلة" النوادي العربية 2016

13-11-2016

مني فريق الحكمة اللبناني بالخسارة الثانية له في بطولة النوادي العربية الـ29 في كرة السلة، وجاءت على يد سبورتينغ المصري بعد وقت اضافي بفارق 9 نقاط (92-101) اثر انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 86-86، في ثانية مبارياته ضمن المجموعة الاولى.
كان ممثل لبنان تعرض للخسارة في مباراته الاولى أمام الفتح السعودي بفارق 4 نقاط (79-75).
انتهت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (27-20) و(19-22) و(20-21) و(20-23) و(15-6).
وباتت آمال الحكمة معقدة في المسابقة العربية، كونه سيواجه جمعية سلا المغربي والمجمع البترولي الجزائري، وهما افضل فريقين في المجموعة.
وللمرة الثانية على التوالي، يظهر الحكمة بمستوى فني متواضع جداً، وخاصة الاجنبيين جيرالد كامبيل وماركوس كازين.
ويلتقي الحكمة في مباراته الثالثة جمعية سلا المغربي عند الساعة 18:30 من مساء يوم الإثنين.

الحكمة يخسر أمام الفتح في اولى مبارياته عربياً 2016

12-11-2016

افتتح فريق الحكمة اللبناني مشواره في بطولة النوادي العربية الـ29 في كرة السلة والتي تقام في مدينة سوسة التونسية حتى 20 تشرين الثاني الجاري، بشكل سيء، بعد ان خسر أمام الفتح السعودي بفارق 4 نقاط وبنتيجة 75-79، ضمن مافسات المجموعة الاولى.
وكان الشوط الاول انتهى لمصلحة الفتح 41-37، ليوسع الفارق مع نهاية الربع الثالث الى 8 نقاط (63-55).
ولم يقدم الفريق اللبناني الاداء المطلوب منه، حيث بقي متأخراً حتى الدقائق الاخيرة حين تقدم بفارق نقطة واحدة، لكنه فشل في الحفاظ على تقدمه ليعود ممثل السعودية وينهي اللقاء لمصلحته بفارق 4 نقاط (79-75).
وظهر الحكمة بمستوى فني متواضع جداً، حيث غاب اللعب الجماعي في ظل اعتماد "الاخضر" على الهداف الاميركي تيريل ستوغلين فقط، والذي سجل 42 نقطة، بينما سجل الاميركي جيفرسون 32 نقطة ومحمد الصقر 23 نقطة للفريق السعودي.
ويلعب ممثل لبنان مباراته الثانية عند الساعة 16:00 من بعد ظهر الاحد امام سبورتينغ المصري.

الحكمة في مجموعة قوية عربياً 2016

09-11-2016

يستعد فريق الحكمة اللبناني للمشاركة في بطولة النوادي العربية لكرة السلة التي تستضيفها تونس من 10 تشرين الثاني الحالي إلى 20 منه.
وأوقعت القرعة ممثل لبنان في مجموعة قوية الى جانب المجمع البترولي الجزائري والفتح السعودي وسبورتينغ المصري وجمعية سلا المغربي.
فيما تضم المجموعة الثانية النجم الساحلي التونسي والميناء العراقي والسيب العماني والغرافة القطري والدالية بقرمبالية التونسي.

إليكم برنامج مباريات الحكمة بطل العرب مرتين بتوقيت بيروت:
السبت ضد الفتح السعودي 18:30
الاحد ضد سبورتينغ المصرية 16:00
الإثنين ضد سلا المغربي 18:30
الاربعاء ضد المجمع البترولي الجزائري 18:30

الحكمة الى البطولة العربية...فهل يكون بطل العرب من جديد؟

05-11-2016

تلقّت ادارة نادي الحكمة دعوة رسمية للمشاركة في بطولة الاندية العربية التي تستضيفها تونس العاشر من هذا الشهر وذلك بعد اعتذار النادي الرياضي عن المشاركة بعد طلب الجهاز الفني لذلك.
وقد وافقت ادارة نادي الحكمة المشاركة في البطولة العربية علماً أن الفريق اعتذر عن المشاركة في بطولة هنري شلهوب.
وستكون هذه البطولة بمثابة امتحان وتحضير أكثر من جدي لفريق الحكمة قبل انطلاق البطولة.

الحكمة في سلة دبي الدولية 2016

19-02-2016

صعد فريق الحكمة الى نهائي دورة دبي في كرة السلة للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه في نصف النهائي على النجم الساحلي التونسي (بطل العرب) بفارق 8 نقاط (104-96).
جاءت المباراة مثيرة ومتكافئة، حيث قدم الحكمة عرضاً كبيراً امام بطل العرب، واستحق الخروج بهذا الانتصار، علماً انه رفع الفارق الى اكثر من 10 نقاط لكنه حسم المواجهة بفارق 8 نقاط فقط، والاهم هو وصوله الى النهائي.
وكان الاميركي تيريل ستوغلين افضل مسجل في المباراة برصيد 40 نقطة، وأضاف الاوكراني بيتشيروف 24 نقطة، فيما سجل رشاد بيل 19 نقطة، وفاردا 15 نقطة.
أما افضل مسجل في الخاسر كان مكرم بن رمضان بـ24 نقطة، واضاف حمدي براء 20 نقطة.

الحكمة الى نصف نهائي سلة دبي 2016

18-02-2016

 تأهل فريق الحكمة اللبناني الى الدور نصف النهائي لدورة دبي في كرة السلة، بعد فوزه على سبورتينغ المصري بفارق 5 نقاط (70-65) في ربع النهائي.
انتهت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (23-13) و(16-20) و(21-15) و(10-17).
بدأت المباراة بسيطرة تامة للحكمة، قبل ان ينتفض الفريق المصري الذي لعب من دون أجانب، ويقلص الفارق الى 6 نقاط (33-39)، مع نهاية الشوط الأول.
في الشوط الثاني، استعاد الحكمة افضليته ووسع الفارق من جديد، قبل ان يقلص بطل مصر النتيجة الى 5 نقاط في نهاية اللقاء (65-70).
وكان افضل مسجل في الحكمة الأميركي تيريل ستوغلين برصيد 28 نقطة وأضاف ايلي رستم 16 نقطة والأوكراني بيتشيروف 11 نقطة وراتكو فاردا 7 نقاط.
ويلعب ممثل لبنان في نصف النهائي مع النجم الساحلي التونسي بطل العرب عند الساعة 16:30 من بعد ظهر الجمعة.

الحكمة للفوز على الزمالك 94-78 في دبي 2016

17-02-2016  ملاعب

بتول فواز - تغلب فريق الحكمة على الزمالك المصري بفارق 16 نقطة (94-78)، في المرحلة الثالثة من بطولة دبي في كرة السلة، ضمن المجموعة الاولى.
انتهت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (25-20) و(21-16) و(21-19) و(27-23).
وحل الفريق الاخضر في المركز الثاني في مجموعته، بفارق السلات خلف الافريقي التونسي، وامام الزمالك بعد ان امتلك كل منهم 5 نقاط من فوزين وخسارة.
ويلعب الحكمة الخميس في الدور ربع النهائي مع سبورتينغ المصري.
كان افضل مسجل في المباراة لاعب الفائز اولكسي بيشيروف برصيد 31 نقطة منها 8 ثلاثيات من اصل 12 محاولة و14 متابعة، واضاف الاميركي تيريل ستوغلين 25 نقطة مع 4 مابعات ومثلها تمريرات حاسمة، فيما سجل راتكو فاردا 14 نقطة و6 متابعات، وايلي رستم 11 نقطة و9 متابعات و5 تمريرات حاسمة، واكتفى رودريغ عقل بـ4 نقاط و10 متابعات و5 تمريرات حاسمة.
وفي الخاسر، كان المخضرم شريف الجنيدي الافضل بـ26 نقطة، واضاف سانتل ترافيس 13 نقطة وسورين سبنسر 10 نقاط.

خسارة الحكمة أمام الأفريقي في دورة دبي الدولية 2016

15-02-2016

خسر الحكمة بيروت أمام الافريقي التونسي 66 – 79 (الأشواط 12 – 24، 32 – 36، 53 – 53، 66 – 79) في المباراة التي أجريت بينهما بصالة النادي الأهلي الاماراتي في دبي في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى من بطولة دبي الدولية الـ27 لكرة السلة. ويلتقي الرابعة والنصف من بعد ظهر غد الأربعاء الحكمة مع الزمالك المصري في الجولة الأخيرة للدور الأول علماً انّ فوز الزمالك يضمن له الصدارة، اما فوز الحكمة فيفرض حسابات خاصة تعتمد على فوارق المواجهات المباشرة بينه وبين الافريقي والزمالك.

فوز أول للحكمة في دورة دبي الدولية 2016

14-02-2016

افتتح الحكمة بيروت مشواره في بطولة دبي الدولية الـ27 لكرة السلة بفوزمهم على منتخب الإمارات 98 – 92 (الأشواط 26 – 18، 50 – 44، 72 – 75، 98 – 92) في المباراة التي أجريت بينهما في قاعة نادي الأهلي دبي ضمن مباريات المجموعة الأولى.
ويلتقي الحكمة الاثنين مع الافريقي التونسي الساعة 16:30 بتوقيت بيروت.

 

دورة دبي الدولية بكرة السلة: فوز الحكمة على الشباب الاماراتي 2015

15-01-2015
فاز الحكمة بيروت على الشباب الامارات المتواضع 104 – 73 (الاشواط 22 – 17، 57 – 37، 83 – 53، 104 – 73) في المباراة التي اجريت بينهما في افتتاح دورة دبي الدولية الـ26 في صالة النادي الاهلي في دبي امام مدرجات شبه خالية.

وغاب عن الحكمة ايلي رستم لخلاف مع الادارة لأسباب مالية، والاميركي ديزمزند بينيغر الذي حل بدلاً منه مواطنه زاك مارشال الذي كان افضل مسجل لفريقه برصيد 22 نقطة و4 متابعات و4 "بلوك شوت" وهايك كيوكجيان 14 نقطة وايلي اسطفان 12 نقطة، وللخاسر الاميركي روبرت دوزير 27 نقطة.

 
فريق كرة السلة - رجال موسم 2013-2014
 
 رودريك عقل - مارك ابي خرس - قسطنطين قدسي - ايلي اسطفان - انطوني صليبا - جورج شويري - ايلي رستم
باتريك بو عبود - برنارد صليبا - روبير بو داغر
دانيال فارس - شارل توماس - جوليان قزوح - كريس دانيال
المدرب : فؤاد ابو شقرا
 
 
فريق كرة السلة - رجال عام 2011
 
 
 
فريق نادي الحكمة عام 2011
صباح خوري (كابتن الفريق)، روني فهد، دانيال فارس، إيلي إسطفان، غالب رضا، حسين توبة، جو غطّاس
فادي أبو المنى، مروان الحاج، داريل واتكينز، غارنيت طومسون، والأجنبي الصربي الثالث فوكاسين مانديتش

لاعبو كرة السلة في عام 2009
 
 
جو غطاس دايفيد ديريغييان عماد سعاده باتريك بو عبود روبرت بو داغر نديم سعيد براين فغالي
 
رالف عقل الفرد مخايل يورغو ابي طايع

موسم 2007 / 2008

لاعبو كرة السلة : روني فهد - صباح خوري - جو غطاس - جوزف منصور - دافيد داريغديان - روبير بو داغر - عماد سعادة

براين بشارة - نديم سعيد - باسم بلعة - ايلي هبر - ماركوس مالفين - رولاندو هويل

المدرب فاسلين ماتيتش - مساعد مدرب باتريك سابا

انجازات فريق كرة السلة

بطل لبنان لكرة السلة (8 مرات) أعوام 1994-1998-1999-2000-2001-2002-2003-2004 ..

- بطل كأس لبنان (6 مرات متتالية) أعوام 1998 - 1999-2000-2001-2002-2003 ..

- وصيف بطل لبنان ( مرتان) عامي 2005و2006 ..

- وصيف بطل كأس لبنان (مرتان) عامي 2004و2006 ..

- ثالث بطولة لبنان عام 1997 ..

- 1996 وصيف بطولة الاندية العربية لكرة السلة

- بطل نوادي العرب ( مرتان) عامي 1998و 1999

- بطل نوادي آسيا لكرة السلة (3 مرات – رقم قياسي ) أعوام 1999-2000و2004

- ثالث بطولة نوادي آسيا عام 2005 ..

- بطل نوادي غرب آسيا (3مرات) أعوام 2002-2005و2006 ..

- بطل دورة دمشق الدولية عام 2001 ووصيفها عام 2004

- بطل دورة دبي الدولية عام 2002 والثالث عام 2004 والرابع عام 2017

- وصيف بطل دورة الجلاء الدولية الأولى عام 2005 ..

يتبع

- وصيف بطل لبنان 2013-2014
 

مشاركات الفرق اللبنانية بدورة دبي الدولية حسب الاتي:

اضغط على الاسم - تحصل على النتائج الفنية

 

تشكيلات اللاعبين لموسم 2014-2015

الحكمة: إيلي رستم، دانيال فارس، جوليان عادل خزوع، إيلي إسطفان، رودريغ عقل، هايك كوكجيان، باتريك بو عبود، فؤاد حيدر، منصور الخويري، روبير بو داغر، جورج شويري، منصور الخويري، ومارك ابي خرس، والأميركيان تيريل ستوغلين ودزموند بينيغر.
الرياضي: علي محمود، وائل عرقجي، مارك غفري، امير سعود، احمد إبراهيم، روي سماحة، إسماعيل أحمد، ميغيل مارتينيز، علي فخرالدين، جان عبدالنور، سليم علاءالدين، لورين وودز وجيريمايا ماسي.
هوبس: علي مزهر، فريد ابو جوده، حبيب عبدالله، خليل عون، مروان زيادة، ميلو ابو جودة، عمر القيسي، مات مورغان وسيكاني ميليغن.
الشانفيل: نديم حاوي، نديم سعيد، كارل سركيس، باسل بوجي، إيلي غالب، إيلي شمعون، كرم مشرف، بلال طبارة، جاد خليل، مايكل صدقة، يوسف غنطوس، كارل عاصي، نيكولوز تسكتشفيلي ومحمد كوني وروني فهد
المتحد: بشير عموري، ريبال بشاره، طارق مرعبي، طارق هوشر، شارل تابت، محمد العكاري، عمر الترك، علاء الدين ارناؤوط، جان مارك جروج، ابراهيم حداد، محمد حداره، والأميركيان جميل واتكينز وبيري بيتي.
بيبلوس: محمد إبراهيم، علي برادى، توم عمار، امير عيد، وليد زيدان، جو ابي خرس، عمر الأيوبي، ادوار بشاره، توفيق صقر، انطون بو مرعب،ويليام فارس، مازن منيمنة، علي كنعان، ناهي الخوري، إيلي نصر، جاي يونغبلود، جامادي نداي.
هومنتمن: جو فوغل، سيفاك كتنجيان، مارك كورجيان، جيمي سالم، ماتيو ديب، سركيس سيواجيان، هيرابيت صفومونيان، اندرو سفايا، مايكل فرايزر ورشاد ماكانتس.
التضامن: محمد همدر، حسن دندش، جوي عكاوي، جان عاصي، طارق العموري، فيليب تابت، جوسبان الديك، حسين توبه، البيرت زينون، حسين الخطيب، عزّت قيسي، الصربي فلادان فوكوسافلفتيش والأميركي ريشون تيري.

الحكمة يثأر للرياضي ويتوّج بلقب أبو ظبي 2014

 

كابتن الحكمة رودريغ عقل رافعاً كأس دورة أبو ظبي (محمد بدر الدين)

03-12-2014
أضاف الحكمة لقباً ثانياً إلى خزائنه عشية انطلاق الموسم الجديد لبطولة لبنان لكرة السلة، إذ بعد إحرازه لقب دورة القادسية في الكويت، رفع الفريق الأخضر أمس كأس دورة أبو ظبي الودية الثانية، بفوزه على جمعية سلا المغربي بفارق 17 نقطة 86 – 69 (الأرباع 23 – 25، 28 – 20، 13 – 22 و22 – 12)، في المباراة النهائية التي أُقيمت بينهما في قاعة نادي الجزيرة بالعاصمة الإماراتية.
وأمام جمهورٍ غفير ملأ المدرجات رافعاً الأعلام اللبنانية تشجيعاً للحكمة، ثأر وصيف بطل لبنان في الموسم الماضي لغريمه المحلي الرياضي، الذي كان قد سقط أمام وصيف بطل العرب في الدور نصف النهائي للدورة، معلناً بذلك جاهزيته للبطولة المحلية التي سيقص شريط افتتاحها بمواجهة الشانفيل غداً.

وكان لافتاً أن الحكمة بقيادة مدربه فؤاد أبو شقرا، قدّم أداءً ثابتاً خلال اللقاء، رغم بدايته الصعبة، حيث تأخر 0-8. لكن لاعب الارتكاز جوليان خزوع صنع الفارق تحت السلة بمواجهة عبد الحكيم زويتا، وذلك بمساندة الأميركي تيريل ستوغلين وإيلي أسطفان الذي برز بتصويباته من خارج القوس، بينما كانت ورقة دانيال فارس عامل ضغطٍ على لاعبي سلا تحت السلة، ما أعطى الفريق اللبناني الأفضلية ابتداءً من الربع الثاني.

وكشف الحكماويون عن قوةٍ هجومية - دفاعية رهيبة سيصعب على خصومهم إيقافها خلال الموسم الجديد، بوجود الوافد من هومنتمن هايك غيوقجيان، الذي ظهر متفاهماً مع زملائه وكأنه يلعب مع الفريق منذ فترة طويلة.

كشف الحكماويون عن قوةٍ هجومية - دفاعية رهيبة سيصعب على خصومهم إيقافها
وإلى جانب هؤلاء، برز رودريغ عقل، رغم معاناته من إصابة في رأسه منذ مباراة نصف النهائي أمام الأفريقي التونسي، حيث احتاج إلى خمس غرز.
ولم يسمح الحكمة لسلا بتوتيره على غرار ما فعل الأخير أمام الرياضي، حيث اعترض لاعبوه ومدربه سعيد البوزيدي مراراً على الحكام، فاستعرض ستوغلين قدراته الهجومية، مسجلاً 35 نقطة، وكان الأفضل في صفوف فريقه.
وبعد المباراة تسلّم كابتن الحكمة عقل الكأس من الأمين العام للمجلس الوطني الرياضي في الإمارات عارف العواني، ورئيس الاتحاد الإماراتي لكرة السلة اللواء إسماعيل القرقاوي.
بدوره، انهى الرياضي البطولة بخسارة جديدة كانت امام الأفريقي التونسي بنتيجة 76-80، ليحتل المركز الرابع، في مباراة غاب عنها الثلاثي جان عبدالنور، إسماعيل أحمد وعلي محمود، وكان افضل مسجل فيها للفريق اللبناني امير سعود بـ 30 نقطة.
(الأخبار)

الحكمة يحقق العلامة الكاملة بفوزه على سلا المغربي 2014

30-11-2014
حقق فريق الحكمة اللبناني العلامة الكاملة في الدور الاول من دورة ابو ظبي الاماراتية الدولية الثانية لكرة السلة ،اثر تغلبه في لقائه الرابع على التوالي وهذه المرة على جمعية سلا المغربي بفارق 13 نقطة وبنتيجة 88-75 .
جاءت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (35-23) و(19-22) و(18-17) و(16-13) .
سيطر الحكمة على الربع الاول وهو ما عودنا عليه من خلال المباريات السابقة ،إذ يقوم المدير الفني للفريق فؤاد ابو شقرا بتوسيع الفارق في النصف الاول من اللقاء كي يسمح لجميع اللاعبين المشاركة فيه .
وفي الربع الثاني ،نجح الفريق المغربي في انهائه لمصلحته 22-19 ،إلا ان ذلك لم يكن كافياً لان "الاخضر" عاد في الربع الثالث ووسع النتيجة من جديد الى 72-62 ،قبل ان ينهي المباراة وفي جعبته 4 انتصارات من 4 ممكنة.
وكان افضل مسجل في الحكمة الاميركي تيريل ستوغلين برصيد 29 نقطة و4 تمريرات حاسمة ،واضاف مواطنه بينيغار 19 نقطة و8 متابعات ،وجوليان خزوع 19 نقطة و13 متابعة ،فيما سجل هايك غيوقجيان 15 نقطة و8 متابعات .
ويلتقي في نصف النهائي الرياضي مع جمعية سلا المغربي ،والحكمة مع النادي الافريقي التونسي وذلك يوم الاثنين في 1 كانون الاول المقبل.

سيطرة الحكمة تتواصل بالفوز الثالث على التوالي

29-11-2014
واصل فريق الحكمة (وصيف بطل لبنان) سيطرته على المجموعة الثانية من دورة ابو ظبي الاماراتية الدولية الثانية في كرة السلة ، اثر تغلبه السهل للمباراة الثالثة على التوالي وهذه المرة على حساب الجزيرة الاماراتي (المضيف) بفارق 55 نقطة وبنتيجة 104-49 ضمن لقاءات الجولة الثالثة .

ويلتقي الحكمة مع جمعية سلا المغربي يوم الاحد 30 تشرين الثاني الجاري عند الساعة 17:00 .

وانتهت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (20-18) و(31-8) و(26-15) و(27-8) .

رغم البداية الجيدة للمباراة بين الفريقين وانتهاء الربع الاول بتقدم الحكمة بفارق نقطتين فقط (20-18) ،إلا ان الربع الثاني تحول لسيطرة تامة للفريق اللبناني بفضل تألق الاميركيان بينيغار وتيريل ستوغلين لينتهي الشوط الاول لبنانياً 51-26 .

ولم يتغير شيئاً في الربعين الاخيرين حيث فرض الحكمة شخصيته واسلوبه الكامل ،في ظل تواضع مستوى منافسه لينهي المباراة في مصلحته ،ولابد من الاشارة الى ان ممثل لبنان خاض الربع الاخير بتشكيلة لبنانية مئة بالمئة .

وكان افضل مسجل في الحكمة الاميركي بينيغار برصيد 22 نقطة واضاف مواطنه ستوغلين 17 نقطة ،وايلي رستم 16 نقطة ،فيما سجل ايلي اسطفان 12 نقطة وهايك غيوقجيان 10 نقاط ودانيال فارس 9 نقاط .

الحكمة تسلّى بالجزيرة الاماراتي 2014

معروف مولود.
29-11-2014
على الرغم من انتهاء الرّبع الاوّل بتقدّم الحكمة بفارق سلّة (20-18) أمام الجزيرة الاماراتي مضيف بطولة أبو ظبي الدوليّة الوديّة، الا أن الفريق اللّبناني استطاع من السيطرة على زمام الامور بدأً من الرّبع الثاني الذي سجّل فيه الحكمة 31 نقطة مقابل 8 نقاط فقط لاصحاب الارض.

و في الشوط الثاني تابع الحكمة سيطرته فسجّل لاعبو المدرّب فؤاد أبو شقرا 53 نقطة فيه مقابل 23 للجزيرة لتنتهي المباراة بفوز الحكمة بفارق 55 نقطة (104-49).

و استطاع بينيغار من تسجيل 22 نقطة و أضاف مواطنه الاميركي ستوغلين 17 نقطة ، ايلي رستم 17 نقطة و ايلي اسطفان 16 و هايك كيغوريان 10 نقاط و دانيال فارس 9 نقاط.

الحكمة يكتسح المحرق بفارق 51 نقطة في ابو ظبي 2014

27-11-2014
حقق فريق الحكمة اللبناني فوزه الثاني في دورة ابو ظبي الاماراتية الدولية لكرة السلة ،وجاء على حساب المحرق البحريني بفارق 51 نقطة وبنتيجة 95-44 ،ضمن مباريات الجولة الثانية من الدور الاول عن المجموعة الثانية .

وكان الحكمة فاز في مباراته الاولى على كي اف ار الفيليبيني 72-63 في المرحلة الاولى .

جاءت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (26-9) و(27-11) و(23-11) و(19-13).

لن ندخل كثيراً في تفاصيل المباراة الفنية ،خصوصاً ان النتيجة تعكس فارق الامكانات والمستوى بين الطرفين .

وبدأ الحكمة منذ البداية بفرض اسلوبه وسيطرته ،إذ تقدم 16 – 0 بفضل تألق جميع لاعبيه الاساسيين وهم رودريغ عقل وايلي اسطفان وجوليان خزوع والاميركيان تيريل ستوغلين وديزموند بينيغار ،مع تواضع مستوى الفريق البحريني هجومياً ودفاعياً .

ولم يختلف الامر مع دخول جميع لاعبي "الاخضر" خلال المباراة ،وعلى رأسهم دانييل فارس وايلي رستم العائد من الاصابة وغيرهما .

وبعد دقيقتين ونصف على بداية الربع الاخير خرج لاعب الحكمة الاميركي ديزموند بينيغار بالاخطاء الخمسة .

وكان افضل مسجل في المباراة لاعب الحكمة ستوغلين برصيد 22 نقطة ،واضاف ايلي رستم ودانييل فارس 14 نقطة لكل منهما ،ورودريغ عقل 11 نقطة ،فيما سجل جوليان خزوع وبينيغار وهايك غيوقجيان 10 نقاط لكل منهم .

ويلتقي الحكمة مع الجزيرة الاماراتي يوم السبت 29 تشرين الثاني الجاري في الجولة الثالثة من الدور الاول .

الحكمة يؤكد التألق اللبناني ويهزم كي اف ار 72-63 في ابو ظبي 2014

26-11-2014
أكد فريق الحكمة التألق اللبناني في بطولة ابو ظبي الدولية الودية الثانية في كرة السلة ،اثر فوزه على كي اف ار الفيليبيني بفارق 9 نقاط وبنتيجة 72-63 ،ضمن مباريات المجموعة الثانية .
ويلعب الحكمة امام المحرق البحريني عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الخميس 27 تشرين الثاني الجاري (توقيت بيروت) .

وانتهت الارباع لمصلحة الفائز كالآتي : (26-8) و(13-14) و(23-19) و(10-22) .
بدأت المباراة بسيطرة حكماوية مطلقة ،انتهى على اثرها الربع الاول لبنانياً 26-8 .
وفي الربع الثاني انتفض الفريق الفيليبني نسبياً بعدما اخرج المدير الفني للاخضر فؤاد ابو شقرا العديد من لاعبيه الاساسيين .

وفي الربع الثالث عاد وصيف بطل لبنان واستلم زمام الامور من جديد وانهى هذا الربع في مصلحته 23-19 .
اما الربع الاخير ،فجاء لكي اف ار الذي استثمر خروج اللاعبين الاساسيين في صفوف الحكمة ليسجل 22 نقطة مقابل 10 لممثل لبنان .
يذكر ان اللاعب العائد من الاصابة ايلي رستم شارك في اللقاء وقدم اداءً جيداً .

وكان افضل مسجل في الحكمة هايك قيوقجيان برصيد 15 نقطة ،واضاف كيكو حيدر 13 نقطة وباتريك بو عبود 8 نقاط .

الحكمة يحقق أول الألقاب منذ 2006 والرياضي يفوز في المغرب




دعم الجمهور اللبناني في الكويت فريقي الحكمة والتضامن

03-11-2014
حقق فريق الحكمة أول لقب له منذ ثمانية أعوام حين رفع كأس دورة القادسية لكرة السلة بفوزه على الاتحاد السكندري المصري 77 - 73 (24 - 27، 41 - 38، 61 - 58) في المباراة النهائية، أمام جمهور لبناني كبير دعم ممثلي لبنان الحكمة الذي حلّ أول، وقبله التضامن الزوق الذي حل ثالثاً بفوزه على بتروشيمي الإيراني 80-66.

وهو اللقب الأول للحكمة منذ فوزه في عام 2006 بلقب دورة «وصل» لأندية غرب آسيا على حساب سابا باتري الإيراني.

وقدم الحكمة مباراة كبيرة وثأر من الاتحاد الذي كان قد فاز عليه في الدور الأول، وكان نجم الحكمة الأميركي ديزموند بينيغار 29 نقطة و13 كرة مرتدة، كما سجّل والأميركي تيريل ستوغلين 17 نقطة و4 تمريرات حاسمة، وجوليان خزوع 14 نقطة و5 كرات مرتدة وإيلي اسطفان 6 نقاط وهايك غيوقجيان 3 نقاط و7 كرات مرتدة، ورودريك عقل 3 نقاط ودانيال فارس نقطتين.
أما في صفوف الخاسر، فكان أفضل مسجل محمد صباغ برصيد 17 نقطة والتونسي أمين رزيق بـ 16 نقطة، والأميركي تشونسي ليزلي 13 نقطة و8 كرات مرتدة ورامي ابراهيم 12 نقطة.
واختير لاعب الحكمة الأميركي ستوغلين أفضل لاعب في وأفضل مسجل في الدورة وأفضل مسدد عن خط الثلاث نقاط.

من جهته، احتل التضامن الزوق اللبناني المركز الثالث في البطولة بفوزه على بتروشيمي الإيراني بفارق 14 نقطة 80-66، وكان أفضل مسجل في صفوف الفريق اللبناني الصربي فلادن 25 برصيد نقطة و14 كرة مرتدة و4 تمريرات حاسمة، والأميركي ريشون تيري 20 نقطة و6 كرات مرتدة، وطارق عموري 13 نقطة وجوي عكاوي 12 نقطة و6 تمريرات حاسمة.
في المغرب، حقق الرياضي فوزه الثالث ضمن بطولة الأندية العربية المقامة في مدينة سلا وكان على حساب الريان القطري 61 - 59.

الحكمة يفوز ويلتقي التضامن في نصف النهائي الاحد 2014

01-11-2014
تأهل فريق الحكمة إلى الدور نصف النهائي لبطولة القادسية الكويتية الدولية في كرة السلة لمواجهة مواطنه التضامن الزوق الاحد، بعد فوزه الجمعة على القادسية الكويتي المضيف بفارق 13 نقطة وبنتيجة 82-69، وانتهت الارباع لمصلحة الفائز كالآتي: (15-14) و(30-20) و(18-13) و(19-22).
بدأ المدرب فؤاد ابو شقرا المباراة بتشكيلة ضمت كيكو حيدر وجوليان خزوع وايلي اسطفان والاميركي تيريل ستوغلين والاميركي ديزموند بينيغار.
جاءت المباراة متقاربة في الربع الاول قبل ان يبتعد الحكمة تدريجياً في الربعين الثاني والثالث، ليريح المدرب ابو شقرا لاعبيه الاساسيين في الربع الاخير بعدما ضمن التحكم بالمباراة ونتيجتها.
وسجل للحكمة كل من الاميركي تيريل ستوغلين 20 نقطة وجوليان خزوع 11 نقطة و10 كرات مرتدة والاميركي ديزموند بينيغار 11 نقطة و9 كرات مرتدة، وايلي اسطفان 11 نقطة و3 كرات مسروقة ودانيال فارس 10 نقاط و11 كرة مرتدة.

في الكويت - دورة القادسية

03-11-2014

 تأهل فريق الحكمة الى نهائي دورة القادسية بفوزه في نصف النهائي على التضامن الزوق 89 – 82. وسيواجه الحكمة في النهائي فريق الإتحاد السكندري المصري الذي فاز على بيتروشيمي الإيراني 63-58 في المواجهة الثانية من الدور نصف النهائي. وسيلعب التضامن مع بتروشيمي على المركزين الثالث والرابع.
وبرز من الحكمة تيريل ستوغلين بـ (26 نقطة و9 تمريرات حاسمة) كما سجّل دزموند بينيغر (26 نقطة و5 متابعات) وجوليان خزوع (18 نقطة و5 متابعات)، وإيلي إسطفان (7 نقاط)، ورودريغ عقل (5 نقاط).

«الحكمة» يخسر في دورة الكويت 2014

30-10-2014
مني فريق «الحكمة» بخسارته الاولى في ختام الدور الاول من دورة «القادسية» الكويتي الثانية بكرة السلة امام «الاتحاد السكندري» المصري بفارق 9 نقاط (80 ـ 89) في اقوى مباريات الدورة، الارباع (24 ـ 24، 18 ـ 8، 20 ـ 22 و18 ـ 30). وبهذه الخسارة فقد الفريق الاخضر صدارة المجموعة الثانية لمصلحة الفريق المصري.

وجاء الربع الاول متكافئاً قبل ان ينتهي بالتعادل (24 ـ 24)، وتمكن «الحكمة» من فرض تقدمه بفضل تحركات لاعبه الاميركي تيريل ونجح في التقدم بفارق 10 نقاط (42 32) بنهاية الشوط الاول.

وجاء انذار الفريق المصري الأول مطلع الربع الثالث عندما سجل 11 نقطة متتالية مقلصاً النتيجة من (44 ـ 32) الى فارق نقطة واحدة (44 ـ 43)، لكن رجال المدرب فؤاد ابو شقرا تمكنوا من الحفاظ على تفوقهم ورفعوه الى 8 نقاط (62 ـ 54) بنهاية الجزء، وتكرر الامر مطلع الربع الاخير وبنفس النقاط المتتالية (11) ليقلب الفريق المصري تأخره (68 ـ 61) الى تقدم (72 ـ 68) ولم يتمكن لاعبو «الحكمة» من العودة هذه المرة ليجدوا انفسهم امام الخسارة الاولى التي فرضها «الاتحاد السكندري»، بنتيجة (89 ـ 80).

انتصارا سهلا للحكمة بيروت

28-10-2014

حقق الحكمة بيروت فوزه الثاني توالياً في دورة القادسية الكويتي التي تستضيفها العاصمة الكويتية الكويت على النصر الكويتي بفارق 76 نقطة 100 – 24 (الاشواط 22 – 6، 58 – 11، 71 23، 100 – 24) في مباراة اشبه بتمرينة للفريق البيروتي.

وكان الحكمة فاز في مباراته الاولى على الفتح السعودي 100 – 76، ويلتقي في مباراته الأخيرة في الدور الاول الاتحاد السكندري المصري .

الحكمة يتخطى الفتح بـ36 نقطة لستوغلين و23 لبينيغار

26-10-2014
حقق فريق الحكمة نتيجة كبيرة في إفتتاح مبارياته ضمن دورة القادسية الكويتية الدولية في كرة السلة المقامة في قاعة النادي العربي في الكويت العاصمة، بفوزه على الفتح السعودي بفارق 24 نقطة 100-76، وانتهت الارباع لمصلحة الفائز كالآتي: (21-27) و(25-14) و(30-17)و (24-18).
واشرك مدرب الحكمة فؤاد ابو شقرا كل اللاعبين الموجودين في الكويت، وبينهم الوافدان الجديدان هايك غيوقجيان وجو غطاس إضافة إلى ديزموند بينيغار وجوليان خزوع ولاري كوكس.
وكان الاميركي تيريل ستوغلين افضل مسجل في المباراة برصيد 36 نقطة، بينما سجل ديزموند بينيغار 23 نقطة و8 كرات مرتدة، وهايك غيوقجيان 12 نقطة وايلي اسطفان 11 نقطة و3 تمريرات حاسمة وجوليان خزوع 4 نقاط و4 كرات مرتدة وكيكو حيدر 4 نقاط و4 تمريرات حاسمة والاميركي لاري كوكس 4 نقاط و7 كرات مرتدة، بينما سجل رودريك عقل سلة ومرر 7 كرات مرتدة ودانيال فارس سلة و6 كرات مرتدة وروبير بو داغر سلة و4 كرات مرتدة، اما في صفوف الخاسر فسجل الاميركي كاديم كولبي 25 نقطة و10 كرات مرتدة والاميركي راشيم رايت 19 نقطة و10 تمريرات حاسمة ومحمد الصقر 12 نقطة و9 تمريرات حاسمة.

ويواجه الحكمة فريق النصر الكويتي في ثاني مبارياته في الدورة يوم الثلاثاء المقبل. - ملاعب

بعثة الحكمة إلى سلة القادسية الكويتي 2014

24-10-2014
غادرت صباح الجمعة 24 تشرين الاول الجاري عبر مطار بيروت الدولي بعثة نادي الحكمة لكرة السلة متوجهة إلى الكويت للمشاركة في بطولة القادسية العربية لكرة السلة التي تنطلق السبت 25 الجاري وتستمر حتى 3 تشرين الثاني المقبل، بمشاركة فرق من الكويت والسعودية والبحرين وايران ومصر ولبنان.

ويشارك إلى جانب الحكمة فريق التضامن الزوق الذي غادرت بعثته على نفس الطائرة صباح الجمعة ايضاً.

ويلعب التضامن في المجموعة الاولى إلى جانب فرق بتروشيمي الايراني والقادسية الكويتي (حامل اللقب) والقتح السعودي، بينما يلعب الحكمة في المجموعة الثانية إلى جانب فرق الاتحاد السكندري المصري والنصر والعربي الكويتيين، على ان تقام المباريات في صالة النادي العربي.

تحت رعاية الشيخ سلمان الحمود وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب.

وضمت بعثة الحكمة كل من: روميو ابي طايع والمدرب فؤاد ابو شقرا ومساعده ديكران غيوقجيان وكوكو كريكوريان وايلي مارون والمعالج الفيزيائي الدكتور خليل نصار وشربل عبد المسيح (للاحصاءات) وميشال خليل، واللاعبين: رودريك عقل وجو غطاس وكيكو حيدر وايلي رستم وايلي اسطفان وهايك غيوقجيان وجوليان خزوع ودانيال فارس وروبرت بو داغر والاميركيون لاري كوكس وديزموند بينيغار وتيريل ستوغلين، على ان يلتحق بالبعثة باتريك بو عبود الاحد فور جهوز تأشيرة دخوله إلى الكويت.

وهنا البرنامج الكامل لمباريات الدورة (بتوقيت بيروت)
* السبت 25 تشرين الاول:
الحكمة - الفتح السعودي (16.00)
التضامن - القادسية الكويتي (18.00)
* الأحد 26 تشرين الأول:
الإتحاد السكندري - النصر الكويتي (15.00)
بيتروشيمي - العربي (17.00)
* الإثنين 27 تشرين الأول:
التضامن - بيتروشيمي (15.00)
العربي - القادسية (17.00)
* الثلاثاء 28 تشرين الاول:
التضامن - العربي (15.00)
الحكمة - النصر (17.00)
* الأربعاء 29 تشرين الأول:
الفتح - الإتحاد (15.00)
القادسية - بيتروشيمي (17.00)
* الخميس 30 تشرين الأول:
الفتح - النصر (15.00)
الحكمة - الإتحاد (17.00)
ويقام الدور ربع النهائي الجمعة 31 الجاري حيث يلعب الاول في المجموعة الاولى ضد الرابع في المجموعة الثانية، واول المجموعة الثانية ضد رابع المجموعة الاولى، وثاني المجموعة الاولى ضد ثالث المجموعة الثانية، وثاني المجموعة الثانية ضد ثالث المجموعة الاولى، على ان يقام الدور نصف النهائي في 2 تشرين الثاني المقبل والنهائي في 3 منه.

تشكيل لاعبي كرة السلة 2014

الرياضي
1 عمر الترك
2 علي محمود
3 علي حيدر
4 روي سماحة
5 جان عبد النور
6 امير سعود
7 ميغيل مارتينيز
8 احمد ابراهيم
9 محمد بلال طبارة
10 وائل عرقجي
11 عزت القيسي
الحكمة
1 رودريغ عقل
2 الياس رستم
3 ايلي اسطفان
4 باتريك بو عبود
5 جوليان عادل خزوع
6 دانيال فارس
7 كونستانتان قدسي
8 روبير بو داغر
9 برنار صليبا
10 جورج شويري
11 مارك ابي خرس
12 انطوني صليبا
المتحد
1 روني فهد
2 ميلو ابو جوده
3 طارق المرعبي
4 محمد عكاري
5 سامر مشرف
6 غالب رضا
7 باسل بوجي
8 مروان زياده
9 شارل تابت
10 طارق هوشر
11 تانغي عثمان
12 زياد العلي
13 غسان حديد
14 محمد حدارة
15 يعقوب الآغا
الشانفيل
1 صباح خوري
2 فيليب تابت
3 رامي عقيقي
4 حسين الخطيب
5 ربيع اسكندر
6 الياس مطران
7 رفيق الحسن
8 خليل عون
9 جاد مبارك
10 يحي صبره
11 جاد خليل
12 جان بيار باسيل
عمشيت
1 فادي الخطيب
2 كارل سركيس
3 وليام فارس
4 نديم حاوي
5 جوي عكاوي
6 كرم مشرف
7 وسيم ابو الزلف
8 علي فخرالدين
9 ايلي غالب
10 وليم صوان
11 ايلي شمعون
بيبلوس
1 محمد ابراهيم
2 علي برادى
3 مازن منيمنة
4 شربل السخن
5 جوزف ابي خرس
6 اسبر شاهين
7 علي كنعان
8 توما عمار
9 عمر الايوبي
10 جيمي سالم
11 جورج جعجع
12 وليد زيدان
13 سامي القدوم
14 جوني حاتم
هوبس
1 حسين توبة
2 حسين قانصو
3 حسن اللقيس
4 امير عيد
5 علاء الدين ارناؤوط
6 تامر فراشة
7 ريبال بشارة
8 وائل ابراهيم
9 البيرت زينون
10 عمر القيسي
11 جيرار حديديان
12 علي مزهر
13 سيرجيو درويش
بجه
1 ماريو عبود
2 محمد فحص
3 محمد عقاد
4 ياسر قاسم
5 فؤاد الاناتي
6 ريمون داغر
7 جوزف زلعوم
8 طارق داغر
9 سيمون داود
10 جان مارك جبور
11 ميكل عاصي
12 يوسف الخوري
13 شادي مخيبر
هومنتمن
1 سيفاك كتانجيان
2 هايك خاجيريان
3 هاروتيون دكرمنجيان
4 سركيس سيواجيان
5 هايك كوكجيان
6 جوزف فوغل
7 رالف عقل
8 رودي فراج
9 جو غطاس
10 هيرابيت صفومونيان
11 رافي خلويان
12 مارك كورجيان
التضامن
1 نديم سعيد
2 بديع سعيد
3 عماد سعادة
4 طارق العموري
5 بشير العموري
6 حسن دندش
7 محمد همدر
8 جاد بيطار
9 ادوار بشارة
10 جان عاصي
11 جوسبان الديك

فريق نادي الحكمة لكرة السلة 2011

 أسماء اللاعبين                                      أسماء الإداريين

 1 صباح خوري                                         1 مدرب طوني فويانيتش
2 محمد فحص                                           2 مساعد مدرب فرج عاد
3 ميغيل مارتينيز                                        3 معالج فيزيائي روني آفوري
4 شربل السخن                                         4 احصائي شربل عبد المسيح
5 جاد بيطار                                             5 مدير ريمون ابي طايع
6 جووي عكاوي
7 دانيال فارس
8 توماس عمادر
9 جو غطاس
10 ايليا مشنتف
11 مارون آيروز
12 يورغو ابي طايع
اسماء الاجانب
1 تيرينس ليذر (اميرآا)
2 آرون هاينز (اميرآا)
3rd

بعثة الحكمة إلى دورة دبي الدولية بكرة السلة


غادرت بعثة نادي الحكمة، مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، صباح أمس، متوجههً إلى الإمارات، للمشاركة في فعاليات دورة دبي الدولية الـ22 بكرة السلة المُقرّرة من 20 كانون الثاني 2011 إلى 29 منه، والتي تُقام في قاعة النادي الأهلي (قاعة مكتوم بن محمّد بن راشد آل مكثوم).

وتألفت البعثة من: رئيس مجلس الأمناء أمل أبو زيد (رئيساً)، وكل من: إيلي مشنتف (مديراً للفريق)، توماس بالدوين (مدرّباً)، فيكين إسكدجيان (مساعد مدرّب)، روني لطّوف وبيار فلفلي (مدربي لياقة بدنية)، روجيه أبو خليل (معالجاً فيزيائياً)، شربل عبد المسيح (إحصائياً)، روميو إبي طايع (منسّقاً)، راوي سابا (مسؤولا إعلاميا)، ومن اللاعبين: صباح خوري (كابتن الفريق)، روني فهد، دانيال فارس، إيلي إسطفان، غالب رضا، حسين توبة، جو غطّاس، فادي أبو المنى، مروان الحاج، داريل واتكينز، غارنيت طومسون، والأجنبي الصربي الثالث فوكاسين مانديتش.
يُذكر بأنَّ 10 أندية ستُشارك في الدورة وهي الإتحاد السكندري والأهلي (مصر)، الشارقة ومنتخب الإمارات، الحكمة وأنيبال زحلة وهوبس (لبنان)، الإتحاد الحلبي والوحدة (سوريا)، وسمارت جيلاس (الفيليبين).

الحكمة بيروت - بطل الاندية العربية 1998 - 1999

فيكين اسكدجيان - بهجت شدياق - ايلي فواز - فادي الخطيب - جان كلود رباط - شارلي سعد

مساعد المدرب قصي حاتم - المدرب غسان سلركيس


ثالث بطل آسيا 2005 في الفيليبين

جو منصور , ايلي مشنتف , الاميركي ستيفان هاورد , بول خوري , ايلي مفرج , الاميركي كيني ساترفيلد , مروان الحاج ,

 باسم بلعة , فادي الخطيب , جورج شيباني , صباح خوري وجو غطاس


فريق نادي الحكمة بيروت 2006

بول خوري , فادي الخطيب , ايلي مشنتف , يرفانت آفاكيان , جورج شيباني , فادي الخطيب

الاميركي كيني ساترفيلد والمالي لامين دياوارا - المدرب : الاميركي سكوت فيلدز


فريق نادي الحكمة بيروت لكرة السلة 2008 - 2009

08-03-2011

الحكمة والمتحد يؤكدان دعمهما لكرم في انتخابات السلة

طرابلس ـ «السفير»
أصدر رئيسا ناديي الحكمة طلال المقدسي والمتحد أحمد الصفدي بياناً توضيحياً حول الانتخابات التكميلية في اتحاد كرة السلة، وأكدا ما يلي:
1ـ إن مرشح أندية الشمال والمدعوم من نادي الحكمة هو رئيس نادي حامات وليد كرم وليس المرشح دافيد الحامض الذي يتعاون مع أندية الشمال ويضع مسألة استمراره في الترشيح بيدها، وذلك من باب التنسيق وتأكيد تمثيل الشمال بمرشح مسيحي يكون قراره نابعا من الأندية الشمالية.

2ـ إن تسمية المرشح الأرمني الشمالي هو لاستبعاد التمثيل الحقيقي لأندية الشمال ولمحاولتهم التنصل من التعهدات الموثقة التي قدموها لنادي الحكمة سابقا، وكل ذلك هو من صنع الطباخين الذين حولوا كرة السلة واتحادها الى مسرح لصفقاتهم، وهؤلاء الطباخون والعرابون يحاولون إجراء صفقة من وراء ظهر نادي الهومنتمان، ذاك النادي العريق والصديق الذي تربطنا به علاقات مودة وثقة، والذي لا يقبل أن يضعه أحد في مواجهة نادي الحكمة أو أندية الشمال.

3ـ إن نادي الحكمة يرفض رفضا قاطعا إجراء أي صفقة على حسابه أو على حساب أندية الشمال، وهو اليوم يقف الى جانبها في ترشيح عضو مسيحي شمالي يعبر عن تطلعاته وتطلعاتها، دكتور جامعي يضيف لمسة علم وثقافة الى اتحاد كرة السلة، كما يعتبر الحكمة ان الطباخين والعرابين نكثوا بوعودهم معه في تسمية مرشح يتبناه النادي، معتبرا أن أي إخلال في تنفيذ التعهدات تجاهه هو بمثابة تحد للنادي وهذا ما لا يرضى به لا بالنسبة لادارته، ولا بالنسبة لكرامة جمهوره العريض.

4ـ إن ناديي الحكمة والمتحد ومعهما أغلبية الاندية الصديقة والزميلة أينما تواجدت على رقعة أرض الوطن والتي تهتم بتطوير كرة السلة، هذه الرياضة النبيلة والتي ما زال لبنان رائداً بها، وإبعادا لها عن التسييس والطائفية والمذهبية، يتمسكون بدعم مرشحهم الدكتور وليد كرم، مؤكدين أن هذا الترشيح ليس موجها ضد أحد، ومشددين على ضرورة أن تتمثل كل الطوائف والشرائح في هذا الاتحاد، وخصوصا الطائفة الأرمنية الكريمة، ونادي الهومنتمان الذي نكن له كل التقدير والاحترام، مؤكدين ان القرار بترشيح الدكتور كرم ليس تحديا لأحد، وإنما هو استكمال واستمرار لما كان عليه الاتحاد السابق، ومشددين على أننا لن نرضى ان يكون هناك أي تمثيل ضمن عائلة الاتحاد على حساب نادي الحكمة وأندية الشمال، او ان يكون ذلك مفروضاً على هذه الأندية من دون علمها أولا ومن دون موافقتها ثانياً.

19-01-2011

بعثة الحكمة إلى دورة دبي الدولية بكرة السلة 2011

غادرت بعثة نادي الحكمة، مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، صباح أمس، متوجههً إلى الإمارات، للمشاركة في فعاليات دورة دبي الدولية الـ22 بكرة السلة المُقرّرة من 20 كانون الثاني 2011 إلى 29 منه، والتي تُقام في قاعة النادي الأهلي (قاعة مكتوم بن محمّد بن راشد آل مكثوم).
وتألفت البعثة من: رئيس مجلس الأمناء أمل أبو زيد (رئيساً)، وكل من: إيلي مشنتف (مديراً للفريق)، توماس بالدوين (مدرّباً)، فيكين إسكدجيان (مساعد مدرّب)، روني لطّوف وبيار فلفلي (مدربي لياقة بدنية)، روجيه أبو خليل (معالجاً فيزيائياً)، شربل عبد المسيح (إحصائياً)، روميو إبي طايع (منسّقاً)، راوي سابا (مسؤولا إعلاميا)، ومن اللاعبين: صباح خوري (كابتن الفريق)، روني فهد، دانيال فارس، إيلي إسطفان، غالب رضا، حسين توبة، جو غطّاس، فادي أبو المنى، مروان الحاج، داريل واتكينز، غارنيت طومسون، والأجنبي الصربي الثالث فوكاسين مانديتش.
يُذكر بأنَّ 10 أندية ستُشارك في الدورة وهي الإتحاد السكندري والأهلي (مصر)، الشارقة ومنتخب الإمارات، الحكمة وأنيبال زحلة وهوبس (لبنان)، الإتحاد الحلبي والوحدة (سوريا)، وسمارت جيلاس (الفيليبين).

الشانفيل وبلو ستارز يدعمان الحكمة وبن نجار

18 / 05 / 2004
صدر عن ناديي الشانفيل وبلوستارز البيان الآتي: "إن ناديي الشانفيل وبلوستارز يتمنيان لناديي الحكمة وبن نجار الشقيقين التوفيق في مشاركتهما في بطولة النوادي الآسيوية المقامة في الشارقة (الإمارات العربية المتحدة)، والبطولة العربية المقامة في جدة (المملكة العربية السعودية) على التوالي ويتمنيان عودتهما الى بيروت حاملين كأسي البطولتين.

كما يؤكد الناديان انهما يقدمان الدعم الكلي والتام لناديي الحكمة وبن نجار وكل فريق لبناني يشارك في أي بطولة خارجية آملين لهما دوام التوفيق".
 

2003 لاعبو كرة السلة في نادي الحكمة عام

الحكمة يعلن أسماء لاعبيه للموسم المقبل

05/09/2003

اعلن نادي الحكمة، بطل لبنان وحامل الكأس لكرة السلة، الموسم الماضي، اسماء لاعبيه للموسم المقبل من بينهم هداف الدوري فادي الخطيب الذي يتوقع ان يعود الى بيروت بعدما اخفق في لفت انظار بعض الفرق في الدوري الاميركي للمحترفين والتي تدرب معها في الشهرين الماضيين.

واللاعبون اللبنانيون، هم الى الخطيب (24 عاما، 1.97م)، ايلي مشنتف وجورج شيباني وهاني الزاخم وصباح خوري ومحمد داغر وبراين بشارة وروي سماحة وشارل بردويل وباسم بلعة ونديم حاوي وايلي مفرج وخالد المولى وشريف زكا وكام الساحلي وعبد الله السيد ويني جبور وعماد سعادة.

 اما بالنسبة الى اللاعبين الاجانب، فقد يستغني الحكمة الذي احتكر بطولة الدوري في المواسم الستة الاخيرة، عن احد لاعبيه الاجانب وهم الاميركيان جو ستيفنس واريك شاتفيلد والسنغالي ندونغو ندياي، وترك حرية اختيار اللاعب المحترف الثالث لمدربه الجديد اليوناني الياس زوروس.

1999

ايلي مشنتف (قائد الفريق)، فادي الخطيب، بولس بشارة، فيكين اسكجيان، بهجت شدياق، ايمن نجار، النيجيري محمد آشا، السنغالي حسان نداي، والاميركي مايكل ريتشاردسون.

حزيران 1999 - مثل الحكمة : ايلي مشنتف، محمد اشا، حسان نداي، بولس بشارة، فيكين اسكجيان، فادي الخطيب، بهجت الشدياق،مايكل ريتشاردسون.

1999

ايلي مشنتف (قائد الفريق)، فادي الخطيب، بولس بشارة، فيكين اسكجيان، بهجت شدياق، ايمن نجار، النيجيري محمد آشا، السنغالي حسان نداي، والاميركي مايكل ريتشاردسون.

 

مثّل الحكمة 04-02-1996: جو كعدو، وليد دمياطي، عبده شدياق، ايلي نصر، روجيه نصر، غازي بستاني، ايلي فواز، ميشال صفير، ايلي مشنتف، طوني مور، قصي حاتم.

اتحاد السلة غرّم الحكمة 3 ملايين ليرة
واوقف لاعب الكهرباء تيلو شهرا

10-08-1995
اجتمعت لجنة الامور المستعجلة للاتحاد اللبناني لكرة السلة بحضور كل من : طوني خوري، انطوان عيراني، جاك بوياجيان، خضو فرشوخ، انطوان عساف.
واستعرضت مراحل مباراة الحكمة والكهرباء وسيرها والحادث المؤسف الذي حصل قبل انتهائها.
وبنتيجة استعراض كامل الوقائع والاسباب التي ادت الى حصول الصدام الكلامي بين اللاعبين ايلي مشنتف وروبير عماد على اثر الخشونة المتعمدة من اللاعب رقم 7 في الكهرباء تيلو مما ادى الى قيام جمهور نادي الحكمة برشق الملعب بقناني المياه البلاستك وعلب البيبسي غير الزجاجية مما حمل حكام المباراة الى توقيف المباراة لفترة خمس دقائق لتنظيف ارض الملعب وتحميل اللاعب روبير عماد خطأ فني.
وبما ان اعمال اللاعب تيلو فيدال رقم 7 اثناء سير المباراة وقبل الحادث تعتبر اعمال غير مستحبة ومسلكا غير لائق تجاه الجمهور وتجاه لاعبي الاحتياط وطاولة التحكيم ينطبق عليها احكام المادة 121 من النظام الداخلي فضلا عن الخشونة المتعمدة والتي ينطبق عليها احكام القانون.
وبما انه سبق ان انذر مرارا وتكرارا بواسطة الكتب الخطية واثناء المباراة الاخيرة بواسطة مدربه من قبل الامين العام للاتحاد.
وبما ان روبير عماد افتعل التلاسن مع اللاعب ايلي مشنتف وبما ان جمهور نادي الحكمة قد رشق الملعب وافتعل الفوضى ورمي القناني البلاستيكية.
وبما ان اعمال الجمهور تنطبق عليها احكام مواد القانون لذلك تقرر بالاجماع ما يأتي:
1- توجيه انذار اخير الى كل من اللاعبين روبير عماد وايلي مشنتف تحت طائلة التوقيف في حال التكرار.
2- توقيف اللاعب تـيلو فيـدال من صفوف نادي الكهرباء لفترة شـهر عملا بالمادة 121 مع وقف التنفيذ وللمرة الاخيرة خاصة وان الاتحاد قد سبق له ان انذره مرارا وتكرارا لافتعاله التصادمي وخشونته المتعمدة في اللعب وسلوكه غير اللائق وانذاره انه في حال التكرار يتوقف نهائيا من اللـعب في لبنان يعمم هذا التوقيف الى الاتحاد الدولي والاتحاد النيجيري.
3- تغريم نادي الحكمة بمبلغ ثلاثة ملايين ليرة لبنانية وانذاره للمرة الاخيرة بانه في حال التكرار يصار الى تخسيره المباراة وحرمان الجمهور حضور المباراة العائدة للبطولة.

يتبع نادي الحكمة بيروت  

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2019   الدكوانة