SAGESSE BEIRUT
 
نادي الحكمة الرياضي بيروت
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
SAGESSE BEIRUT
 
الحكمة بيروت

    انقر هنا لمتابعة بطولة لبنان لكرة السلة 2018-2019

 

انقر هنا  ......  لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2017-2018  
 
لمتابعة بطولة الاندية العربية 2016  

لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2016   

لمتابعة تفاصيل بطولة لبنان لكرة السلة 2016-2017  

الحكمة في دورة دبي الدولية 2015  

يتبع نادي الحكمة بيروت كرة السلة 
 
عدد المنتسبين للنادي لغاية عام 2007 فقط /255/ منتسبا
 
يمارس نادي الحكمة :    
 
اضغط على اللعبة المرادة
 
التايكواندو كرة القدم كرة السلة العاب القوى
 
اسماء بارزة خلال التأسيس : الاب اينياس مارون - بول كيك - جان فرحات - م نالبانديان *
 
 كميل قرداحي - جوزف صقر - صلاح فلاح - جوزف فريحة -  ايلي خليفة - ريمون غصوب - جوزف الاشقر - وصهيون وغيرهم
 

تأسس النادي عام 1943 على يد مجموعة من الشباب الرياضي في ذلك الزمان ، وانتخبوا اول هيئة ادارية للنادي من السادة

 الدكتور لويس توتنجي ،  وانطوان طحيني ،  وغبريال دروبي ،  وبديع لحود ،  والدكتور بطرس مبارك

عام 1992 ترأس انطوان الشويري النادي واضاف لعبة كرة السلة ، الى ان وصل به العام 1996 الى احتلال المركز الثاني في بطولة الاندية العربية بعد الاتحاد الاسكندري المصري

في 1998 كان الحكمة يضع اسم لبنان على خارطة ابطال العرب بفوزه في النهائي على وداد بوفاريك الجزائري 80 – 72 وبات ثاني فريق عربي يحتفظ باللقب بفوزه في نهائي النسخة الـ 12 على الاهلي المصري 79 – 67 على ملعب غزير.

وفي العام 1999 احرز لقب ابطال الدول العربية مرة ثانية ،  ومنها الى بطل اسيا 1999 - 2000 , 2004

2018 - السجل الذهبي للبطولة التي انطلقت في العام 1976 واحرز لقبها الأول نادي الجلاء السوري ويحمل نادي هومنتمن اللبناني لقبها الآن مع العلم أن لبنان ومصر الاكثر احرازاً للقب بين الدول العربية برصيد 8 القاب بمعدل 5 للنادي الرياضي و2 للحكمة ومرة واحدة لهومنتمن من الفرق اللبنانية، و4 للاتحاد السكندري المصري و4 للجزيرة من مصر.

يتبع

المرجعية = المطران بولس مطر

الاداريون البارزون في نادي الحكمة الرياضي بيروت

الرئيس الفخري للنادي : الاب بول عبد الساتر

الاب جان بول ابو غزالة رئيسا فخريا 2015 - كريكور

غسان خوري رئيسا لتجمع اصدقاء الحكمة 2019

11-05-2019
عقدت اللجنة الإدارية لنادي الحكمة الرياضي بيروت جلستها الاسبوعية في مقر نادي الحكمة- مبنى الحكمة في الاشرفية برئاسة رئيس النادي ايلي يحشوشي وحضور غالبية الاعضاء، ودرست جدول الاعمال واتخذت في شأن بنوده القرارات المناسبة تعلن منها ما يأتي:
- تعيين الاستاذ غسان خوري رئيسا لتجمع اصدقاء نادي الحكمة.
- تعيين الكابتن اميل رستم مستشارا لرئيس النادي لشؤون كرة القدم.
- تعيين الدكتور ابراهيم دنيا مستشاراً لرئيس النادي لشؤون كرة السلة.
- دعت اللجنة الإدارية جمهور النادي إلى حضور المباراة المهمة لفريق النادي تحت 18 سنة ضد نادي NSA عند الساعة 18.00 من مساء الاحد 12 ايار الجاري في قاعة نادي غزير.
- كذلك، دعت اللجنة الجمهور إلى حضور مباراة الفريق الاول في دورة الترفيع والتنزيل ضد نادي التضامن الزوق في 25 ايار الجاري في قاعة غزير على ان يحدد اتحاد اللعبة توقيتها لاحقًا.
وفي المناسبة، تدعو اللجنة الإدارية وسائل الإعلام اللبنانية عموما، والرياضية خصوصاً إلى توخي الدقة في نشر معلومات عن النادي وأخذ الخبر اليقين من اللجنة الإعلامية في النادي.
ان نادي الحكمة لم يوقع مع اي لاعب بعد، ويجري اتصالات اولية ومفاوضات مع عدد من اللاعبين للتوقيع معهم في حال نجاح المفاوضات، ورفع الحظر المفروض على النادي من الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا".

الحكمة... ارتياح كروي وقلق سلّوي!
خطوط عريضة بدأ العمل عليها
رياضة محلية قضية شربل كريّم الخميس 2 أيار 2019

خطوط عريضة بدأ العمل عليها
ناهز دَين نادي الحكمة ثلاثة ملايين دولار

لم يمرّ الكلام الأخير لرئيس نادي الحكمة إيلي يحشوشي مرور الكرام عند محبي النادي الأخضر، فصراحة الرجل تركت ارتياحاً في مكانٍ ما بما يخصّ الحلول المرتقبة التي تعمل عليها الإدارة، وخوفاً أيضاً، بسبب حجم الديون المتراكمة وبعض المشاكل التي لا تزال متشعّبة

رسم رئيس نادي الحكمة إيلي يحشوشي، الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة التي سيُقدم عليها النادي. مرحلةٌ قرأ الحكماويون الكثير من سطور التفاؤل فيها، لكنهم في الوقت نفسه لمسوا مدى العقبات الموجودة حالياً والصعوبات الكثيرة التي ستجعل عجلة العمل ثقيلة خلال دورانها في محطات معيّنة.

مما لا شك فيه، أن «محازبي» كرة القدم في النادي يشعرون براحة أكبر من تلك التي يمكن أن يشعر بها «الجناح السلوي»، وهو أمر منطقي، إذ بعيداً عن وجود جزء كبير من أعضاء الإدارة الحكماوية من محبي الفوتبول، فإن كلام الرئيس عكس أمراً واضحاً، هو أن المهمة أسهل لبناء فريق يعيد الحكمة إلى دوري الأضواء، منه إلى تأسيس فريقٍ منافس في كرة السلة. وهذه مسألة منطقية استناداً إلى الميزانية المطلوبة لترفيع فريقٍ إلى الأولى، والتي قد لا تتجاوز 400 ألف دولار، بينما ستتخطى المليون دولار بالتأكيد أي ميزانية لخلق فريقٍ قوي، وربما ضعف هذا المبلغ في الحكمة تحديداً بالنظر إلى الوضع الفني الذي ظهر عليه الفريق الأخضر في بطولة لبنان لكرة السلة هذا الموسم.

ويتعزز الارتياح لدى جمهور كرة القدم مع تشديد يحشوشي على أنه وإدارته ضد إلغاء فريق الفوتبول «وكانت لنا اليد الطولى لمنع حدوث ما يمكن وصفه بالمجزرة وقتذاك بحق الفريق». وما يعزّز منح الاهتمام لفريق كرة القدم بقدر ما كان موجوداً دائماً لفريق كرة السلة، هو التوجّه لعملية إعادة بناء ملعب الحكمة في عين نجم بسرعة، لتكون تلك المساحة المهملة حالياً، التي تحوّلت إلى حقلٍ برّي، مساحة فعلية لتنشئة جيلٍ كروي حكماوي يمكنه الدفاع عن ألوان النادي.

وفي هذا الإطار كشف يحشوشي للمرة الأولى في حديث تلفزيوني، «وضع المطران بولس مطر الملعب بتصرفنا للعمل على مشروعٍ تطويري، وقد بدأت الإدارة وضع الأسس لبناء مدينة الحكمة الرياضية التي ستضم ملعباً لكرة القدم وآخر لكرة السلة، إضافةً إلى ملاعب أخرى مغلقة، والمركز الرئيسي والنهائي للنادي بدلاً من المركز الحالي في مبنى القدامى في الأشرفية».

وإذا كانت الإدارات السابقة كلّها قد تحدثت عن تحويل النادي إلى مؤسسة أو تشييد ملعبٍ خاص بأحد الفريقين، فإن يحشوشي رأى أن الفارق هذه المرّة هو أن الجمهور يريد أن يشترك في عملية تطوير النادي، وذلك بعدما تحمّل المسؤولية في الفترة الاخيرة، غامزاً من قناة الضغط الجماهيري بعد نزول المشجعين إلى الشارع، مطالبين بالتغيير الإداري.

أما النقطة الأخرى التي يمكن أن تريح الجمهور الكروي، فهو تأكيد رئيس النادي أكثر من مرّة أن الدرجة الثانية ليست مكان فريق كرة القدم في الحكمة، مبدياً ارتياحه للعودة إلى اللعب في دوري الأضواء بعد لقائه مع رئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر، ومعتبراً أن الوضع تغيّر عن السابق، أي عن تلك الأيام التي شعر فيها النادي بأنه «مُحارب» في مكانٍ ما.

الوضع المالي والديون
في ظل الجو الإيجابي الحاضر حول الملاعب الخضراء، إن مجرد الحديث عن كرة السلة يأخذ الكلام حول حجم الديون المتراكمة على النادي، الذي بلا شك أُثقلت خزينته بالأرقام السلبيّة بسبب الخطوات غير المحسوبة التي اتُّخذت في محطاتٍ عدة تحت شعار استعادة لقب بطولة لبنان التي غابت عن الخزائن الحكماوية منذ عام 2004 حين تُوّج الفريق بلقبه الثامن.
والحديث عن الأرقام فتح الباب أمام توجيه يحشوشي لرسائل باتجاهات مختلفة حول الحقيقة المالية في النادي قبل وصول الإدارة الحالية وبعده، «قيل لنا إن ديون النادي هي 700 ألف دولار، لكن قبل تسلّمنا بفترة قصيرة ومراجعاتنا وصلنا إلى رقم بلغ مليوناً و600 ألف دولار.

أما اليوم، فالدَّين هو مليون و650 ألف دولار من دون المصاريف التي تكفّلنا بها مع تسلّمنا الإدارة». وأضاف موجّهاً رسالة أخرى، ومُسقطاً فرضية الاستقالة: «مستمرون رغم حرب الإلغاء التي شنّها البعض على نادي الحكمة والمستمرة حالياً. وهذه الحرب للأسف على مستويات عدة ومن فئات عدة وأشخاص عدة».

سيكون هناك اهتمام بكرة القدم أكثر من كرة السلة في الحكمة

وتطرّق يحشوشي إلى خططٍ بثلاث نقاط في ما خصّ التوصل إلى اتفاق مع المدرب السابق فؤاد أبو شقرا حول المشكلة المالية بينه وبين النادي. لكن مع رفضه الكشف عن هذه الخطط لمواجهة ما سمّاه «الحرب»، قرأ البعض هذا الكلام بأنه يملك بعض التفاصيل التي يمكن أن تأخذ الأمور إلى حيث تريد الإدارة الجديدة. وما يعزّز هذه الفرضية قوله إنه يأمل أن تنتهي هذه القضايا «بشكل نظيف ورايق». وكان الحكمة قد تعرض لعقوبات من الفيبا قبل أسابيع بسبب عدم دفع مستحقات مدرب النادي السابق فؤاد أبو شقرا المالية، والتي وصلت بحسب بعض التقديرات إلى نحو 400 ألف دولار. وقال المدرب السابق في أكثر من مناسبة إنه أعلن استعداده للتخلي عن جزء من هذه المستحقات، لكنه لم يلقَ التجاوب المطلوب.

كلام رئيس النادي كان واضحاً في هذا الإطار، حيث قال: «علينا محاسبة من سبقنا لنقنع من سيخلفنا بأنه يمكنه محاسبتنا أيضاً، وهناك دفتر سيُفتح»، مشدداً على أن كل الملفات فتحتها لجان التحقيق في النادي «وسنقول عندما نجد اي مقصّر وسنعطي صاحب الحق حقه اذا ما وُجد».

أما الأهم بالنسبة إلى محبي كرة السلة، فإن الواقعية كانت حاضرة عندما قال رئيس نادي الحكمة إنه عند انتخاب اللجنة الإدارية كان الهدف وضع الفريق في «الفاينال فور» في الموسم المقبل «لكن هذا كان عند رقم الدين الذي وصل الى مليون و600 الف دولار، لكن مع رقم ناهز 3 ملايين دولار، ستختلف الحسابات. أما الحل، فهو عند الحكماويين انفسهم مع توجّه لفتح الجمعية العمومية وتقريب أصدقاء الحكمة من النادي لمساعدته. لذا، أقولها بصراحة: يمكن أن يكون هناك تأخير في موضوع التأهل إلى دور الأربعة.

لذا، علينا أن نتمتع بطول البال، لأننا نعمل بشكلٍ دقيق على الموضوع المالي، وإذا ما استطعنا تأمين ميزانيتين لترفيع فريق الفوتبول إلى الأولى وتأهيل فريق السلة إلى «الفاينال فور»، نكون قد أصبنا الهدفين اللذين وضعناهما عند وصولنا إلى اللجنة الإدارية».

ويبقى الهدف الأساسي بالنسبة إلى الإدارة الجديدة، ترك النادي بعد 4 سنوات من دون أي ديون ومع مشروع مدينة رياضية، وجاهز مجدداً لرسم المزيد من الإنجازات وتعزيز تاريخه الذي بدأ قبل 76 سنة.

توزيع المناصب 19-01-2019 كالآتي:
- الرئيس: ايلي يحشوشي
- النائب الاول للرئيس: القاضي داني شرابيه
- النائب الثاني للرئيس: الدكتور رامي الشدياق
- امين السر: المحامي كميل سعادة + رئيس لجنة كرة القدم
- امين الصندوق: جورج بركات + رئيس لجنة كرة السلة
- عضو: سمير صالح + نائب رئيس لجنة كرة السلة
- عضو: ايلي رشدان + نائب رئيس لجنة كرة القدم

مجلس امناء نادي الحكمة الرياضي بيروت 2019

غسان حاصباني رئيسا لمجلس امناء نادي الحكمة الرياضي 01-03-2019

فوز لائحة إنقاذ الحكمة 7-0 والجمهور يحتفل

19-01-2019
فازت لائحة انقاذ نادي الحكمة بكاملها 7-0 في انتخابات اللجنة الإدارية للنادي "الاخضر"، التي اجريت السبت 19 كانون الثاني 2019 في مقر النادي في الاشرفية.
وبلغ عدد المقترعين في الجلسة الثالثة بمن حضر 213 مقترعاً من أصل 264 عضوا في الجمعية العمومية كانوا سددوا اشتراكاتهم السنوية.
واستمرت عملية الإقتراع نحو اربع ساعات والفرز نحو ساعتين لتظهر النتيجة عند الساعة 21.00 ليلا بالفوز الكامل للائحة الإنقاذ، فيما كان الفارق بين اخر الفائزين الدكتور رامي شدياق واول الخاسرين ريمونو (روميو ابي طايع 65 صوتا..
وجاءت النتائج النهائية الرسمية للأصوات بعد تأكيد مندوبي وزارة الشباب والرياضة كالآتي:
- القاضي الرئيس داني شرابيه 162 صوتا
- جورج بركات 160 صوتا - المحامي كميل سعادة 153 صوتا - إيلي يحشوشي 147 صوتاً - سمير صالح 143 صوتا - ايلي رشدان 142 صوتا - الدكتور رامي الشدياق 139 صوتا
اما ادى الخاسرين فكانت النتيجة كالآتي:
- ريمون (روميو) ابي طايع 74 صوتا - باتريك عون 69 صوتا - مارك بخعازي 68 صوتا - ايلي ماطوسيان 58 صوتا - انطوان الفغالي 42 صوتا
وقد احتفل جمهور الحكمة بالنتيجة في ساخة ساسين في الاشرفية بإطلاق المفرقعات والأسهم النارية، ثم بمسيرة سيارة إلى عجلتون حيث منزل الرئيس الراحل انطوان الشويري حيث كانت اللجنة الإدارية تعقد اولى جلساتها لتوزيع المناصب التي جاءت كالآتي:
- الرئيس: ايلي يحشوشي
- النائب الاول للرئيس: القاضي داني شرابيه - النائب الثاني للرئيس: الدكتور رامي الشدياق - امين السر: المحامي كميل سعادة + رئيس لجنة كرة القدم
- امين الصندوق: جورج بركات + رئيس لجنة كرة السلة - عضو: سمير صالح + نائب رئيس لجنة كرة السلة - عضو: ايلي رشدان + نائب رئيس لجنة كرة القدم

 اللجنة الادارية لنادي الحكمة ألغت جميع التعيينات واللجان السابقة وأعلنت تشكيل لجان جديدة

25-01-2019

عقدت اللجنة الإدارية لنادي الحكمة الرياضي بيروت، جلسة شكرت فيها كل أعضاء الجمعية العمومية الذين شاركوا في العملية الانتخابية، مقدرة حضورهم ولهفتهم ومحبتهم للنادي، كما شكرت كل المهنئين بفوزها بالانتخابات، إن بحضورهم أو إتصالهم أو إرسال البرقيات والرسائل.

وألغت اللجنة خلال الجلسة، بحسب بيان، "جميع التعيينات واللجان السابقة في النادي، وأوقفت العمل بإصدار بطاقات تحمل إسم وشعار النادي ومنها بطاقات "حكماوي وافتخر" وغيرها، محذرة أي كان وخصوصا مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي من إستعمال إسم وشعار النادي تحت طائلة الملاحقة القانونية".

واشارت الى انه "بعد الاحداث التي وقعت في ملعب غزير بتاريخ 20 كانون الثاني 2019 خلال وبعد انتهاء مباراة نادي الحكمة ونادي الشانفيل الشقيق في بطولة كرة السلة، تجدد اللجنة الإدارية رفضها لما حصل، وقررت تكليف محامي النادي الأمين العام كميل سعادة اتخاذ صفة الإدعاء الشخصي ضد كل من يظهره التحقيق فاعلا مشتركا أو محرضا في تلك الاحداث".

واعلنت "تشكيل اللجان العاملة في النادي على الشكل الآتي:  لجنة كرة السلة: جورج بركات رئيسا، سمير صالح نائبا للرئيس،

لجنة كرة القدم: كميل سعادة رئيسا وايلي رشدان نائبا للرئيس،   لجنة تحديث قوانين وانظمة النادي: الرئيس القاضي داني شرابيه والمحامي كميل سعادة،

اللجنة الإعلامية: ايلي نصار، اللجنة الطبية: جو حداد، ورابطة المشجعين: جوزيف مخايل".

وطلبت من "محبي ومشجعي النادي، المشاركة في إنجاح وحضور الحفل الفني الذي يقيمه "أصدقاء نادي الحكمة" وميشال بو عبدو في 2 شباط 2019 في "الفوروم دو بيروت".

اعلان لائحة إنقاذ نادي الحكمة 2018

28-12-2018 ملاعب
أعلن رئيس لائحة انقاذ نادي الحكمة بيروت ايلي يحشوشي برنامج لائحته لإنتخابات نادي الحكمة بيروت المقررة في ٥ كانون الثاني 2019 في المؤتمر الصحافي الذي عقده في فندق "ألكسندر" في الأشرفية بحضور أعضاء اللائحة الرئيس القاضي داني شرابية، الدكتور رامي شدياق، المحامي كميل سعادة، سمير صالح، ايلي رشدان وغاب الرئيس الأسبق لاتحاد كرة السلة جورج بركات بداعي السفر، وحشد كبير من مشجعي ومحبي نادي الحكمة، تقدمهم عضو المجلس البلدي لبيروت راغب جورج حداد منسق منطقة بيروت في حزب القوات اللبنانية المهندس بول معراوي ومختار منطقة الرميل ساسين شهوان، الرئيس الأسبق للنادي مارون غالب، ورئيس لجنة كرة السلة في نادي هومنتمن غي مانوكيان ونائبه ميناس ميساريان والعضو اللجنة المركزي في حزب القوات اللبنانية رياض عاقل، الأعضاء السابقين للجنة الإدارية ميشال أبو عبدو وداني شقير وجوزيف نعمة وجوزيف زيادة والزميل فارس كرم.

بعد النشيد الوطني افتتاحاً، عرض يحشوشي للاسباب التي دفعته للترشح وقال: "النادي حالياً يعاني موتاً سريرياً والعقوبات والدعاوي عليه من كل حدب وصوب وخطر توقيفه من قبل الإتحادات الوطنية، القارية والدولية أصبح داهماً."

واعتبر أنه كان وزملائه أمام خيارين اما ترك النادي لموت محتم، واما محاولة انقاذه. وعرض لبرنامج عمل اللجنة في الشأنين الاداري والمالي وأبرز البنود: إعادة اللحمة وتطوير العلاقة مع مطرانية بيروت، تعديل نظام النادي الأساسي، تطوير واعادة وهيكلة الادارة، فتح باب الانتساب للجمعية العمومية، انشاء لجنة إعلامية لاعادة تلميع صورة النادي، إنشاء هيئة تاديبية يرأسها قاض، العمل على توأمة النادي مع أندية عالمية، انتخاب مجلس أمناء تأمين استقرار نقدي، وإيجاد لجنة مالية تساعد أمين الصندوق، برمجة الديون المستحقة على النادي وغير المشكوك بصحتها على ٤ سنوات واسقاط جميع الدعاوى والعقوبات المفروضة على النادي مهما كان نوعها أو مصدرها. وختم قائلاً:" متكلين على الله عز وجل وتجربتنا السابقة مع رئيس رؤساء نادي الحكمة الأسطورة أنطوان شويري الذي وإن غاب عنا جسديا فإن روحه ومبادئه ومحبته للنادي باقية أبدا في قلوبنا وعقولنا التي زرع فيها أن نادي الحكمة هو قضية ورسالة ووجدان."
ورداً على سؤال، أكد ان عقيلة الراحل أنطوان شويري السيدة روز مباركة ومؤيدة للخطوة. كما أكد أن على كل المحازبين ان ينسوا انتماءاتهم الحزبية داخل النادي ودعا الجمهور إلى حصر تشجيعه بالحكمة والإبتعاد عن الشعارات الحزبية والسياسية والإمتناع عن رفع أي علم إلا علم الحكمة.

برباري رئيساً بدل غالب في الحكمة

18-08-2017

بدعوة من نائب رئيس نادي الحكمة سامي برباري، اجتمعت اللجنة الإدارية للنادي في مكتبه في الاشرفية بحضور برباري والاعضاء باتريك عون وريمون ابي طايع والامين العام المحامي ميشال الخوري واعتذر ايلي رشدان فيما غاب امين الصندوق جوزيف صوما، واخذ المجتمعون علما باستقالة الرئيس مارون غالب واعادوا توزيع المناصب كالآتي: سامي برباري رئيساً وباتريك عون نائباً للرئيس وميشال الخوري اميناً للسر وجوزيف صوما اميناً للصندوق، وايلي رشدان رئيساً للجنة كرة القدم وريمون ابي طايع رئيساً للجنة كرة السلة.

وطلب المجتمعون من غالب تقديم استقالة خطية على ان يتم تسجيل المحضر في وزارة الشباب والرياضة. كما تقرر دعوة الجمعية العمومية لانتخاب عضو بديل عن غالب، واخذ موعد من المطران بولس مطر لشرح اوضاع النادي.

بيان عنيف لنادي التضامن الزوق رداً على الحكمة!

24-04-2016 ملاعب

جاءنا من نادي التضامن الزوق البيان الآتي:
"الحقيقة مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة".
بعد تمادي البعض بتشويه وقائع ما حدث اثناء وبعد انتهاء المباراة التي جمعت ناديي التضامن الزوق وفريق الحكمة الشقيق في ملعب غزير نهار الجمعة الفائت وما رافقها من إشكالات اثناء وبعد انتهاء المباراة عمدت إدارة نادي التضامن الذوق غلى اعتماد سياسة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى ردات الفعل التي حتماً ستؤدي إلى تشنجات نحن في غنى عنها بين الأخوة إذ نحن الحريصون على لعبة كرة السلة وجمهورها حرص الاهل على ابنائهم...

ولكن، رغم تمسكنا بعدم الرد والقيام باتصالات مع إدارة نادي الحكمة من اجل تنفيس الأجواء ومنع تفاقم الامور بتنا نتفاجأ بمواقف وتسريبات بعيدة كل البعد عن الحقيقة واصبحنا في موقع" وقد قبضنا على القتيل وفر القاتل"....
إن إدارة نادي التضامن الزوق تستنكر بشدة ما صدر عن رئيس نادي الحكمة السيد مارون غالب في مداخلته عبر شاشة LBC الاحد وتذكر حضرة الرئيس عن واقعة تحذيره في الربع الاول من المباراة عندما بدأت الشتائم تنهال على لاعبي التضامن الزوق كما تحذيره بأن استمرار الشحن والتحريض سوف يؤدي إلى نهاية وخيمة للمباراة ورغم ذلك لم يتحرك القيمون في إدارة نادي الحكمة بأي اجراء لضبط الامور.
اما بحصوص اتهام لاعبي نادي التضامن الزوق بإستفزاز جمهور نادي الحكمة الشقيق فإننا ندعو الصديق الرئيس مارون غالب لمراجعة شريط المباراة وتركيزه على عبوات المياه المتطايرة في كل ارجاء الملعب مستهدفة لاعبي واعضاء الجهاز الفني لنادي التضامن كي لا يقع الصديق الرئيس مارون غالب في خطأ قول "لا اله" بل بقول الحقيقة مهما كانت صعبة وهي ان "لا إله إلا الله".
وفي العودة إلى الاخطاء التحكيمية إن ثبت حصولها فإن إدارة نادي التضامن الزوق هي في انتظار تقرير وقرار الاتحاد اللبناني للعبة كي لا تفلت الامور ويصبح الدوري دوري "كل مين ايدو إلو"، كما يشتهي البعض...
أخيراً وبكل محبة للرئيس الصديق مارون غالب فنذكره بأن توجه لاعبي نادي التضامن إلى غرفة جانبية جاء بناء على طلب القوى الأمنية ورابطة جمهور نادي الحكمة الذين فقدوا السيطرة على الجمهور الذي اجتاح ارضية الملعب... فنطمئن الصديق مارون غالب ان لا خوف إلا من الله عز وجل...

الحكمة يطالب بحكام اجانب لسلسلة التضامن

23-04-2016 ملاعب

صدر عن نادي الحكمة بيروت ما ياتي:
“ان نادي الحكمة الرياضي بيروت يستنكر الاعمال التي حصلت على ارض الملعب في نهاية المباراة الثانية مع فريق التضامن، ومردها إلى التحكيم المجحف الذي يصيب لعبة كرة السلة في صميمها وسببها ضعف وسوء ادارة المباراة من قبل الحكام.

وحرصاً من النادي على الوصول بالمباريات الى خواتيمها السعيدة، يتوجه الى اتحاد كرة السلة طالباً الاستعانة باقرب فرصة وقبل المباراة الثالثة بحكام اجانب منعا لتفاقم الاوضاع على ارض الملاعب ما قد يؤدي الى ضرب اللعبة وقد يوصل الامور الى الضرر بالاندية والاتحاد، ما يقتضي العمل فورا على تدارك الاسوأ وانقاذ الدوري واللعبة .

كما يتوجه النادي بالشكر الى القوى الامنية بقيادة العميد جوني داغر على الجهود التي بذلتها لضبط الاوضاع والسهر على سلامة الجميع والتي تحلت بالخلوقية والمناقبية.

فوز لائحة "أبناء الحكمة" في انتخابات اللجنة الادارية للنادي 2016

03-03-2016

فازت لائحة "أبناء الحكمة" التي يرأسها مارون غالب بنتيجة 7 - 0، في انتخابات اللجنة الادارية لنادي الحكمة التي أقترع فيه 210 أعضاء في الجمعية العمومية من أصل 272 مستوفين الشروط القانونية.

وجاء النتائج النهائية كالأتي:

باتريك عون 152 صوتاً، مارون غالب 136 صوتاً، سامي برباري 133 صوتاً، ميشال خوري 121 صوتاً، إيلي رشدان 118 صوتاً، ريمون أبي طايع 110 أصوات، جوزف صومة 109 أصوات.

ونال أول الخاسرين من اللائحة الخاسة "الوفاء للحكمة" المحامي جان حشاش 98 صوتاً، إيلي نصار 96 صوتاً، إيلي مشنتف 93 صوتاً. ونال كل من المرشحين لبيب سبلي 17 صوتاً، دانيال كرم 12 صوتاً، أنطوان مونس الذي كان قد أعلن انسحابه 4 أصوات. وألغيت ورقتين اثنين.

 اللجنة الادارية الجديدة بعد صدور النتائج، حيث تمّ توزيع المناصب على الشكل الآتي:
الرئيس: مارون غالب
نائب الرئيس: سامي برباري
امين السر: ميشال خوري
امين الصندوق: جوزف صوما
اعضاء: باتريك عون، ايلي رشدان، روميو ابو طايع.

يحشوشي يدعم غانم باسم «عائلة شويري»
معركة تاريخية اليوم للفوز برئاسة «نادي الحكمة»

03-03-2016   هاشم مكه

يمر «نادي الحكمة» بمرحلة مهمة من تاريخه، حيث يشهد اليوم معركة انتخابية لهيئته الادارية لم يشهدها من قبل، بل يمكن القول لم يشهدها اي نادٍ آخر، خصوصاً لناحية ارتباطها بسقف سياسي للائحتين المتنافستين، وان كان غير معلن، حيث ينضوي بعض المرشحين في كل لائحة اما الى «التيار الوطني الحر» او «القوات اللبنانية»، وبالتالي من المنطقي ان تكون كل لائحة مدعومة من الطرف الموالي له، علماً انه كانت هناك محاولات «عونية ـ قواتية» لتجيير المصالحة السياسية على مستوى العماد ميشال عون وسمير جعجع لمصلحة توافق بلائحة تزكية يبدو انها لم تبصر النور.
على الارض، هناك 272 عضواً في الجمعية العمومية استوفوا الشروط القانونية التي تسمح لهم بالمشاركة في المعركة الانتخابية، حيث سدد فريق لائحة الزميل ايلي نصار الاشتراكات عن 175 عضواً، فيما سدد فريق لائحة مارون غالب اشتراكات 97 عضواً، لكن المعركة الانتخابية ستكون بمن حضر، وعلى اساس الحضور سيتقرر من القادر على التحكم بمجريات العملية الانتخابية والفوز بها، والتي بدورها لن تسلم من الضغوطات السياسية على الاعضاء، لتجيير اصواتهم لصالح هذه اللائحة او تلك.

يحشوشي يدعم غالب
وعشية موعد الانتخابات، عادت الوجوه الحكماوية العريقة الى الظهور على الساحة الخضراء ومنها ايلي يحشوشي رفيق درب الراحل انطوان شويري والذي كان رئيس لجنة كرة السلة في النادي لسنوات عديدة ايام العز، حيث اكد يحشوشي في اكثر من مناسبة دعمه للائحة التي يرأسها مارون غالب (باسم عائلة شويري)، وتضم اليه كلاً من سامي برباري، باتريك عون، روميو أبي طايع، جوزيف صوما، إيلي رشدان وميشال خوري.
الفترة القانونية للهيئة الادارية الجديدة التي ستنتخب اليوم لن تتعدى السنة ونصف السنة تقريباً، حيث تنتهي ولايتها يوم 17 تشرين الثاني من العام المقبل، كونها مكملة لولاية الادارة السابقة، وبعدها ستتجدد الانتخابات التي قد تشهد ترشح يحشوشي بنفسه لرئاسة النادي.

خوري: مرتاحون لوضعنا
من جهته، وفي اتصال مع «السفير» اكد المحامي ميشال خوري انه مع فريق لائحة مارون غالب «ونحن مرتاحون الى الوضع في الانتخابات»، متمنياً ان تأتي العملية الانتخابية ديموقراطية وانه سيقول مبروك للفائز.
وقال خوري: «بالتأكيد اتمنى الفوز للائحتنا، ونحن نملك الخبرة الكافية لإدارة النادي وسبق لنا ان قمنا بهذه المهمة بنجاح والجميع يشهد بذلك، ونحن عملنا على موضوع التمويل ولا خوف على النادي من هذه الناحية في حال فوز لائحتنا».
وعن رأيه بموضوع الفارق بين اللائحتين في تسديد الاشتراكات اكد خوري مرة جديدة ان فريقه مرتاح الى أنه سيكون الفائز في الانتخابات، مشيراً الى ان حضور اكثر من 100 شخص داعم للائحة ولا يستطيع الحكم على الداعمين للائحة الثانية، غامزاً من قناة ان هناك اشخاصا موالين لهم دفع الطرف الثاني اشتراكاتهم.
وعن دعم يحشوشي للائحة غالب ابدى خوري ارتياحه لذلك معتبراً الأول رمزاً من رموز النادي وهو مقرّب من عائلة شويري، لكنه اكد عدم حصول اي اتصال مع السيدة روز شويري من اجل العودة لدعم الحكمة، لكنه لم يخف امنيته ان يحصل ذلك لما تمثله هذه العائلة من قيمة كبيرة للنادي.

نصار: مستمر للنهاية
معركة انتخابية اكد معها رئيس احدى اللائحتين الزميل ايلي نصار في تصريح لـ «السفير» انه ذاهب بها الى النهاية حتى «لو حصل على صوته فقط»، حيث يريدها «معركة ديموقراطية وليفز من يستحق الفوز».
نصار اكد في تصريحه ان هناك ضغوطات مارسها الأب جان بول ابو غزاله على بعض المرشحين مستخدماً نفوذاً سياسياً، وقال: «في البداية نادى ابونا بالمعركة الديموقراطية لكنه بعد ان شعر ان الكفة تميل لصالحنا بدأ عملية الضغط التي ادت الى انسحاب بعض المرشحين، الذين لم يسجلوا انسحابهم رسمياً وبالتالي هم لا زالوا في المعركة الانتخابية»، وكشف نصار ان ضغوطاً مماثلة تمارس على احد المرشحين في لائحته كي ينسحب من الانتخابات.
وختم نصار حديثه بالتأكيد على انه سيقف الى جانب من يقف معه في هذه المعركة التي اعتبرها لمصلحة نادي الحكمة وليس لأي مصلحة شخصية.
يُذكر ان لائحة نصار تضمه الى ايلي مشنتف، جان حشاش، طوني مونس، لبيب شبلي وخليل نصار، وهناك محاولات لإقناع جوزيف عبد المسيح وطارق كرم للعدول عن قرارهما، وكذلك الرئيس نديم حكيم الذي وبحسب المعلومات تلقى اتصالاً من جهة روحية تؤكد له ان النادي بحاجة اليه وتمنت عليه العدول عن قراره.

ابو غزاله: اتهامات باطلة
من جهته، اعتبر الرئيس الفخري لـ «نادي الحكمة»، رئيس «مدرسة الحكمة» الأب جان بول ابو غزاله ان كل ما يُساق اليه من اتهامات هو باطل، كاشفاً لـ «السفير» انه اعدّ «ميثاق شرف» وطلب من اللائحتين التوقيع عليه أمس (النص ضمن إطار)،
اضافة الى تأكيده على انه لم يتدخل في الانتخابات لصالح اي طرف، ولم يعمل على الضغط على اي من المرشحين، مشيراً الى انه كان ولا يزال مع التوافق ولكن هناك اشخاصا رفضوا التوافق وهو لا يستطيع منع احد».
وشدد ابو غزالة على انه والمطران بولس مطر راعي ابرشية بيروت متفقان على الوقوف على الحياد في الانتخابات، خاتماً بتوجيه تحية الى جمهور «الحكمة» معتبراً ان على الجميع العمل لعدم خذلان هذا الجمهور الوفي.
شهوان للتوافق ولكن..
وكما في كل انتخابات، كانت هناك محاولات لتقريب وجهات النظر وتجنيب النادي المعركة الانتخابية، وهو ما قام به الرئيس الأسبق للنادي جورج شهوان من خلال اجتماع عقده في مكتبه مع بعض الأشخاص الفاعلين في اللائحتين، وامام مرجع رياضي بارز، لكن النتيجة التي خرج بها المجتمعون بدعوة الرئيس الفخري للنادي الاب جان بول ابو غزالة للسعي الى لائحة توافقية لم تسلك طريقها بعد على الرغم من جهود ابو غزاله، حيث لا تزال المعركة قائمة.

ميثاق الشـرف من «أبو غزالة» إلى المرشحين
تحيّة محبّة وتقدير لكم جميعًا، إني أقدّر تنافسكم الشريف لخدمة ناديكم، وأحيي فيكم كلّكم محبتّكم لـ «الحكمة» التي تظلّلكم، كيف لا؟ وأنتم كلّكم أبناؤها.
من هذا المنطلق، ومن روح «الحكمة» التي تجمعكم أطلب من حضرتكم التوقيع على ميثاق الشرف هذا أمام الله وجمهور «الحكمة» الوفيّ متعهّدين أنكم ستتعاونون بعد انتهاء الإنتخابات لما فيه مصلحة النادي الذي تنتمون إليه بقلبكم وعاطفتكم، وانكم تلتزمون بهذا الميثاق فتح صفحة جديدة بينكم، رابحين وخاسرين، لأن ّالرابح في هذه الإنتخابات هو «نادي الحكمة»، أولًا وأخيرًا، ومَن لا يكون نصيبه الفوز بهذه الانتخابات يتعهّد بألاّ يتقدّم بأي شكوى أو دعوى قضائيّة أمام المحاكم تجاه اللجنة الإدارية الفائزة لأنّ هكذا مبادرات لا تمت إلى روح «الحكمة» بصلة وهي غريبة عن التنشئة الحكموية الأصيلة.
وفقكم الله جميعًا في خدمة النادي الذي رفع اسم لبنان عاليًا في كل المحافل الرياضيّة العربيّة منها والآسيويّة والعالميّة.

"موعد مع الحكمة" عودة القدامى إلى الجذور

June 19, 2013 at 12:54 - ملاعب
تُوج اللقاء الذي أقيم على ملاعب مدرسة الحكمة مار يوسف في بيروت تحت عنوان "موعد مع الحكمة" بدعوة من رئيس المدرسة الخوري عصام إبراهيم، بمباراة في كرة القدم جمعت قدامى الحكمة الذين مثّلوا مدرستهم وناديهم في بطولات كرة القدم المدرسيّة والإتحادية، كما أقيم لقاء ودّي جمع القدامى مع منتخب المدرسة الكروي الحالي وأسفر عن فوز الأول 3-4 .
حضر إلى الاب ابراهيم حشد حكماوي تقدمه رئيس جامعة قدامى الحكمة القاضي جوزيف فريحة ورئيسة رابطة الأهل السيدة هلا رياشي ورئيس رابطة معلمي الحكمة جوزيف تابت ورئيس قدامى كشافة الحكمة جورج حرفوش وامين سر جامعة قدامى الحكمة المحامي فريد خوري ومسعود الاشقر والمحامي رشيد الجلخ والقنصل فادي الزين والصحافي لويس الحاج والعميد شارل شيخاني والعقيد داني خوند والعقيد امين قاعي وعضو الاتحاد اللبناني لكرة القدم جورج شاهين ونائب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المحامي جان الحشاش وكل من ايلي مشنتف ومارون غالب وجورج شلهوب ومارك بخعازي وسمير نجم والدكتور نخله شليطا وجورج كوكباني ومارون فغالي ورأفت الاسمر وطوني مبسط والزميلين نمر جبر وكميل انطكلي.
تليت في اللقاء رسالة من الرئيس الاسبق للنادي والاستاذ في المدرسة المحامي ريمون غصوب الذي لم يتمكن من الحضور لاسباب صحية، شكر فيها للاب الرئيس عصام ابراهيم إعادة إحياء تراث الحكمة الرياضي.
اشرف على النشاط كل من الاستاذين جورج سعد وشوقي كنعان.
ومثل القدامى: طوني ابي راشد ودياب الفرزلي وطوني رستم وجوزيف ابو سمرا وجورج عبدو وجان تابت وايلي نصار وداني كرم وسهاد زهران وروني كوسا وسليم عبسي وبشارة رجي وامين قاعي وفارس كرم والكسي ابو صعب وطارق كرم.
ومثل الفريق الحالي للمدرسة: روجيه مغامس وانطوني نعمة وجاد بشعلاني وجورج يونس وايلي عبدو وميشال باشا وانطوني ابو نادر وابراهيم المصري وطارق كرم وجيفري بركات.
ويدرب الفريق المدرب يوسف نوفل.
قاد المباراة جورج شاهين.
الخوري إبراهيم الذي تابع المباراتين ووزّع الميداليات التذكارية على اللاعبين العائدين إلى رحاب "أم البنين" ألقى كلمة رحبّ فيها بالقدامى الذين "نعتبرهم ابناء الحكمة الدائمين والذين بهم نحمي النادي صاحب التاريخ والأمجاد والبطولات من العواصف التي تعصف به".
وقال: أردتها البداية لإستعادة تقليد يعود فيه قدامى الحكمة إلى مدرستهم ويلتقون مع طلابنا رياضياً وفي عدة ألعاب وفي مقدمها كرة القدم والسلة".
وقال الخوري عصام إبراهيم للقدامى: حبّكم للحكمة الذي أعرفه جيدًا وألمسه دائماً يحتّم عليكم التواصل مع مدرستكم التي كانت وستبقى عائلتكم. شكرًا لكم لتلبيتكم دعوتنا والبعض منكم جاء مع افراد عائلته مفتخرًا بـ "أم البنين".
من جهته، شكر طوني رستم لاعب منتخب لبنان لكرة القدم وكابتن فريق الحكمة الأسبق باسم القدامى الخوري عصام إبراهيم على هذه البادرة لعودة التواصل بين قدامى الحكمة ومدرستهم وقال: "الحكمة بنيت على صخرة ومهما عصفت بها العواصف تبقى شامخة بتاريخها وتراثها وأبنائها الأوفياء".
وأشاد رستم بمستوى لاعبي منتخب المدرسة الذين "ذكّروني من أن البدايات والنجوميّة وإكتشاف المواهب تبدأ من المدرسة".

انتخابات نادي الحكمة 2016

16-02-2016

حضر نادي الحكمة بقوة أمس على الصعيد الرياضي، فمن الأشرفية إلى جل الديب، وانتهاءً بدبي، كانت الأحداث الحكماوية تتسارع. ففي الأشرفية أقفل باب الترشيحات لعضوية اللجنة الإدارية في الانتخابات المقررة في 18 الجاري لسبعة مناصب على 20 مرشحاً هم:

الرؤساء السابقون سامي برباري ونديم حكيم والمحامي ميشال الخوري وإيليا المشنتف

وكل من أنطوان مونس والمحامي جان الحشاش وجوزيف عبد المسيح ولبيب شبلي ومارون غالب وسمير نجم وإيلي نصار وإيلي رشدان وخليل نصار وطارق كرم ومارك بخعازي وجوزيف صوما وريمون أبي طايع دانيال كرم ورامي الشدياق وباتريك عون.

وتنعقد الجلسة الأولى للانتخاب بعد غدٍ الخميس عند الساعة 19.00، بنصاب ثلثي أعضاء الجمعية العمومية المسددين اشتراكاتهم السنوية، يسبقها عند الساعة 18.00 جلسة أولى لتبرئة ذمة اللجنة الإدارية المستقيلة.

بديع لحود

Badih Lahoud

1943 رئيس

غبريال اسكندر دروبي

Ghabriel Droubi

1943

انطوان طحيني

Antoine Thini

1943

د. لويس توتنجي

Louis Toutounji

1943

سامي برباري

Sami Berbari

نائب رئيس مخضرم

نقيب الصحافة ملحم كرم

رئيسا لنادي الحكمة 1972

جوزف فريحة

Joseph Freiha

رئيس سابق

د. بطرس مبارك

Boutros Moubarak

1943

طلال المقدسي

Talal Makdisy

2009 رئيس

هنري شلهوب

Henry Chalhoub

2006 رئيس

انطوان مونس

Antoine Mouannes

امين عام 2006 -مستشار 2011

انطوان الشويري

Antoine Choueiry

1992 رئيس

- اعاد مجد نادي الحكمة

جان حشاش

Jean Hachache

نديم حكيم

Nadim Hakim

اميل رستم

Emil Rustom

مدرب النادي

مارون غالب

Maroun Ghaleb

رئيس نادي

جورج هنري شلهوب

Georges Chalhoub

امين صندوق 2011

ايلي بشعلاني

Elie Bechehlani

مدير فريق كرة القدم

جورج شهوان

Georges Chahwan

رئيس سابق

ميشال خوري

Michel Khoury

امين السر 2016

فارس كرم

Fares Karam

لجنة ادارية 2010

لبيب شبلي

Labib Chebly

امين صندوق

مارك بخعازي

Marc Bekhazi

امل ابو زيد

Amal Abou Zeid

مجلس الامناء

هنري اسمر

Henry Asmar

رئيس النادي 1991

سمير نجم

Samir Najem

مستشار 2006

جوزف عبد المسيح

Joseph Abdelmasih

امين سر النادي 2015

ايلي مشنتف

Elie Mchantaf

رئيسا للنادي 11/12/2011

 

طارق كرم

Tarek Karam

 

عماد واكيم

Imad Wakim

الكو داوود

Aleco Daoud

نائب ثاني للرئيس 2011

زياد ريمون عبس

Ziad Abs

مجلس امناء

روميو ابو طايع

Romio Abou Tayeh

2016 مستشار

ايلي رشدان

Elie Rechdane

2016 و 2019

 عضو ونائب رئيس لجنة

كرة القدم  2019

باتريك عون

Patric Aoun

2016 مستشار

جوزيف صوما

Joseph Sawma

امين صندوق 2016

كميل سعادة

Kamil Ziadeh

 امين سر و رئيس لجنة كرة القدم 2019

د. رامي الشدياق

Rami Chidiac

نائب ثان للرئيس 2019

القاضي داني شرابية

Dani Chrabieh

نائب اول للرئيس 2019

ايلي يحشوشي

Elie Yahchouchi

رئيس 2019

   

سمير صالح

Samir Saleh

عضو ونائب رئيس لجنة كرة السلة 2019

جورج بركات

Georges Barakat

امين صندوق ورئيس لجنة كرة السلة 2019

 نديم حكيم
03-09-2015
■ لسنا مستعدين أن نضحي بكرامتنا
■ الكلام عن رغبتنا في تحقيق أرباح هو تجنٍّ
■ وافق المطران مبدئياً على المشروع

كانت هناك خطة لتدمير نادي الحكمة ومن ضمن هذه الخطة تهريب جوليان خزوع، وستنكشف الأمور في ما بعد .
نادي الحكمة. مالئ الدنيا وشاغل الناس. تاريخ رياضي عريق. قاعدة جماهيرية كبيرة. ورغم ذلك لا يرتاح النادي ولا يكاد يمر موسم من دون إشكالات، منذ انتهاء عهد الرئيس أنطوان شويري. موسمان مرّا على انتخاب اللجنة الادارية برئاسة ناديم حكيم. موسمان من المعاناة والنكث بالوعود وفتح جبهات مضادة فقرر حكيم الاستقالة. أدار ظهره ومشى لكن لديه الكثير ليقوله في هذا المجال

عبد القادر سعد

يتبع المقابلة كاملة انقر هنا
 

ماذا سيقرر نديم حكيم
الكاتب : سبوركلوWed, 06 May, 2015, 12:17
لا تكرهوا شيئاً لعله خيراً لكم ..

بهذه الكلمات ابدأ بياني الذي اتمنى ان تُقرأ كلماته ومعانيه بكل دقة وتروي..

عندما قبلت التحدي واصبحت رئيساً لنادي الحكمة كنت اعلم ان جمهور النادي لن يقبل بأقل من الالقاب ، لكنني لم اكن اعلم ان حرباً شعواء ستخاض لتدمير النادي الاخضر من قبل اشخاص يدّعون حب الحكمة من الداخل والخارج.

اتفهم الاحباط الكبير لدى الجمهور واطلب منهم ان يتفهموا ان ما جرى للفريق من هروب للاعب الارتكاز جوليان خزوع الى الاصابات العديدة، كانت اقوى من ان يتأقلم معها او يتخطاها اي فريق بالاضافة الى المشاكل التي اتت بشكل متتالٍ وسريع.

لقد اتُهمنا بأمور كثيرة و"عضيت على الجرح " كرمى لعيون النادي وجمهوره الوفي، لقد حوربنا من قبل اطراف لم تكن راضية ان يكون نادي الحكمة قوياً ومعافى ولا تتمنى له الفوز بل على العكس لا يرضيها الا تدمير النادي.

لن نتكلم عن هروب جوليان خزوع لأن الوقت سيكشف حقيقة ما حصل، ولم نساوم على صفقة اعادته وكسر كرامة النادي لانها فوق الجميع واغلى من الابتزازات وحتى الالقاب.

نأسف كل الاسف ان يهرب لاعب اي لاعب من اي نادٍ وقرار الاتحاد اللبناني لكرة السلة هو القرار الصحيح لكي لا يتكرر ما حصل لنادي الحكمة مع اي نادٍ اخر.

لن ادخل في الكثير الكثير من القضايا التي حصلت معنا وسوف اتركها لوقتها لكي يُكشف كل شئ في وقته ولكن اكتفيت بالتركيز على المرحلة الاخيرة التي كانت السبب في تدهور الفريق والتي ادت الى خروجه من الدور نصف النهائي لبطولة لبنان.

عندما احرزنا لقب دورتي القادسية وابو ظبي ووصلنا الى نهائي دورة دبي الدولية والانجاز بصعود فريق كرة القدم الى الدرجة الاولى في عهدنا ، في وقتها ابدينا فخرنا وها نحن اليوم لن نهرب من تحمل المسؤولية في الشدائد واعلن بالفم الملآن انني كرئيس لنادي الحكمة مسؤول عن كل القرارات التي اتخذت في النادي وسوف نقيم جلسة تقييم عامة لوضع النقاط على الحروف حول الذي حصل معنا فورنهاية البطولة.

وامام هذا كله اعلم ان الكثيرين ينتظرون ما سيقدم عليه نديم حكيم بعد نهاية الموسم خصوصاً لناحية الاستمرار في تحمل المسؤولية او عدمها فأنا اؤكد ان قراري في يدي وانا منفرداً من سيقرر المكان والزمان المناسبين لاتخاذ القرار الذي يحفظ استمرارية النادي ونجاحه بعيداً عن الضغوطات والحسابات الشخصية، حيث يعلم الجميع انني لست هاوي مناصب ولا احب الفولكلور ولا الألعاب البهلوانية، ..

وان غداً لناظره قريب ..

ادارية جديدة لنادي الحكمة بيروت 2011

الاحد 11 / 12 / 2011

ايلي مشنتف (رئيساً)، مارون غالب (نائباً اول للرئيس)، اليكـو داوود (نائباً ثانياً)، المحامي جان الحشاش (اميناً للسر)، جورج شلهوب (اميناً للصندوق)، طوني مونس ومارك بخعازي (عضوين مستشارين).

مليونا دولار ليكون الحكمة منافساً على اللقب الموسم المقبل
أبو شقرا: لا بد من تكاتف الجميع لاستمرار عزّ كرة السلة

17-08-2014
حسن التنّير
أكد المدير الفني لنادي الحكمة البيروتي فؤاد ابو شقرا انه لا بد من تكاتف الجميع من اجل إنجاح لعبة كرة السلة في لبنان، بدءاً من رئيس الاتحاد واعضاء اللجنة الادارية الى اللاعبين والمدربين والاداريين في جميع النوادي، حتى يكون لدينا بطولة من الطراز المميز الموسم المقبل (2014 ـ 2015)، والذي من المتوقع أن تبدأ منافساتها مستهل تشرين الثاني المقبل.

هكذا بدأ ابو شقرا حديثه الى جريدة «المستقبل«، وذلك قبل بتّ اتحاد اللعبة مصير عدد اللاعبين الاجانب على أرض الملعب، فيشرك كل فريق لاعبين او ثلاثة للموسم الجديد.

وتحدث ابو شقرا عن ميزانية فريق الحكمة للموسم الجديد، وقال: «الحكمة يمر بأصعب ازمة مالية اذا لم يتفهم اللاعبون هذا الأمر، وحتى يكون الحكمة منافساً جدياً على اللقب وفي اقل تقدير مادي ممكن لا بد من من وجود مليوني دولار، وكلما ارتفعت الميزانية زادت حظوظ الفريق باللقب، وهذا شيء لا يغفل عنه اثنان من متابعي اللعبة على ارض الواقع. وهنا لا بد من التوضيح انه اذا وجد المال لا يمكننا ضمان اللقب، بالطبع لا، لا بد مع الميزانية الكبيرة التي تقدر بمليوني دولار على الاقل، من العمل الجاد والشاق طوال ثمانية اشهر ليلاً ونهاراً من اجل استعادة اللقب المنشود للحكماويين والذي طال انتظاره منذ احرازه اللقب الثامن في تاريخه في العهد الحديث (1993 ـ 2014) وكانت المرة الاخيرة موسم 2003 ـ 2004«.

وأضاف: «في الحقيقة، الامور المادية صعبة جداً، واتمنى ان نصل للمليونين على اقل تقدير، علماً ان الرصيد الحالي ـ بحسب معلوماتي ـ لا يتعدى المليون ومئة الف دولار منها 500 الف من جورج شلهوب و600 الف من القوات اللبنانية عبر بيار كاخيا، واتمنى في الايام المقبلة، وقبل انطلاق الإعداد، ان نتوصل مع الشركات الراعية من اعلانات ونقل تلفزيوني ومساهمين ومحبي النادي إلى استقرار الوضع كما عهدناه دائماً، علماً انه لا بد من تقليص النفقات من عقود اللاعبين ما بين 30 الى 40 في المئة للموسم الجديد، وذلك من اجل استمرار الفريق واللعبة، على امل ان يكون الموسم الذي يليه افضل من جميع النواحي».

ويقول ابو شقرا بالنسبة للائحة النخبة التي اذاعها الاتحاد مستهل الشهر الجاري، انها مقبولة، وكان لا بد ان تكون مدروسة اكثر من قبل الفنيين والقيمين عليها، واتمنى ان تستفيد منها معظم الاندية كل بحسب رغبته وقناعته وميزانيته.

وعن عدد اللاعبين الاجانب على ارض الملعب والذي لا بد من بتّه في اسرع وقت ممكن حتى تعرف الاندية على اي اساس ستكون خطتها للموسم الجديد، قال ابو شقرا: «بالنسبة لي شخصياً ومن الناحية الفنية لفريقي الحكمة، لاعبان أو ثلاثة بدنا نلعب وبدنا نخطط، ولكن العملية في الوقت، والتأخير ليس من مصلحتنا، ويضر بالجميع، لأن في ذلك الوقت لا بد من التعاقد مع اللاعبين الذين لم يتم التعاقد معهم من قبل الاندية في المنطقة، وعلى طريقة «هيدا الموجود». وتراهن بعض الاندية على اعتماد نظام 3 لاعبين على ارض الملعب، من اجل مواجهة الرياضي الذي تم تجنيس لاعبه المصري اسماعيل علي احمد «سمعة». الامر سيان بالنسبة لي، 2 أو 3 لا فارق، لكن من الضروري تسريع اتخاذ القرار حتى تتمكن الاندية من التصرف».

وأوضح أبو شقرا بالنسبة للموسم المقبل، فقال: «لا بد من انطلاق البطولة باكراً، وافساح المجال للاعبي المنتخب بالتدريب الخاص في اوقات معينة تناسب الجميع من اجل رفع راية لبنان خفاقة كما كانت محلقة على الصعيد العربي والآسيوي والدولي ما بين عامي 2000 و2010، واتمنى ان يكون الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني متفرغاً للمنتخب، وذلك من اجل استحقاق بطولة الامم الآسيوية صيف 2015 والمؤهلة للالعاب الاولمبية في البرازيل 2016، واتمنى التوفيق للمنتخب وله حظوظ في التأهل اذا كان الاعداد والإشراف كما يجب مع السعي كي يكون اللبناني الاصل جوليان خزوع ضمن صفوف المنتخب بل دعامته الاساسية الى جانب لاعب مجنس من الطراز الرفيع واللاعبين المحليين المجلين في البطولة المحلية«.

وعن الموسم الماضي، والذي حل فيه فريقه الحكمة وصيفاً بخسارته في النهائي امام الرياضي 2 ـ 4 في 6 مباريات في الدور النهائي، أكد ابو شقرا انه الأقوى منذ عشر سنوات، وان نتائج المباريات الست لم تحسم الا في الوقت القاتل ولم تنتهِ الا بفارق ضئيل بين فريق وآخر. واعترف بـ«ان إصابة ايلي رستم القاسية في الدقائق الاخيرة من المباراة الرابعة في غزير والتي انتهت لمصلحتنا وعادلنا فيها الارقام 2 ـ 2 بفضله (رستم)، حرمته من المشاركة في المباراتين الخامسة والسادسة واللتين اسفرتا عن فوز الرياضي بهما وتتويجه باللقب 4 ـ 2، اذ كان رستم وان لم ادفع به لاعباً اساسياً في بعض المباريات النهائية، كان بالنسبة لي اللاعب الجوكر والذي ادفع به في اوقات معينة ولم يخذلني فيها وكان على قدر المسؤولية، لكن المكتوب مكتوب والحمد لله«.

وأوضح ابو شقرا ان رئيس نادي الحكمة نديم الحكيم ورئيس النادي الرياضي هشام الجارودي لعبا دوراً كبيراً وايجابياً في عدم انسحاب اي من فريقيهما بعد الحوادث والتوقيفات والتي لا داعي لذكرها الآن بعد انتهاء المباراة الرابعة. وكان لسان حال الحكيم ان اكمال البطولة هو المهم والاهم بالنسبة له وهو اكبر من الربح والخسارة، وكذلك الأمر بالنسبة للجارودي الذي تربطني به علاقة طيبة ومستمرة، واكن له الاحترام الكبير، وذلك من خلال قيادة فريق الرياضي ثمانية مواسم كاملة على رأس الجهاز الفني، اذ كان يلبي طلباتي الصغيرة منها والكبيرة من اجل رفع الكؤوس على كافة الصعد«.

وعن عقد ابو شقرا مع الحكمة، قال وقعت مستهل موسم 2012 ـ 2013 عقداً لاربع سنوات، ثم جددنا العقد لسنتين اضافيتين مستهل الموسم الماضي 2013 ـ 2014، ويعني ذلك اني مرتبط مع الحكمة حتى نهاية موسم 2017 ـ 2018 وذلك في معرض رده على سؤالنا هل يرى نفسه مجدداً مديراً فنياً للنادي الرياضي في المنارة. واوضح انه طلب من الجارودي مع نهاية 2011 ـ 2012 وهو الموسم الوحيد الذي قاد فيه ابو شقرا الرياضي ولم يتوج باللقب (احرزه آنذاك فريق الشانفيل للمرة الاولى والوحيدة في تاريخه، وذلك بعدما انسحب الرياضي في المباراة الخامسة الحاسمة امام أبناء انيبال في المنارة، في الدور نصف النهائي بعدما اصر الاتحاد على إقامة المباراة من دون جمهور) انه وبعد ثمانية مواسم وإحرازه جميع البطولات التي شارك فيها الرياضي، ومن اجل ان يكون التنافس اكبر واوسع واقوى على الساحة المحلية، انه يرغب بترك النادي، لكن الجارودي رفض اولاً هذا الطلب، ولكن بعد الالحاح، وافق بناء على رغبتي الشخصية، علماً ان العقد الجديد مع الحكمة كان اقل من الناحية المادية عما كنت اتقاضاه في الرياضي«.

وتعاقب أبو شقرا على تدريب خمسة أندية لبنانية على التوالي وهي الوردية (1997 ـ 1998) والانترانيك (1998 ـ 1999) والشانفيل (1999 ـ 2004) والرياضي (2004 ـ 2012) والحكمة (2012 ـ 2014) ويمتد عقده مع الفريق الأخضر حتى نهاية موسم 2017 ـ 2018، علماً انه أشرف على تدريب منتخب لبنان للرجال منذ سنوات عدة.

وقد حقق ابو شقرا بطولات كثيرة محلية وعربية وآسيوية ودية ورسمية جلها مع النادي الرياضي وبعضها مع الشانفيل، وأهمها وأقواها بطولة أندية آسيا مع ابناء المنارة عام 2011 في العاصمة الفيليبينية مانيلا، الى بطولة الاندية العربية خمس مرات اعوام 2005 و2006 و2007 و2009 و2010 في خمس مدن مختلفة على التوالي دبي والرباط وجدة وبيروت والاسكندرية، وبطولة لبنان سبع مرات توالياً (2005 ـ 2011)، وكأس لبنان مرات عدة ودورة حسام الدين الحريري 6 مرات اعوام 2004 و2005 و2006 و2007 و2008 و2011، ودورة دبي الدولية 4 مرات اعوام 2005 و2006 و2008 و2009، وبطولة غرب آسيا مرتين عامي 2008 و2011، ودمشق الدولية وهي باكورة ألقابه مع الأصفر عام 2004، وبطولة الملك عبد الله الثاني ملك الاردن عام 2006 الى دورات ودية كثيرة محليا وعربياً وآسيوياً، الى إحرازه مع الشانفيل كأس لبنان مرة واحدة عام 2004 والحريري مرتين 2000 و2003 ودبي مرتين 2003 و2004.

وابو شقرا من مواليد الاول من شهر شباط من سنة 1967 في بلدة جب جنين في البقاع الغربي (47 سنة ونصف) وهو متأهل من رانيا لالا التي تصغره بثماني سنوات، في 19 أيار 1996، وانعم الله عليهما بابنتين وولد وهم ميا التي ابصرت النور في 8 نيسان 1997 وميشا في 26 كانون الثاني 2002 ورشيد في 24 حزيران 2008.

28-06-2011

تقدم كل من رئيس نادي الحكمة بيروت طلال المقدسي وأمين السر نديم حكيم ونائب الرئيس مارك بخعازي وأمين الصندوق لبيب شبلي باستقالاتهم من مهامهم الإدارية في الاجتماع الذي عقد مساء أمس في مكتب الرئيس المقدسي، وغاب عنه كل من ميشال خوري وسمير نجم من دون عذر وفارس كرم لارتباط مهني. وتقرر القيام بالإجراءات اللازمة لانتخاب لجنة إدارية خلال المدة القانونية وضمن الشروط المعمول بها

وفد الحكمة يزور نصب الشويري في جامعة سيدة اللويزة 2011

09 / 03 / 2011
بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل أنطوان الشويري، زار وفد من نادي الحكمة برئاسة طلال مقدسي جامعة سيدة اللويزة، لشكر الجامعة على تكريم الرجل الذي "ترك بصمات كثيرة وحقق إنجازات كبيرة، والذي حمل إسم لبنان محلياً وعالمياً خصوصاً على الصعيد الرياضي"، وذلك من خلال نصب تذكاري له.

 وحضر اللقاء رئيس اتحاد كرة السلة جورج بركات ونائبه روبير أبو عبد الله ورئيس نادي "هوبس" جاسم قانصوه، إضافة إلى إعلاميين وطلاب.

 وتوجه الجميع إلى النصب والتقطوا صورة تذكارية، وبعدها إلى كنيسة الجامعة، حيث كانت كلمة لنائب رئيس الجامعة للشؤون الثقافية والعلاقات العامة سهيل مطر، شكر فيها نادي الحكمة على الزيارة. أما رئيس النادي طلال مقدسي فتكلّم عن الشويري "الرجل العظيم، الذي أعطى بسخاء ومن دون حساب، الرجل الرائد والوطني والحكماوي"، كما شكر الجامعة على مبادرتها لإبقاء روح الشويري حيّة، ثم أقام المرشد العام للجامعة الأب فادي بو شبل صلاة، واعتبر أن "المحبة ليست شعارات بل هي وقفة وهذا ما "تقومون به لتؤكّدوا حبكم ووفاءكم للشويري".

أبو عبد الله
وجه نائب رئيس الاتحاد روبير أبو عبد الله كلمة إلى روح الراحل أنطوان الشويري في ذكرى مرور عام على غيابه، جاء فيها: "منذ عام، وفي يوم عيد المعلّم، رحل المعلّم.

 اليوم، وبعد عام من غيابك المدوّي، تحتار الناس كيف تكرّمك وهي كانت قد كُرّمت في حضورك، عظيم أنت اليوم، تجلس في حضرة عظماء لبنان ومفكّريه في ساحة أحد أكبر الصروح الأكاديميّة. كبير كان حبّك للبنان. كبير كان قلبك في محبّة الناس.

 إلى العالميّة رفعت الرياضة اللبنانيّة، فكنت سفيراً فوق العادة. على نهجك تسير عائلتك التي ساهمت في رفع تمثال المعلّم الماروني الأول "القديس مارون"، في حنية من حنايا ساحة القدّيس بطرس في روما، وذلك لتضيء على وجه لبنان الإيمان، لبنان التعدّديّة، لبنان الرسالة. سنة مرّت على غياب "البريزيدان".. سنة عددناها كما يعدّ المؤمن ساعات الخشوع والصلاة، وكما يعدّ الحبيب لحظات الشوق والانتظار.

 في زمن غيابك الذي مرّ، عرفنا وتأكّدنا كم كان حضورك فاعلاً ومؤثراً، كم كان صعباً رحيلك.. لذلك نحن نفتقدك كثيراً، لكننا سنظلّ نذكرك كلّما اجتمع اثنان على إسم الرياضة، كلّما دشّنا نادياً، وكلّما علا صوت ودبّت حماسة، وكلّما ارتجّت ملاعب، وكلّما علا تصفيق.

"بريزيدان" الساحات تفتقدك، الكرة تسأل عنك والأضواء، الرياضة اشتاقت إليك والرّفاق. النّصر يسأل عنك والعناق، وأنت تغيب.. تغيب.. في سرّ هذا الكون العجيب تاركاً وراءك أطيب ذكرى".

بخعازي وكرم نائبان لرئيس الحكمة 2010

25 / 11 / 2010

انتخبت اللجنة الإدارية لنادي الحكمة بيروت في اجتماعها الذي عقدته مساء أمس في مقرها المؤقت في منطقة حرج تابت الزميلين مارك بخعازي نائباً اول للرئيس وفارس كرم نائباً ثانياً بعد تنحي ميشال خوري من منصبه نائباً ثانياً للرئيس.

وحضر الجلسة الى رئيس النادي طلال المقدسي ورئيس مجلس الامناء امل أبو زيد كل من امين السر نديم حكيم وامين الصندوق لبيب شبلي وسمير نجم وبخعازي وكرم، وغاب جورج شلهوب لأسباب عائلية.

 كما أقرت اللجنة إجراءات جديدة للانضمام أو تجديد الانتساب الى الجمعية العمومية أبرزها الحضور شخصياً الى مركز الأمانة العامة وتعبئة استمارة خاصة ضمن فترة محددة على ان تعلن كافة التفاصيل لاحقاً.

 وبعد الجلسة شكر نائب الرئيس الأول بخعازي كل الذين اولوه ثقتهم واكد ولاءه للجنة الإدارية ولرئيسها المقدسي ولولي الحكمة راعي ابرشية بيروت المطران بولس مطر والرئيس الفخري للنادي الأب بول عبد الساتر.

مقررات الهيئة الإدارية لنادي الحكمة 2010

13 / 09 / 2010
اجتمعت اللجنة الادارية لنادي الحكمة الرياضي بيروت، أمس، وبحثت الامور الادارية والرياضية واتخذت المقرارات الآتية:

 التريث بقبول استقالة الزميل سامي برباري.

 طلب استشارة محامي متخصص لدرس قانونية ومفاعيل استقالة الزميل ميشال خوري التي اعلنها عبر الصحافة المكتوبة والمسموعة مراراً وتكراراً.

 الموافقة على اعتماد لاعبي معاهد الحكمة وجامعاتها ومدارسها كأساس لفريق كرة القدم للموسم المقبل وتدعيمها بمن يلزم تدريبا ولاعبين.

 اعتماد مقر جديد للنادي في مركز جدكو سن الفيل كمقر مستأجر للنادي للسنوات الثلاث المقبلة.

 منح الثقة التامة للاسلوب المتبع حتى الآن في إختيار لاعبي كرة السلة بعد التعاقد مع المدرب الصربي ألان أباز الذي وصل أمس الى بيروت.

 دراسة الخطوات القانونية اللازمة لاستحصال اللاعب المتحدر من أصل لبناني دانيال فارس على الجنسية اللبنانية ضمن الأصول مرعية الإجراء تدعيما لكرة السلة اللبنانية ولعودة اللبنانيين المنتشرين الى وطنهم الأم واللعب تحت راية الوطن.

 تثبيت الزميل سمير نجم مسؤولا عن لعبة كرة القدم للموسم المقبل 2010 2011.

 التمنيات بالتوفيق لمنتخب لبنان في استحقاقه العربي بدءا من اليوم الثلاثاء أمام السودان ودعوة جماهير النادي لتشجيع المنتخب في جميع مبارياته.

 تهنئة اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بعيد الفطر السعيد.

استقالة برباري تُربك إدارة الحكمة  2010

09 / 08 / 2010
ماذا يجري في الحكمة، ولماذا تريثت ادارة النادي في قبول استقالة العضو المخضرم سامي برباري، رغم انه قدمها منذ ايام، وهل صحيح ان إقدام الزميل فارس كرم على الترشّح لشغل المنصب الشاغر ادى الى مراجعة الادارة لحساباتها؟!··

اسئلة كثيرة تشغل الشارع الحكماوي، خاصة ان استقالة برباري التي يؤكد الاخير انه ليس بوارد الرجوع عنها، كانت ستشكل فرصة مؤاتية للادارة الحالية برئاسة طلال المقدسي لإدخال جورج شلهوب رسمياً الى ملاك الادارة الحكماوية، وذلك في اطار استكمال خطوات تدعيم فريق العمل الجديد، علماً بأنّ الادارة كانت ترغب بتحول تهديدات كل من العضوين ميشال خوري وسمير نجم الى الترجمة ميدانياً، وذلك بهدف إدخال عضوين بارزين يتكل عليهما لأن يكونا من المموّلين البارزين لفرق النادي، خاصة أنّ الادارة الحالية لم تترجم شيئاً من وعودها بهذا الصدد، بل يبدو انها بدأت بالتخلّي عن بعض اللاعبين لاسباب مادية محض·

إلا أن مصادر مقربة من الثنائي خوري - نجم، تؤكد انهما ليسا بوارد الاستقالة، وأن من يحاول جرّهما الى هذه الخطوة مخطىء في حساباته، وذلك انطلاقاً من ضرورة تواجد <الحرس القديم> الذي يكفل حماية النادي من اي عاصفة تبقى واردة الحصول، في حال تخلّى <القادة> الجدد عن مسؤولياتهم كمن سبقوهم، وتجربة خوري الاخيرة التي مهدت لانتخاب اللجنة الحالية اكبر دليل على ذلك·

أما لماذا تخشى الادارة الحالية من ترشح الزميل كرم، فذلك مرده الى ثقة تامة بأن المسؤول الاعلامي السابق للنادي ضامن للفوز، خاصة اذا ما تلقى الدعم من رئيس النادي السابق جورج شهوان، الذي لا يزال يعتبر اللاعب الاساسي في الجمعية العمومية لنادي الحكمة، كما ان الحرس القديم يمتلك ما نسبته عشرين بالمئة من اصوات الجمعية، والمنطق يفرض القول ان هؤلاء لن يجيّروا اصواتهم لمن ينافس كرم، لذلك بات الاخير ضامناً للفوز ودون منافسة فعلية·

لكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه: هل ان جورج شهوان سيدعم فعلاً ترشيح كرم، كما تظن الادارة الحالية، ام ان الاخير ترشح من تلقاء نفسه؟·· والاجابة على تلك التساؤلات تبقى رهن الايام المقبلة، رغم ان المنطق يفرض تأكيد أن شهوان لن يتخلى عن كرم في حال إصراره على ترشيحه، وهذا ما تدركه الادارة، بدليل تأخرها بالبت في استقالة برباري، رغم انها كانت تنتظرها، لكن مفاجأة ترشيح كرم غيرت المعطيات وبدلت المعايير··

نادي الحكمة رشحّ جورج شلهوب  لانتخابات اتحاد كرة السلة 2010

08 / 07 / 2010
اجتمعت اللجنة الادارية لنادي الحكمة بعد ظهر الاربعاء 7 تموز الجاري بكامل اعضائها ‏برئاسة رئيس النادي طلال المقدسي وتدارست موضوع انتخابات اتحاد كرة السلة واجمعت على ‏اعتماد احد اعضاء اللجنة الادارية كمرشح عن النادي لعضوية الاتحاد كون نادي الحكمة ‏يتمتع بدعم وبحضور ضروري واساسي لكرة السلة في لبنان.

وارتأت اكثرية اعضاء اللجنة ‏اعتماد ترشيح الزميل جورج شلهوب لهذا المنصب.

 كما درست موضوع فريق كرة السلة للموسم ‏المقبل. وقررت انشاء لجنة متخصصة لاختيار اللاعبين مع اعتماد طموح الوصول الى نهائيات ‏البطولة وكل ما يتطلبه ذلك من جهد وقت وامكانيات مادية.

 كما اقرّت التريث بالشروع ‏بمشروع الاكاديمية ريثما يصبح للنادي مقرا ثابتا يمكنه من التواصل مع اهالي الطلاب وجمهوره ‏العريض.

 كما اقرت تأليف لجان لكرة القدم والاعلام.‏

أزمة جديدة في نادي الحكمة

خاص | صدى البلد

27 / 06 / 2010
يبدو انه مكتوب على نادي الحكمة الرياضي ان يعيش الازمات المتتالية، حتى باتت الازمات معتادة على النادي الاخضر وليس العكس!

الازمة الجديدة تتمثل برفض اربعة من أصل سبعة اعضاﺀ في اللجنة الإدارية توجه رئيس النادي طلال المقدسي لترشيح جورج شلهوب إلى عضوية اتحاد كرة السلة في الانتخابات المقررة في ١٨ تموز المقبل متضامنين مع نائب الرئيس الثاني المحامي ميشال خوري الذي يرى انه أحق بالترشح.

وفي معلومات خاصة لـ "صدى البلد" ان نائب الرئيس الاول سامي برباري اتصل بامين السر نديم حكيم وابلغه رفض الاعضاﺀ الاربعة لترشيح شلهوب، فرد حكيم ان هذه إرادة الرئيس متوعداً بالاستقالة من النادي تاركاً حل هذه الازمة للرئيس.

هل تتكرر ازمات الحكمة مع بداية كل موسم وتبدأ رحلة البحث عن ممول جديد بعد ان "يهشل" الممول الحالي؟

سؤال ستجيب عنه الايام القليلة المقبلة.

انتخابات الحكمة تتفاعل و "العمومية" تتحرّك؟

خاص | صدى البلد
13 / 01 / 2010
بدأت الامور تتوضح في خصوص الانتخابات الاخيرة لنادي الحكمة الرياضي ومدى قانونيتها ومطابقتها لاحكام المرسوم 213 وتعديلاته، بعدما طلب مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي بناﺀ على تعليمات الوزير علي عبدالله دراسة مفصلة من دائرة الشباب والرياضة في الوزارة تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب، ما يعني ان الوزارة لم ولن تمنح إفادة إدارية قبل فترة!

وفي معلومات خاصة لـ "صدى البلد" ان خيامي اجرى اتصالات مباشرة بمختلف الاطراف في النادي "الاخضر" وغير مباشرة ببعض اعضاﺀ الجمعية العمومية "الكبار" من اللجنة الإدارية السابقة بهدف "جس النبض" في خصوص التحركات المقبلة، مع تشديده ان ما جرى من تغييب الجمعية العمومية التي هي الاساس في النادي غير قانوني، وإعلان فوز لجنة إدارية بهذه الطريقة غير قانوني ايضاً رغم "التزكية" خصوصاً ان المادة 21 من المرسوم 213 وتعديلاته واضحة لجهة ضرورة انعقاد جلسة وفتح محضر قانوني!

وعلمت "صدى البلد" ان ما يقال عن إمكانية إيجاد "تسوية" تقضي بمنح الإفادة الإدارية للجنة الجديدة للنادي بعد انقضاﺀ ثلاثة اسابيع وهي المدة اللازمة لفوز اللجنة بمن حضر ليس دقيقاً، خصوصاً ان أي شكوى من عضو او اعضاﺀ في الجمعية العمومية يعيد الامور إلى نقطة الصفر!

ماذا يقول القانون في الحالة الحاضرة؟

هل سيحصل تحرك معارض؟

معلومات "صدى البلد" تؤكد ان الرئيس السابق جورج شهوان وفريق عمله لا يستهدفون العرقلة إنما يريدون ان يتم كل شيﺀ بطريقة قانونية نابعة من أصالة الحكمة، معتبرين ان من يريد تغييب الجمعية العمومية لاهداف شخصية لن يفلت من عقاب الجمعية العمومية مذكرين الجميع ان أكثر من ثلثي اعضاﺀ الجمعية العمومية المسددين اشتراكاتهم يستطيعون حجب الثقة عن كل اللجنة أو عن شخص واحد فيها، مع التشديد على ان حجب الثقة عن كل اللجنة غير وارد على الاطلاق حالياً.

مرجع شغل منصباً حساساً في الوزارة افاد "صدى البلد" انه لا يمكن اعتبار ما حصل يوم الجمعة الماضي انتخابات وان ما اعلن في الصحف عن توزع الاعضاﺀ المناصب لا يعني الوزارة لا من قريب ولا من بعيد، لأن اعلان فائزين وتوزع مناصب يلزمه عقد جلسة رسمية وفتح محضر بهذه الجلسة ويلزمه في الجلسة الاولى تواقيع ثلثي اعضاﺀ الجمعية العمومية وهو ما لم يحصل، وبالتالي فإن اي شخص من الإدارة السابقة أو من الجمعية العمومية يعتبر نفسه متضرراً يمكنه التقدم بشكوى جزائية ضد ما يسمى اللجنة الجديدة بجرم "انتحال صفة"، جازماً انه لا يمكن للوزارة اعتبار ما جرى قانونياً وان القانون يفرض عليها إعادة الانتخابات وإعادة فتح باب التراشيح والاشراف على كل ما يخص انتخابات النادي حسب الاصول!

 

انتخابات نادي الحكمة غير قانونية 2010

الإدارة الحكماوية بانتظار الشرعية

امتنعت وزارة الشباب والرياضة عن إعطاء نادي الحكمة إفادة بالهيئة الإدارية التي انتُخبت يوم الجمعة المنصرم، بداعي عدم قانونية جلسة الانتخاب التي افتقدت إلى النصاب القانوني·
ويُرتقب أنْ تُدعى الجمعية العمومية للنادي إلى الانعقاد في جلستين، بفارق أسبوع عن كلتيهما، على أن تكونا بنصاب الثلث زائد واحد، وفي حال عدم تأمين هذا العدد من المنتسبين، ستتم الدعوة الى جلسة رابعة لانتخاب الهيئة الإدارية بمن حضر، علماً بأنّ باب الترشيحات سيبقى مغلقاً، ما يعني أنّ الأعضاء السبعة الذين انتُخبوا قبل يومين، سيُعاد التصويت لهم، مع فارق أنّ اللجنة الإدارية الحالية لن تُعتبر قانونية إلا بعد إتمام الإجراءات المنوّه عنها·

ورغم تبلّغ الإدارة الحكماوية الجديدة برئاسة طلال المقدسي، بعدم شرعية قيامها إلا بعد إنجاز ما يمكن أنْ يضمن سد الثغرة القانونية، التي نجمت عن جلسة الانتخاب الاولى، فإن الإدارة المنتخبة باشرت عملها، حيث شكّلت لجنة لبدء البحث عن لاعبين مميّزين لتدعيم فريقَيْ كرتَيْ السلة والقدم، على أنْ يُعقد الاجتماع الأول للجنة المرشّحة يوم غدٍ الثلاثاء، للانطلاق في ورشة تفعيل النادي وتحويله الى كيان مؤسساتي،

 علماً بأنّ الهيئة الإدارية ستطّلع على آخر ما توصّلت إليه لجنة البحث عن لاعبين أجانب، بالإضافة إلى إمكانية استعادة المحليين الذين تركوا الفريق السلوي عقب الأزمة الأخيرة، وفي طليعتهم الثنائي المحترف في الصين روني فهد وصباح خوري بعد انتهاء الموسم الجاري، إلى متابعة البحث في تعيين مدير لفريق كرة السلة، حيث ما زالت الاتصالات جارية مع إيلي مشنتف لإقناعه بالعودة إلى ممارسة مهامه، والأبرز إقرار صرف الرواتب المتأ خرة للاعبين قبل نهاية الشهر الجاري·

كما ستشهد الجلسة درس الخطوات الآيلة لتفعيل مجلس الأمناء الذي تقرّر أنْ يترأسه أمل أبو زيد، حيث سيُعطى صلاحيات استثنائية ليكون شريكاً أساسياً في صنع القرارات داخل النادي، مع الإشارة إلى أنّ عدد المتقدّمين بطلبات انتساب إلى مجلس الأمناء تجاوز التسعة في اليومين الماضيين·

لاعبو فريق نادي الحكمة لكرة السلة 2009 - 2010

جو غطاس - ديفيد ديريغيايان - عماد سعادة - باتريك بو عبود - روبير بو داغر - نديم سعيد - براين بشارة - رالف عقل الفرد مخايل - يورغو ابي طايع - والاميركيان مارشال فيليبس وباتريك فيلدز ( استبدل باتريك فيلدز بــ بوكر وودفوكس )

هيئة إدارية جديدة للحكمة 2009

12 / 12 / 2009

دعت وزارة الشباب والرياضة ادارة نادي الحكمةلانتخاب هيئة ادارية جديدة وانجاز العملية الانتخابية في مهلة اقصاها شهر واحد من تاريخ 9 كانون الاول الجاري، على ان تبلًّغ الوزارة بموعد الانتخاب وفقاً للاصول القانونية. وكانت ادارة الحكمة ابلغت الوزارة باستقالة اربعة من اعضائها.
 

1998 - الرئيس انطوان شويري - نائب الرئيس ايلي يحشوشي -  امين السر بول عطالله

17-10-1998

نادي الحكمة بيروت
فادي الخطيب مواليد 1979، شربل رزق 1980، عيد النهري 1978، شارل سعد 1975، كريم القاري 1978، ايلي مشنتف 1970، ايلي فواز 1969، ايمن نجار 1969، بهجت الشدياق 1963، فيكان اسكجيان 1972، بولس بشارة 1964، كلود فغالي 1973، مروان الحاج 1979، جان كلود رباط 1977، جو مجاعص 1976.
اجانب: محمد اشا (نيجيري) 1977، اسين ديايي (سنغالي) 1969، مايكل ريتشاردسون (USA) 1970.

فريق كرة القدم

02-10-1995

@ مثل الحكمة: جورج معاصري، بسام حبيب، طوني عازار، جورج سالم، وسام خليل، عباس شفري، داني كرم، فلاديمير، سيرغي، احمد كريم وآشود.
@ مثل الهومنمن: احمد الصقر، سامي قليط، فاسكين، كيفورك، كوركين، بابكين، ارمين، دوري زخور، بولو، هاروت (ريمون نجم) وفيتالي.
@ قاد المباراة الدولي طالب رمضان وساعده نبيل عياد ومصباح رميتي.

عودة

 
 
يتبع نادي الحكمة بيروت  

 الى اندية كرة السلة في لبنان

عودة الى كرة القدم في لبنان

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2019

Free Web Counter