RUGBY LEAGUE IN LEBANON

الركبي ليغ في لبنان
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

abdogedeon@gmail.com

يتبع 

تأهّل تاريخي للبنان إلى مونديال الركبي ليغ

01-11-2015 الاخبار
تأهل المنتخب الوطني للركبي ليغ إلى نهائيات مونديال ٢٠١٧ المقرر في أوستراليا ونيوزيلندا وبابوا نيو غينيا، للمرة الأولى في تاريخه، أي منذ تأسيس اللعبة في لبنان عام ٢٠٠٠، بعدما جدد فوزه على نظيره الأفريقي الجنوبي بنتيجة ساحقة 50 - 16، السبت، في بريتوريا، في المباراة الثانية من اثنتين سيطر اللبنانيون على مجرياتها.
وكان المنتخب الوطني الذي غاب عنه اللاعب ريمون مجللي بسبب إصابة في ركبته وخضوعه لجراحة، قد قطع نصف الطريق بفوزه على نظيره الأفريقي الجنوبي 40 – 12، الأحد الماضي، في بريتوريا.

وهذا المنتخب اللبناني الجماعي الثاني بعد منتخب كرة السلة يتأهل لنهائيات المونديال.
وأهدى رئيس الاتحاد اللبناني للركبي ليغ محمد حبوس تأهل المنتخب الوطني إلى النهائيات إلى الشعب اللبناني، واصفاً أداء اللاعبين بالرائع والرجولي، إذ لم يتركوا أي فرصة لمنافسيهم وانتزعوا الفوز بجدارة واستحقاق.
وبالعودة إلى المباراة التي أُقيمت على استاد بوسمان في بريتوريا والتي انتهى شوطها الأول بتقدم لبنان ٨٢-٦، فقد تألق ترافيس روبنسون وسجل ثلاث محاولات هاتريك، فيما اختير الياس سكر أفضل لاعب في المباراة للمرة الثانية في أسبوع.
وسجل المحاولات اللبنانية دانيال أبو سليمان (في الدقيقة الثانية)، وترافيس روبنسون (١١ و١٩ و٤٤)، ومارك داوود (٢٦)، والياس سكر (٣٢)، وطارق المصري (٦٠)، وجايمس بستاني (٦٣)، ونيك قسيس (٧٤)، فيما سجل جايمس بستاني أهدافه السبعة.
في المقابل، سجل محاولات جنوب أفريقيا جيديون مزيمبي (٣٦) وروبيرت ويلز (٥٤) ومارسيل فيليون (٧٦) وهدفيه برادلي ويليامس.
مثل لبنان الذي أشرف على استعداده المدير الفني دارين مارون مع جهازه الفني: دانيال أبو سليمان، أدهم الزبيدية، طارق المصري، كريس صعب، ترافيس روبنسون، مارك داوود، جايمس بستاني، ميتشيل معماري، علي علوش، ريتشارد كوري، والياس سكر، نيك قسيس، وأحمد اللاز (الاحتياطيون جايمس الياس، ووائل حرب، وروبن حشاش، وعيد قاسم).
وبعد اللقاء صرّح كريس صعب (كابتن منتخب لبنان): "هذا أجمل يوم في حياتي. لقد انتظرنا هذا التأهل طويلاً، وآمل أن يُفرح هذا الفوز الشعب اللبناني واللاعبين السابقين والحاليين".
جايمس بستاني: "إنه شعور رائع أن نتمكن بعد تعب السنوات الماضية الطويلة والمحاولات المتكررة من تحقيق هدفنا ونرفع اسم لبنان عالياً في مونديال الركبي ليغ. أنا فخور بمشاركتي في تحقيق الانتصار والتأهل لبلدي وعائلتي وإخوتي".
محمد حبوس (رئيس الاتحاد): "لقد فعلناها أخيراً. هذا المنتخب والجهاز الفني والإداري والاتحاد بذلوا جهوداً مضنية طوال الفترة الماضية لتحقيق هذا الإنجاز والمشاركة في المونديال. أود أن أشكر الاتحاد الأفريقي الجنوبي على حسن ضيافته، وآمل أن نتعاون سوياً في المستقبل لما فيه خير الاتحادين".
ريمون صافي (المدير الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا في الاتحاد الدولي وأمين صندوق الاتحاد اللبناني): "إن الجهود التي بذلت منذ تأسيس اللعبة في لبنان عام ٢٠٠٠ تكللت أخيراً بالنجاح وتوجت بانتزاع بطاقة المونديال. أهدي هذا الفوز إلى كل الذين بذلوا الجهد والعرق طوال السنوات الماضية حتى تأهلنا أخيراً إلى كأس العالم، وأخص بالذكر المدير العام الحالي للاتحاد الأوروبي ومؤسس اللعبة في لبنان داني كازاندجيان الذي آمن منذ اليوم الأول مع زملائه بقدرة اللبنانيين على تحقيق هذا الإنجاز".

 

لبنان في نصف الطريق الى مونديال "الركبي ليغ" 2015

26 تشرين الأول 2015

قطع منتخب_لبنان_للركبي_ليغ نصف الطريق نحو انتزاع بطاقة منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا إلى بطولة العالم المقررة عام 2017 في أستراليا ونيوزيلندا وبابوا نيو غينيا، بفوزه على نظيره الافريقي الجنوبي 40 – 12، في بريتوريا، في المباراة الاولى من اثنتين.

وسيطر اللبنانيون على المباراة وانهوا الشوط الأول بفارق 18 نقطة 22 – 4. ثم واصل المنتخب اللبناني التقدم في الشوط الثاني ونجح في تعزيز انتصاره إلى 40 – 12. وتألق ترافيس روبنسون بشكل لافت وسجل 3 محاولات فيما اختير الياس سكر أفضل لاعب في المباراة.
سجل محاولات لبنان ترافيس روبنسون (في الدقائق 3 و33 و78)، وكريس صعب (17)، ودانيال أبو سليمان (21)، وميتشيل معماري (21)، وطارق المصري (63)، وجايمس بستاني الاصابات الستة. وسجل محاولات جنوب أفريقيا جوهان جوبير (12)، وجايسون كينغ (56)، وناردوس روبنهايمر (73).
قاد المباراة الحكم الانكليزي فيل بينتام. وستقام المباراة الثانية السبت 31 تشرين الاول الجاري، في بريتوريا أيضا.
مثل لبنان: دانيال أبو سليمان وأدهم الزبيدة وطارق المصري وكريس صعب وترافيس روبنسون ومارك داوود وجايمس بستاني وميتشيل معماري وعلي علوش وريمون مجللي والياس سكر ونيك قسيس وأحمد اللاز (ريتشارد كوري وجايمس الياس ووائل حرب وروبن حشاش). وأصيب اللاعب ريمون مجللي في ركبته وخضع لجراحة ولن يشارك في المباراة الثانية.

الكأس الاقليمية في "الركبي ليغ" لشباب لبنان 2015

16-02-2015

حقق منتخب لبنان للركبي ليغ تحت 18 عاماً فوزين مستحقين على نظيره السعودي، في المباراتين اللتين أقيمتا نهاية الاسبوع، على ملعب مركز هوستلر التابع للجامعة الاميركية في بيروت، وأحرز بالتالي الكأس الإقليمية لهذه الفئة.

في المباراة الاولى التي أقيمت في طقس ممطر وبارد، فاز شباب لبنان بنتيجة 18 – 4 (الشوط الأول 0 – 0). سجل محاولات لبنان الذي ترعاه شركة GMEA avachatللاتصالات كريستوفر ساسين (في الدقيقة 48)، ومارك كيروز (52)، وروبير فرج الله (62)، وريمون سباط (65) الذي سجل الهدف الوحيد أيضا. وتأثر السعوديون بالطقس البارد واكتفوا بمحاولة يتيمة سجلها عمر فهمي (56). قاد المباراة الحكم روبن حشاش وعاونه غابي حداد وسامر عطشان، وراقبها ريمون صافي.

وفي المباراة الثانية التي أقيمت في طقس مشمس ودافئ، سحق اللبنانيون منافسيهم 40 – 6 (الشوط الاول 22 – 0). وسجل محاولات لبنان ريمون سباط (5 و32)، وإيليا علام (9)، وجان طويل (25)، ونديم فغالي (29)، وكريم جميل (46)، وعمر مرحبا (62)، وكريستوفر ساسين (75)، فيما سجل أهدافه الاربعة روي طاووق، وريمون سباط (2)، وعمر مرحبا.

 وسجل المحاولة السعودية الوحيدة غونزالو ليكونا (58)، وهدفه اليتم ميغيل أويس. قاد المباراة الحكم روبن حشاش وعاونه غابي حداد ولوك سافادوغو، وراقبها جاد عسيلي.
وفي ختام المسابقة، سلم المدير الاقليمي في الاتحاد الدولي للركبي ليغ ريمون صافي الكأس إلى كابتني المنتخب اللبناني ريمون سباط وروي طاووق.

وهنا التشكيلة اللبنانية: فؤاد أبو شديد، وأسعد فغالي، ونديم فغالي، وجايمس حداد، ومارك كيروز، وريمون سابا، وجوليان طوق، وروي طوق، وجان طويل، ومارك زاخم (الراهبات الأنطونيات)، وشادي بزي (الجامعة الاميركية)، وكريم جميل (بيروت إنترناشونال سكول)، وروبير فرج الله، ومايكل معلم (الانترناشونال كوليدج – الحمراء)، وعمر مرحبا (هاي سكول الملعب)، وجيفري طعمة (مدرسة المنصف)، وإيليا علام، وسينغ باجوا سوكجوت، وحبيب حداد (مدرسة مار يوسف)، وغيث نصر، وكريستوفر ساسين (طرابلس)، وجوزف أصلان (البلمند). الجهاز الفني: نايف أبي سعيد (مديرا فنيا)، ومايكل شماس (مدربا)، ونادر مغيت (مديراً للفريق).

وهنا تشكيلة السعودية: كميل يوسف العباس، وأمير ضمرهان، وبرادلي إيليس، وسلطان سالم محمد، واسماعيل القاضي، وكريم فرح، وعمر فهمي، وأحمد طاهر هشام، وطاهر إبراهيم، وغونزالو ليكونا، وفوز منصور، ومالك مومنة، وأويس ميغيل، ومحمد ناكوزي، وجوشوا بابانيكولاو، ومايكل صابر، ومحمد سلاح، وصالح الدين المدهون اليافي. الجهاز الفني: دايفيد كينكايد (مديرا فنيا)، وعمر يمك (مدربا).

 

ركبي ليغ: طرابلس يفاجئ إيمورتلز 2014

26-12-2014
حقق طرابلس فوزا غير متوقع على إيمورتلز 26 - 14، على ملعب مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث، ضمن بطولة لبنان للركبي ليغ.

وافتقد فريق إيمورتلز لاعبيه نايف أبي سعيد وريمون فينان، فيما افتقد طرابلس سامي عساف وستيف فاضل وغايتون عثمان.

في المباراة التي انتهى شوطها الاول 14 6، سجل محاولات طرابلس ريان أبي رعد (5)، وحازم طويل (8)، ورودي حشاش (14)، وهاني الرفاعي (38)، ومنير فينان (50)، وأهدافه الثلاثة جان رميلي.

في المقابل، سجل محاولات الخاسر كيفن ساسين (28)، وعلي أبو عربي (45)، ومايك إلياس (79)، وهدفه اليتيم سامر نعمة. قاد المباراة الحكم ريمون صافي وعاونه نادر مغيت وغابي حداد، وراقبها سوك باجوا.

وطرد الحكم لاعب طرابلس جوزف أصلان لسوء السلوك. وتتوقف البطولة حتى الشهر المقبل بسبب الأعياد.

 

اتحاد الركبي ليغ يُطلق بطولة الجامعات 2014

22-10-2014
أطلق الاتحاد اللبناني للركبي ليغ أولى بطولاته لهذا الموسم وهي بطولة الجامعات، وذلك بمشاركة الجامعة اللبنانية الاميركية والجامعة الاميركية وجامعة البلمند. وأسفرت المبارتان الاوليان اللتان أجريتا في إطار هذه البطولة عن فوز الجامعة الاميركية على اللبنانية الاميركية 24 8، والبلمند على الجامعة الاميركية 40 4.

في المباراة الاولى التي أقيمت على مركز هوستلر في الجامعة الاميركية وانتهى شوطها الاول بتقدم الفائز 8 - 4، سجل محاولات الجامعة الاميركية توفيق الحاج (في الدقيقة 23)، ومحمد منصور (36 و37)، وريان عسيران (64)، ومايكل مكاري (72)، وهدفيه سيريل نصر. وسجل محاولتي الخاسر جوناس موكار (4)، وريان أبي رعد (58). قاد المباراة الحكم جاد عسيلي وعاونه نادر مغيت ولارا صعب، وراقبها نايف أبي سعيد.

وفي المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب جامعة البلمند وانتهى شوطها الاول بتقدم الفائز 18 0، سجل محاولات الفائز ستيف فاضل (11)، وسامر نعمة (17)، وغايتون عثمان (31)، ورامي عبود (55)، ويحيى عباس (58)، ومايك إلياس (67)، وشربل خطار (71)، وكريس غريغ (77)، وأهدافه الاربعة ستيف فاضل (2)، وكيفن ساسين (2). قاد المباراة الحكم نادر حلو وعاونه سامر آشتان وجهاد حموي، وراقبها جاد عسيلي

 

توضيح للجامعة اللبنانية الأميركية:
ليس لدينا فريق بالـ«ركبي يونيون»

09 / 04 / 2012
أوضحت إدارة الرياضة في الجامعة اللبنانية الأميركية أن ليس لديها فريق بلعبة الـ«ركبي يونيون» لا من قريب ولا من بعيد كما يدعي الاتحاد، وان لا علاقة أو صلة للجامعة بهذه اللعبة أو باتحادها. كما أوضحت بأنها ستضطر إلى الإجابة رسميا على هذه الأخبار إذا تكرر الأمر أو عندما يقتضي ذلك.
كما أكدت بأنها تمارس فقط لعبة الـ«ركبي ليغ» وأنهــا تشارك رسميا ببطولة لبنان «بنك بيروت».
 

يتبع

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق