الركبي في لبنان

RUGBY AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

بطولة بنك بيروت للركبي ليغ 2008
جونية والقديس يوسف يقلصان الفارق في الصدارة

15 / 12 / 2008

قلص فريقا جونية والقديس يوسف الفارق بينهما وبين المتصدر الجامعة اللبنانية الاميركية الى نقطتين بعد فوز الاول على البلمند 40 30، والثاني على الجامعة الاميركية 26 18، بينما ارتاح الثالث في المرحلة الرابعة من "بطولة بنك بيروت للركبي ليغ".

ورفع الفائزان رصيد كل منهما الى 4 نقاط فاحتل القديس يوسف مركز الوصيف وجونية المركز الثالث بفارق الاهداف، وذلك خلف المتصدر اللبنانية الاميركية بـ 6 نقاط، بينما جاء الاميركية في المركز الرابع بنقطتين والبلمند خامسا اخيرا بلا نقاط.

 في المباراة الاولى، التي أقيمت على ملعب البلمند في الشمال وانتهى شوطها الاول 30 16 لمصلحة صاحب الارض، سجل محاولات الفائز يوسف الحلو (2) وبيار نصر (2) وطلال هرموش ومنير فينان وناجي رامي، وأهدافه كريم مرابط (5) ونصر. في المقابل، سجل محاولات الخاسر رياض خوري (2) وداني كازاندجيان ووائل طويل ومحمد رمضان، وأهدافه خوري (3) وطويل (2). قاد المباراة الحكم روبن حشاش وعاونه رودريك جبيلي وهاني الرفاعي، وراقبها ريمون صافي.

وفي المباراة الثانية، التي أقيمت على ملعب أمين عبد النور في بحمدون وانتهى شوطها الاول 16 8 لمصلحة الفائز، سجل محاولات القديس يوسف رامي الراسي (3) وحنا حجار (2) وباتريك ليبطاني، وهدفه خالد الرفاعي. وسجل محاولات الخاسر علي ياسين ونمر صليبا ومحمد طويل، وأهدافه رامي عربيد (3). وقاد المباراة الحكم داني كازاندجيان وعاونه روبن حشاش وناجي رامي، وعاونه غسان دندش.

وهنا برنامج المرحلة الخامسة: السبت 20 كانون الاول 2008: اللبنانية الاميركية ـ القديس يوسف (12,00 بحمدون)، الأميركية ـ البلمند (00، 2 بحمدون).
 

 

"بطولة بنك بيروت للركبي ليغ"

الجامعة اللبنانية الأميركية يبتعد في الصدارة

10 / 12 / 2008

ابتعد فريق الجامعة اللبنانية الأميركية في صدارة "بطولة بنك بيروت للركبي ليغ" بعد فوزه على الجامعة الاميركية 36 12 (الشوط الاول 18 6)، بينما فاز حامل اللقب جونية على جامعة القديس يوسف 26 18 (8 10)، ضمن المرحلة الثالثة من المسابقة.

وبنتيجة هاتين المباراتين، ابتعد فريق اللبنانية الاميركية في الصدارة برصيد 6 نقاط وبفارق 4 نقاط أمام أقرب منافسيه القديس يوسف الثاني برصيد نقطتين وبفارق الاهداف أمام الاميريكية وجونية وبفارق 6 نقاط امام البلمند، صاحب القاع بلا نقاط.

في المباراة الأولى، حقق الجامعة اللبنانية الأميركية فوزه الثالث تواليا في 3 مباريات خاضها حتى الآن في المسابقة، وسجل محاولاته رودي حشاش (2) وألن خوري وراي فينان وروبن حشاش وبهيج سريدار، وأهدافه كريم جمال (6). في المقابل، سجل محاولتي وهدفي الاميركية وائل حرب. وقاد المباراة الحكم داني كازاندجيان وعاونه وسام شامي وعبد حمود، وراقبها ماريو عيد.

وفي المباراة الثانية، سجل محاولات جونية خضر سلامة وطلال هرموش ومنير فينان وغسان دندش ورمزي طويل وربيع المصري، وهدفه نقولا شماس. في المقابل، سجل محاولات القديس يوسف كل من رامي الراسي وزاهي المر وجوزف بخاش، وهدفه الراسي. وقاد المباراة الحكم روبن حشاش وعاونه داني كازاندجيان وعبد حمود، وراقبها جورج رحال.

وهنا برنامج المرحلة الرابعة: الجمعة 12 كانون الاول 2008: البلمند ـ جونية (8,00 مساءً على ملعب البلمند)، السبت 13 منه: الأميركية ـ القديس يوسف (2,00 على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون).
 

 

بطولة "بنك بيروت للركبي ليغ"
فوز اليسوعية واللبنانية ـ الأميركية

01 / 12 / 2008

انطلقت في نهاية الأسبوع المرحلة الثانية من "بطولة بنك بيروت للركبي ليغ" بمباراتين أسفرتا عن فوز الجامعة اليسوعية على جامعة البلمند 24 16، والجامعة اللبنانية - الاميركية على جونية 18 - 8.
في المباراة الأولى، التي أقيمت على ملعب جامعة البلمند، سجل محاولات الفائز بسام رشيد (2) ورامي الراسي وجاد جيبرد وروني عقل واهدافه رامي الراسي (2)، على حين سجل محاولات الخاسر منيب اسماعيل (2) ومحمد رمضان وناجي باسيل. وقاد المباراة الحكم نايف ابي سعيد وعاونه غسان دندش وراقبها جون الحلبي.
وفي المباراة الثانية، التي أقيمت على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون، سجل محاولات اللبنانية الأميركية روبن الحشاش وراي فيني وهادي رحباني وفريدي بعيني واهدافه هاني الرفاعي وجورج رحال. بينما سجل محاولات جونية كريم مرابط وغسان دندش. وقاد المباراة فيصل جابر وعاونه علي ياسين و بولس رومانوس ، وراقبها جون الحلبي.
 

انطلاق بطولة "بنك بيروت للركبي ليغ"2008

23 / 11 / 2008

انطلقت في نهاية الأسبوع "بطولة بنك بيروت للركبي ليغ" بمباراتين أسفرتا عن فوز الجامعة اللبنانية الأميركية على جامعة البلمند 58 ـ 4، والجامعة الأميركية على جونية 35 ـ 014
في المباراة الأولى، التي أقيمت على ملعب البلمند وانتهى شوطها الأول 24 ـ 0 لمصلحة الجامعة اللبنانية الأميركية، سجل محاولات الفائز روبن حشاش وكريم الجمل (2) وهاني الرفاعي ومحمد الجمل (2) والان خوري وجاد هاشم (2) وجو صفا، وأهدافها كريم الجمل (9). وسجل محاولة البلمند رياض خوري. وقاد المباراة الحكم غسان دندش وعاونه يوسف الحلو وحسن مروة، وراقبها ريمون صافي. وأنذر الحكم الان خوري ورياض خوري.

وفي المباراة الثانية، التي أقيمت على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون وانتهى شوطها الأول 23 ـ 6، سجل محاولات الأميركية أكرم الشمعة (4) وايمن بيطار وهاشم الحص، وأهدافه وائل حرب (5 وهدف دروب). وسجل محاولات جونية كريم مرابط ويوسف الحلو وبيار نصر، وهدفه كريم مرابط. وقاد المباراة الحكم روبن حشاش وعاونه نايف ابي سعيد ورودريك جبيلي، وراقبها ريمون صافي.

وهنا برنامج المرحلة الثانية: الجمعة 28 تشرين الثاني 2008: البلمند ـ القديس يوسف (8,00 البلمند)، السبت 29 منه: اللبنانية الأميركية ـ جونية (00،2، بحمدون).
 

 

اليوم انطلاق مباريات
بطولة لبنان للركبي ليغ  2008

21 / 11 / 2008

تنطلق المرحلة الاولى من بطولة بنك بيروت للركبي ليغ، اليوم الجمعة، بالمباراة الاولى بين البلمند والجامعة اللبنانية الاميركية على ملعب البلمند، وتختتم يوم الاحد بلقاء جونية، حامل اللقب، مع الجامعة الاميركية على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون.

 ويشارك في البطولة، الى جانب البلمند والجامعة اللبنانية الاميركية والجامعة الاميركية وجونية، جامعة القديس يوسف الذي يستريح هذا الاسبوع. وتتضمن المسابقة 16 مرحلة بالاضافة الى نصف النهائي والنهائي وتستمر 7 أشهر ما بين 21 تشرين الثاني 2008 و16 أيار 2009. وتقام 8 مباريات على ملعب جامعة البلمند في الشمال، و24 مباراة على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون.

 ويستهل جونية، حامل اللقب، حملة الدفاع عن لقبه بلقاء الجامعة الاميركية الذي احتل المركز الاول في الدور الاول الموسم الماضي. وتبدو حظوظ اللبنانية الاميركية مرتفعة هذا الموسم بقيادة روبن حشاش ومجموعة من المخضرمين أصحاب الخبرة لمنافسة جونية الذي سيفتقد نجمه أحمد المصري الذي انضم الى غريمه. وكان جونية احتفظ الموسم الماضي بلقبه بفوزه، في نهائي الموسم الماضي، على الجامعة اللبنانية الأميركية 30 ـــ 21، في بحمدون.

 في المقابل، يمر فريق الجامعة الاميركية في ظروف صعبة مماثلة إذ غادر صفوفه دارين كينيرد وأنطوني غصن ودانيال إيغن. وسيسعى البلمند للاحتفاظ بالمركز الرابع الذي حققه الموسم الماضي بقيادة اللاعب وائل الطويل، بينما سيعمل فريق جامعة القديس يوسف على تحسين ترتيبه هذا الموسم ولا سيما بعد انضمام لاعب منتخب لبنان رامي الراسي الى صفوفه.

 وأكد نائب رئيس اللجنة اللبنانية للركبي ليغ داني كازاندجيان أن الجميع يتطلع إلى انطلاق الموسم الجديد، مشيرا الى ان اللجنة نجحت خلال الصيف في الاتفاق مع الوحدة الرياضية في وزارة التربية لنشر اللعبة في المدارس الرسمية والخاصة ونأمل ان ننجح في تخرج جيل جديد من اللاعبين. وشكر كازاندجيان بنك بيروت على رعايته الدائمة للعبة وعلى دعمه لها.

من جهتها، قالت مديرة العلاقات العامة والتسويق في بنك بيروت ايزابيل نعوم ان البنك لطالما دعم الرياضة كاستراتيجية وخصوصا الجماعية منها مع تنمية الاهتمام باللياقة البدنية. وأضافت: بنك بيروت يعتقد أن مشاركة الرياضة ودعمها يروج للقيم بين الشباب ويشجع انتماءهم الى المؤسسات التربوية التي ينتمون اليها وتمثيل بلادهم بشكل ايجابي. وختمت نعوم: نأمل أن تنضم المدارس هذا الموسم الى الجامعات للتنافس فيما بينها وتجرب هذه الرياضة التي تريح الجسد والاعصاب.
 

 

بعد انتهاء موسم 2007 ـ 2008 بنجاح قلّ نظيره

 

اللجنة اللبنانية للركبي ليغ تكرّم الفائزين

01 / 07 / 2008

بعد انتهاء موسم 2007 ـ 2008 بنجاح قل نظيره، أقامت اللجنة اللبنانية للركبي ليغ عشاءها السنوي، في فندق "ميريديان كودودر"، فوزعت خلاله الجوائز بين الفائزين في بطولة "بنك بيروت للركبي ليغ" لموسم 2007 ـ 2008. وحضر العشاء أعضاء اللجنة يتقدمهم نائب الرئيس داني كازاندجيان ورئيس قسم البطاقات المصرفية في بنك بيروت روجيه عبود وإعلاميون وممثلو مختلف الفرق المشاركة في البطولة وحشد من اللاعبين.
وألقى كازاندجيان كلمة لفت فيها إلى تطور مستوى اللعبة في لبنان، مؤكدا ان اللجنة ستواصل عملها وستبذل قصاراها لنشرها أكثر فأكثر.

 وشكر كازاندجيان بنك بيروت على رعايته اللعبة الامر الذي ساهم في تطويرها، كما شكر "بيرة 961" على رعايتها منتخب الآمال. وأشاد كازاندجيان بالتغطية الإعلامية ولا سيما منها المكتوبة، مؤكدا انه من دون الإعلام بمختلف فئاته لا يمكن أن تنجح أو تتطور أي لعبة. وشكر مختلف الجامعات على مشاركتها وتعاونها لإنجاح المسابقة، لافتاً إلى أن اللعبة ستدرّس في الجامعات بدءاً من الموسم الدراسي المقبل. كما لفت إلى اتفاق تم انجازه مع وزارة التربية والتعليم العالي وسيبدأ تطبيقه العام المقبل.

وألقى عبود كلمة أكد فيها ان "بنك بيروت يعمل دائما على تعزيز مسؤولياته تجاه المجتمع، وهو يشجع كل أنواع الرياضة والشباب الصاعد في لبنان". مشيرا إلى أن الركبي ليغ تعكس شخصية بنك بيروت المفعمة بروح الشباب والنشاط والحيوية والديناميكية. وأوضح: "بطولة بنك بيروت للركبي ليغ هي من أهم الوسائل لترجمة هذه الشخصية، لذلك سوف يرعى البنك هذه البطولة في السنوات الأربع المقبلة".

وهنا الفائزون بجوائز موسم 2007 ـ 2008 والذين تم اختيارهم من قبل اللجنة اللبنانية للركبي ليغ: جائزة جون الياس لأفضل لاعب: روبن حشاش (الجامعة اللبنانية الاميركية)، أفضل لاعب لهذا الموسم حسب اللاعبين: روبن حشاش، اللاعب الأكثر تمثيلاً هذا الموسم: روبن حشاش، أفضل لاعب ناشئ: رامي المصري (جامعة القديس يوسف)، جائزة دارين مارون لأفضل لاعب في المباراة النهائية: يوسف الحلو (جونية)، أفضل مدرب: جان بول زخور (جونية).

وهنا أفضل اللاعبين في مختلف المراكز: أفضل مدافع أخير (FULLBACK): رياض خوري (جامعة البلمند)، أفضل جناح (WING): ميغو كيشيان (الجامعة الأميركية)، أفضل وسط (CENTER): رامي الراسي (جامعة القديس يوسف)، أفضل "هافباك" (HALFBACK): دارين كينّيرد (الأميركية)، أفضل لاعب "قفل أمام" (LOOSE FORWARD): وائل طويل (البلمند)، أفضل لاعب في الخط الأمامي الثاني (SECOND ROW): أحمد المصري (جونية)، أفضل لاعب في الخط الأمامي الاول (PROP): عادل قانصوه (الأميركية)، أفضل "شنكل" (HOOKER): فادي عزام (جونية).
 

 

نهائي بطولة "بنك بيروت للركبي ليغ"

جونية يفوز على اللبنانية الأميركية ويحتفظ بلقبه

10 / 06 / 2008
 

 


احتفظ فريق جونية بلقبه بطلاً لبطولة "بنك بيروت للركبي ليغ" بفوزه، في الدور النهائي، على فريق الجامعة اللبنانية الأميركية 30 ـ 21، على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون.
وحضر المباراة النهائية نحو مئة متفرج يتقدمهم رئيس لجنة الركبي ليغ محمد حبوس وأعضاؤها ورؤساء ومسؤولو النوادي المشاركة والجامعات.
وجاءت المباراة على مستوى النهائي فحفلت بالندية والأداءين الهجومي والدفاعي، ونجحت الخطة التي وضعها مدرب جونية جان بول زخور في احتواء نجوم الجامعة اللبنانية الأميركية، خصوصا في الشوط الثاني الذي شهد انتفاضة جونية التي كانت متأخرة مع انتهاء الشوط الأول 10 ـ 14. وتألق جميع لاعبي جونية ولا سيما غسان دندش وأحمد المصري وفادي عزام الذين استطاعوا قيادة الفريق إلى بر الأمان والفوز واللقب.
في المقابل، استخف لاعبو الجامعة اللبنانية الأميركية بخصومهم واستسهلوا الفوز ولا سيما بعد تقدمهم في الشوط الأول، فتلقوا المفاجأة في الشوط الثاني وكانت الخسارة، علما أن جونية خاض مباراة إضافية في الدور نصف النهائي أمام الجامعة الأميركية وفاز عليه 14 ـ 12، في بحمدون.
سجل محاولات الفريق البطل غسان دندش (2) وبيار نصر وأحمد المصري ويوسف الحلو، وأهدافه فادي عزام (5) ومحمد مرتضى. في المقابل، سجل محاولات الخاسر كريم جمال وألن خوري وبهيج سيدر، وأهدافه جمال (4) وجاد هاشم (دروب غول).
قاد المباراة الحكم داني كازاندجيان وعاونه ناجي رامي ودرويش درويش، وراقبها فيصل الجابر.
مثل جونية هذا الموسم اللاعبون بيار نصر، محمد مرتضى، ربيع المصري، ماريو عيد، وسام شامي، غسان دندش، روي عبلا، داني شمالي، أحمد المصري، فادي عزام، نقولا شماس، نبيل دورة، حسن مروة، يوسف الحلو، عامر هاشم، إيلي خوري، غابي حداد، بشير أبو الياس، باسل طبارة، خضر سلامة، إيلي حلو، يوسف مرعي، أندرو حنا، إيلي سابا. المدرب: جان بول زخور.
 

 

ختام الدور الأول من بطولة بنك بيروت للركبي ليغ


28 / 05 / 2008

اختتم الدور الأول من "بطولة بنك بيروت للركبي ليغ" بمباراتين أقيمتا على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون، وأسفرتا عن فوز اللبنانية الأميركية على البلمند 30 ـ 6، والجامعة الأميركية على القديس يوسف 44 ـ 0.
وتصدر اللبنانية الأميركية الترتيب النهائي للدور الأول بـ21 نقطة، أمام الأميركية الوصيف بـ20 نقطة، تلاهما جونية بـ19 نقطة فالبلمند بـ16 نقطة والقديس يوسف بـ4 نقاط.
وبموجب نظام البطولة، فقد تأهل الجامعة اللبنانية الأميركية المتصدر مباشرة للنهائي، بينما سيلعب الجامعة الأميركية الوصيف وجونية الثالث مباراة فاصلة، الساعة 5.00 بعد ظهر السبت المقبل في بحمدون، لمعرفة الفريق الذي سيواجه المتصدر في النهائي.
في المباراة الأولى، التي انتهى شوطها الأول 6 ـ 6، سجل محاولات الفائز كريم جمل (4) ومحمد جميل (2)، وأهدافه جمل وجاد هاشم وأحمد حمود، وسجل محاولة الخاسر جيلبير هيداموس، وهدفه وائل طويل.
وفي المباراة الثانية، التي انتهى شوطها الأول 26 ـ 0، سجل محاولات الأميركية دانيال إيغن (2) وكريم مرابط (2) وأكرم الشمعة ورمزي طويل وأنطوني غصين ونادر درغام، وأهدافه مرابط (6).
وهنا ترتيب البطولة في ختام الدور الأول (خاضت جميع الفرق 16 مباراة): 1 ـ الجامعة اللبنانية الأميركية 21 نقطة، 2 ـ الأميركية 20 نقطة، 3 ـ جونية 19 نقطة، 4 ـ البلمند 16 نقطة، 5 ـ القديس يوسف 4 نقاط.
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter