RIYADI BEIRUT CHESS
 
الشطرنج في لبنان
 
 CHESS IN LEBANON
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
AL RIADI BEIRUT
النادي الرياضي بيروت
يزاول النادي العاب : كرة السلة - كرة الطاولة - كرة اليد - العاب القوى - الشطرنج - السباحة

شطرنج: الرياضي بطلاً للبنان للمرة السابعة

 

انطوان قسيس

توج النادي الرياضي بيروت بطلا لنوادي الدرجة الاولى للشطرنج، للمرة السابعة على التوالي، بعد فوزه بمبارياته الست التي خاضعها بالبطولة التي اجريت في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في الجامعة العربية بمشاركة 7 نواد.
وبدأ الرياضي البطولة بقوة بفوزه على نادي الفرير فرن الشباك 4 2، وأتبعه بخمسة انتصارات على كل من وصيف البطل التنمية 3,5 - 2,5 وعلى الهومنتمن 5,5 - 0,5 وعلى الانصار 5 - 1 وعلى خريجي السوفيات 4,5 - 1,5 وعلى السنابل 3,5 - 1,5. وتميزت المباريات بمستوى لافت خاصة من اللاعبين الشبان ومنهم دانيال قبيسي ابن الـ16 ربيعا وهو يلعب لنادي السوفيات. وقاد مباريات البطولة الحكم الدولي شحادة ابو نمري وعاونه ابراهيم الشامية وايلي هوليشيان.
وهنا الترتيب النهائي للفرق: 1 - الرياضي (26 نقطة)، 2 - التنمية (21)، 3 - السنابل والانصار (18)، 5 - الهومنتمن (15,5)، 6 الفرير (14,5)، 7 - السوفيات (13).
اما في بطولة الدرجة الثانية، والتي اقيمت مبارياتها بالتزامن مع مباريات الدرجة الاولى فقد حقق نادي الهوغنمن فوزا مهماً على نادي المشاريع وتصدر موقتاً ترتيب البطولة برصيد 25 نقطة، بانتظار استكمال المباريات المؤجلة لفريق الجيش والتي ستقام الاحد المقبل مع فريقي الميناء للشطرنج والشعلة الفوار في المركز العالي للرياضة العسكرية. يذكر ان نوادي الجيش والهوغنمن والمشاريع والميناء والرشاد طرابلس والشعلة ومتخرجي جامعة بيروت العربية شاركت في مباريات الدرجة الثانية وسيتأهل للدرجة الاولى الفريقان صاحبا المركزين الاول والثاني.
مونديال الشطرنج
بعد المفاجأة الكبيرة التي حققها النجم الصاعد الفيليبيني ويسلي سو (2640) الذي بلغ السادسة عشرة من عمره الشهر الماضي, في الدور الثاني لبطولة كأس العالم للشطرنج التي تجري في روسيا، باخراجه الاوكراني فاسيلي ايفانتشوك (2739)، حقق سو مفاجأة جديدة واخرج وصيف بطل العالم السابق الاميركي غاتا كامسكي (2695) من الدور الثالث، الذي شهد خروج الصيني وانغ سو (2734) والمجرية جوديت بولغار (2680).
فبعد فوزه بالجولة الاولى بالحجارة السود، لم يجد سو صعوبة بمعادلة كامسكي بجولتهما الثانية ليفوز بالمباراة 1,5 - 0,5 ويتأهل لدور الـ16 الذي وصل اليه بالفوز بالنتيجة عينها كل من الروسي نيكيتا فيتوكوف على مواطنه كونستانتين ساكاييف، والاذربي شاخرياز ماميدياروف على الصيني وانغ هاو، والاسباني اليكسي شيروف على الروسي يفغيني توماتشسيفسكي، والفرنسي ماكسيم لاغراف على الصيني يانغي يو. واجريت مباراة فاصلة في الشطرنج السريع بعد التعادل 1 1، ففاز الاسرائيلي بوريس غلفاند على جوديت بولغار، والاذربي فوغار غاشيموف على الصيني لي تشاو، والفرنسي اتيان ياكرو على وانغ يو، والروسي ديميتري ياكوفنكو على الاوكراني اليكس اريتشنكو، والروسي فلاديمير مالاكوف على الاوطراني بافيل اليانوف، والايطالي فابيانو كاروانا على الروسي اليكسي اليكسييف, بينما احتاج الروسيان بيتر سفيدلر واليكسندر غريتشوك لمباراة في الشطرنج الخاطف للفوز على الالماني اركاديج نايديتش والجورجي بعدور جوبافا على التوالي.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON توثيق

Free Web Counter