RITA ABOU JAOUDEH

  سلاح المبارزة في لبنان
 
L'ESCRIME AU LIBAN
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

ريتا الياس ابو جودة

RITA ABOU JAOUDEH

 

ريتا ابو جودة بطلة لبنان 2010 - جونيور 2009

اللبنانية ابو جودة بطلة العرب في سلاح الشيش 2009

بطلة من لبنان - ريتا ابو جودة

الاسم: ريتا الياس أبو جودة.
من مواليد: 13/1/1994.
القامة: 1.66م.
الوزن: 56 كلغ.
اللعبة: المبارزة.
النادي: التعاضد المزرعة.
النادي السابق: نادي الجامعة اللبنانية.
لاعبها المفضل: بهيج شرانق محلياً، والمصري أمين الشريف عربياً، والايطالي غاروتزو دانياللي عالمياً.
مدربها المفضل وصاحب الفضل عليها: سهيل سعد.
مكتشفها: والدها العقيد الركن الياس أبو جودة الذي يعشق لعبة المبارزة.
هوايتها الثانوية: السباحة وكرة القدم.
التحصيل العلمي: الثانوي الأول. 2008
الهاتف: 920463/05.

الإسم: ريتا الياس أبو جودة. 2012
- من مواليد: 13/1/1994.
- القامة: 1,68م.
- الوزن: 64كلغ.
- اللعبة: المبارزة.
- لاعباها المفضلان: فيكتور فياض وشفيق خوري.
- مدربها المفضل: سهيل سعد.
- مكتشفها وصاحب الفضل عليها: والدها العميد الياس أبو جودة.
- أفضل لاعب مر بتاريخ المبارزة اللبنانية برأيها: ميشال صيقلي.
- هوايتها الثانوية: كرة القدم.
- الوضع الاجتماعي: عزباء.
- التحصيل العلمي: سنة أولى حقوق في جامعة اليسوعية.

- ميدالية برونزية في البطولة العربية السابعة عشر للناشئين 2010

- ذهبية سلاح الشيش في البطولة العربية لفئة الفردي 2010 في دمشق

- بطلة لبنان 2011

-  الميدالية الذهبية في سلاح الشيش، والميدالية البرونزية في سيف المبارزة شاركت في بطولة غرب آسيا للأشبال والناشئين. ايلول 2013 في عمان.

- بطلة لبنان بسيف المبارزة 2013 و 2014

 

 

آخر مرحلة من بطولات العام 2016

 

21-02-2017   ملاعب
نظمّ الاتحاد اللبناني للمبارزة آخر مرحلة من بطولات العام 2016 المرحّلة بشكل استثنائي الى بداية العام 2017 في مجمع الرئيس اميل لحود الرياضي في الدكوانة – مار روكز.
وجاءت النتائج على الشكل التالي:
في فئة سيف المبارزة إناث – الفئة العامة، أحرزت ماري جو ابو جودة من نادي المون لا سال الرياضي اللقب بعد تغلبها في المباراة النهائية على ريتا ابو جودة من نادي التعاضد التي فقدت لقبها لاول مرة منذ سنوات عدّة.
وقد حلّت ناي سلامة من نادي المون لا سال الرياضيفي المرتبة الثالثة الى جانب جانا عمّار من نادي التعاضد التي حلّت ايضاً في المرتبة الثالثة.
وفي فئة سيف المبارزة ذكور – الفئة العامة، أحرز رائد بو كروم من الجيش اللبناني اللقب لأول مرة بعد تغلّبه في المباراة النهائية على زياد جلبوط من الجيش اللبناني، فيما حلّ لاعبا الجيش اللبناني شفيق الخوري ومحمود علي احمد في المرتبة الثالثة.

وفي فئة سلاح الشيش إناث لفئة من هم في سن الـ15 سنة وما دون، أحرزت ماري جو ابو جودة من نادي المون لا سال الرياضي اللقب بعد تغلبها في المباراة النهائية على زميلتها في نادي المون لا سال الرياضي ناي سلامة.
وقد حلّت كل من تيا ابو عراج وتاتيانا فرنيني ايضاً من نادي المون لا سال الرياضي في المرتبة الثالثة.
اشرف على البطولة رئيس لجنة تنظيم البطولات زياد ابو عراج، وقاد المباريات الحكام الدوليون العميد المتقاعد الدكتور ميشال يوسف (رئيس لجنة الحكام) وزياد ابو عراج وكلودين رزق والاتحادي سهيل سعد.

أبو جودة وبو خليل بطلا لبنان في المبارزة 2016

نظّم الاتحاد اللبناني للمبارزة في مجمّع الرئيس اميل لحود في الدكوانة (مار روكز) عدد من بطولات لبنان للعام 2016، مُرحّلة بشكل استثنائي الى بداية العام 2017، وذلك بحضور نائب رئيس اللجنة الاولمبية رئيس اتحاد اللعبة جورج زيدان، الذي وزّع مع اعضاء الاتحاد الكؤوس والميداليات على الفائزين وفقاً للنتائج التالية:
في فئة سلاح الشيش – للإناث – الفئة العامة، حافظت ريتا أبو جودة من نادي التعاضد على لقبها بعد فوزها في المباراة النهائية على ماري جو ابو جودة من نادي المون لا سال. وحلّت لاعبتا نادي مون لا سال ناي سلامة وتيا ابو عراج في المرتبة الثالثة.
وفي فئة سلاح الشيش للذكور 13 سنة وما دون، أحرز كارل بو خليل من نادي مون لا سال اللقب بعد تغلبه في المباراة النهائية على هادي دكاش من نادي المون لا سال ايضاً. وحلّ لاعبا المون لا سال كريستيان ابو خليل ومايكل رزوق في المرتبة الثالثة.
اشرف على البطولة رئيس اللجنة المنظمة زياد ابو عراج وعضو اللجنة الفنية ربى الحاج.
قاد المباريات الحكام الدوليون العميد المتقاعد ميشال يوسف (رئيس لجنة الحكام) وزياد ابو عراج وكلودين رزق والحكام الاتحاديون بهيج شرانق وانطوان عنيسي وربى الحاج.

بطولة لبنان لسلاح الشيش 2015

29-12-2015

أحرز أنطوني الشويري من نادي المون لاسال لقب بطولة لبنان في سلاح الشيش - فردي رجال التي اقيمت في نادي المون لا سال الرياضي - عين سعاده، والتي حملت اسم بطل لبنان السابق وامين عام الاتحاد المرحوم فادي طنوس، بعد تغلّبه في المباراة النهائية على مدربه محمود علي احمد من نادي الجيش اللبناني، فيما حلّ كل من عماد نحاس ورامي بيضون (مون لاسال) في المرتبة الثالثة.
وفي فئة السيدات، أحتفظت ريتا ابو جودة من نادي التعاضد بلقبها بعد تغلبها في المباراة النهائية على ماري جو ابو جودة من نادي المون لاسال، فيما حلّت كل من ليا خيرالله (مون لا سال) وجانا عمّار (تعاضد) في المرتبة الثالثة.
قاد المباريات الحكمان الدوليان زياد ابو عراج وكلودين رزق والحكم الاتحادي زياد جلبوط.
حضر المسابقة اهل الفقيد ورئيس الاتحاد اللبناني للعبة زياد الشويري واعضاء الاتحاد ورئيس نادي المون لاسال جهاد سلامة.
وفي الختام القى كل من الشويري و ابو عراج كلمة تشيد بمزايا الفقيد الغالي ووزعّ اهل الراحل الكؤوس والميداليات على الفائزين، كما واستلم اهل الفقيد كأساً تقديرية من الشويري.

 

ريتا ابو جودة بطلة لبنان في سيف للمبارزة للإناث 2014

07-11-2014

إحتفظت ريتا ابو جودة، بطلة العرب ولاعبة نادي التعاضد، بلقب بطولة لبنان في سيف المبارزة للإناث التي نظّمها الإتحاد اللبناني للمبارزة على ملاعب نادي مون لاسال الرياضي، بفوزها في المباراة النهائية على نور فرحات، بطلة العرب للناشئات ولاعبة نادي مون لاسال بنتيجة 15-6.

 وحلّت لاعبتا نادي مون لاسال ياسمين فرحات وماري جو ابو جودة في المرتبة الثالثة محرزتين الميدالية البرونزية.

شارك في البطولة سبع مبارزات مثلّن ناديي التعاضد ومون لاسال، بينهن لاعبات ناشئات عمرهن 13 سنة مثل ماري جو ابو جودة وناي سلامة، بهدف اكتساب الخبرة.

يذكر ان لعبة سيف المبارزة لم تكن منتشرة بين السيدات في لبنان، وكانت محصورة بشكل كبير بين الرجال، إنما بدأت تدريجياً بالانتشار بين اللاعبات، خصوصاً الناشئات منهن.

قاد المباريات الحكام زياد جلبوط، محمود علي احمد وعماد نحاس.
وفي الختام، وزّع نائب رئيس الاتحاد سهيل سعد كأس المركز الاول والميداليات على الفائزات.

 

رفعت ريتا أبو جودة اسم لبنان 6 مرات على منصات التتويج في البطولة العربية للمبارزة

07-11-2011

وميداليتين برونزيتين، واعتبرت نفسها ساهمت في رفع اسم لبنان في البطولة العربية للناشئين والأشبال، وعززت مكانتها في المنتخب الوطني، مصممة على مضاعفة استعدادها للاستحقاقات المقبلة ولا سيما في الدورة الرياضية العربية المقبلة في قطر الشهر المقبل.
وأكدت أبو جودة أن أجواء البطولة العربية في الإمارات كانت جيدة، إذ نجح الإماراتيون بالتنظيم، وكان المستوى الفني للمنتخبات العربية المنافسة رفيعاً، وأضافت: "الحقيقة أنني توقعت قبل البطولة تحقيق نتائج جيدة والعودة الى بلدي بميداليات أفخر بها، علما انه سبق أن فزت بلقب بطلة العرب للسيدات عام 2009 في دمشق

ولفتت ريتا الى أنها قابلت في نهائي البطولة العربية للناشئين والأشبال زميلتها منى شعيتو، وكان طبيعياً منها تقديم الفوز الى زميلتها منى شعيتو لروحها الرياضية العالية. وأضافت: "شعرت وكأنني أنا التي فازت بالميدالية الذهبية، لأن الميدالية الأولى ذهبت الى بلدي، وعلى الإنسان ألا يكون أنانياً في مثل هذه المواقف، مضحياً في سبيل وطنه".
ورأت ريتا أن من اللاعبين العرب الذين لفتوها في البطولة المصري أيمن علاء الدين بطل العالم تحت 20 سنة في سيف المبارزة، وهو ذو أداء جيد ويشرف عليه مدرب روسي، ومؤهل لحصد ألقاب عالمية للرجال، وقالت أنها تعلّمت منه بعض الحركات الفنية، عبر مشاهدته في المباريات.
وعن إنجازاتها السابقة، كشفت ريتا أنها فازت محلياً ببطولة لبنان للسيدات 6 مرات بدءا من عام 2005، باستثناء عام 2009، مع احتفاظها بألقاب الفئات الأخرى. وخارجياً، زارت سنغافورة عام 2009 وشاركت هناك ببطولة آسيا، وشاركت بالبطولة العربية في قطر 2009، وزارت الكويت ونافست بالبطولة العربية في الكويت عام 2010 وبأولمبياد الأحداث في تايلاند عام 2010، ثم ببطولة آسيا في تايلاند عام 2011، وبطولة العالم في إيطاليا 2011 وبطولة العرب في أبوظبي العام الحالي

وتستعد ريتا لدورة الألعاب الرياضية في قطر وتتدرب بإشراف الاتحاد في قاعات الاندية المحلية وهي الجيش والتعاضد والمون لاسال وعينطورة. وشكرت ريتا رئيس الاتحاد زياد الشويري لتشجيعه اللاعبين ودعمهم وحثهم على المشاركة في البطولات الخارجية مما يرفع مستواهم ويساعدهم لتحقيق ألقاب عربية وقارية، كما شكرت مدربيها الاوفياء ومنهم سهيل سعد الذي يهتم بها فنياً، وقالت أن أقوى منافساتها المحليات هي زميلتها جويل زاخر. كما شكرت ريتا المركز العالي للرياضة العسكرية الذي ساعد على تأمين مدربين لرفع مستواها ومستوى اللعبة في لبنان.
وأكدت ريتا أن لعبة السلاح اللبنانية قادرة على شق طريقها نحو العالمية بفضل تحرك أعضاء الاتحاد واهتمامهم باللاعبين، "لكن ينقصنا قاعة خاصة بالاتحاد مجهزة بأحدث الأدوات والأجهزة للتدريب وتنظيم المباريات، ونحتاج الى معسكرات خارجية في بلاد قوية بهذه اللعبة للاحتكاك بلاعبيها، ويلزمنا مدربين أجانب خبراء لزيادة خبرتنا لنبقى مسايرين للركب العالمي".
وتابعت: "المطلوب أيضا من وزارة الشباب والرياضة دعم الاتحاد مادياً ولا سيما بعد إحراز بعثة لبنان عدداً وافراً من الميداليات في البطولة العربية للناشئين والأحداث في الإمارات. نحن نضحي من أجل بلدنا وعلى المسؤولين أن يضحّوا قليلاً لتشجيعنا ودعمنا لنتقدم أكثر في ظل الإمكانات الضيّقة المتاحة لنا والتي لا تقاس بإمكانات اللاعبين العرب والأجانب الذين ننافسهم ونتفوق عليهم بالاعتماد على إرادتنا وتصميمنا على العطاء من أجل بلدنا".
وأيّدت ريتا خطوة الاتحاد اللبناني للمبارزة باستدعاء لاعبين ولاعبات لبنانيين يعيشون في الخارج للدفاع عن ألوان لبنان في البطولات العالمية مثل منى شعيتو التي تعيش وتمارس اللعبة في الولايات المتحدة.
ولفتت ريتا الى أنها حققت نتائج جيدة للبنان في بطولة العرب في سوريا عام 2009، وببطولة البحر الأبيض المتوسط للمبارزة في صربيا عام 2009 ثم في لبنان عام 2011، وبالبطولة العربية في الأردن عام 2008 وفي لبنان عام 2010، مؤكدة أن لدى لبنان خامات جيدة وقابلة للعطاء إذا أحسن صقلها وإعدادها حسب الطرق الحديثة للتدريب.
وتطمح ريتا الى تمثيل لبنان في إحدى الدورات الأولمبية، وأن تحقق للبنان ميدالية فيها، وأشارت الى أن الرياضة في لبنان قادرة على تحقيق إنجازات أكبر إذا تحسّن الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وإذا تمكنت الدولة من إيلاء الرياضة اهتماماً أكبر.
وختمت: "الرياضي الموهوب لا يقل شأناً وأهمية من المهندس الموهوب والطبيب الموهوب، والمجتمع الناجح يحتاج لعطاء كل أبنائه، والرياضة باتت مجالاً للتنافس العالمي اليوم قبل التنافس بالقوة، وسأسعى للتحول الى مجال التدريب بعد الاعتزال لنشر اللعبة وسط الناشئة.

موقع اتحاد اللعبة

 

07 / 10 / 2010
لليوم الثاني على التوالي تتابعت البطولة العربية السابعة عشرة للناشئين (تحت 20 سنة) والاشبال(تحت ال17 سنة) في سلاح المبارزة للذكور والاناث في قاعة نادي المون لاسال(عين سعادة) برعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور علي حسين عبدالله .وتستمر الدورة حتى الأحد المقبل .

وحصدت اللبنانية ريتا ابو جودة ميدالية برونزية في سلاح الشيش لفئة الشبلات بعدما حصدت ميدالية فضية في اليوم الأول من البطولة.

وفي سلاح الشيش للشبلات، أحرزت المصرية نهى وصفي الميدالية الذهبية والقطرية نورا الكواري الميدالية الفضية وكل من اللبنانية ريتا ابو جودة والمصرية منلّه ضو ميدالية برونزية.

 

مقررات اللجنة الأولمبية اللبنانية -  2010

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل في مقرها بالحازمية برئاسة رئيسها السيد أنطوان شارتييه وحضور الأعضاء، حيث اتخذت القرارات التالية :
التأكيد على الاتحادات الرياضية التي شاركت العابها في دورة غوانغزو 2010 ضرورة تقديم تقييم ذاتي يتضمن ملاحظات او اقتراحات من شانها المساهمة في تحسين سفر البعثات. الاطلاع على التقرير الاداري والمالي المقدم من قبل عضو اللجنة رئيس البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الثانية مسقط 2010 سليم الحاج نقولا.

الطلب من اتحاد التزلج تسمية مدرب ولاعبين اثنين للمشاركة في دورة الماتي 2011 على ان يتم تسمية اللاعبين من الاسماء الاربعة المرسلة سابقا والمرفق معها نتائجهم وترتيبهم واسم المدرب.

 تكليف كل من الامين العام السيد عزة قريطم تحضير التقرير الاداري للفترة من 6/2/2010 ولغاية 31/12/2010 وامين الصندوق السيدة رولا عاصي والمحاسب زياد ريشا بتحضير التقرير المالي عن نفس الفترة ورفعهما الى اللجنة التنفيذية ليتم اقرارهما وتحديد موعد انعقاد حضور رئيس اللجنة السيد انطوان شارتييه اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية الفرنكوفونية في مدينة كيبيك الكندية.

الاطلاع على الكتابين الواردين من ناديي الجزيرة والانصار واحالتهما الى اتحادي السباحة وكرة القدم.

 الاطلاع على برنامج منح الـ CIJM 2011 والاقتراح بترشيح كل من اللاعبين للاستفادة من المنحة وهم: افو مومجغليان (كرة طاولة) علي حازر (العاب قوى) ريتا ابوجودة (مبارزة).

تسمية امين عام اتحاد العاب القوى السيد نعمة الله بجاني والادارية في اللجنة الاولمبية اللبنانية السيدة السي خوري للمشاركة في سيمينار المعلومات في العاب القوى الذي تستضيفه تونس خلال الفترة من 16-19 كانون الثاني الحالي.

 

ريتا أبو جودة بطلة العرب في سلاح الشيش 2009

07 / 12 /2009

عادت البعثة اللبنانية الى بطولة العرب الـ16 للمبارزة من دمشق وفي جعبتها 7 ميداليات (ذهبية، فضيتان و4 برونزيات) محققة بذلك إنجازاً كبيراً أعاد لبنان الى خريطة المبارزة العربية بعد غياب طويل، فقد احرزت بطلة لبنان ريتا أبو جودة (15 عاماً) لقب مسابقة سلاح الشيش لتحصل على أول ذهبية للبنان في تاريخ البطولات العربية في فئة الفردي، وذلك بعد تغلبها على اللاعبة القطرية هيا المناعي (15 - 12) في المباراة النهائية.


كما ساهم خطأ تقني في حرمان لبنان ذهبية ثانية، في مسابقة سيف المبارزة للرجال، فاكتفى اللبناني فيكتور فياض (الجيش اللبناني) بفضية المسابقة بعد خسارته أمام الكويتي فهد مال الله، علماً أن الاخير فاز في نصف النهائي على اللبناني جورج فياض (شقيق فكتور) في مباراة حصلت فيها أخطاء تقنية في سيف اللاعب الكويتي حيث احتسبت له ثلاث لمسات لم يسجلها، ومنعت جورج فياض من الانتقال الى النهائي ليكتفي بالبرونزية.


وفي منافسات الفرق، حقق الفريق اللبناني في فئة سلاح الشيش للسيدات والمؤلف من ريتا أبو جودة وجويل زاخر ولمى عنداني وروان عنداني الميدالية الفضية بعد الفوز على سوريا في نصف النهائي وخسارة الفريق اللبناني أمام الفريق القطري في النهائي. وفي مسابقتي الفرق في الحسام وسيف المبارزة للسيدات أحرز لبنان برونزيتين.


كما فاز الفريق اللبناني في سيف المبارزة للرجال والمؤلف من: فيكتور فياض وجورج فياض ومحمود علي أحمد وفادي طنوس بالبرونزية بعد الكويت (ذهبية) وقطر (فضية).


وتألفت البعثة اللبنانية من نائب رئيس الاتحاد سهيل سعد (رئيساً)، أمين السر فادي طنوس (إدارياً ومديراً للفريق)، بهيج شرانق (مدرباً)، زياد جلبوط (حكماً)، واللاعبين:

 جويل زاخر، ريتا أبو جودة، لمى عنداني، روان عنداني، فيكتور فياض، جورج فياض، طارق مهنا، محمود علي أحمد، جان صبيح.
واعلن رئيس الاتحاد اللبناني للعبة زياد الشويري، الذي انضم الى البعثة اللبنانية في دمشق للمشاركة في اجتماع اتحاد دول المتوسط في المبارزة، نضمام لبنان الى اتحاد دول بحر المتوسط للمبارزة ومشاركته في البطولة المقبلة التي ستقام في 30 كانون الثاني 2010 في صربيا.

 


 ابو جودة تتسلم ميدالية تكريمية من عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري بعد فوزها ببطولة لبنان

اللبنانية ابو جودة بطلة العرب في سلاح الشيش 2009
دمشق | صدى البلد

 2009-12-05

حققت اللاعبة اللبنانية الناشئة ريتا ابو جودة (15 عاماً) من نادي التعاضد الــمــزرعــة مــفــاجــأة كبرى في بطولة العرب الـــ 16 للمبارزة التي تستضيفها العاصمة السورية دمشق، بــإحــرازهــا لقب مسابقة ســـلاح الــشــيــش بــفــوزهــا فــي الــمــبــاراة النهائية على اللاعبة القطرية حلا المواري - 15. 12 شارك في البطولة 12 دولة عربية: لبنان وسورية والاردن والكويت وقطر والبحرين واليمن وتونس والبحرين والعراق والامارات وسلطنة عمان.

مــن جــهــة ثــانــيــة، ســاهــم خطأ تقني فــي حــرمــان لــبــنــان ذهبية ثانية، في مسابقة سيف المبارزة للرجال فاكتفى اللبناني فيكتور فياض من فريق الجيش اللبناني بفضية المسابقة بعد خسارته امام الكويتي فهد مال الله (حامل اللقب ورابع آسيا) بفارق لمستين، علماً ان مال الله فاز في نصف النهائي على اللبناني الآخر جورج فياض شقيق فيكتور في مــبــاراة حصلت فيها اخــطــاﺀ تقنية فــي سيف اللاعب الكويتي حيث سجلت له لمسات لم يسجلها ليخسر جورج فياض مباراة نصف النهائي ويحل ثالثاً.

وتستمر البطولة اليوم بمنافسات الــفــرق حــيــث يــنــافــس لــبــنــان في الحسام وسيف المبارزة.

رئيس الاتحاد اللبناني للسلاح زياد الشويري قال لـ "صدى البلد" ان ما حققته ريتا ابو جودة هو انجاز حقيقي للرياضة اللبنانية وللعبة
 

 

ريتا أبو جودة بطلة لبنان بسلاح الشيش  2009

ابو جودة تتوسط زاخر وروان و ولما عنداني وأمامهم شويري ومراد وأعضاء الاتحاد

14 / 05 / 2009
أحرزت ريتا أبوجودة لقب بطولة لبنان للسيدات بسلاح الشيش، التي نظمها الاتحاد اللبناني للسلاح في مقر نادي الجمهور بتفوقها على زميلاتها لتحرز لقبها الثالث خلال شهر واحد، بعد فوزها ببطولة الاشبال (تحت 17 سنة )، والناشئين (تحت 20 سنة).
وهنا النتائج:
1ـ ريتا أبو جودة، (التعاضد).
2ـ جويل زاخر، (التعاضد).
3ـ روان عنداني، (التعاضد).
4 ـ لما عنداني، (التعاضد).
قاد المباريات الحكم الاتحادي فادي طنّوس.
وفي الختام، وزّع رئيس الاتحاد زياد الشويري والأعضاء الكؤوس والميداليات على الفائزين،

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق