RIM KHWAYS
 
  كيك بوكسينغ
 
KICK BOXING IN LEBANON
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
RIM KHWAYS
 
ريم خويص

abdogedeon@gmail.com

كيك بوكسينغ: 17 ميدالية ملونة للبنان
في بطولة العالم في اليونان 2010

المستقبل - الجمعة 2 تموز 2010 - العدد 3699 - رياضة - صفحة 23

عادت الى بيروت بعثة الإتحاد اللبناني للكيك بوكسينغ سافات وفي جعبتها 17 ميدالية ملونة حصدتها في بطولة العالم المشتركة التي نظمتها الجمعية العالمية ورلد بان أماتور كيك بوكسينغ (WPKA) والمنظمة الدولية للدفاع عن النفس (ISDO)، ما بين 22 حزيران الجاري و27 منه، في مدينة الكسندروبوليس اليونانية.

وتألفت البعثة من رئيس الاتحاد عبد الرحمن الريس بوصفه أميناً عاماً للجمعية العالمية ورئيساً للجنة الحكام الدوليين، ونائب الرئيس وليد قصاص بوصفه نائباً لرئيس الجمعية العالمية، ومحمد خليل زهره مديراً للبعثة وحكماً دولياً، والمدربين رياض القمند وطلال التيماني، واللاعبين رواد جعفر وشادي فخر الدين (نادي عيتات)، ومحمد دره وأدهم ناصر وريم خويص (نادي فنون الدفاع عن النفس)، وعبير الجردي (الأمن العام).

وشاركت في البطولة 33 بلداً منها إسبانيا، أذربيجان، أرمينيا، إستونيا، ألبانيا، البرازيل، افغانستان، المانيا، الصين، اليونان، أوغندا، أوكرانيا، إنكلترا، إيطاليا، إيران، تشيكيا، روسيا، جورجيا، سكوتلندا، ساحل العاج، لاتفيا، كازاخستان، لتوانيا، مالدوفا، ويلز، إضافة الى الدول العربية الست: الإمارات العربية، الجزائر، اليمن، سوريا، مصر ولبنان. وهنا النتائج التي حققها اللبنانيون:

[بطولة الـ"WPKA":

محمد دره (فئة 12 14 سنة، وزن -45كلغ) ذهبيتا السيمي واللايت كونتاكت،

وأدهم ناصر (12 14 سنة، -55كلغ) ذهبية السيمي كونتاكت وفضية اللايت كونتاكت،

 وشادي زين الدين (الرجال، -80كلغ) ذهبية السيمي كونتاكت وفضية اللايت كونتاكت،

 وريم خويص (الشابات، -65كلغ) ذهبية اللايت كونتاكت وفضية السيدات -60كلغ.

 وعبير الجردي (السيدات، +65كلغ) ذهبية اللايت كونتاكت،

 ورواد جعفر (الرجال، -75كلغ) برونزيتا السيمي واللايت كونتاكت.

[ بطولة الـ"ISDO":

 محمد درة (فئة 12 14 سنة، وزن -45كلغ) ذهبية ثري بوينتس،

 وشادي زين الدين (الرجال، -80كلغ) ذهبيتا ثري بوينتس وفري كونتاكت،

 وريم خويض (السيدات، -60كلغ) ذهبية ثري بوينتس،

 ورواد جعفر (الرجال، -70كلغ) فضية ثري بوينتس وبرونزية فري كونتاكت.

ومن الناحية الإدارية، أعطى رئيس الاتحاد عبد الرحمن الريس دورة إعداد وصقل للحكام الدولين الذين شاركوا في البطولة، وتولى مسؤولية إعداد برنامج المباريات والإشراف على سيرها، كما شارك في اجتماع الجمعية العمومية الذي اتخذت خلاله قررات عدة أهمها الموافقة على استضافة اوكرانيا لبطولة العالم عام 2011.

 وتولى نائب رئيس الاتحاد وليد قصاص مسؤولية توزيع الميداليات والشهادات بين الأبطال، وشارك في اجتماع الجمعية العمومية.

 بينما شارك الحكم الدولي محمد خليل زهره في دورة إعداد الحكام وصقلهم كما شارك في قيادة العديد من المباريات في محتلف الأساليب.
 

 
اللايت كونتاكت  18 / 11 / 2009

أحرزت ريم خويص (فنون الدفاع عن النفس) ذهبية وزن +60كلغ للشابات

 

اللبنانية ريم خويص بطلة العالم للكيك بوكسينغ:
هدفي الأسمى التحول من الهواية الى الاحتراف

08 / 02 / 2010

محمد دالاتي

عادت اللبنانية ريم خويص من بطولة العالم للكيك بوكسينغ، التي كانت اسبانيا مسرحاً لها، هذا العام، وقد ازدان جيدها بميدالية ذهبية، بعدما تغلبت على بطلات ألمانيا والويلز وانكلترا، واحتلت المركز الأول، لكنها فوجئت لدى عودتها مع البعثة، بغياب المسؤولين عن الرياضة، وبحضور أهالي اللاعبين وفي ايديهم أكاليل الورد.

وأكدت خويص ان البعثة الألمانية المشاركة بالبطولة أثنت عليها وعلى انجازها هناك، وأضافت: "بعد فوزي على اللاعبة الألمانية، حرص أفراد البعثة الألمانية على متابعة مباريات اللاعبين اللبنانيين، وأهداني المدرب الألماني هارولد رودجر حقيبة تحتوي أمتعة رياضية وأدوات للعبة الكيك بوكسينغ، ووعدنا بزيارة لبنان، في وقت قريب، مع لاعبيه، للاحتكاك باللاعبين اللبنانيين ذوي المستوى الفني الجيد، كاشفاً عن اعجابه بفنيات اللبنانيين ولا سيما في بطولة العالم".

وقالت خويص ان 1300 لاعباً ولاعبة من 32 دولة، تنافسوا في بطولة العالم في اسبانيا، ونجحت بعثة لبنان، التي تألفت من 18 لاعباً ولاعبة، من احراز ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين و11 ميدالة برونزية، وأضافت: "كان مستوى التنافس رفيعاً، أما التنظيم فكان ممتازاً، والتحكيم رائعاً، واستفدنا كثيراً من الاحتكاك، واكتسبنا الخبرة بمواجهة أبطال عالميين، وكانت الفرصة متاحة للوقوف على محدثات اللعبة وتطورها"، وأوضحت: "كنت قد استعددت بتمارين مكثفة قبل ثلاثة أشهر، رغم اصابتي في قدمي اليمنى، وتحاملت على هذه الاصابة لأرفع اسم لبنان عالياً، اذ كنت أشعر في داخلي انني سوف أحقق ميداليةهامة، لنؤكد للعالم ان الرياضة اللبنانية قادرة على اجتراح العجائب في أصعب الظروف".

وشكرت خويص مؤسسة الحريري التي تدعمها وتشجعها، وأضافت: "للرئيس الحريري أفضال لا تنسى على الرياضة اللبنانية، وهو الحاضن للرياضة والرياضيين في زمن شح فيه الممولون للأنشطة الرياضية وللأبطال الأفذاذ الذين هم خير سفراء لبلدهم في الخارج. كان الأولى بوزارة الشباب والرياضة أن تلتفت الى أبطال الكيك بوكسينغ الأكثر احرازاً للميداليات الثمينة والعالمية للبنان، والمطلوب الآن تغذية صندوق اتحاد الكيك بوكسينغ ودعم كل ما لديه من أنشطة لنشر اللعبة، وتمثيل لبنان في المحافل الخارجية. لقد عاهدنا أنفسنا أن نضحي، عبر الرياضة، ليبقى بلدنا رائداً في هذه اللعبة. أشكر رئيس الاتحاد عبد الرحمن الريس وعضو الادارة رضا مسلمانيعلى ما بذلاه، كما أشكرعائلتي التي تشجعني لحمل الألقاب".

وأكدت خويص انها حققت بعض اهدافها بحمل لقب "بطلة العالم" للكيك بوكسينغ، كما اكدت ان طموحها الأكبر هو التحول من الهواية الى الاحتراف، وتحقيق المزيد من الألقاب العالمية، فضلاً عن التدريب، والمشاركة في دورات متقدمة للتدريب، وأشارت خويص الى ان قلة من الفتيات تزاولن اللعبة، مما يضطرها الى مزاولة المران مع زملائها الشبان، مما يزيد في قوتها، "أحث بنات جنسي على الاقبال على لعبة الكيك بوكسينغ لفوائدها الجمة، ولأنها تساعد الفتاة للمحافظة على تناسق جسدها".

بدأت خويص مسيرتها الرياضية وهي على مقاعد الدراسة، فمارست، في مدرسة الليستيه خلدة، كرة السلة وكرة القدم مع فريق الاناث، وفي ذلك تقول: "ذهبت مع شقيقي الأصغر علاء الى نادي مدرسة فنون القتال، وأعجبتني لعبة الكيك بوكسينغ، وثابرت عليها منذ سن الرابعة عشرة، ووضعت لنفسي هدفاً هو الوصول الى الواجهة العالمية".

وشاركت خويص أول مرة ببطولة لبنان لوزن تحت 60 كلغ واحتلت المركز الأول بفوزها على منافستها سيرين صعب، أما أول مشاركة خارجية لها فكانت عام 2008 في بطولة العالم في فلوريدا (الولايات المتحدة) ولم توفق خلالها بإحراز أي لقب لكنها استفادت من الاحتكاك.

البطاقة
[الاسم: ريم فارس خويص.
[من مواليد: 14/2/1993.
[القامة: 1,65 م.
[الوزن: 61 كلغ.
[اللعبة: كيك بوكسينغ (لايت وسيمي كونتاكت).
[النادي: مدرسة فنون الدفاع عن النفس الشويفات.
[لاعبها المفضل: علاء خويص ونجيب حيدر.
[مدربها المفضل: رياض القمند.
[صاحب الفضل عليها: عائلتها.
[هوايتها الثانوية: كرة السلة والرقص الرياضي.
[التحصيل العلمي: جامعية ـ سنة أولى بزنس كومبيوتر.
[الهاتف: 732125/03.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON     توثيق