RABECCA AKL

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
ريبيكا عقل
 
 
 
ريبيكا عقل، لاعبة لبنانية دولية بكرة السلة

لاعبة النادي الرياضي بيروت " دينامو الفريق "

- فازت ببطولة لبنان لكرة السلة 2014

- فازت بالبطولة العربية لكرة السلة مع النادي الرياضي بيروت 2014 وصنفت افضل لاعبة في البطولة

- 2019 اول لاعبة لبنانية تحترف في اليونان ( نادي  ​اسبيريديس كاليتياس​ "Esperides Kallitheas")

ريبيكا عقل قوة الرياضي و عقله 2014

26-10-2014
معروف مولود.

لم تخفي ريبيكا عقل الشعور الرائع و سعادتها بالجوائز الشخصية التي حصلت عليهم بالاضافة للقب البطولة العربية للسيّدات.

واكّدت ريبيكا أنها تمرّنت كثيراً لتصل الى ما هي عليه اليوم وما حصلت عليه سيزيدها اصراراً لرفع مستواها أكثر في المستقبل.

وقد تمكّنت ريبيكا من الحصول على لقب أفضل لاعبة في البطولة وأفضل لاعبة جناح بالاضافة لافضل لاعبة في التسديدات الثلاثية.

ولم تخفي العقل مساعدة زميلاتها في تحقيق كل هذه الانجازات وقالت " بالطبع لن أتمكّن من تحقيق كل ذلك لولا زميلاتي والجهاز الفني والاداريّ فثقتهم بي و مساندتي دائما ساهمت بشكل كبير بتحقيق كل هذه الجوائز".

وعن البطولة العربية، وكونها المشاركة الاولى لريبيكا في بطولة من هذا النوع، أكّدت أنها أعطتها ثقة أكبر بنفسها من خلال اللّعب أمام فرق كبيرة ومستوى مرتفع.

وعن الدوري المحلي أكّدت ريبيكا أن البطولة هذا الموسم ستكون حماسيّة بوجود العديد من الفرق القويّة ، فلائحة النخبة ولّدت منافسة أكبر بين الاندية لذلك سيكون الدوري صعب هذا الموسم.

وأضافت " أؤمن بأن فريق يملك جميع الامكانيات للمحافظة على لقب البطولة ، لذلك سنعمل بجدّ و ندخل كلّ مباراة بتركيز عالٍ كأنها مباراة نهائية".

وشكرت العقل الجمهور اللّبناني الذي وقف الى جانب الريّاضي في البطولة العربيّة بشكل عام والى جانبها بشكل خاص، كما وعدت العقل جمهور الرياضي بمزيد من الانجازات على صعيد الفريق وعلى الصعيد الشخصي على حد سواء.

وتمنّت العقل من جمهور الرياضي أن يكون موجود بكثرة في جميع مباريات الفريق مع بداية البطولة التي تنطلق الشهر المقبل.

حناوي يشيد بإنجاز البطلات لدى استقبالهن في المطار
عودة سيدات «الرياضي» بالكأس العربية وميداليات الذهب

22-10-2014
هاشم مكه
عادت بعثة سيدات «النادي الرياضي» من مدينة الإسكندرية المصرية محملة بميداليات الذهب وبكأس بطولة الأندية العربية للمرة الأولى في تاريخ «القلعة الصفراء» على صعيد السلة النسائية، وكان الاستقبال في صالون الشرف لمطار «رفيق الحربري الدولي» وعلى رأس المستقبلين والمهنئين وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب الحناوي، رئيس «النادي الرياضي» هشام جارودي ورئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار، وحشد من أهالي اللاعبات ورجال الإعلام.

الفرحة كانت كبيرة، بلقب وصفه رئيس الوزير الحناوي بأنه نتاج عمل فريق كامل من إدارة وفنيين ولاعبات، وقال: «مبروك للنادي الرياضي هذا اللقب الغالي، وهو أول لقب خارجي للبنان بكرة السلة بعد رفع الحظر الدولي، وأتمنى أن يكون المنتخب الوطني على الطريق ذاته لتحقيق الإنجازات للبنان».

رئيس النادي هشام جارودي قال بالمناسبة: «هذا اللقب هو الأول لسيدات الرياضي على مستوى البطولات العربية، واللافت أن الفريق لم يخسر أي مباراة، وفرض احترامه على كل الفرق، وهذا الفريق مثل لبنان بأفضل صورة وهو يضم لاعبات من الأطياف كافة، لكنه كان قلباً واحداً في البطولة جمعهم حب العلم وفخر الوطن وهو ما نربي عليه الأجيال في نادينا».

من جهته، وصف مسؤول كرة السلة في «الرياضي» تمام جارودي اللقب بأنه ضمن مسلسل الأحلام التي تتحقق واحداً بعد الآخر، وقال: «حلمنا ببطولة لبنان وحققناها وكذلك بمسابقة الكأس، وحلمنا بالبطولة العربية وكان لنا شرف حمل كأسها، وهو ما جاء نتيجة المثابرة والعمل والتعب، وبالتأكيد كان هدفنا من البداية هو تحقيق لقب البطولة، وكنا أكثر فريق تحضر لها، ونحن قمنا بالعمل المطلوب منا على مستوى الإدارة، والجهاز الفني حضّر اللاعبات بأفضل صورة، فقدمن بطولة رائعة سواء المحليات أو اللاعبتين الأجنبيتين، وهذا اللقب نهديه لجمهور نادينا الحبيب ولكل الشعب اللبناني».

أما المدير الفني ايلي نصر، فأبدى سعادته لإحراز أول لقب خارجي من أول مشاركة له في البطولة العربية، وقال: «أنا سعيد جداً بهذا اللقب، لأنه جاء في بطولة تعبنا كثيراً في التحضير لها، وإن شاء الله نكمل الانتصارات في النادي الرياضي محلياً وعربياً وآسيوياً حيث نأمل أن ننجح في استضافة بطولة آسيا التي نسعى إلى أن يكون لقبها هو هدفنا المقبل، وهنا أريد أن اتوجه بالشكر الى جميع لاعباتنا اللواتي كنّ على الموعد وحققن اللقب الكبير».

وقال المدرب المساعد مروان دياب: الحمد لله تمكّنا من تحقيق لقب غال جداً، وصلنا إليه بالتعب والجهد والعرق، وكان لمعسكر قطر أهمية كبيرة في التحضير، وكانت حظوظ إحراز اللقب متساوية في النهائي لكون سبورتنغ فريقاً قوياً».

واكدت قائدة الفريق شدا نصر التي تم اختيارها افضل صانعة العاب في البطولة أن كل اللاعبات كنّ يداً واحدة من اجل احراز اللقب، وابدت سعادتها للعودة بالكأس الذي سبق لها ان فازت به مرتين، لكن هذه المرة كان له طعم خاص لكون البطولة لم تكن سهلة، وأهدت اللقب إلى جمهور الرياضي ولبنان، فيما تحدثت ربيكا عقل أفضل لاعبة في البطولة مفتخرة بالإنجاز الذي تحقق كأول لقب عربي للنادي الرياضي، وهو جاء نتيجة جهد كل الفريق والجهاز الفني، حيث كان اللقب هو الهدف وأبدت سعادتها وفخرها باختيارها افضل لاعبة في البطولة، لكن الأهم بالنسبة اليها كان احراز لقب البطولة.

بدورها، أكدت نانسي معلوف ان البطولة لم تكن سهلة وجاء الفوز نتيجة الجهد والتعب طوال أشهر عدة، والتحضير الجيد منح الرياضي التفوق على خصومه في بطولة رائعة، عمل فيها الجميع على تحقيق هدف واحد وهو إحراز اللقب الذي أهدته إلى جمهور الرياضي ولبنان، فيما اعتبرت لما مقدم ان الانجاز هو مدعاة فخر لكل لبنان العائد الى المسابقات الخارجية من الباب الكبير بلقب عربي رائع جاء نتيجة جهد وتعب كبيرين في بطولة قوية، وبدورها باركت يابين فاخوري لجمهور الرياضي اللقب، من اول مشاركة عربية، مشيرة الى انه لم يكن ليتحقق لولا ان الفريق كان يداً واحداً وقلباً واحداً وهدفاً واحداً وهو العودة الى لبنان بميداليات الذهب.

سيدات الرياضي بطلات العرب بكرة السلة 2014

20-10-2014
احرزت سيدات الرياضي بيروت لقب بطولة الاندية العربية بكرة السلة للسيدات اثر فوزهن على سيدات سبورتنغ المصري بفارق 9 نقاط 84 - 75 (الاشواط 21 – 14، 46 – 34، 65 – 54، 84 – 75) في المباراة النهائية التي استضافتها مدينة الاسكندرية.

وكانت افضل مسجلة للفائز ربيكا عقل 30 نقطة و6 متابعات والاميركية غاتي ويريما 23 نقطة ومواطنتها بريتني دانسون 18 نقطة و10 متابعات.
وهذا اللقب الاول بعد غياب 7 اعوام عنما احرزت سيدات الحكمة مار ضومط اللقب العام 2007.

كتبت جريدو اللواء:

وتوّجت عقل عروضها الرائعة بتسجيلها 30 نقطة مع 6 متابعات بالمباراة النهائية أمام سبورتينغ المصري، وبعد نهاية المباراة نالت جائزة أفضل لاعبة بالبطولة، إضافة الى جائزة افضل مصوّبة من خط الثلاثيات، علماً ان عقل البالغة من العمر 22 عاماً لم تكن بحاجة لإثبات طينتها لكنّها لم تكتف وحسب بإنجاز واحد واثبت بلا مواربة انّها من طينة نادرة.

ويكفي ما قاله معلق قناة النيل عنها: «ريبيكا عاملة ربكا، لعيبة الكل بواحد، من ثلاثيات وثنائيات وتمريرات»، علماً ان ريبيكا كانت جيّرت ما حققته لزميلاتها بقيادة إيلي نصر المدير الفني ومساعده مروان دياب، وقالت انها لم تكن لتحصد ما حققته لولا زميلاتها التي جاءت برفقتهم الى الاسكندرية للعودة باللقب، وهذا ما حصل حيث أهدته للشعب اللبناني، كما جمهور النادي الرياضي وإدارته معبّرة عن غبطتها بترجمة حلمها برفقة زميلاتها.

ريبيكا عقل الرياضي وقلبه

فرحة الاب الروحي لكرة السلة اللبنانية ايلي نصر (عبدو جدعون)

27-04-2013
قامة، خبرة،شجاعة،أخلاق، جميع هذه العناصر متوفرة في لاعبة واحدة الاّ وهي ربيكا عقل ! شهرتها عكست شخصيتها ، إنّها العقل المدّبر والمفكّر ودينامو فريقها التي أعطته كل ما بوسعها على ارض الملعب ، وكرّست ذلك طوال هذا الموسم .

عذراً شدا نصر ، نايلة علم الدين ، شرين الشريف ...
لا شكّ أنكم لاعبات كبار جداً وأصحاب مجد عظيم ، ولكن اسمحوا لي بأن أشيد بأداء زميلتكم واختكم الصاعدة ربيكا عقل. التي كان لها دور الكبير في احراز نادي الرياضي لقب بطولة لبنان هذا الموسم والتي أثبتت أنّها أمل السلة اللبنانية في المستقبل .
لا يمكن لأحد أن ينسي ربيكا في البطولة العربية الماضية التي أعطت فيها منتخب لبنان الفوز في الثواني الأخيرة في المباراة النهائية ، بالإضافة إلى ذلك اكدّت ربيكا المقولة التالية " ليس كل شيء يتأثّر في العمر ، بل إنّما يتأثّر في العقل"
وذلك من خلال خوضها غمار دوري الأضواء لكرة السلة للسيدات في سنٍّ لا يمكن لأحد أن يتوقعه وهو سّن الثانية عشرة من عمرها .
أخيراً نستطيع أن نقول بكل فخر
" اطمئنّي يا كرة السلة اللبنانية ! هناك ربيكا عقل التي ستحمل عنك كل الحِمل "

حمزة سماحة

عودة 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2019