مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 2010

LEBANESE OLYMPIC
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

abdogedeon@gmail.com

2010

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

         

انتخابات اللجنة الاولمبية اللبنانية  2010   

عمومية اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية

28 / 12 2010
عاد من مدينة الرياض السعودية رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه بعدما شارك في اجتماع الجمعية العمومية الـ 13 لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية الذي عقد برئاسة الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد واعضاء المكتب التنفيذي.

وقد تضمن جدول اعمال الاجتماع عرض التقريرين الاداري والمالي للاتحاد عن الفترة السابقة. وكان المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية صدق على التوصيات التي رفعتها الجمعية العمومية للاتحاد وكان ابرزها تنظيم رباعية الامير سلطان بن فهد، واقامة ماراتون القدس بتاريخ 26/5/2011 من كل عام، واقامة مؤتمر عربي يضم وزراء الشباب والرياضة العرب ووزراء التربية، وانضمام اتحادات عربية جديدة لاتحاد اللجان وهي:

 الاتحاد العربي للشرطة- الاتحاد العربي للجوجتسو- الاتحاد العربي للسامبو- الاتحاد العربي لقوة الرمي، وتنظيم الندوة العلمية القانونية للتحكيم الرياضي عام 2011 في تونس، واعادة الاكاديمية الاولمبية العربية لممارسة الدور المطلوب منها حيال اعداد الكوادر الرياضية العربية، وحث اللجان الاولمبية العربية على المشاركة في دورة الفنون القتالية في الاردن خلال الفترة من 1-8 شباط 2011، وكانت مشاركة شارتييه في الاجتماع مناسبة لعقد اجتماعات ولقاءات مع شخصيات رياضية عربية واجنبية في مقدمها رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز ونائبه الثاني سعود بن عبد الرحمن.
 

 

مقررات اللجنة الأولمبية اللبنانية -  2010

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل في مقرها بالحازمية برئاسة رئيسها السيد أنطوان شارتييه وحضور الأعضاء، حيث اتخذت القرارات التالية :
التأكيد على الاتحادات الرياضية التي شاركت العابها في دورة غوانغزو 2010 ضرورة تقديم تقييم ذاتي يتضمن ملاحظات او اقتراحات من شانها المساهمة في تحسين سفر البعثات. الاطلاع على التقرير الاداري والمالي المقدم من قبل عضو اللجنة رئيس البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الثانية مسقط 2010 سليم الحاج نقولا.

الطلب من اتحاد التزلج تسمية مدرب ولاعبين اثنين للمشاركة في دورة الماتي 2011 على ان يتم تسمية اللاعبين من الاسماء الاربعة المرسلة سابقا والمرفق معها نتائجهم وترتيبهم واسم المدرب.

 تكليف كل من الامين العام السيد عزة قريطم تحضير التقرير الاداري للفترة من 6/2/2010 ولغاية 31/12/2010 وامين الصندوق السيدة رولا عاصي والمحاسب زياد ريشا بتحضير التقرير المالي عن نفس الفترة ورفعهما الى اللجنة التنفيذية ليتم اقرارهما وتحديد موعد انعقاد حضور رئيس اللجنة السيد انطوان شارتييه اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية الفرنكوفونية في مدينة كيبيك الكندية.

الاطلاع على الكتابين الواردين من ناديي الجزيرة والانصار واحالتهما الى اتحادي السباحة وكرة القدم.

 الاطلاع على برنامج منح الـ CIJM 2011 والاقتراح بترشيح كل من اللاعبين للاستفادة من المنحة وهم: افو مومجغليان (كرة طاولة) علي حازر (العاب قوى) ريتا ابوجودة (مبارزة).

تسمية امين عام اتحاد العاب القوى السيد نعمة الله بجاني والادارية في اللجنة الاولمبية اللبنانية السيدة السي خوري للمشاركة في سيمينار المعلومات في العاب القوى الذي تستضيفه تونس خلال الفترة من 16-19 كانون الثاني الحالي.

 

اللجنة الأولمبية تكشف عيوب المشاركة في غوانغزو 2010

21 / 12 / 2010
ناقشت اللجنة الأولمبية، في اجتماعها الأخير، نتائج المشاركة في الألعاب الآسيوية "غوانغزو 2010"، في ضوء تقرير رئيسة البعثة إلى الألعاب رولا عاصي. وهو تقرير كشف عيوباً وثغراً فاضحة عكست الواقع الدرامي للاتحادات اللبنانية.

ومن أبرز المقررات:

 "توجيه كتاب الى اتحاد الرقص الرياضي والطلب منه ضرورة التزام اللاعبين بتوجيهات ادارة البعثة والتقيد بقراراتها"

 وكتاب آخر الى اتحاد الجودو تطلب فيه اللجنة "التأكيد على اللاعبين احترام ممتلكات مقر اقامة البعثة وعدم اساءة استخدامها.

 كما وجهت اللجنة ضمن السياق عينه كتباً الى عدد من الاتحادات تلفت فيه إلى النقاط التالية:

- ضرورة إبلاغ اتحاد الرماية اللجنة مسبقا في حال وجود اداري غير مسجل على اللوائح واقامته في القرية والطلب من الاتحاد اتخاذ القرار المناسب لجهة سلوك احد اللاعبين تجاه رئيسة البعثة.

- توضيح اتحاد الطاولة مسألة سفر احد اللاعبين وعدم مشاركته بعد تأهله والقرار الذي سيتخذه الاتحاد بحقه ليتسنى للهيئة التنفيذية للجنة الاولمبية اتخاذ القرار المناسب تجاه هذا العمل غير الوطني وغير المسؤول.

- ضرورة إعلام اتحاد التايكواندو اللجنة الأولمبية ورئيس البعثة قبل السفر في حال كان هناك برنامج معين للاداريين او المدربين وذلك لحسن سير العمل وعدم غياب المدربين او الاداريين عن اللاعبين.

 - استيضاح اتحاد المصارعة حول عدم سفر المدرب وعدم استبداله بآخر مما كان سيعرض اللاعبين لخطر عدم المشاركة.

- الاستفسار من اتحاد الووشو في حال كان أحد اللاعبين ضمن فريقه مصابا في رجله قبل السفر.

- توجيه كتاب الى اتحاد العاب القوى حول اصابة اللاعب علي حازر خلال تمارينه واستخدامه تجهيزات غير معتاد عليها وعدم استقدام تجهيزاته معه وهذا ما هو مستغرب. حيث يجب التأكد في المستقبل من ضرورة اصطحاب اي لاعب للتجهيزات المعتاد عليها كي لا يصاب بأي ضرر طارئ. والتأكيد على اللاعبين انه ليس من حقهم الاستعانة او استقدام اي معالج الى مقر البعثة من دون اخد الاذن مسبقا من رئيس البعثة، وهذا ما حصل فعلاً.

- توجيه كتاب الى اتحاد الشطرنج لضرورة التأكد من امكان مشاركة اللاعبين في أي استحقاق قبل ارسال اسمائهم حيث ان اي استبدال او الغاء يسبب كلفة مادية وجهد اداري مع الجهة المنظمة. كما يؤثر في النتائج المرجوة من المشاركة.

 وأكدت اللجنة على رؤساء واعضاء البعثات الرياضية واعضاء اللجنة التنفيذية الذين يتواجدون خلال الدورات الخارجية حضورهم المنافسات "لمؤازرة اللاعبين ومنحهم المعنويات".

 وكلفت الامين العام وامين الصندوق اعادة احتساب مساعدة غوانغزو، بعد ان طرأ تعديل على عدد البعثة النهائي.

 كما كلفت الرئيس والامين العام تحضير تعميم مفصل لجميع الاتحادات كدليل للاسس الادارية والفنية والمالية التي ينبغي التقيد بها في جميع البعثات.

 كما طلبت من اللجنة الطبية لدى اللجنة الأولمبية تزويد المعالج او الطبيب المواكب للبعثات بالاسعافات الاولية الضرورية والادوية العادية التي من الممكن ان يتم طلبها لاي طارئ صحي.

 وأكدت أيضاً ضرورة وجود اداري او مدرب مرافق لكل اتحاد مشارك ليكون الاداريون والمدربون هم المسؤولين المباشرين تجاه لاعبيهم وتكون علاقتهم مع رئيس واداري البعثة الخارجية.

وأوصت اللجنة بضرورة عقد اجتماع عام لكل بعثة قبل السفر، وبضرورة القيام بفحص طبي عام لكل اعضاء البعثات من اداريين ومدربين ولاعبين قبل السفر أيضاً.
 

 


خلال مؤتمر صحفي عقد بالمركز الاعلامي لمدينة كميل شمعون الرياضية
الأولمبية اللبنانية أعلنت البعثة الرياضية الى الألعاب الاسيوية الشاطئية الثانية 2010

26 / 11 / 2010
عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية مؤتمرا صحفيا عصر امس في المركز الاعلامي لمدينة كميل شمعون الرياضية خصصت للاعلان رسميا عن البعثة اللبنانية الى دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الثانية التي تقام في مسقط عاصمة سلطنة عمان خلال الفترة من 8 - 16 كانون الأول 2010.
و قد حضر المؤتمر رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية أنطوان شارتييه و نائب رئيس اللجنة عضو الأولمبية الدولية طوني خوري و الأمين العام عزة قريطم الى رؤساء         وأعضاء الاتحادات المشاركة ألعابها في الدورة و هي اتحادات: كرة القدم كرة الطائرة السباحة و التزلج المائي اضافة الى أفراد البعثة من اداريين و مدربين و لاعبين        وممثلي وسائل اعلامية.

 افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ثم النشيد الأولمبي و قدم له مرحبا المسؤول الاعلامي في اللجنة الصحافي الزميل حسان محيي الدين ثم أذاع رئيس البعثة سليم الحاج نقولا اللائحة الاسمية للبعثة و أشار الى بعض الجوانب المتعلقة بالية السفر و الاقامة و الشروط الفنية مؤكدا على أهمية التقيد بقواعد و أصول المشاركة لجهة الانضباطية و تقديم صورة مثالية عن لبنان والحركة الرياضية والأولمبية.

 ثم ألقى رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية أنطوان شارتييه كلمة توجه فيها الى اللاعبين حثهم على أن يكونوا خير سفراء لوطنهم لبنان  وأن يبذلوا الجهد من أجل تحقيق الانتصارات المشرفة و أمل أن يكون للبنان في هذه الدورة ميداليات كما كان عليه الأمر بالنسبة لدورة غوانغ زهو منوها بالتعاون مع أعضاء اللجنة التنفيذية مجتمعين لجهة رفع مستوى المشاركات الخارجية و مقدرا للعمل الذي قام به رئيس البعثة و الفريق المساعد و قدم بعض الايضاحات حول الكتيب الذي يتضمن كل المعلومات حول هذه المشاركة.

 و كانت مداخلة للأمين العام عزة قريطم شرح فيها كيفية و الية تقديم المساعدات من قبل صندوق التضامن الأولمبي لجهة الاعداد و التحضير و المشاركة.

 وهنا قائمة البعثة اللبنانية: سليم الحاج نقولا (رئيس البعثة)، جهاد هاشم (مساعد اداري)، كارول نادر (معالج فيزيائي).

 كرة القدم : مازن قبيسي (اداري)، خالد برجاوي (مدرب)، شادي نجدي (مساعد)، جوزف كنعان (تقني)، واللاعبون : حسين العبد الله، محمد مرعي، حسان قاضي، هيثم فتال، حسان جفال، علي الحارس، مصطفى مشلب مطر، مصطفى الزين، حسين الصالح، حسين سلامة.

 الكرة الطائرة : اميل جبور (اداري)، زين حمية (مدرب)، نادر فارس (لاعب)، الياس ابو شديد (لاعب).

 التزلج المائي : الان نهرا (اداري)، رواد بو معشر (لاعب)، سلفادور شيحا (لاعب)، سيريل زريق (لاعب).

 السباحة : ايلي بطرس (مدرب)، عمر دعبول (لاعب).
 

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية
الاولمبية تقدّم بعثتها إلى غوانغزو

29 / 10 / 2010
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة في مقرها في الحازمية برئاسة رئيسها أنطوان شارتييه وحضور، الأعضاﺀ استهلها رئيس اللجنة بالاشارة الى الاجتماع الذي حضره مع وزير الاعلام طارق متري ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا حول موضوع استحداث محطة تلفزيونية رياضية والامكانات المتاحة لتحقيق هذه الغاية مشيرا الى انه تقرر تشكيل لجنة رباعية مؤلفة من وزارة الاعلام ووزارة الشباب والرياضة واللجنة البرلمانية واللجنة الاولمبية لمتابعة التفاصيل حول جدوى واهمية هذه الخطوة ووضع الاقتراحات المناسبة.

 وتقرر ان تتمثل اللجنة الاولمبية اللبنانية برئيسها ورئيس اللجنة الاعلامية زياد ريشا.

 واتخذت اللجنة القرارات الآتية: - الاطلاع على نتائج مشاركة لبنان في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية  ACNO الذي حضره رئيس اللجنة ونائبه طوني خوري حيث نوها باجواﺀ اللقاﺀات والاجتماعات التي عقدت مع قيادات رياضية عربية وقارية ودولية ورؤساﺀ لجان اولمبية وطنية.

- الاطلاع من عضو اللجنة امينة الصندوق رولا عاصي على اخر التحضيرات المتعلقة بالمشاركة في دورة الالعاب الآسيوية في غوانغزو من 11 إلى 26 تشرين الثاني المقبل بصفتها رئيس البعثة وتــقــرر عقد مؤتمر صحافي لــلاعــلان عــن البعثة المشاركة عند الساعة 17.30 عصر الخميس 4 تشرين الثاني المقبل في المركز الاعلامي لمدينة كميل شمعون الرياضية.

- الموافقة على المشاركة في دورة الالعاب العربية في الدوحة من 11 إلى 25 تشرين الثاني 2011 وتسمية محاسب اللجنة زياد ريشا رئيسا للبعثة وتم الطلب من نائب الرئيس طوني خوري اجراﺀ اتصالات مع الجهات المعنية لتقديم المساعدة على هذا الصعيد والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لهذه الغاية.

- الموافقة على مشاركة رئيس اللجنة انطوان شارتييه ونائبي الرئيس طوني خوري وهاشم حيدر في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية العربية الذي سيعقد من 20 إلى 22 كانون الاول 2010.

- تهنئة الاتحاد اللبناني للتزلج المائي على احراز اللاعب سيلفيو شيحا ذهبية في بطولة آسيا في جاكارتا.

- تهنئة نادي السد الرياضي لكرة اليد لاحرازه بطولة الاندية الاسيوية التي استضافها لبنان.

- تهنئة الاتحاد اللبناني للرماية على احراز اللاعبة راي باسيل ذهبية واللاعب ريكاردو غسباريان فضية لفئة الجونيور في مباراة الجائزة الكبرى التي اقيمت في الماتي.

- تهنئة الاتحاد اللبناني للتايكواندو على احراز اللاعب ميشال سماحة برونزية في بطولة مانشستر البريطانية الدولية.
 

متري يستقبل أبي رميا وشارتييه 2010

27 / 10 / 2010
استقبل وزير الاعلام طارق متري، في مكتبه في الوزارة، رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون ابي رميا، يرافقه رئيس اللجنة الاولمبية انطوان شارتييه، وجرى البحث في تخصيص قناة رياضية لبث الانشطة والمباريات والاخبار الرياضية المحلية والعالمية.

 بعد اللقاء، قال ابي رميا: "شكرنا الوزير متري لتعاطيه الايجابي مع هذا الموضوع، وقررنا تأليف لجنة رباعية تضم مندوبا لوزارة الاعلام بشخص اندريه قصاص، ومندوبا لوزارة الشباب والرياضة، ورئيس اللجنة الاولمبية، وممثلا للجنة النيابية للشباب والرياضة من اجل وضع "خريطة طريق" نعتمدها وتسمح للجمهور اللبناني خلال مدة زمنية قصيرة متابعة الانشطة والمباريات والتحقيقات الرياضية في لبنان والعالم. وسنعقد اجتماعا قريبا لمناقشة كل المقترحات والأفكار القابلة للتطبيق".
 

اللجنة الاولمبية اللبنانية
 

25 / 09 / 2010
اعتذرت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية عن المشاركة في الاحتفالات بذكرى تأسيس اللجنة الاولمبية الارمينية، لتزامنها مع دورة الالعاب الآسيوية التي تستضيفها مدينة غوانتشو الصينية.

وقررت الاستجابة لطلب المنظمة الدولية ISO اعتماد اسم رمزي جديد للبنان LBN بدل LIB
 


 روغ يقدم درعاً إلى الوزير العبدالله وشارتييه
روغ في لبنان لوضع حجر الاساس لمقر "الاولمبية"
 

صدى البلد

17 / 09 / 2010
حقق الوفد اللبناني الاولمبي إلى مدينة لوزان السويسرية للقاﺀ اركان اللجنة الاولمبية الدولية، والذي ضم رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه ونائبه عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري والامين العام عزة قريطم وعضو اللجنة مازن رمضان الذين رافقهم بدعوة خاصة وزير الشباب والرياضة علي العبد الله نتائج ايجابية لمصلحة الرياضة اللبنانية والحركة الاولمبية على ضوﺀ الاجتماعات التي عقدت في مقر اللجنة الاولمبية الدولية وتوجت بلقاﺀ مع رئيسها الدكتور جاك روغ وعدد من القيادات والمسؤولين في اللجنة المذكورة.

كان سبق وصول الوفد اللبناني اجتماع تمهيدي عقد مع الامين العام للجنة الاولمبية اللبنانية عزة قريطم ومدير صندوق التضامن الاولمبي حول البرامج المتعلقة بالصندوق وتم بحث المشاكل القائمة لجهة التقديمات وكيفية حلها.

وبعيد وصول الوفد اللبناني عقد اجتماع ثانٍ موسع بين مدير صندوق التضامن الاولمبي بيريه ميرو وكل من رئيس اللجنة الاولمبية انطوان شارتييه ونائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري والامين العام عزة قريطم وعضو اللجنة مازن رمضان بحضور الوزير العبد الله ومساعدي ميرو جيروم بوافييه واوليفييه نيامكي واليان بريار وتركز حول ثلاثة مواضيع هي: - كيفية الاستفادة من برامج المساعدات الممنوحة للجان الاولمبية الوطنية ودعم مسيرة اللجنة الاولمبية اللبنانية.

- البنود الواردة في نظام اللجنة الاولمبية اللبنانية المعتمد من قبل اللجنة الاولمبية الدولية وإعادة مراجعة المواد التي تتعارض مع الشرعة الاولمبية.

- علاقة اللجنة الاولمبية اللبنانية بوزارة الشباب والرياضة واللجنة البرلمانية للشباب والرياضة.

واعقب هذا الاجتماع زيارة بحضور العبد الله الى مقر اللجنة الاولمبية الدولية حيث كان لقاﺀ على درجة من الاهمية مع روغ الذي رحب بالوفد اللبناني واثنى على عمل اللجنة الاولمبية اللبنانية مبديا رغبته في تطوير علاقات التعاون مع الجهات الحكومية في لبنان الممثلة بوزارة الشباب والرياضة وتحديدا مع المسؤول الاول عن هذه الرياضة الوزير العبد الله.

ورد الوزير عبد الله بكلمة اعرب فيها عن اعتزازه وسعادته لهذه الزيارة والتعرف الى الدكتور روغ مقدما شرحا مقتضبا لآلية عمل وزارة الشباب والرياضة في لبنان وحرصها على قيام اوثق علاقات والتعاون مع اللجنة الاولمبية اللبنانية والاتحادات الرياضية مؤكدا التزام الانظمة والقوانين المرعية الاجراﺀ في لبنان والاعتراف بالشرعة الاولمبية واستقلالية اللجنة الاولمبية اللبنانية والاتحادات الرياضية.

ثم كانت مداولة لرئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه قدم فيها شرحا للمطالب والحاجات الملحة التي تتطلب دعم الاولمبية الدولية والمساعدة في تنفيذ مشروع بناﺀ مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية والاتحادات الرياضية وكذلك السعي مع الاتحادات الدولية لتقديم الدعم للاتحادات الوطنية على الصعيدين التقني والخبراتي ثم قدم بيانا مفصلا بالمطالب الى جانب لائحة بالانجازات التي حققتها اللجنة الاولمبية اللبنانية الحالية منذ انتخابها لتاريخه خلال سبعة اشهر.

ووجه شارتييه الدعوة الى روغ لوضع الحجر الاساس لبناﺀ مقر جديد للاولمبية اللبنانية في احتفال يقام قبيل نهاية العام 2010 واكد الوزير العبد الله على هذه الدعوة.

وفي ختام الزيارة قدم الدكتور روغ درع اللجنة الاولمبية الدولية الى الدكتور علي عبد الله ورئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه وهدايا تذكارية لاعضاﺀ الوفد.

تجدر الاشارة الى ان الوفد اللبناني كان زار المتحف الاولمبي الدولي واطلع على الوسائل المتطورة لبرامج التدريب وما يحتويه المتحف من معدات وتجهيزات تختصر مسيرة الحركة الاولمبية الدولية في ذاكرة التاريخ.

كما زار الوفد بيت الرياضة الذي يعتبر مجمعا لـ 15 اتحادا رياضيا، كذلك كانت جولة في ارجاﺀ الملعب الاولمبي في لوزان حيث تعتبر مدينة لوزان العاصمة الاولمبية، وايضا زيارة الى مقر ومتحف الاتحاد الدولي لكرة الطاولة.
 


اللجنة الاولمبية تهنئ الاتحادات المجلية 2010

01 / 10 / 2010
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة أنطوان شارتييه وحضور، الأعضاﺀ استهلت بكلمة من الرئيس هنأ في خلالها الاتحادات الرياضية التي تسجل العابها نتائج جيدة ومشرفة في استحقاقات محلية وخارجية وامل ان تتابع تلك الاتحادات اطلالتها النوعية بما يعكس صورة حضارية عن الرياضة اللبنانية.

ثم قدم شرحاً عن مضمون الفيلم الوثائقي الذي تم إعداده حول نشاطات اليوم الاولمبي الذي نظمته اللجنة الاولمبية اللبنانية بتاريخ 27 حزيران 2010 ونال استحسان وتنويه اعضاﺀ اللجنة التنفيذية وتقرر عرضه اثناﺀ احتفالية اليوم الاولمبي في العام 2011.

بعد ذلك تلا الأمين العام عزة قريطم محضر الجلسة السابقة وبعد المصادقة عليه بالاجماع تمت مناقشة جدول اعمال الجلسة واتخذت القرارات الآتية: • الاطلاع على الكتابين الموجهين من رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية الى رئيس اللجنة الاولمبية الدولية د. جاك روغ ومدير صندوق التضامن الاولمبي بيريه ميرو يتضمنان الشكر والتقدير على الحفاوة التي لقيها وفد الاولمبية اللبنانية خلال زيارته الاخيرة الى لوزان.

• الاطلاع على الكتاب الموجه من اللجنة الاولمبية اللبنانية الى وزير الشباب والرياضة د.علي العبدالله والمتضمن طلب مساعدة لتغطية ثمن تذاكر السفر للبعثة اللبنانية الى دورة العاب غوانغزو 2010 والتمني على ان يكون دفعها في أقرب وقت ممكن لتثبيت الحجوزات على ان يتم حسمها من المساعدة الاجمالية المطلوبة من الوزارة، كذلك الاطلاع من امينة صندوق اللجنة رولا عاصي على آخر التحضيرات المتعلقة بهذه المشاركة بصفتها رئيس البعثة اللبنانية.

• الاطلاع على مضمون الكتاب الوارد من صندوق التضامن الاولمبي والمتضمن الموافقة على البرنامج القاري والمناطقي المقدم للافادة منه في اطار المشاركة في دورات غوانغزو ومسقط والماتي وتكليف لجنة التضامن الاولمبي تحضير الآلية التي ستتبع.

• الاطلاع من عضو اللجنة مازن رمضان على اجواﺀ ونتائج الاجتماع الذي عقده مع المسؤولين في صندوق التضامن الاولمبي في لوزان، وتم تكليف لجنة التضامن الاولمبي في اللجنة الاولمبية اللبنانية وضع آلية ونظام لصرف المساعدات والمنح المقدمة من صندوق التضامن الاولمبي.

• اعتماد المشاركة اللبنانية في دورة الالعاب الآسيوية الشتوية عبر بعثة تضم لاعبا ولاعبة في مسابقة السنوبورد ولاعبتين ولاعبين في مسابقة التزلج الالبي.

• دراسة مشروع اقامة الاسبوع الاولمبي للعام 2010 خلال فترة عيد الميلاد ودرس امكانية اعتماد ملعبين لاقامة المباريات وتحديد مشاركة لاعبين ولاعبات الفئات العمرية بين و1421 سنة وذلك بهدف تحضير الفئة النخبوية من هؤلاﺀ اللاعبين للالعاب الاولمبية للشباب عام 2014.

• توجيه كتاب تهنئة الى اتحاد رفع الاثقال لاحراز بعثته ذهبية وفضية وبرونزية خلال بطولة العالم للماسترز التي اقيمت في بولونيا.

• توجيه كتاب تهنئة الى اتحاد العاب القوى لاحراز بعثته ذهبيتين و4 فضيات و4 برونزيات في البطولة الاولى لغرب آسيا التي اقيمت في دمشق.
 

 

 
الاولمبية اللبنانية تنظم ندوة
في الطب الرياضي ومكافحة المنشطات

03 / 05 / 2010
تعقد اللجنة الاولمبية اللبنانية(لجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات) ندوة علمية تحت عنوان«الطب الرياضي ومكافحة المنشطات» وذلك يوم السبت 8 ايار 2010 في فندق روتانا - الحازمية ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الثانية من بعد الظهر.

هذا وتشمل محاضرات الندوة المواضيع التالية: الملف الطبي الاصابات الرياضية الرياضة والتغذية القانون الدولي لمكافحة المنشطات عملية فحص المنشطات والادوية والمتممات الغذائية.

ويشارك في الندوة عدد من الاطباء والمعالجين الفيزيائيين والاداريين والمدربين الرياضيين من جميع الفئات اضافة الى الاعلام الرياضي.
تجدر الاشارة الى ان لجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات تضم كل من السادة: فرنسوا سعادة(رئيساً)- د.
د . روجيه ملكي(نائب رئيس اول)-
د . الفرد خوري(نائب رئيس ثان) - جهاد حداد(مقرراً)

 والاعضاء:
د . جهاد مكوك
د . نور الدين الكوش
د . كمال كامل
د . طوني عبد المسيح
د . وسام بويري
د . عزت غريب 

 انطونيو شلهوب ، هند عبد الملك - ميراي رزق قربانة - لوجينا ابو سمرا.
 

 

 
مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية :
تنظم اليوم الاولمبي في 27 حزيران 2010

25 / 04 / 2010
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جلسة العمل الاسبوعية في مقرها بالحازمية برئاسة انطوان شارتييه وحضور الاعضاء.

استهلت الجلسة بدعوة من الرئيس بالوقوف دقيقة صمت على وفاة رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق خوان انطونيو سامارانش ومن ثم كلمة تابين من قبل نائب رئيس اللجنة عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري واشادة بمزايا وخصال الراحل ونتائج الزيارتين اللتين كان قام بهما الى لبنان عامي 1991 و 1997 وماهية الدعم الذي قدمه للبنان والوقوف الى جانب قضاياه الرياضية.

كذلك كانت دقيقة صمت عن روح المرحوم بشارة نقولا الحاج والد عضو اللجنة سليم الحاج نقولا.

ثم وجه الرئيس التهنئة الى عضو اللجنة مازن رمضان على نجاح مؤتمر الرياضة للجميع الذي عقد بتاريخ 20-21-22 نيسان مقدراً جهوده.

بعد ذلك تلا الامين العام عزة قريطم محضر الجلسة السابقة بتاريخ 14-4-2010 وتم تصديقه ثم ناقش المجتمعون جدول الاعمال واتخذوا القرارات التالية:

1- تلبية دعوة اللجنة الاولمبية الفرنكوفونية الموجهة الى رئيس اللجنة انطوان شارتييه لحضور اجتماع اللجان الاولمبية الفرنكوفونية في باريس الذي يعقد بتاريخ 25-26 أيار 2010.

2- الاخذ باقتراح لجنة الانظمة والقوانين برئاسة نائب رئيس اللجنة الاولمبية هاشم حيدر بقبول انضمام اتحاد الركبي يونيون الى عائلة اللجنة الاولمبية اللبنانية استناداً الى المادة رقم 29 البند 1 و 2 من الشرعة الاولمبية والمادة 5-8 من نظام اللجنة الاولمبية اللبنانية وعرض هذا الامر على الجمعية العمومية للجنة الاولمبية في اجتماعها المقبل.

3- مراسلة اللجنة الاولمبية الدولية للحصول على جائزتي عامي 2008 و 2009 التي لم تتقدم اللجنة الاولمبية اللبنانية سابقاً بطلب في هذا الخصوص لدواعي وظروف قسرية وكذلك التأكيد على طلب جائزة العام 2010 تحت عنوان Sport inspiring young people علماً ان هذه الجائزة تمنح عادة لافضل شخصية رياضية او مؤسسات رائدة قدمت خدمات للرياضة في البلد المعني.

4- اخذ العلم بزيارة ممثلين عن اللجنة الاولمبية الدولية من «المجلس الاولمبي الاسيوي وصندوق التضامن الاولمبي» الى لبنان والتحضير لهذه الزيارة بحيث تترافق مع اجتماع الجمعية العمومية للجنة الاولمبية اللبنانية والذي يتخلله عقد فوروم عن برامج صندوق التضامن الاولمبي اعده امين عام اللجنة عزة قريطم.

5- عقد المؤتمر الطبي يوم السبت بتاريخ 8 أيار 2010 من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية من بعد الظهر في فندق روتانا - الحازمية على ان يعرض في المؤتمر المواضيع التالية: السجل الصحي- الاصابات الرياضية- الرياضة والتغذية- المنشطات في الرياضة، وسوف يتم دعوة اطباء، معالجين فيزيائيين، مدربين رياضيين، لاعبين والاعلام الرياضي لحضور المؤتمر.

6- الاطلاع على محاضر اجتماعات لجان: الانظمة والقوانين، والرياضة للجميع، والتضامن الاولمبي، والطبية واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

7- اقامة اليوم الاولمبي في لبنان بتاريخ 27-6-2010 على كورنيش المنارة ابتداءاً من الساعة السابعة صباحاً ولغاية الثانية عشر ظهراً واعتباره يوماً مفتوحاً لاقامة عدة نشاطات «مشي- ركض- دراجات هوائية» وتكليف لجنتي اليوم الاولمبي والرياضة للجميع التنسيق وتقديم البرنامج النهائي لهذا الحدث مع الاخذ بعين الاعتبار تسهيل طريق المرور للعموم.

8- تنظيم دورتين في مجال اعداد الكوادر الادارية الرياضية لعام 2010 موزعتين بين محافظتي الجنوب والشمال على ان يحدد زمانهما ومكانهما المركزي لاحقاً.

9- الاطلاع من عضو اللجنة رئيس لجنة الرياضة للجميع مازن رمضان على اجواء المؤتمر الاول للرياضة للجميع الذي نظّم بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الدانماركية مع اللجنة الاولمبية اللبنانية على ان تكون التوصيات الصادرة عن المؤتمر موضع نقاش ومتابعة لاحقة.
 

مقررات اللجنة الأولمبية

17 / 04 / 2010

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جلسة العمل الاسبوعية في مقرها في الحازمية برئاسة رئيسها انطوان شارتييه وحضور الاعضاء.

وأخذت اللجنة علماً بتخصيص اللجنة الاولمبية الدولية 4 بطاقات للاعبين لبنانيين للمشاركة في الالعاب الاولمبية الصيفية للشباب (سنغافورة - 2010) وهي:

لاعب جودو، لاعبة سلاح، سبّاح وسباحة، بالاضافة الى لاعب تيكواندو هو ميشال سماحة الذي تأهل خلال التصفيات الاولمبية في المكسيك،

وقررت مراسلة الاتحادات المذكورة في هذا الخصوص لاختيار اللاعبين.

وقررت اللجنة المشاركة في المؤتمر الاول للرياضة للجميع الذي يعقد في لبنان.

وكلفت اللجنة نائب الرئيس هاشم حيدر، بوصفه رئيسا لاتحاد كرة القدم، الاطلاع على الكتاب الوارد من اتحاد Four Ball Federation والمتضمن طلب تأسيس اتحاد للعبة في لبنان من اجل اتخاذ القرار المناسب.

كما كلفت حيدر، بوصفه رئيس لجنة الانظمة والقوانين، القيام بدراسة قانونية للانضمام اتحاد الركبي يونيون الى عائلة اللجنة الاولمبية اللبنانية،

 وسمت امينة الصندوق رولا عاصي لحضور الاجتماع الاولي Pre-DRM في عمان لتسجيل البعثات المشاركة في الالعاب الآسيوية (غوانغزو 2010) والتي تقام في 13 تموز المقبل و14 منه على هامش اجتماع رؤساء بعثات مسقط 2010.

كذلك قررت اللجنة اقامة "اليوم الاولمبي" في لبنان في 23 حزيران المقبل،

وكلفت رئيس لجنة "اليوم الاولمبي" فاتشيه زادوريان اعداد البرنامج لهذه المناسبة،

كما كلفت العضو مازن رمضان الاطلاع على الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات الموقعة مع اللجنة الاولمبية اللبنانية ودراسة امكانية الاستفادة منها في ضوء الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين وزارة الشباب والرياضة ووزارات الدول الاخرى.
 

 

"الاولمبية" شكلت لجنة تحقيق لمشاركة فانكوفر!

صدى البلد
02/04/2010

قررت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية في جلستها الأخيرة توجيه الشكر الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراﺀ سعد الحريري على ما ابدوه من رعاية واهتمام بالشأن الرياضي خلال الزيارات البروتوكولية التي قام بها رئيس واعضاﺀ اللجنة التنفيذية. والتقدير لوزير الشباب والرياضة د. علي العبد الله ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا والاعضاﺀ لما عبروا عنه من استعداد للتعاون والسعي من اجل دفع الحركة الرياضية في لبنان خلال اللقاﺀ بهم.

ارســــــال تــعــمــيــم لـــلاتـــحـــادات الرياضية يتضمن طلب تزويد اللجنة الاولمبية بالاقتراحات على تعديلات المرسوم رقم 213 لضمها الى ملف اللجنة الذي سيرفع الى وزارة الشباب والرياضة.

- تسمية عضو اللجنة جورج زيدان رئيسا للبعثة اللبنانية الــى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية الاولى للشباب (سنغافورة) 2010.

- تعميم الاستمارة المقترحة والواجب اعتمادها من قبل الاتحادات الرياضية لاعطاﺀ الموافقة على سفر كافة البعثات الرياضية الى الخارج.

- الموافقة على اقــتــراح الامين العام للجنة السيد عزة قريطم وعضو اللجنة السيد مازن رمضان تقديم عــرض مفصل عــن بــرامــج صندوق التضامن الاولمبي الـــ 19 وكيفية استفادة الاتحادات الرياضية منها.

- عقد اجتماع برئاسة رئيس اللجنة وحضور الامين العام ورئيسة واعــضــاﺀ لجنة غــوانــغــزو 2010 مع الاتـــحـــادات الــمــشــاركــة فــي دورات غـــوانـــغـــزو وســنــغــافــورة ومــســقــط ووضع تصور نهائي حول تكاليف هذه المشاركات ورفــع تقرير بهذا الخصوص الى وزارة الشباب والرياضة لتقديم الدعم المطلوب.

- تشكيل لجنة تحقيق تضم كلا من رئيس اللجنة انطوان شارتييه ونائب الرئيس جان همام والامين العام عزة قريطم مهمتها متابعة التفاصيل المتعلقة بالمشاركة في دورة الالــعــاب الاولمبية الشتوية فانكوفر 2010.

- تسمية الامين العام عزة قريطم للاستفادة من برنامج الحصول على شهادة ماجستير في الادارة الرياضية للعام 2010.MEMOS - اخذ العلم بادراج لعبتي الغولف والــركــبــي ضمن الالــعــاب الاولمبية وتــكــلــيــف رئـــيـــس لــجــنــة شـــؤون الاتحادات السي هاشم حيدر الاطلاع على واقــع لعبة الركبي فــي لبنان لاتخاذ الاجراﺀات الادارية والتنظيمية والقانونية.

- الــقــيــام بـــزيـــارات لــلاتــحــادات الرياضية لــلاطــلاع على اوضاعها وانظمتها والبحث في مجالات الدعم والرعاية.

- تسمية رئيس ونائب رئيس لجنة الانظمة والقوانين هاشم حيدر وطوني خوري لعضوية اللجنة المزمع تشكيلها مــن قبل وزارة الشباب والــريــاضــة لــدراســة قــانــون مجلس ريــاضــي تحكيمي حديث وعصري وواقعي يراعي الاتجاهات الدولية والقوانين المرعية الاجراﺀ محليا.

- اخذ العلم بكتاب وزارة الشباب والرياضة الموجه للاتحادات الرياضية بضرورة الالتزام بالمادتين 97 و98 من المرسوم 213 وتعديلاته لجهة استقدام وايفاد البعثات الرياضية.

- تسمية محمد كركي (اتحاد التجذيف) للمشاركة فــي الــدورة الدولية 05 الـ للشباب في الاكاديمية الاولمبية الدولية في اليونان.

- ترك الحرية للاتحادات الرياضية اتخاذ القرار الذي تراه مناسبا حول المشاركة في احتفالات 13 نيسان.

- تهنئة اللاعب ادوار معلوف من اتحاد الدراجات (رياضة المعوقين) لاحرازه المركز الاول في سباق الطواف الاوروبي للدراجات اليدوية فئة MH2 الذي اقيم في دبي.
 

 

مقرّرات اللجنة الأولمبية اللبنانية

 11 / 03 / 2010

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية، أول من أمس الاربعاء، جلسة، في مقرها في الحازمية، برئاسة رئيسها انطوان شارتييه وحضور غالبية الاعضاء.

وبدأت الجسلة بدقيقة صمت حدادا على وفاة رئيس نادي الحكمة السابق انطوان شويري وكلمة اشادة وتقدير لرئيس اللجنة عرض فيها لمسيرة الفقيد وعطاءاته الداعمة للحركة الرياضية اللبنانية.

وقررت اللجنة متابعة البحث في المشاركة بدورة الالعاب الآسيوية (غوانغزو 2010)، وشددت على ضرورة اعتماد بعثة تستوفي الشروط الفنية والاخذ بالمعايير المطلوبة.

واطلعت على التقرير المقدم من رئيس الوفد الرياضي الى الالعاب الاولمبية الشتوية في فانكوفر 2010 امين سر الاتحاد اللبناني للتزلج ادمون كيروز وعلى المراسلات الواردة من بعض اللاعبين ضمن الوفد المذكور.

وقررت اللجنة استكمال تشكيل اللجان المنبثقة من اللجنة الاولمبية، والاطلاع على جدولة مواعيد جلساتها، علماً ان بعض اللجان باشرت عملها تمهيداً لرفع خططها الى اللجنة التنفيذية لمناقشتها واقرارها.

وقررت اللجنة أيضاً الطلب من الاتحادات الرياضية دعوة ممثل عن اللجنة الاولمبية اللبنانية بصفة ضيف لحضور اجتماعات الجمعيات العمومية.

وهنأت اللجنة الاتحاد اللبناني للتيكواندو واللاعبين ميشال سماحة بتأهله لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية للشباب في سنغافورة 2010، وباسل خليل باحرازه ميدالية برونزية خلال بطولة العالم الثامنة التي اقيمت في المكسيك، وقررت اقامة استقبال رسمي للبعثة التي تصل الساعة 3,30 بعد ظهر اليوم الجمعة، وذلك في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي.

 

اللجنة الأولمبية اللبنانية <الجديدة> تخوض سباقاً ضد الوقت لتسجيل رقم قياسي

07/03/2010

اللواء
شارتييه وضع <خارطة طريق> لتحقيق مجموعة عناوين وأهداف والتحديات القائمة يمكن مواجهتها بروحية العمل الجماعي والدعم المحلي والخارجي
انطوان شارتييه وأحلام لتصبح واقعاً··

بتاريخ اليوم ينقضي على انتخابات لجنة تنفيذية جديدة للجنة الأولمبية اللبنانية شهر بالتمام والكمال وهي مدة زمنية قصيرة وليست كافية كي يمكن الحكم على عمل هذه اللجنة التي جاءت بعد ولادة <قيصرية> حتمتها عدة اعتبارات ذات الصلة بالواقع القانوني الذي استجد من خلال المرسوم 213 وتعديلاته والتعديلات على التعديلات في مسلسل أولمبي طويل جاءت خاتمته يوم 6 شباط الماضي عبر ولادة لجنة تنفيذية جديدة برئاسة انطوان شارتييه ابرز الاسماء التي كانت مطروحة منذ البدايات·
كما ضمت اللجنة التنفيذية وجوهاً جديدة الى جانب القديمة في تشكيلة يصح القول فيها أنها تجمع بين خبرة وحكمة الشيوخ وبين همة وحماسة الشباب·

وبالفعل انطلقت اللجنة الجديدة عبر ورشة عمل كبيرة بفعل ما ينتظرها من استحقاقات وما ترتب خلال الفترة الماضية من تراكمات رغم الدور البارز الذي قامت به اللجنة الرباعية والتي استطاعت أن تؤمّن مبدأ الاستمرارية بأفضل الممكن·

قد لا تكون الصورة لتاريخه واضحة حول ماذا ستفعله اللجنة الأولمبية الحالية ولا سيما ان التحديات كبيرة ومشاهدة <روما من فوق غير ما هي عليه من تحت> ولهذا من المبكر والخطأ أن تحمل هذه اللجنة أكثر من قدرتها والمستطاع وتوضع في مكان المساءلة قبل أن تأخذ وقتها وتتسلّم زمام المبادرة الفعلية·

ان المؤشرات والتوقعات تشير الى أن اللجنة الحالية أمام فرصة هامة لتعمل وتحدث النقلة النوعية بدءاً من تركيبة اشخاصها والسمة التوافقية التي تعنون واقعها مروراً بوجود وزير للشباب والرياضة الدكتور علي عبدالله ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون أبي رميا وهما رجلان اكدا قدرة فائقة على العمل والحركة في كل الاتجاهات ناهيك عن اجواء التوافق السياسي والاستقرار الامني اللذين ينعم بهما البلد·

وإذا كان لا بد من قراءة تحليلية مسبقة للعناوين التي يمكن للجنة الحالية أن تعمل بها فلا بد من العودة الى مجموعة العناوين التي تضمنتها ورقة رئيس اللجنة انطوان شارتييه اثناء العملية الانتخابية والتي طرحت كأفكار وكأوراق عمل مع اكثر من جهة رسمية واهلية وهي على ما يبدو تصلح أساساً لأي خطة عمل أو مشروع انقاذي·

وقد يكون لافتاً في وسطنا الرياضي ان يتقدم احد الى موقع المسؤولية متسلحاً ببرنامج عمل كما فعل شارتييه لكن السؤال المركزي هل ينجح رئيس اللجنة الاولمبية الجديد ومعه اعضاء اللجنة التنفيذية في مهمتهم ونشهد قريباً قيامة حقيقية للرياضة اللبنانية؟ يجمع كثيرون على ان شارتييه يملك خصائل ومواصفات تساعده في لعب دور القيادي أو المنقذ خصوصاً لجهة الشفافية والآدمية ونظافة الكف لكن اليد الواحدة لا تصفق والمطلوب تناغم وانسجام مع اعضاء اللجنة التنفيذية وشراكة كاملة ورؤيا واحدة رغم اهمية وضرورة الاختلاف في الرأي بين الاعضاء لأن هذا الاختلاف يغني ويضمن الوصول الى القواسم المشتركة·

قد يأخذ البعض على شارتييه <طوباويته> وتطبيقه القانون بحزم وسمته التقليدية في إدارة الأمور وتحديداً الجلسات وأصول التعاطي والعلاقة مع الآخرين لكن هذا لا ينال من جوهر هذا الشخص الذي بالتأكيد يحتاج كما الآخرين الى بلوغ كيمياء مشتركة وهذا لن يكون الا بعد وقت من الممارسة والمقاربة للعديد من الامور والعناوين ويسجل لشارتييه انه يريد ان يعمل وأن يحدث اختراقاً في الواقع الرياضي عموماً والاولمبي خصوصاً وقد ينجح الرجل او قد يخفق لا سمح الله لكنه يحاول وسوف يحاول متسلحاً ايضاً بمجموعة اهداف تشكل بالنسبة له خارطة طريق نحو تحقيق هذه الاهداف وابرز محطات تلك الخارطة وكما ورد في برنامج العمل المقترح ما يلي:

- إطلاق دورات صقل لأمناء سر الاتحادات الرياضية وأمناء صناديقها·

- تنظيم دورات صقل للمدربين·

- تنظيم محاضرات ثقافية طبية ورياضية وتشجيع التأليف والنشر للمواد الرياضية وإعداد الدراسات·

- وضع آلية مساعدات مالية متوازنة للاتحادات الرياضية·

- السعي لتطبيق منهاج <الرياضة والدراسة> في مختلف المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي·

- إنشاء قناة رياضية متخصصة تبث برامج هادفة على مدار الساعة وكذلك انشاء اذاعة خاصة باللجنة الاولمبية اللبنانية·

- التعاون مع البلديات في كل المناطق اللبنانية·

- اعداد برنامج للسنوات الـ 12 المقبلة تحضيراً للألعاب الأولمبية للكبار والصغار·

- البحث عن المواهب الرياضية في لبنان ودنيا الاغتراب للافادة من قدراتهم·

- إصدار مجلة فصلية وجريدة اسبوعية رياضية بالاضافة الى منشورات تعريفية وكتب موسمية·

- تأمين شركاء رعاة لدعم النشاطات·

- محاربة المنشطات عبر توعية الرياضيين·

- محاربة العنف والتدخين·

- تشجيع الرياضة للجميع·

- تفعيل الاكاديمية الاولمبية اللبنانية وتحديث المتحف الاولمبي·

- وضع مدينة كميل شمعون الرياضية بتصرّف اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية والسعي لاحقاً لانشاء مبنى خاص للجنة الاولمبية اللبنانية·

وبعد فالحكمة ان نقول ونردد المقولة التالية: <وإنما الأعمال بالنيات>··
 

 

خلال جلسة ماراثونية امتدت على مدى 6 ساعات
تنفيذية الاولمبية اللبنانية ناقشت مواضيع
واطلقت ورشة عمل اللجان الميدانية


 11 / 02 / 2010


عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية اول جلسة عمل «ماراثونية» في مقرها بالحازمية برئاسة رئيسها السيد انطوان شارتييه وحضور الاعضاء نواب الرئيس: مليح عليوان- هاشم حيدر- جان همام، الامين العام عزة قريطم، أمين الصندوق رولا عاصي، المحاسب زياد ريشا، المستشارون سليم الحاج نقولا- وجيه قليلات- جورج زيدان-محمد مكي وفاتشيه زادوريان.
وغاب بداعي السفر نائب الرئيس طوني خوري - مازن رمضان وفرنسوا سعادة.

استهلت الجلسة بدعوة من رئيس اللجنة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا الطائرة المنكوبة وذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري التي تصادف يوم الاحد 14 شباط الحالي.
بعد ذلك تلا الامين العام محضر جلسة توزيع المناصب للجنة التنفيذية الحالية وتمت المصادقة عليه واوضح انه تم ابلاغ جميع المؤسسات الرياضية العربية والقارية والدولية بانتخاب اللجنة لاخذ العلم.
ثم اطلع المجتمعون على البريد المحلي والدولي وكتب التهنئة الموجهة بمناسبة انتخاب لجة تنفيذية جديدة وجرت مناقشة جدول الاعمال واتخذت بشأنه القرارات التالية:
1- الاطلاع على ملف المشاركة اللبنانية الى دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في فانكوفر وتقرر متابعة امور البعثة.
2- تسمية عضو اللجنة وجيه قليلات رئيسا للبعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية للشباب في سنغافورة خلال الفترة من 14 لغاية 26 آب المقبل.
3- تسمية عضو اللجنة رولا عاصي رئيسة للبعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاسيوية في غوانغزو-الصين التي تقام خلال الفترة من 11 ولغاية 26 تشرين الثاني 2010.
4- تسمية نائب رئيس اللجنة طوني خوري للاعداد والتحضير للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الشتوية في الماتي-كازاخستان عام 2011.
5- مخاطبة الاتحادات الرياضية المدرجة العابها في دورة العاب البحر المتوسط في مدينة فولوس اليونانية عام 2013 للوقوف على رأيها لجهة الافادة من المنح المخصصة لاعداد اللاعبين واللاعبات.
6- مخاطبة الاتحادات الرياضية للاطلاع على رأيها حول رغبتها بالمشاركة في المؤتمر الدولي الـ 13 للرياضة للجميع الذي يعقد في فنلندة خلال الفترة من 14 لغاية 17 حزيران 2010 علما ان نفقات المشاركة هي على حساب المشاركين.
7- الاعداد لتوجيه مراسلات لتحديد مواعيد لزيارات تشمل رؤساء الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة النيابية لطرح عناوين واهتمامات تتعلق بخطط النهوض الرياضي المستقبلي.
8- تشكيل لجنة الامور المستعجلة وتضم كل من: رئيس اللجنة انطوان شارتييه وعضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري ونائبي الرئيس: مليح عليوان وهاشم حيدر والامين العام عزة قريطم وامين الصندوق رولا عاصي.
9- تعيين سليم الحاج نقولا امينا عاما بالوكالة، وجورج زيدان امينا للصندوق بالوكالة، ومحمد مكي محاسبا بالوكالة.
10- تسمية رؤساء اللجان الفرعية على النحو التالي: طوني خوري (لجنتا الاكاديمية والمتحف الاولمبي والتضامن الاولمبي) مليح عليوان (لجنة تاريخ الحركة الاولمبية) هاشم حيدر (لجنتا الانظمة والقوانين وشؤون الاتحادات) جان همام (لجنة التسويق) رولا عاصي (لجنة المرأة والرياضة) زياد ريشا (لجنة الاعلام) سليم الحاج نقولا (لجنة الرياضة والبيئة) مازن رمضان (لجنة الرياضة للجميع) وجيه قليلات (لجنة العلاقات العامة والبروتوكول) جورج زيدان (لجنة الدورات الرياضية) فرنسوا سعادة (لجنة الطب الرياضي ومكافحة المنشطات) محمد مكي (اللجنة المالية) فاتشيه زادوريان (لجنة اليوم والاسبوع الاولمبي).
 

 


برنامج شارتييه الرئيس: حان وقت العمل 2010

10 / 02 / 2010
إبراهيم وزنة
قبل استعراض أهمّ ما جاء في برنامج الرئيس الجديد للجنة التنفيذية الأولمبية اللبنانية، أنطوان شارتييه (73 سنة)، يهمّنا عرض سيرته الرياضية.

ـ لاعب منتخب لبنان في الكرة الطائرة، قائد المنتخب ومدرّب المنتخب ورئيس اللجنة الفنية خلال الخمسينيات.
ـ رئيس سابق لنادي القلب الأقدس ورئيس حالي لنادي مون لاسال.
ـ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة (1996 ـ 1999) وعضو اللجنة الأولمبية في الفترة عينها.
ـ رئيس اتحاد الرقص الرياضي منذ عام 2005.

وضع الرئيس الجديد لائحة تتضمن نقاطاً تمثل برنامجاً مبدئياً إصلاحياً ووزّعه خلال الانتخابات الأخيرة سعياً إلى تنظيم الواقع الرياضي وتطويره، مفسحاً المجال أمام مشاركة الإعلام الرياضي لدعم المسيرة عبر النقد الهادف. ومن أبرز النقاط التي سيسعى شارتييه إلى تطبيقها:

 ــ توزيع الأدوار العملية على الأعضاء، كلّ بحسب اهتماماته.
ــ إقامة دورات صقل لأمناء سر الاتحادات وأمناء صناديقها.
ــ تنظيم دورات صقل للمدربين، تنظيم ندوات ثقافية وطبيّة والتشجيع على النشر والتأليف الرياضيين.
ــ الاستفادة من علاقات عضو اللجنة الأولمبيةالدولية طوني خوري.
ــ إعداد سلّم مساعدات متوازن للاتحادات وفق معايير واضحة ومحددة.
ــ البحث مع وزير الشباب والرياضة في تحديد منهاج رياضي واضح للمدارس.
ــ رفع مستوى التعاون والتنسيق بين اللجنة الأولمبية ووزارات الشباب والرياضة، التربية، الإعلام، السياحة والخارجية والداخلية.
ــ إعداد برنامج للسنوات الـ12 المقبلة استعداداً للألعاب الأولمبية للكبار والشباب سعياً إلى تحقيق الأهداف المنشودة.
ــ تنظيم استمارات إحصائية مفصّلة للاتحادات.
ــ البحث في بلاد الاغتراب عن أبطال ومواهب من أصول لبنانية.
ــ توعية الرياضيين والمسؤولين من مخاطر المنشطات، محاربة العنف والتدخين وتشجيع الرياضة للجميع.
ــ الحرص على التمثيل المشرّف للاعبين اللبنانيين.
ــ تفعيل الأكاديمية الأولمبية وتحديث المتحف الأولمبي.
ــ وضع المدينة الرياضية بتصرّف اللجنة الأولمبية والاتحادات.
وقد حرص شارتييه وأمينه العام عزة قريطم، أمس، على المداومة في مقر اللجنة الأولمبية، حيث اطّلعا على سير العمل وتعرّفا إلى الموظفين، وتسلّما مكتبيهما وبعض الأوراق الخاصة.

--------------------------------------------------------------------------------

الاستماع إلى كل الآراء

علّق رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية الجديد أنطوان شارتييه، في اتصال من «الأخبار»، «لا أحبّ التكلّم الآن... لقد حان وقت العمل». والجدير ذكره، أن ولاية هذه اللجنة ستمتد لغاية انتهاء الألعاب الأولمبية في لندن 2012، أي لثلاث سنوات بدلاً من أربع بعد أن تأخرت الانتخابات سنة بانتظار التعديلات. وقد أعلن شارتييه رغبته في الاستماع إلى كل الآراء بروح المسؤولية، فهل سيحظى بالدعم من داخل اللجنة وخارجها لتنفيذ ولو بعض من نقاط برنامجه خلال العام الجاري؟ يأمل شارتييه ذلك، ولكن، ماذا لو وضع المتضررون من وصوله العصيّ أمام مسيرة التطوير التي ساقها في برنامجه؟
الأيام المقبلة كفيلة بالرد على كل تساؤلات المعنيين، وقد آن الأوان للعمل الرياضي الجاد والنظيف، حتى لو وصل الرئيس شارتييه على متن الحافلة السياسية.
 

 

انتخابات اللجنة الاوامبية اللبنانية 2010

اللواء 01 / 02 / 2010
هل يصعد <دخان> انتخاب أولمبية جديدة يوم 6 شباط المقبل؟!
نظام المهل يحتم إنجاز الاستحقاق خشية التعريض لتجميد عضوية لبنان والتوليفة المرتقبة تنتظر <كلمة السر السياسية> في الربع الأخير
<الإنطوانان> خوري وشارتييه تحت المجهر واحتدام المعركة قد يدفع لترجيح التوافق ما بين كاخيا وهمام
طوني خوري

إذا لم تحدث <مفاجآت> أو تطورات باللحظة فإن يوم 6 شباط المقبل سوف يشهد صعود <الدخان الأبيض> من أروقة مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية في الحازمية إيذاناً بانتخاب لجنة تنفيذية جديدة وذلك بعد <مخاض عسير> وتجاوز للمهل فرضه واقع البلد من جهة والاشكالية القانونية ذات الصلة بالمرسوم 213 والذي أشبع واتخم تعديلات محلية ودولية بما لا يتناقض وجوهر <الشرعة الأولمبية>·
وإذا كان من الصعب حالياً وقبل اسبوع بالتمام والكمال من موعد الانتخابات في تحديد صورة اللجنة التنفيذية العتيدة وتحديداً هوية الرئيس بفعل الضبابية التي تسيطر فإن مجموعة مؤشرات يمكن الاستدلال عليها والقراءة من خلالها بشكل غير ثابت وغير نهائي خصوصاً في بلد مثل لبنان ينام فيه اللبنانيون على واقع ويستفيقون على آخر وكل ذلك بفعل عوامل التأثير العديدة وفي مقدمها العامل السياسي·

ومن المفيد التذكير ان اي عاقل لا يمكنه القول والتأكيد بقدرة فصل اي انتخابات لهيئات وقطاعات مهما اختلفت طبيعتها عن العامل السياسي ومنها القطاع الرياضي الذي يعتبر بكل ما يمثل من مؤسسات ومواقع اهدافاً للسياسيين وربما لارتباطه بقطاع الشباب وهي الفئة التي تمثل غالبية وارجحية في اي عملية حسابية·

من هنا فإن <ضبابية> صورة ما سوف تكون عليه اللجنة التنفيذية الجديدة للأولمبية اللبنانية وراءها ان اطراف اللعبة من وزارة الشباب والرياضة واتحادات رياضية لم تحسم امرها وما زالت في سياق التشاور والتحالف وطرح صيغ تحالفية· ويبدو ان ذلك لن يصل الى اي مكان لأن الطروحات متباعدة ما يعني ان هؤلاء اللاعبين سوف <يصولون ويجولون>، لكنهم عاجزين عن تحقيق الاهداف لحين اعطاء <كلمة السر> من قبل المرجعيات السياسية·

إن هذه المرجعيات عائدة والكل يعلم الى كل من الجهات التالية: 1- التيار الوطني الحر 2- حركة امل و<حزب الله> 3- تيار المستقبل مع وجود اطراف مستقلة تمثل حالة اجتذاب للجهات الثلاث <الوازنة> والمشار إليها اعلاه·

وعليه فإن المعلومات التي لم تعد خافية على احد هي ان لكل جهة توجهات نحو شخصية محددة بحيث ان التيار الوطني الحر يدعم ترشيح رئيس الاتحاد اللبناني للرقص الرياضي انطوان شارتييه في حين يقال ان تيار المستقبل يرتاح الى ترشيح عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري في حين ان <الكتلة الشيعية> وعلى ما يبدو لم تحسم خيارها وإن يتردد بين حين وآخر انها تميل نحو الوطني الحر واحياناً نحو تيار المستقبل·

الى ذلك تؤكد المعلومات ان معركة <الانطوانان> خوري وشويري اذا ذهبت بعيداً في اجواء التحدي فقد تكون هناك خيارات توافقية قد تلجأ لها تلك الاطراف <الوازنة> بحيث يرد هنا اسم رئيس الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة جان همام (المقرّب من التيار الوطني الحر) وكذلك رئيس اتحاد كرة السلة بيار كاخيا (المقرّب من تيار المستقبل) وعليه فإن الخيارات باتت محسومة وفق هذه اللائحة الاسمية واستناداً الى قائمة الترشيحات التي ظهرت وبيّنت من هم داخل مضمار السباق الى رئاسة اللجنة الاولمبية اللبنانية·

هذا ويتوقّع ان يشهد الاسبوع الطالع حركة <غير اعتيادية> حيث سيكون المطبخ الرئيسي في مبنى وزارة الشباب والرياضة التي يراقب ويتابع وزيرها علي عبدالله بكثير من الحكمة والروية مسار هذه المسألة التي أخذ على عاتقه انجازها بالسرعة المطلوبة وبأقل قدر ممكن من خسائر التدخل السياسي·

وسوف يتم متابعة حركة الوزارة من جهات خارجية وسياسية على وجه الخصوص مع لفت الانتباه الى ان اي لجنة تنفيذية جديدة لن تكون على قاعدة <كسر العظم> وإنما ذات سمة توافقية وخصوصاً ان امور البلد حالياً كلها باتجاه التوافق وبالتالي لن يسمح لأهل الرياضة ان يخرجوا عن هذا الخط ويكون شرخ وانقسام داخل العائلة الرياضية التي كفاها ما عانت وتعاني·
 


رباعية الأولمبية تعتمد ترشيح فارس

31 / 01 / 2010

أعلنت اللجنة الرباعية المكلفة بتسيير شؤون اللجنة الأولمبية اللبنانية، عن أنّها قرّرت اعتبار طلب ترشيح رئيس اتحاد كرة السلة بيار كاخيا لاغياً لورود ترشيح امين سر الاتحاد غسان فارس، مرفقا بقرار الهيئة الادارية بتبنّي ترشيح فارس بتاريخ 14/9/2009 والموقع من رئيس الاتحاد والامين العام، وهو ما ورد كآخر ترشيح من الاتحاد، كما قرّرت تعديل مكان إجراء الانتخابات من مقر اللجنة الاولمبية بالحازمية الى فندق حبتور سن الفيل، وذلك إفساحا في المجال لحضور الإعلاميين (كما ذكرت)·
وأشارت اللجنة في تعميم صادر عنها،إلى أنّها اجتمعت بحضور مليح عليوان، هاشم حيدر، سليم الحاج نقولا وطوني خوري، واستعرضت طلبات الترشيح للانتخابات المحددة في 6 شباط المقبل·

وقرّرت قبول الطلبات المستوفية الشروط وهي عائدة لمليح عليوان (رئيس اتحاد رفع الاثقال)، هاشم حيدر (رئيس اتحاد كرة القدم)، جان همام (رئيس اتحاد الطائرة)، سليم الحاج نقولا (رئيس اتحاد الطاولة)، مرسيل برجي (رئيسة اتحاد السباحة)، فاتشيه زادوريان (رئيس اتحاد الدراجات)، وجيه قليلات (رئيس اتحاد التجذيف)، فرنسوا انطوان شارتييه (رئيس اتحاد الرقص الرياضي)، جاسم قانصوه (رئيس اتحاد الريشة الطائرة)، مازن رمضان (رئيس اتحاد الكانواي كاياك)، زياد شويري (رئيس اتحاد السلاح)، جاك تامر (رئيس اتحاد القوس والنشاب)، محمد مكي (رئيس اتحاد الجمباز)، فرنسوا سعادة (رئيس اتحاد الجودو)، عزة قريطم (عضو اتحاد الشطرنج)، رولا عاصي (عضو اتحاد رياضة المعوقين)، محمود بدوي (رئيس اتحاد الاسكواش)، زياد ريشا (رئيس اتحاد الرماية)، غسان فارس (أمين عام اتحاد السلة)، جورج زيدان (أمين عام اتحاد التيكواندو)، عبدالله شهاب (رئيس اتحاد العاب القوى)·
 

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON توثيق