OLYMPIC GAMES @ RIO 2016

RIO 2016 OLYMPIC GAMES

دورة الالعاب الاولمبية في الريو 2016

تصفيات مسابقة الرماية - تراب - 1- اسبانيا فاطمة غالفيز   2 - نيوزيرلند نتالي روناي   3 - كازاخستان ماريا ديميتريانكو

دورة الالعاب الاولمبية في الريو 2016
 

نتائج اللبنانيين

على الصعيد اللبناني، فشلت نجمة الرماية راي باسيل في التأهل بحلولها في المركز الرابع عشر في ترتيب المراحل، برصيد 65 نقطة، مقابل 70 لصاحبة المركز الأول الاسترالية ليتيشا سكانلان.

إستهلت اللاعبة ماريانا سهاكيان المنافسات بمباراة مع بطلة نيجيريا أو لفونتي أوشانلكي وإنتهت بفوز النيجيرية 4 – 3 وبواقع أشواط ( 8 – 11 )، ( 11 – 9 )، ( 11 – 7 )، ( 11 – 8 )، ( 8 – 11)، ( 9 – 11 )، ( 11 – 8 ).

وفي الكانوي كاياك، حل ريشار مرجان في المركز الثامن عشر في التصفيات.

وفي السباحة، حلت غابرييلا الدويهي ثامنة في التصفيات وخرجت من الدور الأول.

كما حل زميلها أنطوني بربر في الـ50 متر حرة بالمركز الثامن في جولته التمهيدية وبالمركز ال50 من أصل 88 مشتركاً.

أقصّي اللاعب ناصيف إلياس (81 كلغ) من مباراته أمام الأرجنتيني إيمانويل لوسينتي بقرار ظالم من الحكم الروسي بحجة خطأ في الحركة.
ولم توفّق اللاعبة منى شعيتو في مباراتها أمام الأميركية لي كيفر المصنفة ثالثة عالمياحيث خسرت بنتيجة (3 – 15).

حلت العداءة شيرين نجيم في المركز 109 في سباق الماراتون مسجلة 2:51:08 ساعتين،

والعداء أحمد حازر في سباق 110 امتار حواجز مسجلا 15:50 ثانية.

 

13-08-2016

أفاد رئيس البعثة اللبنانية نائب رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد سليم الحاج نقولا بأن المشاركة اللبنانية في دورة الألعاب الأولمبية الـ31 المقامة حالياً في مدينة ريو البرازيلية شارفت نهاياتها، حيث تبقى منافسات رياضة أم الألعاب (القوى)، حيث من المقرّر أن تشارك العداءة شيرين نجيم في سباق الماراثون يوم الأحد 14 آب الحالي والاعب أحمد حازر في مسابقة 110 أمتار حواجز يوم الإثنين 15 منه.
وكانت المشاركة اللبنانية أقفلت لتاريخه على تسجيل النتائج الفنيّة التالية:
- كرة الطاولة: إستهلت اللاعبة ماريانا سهاكيان المنافسات بمباراة مع بطلة نيجيريا أو لفونتي أوشانلكي وإنتهت بفوز النيجيرية 4 – 3 وبواقع أشواط ( 8 – 11 )، ( 11 – 9 )، ( 11 – 7 )، ( 11 – 8 )، ( 8 – 11)، ( 9 – 11 )، ( 11 – 8 ).
- الرماية: حالت سرعة الهواء والحظ السيء من عدم تحقيق الرامية راي باسيل لواحدة من الميداليات رغم التوقعات المرجّحة لها في فئة التراب حيث حلّت في المركز 14 من بين 21 رامي وبنتيجة 65 / 75 طبقاً وجاءت جولات الرمي الثلاثة: 23 / 25، 22 / 25، 20 / 25.
- كانويكاياك: حل اللاعب ريشار مرجان في مسابقة السلالوم في المركز 18 من أصل 19 متسابقاً.
- سباحة: حلّت السباحة غابرييللا دويهي في منافسات ال 400 متر حرة بالمركز الثامن في جولتها التمهيدية وبالمركز 30 من أصل 31 في الترتيب العام.
كما حل زميلها أنطوني بربر في الـ50 متر حرة بالمركز الثامن في جولته التمهيدية وبالمركز ال50 من أصل 88 مشتركاً.
- جودو: أقصّي اللاعب ناصيف إلياس (81 كلغ) من مباراته أمام الأرجنتيني إيمانويل لوسينتي بقرار ظالم من الحكم الروسي بحجة خطأ في الحركة.
- مبارزة: لم توفّق اللاعبة منى شعيتو في مباراتها أمام الأميركية لي كيفر المصنفة ثالثة عالمياحيث خسرت بنتيجة (3 – 15).

 

خيبة جديدة للبنان مع ناصيف الياس


09-08-2016

لم يتمكن ناصيف الياس، الذي كان مرشحاً بعد راي باسيل لمنح لبنان ميدالية في أولمبياد ريو دي جانيرو في منافسات الجودو وزن تحت 81 كلغ، من تحقيق هذا الحلم بإقصائه من المنافسات بقرار من الحكم، بينما منح الإماراتي توما سيرجيو، المولدافي الأصل، العرب أول ميدالية في الأولمبياد بتتويجه ببرونزية المسابقة ذاتها

عاش لبنان خيبة ثانية بعد راي باسيل في أولمبياد ريو دي جانيرو بإقصاء ناصيف الياس، الذي كان مرشحاً لمنح «بلاد الأرز» ميدالية طال انتظارها منذ 36 عاماً، من منافسات الجودو وزن تحت 81 كلغ بقرار من الحكم.

واتهم الياس بغضب منافسه الأرجنتيني إيمانويل لوسنتي بـ»الادعاء» أنه تلقى ضربة غير قانونية بالكوع أدت إلى استبعاده.
وأُرغم الياس المقيم في البرازيل على تقديم الاعتذار بعد نوبة غضب أصابته بعد قرار الحكم، وقال اللاعب اللبناني: «برأيي، إنها ألاعيب أرجنتينية»، في إشارة إلى الاتهامات الموجهة إلى البرازيليين في كثير من الأحيان من قبل جيرانهم الأرجنتينيين في كرة القدم.
واحتج الياس بغضب شديد على قرار استبعاده من الدور الأول، ورفض أن يسلم على منافسه أو أن يغادر سجادة النزال لبعض الوقت.

وعندما غادر السجادة قال أمام إحدى كاميرات التلفزيون: «هذا ليس جودو، هذا ليس جودو».
لكن سرعان ما عاد بمفرده ونظر بهدوء إلى لجنة الحكم والمتفرجين، فحظيت عودته بالتصفيق، وقال: «أقبل بقرار الاتحاد الدولي للجودو، لكني أعتذر من المشجعين البرازيليين وأنصار الجودو حول العالم».

همّام يلتقي أفراد البعثة اللبنانية الى ريو 2016

05-08-2016

وصل إلى مدينة ريو دي جانيرو رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همّام، وفي أول نشاط له زار مقر البعثة اللبنانية في القرية الأولمبية، حيث كان في استقباله رئيس البعثة نائب رئيس اللجنة الأولمبية السيد سليم الحاج نقولا وأفراد البعثة، واستهل كلامه بتوجيه التحيّة إلى عضو اللجنة المهندس مازن رمضان الذي كان من المفروض أن يكون بيننا رئيساً للبعثة بتكليف من اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية لكن الظرف الصحي الطارئ حال دون ذلك، وعليه نتمنى له الشفاء العاجل، وكذلك الأمر لإدارية البعثة الموظّفة في اللجنة الأولمبية السيدة ماريا أجيزيان التي بدورها نتمنى معافاتها.

بعدها أطلع السيد همّام من رئيس البعثة على ظروف الإقامة والتسهيلات الموضوعة لراحة المشاركين في الدورة من قبل الجهات المنظمة للألعاب وإلى تقرير إداري وفني عن المتابعة اليومية من قبل رئاسة البعثة، حيث أثنى على الجهود التي يقوم بها السيد سليم الحاج نقولا الذي تولّى رئاسة البعثة في اللحظات الأخيرة وأعطى السيد همّام توجيهاته إلى الرياضيين والإداريين بضرورة الإنضباط وبذل الجهود اللازمة لتحقيق نتائج مشرّفة للبنان، وقد شكر رئيس البعثة وأفرادها لرئيس اللجنة الأولمبية إهتمامه ومتابعته لكل التفاصيل المتعلقة بالمشاركة اللبنانية.

رفع العلم اللبناني في القرية الاولمبية في الريو 2016

03-08-2016

شهدت القرية الاولمبية في ريو دي جانيرو الاربعاء 3 اب 2016 احتفال رفع العلم اللبناني فيها بين اعلام الدول المشاركة في الالعاب الاولمبية التي تحتضنها المدينة.
حضر الحفل إضافة إلى المسؤولين البرازيليين الاولمبيين عن القرية، قنصل لبنان العام في الريو زياد عيتاني ورئيس البعثة اللبنانية سليم الحاج نقولا، وعدد من افراد الابعثة اللبنانية والرياضيين الذين وصلوا إلى الريو.

الحاج نقولا رئيساً لبعثة ريو بدلاً من رمضان

29-07-2016

قررت لجنة الامور المستعجلة في اللجنة الاولمبية اللبنانية، وبعد ان اطلعت على الكتاب الوارد من عضو اللجنة التنفيذية رئيس البعثة اللبنانية الى اولمبياد ريو 2016 المهندس مازن رمضان، والمتضمن اعتذاره عن السفر وترؤس البعثة لدواعي صحية طارئة بعد الحادثة المؤسفة التي تعرض لها حيث اصيب بكسر في قدمه، ما اوجب بحسب التقارير الطبية ان يخلد الى الراحة لمدة طويلة، تسمية نائب رئيس اللجنة الاولمبية السيد سليم الحاج نقولا رئيساً بديلاً للبعثة، وهي توجهت باسمى آيات الدعاء للشفاء العاجل الى المهندس رمضان ونوهت بالجهود التي بذلها خلال الفترة الماضية على غير صعيد لجهة ترتيب اوضاع البعثة من اجل مشاركة مثالية.
واللجنة لها ملء الثقة بالسيد سليم الحاج نقولا لما له من تجارب ناجحة في السابق على صعيد ترؤسه بعثات رياضية.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 18-07-2016

سمّت اللجنة الاولمبية اللبنانية البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في البرازيل (ريو-2016) والتي تقام منافساتها خلال الفترة من 5-21 آب الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة التنفيذية برئاسة رئيسها السيد جان همام واعضاء اللجنة وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا.

وضمت البعثة 26 شخصاً بين اداريين (7) ومدربين (8) ولاعبين ولاعبات (9) سوف يتنافسون في 7 العاب رياضية اضافة الى معالجة فيزيائية وموظفة ادارية من اللجنة الاولمبية اللبنانية. وهنا قائمة البعثة:

1-   مازن رمضان                 رئيس البعثة

2-   سليم الحاج نقولا               ادارة البعثة

3-   ماريا اجيزيان                 ادارية

4-   لويجينا ابو سمرا              معالجة فيزيائية

5-   ماريانا سهاكيان               لاعبة / كرة طاولة

6-   وسام شيري                   مدرب/ كرة طاولة

7-   راي باسيل                     لاعبة / رماية

8-   ساسين روحانا                اداري / رماية

9-   دانيال دي سبينغو              مدرب / رماية

10-    ريشار مرجان               لاعب / كانواي كاياك

11-    علي مسمار                  اداري / كانواي كاياك

12-    زلاطان ابراهيمبيغوفيك     مدرب / كانواي كاياك

13-    ناصيف الياس               لاعب / جودو

14-    غابرييل فيسينتيني           مدرب / جودو

15-    عبدو ايوب                  اداري / جودو

16-    انطوني بربر                لاعب / سباحة

17-    غبرييللا دويهي              لاعبة / سباحة

18-    عادل يموت                  اداري / سباحة

19-    جورج يزبك                 مدرب / سباحة

20-    منى شعيتو                   لاعبة / مبارزة

21-    عماد نحاس                  اداري / مبارزة

22-    يوري مولشن                مدرب / مبارزة

23-    شيرين نجيم                 لاعبة  / العاب قوى

24-    احمد حازر                  لاعب / العاب قوى

25-    ايلي  سعادة                  مدرب / العاب قوى

26-    ايلي داكسيان                مدرب / العاب قوى

وتجدر الاشارة الى ان الالعاب سوف يحضرها كل من رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد جان همام والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم بدعوة خاصة من اللجنة المنظمة للالعاب.

 

وكانت الجلسة استهلت بكلمة من السيد همام وجه خلالها الشكر والتقدير على الجهود التي بذلت من قبل السيدة رولا عاصي عضو اللجنة التنفيذية وامين الصندوق لجهة التحديثات التي ادخلت على مقر اللجنة والمتابعة الحثيثة لكل التفاصيل بما يجعلنا نقول انه بات لدينا مقر حضاري.

 

كذلك تمنى الرئيس السلامة والشفاء العاجل الى عضو اللجنة رئيس البعثة اللبنانية الى ريو 2016 المهندس مازن رمضان بعد الحادثة المؤسفة التي تعرض لها أثناء اشرافه على تصوير الفيلم الترويجي عن الرياضة اللبنانية من قبل شركة né à Beyrouth  والذي سيبث على قنوات التلفزة اللبنانية قبيل المشاركة اللبنانية في اولمبياد ريو 2016.

 

بعدها تلا الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وبعدما تمّت الموافقة عليه ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت عدة قرارات، أبرزها:

1-     الاعتذار عن المشاركة في الالعاب الجماعية لدورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة دانانغ - فيتنام 2016 وحصرها بالالعاب الفردية التالية: مواي تاي وجودو (سامبو- كوراش- جوجيتسو)>

2-     الموافقة على المشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي الرابعة (باكو 2017) والتي تقام خلال شهر أيار 2017 وذلك في الالعاب التالية: ملاكمة، كرة طاولة، ووشو، رفع اثقال، جمباز، العاب قوى، كاراتيه، جودو.

3-    تسمية الرئيس والامين العام للمشاركة في الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الفرنكوفونية في الدوحة بتاريخ 16/11/2016.

4-     الموافقة على اختيار المدرب باتريك سابا للاستفادة من برنامج منح صندوق التضامن عبر المشاركة في دورة تدريبية في الولايات المتحدة الاميركية من 9/10 الى 12/11/2016 بعد اختياره من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة للمشاركة.

5-     تسمية السيد جهاد هاشم للمشاركة في دورة التنظيم والادارة الـ 15 بعنوان (علاقة الحكومات مع الهيئات الرياضية الاهلية) في المغرب خلال الفترة من 23-28/10/2016.

6-    رعاية نشاط الاتحاد اللبناني للدراجات لاقامة طواف الدراجات من الحدود الى الحدود بمناسبة عيد الجيش.

7-     تكليف لجنة المواهب في اللجنة الاولمبية اللبنانية تحضير مشروع دعم اللاعبين الموهوبين تحضيرا للمشاركة في الالعاب الاولمبية الصيفية الثالثة للشباب (بيونس ايرس-الارجنتين) التي تقام خلال الفترة من 1-12/10/2018.

8-     الاطلاع على مشروع الفيلم الترويجي الذي اشرف على تحضيره عضو اللجنة المهندس مازن رمضان رئيس لجنة الرياضة للجميع.

 

لبنان في أولمبياد ريو دي جانيرو: الميدالية أقرب من أي وقت


الرامية اللبنانية راي باسيل مصنفة أولى في العالم في فئة "تراب" تطمح لإعادة لبنان الى المنصات الأولمبية.

احمد محي الدين - النهار
16 تموز 2016
مضت 36 سنة على إحراز لبنان آخر ميدالياته في الألعاب الأولمبية من أصل أربع، عبر المصارع حسن بشارة، والأمل الكبير في دورة ألعاب ريو دي جانيرو للعودة الى المنصات، من خلال لعبتي الرماية عبر راي باسيل والجودو عبر ناصيف الياس.

وأنهت اللجنة الأولمبية اللبنانية كل الإجراءات اللوجستية للمشاركة عبر ثمانية رياضيين هم بالإضافة الى راي باسيل (رماية - التراب)، وناصيف الياس (جودو تحت 81 كيلوغرام)، ماريانا سهاكيان (كرة الطاولة)، ريشار مرجان (كانواي)، أنطوني بربر وغبرييللا دويهي (سباحة)، منى شعيتو (مبارزة)، شيرين نجيم (العاب قوى – ماراثون) وأحمد حازر (العاب قوى – سباق 110 أمتار حواجز).
"حان وقت الميدالية الاولمبية". هكذا استهل رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام حديثه الى "النهار"، وأضاف: "البعثة مختصرة الى ألعاب ريو دي جانيرو. اللاعبون واللاعبات تأهلوا لهذه الألعاب وقسم منهم سيشارك بموجب بطاقات دعوة –وايلد كارد- مستحقة. الأمل كبير في اللاعبين والبعثة بتحقيق نتيجة، وثمة أمل كبير في الجودو والرماية، وآمل ان ينسحب ذلك على بقية الألعاب والرياضيين. أعتقد أننا أقرب الى تحقيق ميدالية أو اثنتين من أي وقت مضى. المهم حاليا التركيز وبذل الجهود من الجميع، لاعبين ومدربين وإداريين، لتتويج هذا التعب بالميدالية الغائبة منذ 36 سنة في ألعاب موسكو 1980".

وتطرق همام الى التحضيرات، فأشار الى أن العمل بدأ منذ ثلاث سنوات من التحضيرات المكثفة وتأمين الميزانية التي بلغت زهاء 400 ألف دولار، منها 350 ألفاً دعما للاعبين تأمنت من ميزانيات مخصصة من التضامن الأولمبي ومن صندوق اللجنة اللبنانية الخاص. وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، جمعنا المصاريف المخصصة لتحضير اللاعبين، ولا سيما المتأهلين للأولمبياد، وسنتابع الدعم حتى آخر يوم".
باسيل الأمل
على الرغم من مشاركتها بموجب بطاقة دعوة، استحقت راي باسيل هذه البطاقة بعد نتائجها في غالبية مشاركاتها الخارجية، فهي أحرزت لقب بطولة آسيا في الكويت، ولاحقاً شطبت نتائج البطولة بسبب تعليق أنشطة الرياضة الكويتية من اللجنة الاولمبية الدولية، كما حققت بطلة الرماية انجازاً جديداً بفوزها بدورة قبرص الدولية في الرماية من الحفرة الاولمبية "تراب"، المرحلة الاولى من خمس من بطولة العالم، ثم المرتبة الثانية في بطولة العالم في العاصمة الأذرية باكو الشهر الماضي ضمن دورة كأس العالم.

وتحدثت باسيل الى "النهار" عن تحضيراتها وآمالها في الأولمبياد، وقالت: "مشاركتي عبر بطاقة دعوة لا تنتقص من أحقيتي في هذه المشاركة لأنها بجدارة، بعد فوزي ببطولة آسيا في الكويت والتي شطبت نتائجها. التحضيرات للألعاب الأولمبية جاءت مكثفة منذ سنة تقريباً، وأطمح الى تحقيق ميدالية، وهذا الأمر ليس بعيداً بالنظر الى أرقامي ونتائجي في كل مشاركاتي هذا العام. وآمل أن أوفق في إعادة لبنان الى جدول الميداليات الأولمبية بعد غياب 36 سنة".
وأضافت الرامية اللبنانية: "شاركت في جولات عدة ضمن بطولة العالم وحققت نتائج قوية وأحرزت بطولة آسيا، وقبلها بطولة العرب في المغرب. هذه المباريات راكمت لي خبرة وافية أفضل مما كنت عليه قبل أربع سنوات في أولمبياد لندن، إذ ان التحضيرات أصبحت مغايرة، وثمة فروقات كبيرة في الإعداد والخبرة والممارسة عما كنت عليه قبل أربع سنوات. فالمنافسات أصبحت أصعب".
وعن ألعاب ريو قالت باسيل: "أصبحت على دراية أوسع بما يجب أن أقوم به وكيفية التحضير وواجباتي خلال الأولمبياد، والميزة الإضافية أنني اطلع على الحقل الذي سأتبارى فيه، وأصبح لدي فكرة واضحة عن استراتيجيتي في الرمي، بالرغم من عدم معرفتي بالمنافسين بعد، لكنني أعتقد أن النسب متساوية، وهذا أسهل بالنسبة إلي. فالآن ليس لدي صعوبات. أدرك رهبة المشاركة في الألعاب الأولمبية، واختبرتها قبل أربع سنوات في لندن، وينبغي مواصلة التحضيرات والتركيز على مهمتي الوطنية، وأرى ان أي أمر لا يوقفني عن إحراز الميدالية".
وستخضع باسيل لمعسكر إعدادي أخير قبل توجهها الى ريو دي جانيرو، بين 17 و23 تموز الجاري في تركيا، مستفيدة من جهود وزير الشباب والرياضة عبد المطلّب الحناوي الذي تبلغ موافقة وزارة الشباب والتركية على استضافتها على نفقة الجانب التركي تحضيراً للألعاب الأولمبية، وهي موافقة ناتجة من التواصل اليومي الإيجابي بين الوزارتين اللبنانية والتركية.

الياس ليس غريباً
بالإضافة الى باسيل، تعقد الآمال الكبيرة أيضا على ناصيف الياس، البرازيلي المنشأ والذي سيلعب على أرضه بالرغم من تمثيله وطنه الأم لبنان. وقد حقق الياس انجازات كبيرة في الفترة السابقة أهلته ليكون من المرشحين لحصد ميدالية أولمبية أهمها فضية بطولة آسيا للجودو في اوزبكستان في نيسان الماضي، والمركز الأول في جولة كأس العالم في بطولة اميركا المفتوحة في الأرجنتين، والمركز الأول لوزن ما دون 81 كلغ في جولة بطولة العالم في البيرو، والمركز الأول في جولة كأس العالم في الأوروغواي.

يعيش ناصيف في مدينة فيتوريا البرازيلية، ولقبه "الكلب المجنون" في الجودو، ويتابع البطل اللبناني تمارينه واستعداداته، وقال لـ"النهار": "شرف لي أن أمثل لبنان في أهم حدث رياضي. قمت بكل شيء من تحضيرات واستعدادات، وآمل ان اتابع بالمستوى نفسه الذي يخولني قطف ميدالية لوطني الأم".

ويعول اللبنانيون على لاعبة كرة الطاولة ماريانا سهاكيان التي اعتبرت المشاركة صعبة جداً: "إحراز ميدالية في كرة الطاولة صعب جداً بوجود بطلات من الصين واليابان تحديدا، فهن متمرسات في هذه اللعبة صاحبة الشعبية الجارفة في بلادهن ويتحضرن ليلا ونهارا، لكن علي أن أقوم بواجباتي من خلال التحضير الجيد، إذ كنت في مشاركات خارجية ومعسكر تدريبي في الصين، وكل ما أعد به اللبنانيين أن أعطي كل ما عندي وأبذل جهدي وأحاول ان أصل الى منصة التتويج". وتأهلت سهاكيان بعد نتائجها القوية في تصفيات كرة الطاولة المؤهّلة للأولمبياد والتي أجريت في هونغ كونغ حيث فازت في المباراة الفاصلة على زميلتها في المنتخب والنادي ملك خوري.

وتعدّ غابرييلا الدويهي أصغر لاعبة في البعثة اللبنانية، إلا أن السباحة اللبنانية كانت واقعية لدى سؤالها عن المشاركة الأولمبية: "أدرك تماماً أن المهمة صعبة جداً في الحصول على ميدالية أولمبية، لكن أول طموحاتي تحسين توقيتي الشخصي، إذ خضت تمرينات قاسية طوال الفترة الماضية لكن لا شيء مستحيلا في الرياضة. وأعتقد ان المشاركة في أهم حدث رياضي أمر ممتاز جدا بالنسبة الي، حيث يتحقق حلمي بالمشاركة، وبالمثابرة قد يتحقق الحلم الأكبر بالميدالية. كنت أتمرن تسع حصص في الأسبوع على الرغم من انشغالي بتحصيلي العلمي في المدرسة، وأنا حاليا أواصل التحضيرات وأعطي كل ما عندي".

وكشف رئيس البعثة رئيس اتحاد "الكانوي – كاياك" المهندس مازن رمضان أن ناصيف الياس سيحمل العلم اللبناني في حفل الافتتاح، وقال في اتصال لـ"النهار": "اللجنة الأولمبية فعلت كل شيء لتحضير البعثة والرياضيين وتأهيلهم للمشاركة، وأؤكد أن اللاعبين على أعلى مستوى من جهوزيتهم".

ورأى ان مستوى اللبنانيين مقبول بالنسبة الى المشاركات السابقة، وقال: "لدينا لاعبون ذوو تصنيف دولي متقدم في ألعابهم، خصوصاً راي باسيل متصدرة التصنيف العالمي في فئتها، والكل له حظوظه في الألعاب ولديه العزم والحافز". وتحدث رمضان عن اللاعب ريشار مرجان في لعبة الكانواي والذي خاض معسكرات وبطولات عالمية عديدة بين أوستراليا وريو دي جانيرو في البرازيل وفرنسا وانكلترا، وأشار الى أن اللجنة اللبنانية أعدت كل اللاعبين، والكل لديهم الآمال وينتظرون الحظوظ في القرعة مثل منى شعيتو في المبارزة.

مشاركة لبنان في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية مقبولة، وحظوظ العودة بميدالية أولمبية طال انتظارها كبيرة، أسوة بالمشاركات السابقة، وقد تكون الميدالية، ان أحرزت، فاتحة لمشاريع واستثمارات رياضية كبيرة بعد انتخابات اللجنة في الخريف المقبل.

حسن بشارة آخر العنقود؟
قلّة من الحاضرين من أهل الرياضة عرفوه، كان يسير في الصف لتقديم واجب العزاء الى المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي بالمرحومة والدته في الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي في الرملة البيضاء قرب المديرية العامة لأمن الدولة. قلّة وقفت وأفسحت له المجال للمرور:"تفضل يا بطل".
ابتسم حسن بشارة آخر اللبنانيين الذين دوّنوا اسمهم في لائحة الميداليات في الالعاب الاولمبية الصيفية (والشتوية بطبيعة الحال) باحرازه برونزية المصارعة في دورة موسكو 1980، وكانت الميدالية العربية الوحيدة في الدورة عامذاك، تلك الدورة التي شهدت مقاطعة الولايات المتحدة والمعسكر الدائر في فلكها للالعاب، احتجاجاً على تدخل الاتحاد السوفياتي في افغانستان.
تقاعد حسن بشارة من عمله في مطار بيروت الدولي، وكان صاحب دور انساني في الحرب بتأمين ايصال قسم كبير من الناس الى الشطر الآخر من العاصمة. شارك في افلام سينمائية لبنانية مع فؤاد شرف الدين وشقيقه المخرج يوسف، وأسس نادياً حمل اسم شهرته للمصارعة والقوة البدنية، ودخل اللجان الادارية للاتحاد.
قلّة من اللبنانيين يعرفونه اليوم، لكنهم ينادونه بـ"البطل"، فيبتسم وكأن في ذلك خير تكريم مستحق له.

الأولمبية اللبنانية اعلنت في مؤتمر صحافي عن التدابير الصحيّة والوقائية حول الأولمبياد

14-07-2016

عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية (اللجنة الطبية) مؤتمراً صحافياً أمس الخميس في مقرها بمنطقة بعبدا اعلنت في خلاله عن التدابير الصحيّة والوقائية التي سيتم إعتمادها من قبل البعثة اللبنانية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ 31 (ريو-2016).

وحضر المؤتمر رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام محاطاً باعضاء اللجنة التنفيذية الى ممثلي الاتحادات الرياضية التي ستمثل لبنان في هذا الاستحقاق وكل من اللاعبات: راي باسيل (رماية)، ماريانا سهاكيان (كرة طاولة)، غبرييللا دويهي (سباحة) علما ان بقية اللاعبين واللاعبات هم خارج لبنان وممثلي وسائل اعلامية.

افتتاحا كلمة ترحيب من رئيس اللجنة جان همام الذي عبر فيها عن سعادته بأن يعقد هذا المؤتمر بعد التحسينات التي ادخلت على مقر اللجنة ليتماشى مع ركب التطور وبحلة جديدة تباركت اليوم بالحضور من قبل الاتحادات الرياضية وافراد من البعثة اللبنانية الى جانب الصحافة الرياضية الشريكة المثالية للجنة الاولمبية التي نعول على دورها ومواكبتها للبعثة اللبنانية خلال مشاركتها المرتقبة في الحدث الاولمبي.

ولفت الى ان المؤتمر اليوم مخصص للحديث عن الاجراءات الواجب اتخاذها قبل السفر الى البرازيل وهو اجراء تلتزم به كل اللجان الاولمبية الوطنية في العالم منوها بالدور الذي قامت به اللجنة الطبية في اللجنة الاولمبية على صعيد هذا الامر ما يجعلنا نشعر بالاطمئنان متمنيا التوفيق للبعثة والشكر لكل الحاضرين معنا في هذا المؤتمر.

بعده كلمات لعضو اللجنة التنفيذية رئيس اللجنة الطبية المحامي فرانسوا سعادة، والدكتورة هند عبد الملك، والدكتور خليل غصوب، ومقرر اللجنة الطبية الاخصائي في العلاج الفيزيائي جهاد حداد.
بعد ذلك طرحت الاسئلة من قبل الحاضرين والاعلاميين على همام واعضاء اللجنة الطبية وتمت الاجابة عليها. ثم وزعت على الحاضرين مدونة المنشطات ولائحة بالمحظورات وبطاقة اللقاحات.

 

مقررات اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية - حزيران 2016

22-06-2016
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور الأعضاء وذلك في المقر الموقت للجنة الاولمبية اللبنانية في فندق لانكاستر تامار - الحازمية واستهلها السيد همام منوّها بنجاح فعاليات اليوم الأولمبي لعام 2016 والذي أقيم في مدينة صور، حيث ثمّن غالياً التعاون الذي جسّدته بلدية صور بأرقى مستوياته كما شكر رئيس لجنة الرياضة للجميع في اللجنة الأولمبية اللبنانية المهندس مازن رمضان واعضاء اللجنة والتي أظهرت سمة إحترافية في عملها الإداري واللوجستي كما الشكر لشركة ما كدونالدز الراعي الرسمي.
بعد ذلك طلب السيد همام وبعد موافقة الاعضاء من نائب الرئيس السيد سليم الحاج نقولا القيام بمهام امانة سر الجلسة كون الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم متغيب لدواعي خاصة، حيث تلا السيد الحاج نقولا محضر الجلسة السابقة وبعدما تمّت الموافقة عليه ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت عدة قرارات كان أبرزها:

1- إعتماد تشكيل البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ 31 (ريو – 2016) على أن يتم الإعلان عنها رسمياً خلال مؤتمر صحافي يحدّد زمانه ومكانه لاحقا.
2- الموافقة على شراء نموذج عن الشعلة الأولمبية على أن يتم إستلامها من قبل رئيس البعثة المهندس مازن رمضان خلال إحتفالية في القرية الأولمبية بالبرازيل.
3- تكليف لجنة الدورات إعداد دراسة عن المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة (دانانغ – فيتنام) والمحددة بألعاب الجودو (كوراش – جو جيتسو – سامبا) والمواي تاي وكرة القدم وأخذ العلم بإعتماد لعبة كمال الأجسام في الدورة المذكورة ومراسلة الإتحاد المعني للوقوف على رأيه حول المشاركة.
4- الإطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة المحامي فرنسوا سعادة عن مشاركته في الإجتماع الحكومي الـ 13 لمنطقة آسيا وأوقيانيا لمكافحة المنشطات الذي عقد في الدوحة والتنويه بالجهود التي قام بها رئيس اللجنة الطبية والتي توجّت بتوقيع عقد إتفاق مع المختبر القطري لإجراء فحوصات بأسعار تشجيعية.
5- إبلاغ اللجنة المنظمة لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة (باكو – 2017) الموافقة على المشاركة اللبنانية بعدما تبلغت اللجنة الأولمبية رغبة المشاركة من إتحادات : الملاكمة – رفع الأثقال – كرة الطاولة – الجمباز – الكاراتيه – العاب القوى – الجودو.
6- تكليف عضو اللجنة السيد فاتشيه زادوريان متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بإتفاقية التعاون ما بين اللجنتين الأولمبيتين الأرمينية واللبنانية.
7- إقرار الإتفاقية الموقعة مع شركةNe a Beyrouth لإعداد الفيلم الترويجي الهادف إلى تشجيع اللبنانيين على ممارسة الرياضة وفوائدها.

 

الأولمبية اللبنانية قدّمت الى باسيل 13 ألف دولار

11 حزيران 2016
قدّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية إلى لاعبة الرماية راي باسيل المساعدة المالية المقرّرة من صندوق التضامن الوطني والبالغة قيمتها 13 ألف دولار أميركي وهو الصندوق الذي أنشأته اللجنة الأولمبية الحالية لدعم تحضيرات أفراد البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية (ريو -2016) إلى جانب تقديمات صندوق التضامن الأولمبي.

وكانت لجنة التضامن الأولمبي رفعت مقترحاً بهذا الخصوص إلى اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية التي وافقت عليه وقد تسلّمت اللاعبة باسيل شيكاً بنصف المبلغ وقيمته (6500) دولار من قبل رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام خلال إستقباله اللاعبة باسيل وعضو إتحاد الرماية ساسين روحانا في مقر اللجنة الأولمبية المؤقت في فندق «لانكاستر - تامار» بمنطقة غاليري سمعان وبحضور الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة الأولمبية رئيس البعثة اللبنانية إلى أولمبياد (ريو- 2016) المهندس مازن رمضان.

وكانت مناسبة تمنى فيها همام التوفيق للبطلة اللبنانية في مشاركتها الأولمبية وهي التي تملك السمة التنافسية وحظوظ إحراز ميدالية مبدياً تفاؤله في أن تكون المشاركة اللبنانية مثمرة ووفق الطموحات المشروعة.
وشدّد على أنه بالرغم من الظروف الصعبة فإن اللجنة الأولمبية إلتزمت واجبها الوطني والأخلاقي في توفير ما يمكن من الإمكانيات المالية لدعم أبطالنا وبطلاتنا لأجل أن تكون لهم مشاركة مثالية حيث من حقنا أن نحلم وأن نحّول أحلامنا حقائق.
من جانبها شكرت اللاعبة باسيل اللجنة الأولمبية اللبنانية رئيساً وأعضاء في اللجنة التنفيذية على دعمهم ورأت في ذلك أرقى أشكال الرعاية والإحتضان للرياضيين اللبنانيين مبدية تفاؤلها بأن تكون هذه المساعدة حافز لإحراز ميدالية للبنان.
وعن برنامجها التحضيري القادم أشارت إلى مشاركة في بطولة العالم التي تقام في مدينة باكو خلال الفترة من 17 - 23 حزيران الحالي ومن ثم الإنخراط في معسكر تدريبي في إيطاليا لمدة 10 أيام بإشراف الجهاز الفني الذي يضم المدرب الإيطالي دانيال دي سبينغو ودانا خلاط وأنطوني رزق.
 

 

مساعدات مالية للبنانيين المتأهلين الى ريو 2016

08-05-2016

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلها السيد همام مرحباً بالحضور ثم توقف حيال ما ينشر من وقت لاخر ويذاع عبر وسائل الاعلام عن تأهل عدد من الرياضيين اللبنانيين الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية (ريو - 2016) موضحاً بان اللجنة الاولمبية اللبنانية توخياً للمصداقية تود ان تلفت الانتباه الى ضرورة التقيد بالمعلومات والبيانات الصادرة عنها على هذا الصعيد وتؤكد ان قائمة الذين تأهلوا لتاريخه هم:
- شيرين نجيم (العاب قوى)
- منى شعيتو (مبارزة)
- ناصيف الياس (جودو)
- ماريانا سهاكيان (كرة طاولة)

واشار الى انه وفق عالمية الالعاب سوف يشارك السباح انطوني بربر والسباحة غبرييلا دويهي في الاولمبياد استناداً الى بطاقة الاتحاد الدولي للسباحة كما انه وفي عالمية الالعاب ايضاً من المتوقع تأهل لاعب اخر في رياضة العاب القوى الى جانب العداءة شيرين نجيم على ان تحسم هويته وفق النتائج الفنية.

ولفت السيد همام الى ان هناك عدد من اللاعبين واللاعبات سوف ينالون لاحقاً فرصة التمثيل الوطني والمشاركة في الاستحقاق الاولمبي عبر نظام الدعوة (Wild Card) ودائماً استناداً الى نتائجهم وبناء على اختيارهم من قبل الاتحادات الدولية على ان تذاع اسماؤهم تباعاً.

ثم تلا الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول اعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة بشأنها وابرزها:
1. تسمية محاسب اللجنة المحامي فرانسوا سعادة للمشاركة في اجتماع رؤساء البعثات للدورة الخامسة للالعاب الاسيوية الشاطئية دانانغ 2016 والتي تقام في فيتنام بتاريخ 1/6/2016 بصفته رئيساً للبعثة اللبنانية. كذلك تمت تسمية رئيس اللجنة الطبية المحامي فرانسوا سعادة وعضو اللجنة السيد جهاد حداد للمشاركة في اجتماع الحكومات في آسيا لمكافحة المنشطات الذي يعقد في الدوحة بتاريخ 30/5/2016.

2. تحديد يوم الاحد 4 حزيران 2016 موعداً لاقامة فعاليات اليوم الاولمبي في مدينة صور – جنوب لبنان على ان تجرى التحضيرات اللازمة لهذا الاستحقاق السنوي.

3. الموافقة على المقترحات المقدمة من لجنة التضامن الاولمبي وهي التالية:
‌أ. صرف قيمة مساعدة مالية تحضيراً للمشاركة في اولمبياد ريو 2016 الى كل من اللاعبين واللاعبات التالية اسماؤهم واستناداً الى محضر الاجتماع الذي عقدته اللجنة مع اتحادي كرة الطاولة والجودو وذلك على النحو التالي: (ناصيف الياس/جودو 15000$) (منى شعيتو/مبارزة 10000$) (ماريانا سهاكيان/كرة طاولة 8000$).
‌ب. طلب التنسيق بين اتحادي الجودو وكرة الطاولة لناحية تحديد الزمان والمكان لاقامة المعسكر التدريبي لمدة (10 ايام) في بلد متوسطي على ان تكون الافضلية للاعبين المتأهلين الى اولمبياد ريو 2016 بمعدل لاعبين ومدرب من كل اتحاد ويأتي هذا المعسكر بمثابة التحضير لالعاب المتوسط تارغونا 2017.
‌ج. اخذ العلم بتسمية كريستيان الحاج كسفير في اولمبياد الشباب في بوينس ايرس 2018 باقتراح من رئيس اتحاد الووشو السيد جورج نصير.

4. الاطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة المحامي فرانسوا سعادة عن مشاركته في المؤتمر الاسيوي لمكافحة المنشطات الذي اقيم في كوريا الجنوبية بتاريخ 5-6 نيسان 2016 .

5. احالة الكتاب الوارد من اللجنة المنظمة للدورة الاسيوية الخامسة للصالات المقفلة والالعاب القتالية عشق اباد 2017 المتضمن روزنامة مواعيد المنافسات التجريبية للالعاب التالية: سامبو، مصارعة، جوجتسو، كرة سلة 3x3، العاب قوى، تنس، الى الاتحادات المعنية.

6. التأكيد على الاتحادات مضمون القرار الوارد من اللجنة الاولمبية الدولية المتضمن الطلب من اللجان الاولمبية الوطنية العمل بالتعاون مع المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات على تشجيع اللاعبين المشاركين في اولمبياد ريو 2016 على احترام وحماية قواعد اللعب النظيف.

7. احالة الكتاب الوارد من اللجنة الاولمبية الدولية المتضمن منح برنامج الحصول على شهادة عليا في الادارة الرياضية MEMOS للعام 2016 باللغة الانكليزية والفرنسية واخر مهلة لتقديم الطلبات 30/5/2016 الى الاتحادات الرياضية والجامعات.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

عودة الى صفحة اللجنة الاولمبية اللبنانية