مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 2008

OLYMPIC 

2008

 

لبنان يشارك في »عمومية« المجلس الأولمبي الآسيوي2008 

البعثة اللبنانيّة الى الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة في بكين 2008 

         

16-10-2008

مقرّرات اللجنة الأولمبيّة اللبنانيّة عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية اجتماعها الدوري واتخذت عدة قرارات أبرزها: ــــ اعتماد البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الأولى (بالي 2008) على النحو الآتي: وجيه قليلات رئيس البعثة، إلسي خوري ــــ جهاد هاشم إداريّا البعثة، حسان محيي الدين إعلامي البعثة.

اللاعبان وديع خير الله وسمير يزبك في الـ«جت سكي»، إدي نعمة إداري ومدرب. اللاعبان زياد سلهب وجاد غصن، في رياضة اليخوت. ــــ أخذ العلم بكتاب اللجنة الأولمبية الدولية بالموافقة على نظام اللجنة الأولمبية اللبنانية التي صدّقت عليه الجمعية العمومية بتاريخ 15 شباط الماضي، وتقرر إرسال نسخة إلى وزارة الشباب والرياضة للتصديق.

مقرّرات اللجنة الأولمبيّة اللبنانيّة

المستقبل - الاربعاء 24 أيلول 2008

هنأت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية، في جلستها التي عقدتها الجمعة الماضي، في مقرها في الحازمية، برئاسة رئيسها اللواء سهيل خوري وحضور معظم الأعضاء، اللاعب اللبناني البطل إدوار معلوف الذي شارك في الألعاب البارالمبية في الصين وأحرز ميداليتين برونزيتين للبنان، كما هنأت اللجنة رئيسة الاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين رندة بري ورئيسة البعثة اللبنانية الى الألعاب عضو اللجنة التنفيذية رولا عاصي بإنجاز اللاعب معلوف الذي قررت اللجنة إقامة حفل تكريم له.

ووجهت اللجنة التعزية للعضو فيها الزميل خليل نحاس بوفاة زوجته نهاد خوري، كما وجهت كتاباً الى وزارة الشباب والرياضة تطلب فيه المساعدة المالية لتغطية نفقات مشاركة لبنان في الألعاب الآسيوية الشاطئية الأولى في بالي، ما بين 18 تشرين الأول المقبل و26 منه، استناداً الى التقرير الذي وضعه الأمين العام للجنة الأولمبية.

وقررت اللجنة اعتماد جائزة سنوية معنوية تقدم من قبل اللجنة الأولمبية الى شخصيات بارزة لها دور وتأثير في مجال الحركة الرياضية في لبنان وفي مجالات أخرى كالثقافة والبيئة على غرار جائزة اللجنة الأولمبية الدولية. كما قرّرت إصدار مجلة فصلية ناطقة باسم اللجنة الأولمبية تغطي أنشطتها وأنشطة الاتحادات الرياضية، والطلب من نائبي الرئيس مليح عليوان وهاشم حيدر إعداد دراسة لذلك.

وشكلت اللجنة التنفيذية لجنة لاكتشاف الطاقات الرياضية والاهتمام بها تألفت من رئيس اللجنة اللواء سهيل خوري والأمين العام عزة قريطم وعضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري وعضوا اللجنة التنفيذية رولا عاصي ومازن رمضان.

كذلك، قرّرت اللجنة إقامة دورتين لإعداد إداريين رياضيين في كل من محافظتي الشمال والجنوب خلال العام 2008 على ان يحدد زمانهما لاحقاً، وذلك بعد الدورتين الأوليين اللتين أقيمتا في بيروت والبقاع.

وهنأت اللجنة اتحاد الجودو بالنتائج التي حققها في بطولة الدول العربية للشباب التي أقيمت في سوريا وحصد فيها ميدالية ذهبية وثلاث برونزيات، ودورة الإمارات الدولية التي أقيمت في أبو ظبي وحصد فيها ميدالية ذهبية وثلاث برونزيات أيضاً.

12 / 07 / 2008

أعلنت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية مقررات أبرزها: عقد مؤتمر صحفي (يحدد موعده لاحقا) لتقديم البعثة اللبنانية الى أولمبياد بكين.

ـ تشكيل اللجان الفرعية الـ 12 وطُلب منها عقد اجتماعات بغية وضع خطة عمل متكاملة.

ـ المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية الـ 27 للمجلس الأولمبي الآسيوي وتسمية عضو اللجنة رولا عاصي للمشاركة في «السيمينار» الآسيوي الأول حول المرأة والرياضة.
 

مقرّرات اللجنة الأولمبيّة 2008

28-05-2008

قرّرت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية، في جلستها التي عقدتها الجمعة الماضي، في مقرها في الحازمية، والتي افتتحت بالوقوف دقيقة صمت تحية لأرواح الشهداء الذين سقطوا في الأحداث الاخيرة في كل المناطق اللبنانية، توجيه كتاب تهنئة الى الرئيس العماد ميشال سليمان بعد انتخابه رئيساً للجمهورية بإجماع اللبنانيين.

وسمّت اللجنة العضو فيها وجيه قليلات للمشاركة في اجتماع رؤساء البعثات الى دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الأولى (بالي ـ 2008) والذي يعقد ما بين 6 حزيران المقبل و8 منه، وكلّفت عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري ونائب رئيس اللجنة هاشم حيدر والأمين العام عزة قريطم إعداد محاضرة عن خطة اللجنة الأولمبية وبرنامج عملها لإلقائها خلال المؤتمر الرياضي الأول للمجلس الأولمبي الآسيوي في الكويت عام 2009.

وقرّرت اللجنة إبلاغ الاتحاد اللبناني للشراع (اليخوت) بإدراج هذه اللعبة في أنشطة الحركة الأولمبية في آسيا وإدراجها ضمن منافسات دورة بالي 2008، وسمّت الأمين العام للجنة عزة قريطم للمشاركة في سيمينار رؤساء البعثات في مدينة بيسكارا الايطالية في 26 حزيران الجاري و27 منه، وفي برنامج التدريب الاداري الرياضي "Advanced Sport Management Courses" ضمن برامج مساعدة صندوق التضامن الاولمبي "NOC Management Programs 2008"، كما سمّت الإدارية في اللجنة الأولمبية اللبنانية السي خوري للمشاركة في سيمينار الادارة الرياضية للمرأة الذي يقام في سويسرا (لوزان) ما بين 1 أيلول المقبل و4 منه.

وقرّرت اللجنة إقامة نشاط رياضي ضمن أنشطة "الرياضة للجميع" في وسط بيروت تجاوباً مع المبادرات لاعادة احياء هذه المنطقة، وذلك بالتنسيق مع الاتحادات الرياضية المعنية ولجنة الرياضة للجميع واتحاد رياضة المعوقين على ان يحدد تفاصيله وزمانه لاحقا، ووافقت على اقتراح عضو اللجنة التنفيذية خليل نحاس القاضي بتكريم الرياضيين وابناء العائلة الرياضية الذين سقطوا شهداء والطلب من الاتحادات الرياضية اعداد لوائح اسمية لشهداء الرياضة منذ عام 1958، وتنظيم مسابقة بين طلاب كليات الفنون في الجامعات اللبنانية لوضع تصميم شعار مجسّم حول هذه المناسبة.

18-04-2008

وافقت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية، في جلستها هذا الأسبوع، موافقة مبدئية، على المشاركة في الألعاب الآسيوية للشباب ـ سنغافورة 2009، والألعاب الأولمبية الشتوية ـ فانكوفر 2010، والألعاب الأولمبية للشباب ـ سنغافورة 2010، والألعاب الأولمبية الصيفية ـ لندن 2012، وقرّرت التشديد مستقبلاً على اعتماد برامج التحضير الخاصة بفئة الشباب نظراً لأهمية هذه الفئة.

ونوّهت اللجنة بالنتائج الفنية لبعثات رياضية خارجية في عدة ألعاب أبرزها رفع الأثقال والمصارعة والرقص الرياضي والقوس والنشاب، وأخذت علماً بكتاب وزارة الشباب والرياضة تاريخ 7/4/2008 الذي يتضمن التعميم رقم 1/1/2008 والمتعلق بطلب وقف جميع عمليات الانتخاب العادية أو الفرعية للهيئات الإدارية للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية في حال طرأ أي ظرف على تركيبة هذه الهيئات، وذلك لحين إجراء الانتخابات الشاملة المقررة بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية في الصين والتي تنطلق في 8/8/2008. واطلعت اللجنة على كتاب منظمة TAFISA التي تنظم يوماً عالمياً للمشي في كوريا الجنوبية في 28 أيلول 2008 والتي أبدت استعدادها لتقديم مساعدة لوجستية لإقامة يوم مماثل في لبنان، وقرّرت اللجنة إقامة هذا النشاط في التاريخ عينه وكلّفت لجنة الرياضة للجميع إعداد التحضيرات اللازمة على هذا الصعيد. وكلفت اللجنة عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري متابعة موضوع تسمية نادي أولمبيك صيدا لكرة الصالات المتعارض مع نظام اللجنة الأولمبية اللبنانية والقانون رقم 39/ 66، وأخذت علماً بتعيين الحكمين الدوليين اللبنانيين محمد رستم القيسي وهاروتيون جوبانيان من قبل اللجنة المنظمة لأولمبياد بيجينغ 2008 ضمن قائمة حكام منافسات رياضة رفع الأثقال، واعتبرت ان هذه الخطوة دليل ثقة بلبنان وبكفاية كوادره الرياضية.

27-03-2008

اطّلعت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية، في جلستها هذا الأسبوع، على القرار الصادر عن وزير الشباب والرياضة تحت الرقم 31/1 تاريخ 14/3/2008، والمتعلق بالاستقالات المقدمة من أعضاء اتحاد الكرة الطائرة وتكليف الهيئة الإدارية المستقيلة للاتحاد المذكور تسيير الأمور وتشكيل لجنة طوارئ من أعضاء الهيئة الإدارية المستقيلة لإدارة البطولات.

واطّلعت اللجنة، أيضاً، على التقرير المقدم من نائب رئيس اللجنة هاشم حيدر عن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للألعاب الرياضية العادي الـ12 والذي عقد في مدينة جدة (السعودية)،

وقرّرت تشكيل لجنة تضم رئيس اللجنة الأولمبية اللواء سهيل خوري ونواب الرئيس والأمين العام وعضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري والمحاسبة رولا عاصي للاتصال بوزارة الشباب والرياضة والتنسيق معها بهدف تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين تقوم بمهمة الإعداد والتحضير لتقديم ملف لبنان لاستضافة دورة الألعاب الرياضية العربية عام 2011 وفق آلية الترشيح الجديدة.

كذلك، اطّلعت اللجنة على محصلة الاجتماعات مع الاتحادات الرياضية بشأن المشاركة في الألعاب الرياضية الدولية الرابعة للأولاد "أولاد آسيا" التي تستضيفها جمهورية ساخا ـ ياكوتيا (جمهورية من الاتحاد الروسي ـ ضمن قارة آسيا) ما بين 3 تموز المقبل و14 منه على ان تذاع أسماء البعثة لاحقاً بالاستناد إلى الشروط والمعايير الفنية الصحيحة.

وقرّرت اللجنة تعميم الشروط الفنية المتعلقة بدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الأولى التي تستضيفها مدينة بالي الاندونيسية ما بين 18 تشرين الأول المقبل و26 منه من حيث التزام الاتحادات الرياضية المدرجة ألعابها في الدورة بهذه الشروط.

واطّلعت اللجنة، أيضاً، على ما تقوم به لجنة التضامن الأولمبي من إعداد دورات صقل وإعداد للمدربين وصرف مساعدات للاعبين تحضيراً لدورة الألعاب الأولمبية في بكين إضافة إلى برنامج إعداد الناشئين الذي يستفيد منه 13 لاعباً ولاعبة في ألعاب مختلفة ويمتد من العام 2010 حتى 2012، وتأمين متطلبات المتحف الأولمبي والأكاديمية الأولمبية بالتجهيزات الإدارية.

وكلّفت اللجنة نائب الرئيس هاشم حيدر وعضو اللجنة وجيه قليلات حضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي الذي يعقد في 6 أيار المقبل و7 منه في مدينة جدة، كما كلّفت عضو اللجنة التنفيذية مازن رمضان حضور المؤتمر الدولي الـ12 للرياضة للجميع الذي يعقد في ماليزيا ما بين 3 تشرين الثاني المقبل و6 منه، والأمين العام عزة قريطم حضور الاجتماع الذي تعقده هيئة التحكيم الرياضي التابعة للجنة الأولمبية الدولية في 28 آذار الجاري في فرنسا.

وأخذت اللجنة علماً بكتاب اللجنة الأولمبية الدولية باعتماد مشاركة اللاعب زياد ريشا (رماية) في الألعاب الأولمبية "بكين ـ 2008" وقرّرت الطلب من اتحاد الرماية تزويد اللجنة الأولمبية اللبنانية ببرنامج الإعداد والتحضير للاعب لطلب صرف المساعدة المالية من وزارة الشباب والرياضة.

مقررات اللجنة الأولمبية اللبنانية 2008

01 / 01 / 2008
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية، الجمعة الماضي، اجتماعها الدوري، في مقرها في الحازمية، برئاسة رئيس اللجنة اللواء سهيل خوري، وحضور الأعضاء نواب الرئيس مليح عليوان وهاشم حيدر وعبد الله شهاب ووليد يونس، والأمين العام عزت قريطم، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري، وأمين الصندوق الدكتور روبير أبو عبد الله، والمحاسبة رولا عاصي، والأعضاء مازن رمضان وخليل نحاس وسليم الحاج نقولا.

وتغيّب بعذر كل من محمود البدوي وكميل رزق ووجيه قليلات.

بداية، تلا الأمين العام محضر الجلسة السابقة التي عقدت في 30/11/2007، وتمت المصادقة عليه، ثم شكّل المجتمعون لجنة تضم عليوان وحيدر وشهاب ويونس وطوني خوري وقريطم ونحاس مهمتها دراسة التعديلات المقترحة على نظام اللجنة الأولمبية اللبنانية، كما شكلّوا لجنة تضم عليوان وحيدر وشهاب ويونس وطوني خوري وقريطم مهمتها وضع الشروط والمعايير المتعلقة بموضوع تكريم الرياضيين والإداريين الرياضيين الذين حققوا ويحققون انجازات للبنان الرياضي، وتمّ التنويه بصدى مبادرة تكريم الرئيس الفخري لاتحاد كرة الطاولة سبيرو ابو رجيلي التي أقامتها اللجنة الأولمبية اللبنانية على هامش حفل تكريم الاتحاد المذكور لأبطاله وبطلاته لعام 2007، مع التأكيد على مبادرات تكريم لاحقة لإداريين ورياضيين.

وعيّن الجتمعون الجمعة 15 شباط المقبل موعداً لانعقاد الجمعيتين العموميتين للجنة الأولمبية اللبنانية، في جلسة عادية تبدأ الساعة 3.00 بعد الظهر، وتليها جلسة غير عادية الساعة 4.00.

وأخذ المجتمعون علماً بمشاركة رئيس اللجنة اللواء سهيل خوري في اجتماع الجمعية العمومية الـ16 لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (اكنو) الذي سيعقد في بكين ما بين 5 نيسان المقبل و10 منه، وعلى مشاركة عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري في الاجتماع المذكور بوصفه عضو مكتب تنفيذي في الـ"اكنو".
 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق