LEBANESE OLYMPIC

اليوم الأولمبي: افتتاح رسمي وبرنامج عروض رياضية 2010

اللجنة الاولمبية اللبنانية

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

اليوم الأولمبي: افتتاح رسمي وبرنامج عروض رياضية 2010

26 / 06 / 2010

تنظم اللجنة الاولمبية، غداً الأحد، اليوم الاولمبي، برعاية وزير الشباب والرياضة علي عبد الله، وبدعم من مطاعم "ماكدونالدز"، وذلك في منطقة عين المريسة - مقابل مطعم ماكدونالدز، وعلى طول الواجهة البحرية لكورنيش المنارة حتى النادي العسكري المركزي.

وهنا البرنامج: الساعة 8,00 صباحاً: التجمع مقابل مطعم ماكدونالدز - عين المريسة. الساعة 8,40: النشيد الوطني يليه النشيد الأولمبي. الساعة 8,45: إذاعة رسالة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ في المناسبة. الساعة 8,50: كلمة وزير الشباب والرياضة علي عبد الله. الساعة 8,55 9,15: عروض في ألعاب رياضية. الساعة 9,15: الانطلاق في رحلة مشي باتجاه النادي العسكري المركزي (لمسافة 3كلم). الساعة 11,00: اختتام اليوم الاولمبي وتوزيع شهادات المشاركة.

يذكر ان فكرة اقامة هذا اليوم كان وراءها رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق خوان انطونيو سامارانش في منتصف الثمانينات والهدف هو جعل هذا اليوم يوماً للمحبة والسلام، وكان للجنة السلام الدولية في الاولمبية الدولية دور في مجال تعميم هذا اليوم عالمياً وقد كان هذا اليوم يعرف بتسمية "Olympic Day Run"، وكان يرتكز على اقامة سباق في الركض ثم تم تعديل في تسميته وماهية أنشطته وبات يعرف باسم "Olympic Day" بحيث تقام فيه كل انواع الألعاب الرياضية في الهواء الطلق.

الى ذلك فإن اللجنة الاولمبية تحرص على اقامة هذا الحدث سنوياً وتسعى لاعطائه بعده الوطني، وقد سبق ان نظمت اللجنة "الاسبوع الاولمبي" الذي تضمن أنشطة رياضية مشتركة بين لبنان وسوريا.

وكانت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية عقدت، في مقرها في الحازمية، جلسة عمل وضعت فيها اللمسات الأخيرة المتعلقة باقامة اليوم الأولمبي، واخذت علما بانجاز التحضيرات اداريا ولوجستيا وفنيا، وشكر المجتمعون وزارة الداخلية ومحافظ بيروت ورئيس بلدية بيروت وأعضاءها والاجهزة العسكرية والامنية لدعمهم وشراكتهم بهدف انجاح هذا الحدث.

كذلك اخذت اللجنة علماً بدعم صندوق التضامن الاولمبي لاعداد اللاعبين المشاركين في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية للشباب (سنغافورة 2010) بمعدل خمسة آلاف دولار اميركي لكل لاعب، على ان يتم تحضير اللاعبين عبر اتحاداتهم وبإشراف اللجنة الاولمبية اللبنانية، واللاعبون هم: عباس رعد ونيبال يموت (سباحة)، وريتا ابو جودة (مبارزة)، وكارن شماس (تيكواندو)، وميشال سماحة (جودو).

واطلعت اللجنة على التقرير المقدم من رئيسة لجنة دورة الألعاب الآسيوية (غوانغزو 2010) رولا عاصي حول المشاركة اللبنانية. وطالبت الاتحادات المشاركة بتزويدها بنتائجها الآسيوية، واعتماد المعايير الفنية التي تقرر الأخذ بها، اضافة الى درس التكلفة المالية الاجمالية لانجاز الملف كاملا، ليتم رفعه لوزارة الشباب والرياضة لطلب المساعدة المالية لتغطية نفقات المشاركة.

كما اطلع أعضاء اللجنة من رئيسها على تحضيره اقتراحا يتضمن المعايير والشروط الواجب اعتمادها عند اختيار اللاعبين للمشاركات الخارجية، على أن يوزع على الأعضاء لمناقشته لاحقا واتخاذ القرارالمناسب.
 

abdogedeon@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2016

ABDO GEDEON   توثيق

عودة الى صفحة اللجنة الاولمبية اللبنانية