NAJIB ABOU HAIDAR

وزارة الشباب والرياضة

المديرية العامة للشباب والرياضة

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

NAJIB ABOU HAIDAR

نجيب ابو حيدر

مدير عام الشباب والرياضة سابقا

فارس لبناني ، برز عام 1967

وافته المنية بتاريخ 05 / 10 / 2001

اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للتزلج - تاريخ 19/12/1964 - 1965

الرئيس الدكتور اميل رياشي ، نائب الرئيس النقيب غالب فحص ، امين السر العام ميشال سمن ، امين الصندوق روجيه ناصيف

 الاعضاء الدكتور نجيب ابو حيدر - وديع ساسين ومرسيل خوري

 

في الذكرى السادسة لرحيل نجيب ابو حيدر

"الأميركية" تفتتح "معهد أبو حيدر لعلوم الأعصاب"

المستقبل - السبت 6 تشرين الأول 2007 - العدد 2755 -

احتفلت الجامعة الاميركية في بيروت بافتتاح "معهد ابو حيدر لعلوم الأعصاب". وقد اقيم الاحتفال في قاعة عصام فارس قرب المركز الطبي في الجامعة وحضر رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور توماس موريس وعدد من الأمناء، ورئيس الجامعة الدكتور جون واتربوري، ووكيل الشؤون الاكاديمية الدكتور بيتر هيث، النائب السابق تمام سلام، والدكتور كرم كرم، إضافة الى شخصيات طبية وأكاديمية.

وتحدثت مديرة المعهد الدكتورة روزماري بستاني التي اوجزت تاريخ عائلة ابو حيدر، وخاصة الراحل الدكتور نجيب ابو حيدر الذي اهدى شقيقه منير ابو حيدر المعهد اليه، وقالت ان الاحتفال يصادف الذكرى السادسة لرحيله.

وأشارت الى ان استاذ الشرف في الجامعة الاميركية في بيروت الطبيب الدكتور نجيب ابو حيدر تخرج من كلية الطب في الجامعة وخدم عبرها لما يناهز اربعة عقود كما تسلم مسؤوليات عامة مختلفة منها وزارة التربية.

وتحدث منير ابو حيدر فقال ان والده ابراهيم ابو حيدر تخرج في كلية الطب في الاميركية في العام 1904 والتحق بالجيش البريطاني في السودان في العام التالي، حيث خدم كطبيب وجراح، وعاد الى بلدته حمانا في العام 1921 حيث مارس الطب. وكان الكثير من المرضى يدفعون الفواكه او البيض او الدجاج لان المال كان شحيحاً. وقال ان سيارة واحدة كانت في البلدة، من طراز فورد "ابو دعسة" وكان يقودها شخص من آل ابو عدس. وروى انه كان في الثامنة حين صحبه والده الى بيروت للمرة الأولى وقد شاهد البحر للمرة الأولى آنذاك. وحين قال انه يرغب في السفر طلب منه والده ان يتخرج في الجامعة الأميركية في بيروت اولاً.

واستنكر نادرة رواها له والده عن تأجيل صف الكيمياء لتأخر وصول الكتب التي صادرتها السلطات العثمانية التي كانت الجامعة تحت سلطتها انذاك، والسبب انهم اعتبروا الكتب جزءاً من مؤامرة اذ ظنوا ان الرمز الكيميائي للماء (H2O2) يعني ان السلطان عبد الحميد الثاني يساوي الصفر.

وقال منير ابو حيدر انه درس في الاميركية مثل اخوته وأولاد وبنات عمومته وقال ان الحرم الجامعي حينها كان منصة للفكر والتعبير العربي الحر. وأردف ان الجامعة خرجت افرادا كانوا ركيزة التقدم الليبرالي والديموقراطي والاجتماعي في العالم العربي وساهموا في وضع شرعة حقوق الانسان التي اعتمدتها الامم المتحدة.

وشدد على ان الجامعة الاميركية في بيروت كانت دائماً في صميم الحركات الوطنية العربية، وتوجه الى الدكتور واتربوري بالقول: أرجو ان تعتبروا مبادرتنا عربون امتنان للجامعة وايمان برسالتها وبلبنان.

وشكر واتربوري عائلة ابو حيدر على مبادرتها وشدد على اهمية وجود معهد لعلوم الاعصاب في الجامعة لان علوم الاعصاب والعلوم المتفرعة منها ستكون مجالا رئيسياً للأبحاث في القرن الواحد والعشرين. وعاد بالذاكرة الى العام 1998 حين شاهد نجيب ابو حيدر للمرة الأولى، وهو يحتفل بالذكرى الخمسين لدخوله الجامعة، ثم شاهده بحزن يتدهور صحيا بسرعة بعد ذلك. وقال ان هذا هو السبب الذي جعل شقيقه منير ابو حيدر يقرر اطلاق المعهد.

ثم تكلم الدكتور نديم قرطاس، نائب الرئيس للشؤون الطبية، وعميد كلية الطب والمركز الطبي، فشكر منير ابو حيدر، "الذي علمنا ان صنع المستحيل اسهل من صنع الصعب". وأمل ان يتطور ويتشعب عمل المركز في كل الاتجاهات المتعلقة بالأعصاب، وقال قرطاس ان اقساما خاصة بالاضطرابات العقلية انشأت في بيمار ستانات العالم العربي القديم في بغداد والقاهرة ودمشق وحلب بين عامي 705 و1354. ثم تكلم عن تاريخ طب الاعصاب في الجامعة الاميركية في بيروت.

بعد ذلك قدم موريس وواتربوري وقرطاس لوحة تذكارية لمنير ابو حيدر وانتقل الجميع الى الطبقة الثالثة من المبنى 56 قرب المركز الطبي، حيث ازيح الستار عن لوحة تذكارية للمناسبة وتم تدشين المعهد رسميا وقص الشريط الاحتفالي.

ويضم المعهد جناحا للعلاج النفسي مع خدمات نقالة للكبار والصغار وقسما للمعاينات النفسية الداخلية مبنيا ومجهزا حسب احداث المواصفات، واقساما لجراحة الاعصاب وطب الاعصاب، وطب الأعصاب للصغار، بالاضافة الى عيادات خاصة ومكاتب ووحدة العناية العصبية الفائقة ومختبر عصبي فيزيولوجي.

وسيضم المعهد مكتب رايموند وماريا سلام ادامز التذكارية التي تحوي اكثر من اربعة الاف كتاب خاصة بعلم الاعصاب وسيقدم تدريبا اختصاصياً.
هذا وكان استاذ الشرف الطبيب الدكتور نجيب ابو حيدر، الذي يكرم المعهد ذكراه، قد توفي في الخامس من تشرين الاول 2001.

 

عودة الى الفروسية

عودة الى الوزارة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق