NADINE MKHACHAN
 
الفروسية في لبنان
 
L'EQUITATION AU LIBAN
 نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
NADINE MKHACHAN
 
نادين مخشن
 
 

 
ندين مخشن تفوز بكأس كلنا فريق واحد  2010


19 / 04 / 2010
أحرزت الفارسة اللبنانية ندين مخشن على «جيغولو كيد» لقب مسابقة «كلنا فريق واحد» في فروسية القفز، التي نظمها نادي زغرين للفروسية على مرمحه في بلدة زغرين المتنية، باشراف الاتحاد اللبناني للفروسية، وبرعاية وزارة الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية.

وقد حضر المسابقة حشد من محبي اللعبة والمتابعين والاهالي، تقدمهم مستشار وزير الشباب والرياضة رئيس الاتحاد اللبناني للكانوي كاياك مازن رمضان وامينة صندوق اللجنة الاولمبية اللبنانية رولا عاصي والامين العام للاتحاد اللبناني للفروسية فرنسوا كنعان وامين صندوق الاتحاد طوني كوشكجي ورئيس اللجنة الفنية نجيب شامي ورؤساء بلديات وفعاليات اجتماعية ورياضية.

وقد تميزت المسابقة بحسن التنظيم، وهي اول مسابقة تقام على مرمح زغرين لهذا الموسم.

وهنا النتائج الفنية:
* الفئة ) Sارتفاع الحواجز 60 سنتمتر)
1- السا جارخديان على «بيبر» من نادي مون لاسال
2- جوليانو عريضة على «جمبر» من نادي سبرينغ هيلز
3- ليا سعد على «جمبر» من نادي سبرينغ هيلز

* الفئة N(إتفاع الحواجز 70 سنتمتر)
1- السا جارخديان على «بيبر» من نادي مون لاسال
2- أدوين عريضة على «يو أس بي» من نادي سبرينغ هيلز

* الفئة D (ارتفاع الحواجز 115 سنتمتراً)
1- جاسمين بوسون على «اربيل» من نادي كاونتري فارم

* الفئة C (ارتفاع الحواجز 120 سنتمتراً)
1- ندين مخشن على «جيغولو كيد» من نادي زغرين

رأس لجنة الحكام الحكم الدولي سمير سوبرة وعاونه ميريام مايتالا وطوني كوشكجي، ونصب المسلك جورج فرنسيس، وتابع المسابقة فريق مسعفين من الصليب الاحمر اللبناني.
 

 
 

بطلة لبنان للفروسية نادين مخشن لـ "المستقبل": فرصتنا متاحة لتحقيق نتيجة إيجابية في الألعاب العربية

03-10-2007
رياض عيتاني
عاشت الفارسة نادين مخشن موسماً استثنائياً هذا العام بإحرازها لقب بطولة لبنان وألقابا محلية عدة، مؤكدة تألقها في رياضة الأجداد الباحثة عن العودة إلى دائرة الأضواء بعد ان غيّبها انعدام الامكانات والدعم الكافي للأبطال المجلين كمخشن وغيرها من الفرسان الذين لم يجدوا متنفساً لمواهبهم سوى التوجه إلى خارج حدود الوطن.

وجاءت انجازات مخشن تتويجا لتطور مستواها اللافت خلال الأعوام الأخيرة، حيث لعبت الأجواء العائلية دوراً بارزاً في تطورها ذلك بوجود الاب شارل الذي يشغل منصب رئيس شرف اتحاد اللعبة والوالدة التي تعلقت باللعبة ومارستها بتشجيع من الزوج، من دون نسيان الشقيق جو الذي ترك بصمات واضحة على الساحة المحلية قبل ان يتوجه إلى فرنسا حيث يعمل ويواظب على ركوب الخيل والمشاركة في عدد من المباريات والدورات.

ومن مفارقات تتويج مخشن بطلة للبنان ان لقبها جاء على حساب "الجنس الخشن" باعتبار لعبة الفروسية من الالعاب القليلة التي تضم منافسات مختلطة، وهو ما منح البطلة الصاعدة ثقة كبيرة بالنفس.

"المستقبل" التقت الفارسة البطلة نادين مخشن، التي تتطلع إلى المشاركة في الألعاب الرياضية العربية المقبلة ضمن الفريق اللبناني حيث الفرصة متاحة ـ برأيها ـ لتحقيق إنجاز يعود بالفخر والاعتزاز على الوطن الحبيب.

بداية، لفتت مخشن إلى ان أسبابا عدة كانت وراء نجاحها في المسابقات المحلية الأخيرة، فبالإضافة إلى دعم الأهل هي تملك حصاناً جيداً هو "جيغولو كيد" بات أحد العناصر الهامة في تحقيق النتائج الجيدة. ويشرف على "جيغولو كيد" سايس خبير يعرف جيداً كيفية التعامل معه.

وعلى رغم انشغالها بعملها اليومي كمديرة لشركة إعلانات، تحرص مخشن على تمارينها الأسبوعية التي تتوزع بين اربع حصص في مرمح نادي زغرين الذي تنتسب اليه.

وتبدي مخشن أسفها العميق لغياب الدعم عن لعبة الفروسية الضاربة الجذور في تاريخنا العربي، فأحوال الفرسان والفارسات المادية لا تساعد على المشاركة في الاستحقاقات العربية والإقليمية الضرورية لرفع المستوى الفني ولا سيما ان نقل الخيول ورعايتها بحاجة لمبالغ باهظة. ولفتت إلى ان اللعبة تعاني غياب الجهات الراعية الـ"سبونسرز" الذي تفتقر اليه الرياضة اللبنانية عموما، والذي يعتبر احد العناصر الأساسية لنجاح الرياضة في العالم.

وترى البطلة الناعمة ان الفروسية في لبنان بحاجة إلى العمل على نواح تنظيمية وفنية عدة أهمها استقدام مصممي مسالك متخصصين من الخارج فضلا عن تنظيم مسابقات عربية وعالمية في لبنان، مما سيساعد على رفع مستوى الفرسان والفارسات المحليين ولا سيما ان في لبنان مرمح رائع في فقرا.

ولفتت الى انها استفادت كثيرا من المران مع أحد المدربين البولنديين الذي جاء الى لبنان هذا العام، وتمنت لو تتكثف مثل هذه الخطوات لان الفرسان اللبنانيين لديهم الاستعداد والرغبة لاكتساب المزيد من المهارات.

ولفتت مخشن إلى ان غياب الموارد المالية الكافية كان سبباً رئيسياً وراء تخلفها عن المشاركة في الاستحقاقات العربية والقارية التي كانت ستساعدها كثيرا على تطوير مستواها.

وعلى رغم إحرازها لقب بطولة لبنان، تبدي مخشن انزعاجها من عدم بلوغ المنافسات المحلية المستوى الذي يساعدها على تطوير مستواها واكتساب الخبرة الضرورية لاي فارس وفارسة.وكانت مخشن أحرزت لقب بطولة لبنان، للمرة الأولى قبل عامين، وفي العام التالي لم تقم البطولة بسبب حرب تموز قبل ان تكرر انجازها هذا العام.

وتبدي مخشن أسفها لهجرة الفرسان المستمرة إذ افتقد لبنان خيرة فرسانه في الأعوام الأخيرة بسفر كريم فارس وجو مخشن وغيرهم من الذين اضطروا لمغادرة لبنان لظروف اعمالهم.

 واملت ان يلتحق كريم وجو بالفريق اللبناني، الذي سيشارك في الألعاب العربية المقبلة، حيث سيكون للبنان حظ وافر في إحراز احدى الميداليات. وأضافت ان الفريق اللبناني قد يضم، ايضا، روجيه شماس ونجيب شامي وجميعهم من الفرسان المميزين.

وختمت مخشن الى ان كريم معتاد المشاركات الخارجية وهو ويواصل تمارينه في الخارج، بينما يملك جو خبرة واسعة. أما عن طموحها الشخصي في الاستحقاق المقبل، فتقول ان المعنويات التي اكتسبتها من نتائجها الجيدة هذا العام ستساعدها كثيراً على التألق في دورة الألعاب العربية التي تتطلع لان تكون منافساتها علامة فارقة في مسيرتها الرياضية الناجحة.

 

مخشن تتألق في مباراة فقرا للفروسية 2007

 الثلاثاء 24 تموز 2007

بطلة لبنان 2007

بطلة دورة الشهيد جبران تويني 2007



نظم نادي فقرا للفروسية مباراة للقفز على الحواجز، باشراف اتحاد اللعبة، ومشاركة 42 فارساً وفارسة، توزعوا بين اربع فئات، وتقدم الحضو بيار عسيلي وشارل مخشن، وتألقت الفارسة نادين مخشن في الفئة "C"، وهنا النتائج:

الفئة "N": جاد الدنا على ابجر (المشرف).

 الفئة "E": جيل طعمة على كامارغ (فالي كلوب عينطورة).

 الفئة "D": مليح الدنا على كولينو (المشرف).

 الفئة "C": نادين مخشن على جيغولوكيد (زغرين).

 ورأس لجنة التحكيم داني باز وعاونها سمير سوبرا ومحمد الدنا.
 

 

افضل فرسان لبنان 2004

 - أفضل فارس في لبنان: الأول كريم فارس : روجيه شماس الثاني: نادين مخشن الثالث:

 أفضل فارس (كبار): الأول : نادين مخشن الثاني: كريم فارس الثالث: نجيب شامي -

 أفضل فارس (ناشئون: الأول : روجيه شماس الثاني: مليح الدنا الثالث: لوراباز -

 أفضل فارس (أولاد): الاول : جاسمين بوسون الثاني: كريم زكا الثالث: منح حشمة -

 أفضل ناد: الأول : زغرين الثاني: فالي كونتري كلوب الثالث: مون لاسال -

 أفضل جواد في لبنان: الأول : ناندو الثاني: كارينيم الثالث: بلاك جاك -

 الأفضل في الفئة C: الأول : روجيه شماس الثاني: نجيب شامي الثالث: نادين مخشن -

 الأفضل في الفئة D: الأول : روجيه شماس الثاني : قيصر شلهوب الثالث : نادين مخشن -

 الأفضل في الفئة F: الأول : طوني عساف الثاني: مليح الدنا الثالث: وايد رحباني -

 الأفضل في الفئة N: الأول : صالح الموسوي الثاني: ميشال بيرودي

 وختاماً تم تسليم الدروع إلى الفرسان والفارسات المجلين من قبل الشخصيات الرسمية.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON    توثيق

Free Web Counter