NADIM SAID

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
نديم سعيد
 
 
لاعب نادي تضامن الذوق 2013
نديم سعيد ، لعب مع الاندية التالية:  انترانيك - الحكمة - تضامن الذوق 2012 - الشانفيل 2015 - 2017 هومنتمن

اجريت له عملية في الكوع - حزيران 2017 - بالشفاء

*
- 2017 نديم سعيد
ولد نديم سعيد الذي يلعب في مركز الجناح، يوم 20 آب من العام 1986 أي انه سيبلغ عامه الـ 31 في اليوم نفسه لنهائي بطولة امم آسيا، وكان عشقه كرة السلة فاحترفها، ولعب مع فريق بجة موسم 2011 – 2012، ونظراً لتميزه كان محط انظار المدربين، فانتقل الى فريق الشانفيل، وفي موسم 2013 – 2014 وقع لفريق التضامن الزوق الذي عاد الى الأضواء بعد 10 مواسم من الغياب في دوري المظاليم، قبل ان يعود الى ديك المحدي موسم 2014 – 2015، ونتيجة لتألقه المستمر تم اختياره ضمن المنتخب الوطني الأول، ثم لعب مع الهومنتمن في الموسمين الاخيرين ووصل معه الى نهائي بطولة لبنان العام الماضي، فتم اختياره مجدداً ليكون في عداد المنتخب الوطني الذي سيخوض غمار بطولة امم آسيا في لبنان، ومن المرجح ان يكون في صفوف الحكمة في الموسم الجديد 2017 – 2018.

معسكر لمنتخب السلة في صربيا استعداداً لبطولة آسيا 2017

09-07-2017

غادرت بعثة لبنان للرجال في كرة السلة الى صربيا للانخراط بمعسكر تدريبي يدوم حتى 23 تموز الجاري استعداداً لبطولة الأمم الآسيوية التي سيستضيفها لبنان بين 8 و20 آب المقبل.
وفي ما يلي اسماء افراد البعثة: ياسر الحاج (رئيساً)، غازي بستاني (مديراً للفريق)، جورج كلزي (ادارياً)، الليتواني راموناس بوتاوتاس (مدرباً)، باتريك سابا (مساعداً للمدرب)، كريكور كريكوريان (كشافاً)، خليل نصار (معالجاً فيزيائياً)، فؤاد جرجس (مدرباً للياقة البدنية)، شربل عبد المسيح (لوجستياً)، علي مزهر، وائل عرقجي، جوزيف الشرتوني، أمير سعود، ايلي شمعون، فارتان تانيليان، ايلي رستم، علي حيدر، باسل بوجي، شارل تابت، نديم سعيد، هايك غيوكجيان (لاعبين).
وسيلتحق قائد المنتخب فادي الخطيب واللاعب جان عبد النور بالبعثة لاحقاً.
يشار الى ان المنتخب اللبناني سيخوض عدة مباريات ودية مع عدد من الفرق الصربية خلال معسكره.

 

مقابلة حصرية مع كابتن الشانفيل نديم سعيد

ايار 2015
رالف شربل - ملاعب

يقدم قائد فريق الشانفيل نديم سعيد أحد أفضل مواسمه على الإطلاق، ليتصدر العناوين بفضل ارقامه المميزة و روحه القتالية التي قل نظيرها . لقد أجريت مقابلة مع الكابتن نديم سعيد كشف خلالها عن الكثير من الأمور التي نجهلها عنه و هذا ما جاء فيها :

- ما هي طموحات نادي الشانفيل لهذا الموسم؟
التواجد في الفاينال فور ولم لا الوصول إلى النهائي و أريد أن أثني على الجهود التي يبذلها الرئيس أكرم حلبي في سبيل النادي.

- من هو الفريق المفضل لديك ضمن الفرق التي لعبت لها ؟
الشانفيل

- ما هو سر التطور الهائل في مستواك ؟
عملت كثيراً قبل بداية الموسم على اللياقة البدنية و عملت على نقاط ضعفي مع مدربين متخصصين ، فقد وضعت هدفاً أمامي وهو الوصول إلى المربع الذهبي على أقل تقدير مع الفريق الذي سأمثله و هذا الإصرار و التصميم مكناني من تقديم هذا الأداء الكبير خلال هذا الموسم ، فقد أصبحت حاضراً ذهنياً وبدنياً لخوض غمار المباريات ،و أيضاً من الأسباب، ارتياحي للعب تحت قيادة المدرب غسان سركيس.

- من هو صديقك المفضل في كرة السلة اللبنانية ؟
روني أبو جوده رحمه الله و حالياً عماد سعادة و كارل سركيس و سامر مشرف

- من هو قدوتك ؟
مايكل جوردان فأقواله و مسيرته تشكل حافزا لي على أرض الملعب و خارجه ، إنه ملهمي

- أي فريق كنت تشجع في صغرك ؟
كنت أشجع الحكمة و كنت أحب كثيراً التضامن

- ما هي نواقص النادي المتني؟
لدينا لاعبون جيدون في كل المراكز ،لكننا ما زلنا في موسمنا الأول سويا لذا تنقصنا التجربة مع بعض .

- ما هو طموحك مع المنتخب الوطني ؟
كل سنة لدي هدف، وهو الإلتحاق بالمنتخب وتقديم أداء مميز معه ،وهذا العام أطمح للوصول إلى الأولمبياد و أن أساهم قدر المستطاع في تحقيق انجازات للسلة اللبنانية

- من هو فريقك المفضل في ال- NBA؟
شيكاغو بولز أيام جوردان ، أما حالياً فأشجع الميامي هيت من أجل دواين وايد.

- من هو أفضل لاعب زاملته في مشوارك ؟
فادي الخطيب الذي يبقى الرقم واحد في لبنان

- كيف استطعت أن توفق بين دراسة المحاماة و لعبة كرة السلة ؟
ضحيت بالكثير من الأمور من أجل التركيز على شهادة الحقوق ، لذا لعبت خلال سنواتي الثلاث الأولى في الجامعة في الدرجة الثانية ،قبل أن العب مع الأنترانيك في الدرجة الأولى في سنتي الرابعة ، كان عمري وقتها 21 سنة. بعد حصولي على شهادة الحقوق بتفوق كبير ، فضلت الإنتقال إلى نادي الحكمة و إكمال دراستي في لبنان على السفر إلى الخارج.

- ما هو حلمك ؟
أن أكون محام مرموق على رأس مكتب كبير ذائع الصيت و أن أرفع يوماً ما كأس بطولة لبنان.

- كيف تصف علاقتك بالمدرب غسان سركيس ؟
علاقة إبن مع أبيه وبالنسبة لي هو أفضل مدرب لبناني

 

منتخب لبنان إلى اليابان

13-09-2012
غادرت بعثة منتخب لبنان لكرة السلة للرجال الى طوكيو (اليابان) للمشاركة في كأس آسيا الرابعة، التي ستقام ما بين 14 أيلول الجاري و22 منه.

 وتألفت البعثة من جورج كلزي مديراً، وغسان سركيس مدرباً، وكريكور كريكوريان مساعداً للمدرب، ومروان ايغو ورباح نجيم حكمين دوليين، وخليل نصار معالجاً فيزيائياً، وفؤاد جرجس مدرباً للياقة البدنية، وفادي الخطيب وجان عبد النور وشارل تابت ونديم حاوي وميغيل مارتينيز وحسين الخطيب وإيلي رستم وإيلي اسطفان ورودريك عقل وغارنيت طومسون وكارل سركيس ونديم سعيد لاعبين. وكان في وداع البعثة في مطار رفيق الحريري الدولي عضو اتحاد اللعبة ومدير المنتخبات الوطنية فادي تابت.

 يذكر ان عشرة منتخبات تشارك في المسابقة والقرعة اوقعت لبنان في المجموعة الاولى الى جانب الصين واوزبكستان والفيليبين وماكاو. وهنا برنامج مباريات لبنان في الدور الأول: 14 أيلول: لبنان ماكاو. 15 منه: لبنان الفيليبين. 16 منه: لبنان الصين. 17 منه: يوم راحة للبنان. 18 منه: لبنان أوزبكستان.

وعلى صعيد التصنيف الدولي الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة، فالصين تحتّل المركز الأول آسيوياً وترتيبها عاشرة دولياً، وتليها إيران في المركز الثاني آسيوياُ والعشرين دولياً، فلبنان ثالثاً على الصعيد الآسيوي و23 عالمياً.
 

بطولة الأمم العربية في كرة السلة للشباب: خسارة ثالثة للبنان ومواجهة صعبة الأحد مع تونس 2009

22-03-2009

لم يفلح المنتخب اللبناني (الفئة ب تحت 23 عاما) الشاب، في تسجيل فوزه الاول في بطولة الأمم العربية الـ 19 لكرة السلة والتي تستضيفها العاصمة المغربية الرباط، إذ عانى خسارته الثالثة تواليا أمام نظيره السوري 71 – 87 في قاعة ابن ياسين.

وقد تقارب مستوى الفريقين نظرا للقواسم المشتركة بين المنتخبين، وأبرزها أن كلا منهما يلعب بفريق رديف للمنتخب الاول.

وجاءت بداية المباراة متكافئة بين المنتخبين، وكان اول المسجلين باتريك بو عبود ومحمد العقاد فتقدم لبنان 4 – 0 ثم بدأ البرازيلي الأصل ايدر أرغو ومارسيل يعقوب بالتحرك وسجلا 6 نقاط متتالية، ثم بدأ العقاد بممارسة هوايته من الثلاثيات وتعادلت الارقام 12 – 12 ثم 15 – 15 وتعرض المنتخب اللبناني لضربيتين قويتين بإصابة عماد سعادة وارتكاب باتريك بو عبود لثلاثة أخطاء سريعة، وتقدم السوريون 21 – 15 إثر ثلاثيتين من ارغة وفاتشيه نغلبنديان إلا ان المكوك نديم سعيد سجل سلتين متتاليتين أنهى بهما الربع الأول بتقدم سوري 21 – 19.

ووسع السوريون الفارق في الربع الثاني الى 12 نقطة وتقدموا 32 – 20 عبر المحور الثلاثي ايدر أرغو ورامي مرجانة ومارسيل يعقوب، وأدخل المدرب سركيس كورجيان طارق هوشر وشربل السخن للحد من التسديدات السورية ولعب آلان اندراوس كموزع وبديع سعيد في المركز 4 وقلصوا الفارق في نهاية الشوط الأول الى 7 نقاط إثر ثلاثيتين من نديم سعيد ورودي فراج 42 – 35.

وبدأ الفريق اللبناني النصف الثاني للمباراة بفورة قوية حصل من خلالها على التعادل 46 – 46. ثم استعاد السوريين المبادرة ووسعوا الفارق مجددا الى 13 نقطة 51 – 48 ودائما بفضل الثنائي أرغو ويعقوب، خاصة وأن عدة أخطاء وقع فيها اللاعبون اللبنانيون وكثرة الكرات المقطوعة وساهم دخول جوزف ابو مراد ومحمد عقاد مجددا في إضفاء فاعلية وانتهى الربع الثالث 64 – 55 للسوريين.

وتفوق السوريون بشكل واضح في الربع الاخير في اللياقة البدنية حيث وصل الفارق الى 14 نقطة 73 – 59 ثم الى 18 79 – 61 و82 – 66 ولتنتهي المبارة لمصلحة سوريا 87 – 71.

مثل لبنان: عماد سعادة، نديم سعيد (15نقطة مع 6 متابعات دفاعية و5 تمريرات حاسمة)، باتريك بو عبود (16)، محمد عقاد (13)، طارق هوشر، آلان اندراوس (3)، ميغيل مارتينيز (8)، رودي فراج (11 نقطة مع 4 متابعات)، بديع سعيد (9)، شربل السخن (2)، جوزيف أبو مراد (2).
وكان افضل مسجل في المباراة السوري مارسيل يعقوب بـ 26 نقطة و16 لايدر ارغو.

قاد المباراة الحكام الدوليون البيلاروسي ألكسندر ديميتريف والمصري أحمد خيرات والإماراتي حسن الحاج.

ويلتقي لبنان الاحد مع تونس (الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت) حيث سيلعب لبنان و3 لاعبين مصابين وهم شربل السخن وطارق هوشر وعماد سماحة.

عودة

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون - الدكوانة  2003 - 2016