NADER BASMA

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
نادر بسمة
 
 
نادر نسيم بسمة، نائب رئيس ثالث في اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة 2012 , 2013

رئيس بعثة لبنان لكرة السلة الى بطولة آسيا في الصين 2015

نائب رابع لرئيس الاتحاد 2010

2004 مستشارا في اللجنة الادارية وامين سر لجنة الحكام

2000 - 1996 مستشارا في اللجنة الادارية

 

 

نادر بسمة «الجندي المجهول في الرياضة اللبنانية» عمله احترافي وشفافية لافتة وكف نظيف

08-06-2015
جلال بعينو
في العام 1996 انتخب نادر بسمة لأول مرة عضواً في اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة برئاسة الرئيس الراحل انطوان شارتييه. وبدأهذا الشاب الجنوبي رحلته في الميدان الاداري للاتحاد وواكب عدداً من العهود في اتحادات كرة السلة من شارتييه الى الرئيس جان همّام وصولاً الى انتخابه في 21 كانون الأول من العام 2013 نائباً للرئيس في عهد الرئيس الشاب المهندس وليد نصار.

وسرعان ما كسب بسمة احترام الوسط الرياضي عامة ووسط كرة السلة خاصة فعمل مع زملائه لخدمة اللعبة التي احبها منذ نعومة اظفاره باخلاص فاقتصر عمله الرياضي الاتحادي على اتحاد كرة السلة مع العلم انه قادر ان يشغل مناصب في اتحادات أخرى نظراً لعلاقاته الوثيقة مع الجميع الى جانب كفاءته. ونادر بسمة رجل هادئ لا يحب المناورة في كلامه وهو صريح حد السيف لا يجرح ابداً لكنه يوصل رسالته بهدوء وتروّي بعيداً عن روح التحدي والعنتريات.

كسب هذا الشاب ثقة واحترام الوسط الرياضي عامة وكرة السلة خاصة اذ لم نجد لهذا الرجل اعداء فحتى خصومه ان وجدوا فالاحترام له يكون حاضراً وسيد الموقف. لا يحب نادر بسمة اللف والدوران فمواقفه واضحة مما جعلة محط ثقة لدى الجميع. ففي عهود كرة السلة التي مر فيها منذ منتصف تسعينيات القرن الفائت كان حضوره فاعلاً.

نادراً ما يغيب نادر بسمة عن جلسات اتحاد كرة السلة وحتى في حال اعتكف فتراه على اتصال مع اركان الاتحاد فالقضية ليست شخصية ابداً. اذا سألت اعضاء اتحاد كرة السلة الحاليين والسابقين عن نادر بسمة فالجواب واحد : الحاج نادر «خيرة الأوادم».

فخلال جلسات اتحاد كرة السلة لا يفارق القلم والورقة اذ يدوّن كل شيء بحذافيره من دون زيادة او نقصان.فنادر بسمة رجل يعرف باللياقات واقل دليل على ذلك مرافقته رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة «الديناميكي» المهندس وليد نصار من المنصة الرئيسية الى المكان المخصص لالقاء كلمته خلال حفل افتتاح دورة حسام الدين الحريري العام الفائت في قاعة صائب سلام الرياضية في المنارة وهذا ما جعل نصار يقول يومها ويردّد حتى ايامنا هذه «الحاج نادر رجل وفاء ومبادئ».

لم نر ابداً نادر بسمة يطلق اتهامات ظالمة بحق احد بل وفي حال اراد توجيه رسالة فطابعها يكون هادئاً. هذا هو اسلوبه صراحة.نادر بسمة قليل الكلام على المنابر وفي حال أعطي له الكلام فيتّبع اسلوب «خير الكلام ما قلّ ودل» وآخر كلامه المقتضب خلال استقبال بعثة منتخب لبنان للرجال (التي كانت برئاسته) الأربعاء الفائت في صالون الشرف التابع لمطار رفيق الحريري الدولي حيث نوّه بانضباط البعثة اللامحدود وقال يومها «شوفوا حالكم بهالشباب». اذا سألت اعضاء البعثة عن نادر بسمه فالجواب يأتيك: الحاج نادر خواجا وقاد البعثة باحترافية وقيادة الأب لأبنائه. لا وجود للطائفية في قاموس نادر بسمة. فالطائفية بعيدة كل البعد عن نادر بسمة القادم من مدينة صور مدينة العيش المشترك. اذا حمل عليه احد يبتسم الحاج بسمة ويمرّر الأمر بهدوء. فهو لا يهوى المشاكل والتحديات.

كما ان بسمة لم يدخل العامل السياسي والطائفي في عمله الاتحادي فهو من موقعه يخدم عائلة اللعبة في كل ارجاء الوطن بغض النظر عن اي تيار سياسي او انتماء طائفي لهذا النادي او ذلك.
نادر بسمة من الكادرات الرياضية البارزة في الوسط الرياضي اللبناني:عمل احترافي، كف نظيف ، شفافية لافتة. انها سمات نادر بسمة القادر على تبوء مناصب رياضية اعلى في المستقبل فاختيار نادر بسمة من مرجعيته هو قرار صائب مائة في المائة.

اخيراً ما زلت أذكر ما قاله لي وزير الشباب والرياضة السابق الدكتور سيبوه هوفنانيان على هامش لقاء صحافي مع «الديار» عن بسمة بعد حضوره مباريات منتخب لبنان للرجال في كرة السلة خلال نهائيات كأس العالم في مدينة انديانابوليس الأميركية في ايلول من العام 2002 حيث التقى الرجلان في الملعب وفي الفندق مرات عدة: نادر بسمة طاقة رياضية يجب استثمارها....
كلام صحيح يا معالي الوزير...

 

من جورج بركات إلى نادر بسمة "BY THE BOOK"

ملاعب
25-05-2015
وجه الرئيس الاسبق للاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات الرسالة الآتية إلى نائبه نائب رئيس الاتحاد الحالي وصديقه الحاج نادر بسمة:
خلال ولايتي لرئاسة الاتحاد كسبت أمراً ليس بالسهل هذه الأيام الا وهو صديق وأخ وما أقل الصديق هذه الأيام وهو الحاج نادر بسمة.
في تلك الفترة، كان كل ما يتعلق بالأمور التأديبية والقانونية مرجعيتي فيه كان الحاج الذي كان بكل هدوء يخرج النظام الداخلي ويضع نظاراته بعيداً عن عينيه وكنا ننتظر منه الحكم النهائي والمبرم وكان شعاره "عنا كتاب نظام داخلي يا شباب خلينا "BY THE BOOK".
وكان هناك من يلومني لأن كانت هذه نظرتي وايماني به.
واذا كان هناك من تعديلات للنظام الداخلي كان أيضاً الحاج مرجعيتي، لكن يبدو في هذا البلد العجيب كل شيء يتغير الى الأسواء.
ماذا أصبح "BY THE BOOK"
1- أصبح خلال مباريات فريقه مع بقية الفرق في الدرجة الثالثة يجتاح الملعب ويتوجه الى الطاولة الفنية متوعداً ومعترضاً على التحكيم حسب نظرته الى الأمور، وهذه التصرفات تعدّت المباراة الواحدة.
2- أصبح فريقه يشارك بلاعب غير مسجّل في الاتحاد وعلى ال Scoresheet مع العلم ان مدربه وقّع على التشكيلة وأقل ما يحاسبه عليه بالقانون تخسيره المباراة وتنزيله الى المرتبة الأدنى مثل ما حصل في الماضي مع نادي الفوار – زغرتا.
لماذا في هذه الحالات لم يطبق "BY THE BOOK" أو أن القانون استنسابي لصديقي آخذاً بعين الاعتبار النادي ولونه وانتمائه...
صديقي وأخي الحاج نادر بسمة أطلب منك ومن الله أن يلهمك وتعود كم عرفتك "BY THE BOOK".
أخوك و صديقك جورج بركات

 

زكزكات موقع ملاعب

25-05-2015

* اجتاح نائب رئيس إتحاد لعبة شعبية يتغنى بالقانون والانظمة ويعتكف عندما يعتقد ان الحق معه ارض الملعب في خلال مباراة لفريقه الذي يلعب في الدرجة الثالثة واستشاط غضباً على الحكام ما جعلهم يخافون ردة فعله وادى ذلك إلى فوز فريقه بعدما كان متعادلاً معظم فترات المباراة!!!!

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق