NABIL KARAM

 

نبيل كرم

النادي اللبناني للسيارات في لبنان

نبيل كرم وجائزة غينيس

نجوم

النادي اللبناني للسيارات

 في لبنان


نبيل كرم

 

 

"مدى الملاعب" يكرّم بيلي كرم


31-08-2019
عشية إنطلاق رالي لبنان في نسخته 42 وبمناسبة مئوية النادي اللبناني للسيارات والسياحة، إستضاف برنامج مدى الملاعب الذي يقدمه الزميلان جاد دعيبس وخالد كرم كل يوم خميس السادسة والنصف عبر أثير صوت المدى 92.5
FM
، نائب رئيس مجلس إدارة النادي نبيل "بيلي" كرم في حوار حول الرالي والنادي وهوايته في تجميع السيارات الصغيرة وحصوله على شهادات GUINNESS لكسره الأرقام القياسية في تجميع المجسمات والسيارات الصغيرة.
وأشار كرم أن رالي لبنان هو قبلة راليات بطولة الشرق الأوسط منوهاً بالتنظيم المميز للنادي وشاكراً فخامة الرئيس العماد ميشال عون لرعايته هذا الحدث الدولي، كما شكر كل الذين يعملون وراء الكواليس من أجل انجاح الرالي، متمنياً التوفيق لكل السائقين.
وأضاف كرم الفائز برالي لبنان 1986 أن الأوضاع الإقتصادية الصعبة هي السبب الرئيسي في إنخفاض عدد المشاركين في الرالي، على أمل أن تتغير الأحوال لرؤية العدد يرتفع في السنوات المقبلة، كما نوه بإدارة النادي اللبناني للسيارات والسياحة برئاسة الشيخ فؤاد الخازن وبجهود جميع الأعضاء لوضع النادي على الخريطة العالمية، والدليل أن رئيس الإتحاد العالمي للسيارات الفرنسي جان تود أصبحت تربطه علاقات مميزة مع النادي وإن عدد كبير من أركان إدارة رياضة السيارات في لبنان استلمت مناصب كبيرة في الإتحاد العالمي.
وعن هوايته بتجميع السيارات، أشار أنها بدأت على صعيد صغير في البيت وتطورت ليفتح متحفاً سياحياً زاره حتى الآن أكثر من 50 ألف شخص، وإن وزارة السياحة وضعت المتحف ضمن الأماكن التي يجب زيارته في لبنان.
وفي الختام قدم مقدم البرنامج الزميل جاد دعيبس درعاً تكريمياً لكرم تقديراً لجهوده الكبيرة في عالم الرياضة الميكانيكية في لبنان والخارج.

رقم قياسي سادس لنبيل كرم في غينيس 2018

02-11-2018
دوّن بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة نبيل كرم اسمه للمرة السادسة في كتاب غينيس للأرقام القياسية، كأكبر جامع للطوابع البريدية التي ترمز الى السيارات في العالم، وذلك خلال حفل حاشد أقيم في متحفه للسيارات الرياضية المصغّرة والمجسّمات، الكائن في "معامل كرم للأخشاب".
تقدّم الحضور وزير السياحة أفيديس كيدانيان، قائمقام كسروان - الفتوح جوزيف منصور، رئيس مجلس ادارة ليبان بوست خليل داوود، رئيس بلدية ذوق مصبح عبدو الحاج، رئيس بلدية الرابية عصام الشماس، رئيس تحرير كتاب "غينيس" كريغ غلينداي ومندوب "غينيس" طلال عمر، اعضاء الجمعية اللبنانية لهواة جمع الطوابع وحشد كبير من رجال الصحافة والاعلام.
بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيبية من الاعلامي نجيب قاعي جاء فيها: "للمرة السادسة يقف نبيل كرم أمام تحد جديد وهو تسجيل رقم قياسي في كتاب غينيس وتدوين اسمه مرة جديدة في الكتاب الذائع الصيت.
فرحلة نبيل كرم بدأت مع سباقات السيارات سائقاً ماهراً احرز القاب بطولة لبنان في ثمانينات وتسعينيات القرن الفائت. وما لبث كرم ان خطط لبناء متحف رياضي يحتوي على السيارات المصغرّة والمجسمّات، اعتبره البعض مجرد حلم، لكن كرم حوّله الى واقع فدخل عبره الى "غينيس" خمس مرات والسادس بعد لحظات. وبات هذا المتحف الرياضي الذائع الصيت محط انظار الكثيرين فزارته فاعليات سياسية ورياضية واقتصادية وبلدية واعلامية وبيئية محلية وخارحية وجمعيات القيادة الآمنة على الطرقات ووفود مدرسية وجامعية مجاناً.
ففتح نبيل كرم ابواب متحفه للجميع من دون استثناء ومن دون تردّد لرجل نجح في ميدان الأعمال وتبوأ مناصب ادارة عديدة وما زال.

ولا عجب ان يتم تكريم كرم من بين شخصيات عدة مختارين بعناية من انحاء العالم من احدى الجمعيات في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويوك منذ اشهر عدة".
بدوره، تحدث كرم وقال: "انه لشرف كبير لي ان اكون بينكم الآن في محاولة تحطيم رقم قياسي جديد في "غينيس" بحضور رئيس تحرير غينيس كريغ غلينداي ومندوب غينيس طلال عمر. اهلا وسهلاً بكما في لبنان لتدوين رقمي السادس مع العلم ان رقمي المفضل هو سبعة (وسط تصفيق الحاضرين).

لماذا اخترت الطوابع التي ترمز الى السيارات؟ فالطوابع هي حضارة وثقافة وذكرى ورياضة. هنالك الآلاف من هواة جمع الطوابع في العالم. وماذا تتوقعون من جامع للطوابع كان سائقاً بطلاً في الراليات وسباقات السرعة. عزيزي كريغ وعزيزي طلال. لبنان بلد صغير، لكن قلبه كبير واود ان اشكر غينيس للسماح لي بأن أمثّل بلدي الحبيب لبنان. اخيرا، اشكر عائلتي فردا" فردا" لدعمهم الدائم ورجال الصحافة والاعلام على مواكبتهم الدائمة لي".

بدوره، تحدث الوزير كيدانيان قال: "منذ صغري اسمع بالسائق البطل نبيل كرم ثم تعرفت عليه عن كثب. فهذا الرجل رفع اسم لبنان عالياً رياضياً وفي كتاب غينيس وهو مفخرة للبنان ونجمه يسطع اينما حل. ومبروك الرقم الجديد لنبيل كرم الذي حقق انجازاً جديداً. نبيل كرم مثال للبناني الطامح والناجح".

الكلمة الرابعة لداوود، الذي تحدث عن معرفته بكرم منذ 35 سنة خلال رالي دبي الصحراوي ورأى فيه كتلة نشاط وحيوية وشغف بالسيارات، و"حاول مع آخرين انشاء حلبة "فورمولا-1" في لبنان". نبيل كرم بطل سباقات وهاو السيارات المصغرة والمجسمات والآن يدخل كتاب غينيس كأكبر جامع للطوابع البريدية التي ترمز الى السيارات في العالم.

وقال كريغ: "انا مسرور لوجودي في لبنان للمرة الاولى وما رأيته في متحف نبيل كرم مذهل .نبيل كرم بات سفير غينيس في الشرق الاوسط وسفير لبنان في العالم .لقد سمعت الكثير عن كرم والآن تشرفت بمعرفته. فكرم يدوّن اسمه في غينيس للمرة السادسة انه انجاز فردي كبير يضاهي انجازات بلديات وحتى دول.

لقد تفاجأت صراحة بالحشد الاعلامي الموجود هنا واتمنى التوفيق لكرم في مسيرته".ثم اعلن طلال عمر ان كرم يملك 3333 طابع بريدي يرمز الى السيارات مسجلاً رقماً قياسياً والرقم السابق لصيني ويبلغ 1437 (سجّله في العام 2015)، وسط تصفيق الحاضرين.

ثم اعتلى كرم المنصة وتسلّم شهادته من غلينداي وعمر وسط اجواء موسيقية احتفالية وتصفيق مدو للحاضرين.
وفي الختام، اقيم حفل كوكتيل على شرف الحاضرين.
يشار الى ان كرم يحمل الرقم القياسي للسيارات المصغرة (عددها 37777) والمجسمات (577).

الوفد الرياضي العُماني زار متحف نبيل كرم

17-05-2018
زار رئيس اللجنة الأولمبية العمانية الشيخ خالد الزبير ومدير مكتبه طارق السهلاني والسائق العماني الفيصل الزبير المشارك في بطولة "بورش سوبر كاب العالمية" ومدير الفريق ولتر ليخنر (نمساوي الجنسية) متحف نبيل كرم للسيارات المصغرة والمجسّمات الكائن في "معامل كرم للأخشاب" في زوق مصبح.

وجال الوفد العماني في ارجاء المتحف المدوّن في كتاب غينيس للارقام القياسية واستمع الى شرح واف من بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلق الهضبة نبيل كرم حول ما يتضمنه المتحف الذائع الصيت الذي اكتسب شهرة عالمية كبيرة منذ انشائه في بداية الألفية الثالثة. كما استمع الوفد الى عرض لروني كرم حول تشكيلة السيارات الكلاسيكية التي يملكها.

وحاز المتحف على اعجاب الوفد الزائر ثم قدّم الشيخ الزبير هدية تذكارية الى نبيل كرم ودوّن كلمة في الكتاب المخصص لزائري المتحف من رؤساء ووزراء وفاعليات سياسية ورياضية وديبلوماسية وسياحية واقتصادية وتربوية وتلامذة جامعات ومدارس ورجال صحافة واعلام وهواة الرياضة الميكانيكية.

وفي الختام، اقام الأخوان كرم كوكتيل على شرف الوفد.

تكريم نبيل كرم في مقر الأمم المتحدة 2017

23-10-2017

في مبادرة دولية لافتة، تمّ تكريم بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلٌّق الهضبة ثماني مرات نبيل كرم خلال حفل حاشد اقيم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، بحضور فاعليات سياسية واقتصادية واجتماعية ورياضية دولية.
وجاء تكريم كرم من بين 17 مكرّماً تم اختيارهم من جميع أنحاء العالم.
وحصل المكرمون، ومن بينهم كرم، على جوائزهم خلال الحفل السنوي الخامس لـ"لجوائز العالمية الرسمية للكرامة"
G.O.D
.
وكتب على الدرع الذي تسلمه كرم "الأيقونة الرياضية الانسانية". وبعد تسلمه الجائزة ألقى كرم كلمة مقتضبة من وحي المناسبة.
واضافة الى كرم، تم تكريم الرئيس المكسيكي السابق فيشينتي فوكس والسيدة الاولى السابقة لهاييتي صوفيا سان ريمي مارتيللي وملك جمهورية بنين هارديف سينج الى جانب عدد من شخصيات عالمية من القارات الخمس.
ويأتي تكريم كرم نظراً للدور الذي يلعبه على الصعيد الرياضي تاريخياً عبر مشاركته في السباقات والراليات ودخول متحفه الرياضي كتاب "غينيس" للأرقام القياسية خمس مرات، حيث يشدّد كرم امام زوار متحفه على ضرورة القيادة الآمنة على الطرقات خاصة لدى الشباب والحرص على سلامتهم في سياق الشعار الذي رفعه الاتحاد الدولي للسيارات ال"فيا" حول "سلامة القيادة على الطرقات".
يشار الى ان كرم معروف في الوسط اللبناني والشرق اوسطي الرياضي خاصة من خلال احرازه عدداً من القاب الراليات وسباقات تسلق الهضبة .وكان لدخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مالك للسيارات الرياضية المصغّرة والمجسّمات في العالم "جسر العبور" نحو العالمية.

16-11-2016

تسلّم بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة نبيل كرم شهادتين من مندوب "غينيس" للارقام القياسية اليمني طلال عمر كأكبر مالك للسيارات الرياضية المصغرّة في العالم وعددها 37،777 (سبعة وثلاثون الفاً وسبعماية وسبعة وسبعون) وللمجسّمات (ديوراما) وعددها 577 (خمسماية وسبعة وسبعون) خلال حفل أقيم في متحف نبيل كرم في "معامل كرم للأخشاب" في ذوق مصبح

حضره الوزير نبيل دو فريج ممثلاً صاحب الرعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قائمقام كسروان الفتوح جوزيف منصور، رئيس بلدية زوق مصبح عبدو الحاج، رئيس بلدية الرابيه عصام الشماس، وفاعليات بلدية واقتصادية واصدقاء وعائلة المكرم واعلاميون. وهذا الانجاز الشخصي الثالث له بعدما سبق ان حفر اسمه في تاريخ الرياضة الميكانيكية اللبنانية والشرق الأوسطية في القرن الماضي كبطل للراليات وسباقات تسلق الهضبة في مسيرة زاخرة بالانجازات.
وبعد النشيد الوطني، كانت كلمة لعريف الحفل الزميل نجيب قاعي، تلاه كرم الذي شكر افراد عائلته واعتبر ان للمتحف رسالة "سلامة عامة لجميع السائقين والسائقات للقيادة بأمان وخاصة اولادنا ابناء الجيل الجديد". وأهدى الانجازين الى وطنه لبنان.
بدوره نقل دو فريج تهاني صاحب الرعاية الرئيس سلام ومجلس الوزراء الى كرم وعقيلته مونيك. بعدها تسلّم كرم من عمر الشهادتين الرسميتين وجالا والحضور في ارجاء المتحف.

متحف بيلي كرم للسيارات في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية

الحياة
16-01-2012
أصبح متحف بيلي كرم للسيارات في منطقة ذوق مصبح، وهو الجديد من نوعه في عالمنا العربي، مقصداً للزوار اللبنانيين والعرب والأجانب بعد أن دخل موسوعة"غينيس"للأرقام القياسية ثلاث مرات كانت الأخيرة في تشرين الثاني نوفمبر الماضي عندما سجّل رقم 27777 سيارة.

فعلى مساحة 1500 متر تمتد على ثلاث طبقات، توّزعت الآف السيّارات الرياضية والكلاسيكية وارتفعت الطائرات الحربية والمدنية... وظهرت مجسّمات لمعارك استخدمت فيها دبابات وصواريخ، فضلاً عن سفن وبواخر وزوارق وغيرها!

يستقبل نبيل كرم زوّار متحفه المجاني بترحاب ودماثة، فالبطل اللبناني المخضرم سهر سنوات على جمع هذا الكمّ الكبير والمتنوع من السيّارات وغيرها، ويقول:

"منذ صغري أحببت الطائرات والسفن الخشبية وعملت الكثير منها، لكنها سرقت من منزلي في بيروت خلال الحرب وبقي لي من المجموعة سفينة واحدة أحتفظ بها كتذكار، فأنا أحب التذكارات وأحبّذ أن يترك المرء شيئاً وراءه لنفسه ولبلده".

ولا بدّ قبل الشروع في الحديث عن المتحف أن نعود إلى بطل سباقات الراليات العالمي نبيل كرم فنسأله عن بدايات مشاركاته في الراليات، فيجيبنا وهو يقف إلى جانب مجموعة من السيارات الغالية على قلبه:"قبل 31 عاماً شاركت في أول سباق مع أن الأهل كانوا يعارضون الفكرة.

لكني اشتغلت على نفسي وصممّت على خوض غمار هذا المجال الذي كان يستهويني منذ الصغر، فاشتريت سيّارة وشجعّني صديقي ميشال عرمان عندما وجد عندي رغبة شديدة تشدّني إلى عالم السيّارات. وكانت المشاركة الأولى لي في الولايات المتحدة الأميركية حيث شاركت في أول سيّارة"بورش"أقتنيتها العام 1986.

ورغم أني ضربتها مرتين وعانيت كثيراً فقد استطعت الفوز للمرة الأولى... ومن يومها أطلق عليّ لقب بيلي كرم".

ولعلّ بيلي كرم نجح في تجسيد إنجازاته، لا بل أحلامه، في متحفه الفريد من نوعه عالمياً والذي دخل موسوعة"غينيس"للأرقام القياسية بعد أربع سنوات من العمل المضني.
تعود بدايات مشوار كرم مع نماذج السيارات والطائرات والسفن إلى ما قبل الحرب اللبنانية، وهو كان أنجز مجموعة مميزة منها لكنها سرقت خلال الحوادث في بيروت.

بعد ذلك لم يقنط، وعاد لصنع أو جمع السيّـارات وغيرها في منزله ومكتبه حتى غصّت الخزائـن بها... عندها فكّر بتأسيس هذا المتحف.

27777 سيّارة معظمها يحمل اسم"بيلي كرم"، فضلاً عن مئات الطائرات والسفن والدمى وغيرها، جمعها في متحفه الفريد. وهكذا حطّم بطل الراليات مجدداً الرقم القياسي العالمي في هذا المضمار متفوقاً على الرقم العالمي السابق للأرجنتيني سيرغيو جولدفارغ الذي جمع 12 ألف سيارة.

يقول:"حضرت مهرجان التبولة والحمص ودعيت أعضاء اللجنة لزيارة متحفي، وفعلاً تمتّ الزيارة وسط دهشتهم التي ترجمت عندما أتاني الجواب أن متحفي هو الأكبر.

وخلال شهر قمت بتحضير الملفّ الكامل، وتمت عمليات الإحصاء بحضور قاضي ومندوب"غينيس"ولجنة متخصصة.

وفي تشرين الثاني 2009 أصبحت الأول عالمياً ونلت دبلوم Biggest Number of Model Cars in World، والرقم المهم الذي أحرزته كان في احتفالية جديدة كرّست اسمي في"غينيس"بـ 27777 سيارة.

وبالإضافة إلى المجسمات في داخل المتحف، سيتمكن الزائر من مشاهدة سيّارة"البورش"الأولى العزيزة على قلبه مع كامل عدة السباق، وكذلك مجموعة منتخبة من السيارات الكلاسيكية والرياضية القديمة المعروضة في الباحة الخارجية.

 

البطل نبيل كرم على غلاف «غينيس» 2010

01 / 10 / 2010
تسلم بطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة نبيل كرم الطبعة الخاصة به من ممثلة كتاب الارقام القياسية «غينيس» بياتريس فرنانديز حيث وضعت صورة متحف كرم للسيارات الرياضية الصغيرة على غلاف الكتاب الصادر لعام 2011.

 وشهد حفل التسليم الذي اقيم في مركز «غينيس» في العاصمة البريطانية لندن مسؤولو «غينيس» وعدد كبير من المهتمين.

يشار الى ان اللبناني كرم حطم الرقم القياسي لمالك اكبر مجموعة للسيارات الرياضية الصغيرة (22222 سيارة) في تشرين الثاني من العام الماضي وحاز على شهادة باسمه تحمل الرقم الجديد الذي دوّن باسمه.

 

اللبناني كرم يتمايز بكأس أندروس 2010

17 / 02 / 2010

احتلّ بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة السائق المخضرم نبيل كرم المركز الرابع في فئة <النخبة-1> في المرحلة الأخيرة من مسابقة كأس أندروس التي تُقام على الجليد والمؤلفة من 13 مرحلة والتي جرت على حلبة سوبربيس الفرنسية الشهيرة·

شارك في المرحلة الأخيرة 32 سائقاً معظمهم من الفرنسيين وكان كرم السائق العربي الوحيد المشارك في المسابقة، وجاء كرم رابعاً بفارق عشرين بالألف من الثانية وراء السائق الفرنسي سيرج لوبرانو·

هذا، وأحرز السائق الفرنسي جان فيليب ديرو لقب بطولة كأس أندروس للعام الجاري بينما حلّ مواطناه بطل العالم السابق في بطولة الفورمولا- 1 السائق الشهير ألان بروست ثانياً و السائق السابق في الفورمولا- 1 أوليفييه بانيس ثالثاً·

يُشار إلى أن كرم يستعد للمشاركة في احدى مراحل بطولة أوروبا في الرالي كروس في لوهياك (فرنسا) في حزيران المقبل·

 

اللبناني نبيل كرم ثانياً على حلبة الريم السعودية


10 / 01 / 2010
احتلّ بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة السائق المخضرم نبيل كرم المركز الثاني في سباق "كأس موبيل - 1" ضمن مسابقة "كأس تحدي بورش جي. تي.3 في الشرق الأوسط"، التي اقيمت على حلبة الريم الواقعة في العاصمة السعودية الرياض.

وشارك في السباق 12 سائقاً عربياً وأجنبياً، وجاءت مشاركة كرم في المسابقة التي تقام على طرقات معبّدة، لأول مرة، بعد تلقّيه دعوة من رائد أبو زناده من الفريق السعودي. واحتلّ كرم المركز الثاني خلف السعودي فيصل بن لادن ومتقدماً الهولندي جون فان دراغر الثالث.

 يذكر أن المسابقة تتضمّن 12 مرحلة موزّعة بين السعودية والامارات والبحرين. ويستعد كرم للمشاركة هذا العام في كأس أندروس على الجليد في فرنسا وايطاليا وكندا بعدما حقّق نتائج جيدة في مشاركاته السابقة.

 

معرض سيارات - ماتش بوكس الخاصة بنبيل كرم

 

رئيس الاتحاد الدولي للسيارات السيد تود في  معرض نبيل كرم 2010

 

السائق نبيل كرم يشارك في عرض في فرنسا

02 / 10 / 2009

شارك بطل لبنان السابق في الراليات وسباقات السرعة السائق "المخضرم" نبيل كرم على "بورش 911 أس. سي. أر. أس. في العرض الذي أقيم في أبوفيل (فرنسا) بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإطلاق السيارة.
وحضر مالكو 12 سيارة من بين 21 سيارة أُنتجت في العالم، وقادوا سياراتهم، على مسار أُعدّ خصيصاً لهم، أمام رجال الصحافة والاعلام في وسائل الاعلام الدولية. وسبق لكرم أن أحرز على سيارة من الطراز عينه لقب بطولة الشرق الأوسط ولقب بطولة لبنان للراليات وسباقات السرعة عامي 1986 - 1987.
يذكر أن كرم شارك هذا العام في ستّة سباقات (ثلاثة ضمن كأس أندروس على الجليد وثلاثة رالي كروس ضمن بطولة فرنسا) وسجّل نتائج لافتة.

 

كرم ثالثا في ايطاليا
سيارة الثنائي كرم وجونكو خلال السباق الايطالي

06 / 03 / 2009
احرز بطل لبنان السابق في الراليات وسباقات السرعة السائق <المخضرم> نبيل كرم وزميله الفرنسي تييري جونكو على متن سيارة <بي أم دبليو بروتوتيب> المركز الثالث في سباق <كأس الثلج الدولي- 24 ساعة> الذي أُقيم في منطقة براجيلاتو الايطالية·
شاركت في المسابقة،التي تأتي تحت عنوان مقاومة الارهاق الجسدي، اثنتان وعشرون سيارة·

وينص قانون المسابقة على اقامة خمس جولات متتالية مدة كلّ منها 22 دقيقة بحيث يتناوب سائقا السيارة الواحدة على القيادة·

وفي تفاصيل السباق، وهو مفتوح أمام مشاركة جميع السيارات بكافة فئاتها،أفلت المركز الأول من الثنائي اللبناني- الفرنسي·

وبعدما تصدّر كرم وجونكو الترتيب العام بعد الجولة الرابعة ما قبل الأخيرة، طرأ عطل ميكانيكي على سيارتهما مما جعلهما يتراجعان الى المركز الثالث ليصعدا الى منصة التتويج مع الاشارة الى أن الثنائي الايطالي أنطونازا جياباولو وبويتو غرازيانو خطفا لقب السباق في الجولة الخامسة والأخيرة منه·

يُشار الى أن كرم يستعد للمشاركة في جولة من احدى جولات بطولتي أوروبا وفرنسا في الرالي كروس على حلبة <درو> الفرنسية في نيسان المقبل على متن سيارة بيجو 206(قوتّها ستمائة حصاناً)·

 

كرم ثانياً في جولة "سوبر بيس" ضمن "كأس أندروس" 2009

صدى البلد
 


شارك بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة السائق المخضرم نبيل كرم في المرحلة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات السيارات على الجليد والمعروفة باسم "كأس أندروس" والتي اجريت في "سوبر بيس" (فرنسا) بمشاركة 32 سيارة.

واستطاع كرم، الذي قاد سيارة من طراز "كيا بروتوتيب" تبلغ قوة محركها 350 حصاناً، من احراز المركز الثاني في النهائي في فئة النخبة وثانياً وفي الترتيب العام وراﺀ الفرنسي جان بيار بيرنو الذي أحرز لقب المرحلة الأخيرة بينما أحرز مواطنه جان فيليب ديرو لقب "كأس اندروس" أمام بطل العالم مواطنه ألان بروست.

يشار الى أن مسابقة "كأس أندروس "هذا العام تصادف الذكرى العشرين لانطلاقها.

ويستعد كرم للمشاركة في رالي "كروس" في منطقة درو الفرنسية في نيسان المقبل في سباق يندرج ضمن بطولة أوروبا للمسابقة.

 

كرم شارك برالي فرنسا الدولي

عاد إلى بيروت بطل لبنان السابق في الراليات وسباقات السرعة ثماني مرات السائق المخضرم نبيل كرم بعد مشاركته في سباق "رالي كروس لوهياك الدولي" (فرنسا) وهو إحدى جولات بطولة أوروبا والذي انطلق منذ ثلاثين عاماً. وهذه هي المرة الأولى التي يُشارك فيها سائق لبناني، لا بل عربي، في رالي كروس.

وفي التفاصيل، أن 132 سائقاً أوروبياً شاركوا في السباق الأشهر في العالم للرالي كروس والذي حضره 45 ألف متفرّج. وقاد كرم سيارة بيجو 206 (تي 16) وضعها بتصرّفه جان لوك باييه بطل أوروبا السابق. وشارك كرم في المجموعة الثالثة وكاد يتأهل إلى النهائيات لحجز مكان على منصة التتويج لكنه احتل المركز الثاني في المرحلة الحاسمة بفارق عشرة بالألف من الثانية عن الأول ويعود ذلك إلى قلّة خبرة السائق اللبناني الذي حقّق عشرات الألقاب في الراليات وسباقات السرعة في لبنان والخارج على الطرقات الإسفلتية والترابية وفي السباقات على الجليد اذ أحرز لقب كأس أندروس الذي أُقيم في فرنسا في شباط الفائت.

لكن كرم لم يخرج خالي الوفاض إذ سجّل أفضل وقت في إحدى الطلعات. ومع تصميم كرم على خوض غمار سباقات الرالي كروس يبدو أن هدفه المقبل الصعود إلى منصة التتويج في هذا السباق يوماً ما ليُضيف كأساً إلى خزائنه. ويُعتبر "رالي كروس لوهياك" أشهر سباق في العالم لهذا النوع من السباقات. ويبلغ طول الحلبة 1150 متراً وعرضها 16 متراً ومسارها مؤلّف من 75 بالماية من طرقات ترابية و25 بالماية من الإسفلت.

على صعيد آخر، لقي كرم ترحيباً خاصاً من رئيس حلبة "لوهياك" باتريك جرمان كأول سائق عربي، يُشارك في السباق الشهير.
 

 

اللبناني كرم «يطوّع» الثلج الفرنسي

بات بطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة نبيل كرم أول متسابق من منطقة الشرق الاوسط يحرز المركز الاول في منافسات كأس أندروس التي تقام على طرقات ثلجية، اذ حلّ أول في سباق "سوبربيس" الذي أقيم وسط فرنسا، على متن "أوبل تيغرا" بمشاركة 24متسابقاً من جنسيات مختلفة.

 واكتفى فيه بطل كأس التصنيف الفرنسي ايفان لوبون بمركز الوصيف.

ويخوض كرم غمار كأس اندروس للمرة الخامسة، وكان حلّ ثانياً العام الماضي في السباق الذي شهده مضمار "ستاد دوفرانس" في ضاحية سان دوني الفرنسية.

وآثر كرم بعد اعتزاله سباقات الراليات التي حقق فيها نتائج لافتة محلياً وإقليمياً، عدم الابتعاد من أجواء السباقات ودأب على المشاركة في سباق مرتفع تل الرمان الاردني الدولي للسرعة الذي أحرز لقبه مرات عدة، مسجلاً زمناً قياسياً للمسار المعتمد.

 

رقم قياسي للبناني كرم

09 / 03 / 2007

 سجّل السائقان اللبناني نبيل كرم والفرنسي تييري جونكو على بي·أم·دبليو (بروتو تيب) أفضل وقت، وبالتالي الرقم القياسي، للفة الواحدة في السباق الاول على حلبة بيرتران - فابي الكندية الشهيرة على مسار جليدي· وعلى الرغم من انطلاقهما من المركز الاخير من على خط الانطلاق، لأنهما يشاركان في السباق خارج التصنيف، احتل كرم المركز الثاني بفارق واحد بالألف من الثانية عن الكندي ايف لوغري الذي احرز لقب المسابقة·

 كما ان الانطلاق من المركز الاخير للثنائي كرم - جونكو لم يمنع الرجلان من تسجيل رقم قياسي في اللفة الواحدة ومقداره دقيقة و11 ثانية و631 بالألف من الثانية· يشار الى ان السائق "المخضرم" وبطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة نبيل كرم لم يشارك في مراحل "كأس اندروس" هذا العام بسبب الوضع الراهن· وفضّل كرم تجربة سيارته الجديدة على اجمل حلبة ضمن مسابقة "كأس اندروس" في كندا·

 

06-09-2000
سباق تل الرمان الأردني الدولي
اللبناني كرم احتفظ بلقبه للمرة الثالثة

وكسب التحدي مع مواطنه جان بيار نصرالله

احتفظ السائق اللبناني نبيل كرم على سيارة لانسيا دلتا انتغرال اتش. اف بروتوتيب بلقب سباق الحسين الدولي الاردني لتسلق مرتفع الرمان للسنة الثالثة على التوالي وهو انجاز كبير للسائق اللبناني الذي حصد لقبا آخر في مسيرته الرياضية.
وجاء فوز كرم باللقب الاردني مثيرا بعد تقدمه على مواطنه جان بيار نصرالله على فورد اسكورت كوزوورث بروتوتيب. وعندما غادر السائقون اللبنانيون لبنان للمشاركة في السباق الاردني، كان نبيل كرم يطمح الى الاحتفاظ باللقب في وقت كان السائق جان بيار نصرالله يؤكد انه سيحرز المركز الاول وتحدي الوقت مضيفا انه سيكسر الرقم القياسي للسباق.
لكن كرم حسم الزعامة مجددا على لقب تل الرمان في بداية الالفية الثالثة اذ احرز المركز الاول وتقدم على جان بيار نصرالله بفارق نحو ثانية وعشرة بالالف. واستطاع كرم من زرع راية النصر على مرتفع تل الرمان بعد منافسة ضارية بمشاركة 44 متسابقا من اربع دول هي: الاردن، لبنان، سوريا وقبرص. وشهد السباق الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الوطنية العليا لرياضة السيارات في الاردن والى جانبه السيد حسن علاء الدين مدير عام نادي السيارات الملكي.
وفي المواجهة الثنائية مع نصرالله، نجح كرم واحرز اللقب الغالي على قلبه واصاب عصفورين بحجر واحد:
1- الاحتفاظ بلقب السباق الاردني للسنة الثالثة على التوالي وهو انجاز كبير للسائق الكبير.
2- الاحتفاظ ببطولة لبنان لسباقات السرعة لعام 2000 قبل انتهاء البطولة بسباق واحد سيقام في السابع عشر من الشهر الجاري.
وتضمن السباق ثلاث طلعات من دون طلعة تجريبية بحيث يؤخذ مجموع افضل وقتين في الطلعات الثلاث. ويبلغ طول السباق ثلاثة كيلومترات ويتضمن 27 منعطفا. واذا ما كان كرم حسم المنافسة عند الرجال، فان المنافسة لدى السيدات كانت مثيرة علما ان سبع سائقات شاركن في السباق (اثنتان من لبنان وهما هنادي سلوم ومجدلى خاطر).
وفي العودة الى تفاصيل السباق، فلقد حسم كرم زعامته على اللقب العام 2000 في الجولتين الثانية والثالثة اذ لم يتمكن من كسر حاجز الدقيقتين في الجولة الصباحية وسجل 08،06،2 د بعكس نصرالله الذي سجل افضل زمن وبلغ 68،58،1 د. وعاد كرم وسجل 69،57،1 د في الجولة الثالثة ليحتفظ باللقب بمجموع زمن تراكمي بلغ 51،55،3 د. كذلك سجل كرم افضل زمن فردي وبلغ 69،57،1 د اما نصرالله فلقد جمع 60،56،3 د وهو مجموع الزمن التراكمي لافضل زمنين سجلهما.
وقبل السباق اعلن كرم انه يسعى بجدية للدفاع عن لقبه واستخدام خبرته لتحقيق هدفه. واجمع المراقبون الذين تابعوا السباق الاردني على القول ان كرم قاد سيارة اللانسيا بطريقة لم يقد فيها من قبل اذ امتلك سيارته وسيطر على الوضع ونجح بفضل هدوء اعصابه وهو امر يتمتع به احد افضل السائقين اللبنانيين في الشرق الاوسط في تاريخ السباقات. وحل السائق اللبناني فادي حايك رابعا وراء الاردني معروف ابو سمرا الذي حل ثالثا وعلى نفس السيارة. ولا بد من القول ان اللبنانية هنادي سلوم حلت ثانية في فئة السيدات وراء الاردنية نانسي المجالي. تجدر الاشارة الى ان سلوم عانت من مشاكل واعطال ميكانيكية خلال السباق.
وبالنسبة لافضل عشرة متسابقين ففي ما يلي النتائج الكاملة:
1- نبيل كرم (لبنان) على لانسيا دلتا انتغرا: 51،55،3 د
2- جان بيار نصرالله (لبنان) على فورد اسكورت كوزوورث بروتوتيب 60،56،3 د
3- معروف ابو سمره (الاردن) على ميتسوبيشي لانسر: 40،04،4 د
4- فادي حايك لبنان) على ميتسوبيشي لانسر: 07،12،4 د
5- عمار حداد (الاردن) على ميتسوبيشي لانسر: 49،14،4 د
6- شربل فرحات (لبنان) على بي. ام. دبليو 323 اي: 71،18،4 د.
7- عثمان نشاشيبي (الاردن) على بورش 911: 06،25،4 د
8- سامي فليفل (الاردن) على لانسيا دلتا انتغرال اتش اف: 82،26،4 د
9- فارس بسطافي (الاردن) على ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 66،30،4 د
10- هاريس كومودروموس (قبرص) على اوبل استرا: 44،31،4 د
ومساء اقيم حفل توزيع الجوائز في نادي السيارات بحضور الامير فيصل بن حسين ووزعت الكؤوس على الفائزين.
تجدر الاشارة الى ان المنافسة في سباق تل الرمان بين السائقين اللبنانيين كانت اشد من سباقات السرعة التي تقام في لبنان اذ شارك اللبنانيون وعددهم تسعة بينهم السائقون الذين يتنافسون على لقب بطولة لبنان ومن بينهم السائق زياد فغالي الذي لم يحالفه الحظ في الاردن بسبب الاعطال الميكانيكية التي تعرضت لها سيارته وكذلك فادي حايك الذي حل رابعا في الاردن.
بعد فوزه، قال نبيل كرم: «أهدي فوزي الى الشعب اللبناني وعلى رأسه رئيس الجمهورية العماد اميل لحود. كما اهدي انتصاري الى الشعب الاردني وعلى رأسه الملك الاردني عبدالله بن الحسين واشكر كل من ساهم بانجاح السباق واخص بالذكر الامير فيصل بن الحسين والسيد حسن علاء الدين. واضاف كرم اشكر الله على منحي الثقة ولفوزي في سباق تل الرمان الاردني.
لقد جمع السائق نبيل كرم المجد من طرفيه باحتفاظه بلقب سباق تل الرمان الاردني سنة جديدة وفي بداية الالفية الثالثة. واستطاع كرم من احراز لقب السباق الاردني الذي يقام سنويا منذ العام 1953 وما احتفاظه بلقب السباق الاردني وبطولة لبنان موسما جديدا سوى دليل على براعته وقوة شكيمته وحسن تحضيراته بوجود فريق عمل وهو كرم رالي تيم يعاونه ويواكبه في جميع السباقات.
واثبت السائقون اللبنانيون انهم ينافسون وبجدارة على المركز الاول في جميع السباقات.
ونجح كرم في رهانه على السباق الاردني هذا العام وايضا كسب التحدي مع مواطنه جان بيار نصرالله. وما تتويح كرم زعيما على سباق تل الرمان مرة جديدة وزعيما على سباق السرعة في لبنان سوى دليل على براعته.

03-09-2000
سباق الحسين الاردني الدولي لتسلق مرتفع تل الرمان

اللبناني نبيل كرم يفوز بعد منافسة حادة
نصرالله ثانياً وفادي حايك في المركز الرابع

حقق المتسابق اللبناني نبيل كرم الفوز في سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان الدولي، والذي جرى اليوم، بعد منافسة شديدة مع مواطنه جان ـ نصرالله، وبفارق ثانية وتسعة اعشار من الثانية لمجموع التوقيت الاجمالي بعد ثلاث طلعات تألف منها السباق في المجمل. وقد جرى السباق بحضور صاحب السمو الملكي، رئيس اللجنة العليا لرياضة السيارات، الامير فيصل بن الحسين، وسعادة وزير السياحة الاردنية، عقل بلتاجي، اللذين تابعا مجريات هذا الحدث بمراحله.
وبعد وصوله خط النهاية، عبر نبيل كرم عن فرحته اللامتناهية بهذا الفوز، خصوصا وانه الثالث له على التوالي في خلال ثلاث سنوات متوالية: «لا يمكنني ان اصف فوزي هذا، خصوصا وانه اعاد لي الثقة بنفسي بعد منافسة جان ـ بيار، الذي اعتبر عودته بشارة خير.. وانا طالما تمنيت منافسته في هذا السباق لإرثبات من منا يستحق الفوز، فهو سائق قدير جدا والتنافس معه يزيد من عظمة الانتصار.. لقد كان سباقا رائعا وأتمنى وجود نصرالله معنا دائما لأنه يعطي هذه السباقات معنى آخر..». كما حقق كرم مع سيارته لانسيا دلتا انتغرال، المركز الاول ضمن الفئة (10)، ولم يتمكن اي من السائقين كسر الرقم القياسي للسباق والمسجل باسم الشيخ جابر بن علي آل خليفة في العام 1997، والذي حضر متفرجا لفعاليات هذا الحدث، واعدا بالمشاركة في العام المقبل.
اما سائق فريق لاكي ستراك، المتسابق جان ـ بيار نصرالله، الذي قاد سيارة فورد اسكورت دبليو. أر. سي، فقد نافس كرم في الطلعتين الاوليين من السباق، بعدما تخلف الاخير في الطلعة الاولى بسبب خروجه عن المسار، لكنه سرعان ما حقق افضل توقيتين في الطلعتين التاليتين، ليخطف الفوز من امام جان ـ بيار في الطلعة الاخيرة. وعلق نصرالله على الحدث بقوله: «لقد شهدنا منافسة كبيرة من «بيلي»، وهو الذي اعتاد التسابق هنا في السنوات الثلاث الماضية وحقق في خلالها الفوز. لقد واجهت مشكلة في علبة السرعات الامر الذي افقدني بعض اعشار الثانية.. لقد استحق نبيل الفوز، وله الف مبروك...».
في المركز الثالث للترتيب النهائي، حل المتسابق الاردني معروف ابو سمرا على متن سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفو 5، هي سيارة اللبناني فادي حـايك، الذي شاركه القـيادة على متنها، وحل في المركز الرابع ضمن الترتيب النهائي. بينما كان المركز الخامس من نصيب المتسابق الاردني عمار حداد على متن سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفو 6، وشربل فرحات من لبنان في المركز السادس، بسيارته بي. أم. دبليو /320 آي 5،2. اما في فئة السـيدات، فقد حققت المتسابقة الاردنية نانسي المجالي المركز الاول لهذه الفئة على سيارة فورد سييرا كوزوث 4 × 4 متقدمة على اللبنانية هنادي سلوم على متن سيارة رينو كليو وليامس.

بطل لبنان في «السرعة» نبيل كرم أقام حفلاً على شرف فريقه

02-10-1999

اقام بطل لبنان في سباقات السرعة لعام 1999 السائق نبيل كرم حفلا تكريميا على شرف الفريقين التقني والاداري التابعين له وذلك في مطعم «شيليز» (الاشرفية) بحضور ملكة جمال لبنان الآنسة كليمانس اشقر. وشكر كرم الطاقمين التقني والاداري على جهودهما الحثيثة التي اسفرت عن احراز بطولة لبنان لسباقات السرعة لعام 1999 آملا تحقيق المزيد من النتائج الممتازة واحراز الألقاب في المستقبل بتضافر جهود جميع الاطراف.

كما شكر وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة على اهتمامها برياضة سباقات السيارات. يشار الى ان نبيل كرم شارك في ثلاثة سباقات للسرعة في العام الجاري وحقق المركز الاول في السباقات الثلاثة (لقبان في لبنان ولقب تل الرمان الاردني للمرة الثانية على التوالي).

ولم يشارك كرم في السباق الرابع الذي أقيم منذ اسبوعين في جورة ارصون بعدما ضمن احراز لقب البطولة بجمعه ثلاثين نقطة من ثلاثين ممكنة.

14-10-1998

بطولة لبنان لسباقات السرعة السائق فادي حايك احتفظ باللقب

احتفظ السائق فادي حايك بلقب بطولة لبنان لسـباقات السرعة للسنة الثانية على التوالي بعد جمعه 87 نقـطة وبــعد منافسة مثيرة مع السائق نبيل كرم الذي حلّ ثانياً جامعاً 5.84 نقطة في وقت حلّ رودريك الراعي ثالثاً جامعاً 5.46 نقطة وهو رقم بعــيد عن الأول والثاني.
وفي ما يلي النتائج الكاملة والنهائية:
1 - فادي حايك، على فورد سييرا كوزوورث، 87 نقطة.
2 - نبيل كرم، على لانسيا دلتا انتغرال، 5.84.
3 - رودريك الراعي، على لانسيا دلتا انتغرال، 5.46.
4 - جوزيف قازان، على هوندا سيفيك، 44 نقطة.
5 - زياد فغالي، على بي ام دبليو 2002، 5.43 نقطة.
6 - إيلي جرماني، على رينو كليو ويلياس، 43 نقطة.
7 - فيليكس، على بي ام دبليو م3، 40 نقطة.
8 - روجيه فغالي، على بي إم دبليو 320، 5.30 نقطة.
9 - جو غزال، على بي ام دبليو 316، 30 نقطة.
10 - نبيل قمبز، على نيسان بولسر، 29 نقطة.
11 - جورج سابا، على نيسان 240 أر أس، 27 نقطة.
12 - أشود كيشيشيان، على بيجو 205 جي.تي.إي، 26 نقطة.
12 - محمد نور الدين، على بي إم دبليو، 26 نقطة.
14 - سليمان سليم، على نيسان بولسر، 25 نقطة.
15 - نبيل عبد الحق، على بيجو 309 جي.تي.إي، 20 نقطة.
16 - ضومط بو ضومط، على رينو كليو ويليامس، 13 نقطة.
17 - انطوان ضو، على بي إم دبليو إم 3، 10 نقاط.
17 - جهاد شبطيني، على رينو كليو، 10 نقاط.
19 - داني مازاكيان، على بيجو 309 جي.تي.إي، 8 نقاط.
20 - ناتالي بيرتوت، على سيات إيبيزا، 7 نقاط.
21 - شربل فرحات، على بي إم دبليو 2002، 6 نقاط.
22 - طوني قصيفي، على بي إم دبليو 320، 4 نقاط.
23 - عادل متني، على بي إم دبليو، 75.1 نقطة.

02-09-1998

حقق السائق اللبناني نبيل كرم انتصارا عربيا جديدا في رياضة سباقات السيارات عندما احرز لقب سباق تل الرمان الاردني الدولي بمشاركة 49 متسابقا من كافة انحاء الوطن العربي مسجلا فوزا للرياضة اللبنانية عامة ورياضة سباقات السيارات خاصة. وأظهر كرم براعة في القيادة مسجلا دقيقة و58 ثانية وستة بالمئة من الثانية على لانسيا دلتا انتغرال (بروتوتيب) بعد منافسة شرسة وطاحنة مع اللبناني - الاماراتي ميشال صالح على تويوتا سيليكا جي تي 4. وسجل صالح دقيقتين وثانية واحدة و58 بالمئة من الثانية. وتوّج كرم للمرة الثانية زعيما لسباق تل الرمان الدولي علما انه احرز لقب السباق في العام 1993.
الرحلة
عندما غادرت البعثات اللبنانية الوطن نحو المشاركة في سباق تل الرمان الاردني الدولي كان رهان السائقين السبعة على ان يفوز احدهم باللقب المرموق امام متسابقين شرسين من انحاء العالم العربي. وقبل يوم من المغادرة، قال نبيل كرم لـ«الديار»: سأحاول احراز اللقب المرموق ولن ادع الحظ يخونني هذه المرة.
يذكر ان نبيل كرم حلّ ثانيا في العام الماضي في سباق تل الرمان على الرغم من تعرض سيارته لأعطال ميكانيكية لكنه وببراعته استطاع احراز مركز الوصيف وسط ذهول كل من تابع السباق. وغادر كرم لبنان على رأس وفد معظمه من التقنيين واضعا نصب عينيه الفوز بالسباق بعد خمس سنوات على احرازه المركز الاول وسنة واحدة على احرازه المركز الثاني.
تاريخ السباق
في العام 1952، افتتح الملك حسين بن طلال سباق تل الرمان الاول. وقد اختير هذا الموقع لما يتميز به من موقع فريد وملاءمته لهذا النوع من سباقات السيارات بالاضافة الى ان موقعه المطل على سيل الزرقاء ومقابل احراش دبين يضفي على موقع السباق مسحة جمالية ومناظر خلابة. وفي العام 1956، بدأت عملية احياء سباق تسلق مرتفع تل الرمان. وفي سنة 1965 شارك 27 متسابقا منهم خمس متسابقات في طليعتهم الامير محمد بن طلال وأحرز السباق على سيارة استون مارتن دي بي 5. وفي العام 1966، شهد سباقين. ففي سباق الخريف كانت اكبر مشاركة عربية في الحقبة الاولى في تاريخ سباق تل الرمان وذلك بمشاركة عشر متسابقين من لبنان وحل الملك حسين في المركز الاول واللبناني المرحوم داني شمعون في المركز الثاني وحل ثالثا الاردني نبيل حمدان.
وفي العام 1967، شارك 46 متسابقا وحلّ الملك حسين في المركز الاول ونعمان عصفور ثانيا وسمير حمصي ثالثا. ومنذ 1987، اكتسب سباق تل الرمان مكانة كبيرة. وتحقق الفوز في العام 1987 لعمرو بلبيسي وسجل رقما قياسيا جديدا وأتبعه برقم آخر في العام 1988 وتوالت سباقات مرتفعات تل الرمان سنويا حتى ايامنا هذه مع مشاركة كثيفة من المتسابقين العرب في السباق الدولي الكبير.
ثلاث جولات
وفي العودة الى سباق 1998، يمكن القول ان السائقين اللبنانيين كانوا الأوفر حظا لاحراز لقب السباق نظرا لخبرتهم الطويلة وباعهم الطويل في سباقات السيارات على الطرقات المعبدة المماثلة للطرق اللبنانية.
وينص نظام سباق تل الرمان على خوض كل سائق ثلاث جولات تؤخذ الجولة الافضل. وبلغ طول السباق ثلاثة كيلومترات واشتمل على 27 منحنى وبلغ ارتفاعه بين نقطة البداية والنهاية نحو 300 متر.
وقبل انطلاق السباق، حرصت ملكة جمال لبنان الآنسة جويل بحلق على تدشين السباق بجولة استعراضية فقادت سيارة سيتروين طوال حلبة السباق وسط تصفيق الحضور. وأبدت بحلق اعجابها بمستوى التنظيم وخريطة الطريق ومدى الاهتمام بمثل هذه السباقات.
الجولة الاولى
ومنذ بداية السباق، بدا ان اللبنانيين هم الاوفر حظا لاحراز اللقب وعلى رأسهم نبيل كرم. في الجولة الاولى، احرز نبيل كرم افضل رقم مسجلا دقيقة و59 ثانية و3 بالمئة من الثانية في وقت حقق الاماراتي اللبناني ميشال صالح دقيقتين وثانية واحدة وتسعين بالمئة من الثانية على تويوتا سيليكا جي تي 4. وحل روجيه فغالي (لبنان) ثالثا بدقيقتين وثلاث ثوانٍ و31 بالمئة من الثانية على بي ام دبليو. اما فادي حايك فسجل دقيقتين وتسع ثوانٍ و86 بالمئة وحل رابعا على فورد سييرا كوزوورث. اما اللبناني رودريك الراعي فحل خامسا مسجلا دقيقتين وعشر ثوانٍ و16 بالمئة من الثانية على لانسيا دلتا انتغرال.
الجولة الثانية
وفي الجولة الثانية، حقق كرم افضل وقت وهو دقيقة و58 ثانية و6 بالمئة من الثانية في وقت حلّ ميشال صالح ثانيا بدقيقتين وثانية و58 بالمئة من الثانية. وحل روجيه فغالي ثالثا بدقيقتين وثلاث ثوانٍ و52 بالمئة من الثانية. وحل فادي حايك رابعا بدقيقتين وثماني ثوانٍ و84 بالمئة من الثانية ورودريك الراعي خامسا بدقيقتين وتسع ثوانٍ و42 بالمئة من الثانية.
الجولة الثالثة
وفي الجولة الثالثة، سجل كرم دقيقة و58 ثانية و76 بالمئة من الثانية وصالح دقيقتين وثانيتين و85 بالمئة من الثانية وفغالي دقيقتين وثلاث ثوانٍ و82 بالمئة من الثانية وحايك دقيقتين وسبع ثوانٍ و24 بالمئة من الثانية.
واللافت ان السائق نبيل كرم هو الوحيد الذي بقي تحت حاجز الدقيقتين في حين قفز جميع السائقين فوق هذا الحاجز.
حفل التتويج
وهكذا، توّج الزعيم الجديد نبيل كرم لسباق تل الرمان في حفل ضخم اقيم في نادي السيارات الملكي بحضور الامير فيصل بن حسين وسفير لبنان في الاردن نديم حبيب وملكة جمال لبنان جويل بحلق ورئيس النادي السيد حسن علاء الدين. وصرّح كرم عقب تسلمه الكأس من الامير فيصل: «اهدي الفوز باسم جميع اللبنانيين الى جلالة الملك حسين وأتمنى له الشفاء العاجل والتام ليكون بيننا في العام المقبل».
على صعيد آخر، افردت الصحف الاردنية صدر صفحاتها للحدث الرياضي وأجمعت على الكتابة ان نبيل كرم هو الزعيم الجديد لسباق تل الرمان لعام 1998 بفضل مهارته في القيادة خصوصا على الطرقات المعبدة واظهر انه ما زال يملك القدرة على المشاركة في السباقات المحلية والدولية. وفور وصوله الى لبنان فجر اول من امس الاثنين، اوضح كرم لـ«الديار» انه فخور بالانجاز الذي حققه في تل الرمان مشددا على انه سيشارك كل سنة في السباق الدولي الاردني نظرا لاهميته ولتنظيمه الممتاز. وشكر كرم الشركات الراعية والداعمة له على مساندتها الدائمة لمشاركته المحلية والدولية.
اسدل الستار على فصل جديد من سباق تل الرمان الاردني الدولي بفوز اللبناني نبيل كرم الذي اضاف كأسا جديدا ولقبا جديدا على سجله الرياضي الحافل بالانجازات.
يبقى على الدولة عامة ووزير الرياضة والتربية والرياضة جان عبيد تكريم كرم واللبنانيين الذين احرزوا المراكز المتقدمة في سباق تل الرمان. فالسائقون اللبنانيون، وعلى رأسهم كرم، حققوا انجازا للرياضة اللبنانية عامة ولرياضة سباقات السيارات خاصة.
فهل من يسمع?
نأمل ذلك والى مزيد من الانتصارات والالقاب للرياضيين اللبنانيين.
جلال بعينو
 
 

 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON :  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2019