NABIL KARAM
 

النادي اللبناني للسيارات في لبنان

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

نجوم

النادي اللبناني للسيارات

 في لبنان


نبيل كرم
 
 

16-11-2016

تسلّم بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة نبيل كرم شهادتين من مندوب "غينيس" للارقام القياسية اليمني طلال عمر كأكبر مالك للسيارات الرياضية المصغرّة في العالم وعددها 37،777 (سبعة وثلاثون الفاً وسبعماية وسبعة وسبعون) وللمجسّمات (ديوراما) وعددها 577 (خمسماية وسبعة وسبعون) خلال حفل أقيم في متحف نبيل كرم في "معامل كرم للأخشاب" في ذوق مصبح

حضره الوزير نبيل دو فريج ممثلاً صاحب الرعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قائمقام كسروان الفتوح جوزيف منصور، رئيس بلدية زوق مصبح عبدو الحاج، رئيس بلدية الرابيه عصام الشماس، وفاعليات بلدية واقتصادية واصدقاء وعائلة المكرم واعلاميون. وهذا الانجاز الشخصي الثالث له بعدما سبق ان حفر اسمه في تاريخ الرياضة الميكانيكية اللبنانية والشرق الأوسطية في القرن الماضي كبطل للراليات وسباقات تسلق الهضبة في مسيرة زاخرة بالانجازات.
وبعد النشيد الوطني، كانت كلمة لعريف الحفل الزميل نجيب قاعي، تلاه كرم الذي شكر افراد عائلته واعتبر ان للمتحف رسالة "سلامة عامة لجميع السائقين والسائقات للقيادة بأمان وخاصة اولادنا ابناء الجيل الجديد". وأهدى الانجازين الى وطنه لبنان.
بدوره نقل دو فريج تهاني صاحب الرعاية الرئيس سلام ومجلس الوزراء الى كرم وعقيلته مونيك. بعدها تسلّم كرم من عمر الشهادتين الرسميتين وجالا والحضور في ارجاء المتحف.

متحف بيلي كرم للسيارات في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية

الحياة
16-01-2012
أصبح متحف بيلي كرم للسيارات في منطقة ذوق مصبح، وهو الجديد من نوعه في عالمنا العربي، مقصداً للزوار اللبنانيين والعرب والأجانب بعد أن دخل موسوعة"غينيس"للأرقام القياسية ثلاث مرات كانت الأخيرة في تشرين الثاني نوفمبر الماضي عندما سجّل رقم 27777 سيارة.

فعلى مساحة 1500 متر تمتد على ثلاث طبقات، توّزعت الآف السيّارات الرياضية والكلاسيكية وارتفعت الطائرات الحربية والمدنية... وظهرت مجسّمات لمعارك استخدمت فيها دبابات وصواريخ، فضلاً عن سفن وبواخر وزوارق وغيرها!

يستقبل نبيل كرم زوّار متحفه المجاني بترحاب ودماثة، فالبطل اللبناني المخضرم سهر سنوات على جمع هذا الكمّ الكبير والمتنوع من السيّارات وغيرها، ويقول:

"منذ صغري أحببت الطائرات والسفن الخشبية وعملت الكثير منها، لكنها سرقت من منزلي في بيروت خلال الحرب وبقي لي من المجموعة سفينة واحدة أحتفظ بها كتذكار، فأنا أحب التذكارات وأحبّذ أن يترك المرء شيئاً وراءه لنفسه ولبلده".

ولا بدّ قبل الشروع في الحديث عن المتحف أن نعود إلى بطل سباقات الراليات العالمي نبيل كرم فنسأله عن بدايات مشاركاته في الراليات، فيجيبنا وهو يقف إلى جانب مجموعة من السيارات الغالية على قلبه:"قبل 31 عاماً شاركت في أول سباق مع أن الأهل كانوا يعارضون الفكرة.

لكني اشتغلت على نفسي وصممّت على خوض غمار هذا المجال الذي كان يستهويني منذ الصغر، فاشتريت سيّارة وشجعّني صديقي ميشال عرمان عندما وجد عندي رغبة شديدة تشدّني إلى عالم السيّارات. وكانت المشاركة الأولى لي في الولايات المتحدة الأميركية حيث شاركت في أول سيّارة"بورش"أقتنيتها العام 1986.

ورغم أني ضربتها مرتين وعانيت كثيراً فقد استطعت الفوز للمرة الأولى... ومن يومها أطلق عليّ لقب بيلي كرم".

ولعلّ بيلي كرم نجح في تجسيد إنجازاته، لا بل أحلامه، في متحفه الفريد من نوعه عالمياً والذي دخل موسوعة"غينيس"للأرقام القياسية بعد أربع سنوات من العمل المضني.
تعود بدايات مشوار كرم مع نماذج السيارات والطائرات والسفن إلى ما قبل الحرب اللبنانية، وهو كان أنجز مجموعة مميزة منها لكنها سرقت خلال الحوادث في بيروت.

بعد ذلك لم يقنط، وعاد لصنع أو جمع السيّـارات وغيرها في منزله ومكتبه حتى غصّت الخزائـن بها... عندها فكّر بتأسيس هذا المتحف.

27777 سيّارة معظمها يحمل اسم"بيلي كرم"، فضلاً عن مئات الطائرات والسفن والدمى وغيرها، جمعها في متحفه الفريد. وهكذا حطّم بطل الراليات مجدداً الرقم القياسي العالمي في هذا المضمار متفوقاً على الرقم العالمي السابق للأرجنتيني سيرغيو جولدفارغ الذي جمع 12 ألف سيارة.

يقول:"حضرت مهرجان التبولة والحمص ودعيت أعضاء اللجنة لزيارة متحفي، وفعلاً تمتّ الزيارة وسط دهشتهم التي ترجمت عندما أتاني الجواب أن متحفي هو الأكبر.

وخلال شهر قمت بتحضير الملفّ الكامل، وتمت عمليات الإحصاء بحضور قاضي ومندوب"غينيس"ولجنة متخصصة.

وفي تشرين الثاني 2009 أصبحت الأول عالمياً ونلت دبلوم Biggest Number of Model Cars in World، والرقم المهم الذي أحرزته كان في احتفالية جديدة كرّست اسمي في"غينيس"بـ 27777 سيارة.

وبالإضافة إلى المجسمات في داخل المتحف، سيتمكن الزائر من مشاهدة سيّارة"البورش"الأولى العزيزة على قلبه مع كامل عدة السباق، وكذلك مجموعة منتخبة من السيارات الكلاسيكية والرياضية القديمة المعروضة في الباحة الخارجية.

 

البطل نبيل كرم على غلاف «غينيس» 2010

01 / 10 / 2010
تسلم بطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة نبيل كرم الطبعة الخاصة به من ممثلة كتاب الارقام القياسية «غينيس» بياتريس فرنانديز حيث وضعت صورة متحف كرم للسيارات الرياضية الصغيرة على غلاف الكتاب الصادر لعام 2011.

 وشهد حفل التسليم الذي اقيم في مركز «غينيس» في العاصمة البريطانية لندن مسؤولو «غينيس» وعدد كبير من المهتمين.

يشار الى ان اللبناني كرم حطم الرقم القياسي لمالك اكبر مجموعة للسيارات الرياضية الصغيرة (22222 سيارة) في تشرين الثاني من العام الماضي وحاز على شهادة باسمه تحمل الرقم الجديد الذي دوّن باسمه.

 

اللبناني كرم يتمايز بكأس أندروس 2010

17 / 02 / 2010

احتلّ بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة السائق المخضرم نبيل كرم المركز الرابع في فئة <النخبة-1> في المرحلة الأخيرة من مسابقة كأس أندروس التي تُقام على الجليد والمؤلفة من 13 مرحلة والتي جرت على حلبة سوبربيس الفرنسية الشهيرة·

شارك في المرحلة الأخيرة 32 سائقاً معظمهم من الفرنسيين وكان كرم السائق العربي الوحيد المشارك في المسابقة، وجاء كرم رابعاً بفارق عشرين بالألف من الثانية وراء السائق الفرنسي سيرج لوبرانو·

هذا، وأحرز السائق الفرنسي جان فيليب ديرو لقب بطولة كأس أندروس للعام الجاري بينما حلّ مواطناه بطل العالم السابق في بطولة الفورمولا- 1 السائق الشهير ألان بروست ثانياً و السائق السابق في الفورمولا- 1 أوليفييه بانيس ثالثاً·

يُشار إلى أن كرم يستعد للمشاركة في احدى مراحل بطولة أوروبا في الرالي كروس في لوهياك (فرنسا) في حزيران المقبل·

 
 

اللبناني نبيل كرم ثانياً على حلبة الريم السعودية


10 / 01 / 2010
احتلّ بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة السائق المخضرم نبيل كرم المركز الثاني في سباق "كأس موبيل - 1" ضمن مسابقة "كأس تحدي بورش جي. تي.3 في الشرق الأوسط"، التي اقيمت على حلبة الريم الواقعة في العاصمة السعودية الرياض.

وشارك في السباق 12 سائقاً عربياً وأجنبياً، وجاءت مشاركة كرم في المسابقة التي تقام على طرقات معبّدة، لأول مرة، بعد تلقّيه دعوة من رائد أبو زناده من الفريق السعودي. واحتلّ كرم المركز الثاني خلف السعودي فيصل بن لادن ومتقدماً الهولندي جون فان دراغر الثالث.

 يذكر أن المسابقة تتضمّن 12 مرحلة موزّعة بين السعودية والامارات والبحرين. ويستعد كرم للمشاركة هذا العام في كأس أندروس على الجليد في فرنسا وايطاليا وكندا بعدما حقّق نتائج جيدة في مشاركاته السابقة.

 
معرض سيارات - ماتش بوكس الخاصة بنبيل كرم
 
رئيس الاتحاد الدولي للسيارات السيد تود في  معرض نبيل كرم 2010
 

السائق نبيل كرم يشارك في عرض في فرنسا

02 / 10 / 2009

شارك بطل لبنان السابق في الراليات وسباقات السرعة السائق "المخضرم" نبيل كرم على "بورش 911 أس. سي. أر. أس. في العرض الذي أقيم في أبوفيل (فرنسا) بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإطلاق السيارة.
وحضر مالكو 12 سيارة من بين 21 سيارة أُنتجت في العالم، وقادوا سياراتهم، على مسار أُعدّ خصيصاً لهم، أمام رجال الصحافة والاعلام في وسائل الاعلام الدولية. وسبق لكرم أن أحرز على سيارة من الطراز عينه لقب بطولة الشرق الأوسط ولقب بطولة لبنان للراليات وسباقات السرعة عامي 1986 - 1987.
يذكر أن كرم شارك هذا العام في ستّة سباقات (ثلاثة ضمن كأس أندروس على الجليد وثلاثة رالي كروس ضمن بطولة فرنسا) وسجّل نتائج لافتة.

 

كرم ثالثا في ايطاليا
سيارة الثنائي كرم وجونكو خلال السباق الايطالي

06 / 03 / 2009
احرز بطل لبنان السابق في الراليات وسباقات السرعة السائق <المخضرم> نبيل كرم وزميله الفرنسي تييري جونكو على متن سيارة <بي أم دبليو بروتوتيب> المركز الثالث في سباق <كأس الثلج الدولي- 24 ساعة> الذي أُقيم في منطقة براجيلاتو الايطالية·
شاركت في المسابقة،التي تأتي تحت عنوان مقاومة الارهاق الجسدي، اثنتان وعشرون سيارة·

وينص قانون المسابقة على اقامة خمس جولات متتالية مدة كلّ منها 22 دقيقة بحيث يتناوب سائقا السيارة الواحدة على القيادة·

وفي تفاصيل السباق، وهو مفتوح أمام مشاركة جميع السيارات بكافة فئاتها،أفلت المركز الأول من الثنائي اللبناني- الفرنسي·

وبعدما تصدّر كرم وجونكو الترتيب العام بعد الجولة الرابعة ما قبل الأخيرة، طرأ عطل ميكانيكي على سيارتهما مما جعلهما يتراجعان الى المركز الثالث ليصعدا الى منصة التتويج مع الاشارة الى أن الثنائي الايطالي أنطونازا جياباولو وبويتو غرازيانو خطفا لقب السباق في الجولة الخامسة والأخيرة منه·

يُشار الى أن كرم يستعد للمشاركة في جولة من احدى جولات بطولتي أوروبا وفرنسا في الرالي كروس على حلبة <درو> الفرنسية في نيسان المقبل على متن سيارة بيجو 206(قوتّها ستمائة حصاناً)·

 
 

كرم ثانياً في جولة "سوبر بيس" ضمن "كأس أندروس" 2009

صدى البلد
 


شارك بطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة السائق المخضرم نبيل كرم في المرحلة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات السيارات على الجليد والمعروفة باسم "كأس أندروس" والتي اجريت في "سوبر بيس" (فرنسا) بمشاركة 32 سيارة.

واستطاع كرم، الذي قاد سيارة من طراز "كيا بروتوتيب" تبلغ قوة محركها 350 حصاناً، من احراز المركز الثاني في النهائي في فئة النخبة وثانياً وفي الترتيب العام وراﺀ الفرنسي جان بيار بيرنو الذي أحرز لقب المرحلة الأخيرة بينما أحرز مواطنه جان فيليب ديرو لقب "كأس اندروس" أمام بطل العالم مواطنه ألان بروست.

يشار الى أن مسابقة "كأس أندروس "هذا العام تصادف الذكرى العشرين لانطلاقها.

ويستعد كرم للمشاركة في رالي "كروس" في منطقة درو الفرنسية في نيسان المقبل في سباق يندرج ضمن بطولة أوروبا للمسابقة.

 

كرم شارك برالي فرنسا الدولي

عاد إلى بيروت بطل لبنان السابق في الراليات وسباقات السرعة ثماني مرات السائق المخضرم نبيل كرم بعد مشاركته في سباق "رالي كروس لوهياك الدولي" (فرنسا) وهو إحدى جولات بطولة أوروبا والذي انطلق منذ ثلاثين عاماً. وهذه هي المرة الأولى التي يُشارك فيها سائق لبناني، لا بل عربي، في رالي كروس.

وفي التفاصيل، أن 132 سائقاً أوروبياً شاركوا في السباق الأشهر في العالم للرالي كروس والذي حضره 45 ألف متفرّج. وقاد كرم سيارة بيجو 206 (تي 16) وضعها بتصرّفه جان لوك باييه بطل أوروبا السابق. وشارك كرم في المجموعة الثالثة وكاد يتأهل إلى النهائيات لحجز مكان على منصة التتويج لكنه احتل المركز الثاني في المرحلة الحاسمة بفارق عشرة بالألف من الثانية عن الأول ويعود ذلك إلى قلّة خبرة السائق اللبناني الذي حقّق عشرات الألقاب في الراليات وسباقات السرعة في لبنان والخارج على الطرقات الإسفلتية والترابية وفي السباقات على الجليد اذ أحرز لقب كأس أندروس الذي أُقيم في فرنسا في شباط الفائت.

لكن كرم لم يخرج خالي الوفاض إذ سجّل أفضل وقت في إحدى الطلعات. ومع تصميم كرم على خوض غمار سباقات الرالي كروس يبدو أن هدفه المقبل الصعود إلى منصة التتويج في هذا السباق يوماً ما ليُضيف كأساً إلى خزائنه. ويُعتبر "رالي كروس لوهياك" أشهر سباق في العالم لهذا النوع من السباقات. ويبلغ طول الحلبة 1150 متراً وعرضها 16 متراً ومسارها مؤلّف من 75 بالماية من طرقات ترابية و25 بالماية من الإسفلت.

على صعيد آخر، لقي كرم ترحيباً خاصاً من رئيس حلبة "لوهياك" باتريك جرمان كأول سائق عربي، يُشارك في السباق الشهير.
 

اللبناني كرم «يطوّع» الثلج الفرنسي

بات بطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة نبيل كرم أول متسابق من منطقة الشرق الاوسط يحرز المركز الاول في منافسات كأس أندروس التي تقام على طرقات ثلجية، اذ حلّ أول في سباق "سوبربيس" الذي أقيم وسط فرنسا، على متن "أوبل تيغرا" بمشاركة 24متسابقاً من جنسيات مختلفة.

 واكتفى فيه بطل كأس التصنيف الفرنسي ايفان لوبون بمركز الوصيف.

ويخوض كرم غمار كأس اندروس للمرة الخامسة، وكان حلّ ثانياً العام الماضي في السباق الذي شهده مضمار "ستاد دوفرانس" في ضاحية سان دوني الفرنسية.

وآثر كرم بعد اعتزاله سباقات الراليات التي حقق فيها نتائج لافتة محلياً وإقليمياً، عدم الابتعاد من أجواء السباقات ودأب على المشاركة في سباق مرتفع تل الرمان الاردني الدولي للسرعة الذي أحرز لقبه مرات عدة، مسجلاً زمناً قياسياً للمسار المعتمد.

رقم قياسي للبناني كرم

09 / 03 / 2007

 سجّل السائقان اللبناني نبيل كرم والفرنسي تييري جونكو على بي·أم·دبليو (بروتو تيب) أفضل وقت، وبالتالي الرقم القياسي، للفة الواحدة في السباق الاول على حلبة بيرتران - فابي الكندية الشهيرة على مسار جليدي· وعلى الرغم من انطلاقهما من المركز الاخير من على خط الانطلاق، لأنهما يشاركان في السباق خارج التصنيف، احتل كرم المركز الثاني بفارق واحد بالألف من الثانية عن الكندي ايف لوغري الذي احرز لقب المسابقة·

 كما ان الانطلاق من المركز الاخير للثنائي كرم - جونكو لم يمنع الرجلان من تسجيل رقم قياسي في اللفة الواحدة ومقداره دقيقة و11 ثانية و631 بالألف من الثانية· يشار الى ان السائق "المخضرم" وبطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة نبيل كرم لم يشارك في مراحل "كأس اندروس" هذا العام بسبب الوضع الراهن· وفضّل كرم تجربة سيارته الجديدة على اجمل حلبة ضمن مسابقة "كأس اندروس" في كندا·

بطل لبنان في «السرعة» نبيل كرم أقام حفلاً على شرف فريقه

02-10-1999

اقام بطل لبنان في سباقات السرعة لعام 1999 السائق نبيل كرم حفلا تكريميا على شرف الفريقين التقني والاداري التابعين له وذلك في مطعم «شيليز» (الاشرفية) بحضور ملكة جمال لبنان الآنسة كليمانس اشقر. وشكر كرم الطاقمين التقني والاداري على جهودهما الحثيثة التي اسفرت عن احراز بطولة لبنان لسباقات السرعة لعام 1999 آملا تحقيق المزيد من النتائج الممتازة واحراز الألقاب في المستقبل بتضافر جهود جميع الاطراف.

كما شكر وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة على اهتمامها برياضة سباقات السيارات. يشار الى ان نبيل كرم شارك في ثلاثة سباقات للسرعة في العام الجاري وحقق المركز الاول في السباقات الثلاثة (لقبان في لبنان ولقب تل الرمان الاردني للمرة الثانية على التوالي).

ولم يشارك كرم في السباق الرابع الذي أقيم منذ اسبوعين في جورة ارصون بعدما ضمن احراز لقب البطولة بجمعه ثلاثين نقطة من ثلاثين ممكنة.

 
عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON :  توثيق