LEBANESE SHOOTING

الرماية والصيد في لبنان

TIRE AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
    

نجوم

رياضة الرماية والصيد

 في لبنان

  abdogedeon@gmail.com

   

 

 

اتحاد الرماية والصيد اقرّ البيانين الاداري والمالي 2015

10-04-2015
صدر عن الاتحاد اللبناني للرماية والصيد البيان التالي:
إنعقدت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني للرماية والصيد بتاريخ 9 نيسان الجاري وحضور سبعة اندية من أصل ثمانية مستوفية للشروط القانونية، بحيث غاب ممثل نادي الصخور للرماية من دون عذر.

وقد تم إقرار البيانين الاداري والمالي لعام 2014 بعد أن انسحب ممثل نادي البقاع للرماية والصيد. واثنى الحاضرون على الجهود التي تقوم بها الهيئة الادارية للاتحاد على جميع الأصعدة، سيما النشاطات الداخلية والمشاركات الخارجية في البطولات والمعسكرات.

بعدها، انتقل الحاضرون الى مناقشة المستجدات التي حصلت بتاريخ 8 نيسان الجاري، والتي تمثلت بتوقيف انطلاق بطولة لبنان في الرماية على الاطباق بقرار من قاضي الامور المستعجلة في جديدة المتن، على اثر استدعاء تقدّم به نادي الصخور للرماية تضمن جملة من المغالطات والمزاعم الواهية.

غير انه وبعد تقديم الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني للرماية والصيد مذكرة ملاحظات الى القاضي نفسه معززة اياها بالاثباتات والمستندات القاطعة خلال أقل من اربع وعشرين ساعة، اصدر قاضي الامور المستعجلة في جديدة المتن الرئيس رالف كركبي القرار المعجّل التنفيذ النافذ على اصله الذي قضى بالرجوع عن القرار السابق والترخيص للاتحاد اللبناني للرماية والصيد بإطلاق بطولة لبنان للرماية والصيد للعام 2015 وذلك السبت والاحد 11 و12 نيسان الجاري لكونه تبيّن للمحكمة ان استدعاء نادي الصخور للرماية لم يبيّن الحقائق والمعطيات بشكل صحيح، لكن الاتحاد بمعرض مذكرته وضع الأمور في نصابها الصحيح مبيّنا" الحقائق بجلاء تام لا يقبل التأويل او التفسير.

علماً ان القرار الصادر مؤخرا" قد أشار الى ان توقيف البطولة بالشكل الذي كان مطلوباً، من شأنه ان يلحق اضرارا جسيمة بهذه الرياضة وحتى بنادي الصخور للرماية نفسه.

وتقتضي الأشارة بأن هذه هي المرة الثانية التي يلجأ فيها الى القضاء، من يكنّون العداء والكيدية بحق الاتحاد ورياضة الرماية، لكنهم يصطدمون بعدالة ونزاهة القضاء اللبناني الحريص على إعطاء كل ذي حق حقه.

 

قضاء العجلة يوقف إنطلاق بطولة لبنان للرماية موقتاً 2015

09-04-2015
بعدما كثرت المشاكل في الاتحاد اللبناني للرماية والصيد، وكثرت التوقيفات التي قام بها الاتحاد في حق رماة واندية، وصلت الامور إلى القضاء وأصدر قاضي الامور المستعجلة في المتن الرئيس رالف كركبي، قراراً أوقف بموجبه إنطلاق بطولة لبنان في الرماية التي كانت مقررة السبت المقبل بحسب البرنامج الذي كان اتحاد الرماية والصيد قد أصدره، بصورة موقتة، بسبب عدم التزام الاتحاد بقرار صادر عن وزارة الشباب والرياضة يلزمه تعديل نظامه الداخلي والعودة عن توقيف أنديته، ومنها نادي الصخور - ضبيه.

ومما جاء في القرار الذي صدر بتاريخ 7 نيسان 2015، انه "يتبيّن ان اتحاد الرماية والصيد كان أوقف نادي الصخور لمدة موسم واحد دون ان يبّين سبب التوقيف، وحيث ان وزارة الشباب والرياضة وبقرار رقم 95/2015 الزمت الاتحاد بالعودة عن قراره، كما الزمته بتعديل نظامه الاساسي والداخلي ضمن مهلة ثلاثة اشهر، الا ان الاتحاد لم يقم بذلك...".

أضاف القرار: "وحيث ان الاتحاد اصدر برنامج بطولة لبنان للعام 2015 دون ايراد اسم نادي الصخور ضمن الاندية المشاركة رغم قرار وزارة الشباب والرياضة بالعودة عن منع النادي من المشاركة في بطولات الاتحاد"، ما يضرّ بالنادي المتني لذلك، يضيف القرار:

"نقرر وقف انطلاق بطولة لبنان للرماية للعام 2015 موقتاً"، كما كلّف القرار الاتحاد تقديم لائحة ملاحظات في الملف المذكور لابداء المواقف خلال مهلة يومين من تاريخ التبليغ"، علماً انه تم تكليف رئيسة القلم نجاح الهاشم الانتقال الى مركز الاتحاد لابلاغه القرار.

ملاعب

 

تعميم لاتحاد الرماية والصيد 2015

10-02-2015
عمّم الاتحاد اللبناني للرماية والصيد البيان التالي:
عملا" بالنظام الداخلي للاتحاد ، وبما أنّه بتاريخ 31 كانون الأول الفائت تمّ تحرير الرماة من تواقيعهم السابقة بعد مرور سنتين عليها (2013 و2014)، لذا تطلب الهيئة الادارية في الاتحاد اللبناني للرماية والصيد من جميع الرماة الاتحاديين أو الذين يودون المشاركة في المباريات الاتحادية، التوقيع قبل تاريخ 16 شباط الجاري على كشوفات الأندية المستوفاة الشروط القانونية والفنية .
يطلب من الأندية تسليم الكشوفات الى أمانة سر الاتحاد بتاريخ أقصاه 18 شباط الجاري ليتمكن

 

 

جلخ الى "عمومية" الاتحاد الدولي للرماية 2014

09-12-2014
غادر رئيس الإتحاد اللبناني للرماية والصيد بيار جلخ الى ميونيخ (المانيا) لحضور الجمعية العمومية للإتحاد الدولي للرماية التي سيتخللها انتخاب رئيس واعضاء اللجنة الإدارية ورؤساء واعضاء مختلف اللجان في الإتحاد الدولي. وتجدر الإشارة الى ان التنافس حاد جداً على منصب الرئاسة بين الرئيس الحالي للاتحاد الدولي اوليفاريو فاسكيز رانا من المكسيك والشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح رئيس الإتحاد الآسيوي للرماية والذي يشغل منصب وزير الاعلام ووزير الشباب والرياضة في الكويت.

واعلن جلخ عن دعم الإتحاد اللبناني المطلق للشيخ الصباح وتمنى له ولفريق عمله ،باسم الاتحاد اللبناني، النجاح بالانتخابات المقبلة وذلك لمصلحة رياضة الرماية في العالم وخاصة الرماية الآسيوية والعربية.

 

 

 

اتحاد الرماية يكرم ابطاله في حفل حاشد 2014

03-07-2014
وزّع الاتحاد اللبناني للرماية والصيد الكؤوس والجوائز على ابطاله وبطلاته خلال حفل أقيم في دارة رئيس الاتحاد بيار جلخ في النقاش.

تقدّم الحضور رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام ونائبه عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري ونائب رئيس اللجنة الاولمبية جورج زيدان وامين السر العميد حسان رستم وعضوا اللجنة رولا عاصي وفاتشه زادوريان، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات وعدد من مسؤولي الوزارة، فاعليات عسكرية، رؤساء واعضاء اتحادات،رؤساء ومسؤولو اندية الرماية ،مسؤولو اللجان الرياضية في الاحزاب والتيارات السياسية،ممثلو الشركات الراعية والابطال والبطلات.

النشيد الوطني افتتاحاً فكلمة عرّيف الحفل هيثم حجار .الكلمة الثانية لرئيس الاتحاد بيار جلخ قال فيها" تجمعنا اليوم رياضة واعدة هي الرماية التي تعتبر ثالث رياضة في الالعاب الاولمبية الدولية من حيث عدد الميداليات. لبنان تاريخيا له دور بارز فيها، مثالا" على ذلك حصل لبنان في الألعاب الآسيوية منذ بدايتها حتى الآن على مجموع سبع ميداليات ثلاث منها بالرماية وذلك رغم وجود دول تعتبر قوية جدا" عالميا" مثل الصين والهند والكويت والامارات وقطر".

وتابع جلخ"منذ انتخابها وضعت الهيئة الادارية للاتحاد برنامجها وفق الأولويات والأهداف التي تحقق النجاح والاستمرارية لهذه الرياضة الواعدة وإعتمد الاتحاد آلية لتوزيع الجوائز حسب النقاط في المباريات الاتحادية، إذ تم توزيع ما يزيد عن اربعين الف طلقة على الرماة الاتحاديين الفائزين من مختلف الفئات.

كما عمد الاتحاد الى وضع خطوات عديدة بهدف تأمين جيل جديد من الرماة يكون كفيلاً بتحسين وتأمين استمرارية رياضة الرماية ومنها تمّ توقيع بروتوكول بين الاتحاد اللبناني للرماية والصيد والاتحاد الاماراتي و" فريق ناس" خلال حفل أقيم في مقر اللجنة الاولمبية في إمارة دبي حضرها ممثلون عن اللجنة الأولمبية والاتحاد الاماراتي والشيخ احمد المكتوم وهو صاحب المبادرة مشكورا".

واضاف" إن النشاطات التي قام بها الاتحاد، كانت موضع اهتمام كبير لدى وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب التي غطّت مشكورة هذه النشاطات في شتى انواع الرماية".كما شكر جلخ الشركات الراعية : بنك سوسييتيه جنرال وأصحاب المؤسسات جوزيف أبي صعب وسيبوه باباهيكيان وجورج عاصي .

وقال"وتخص الهيئة الادارية للاتحاد بالشكر للوزير الشيخ سلمان الصباح رئيس الاتحاد الآسيوي للرماية والبطل الاولمبي الشيخ احمد بن حشر آل مكتوم ونشكر أيضا الاتحادات الكويتي والاماراتي والقطري الاشقاء".

وختم قائلاً" تسعى الهيئة الادارية ان تكون حاضرة مع المؤسسات الرياضية الرسمية وتتفاعل وإياها خاصة مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية اللبنانية".

ثم جرت عملية توزيع الكؤوس على الفائزين والفائزات أتبعت بحفل كوكتيل على شرف الحاضرين.

 

بيان لاتحاد الرماية والصيد 2014

04-06-2014
صدر عن الاتحاد اللبناني للرماية والصيد البيان التالي: إنّ الاتحاد اللبناني للرماية والصيد بكامل أعضاء الهيئة الادارية يستنكر تعرّض نادي الرماية اللبناني الكائن في منطقة مكسه ­ البقاع من اعتداء وسرقة أجهزة التحكّم الالكتروني للحقل (Diviseur) ممّا يشلّ حركة النادي بالكامل ويحرمه من إكمال المسابقات التي تنظّم على أرضه وبالتالي يعطّل برنامج المباريات الاتحادية لبطولة لبنان . من هذا المنطلق نطلب من السلطات المختصّة أخذ الخطوات اللازمة لكشف الفاعلين وإرجاع المسروقات إلى أصحابها بالسرعة القصوى .

 

لبنان يشارك في بطولة العالم 2010

24 / 07 / 2010
أعلن الاتحاد اللبناني للرماية والصيد بعثته المشاركة في بطولة العالم التي ستقام في مدينة ميونيخ الألمانية في أواخر الشهر الجاري، خلال مؤتمر صحافي عقده عضو اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الرماية والصيد زياد ريشا في مطعم «أو أند سي»(جل الديب).

 وحضر أيضاً الأمين العام للاتحاد جهاد حيدر ورئيس اللجان الفنية سليمان سارة وأعضاء البعثة وممثّلو الشركات الراعية ورجال الصحافة والاعلام.
وألقى ريشا كلمة ترحيبية شدّد فيها على التواصل الدائم مع رجال الصحافة والاعلام، وخصوصاً في ظل الشفافية التي يتمتّع بها الاتحاد.

 وقال إن لبنان حاز في الموسم الفائت ميدالية ذهبية في بطولة غرب آسيا (فئة التراب) عبر الرامي جوزف حنا، كذلك أحرزت الرامية راي باسيل ميدالية فضية في بطولة آسيا في فئة التراب أيضاً. وأضاف ان موازنة الاتحاد بلغت ستين ألف دولار من

تتألف البعثة اللبنانية من 8 رماة في «التراب» و«الدوبل تراب» دون أي مساعدة رسمية، شاكراً شركة «جو صنز» و«راديو وان» على رعايتهما للاتحاد الذي يعمل كثيراً لتطوير لعبة الرماية في لبنان.

 وتمنى ريشا وجود حقل للرماية تابع للاتحاد اللبناني للرماية والصيد كسائر دول العالم، وهو من إحدى خطط الاتحاد الحالي. وذكر أن الهدف المقبل بطولة العالم ودورة الالعاب الآسيوية المقبلة في مدينة غوانغ زو الصينية في الخريف المقبل، وتحقيق نتائج جيدة فيهما.

 وأضاف انه طالب بزيادة «كوتا» بعثة الرماية الى غوانغ زو، منوهاً بقدرات الرماة اللبنانيين. وعدّد ريشا افراد البعثة المشاركة في بطولة العالم والتي تتألف من:

 روجيه كاسبار (إدارياً)، راي باسيل، جوزف حنا وجو سالم ومارون بريدي (فئة التراب) ووسام خليل (فئة الدوبل تراب) والراميين الناشئين ادمون بيار جلخ وريكاردو روجيه كاسبار. وتحدث ريشا عن مشروع لنشر لعبة الرماية بين طلّاب المدارس والجامعات.
 

 

اتحاد الرماية ومنع الصيد

08-02-1995
قرر الإتحاد اللبناني للرماية والصيد برئاسة الرئيس ميشال ساسين وحضور الاعضاء السادة: الدكتور عبد الحفيظ قليلات، شارل عسيلي، الدكتور شارل رزق، رزق الله طبش، خليل نحاس، وامين السر المعاون للعلاقات الخارجية سامي ساسين والمستشار الفني المحامي خليل قليلات، اخذ العلم باعلان تلفزيون لبنان عن استعداده لاجراء مقابلات مع الاتحاد وقرر تسجيل شكره لهذه المبادرة، واكد الاتحاد مجددا صفته «اتحادا للاندية» لذلك ونظرا الى استقرار الاوضاع العامة في البلاد قرر تعزيز اوضاع الاندية من دون تفرقة او تمييز عن طريق مساعدة الاندية التي لم تحصل بعد على العلم والخبر، على نيلها هذا الترخيص وتسوية اوضاعها والعمل على تشجيعها.

ويطلب الاتحاد من جميع الاندية المرخصة وغير المرخصة الاتصال بالاتحاد للتنسيق وتقديم المؤازرة لها وذلك في مهلة اقصاها آخر شباط 1995.

واخير درس الاتحاد قرار وزير البيئة بمنع الصيد البري منعا باتا لمدة ثلاث سنوات، وكرر موقفه السابق الرافض لهذا القرار معتبرا انه يتنافى مع حقيقة هواية الصيد التي هي، عندما تمارس حسب الاصول، تستوحي اسمى التقاليد وانبلها، كما انها تؤمن هواية صحية لعشرات آلاف من المواطنين، ويبعدهم بالتالي عن الهوايات الفاسدة وتنعش قطاعا اقتصاديا لا يستهان به.
كما قرر الاتحاد توسيع اتصالاته مع الوزراء المختصين تمهيدا لاقتراح نظام جديد للصيد البري قائم على اسس علمية وحضارية، يمنع على اساسها الصيد في اوقات محددة ولاعمار معينة.
وكلف الاتحاد امين الصندوق شارل عسيلي تمثيله في الاجتماعات والقيام بالاتصالات مع اللجنة المختصة. كما قرر الاتحاد تكليف رئيسه معالي السيد ميشال ساسين اجراء الاتصالات على اعلى المســتويات في الدولة لهذه الغاية.
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق