MOUKARRARAT LEBANESE PARALYMPICS 2014

مقررات البارالمبية اللبنانية 2014

 رياضة المعوقين في لبنان

The Lebanese Association for Disabled Sports

info@lebanonparalympics.org

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 

مقررات البارالمبية اللبنانية 2014

07-11-2014
عقدت الهيئة الادارية للجنة البارالمبية اللبنانية اجتماعاً في عين التينة برئاسة السيدة رنده عاصي بري وحضور السادة: نائب الرئيس العميد محمد عبدوني، امين السر السيد فادي حنا، المحاسب السيد محمد قانصو والاعضاء السيدة رولا عاصي، السيد ميساك نجاريان والسيد فادي روحانا.

وبعد الاطلاع على محضر الجلسة السابقة والموافقة عليه باشر الحضور دراسة جدول الاعمال الذي تضمن تقريراً عن المشاركة في الالعاب البارالمبية الاسيوية حيث نوه المشاركون بالانجازات التي تحققت من خلال اللاعب ادوار معلوف وبعض اللاعبين الذين قدموا مستوى جيد وبحاجة الى مزيد من الاستعدادات مثل السباحة الواعدة منى الفيرا فرنسيس بالاضافة الى بنود اخرى حيث تقرر ما يلي:
1- الموافقة على اقامة حفل اختتام العام الرياضي في مطلع كانون الاول المقبل وتكريم الجمعيات والاندية الذين ساهموا في اعلاء شأن رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- اقامة لقاء مع ممثلين في الجمعيات والمدارس التي تعنى بشؤون ذوي الحاجات الخاصة لتشجيعهم على المشاركة في الالعاب الرياضية بالتعاون مع الوزارات المعنية.
3- تسمية العميد محمد عبدوني للمشاركة في الجمعية العمومية للجنة البارالمبية الاسيوية في 3 كانون الاول- ابو ظبي.
4- ترشيح السيدة رولا عاصي لرئاسة لجنة في الاتحاد الدولي لرياضة المكفوفين لصالح لعبة كرة الهدف.
5- تسمية الدكتور بشير عبد الخالق لعضوية اللجنة الفنية والمسابقات في الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب اسيا.
6- تكليف امين السر متابعة ملف العلاقة مع الاتحاد اللبناني لكرة الطاولة.
7- قبول هبة من الشريك الجديد لاتحاد كرة الطاولة (4 طاولات خاصة بالكراسي) بمسعى من الاتحاد المذكور وتوزيعها على الاندية الناشطة في هذه اللعبة.
8- الطلب من الاعضاء تحضير عروض لاطلاق الموقع الالكتروني للجنة وملحقاته.

 

رندة بري أعلنت عن البعثة
المشاركة في الالعاب البارالمبية وعرضت نشاطات اللجنة اللبنانية 2014

الأربعاء 08 تشرين الأول 2014 الساعة 16:04

وطنية - عقدت رئيسة اللجنة البارالمبية اللبنانية رندة عاصي بري مؤتمرا صحافيا في فندق "رمادا" - "سفير" سابقا، أعلنت فيه عن البعثة المشاركة في الالعاب البارالمبية الاسيوية (انشون) الممتدة من 18 الحالي الى 24 منه، في حضور المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي، عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري، ممثلين عن الاندية الرياضية وعدد من المشاركين في الالعاب من ذوي الحاجات الخاصة.

بعد الافتتاح بالنشيد الوطني، تحدث نائب رئيس اللجنة البارالمبية اللبنانية رئيس البعثة العميد محمد عبدوني فذكر بالانطلاقة الاولى للجنة منذ 15 عاما والتي كان "الفضل للسيدة رنده بري في رفدها وتشجيعها على كافة المستويات والعمل الدؤوب من اجل اثبات حضورها المحلي والاقليمي والدولي".

خيامي
بدوره، أكد خيامي "أهمية المشاركة في الالعاب البارالمبية الاسيوية، متمنيا للبعثة اللبنانية من ذوي الحاجات الخاصة التوفيق، لافتا الى "الامكانات الضئيلة لوزارة الشباب والرياضة امام العطاءات التي يقدمها ذوو للاحتياجات الخاصة".

بري
من جهتها، قدمت بري نبذة عن اللجنة البارالمبية اللبنانية، مشيرة الى أنها "منذ تأسيسها تحت اسم الاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين في العام 1998، ارست اهدافا تتلخص بتعميم رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المناطق والاراضي اللبنانية تحقيقا لشعارنا الرياضة للجميع".

وقالت: "لقد انضوى تحت لواء هذه اللجنة البارالمبية العديد من الجمعيات اللبنانية المعنية برياضة ذوي الحاجات الخاصة، وتقوم اللجنة بالعديد من النشاطات المحلية والاقليمية والدولية وقد احرز ابطالها العديد من الميداليات والكؤوس مع الاشارة الى ان اللجنة تضم لجنة او اطارا رياضيا خاصا بالمرأة لرفع مستواها".

أضافت: "هذه المشاركة ما كانت لتقتضي هذا الاعلان لو ان مشاركة لبنان تتم طبيعيا، ولكن المشاركة لم تكن لتتم لعدة اسباب منها:

1- عدم المشاركة لقلة التحضير والجهوزية.
2- او المشاركة بمن حضر بحجة التواجد الضروري واللازم في المحافل الدولية، كما حصل في الالعاب البارالمبية الاسيوية 2010 فلم نوفق سوى بميداليتين للاعب ادوارد معلوف وبعد تقييم هذه النتائج تم حصر السفر بالمميزين فقط.

3- قلة المساهمات الرسمية وندرة الامكانات المادية لاندية ذوي الاحتياجات الخاصة ولهذا السبب تتعاقد اللجنة مع مدربين في مختلف الالعاب وفي مختلف المناطق والمحافظات. كما تساهم اللجنة بكلفة انتقال اللاعبين الى اماكن التدريب بسبب الظروف الاجتماعية الصعبة مما يرتب مصاريف كبيرة على اللجنة.

4- عدم مبادرة الاتحادات الرياضية التي تلحظ انظمتها مسؤوليتها عن رياضة المعوقين مثل الدراجات وكرة الطاولة والمبارزة وغيرها، الى التعاون الاداري والفني والمادي من خلال صندوق التضامن الاولمبي مع الاخذ بالاعتبار ان جميع الالعاب ستصبح تحت رعاية اتحادات الاسوياء ابتداء من العام 2024 ومن الافضل بناء هذا التعاون باكرا.

5- عدم توجه اتحادات الالعاب الفردية (كرة طاولة، العاب قوى، سباحة، فنون قتالية وغيرها) للايعاز الى انديتها للعمل على استقطاب ذوي الاحتياجات الخاصة واعدادهم كل في محيطه، واللجنة منفتحة على اي تعاون في هذا المجال".

وتابعت: "بناء على ما تقدم اعلاه تركز اللجنة البارالمبية اللبنانية على الالعاب الفردية لانها اقل كلفة من الالعاب الجماعية، وتعمل على اعتماد ارسال بعثات صغيرة من نخبة اللاعبين في محاولة للحصول على اكثر من ميدالية ولعدم الصرف غير المجدي. ففي كرة الطاولة مثلا، تم الاعتماد على لاعبين مميزين فكانا على مستوى ثقتنا بهما وحققا العديد الوافر من الميداليات".

وقالت بري: "سنستمر بدعمهم وفي الوقت نفسه نحضر فريقا من الناشئين والناشئات مع العلم اننا نلعب كرة الطاولة في اصعب قارة بالنسبة الى الميداليات، فاللاعب ايلي الرحباني (فئة 3) من العام 2011 ولغاية اليوم حقق عشرة ميداليات (2 ذهبية، 4 فضية، 4 برونزية). واللاعب احمد ابو هاشم (فئة 5) من العام 2011 الى اليوم حقق ستة ميداليات (ذهبية، 3 فضية، 2 برونزية). وفي السباحة، كانت لدينا مشاركتان خارجيتان مع رجال بالغين ولم يكونوا على المستوى المطلوب لذا اتجهنا الى استقطاب ناشئين وناشئات حيث واجهنا مشاكل مثل عدم تقبل الاهالي لواقع ان اولادهم سيتنافسون مع ذوي الاحتياجات الخاصة مثلهم، ونحن لدينا الان اللاعبة منى فرنسيس شاركت مرة واحدة في بطولة خارجية وحسنت جميع ارقامها وحتما ستحسنها اكثر في انشون وهي تتدرب خمس مرات اسبوعيا ونسعى بإذن الله الى تأهيلها لبطولة العالم في تموز 2015".

وفي العاب القوى، لفتت الى ان "اللاعب الناشىء محمد مكي هو لاعب مميز كان يحسن رقمه خلال ثلاث مشاركات خارجية الى ان بدأ بالتراجع بسبب الظلم الذي لحق به بالتصنيف حيث وضع مع من هم افضل منه بالاعاقة".

وأشارت الى ان "اللجنة نظمت هذه السنة عددا من الانشطة والفعاليات من ابرزها: اقامة بطولات محلية منها اثنتان في كرة الطاولة، بطولتان في العاب القوى، دورة مدربين وحكام لالعاب القوى، مشاركة في الاردن وتايلاند بكرة الطاولة الاولى في نيسان والثانية في آب".

وأعلنت عن افتتاح المدينة البارالمبية في بلدة انصار في عام 2015 مكان المعتقل الاسرائيلي، وافتتاح جامعة " فينيسيا" في العام نفسه.
 

 

اللجنة البارالمبية اللبنانية ناقشت التحضيرات للمشاركة في الدورة الاسيوية 2014


12-08-2014
عقدت الهيئة الادارية للجنة البارالمبية اجتماعاً لها في عين التينة برئاسة السيدة رندة عاصي بري، وبعد الاطلاع على محضر الجلسة السابقة، تقرر الآتي :
"- صرف مستحقات المشاركة بالالعاب البارالمبية الاسيوية التي ستقام بين 18و24/10/2014.

- عقد مؤتمر صحفي قبيل مغادرة البعثة اللبنانية الى الالعاب البارالمبية الاسيوية.

-اقامة معسكرات محلية لللاعبين المشاركين في الالعاب البارالمبية الاسيوية وذلك في العاب القوى والسباحة وكرة الطاولة.

-المشاركة في بطولة الكويت الثالثة لالعاب القوى التي ستقام بين 12و17/12/2014

-المشاركة في الجمعية العمومية للجنة البارالمبية الاسيوية (FPC) في الامارات العربية المتحدة في 3 كانون الاول 2014.

- تبني ترشيح السيدة رولا عاصي لعضوية المجلس التنفيذي لمنطقة غرب آسيا".

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق