MOUKARRARAT LEBANESE PARALYMPICS 2012

 رياضة المعوقين في لبنان

The Lebanese Association for Disabled Sports

info@lebanonparalympics.org

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

اكدت ان اللجنة التنفيذية في "الأولمبية" غير متجانسة
رولا عاصي: لبنان سيشارك في الألعاب البارالمبية في لندن 2012

11 / 03 / 2012
محمد دالاتي
باتت رولا عاصي اسيرة العمل الانساني من خلال عملها في اللجنة البارالمبية اللبنانية، وهي من الاعضاء العاملين والفاعلين في اللجنة الاولمبية اللبنانية، ولطالما كانت لها مواقف انتقادية بناءة وايجابية في تصحيح بعض الامور، علماً انها السيدة الوحيدة في الاولمبية اللبنانية، وهي تسعى لتوسيع الكوة التي يدخل منها الضوء ليتسلط على مساحة اكبر من نشاط المعوقين الذين تعتبرهم حيويين وفاعلين، بل هم في اللجنة البارالمبية اشبه بخلية نحل لا تمل العطاء في القاعات الرياضية والملاعب والمضامير. وفي حديث مطوّل مع "المستقبل"، قالت عاصي: "المعوقون يتحولون الى سفراء للبنان، حين يشاركون في استحقاقات رياضية خارجية، ولدينا بعض اللاعبين المميزين القادرين على شق طريقهم الى العالمية، ومنهم ادوار معلوف المقيم في هولندا، والذي سبق أن احرز ألقاباً عالمية للبنان، ومحمد مكي بألعاب القوى".

واعتبرت رولا ان وضع اللجنة البارالمبية جيد حالياً، على رغم الضائقة المالية التي تعصف بالرياضة اللبنانية عموماً، وقالت: "يحتاج لاعبونا الى معدات رياضية خاصة بهم، وهي مكلفة، اذ يربو ثمن الكرسي المتحرك الواحد على خمسة آلاف دولار، فضلاً عن المعدات الرياضية الاخرى، ويمارس لاعبونا رياضات عدة منها السباحة، وكرة السلة، والرماية جلوساً ووقوفاً، وكرة الطاولة بكرسي متحرك ومن دونها، وألعاب القوى، والقوة البدنية، وكرة الهدف".
واشارت رولا الى ان لجنتها اعدت برنامجاً زمنياً للبطولات المحلية هذا الموسم، ولفتت الى ان عدد المؤسسات التي تتنافس فيها يبلغ تسعا، ويناهز عدد اللاعبين المسجلين رسمياً على كشوف هذه المؤسسات الـ 400، مؤكدة ان البطولات تكتسي الطابع الرياضي والانساني معاً، ويقود المباريات حكام متخصصون، وتنظم اللجنة دورات متقدمة لهم، فضلاً عن دورات للمدربين باشراف محاضرين عرب واجانب.

 ورأت رولا ان رياضات المعوقين تتطور باستمرار ويتم تدريب المعوقين عليها في المؤسسات والاندية، واضافت: "لدى اللجنة اربعة اطباء يعاينون اللاعب قبل دفعه للمشاركة بأي لعبة للتأكد من سلامته جسدياً بحيث لا تؤثر مزاولتها فيه وفي حالته في ظل الاعاقة. وغالباً ما ينصح الاطباء الراغب في ممارسة الرياضة التوجه نحو لعبة معينة يكون قادراً على التألق فيها، علماً ان الرياضة باتت اليوم صناعة، والدول تتباهى بالميداليات التي تحققها في الاستحقاقات الرياضية اكثر من اي شيء آخر، ولا شك ان تواضع الامكانات المادية هي التي تحدّ من طموحنا لتحقيق انتصارات اكبر عبر ابطالنا المعوقين".
وكشفت رولا ان اللجنة البارالمبية اللبنانية تهتم بإعداد لاعبيها الذين سيشاركون في الالعاب البارالمبية التي تلي الدورة الاولمبية في لندن هذا العام، وتنطلق المسابقات في 29 آب المقبل، واضافت: "تأهل ادوار معلوف في رياضة الدراجات، وامامنا امل كبير ان ننال بطاقة بارالمبية للمنافسة في لعبتي كرة الطاولة والمبارزة، ونأمل ان يوفق لبنان بأكثر من ميدالية وان يقف ابطاله رافعين العلم اللبناني على منصة التتويج".

وقالت رولا ان البطل معلوف يستعد في هولندا، في حين يتدرب فريق كرة الطاولة في قاعة نادي الهومنمن في انطلياس، ويتألف الفريق من احمد ابو هاشم وايلي رحباني وهاروت طاشاجيان، اما لاعب المبارزة ايلي سمعان فانه يتدرب في فرنسا حيث يقيم حالياً.
وأكدت رولا ان لبنان يحتل مرتبة جيدة عربياً في كرة الطاولة والسلة على الكراسي المتحركة، لكن اللعبة الاخيرة آخذة بالتراجع حالياً، "اما في رياضة الدراجات فإن ادوار معلوف بات في مرتبة يحسد عليها عالمياً، وهو مؤهل لحصد ألقاب كثيرة مقبلة، بفضل استعداده الدائم، ورغبته القوية في الدفاع عن ألوان بلده".
ولفتت رولا الى ان نقطة الانطلاق لاختيار العناصر المميزة رياضياً بين المعوقين تبدأ من المؤسسات والاندية، وعبر البطولات التي تنظمها اللجنة البارالمبية، وأضافت: "يقع اختيارنا على من نجده قادراً على متابعة الطريق بهمة وحماسة، واحياناً نلمس صعوبة في إقناعه بمتابعة المسيرة في ظل غياب التشجيع المادي، فالتشجيع المعنوي لا يكفي لجذب الرياضي لان يضحي ويسافر، ونواجه مشكلة اخرى في قلة عدد اللاعبات من الجنس اللطيف، والعديد من الاهالي لا يشجعون بناتهن على السفر، وأبذل جهداً كبيراً لتغيير قناعاتهم حين يكون الوطن بحاجة اليهن للمنافسة رياضياً، وأكون خلال المهمة والدة لكل لاعب ولاعبة، وأعاملهم كما أعامل ابنائي، وانا اتابع نشاطهم الرياضي باستمرار".

وتلمس رولا تعاوناً مسؤولاً من اعضاء اللجنة البارالمبية وعددهم 9، ولا سيما من رئيسة اللجنة رندة بري التي توفر التسهيلات اللازمة لتوسيع قاعدة الرياضة للمعوقين، وتأمل عودة المساعدات التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة الى الأندية واللجنة البارالمبية حتى تساهم في تقديم دعم اكبر للاعبين، متمنية رؤية لاعبين معوقين محترفين، مشيدة بالانجازات التي تتحقق للبنان عبر الابطال وفي مقدمهم ادوار معلوف الذي فاز بميداليتين على الدراجة في ألعاب بكين عام 2008، ومحمد مكي الذي نال ميداليتين فضيتين في ألعاب القوى لمسافتي الـ100م والـ200م في الالعاب البارالمبية الشبابية عام 2009 في سنغافورة، اما آخر انجاز للبنان فكان في الشارقة هذا العام واسفر عن فوز لبنان بسبع ميداليات ملونة.
وتعرضت رولا للجنة الاولمبية اللبنانية، فرأت ان الجسم الاداري في اللجنة التنفيذية غير متجانس، لافتة إلى ضرورة انتخاب لجنة منوّعة ومتوافقة وذلك عقب الدورة الاولمبية في لندن هذا العام.
وقالت عن موضوع امين سر السباحة ان اللجنة الاولمبية اوقفته محلياً ولها الحق في توقيفه، وان للجنة الحق ايضاً بابلاغ المراجع الرياضية في الخارج.


"عمومية" عادية للجنة البارالمبية

10 / 03 / 2012
عقدت اللجنة البارالمبية جمعية عمومية عادية، برئاسة رئيسة الجمعية رنده بري، وحضور الاعضاء محمد عبدوني وفادي حنا ونبيل عبد ومحمد قانصوه وفادي روحانا وميساك نجاريان وشريف وهبي وحسين حويلي. وتحدثت بري في بداية الجلسة فأثنت على الأنشطة التي حققتها اللجنة عام 2011، وتمنت تكثيف الجهود لمضاعفة نشر هذه الأنشطة بشكل كبير من أجل تفعيل الالعاب والاتجاه الى اقامة لقاءات ذات طابع دولي في لبنان، وشددت على أهمية إقامة تعاون بين اللجنة والفرق الكشفية اللبنانية خلال المخيمات الصيفية، وعلى ضرورة المشاركة في اللقاءات التي تعنى بمكافحة المخدرات وتناول المنشطات.

وبعدها، تمت مناقشة جدول اعمال الجمعية، واتخذت المقررات التالية: المصادقة على قطع حساب العام 2011 كما ورد من أمين الصندوق، وإقرار موازنة عام 2012، والموافقة على التقرير السنوي لأنشطة العام السابق (2011)، والموافقة على روزنامة أنشطة العام الحالي (2012)، والموافقة على خطة كرة الهدف (2012 - 2013) المقدمة من أمين السر، والموافقة على موازنة إستضافة بطولة غرب آسيا لكرة الطاولة من اللجنة المختصة المؤلفة من نائب الرئيس محمد عبدوني وفادي حنا ورولا عاصي، وتكليف أمانة السر تحضير الملف ورفعه الى وزارة الشباب والرياضة.

 

مقررات اللجنة البارالمبية اللبنانية 2012

09-02-2012
بحثت اللجنة البارالمبية في اجتماعها الاسبوعي الذي عقدته بحضور رئيسة اللجنة رندة بري ونائب الرئيس العميد محمد عبدوني ورئيسة لجنة المرأة رولا عاصي والامين العام فادي حنا، والاعضاء ، في عدد من الامور التي تهم اللجنة وتعزز دورها الرياضي على الصعيدين المحلي والخارجي، وتطرق المجتمعون الى وضع اللجنة وعدد من النشطات المزمع اقامتها خلال الفترة المقبلة ومنها بعض الدورات اضافة الى المشاركات الخارجية وقررت ما يلي:
- الاطلاع على تقارير الدورة العربية – الدوحة وبطولة العالم للكراسي المتحركة 2011 ـ الشارقة
- الموافقة المبدئية على المشاركة في دورة الوطني الدولية – الاردن في كرة الطاولة 9-14 نيسان 2012
- عدم الموافقة على المشاركة في ملتقى تونس الدولي.
- الموافقة على تسمية الدكتور بشير عبد الخالق لعضوية "APC standing Committee APC Medical & Sports Science Committee".
- الموافقة على اقامة دورات اعداد مدربين في كرة الهدف وكرة الطاولة وحكام كرة الهدف.
- قبول هبة (أهداف وطابات) للعبة كرة الهدف مقدمة من شركة (Sanofi) .
- الموافقة المبدئية على إقامة بطولة غرب آسيا في كرة الطاولة في تشرين الثاني المقبل وتكليف نائب الرئيس العميد محمد عبدوني وامين السر فادي حنا ورولا عاصي لتحضير ملف الدورة.
- تسمية امين السر فادي حنا ورولا عاصي ممثلين للجنة البارالمبية للتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة فيما يتعلق بالعاب ذوي الحاجات الخاصة في دورة الالعاب العربية 2015.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق