MOUKARRARAT LEBANESE OLYMPIC 2018

2018 مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

LEBANESE OLYMPIC

الاولمبية اللبنانية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

2018

همام ترأس اجتماعا لتنفيذية الاولمبية 2018

31-10-2018

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همام (العائد بعد غياب اشهر خارج البلاد) وحضور الأعضاء في مقرها في الحازمية.
وتلا الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة.

وتم تكليف النائب الاول للرئيس المهندس هاشم حيدر ومن موقعه رئيسا للجنة الانظمة والقوانين متابعة تعديل بعض مواد القانون رقم 629 مع المسؤولين في وزارة الشباب والرياضة.

كما تم تكليف كل من نائبي الرئيس جورج زيدان ترؤس البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الشاطئية الاولى التي ستقام في مدينة سان دييغو الاميركية من 10-14 تشرين الاول 2019 والمحامي فرانسوا سعادة لترؤس البعثة اللبنانية الى دورة العاب البحر المتوسط الشاطئية الثانية التي ستقام في مدينة باتراس اليونانية خلال الفترة من 25-31 آب 2019 وعضو اللجنة السيد ريمون سكر لترؤس البعثة اللبنانية الى الدورة الثالثة للالعاب الاولمبية الشتوية الشبابية التي ستقام في مدينة لوزان السويسرية من 9-22 كانون الثاني 2020.

 الاولمبية اللبنانية رشحت اللواء سهيل خوري لولاية جديدة في المجلس الآسيوي

19-09-2018

وطنية - رشحت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية في جلسة عقدتها برئاسة النائب الاول للرئيس المهندس هاشم حيدر (يغيب الرئيس جان همام لوجوده خارج لبنان منذ 27 نيسان الماضي.) رئيسها السابق اللواء سهيل خوري لولاية جديدة في عضوية المجلس الاولمبي الآسيوي في الانتخابات المقررة في 3 آذار 2019 في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وأقرت صرف مكافآت للابطال الحائزين ميداليات في دورة الالعاب الآسيوية التي استضافتها اندونيسا.
ودعت الى جمعية عمومية غير عادية الخميس 15 تشرين الثاني في مقر اللجنة بالحازمية، لاقرار تعديلات على النظام الداخلي واقرا نظام التحكيم.
كما قررت تنظيم اليوم الاولمبي الاحد 7 تشرين الاول في منطقة الواجهة البحرية لبيروت، ويتضمن سباقات في الرمض وتطوافا بالدراجات الهوائية.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 23-07-2018

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة النائب الأول للجنة هاشم حيدر وحضور الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا.

إستهل حيدر الجلسة بتوجيه التعزية باسم اللجنة الاولمبية رئيساً واعضاء بوفاة الصحافي المرحوم غازي ميقاتي الذي كان قيمة انسانية واخلاقية ورأى برحيله خسارة للمناقبية المهنية التي كان يتحلى بها الفقيد طيلة حياته الزاخرة بالمحطات والمواقف المعطاءة.

كما وجه التهنئة الى اتحاد رفع الاثقال على احراز الرباعة محاسن فتوح الميدالية الفضية في دورة العاب البحر المتوسط الـ 18 في مدينة تاراغونا الاسبانية.

ثم تلا الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت بشأن بنوده القرارات المناسبة وأبرزها :

1- تشكيل وفد اللجنة الأولمبية برئاسة جان همام والأمين العام المتقاعد حسان رستم للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية ACNO التي تعقد في

العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 28-29/11/2018.

2- تسمية نائب الرئيس جورج زيدان للمشاركة في المنتدى الرياضي للعام 2018 الذي تنظمه اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط CIJM في البرتغال من 13-16/11/2018.

3- الإطلاع من الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم على آخر التحضيرات لدورة الألعاب الآسيوية الـ 18 – جاكرتا التي تقام خلال الفترة من 18/08/2018 ولغاية 02/09/2018.

4- الإطلاع والموافقة على محضر اجتماع لجنة الانظمة وشؤون الاتحادات الذي عقد برئاسة رئيسها هاشم حيدر وقد تناول البحث 3 مسائل محالة اليها وهي تتعلق باتحادات كرة الطاولة،

الرماية والدراجات والتي تمت معالجتها.

5- الاطلاع والموافقة على محضر اجتماع لجنة التضامن الاولمبي الذي عقد برئاسة عضو اللجنة التنفيذية مازن رمضان وابرز ما فيه:

- دفع تكاليف المشاركة بالمعسكرات الدولية من خلال اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط للاتحاد التالية:

- 1980$ للاعب مارك انطوني لحود - (تزلج مائي).

- 1930 $ للاعب سليم الزين - (غولف).

- 5260 $ اللاعبتان ليتيسيا عازار – ملاك خوري - (كرة الطاولة).

- مشاركة طوني طراف اداري في اللجنة الاولمبية اللبنانية في برنامج تبادل الخبرات في كرواتيا لمدة تتراوح بين 8 و 12 يوم خلال شهر تشرين الاول وكانون الاول 2018.

- صرف مبلغ 3485 $ للاتحاد اللبناني للقوس والنشاب بدل مشاركة اللاعب مازن هلال في بنغلادش – في الدورة التأهيلية للالعاب الاولمبية الشبابية (بيونس ايرس 2018) ، ضمن برنامج (Option2)، وذلك من خلال Youth Olympic Games Athlete support.

- تسديد رصيد المنحة المخصصة للدورة التدريبية للمدربين والتي اقامها الاتحاد اللبناني للقوس والنشاب والبالغة 2000 دولار اميركي.

- تسديد الدفعة الاخيرة من منحة الالعاب الاولمبية الشتوية (بيونغ تشانغ 2018) الى لاعبي اتحاد التزلج على الثلج والبالغة 3 آلاف دولار اميركي لكل من: ناتاشا مخباط، نعيم فنيانوس، انطوني طوق وسامر طوق.

- تسمية يامن دمج من اتحاد كرة اليد للمشاركة في دورة تدريبة للمدربين في هنغاريا من 17/9/2018 الى 7/12/2018.

- تسديد مبلغ 1.533.300 ل.ل. للاتحاد اللبناني للتجذيف بدل تكاليف معسكر للاعبة جوي خوري في مدينة اثينا تحضيرا لالعاب المتوسط (تاراغونا 2018)، والالعاب الاولمبية الصيفية للشباب (بيونس ايرس 2018) ضمن برنامج Youth Athlete Support – Option 3.

- الحصول على منحة تدريبية للمدرب جوني لقيس من اتحاد كرة الطائرة للمشاركة في الدورة التدريبية للمدربين التي ستنظم في كولورادو سبرينغز - اميركا (ICECP) في الفترة ما بين 30 ايلول ولغاية 27 تشرين الاول 2018.

- الحصول على منحة تدريبية للمدرب نيكولا ساسين من اتحاد التنس للمشاركة في الدورة التدريبية للمدربين التي ستنظم في مدينة فالنسيا - اسبانيا في الفترة ما بين 3 ايلول ولغاية 14 تشرين الاول 2018.

- صرف مبلغ 5000$ الى الاتحاد اللبناني للركبي يمثل الدفعة الثانية من المنحة المخصصة لبرنامجDevelopment Of the National Sports System والبالغة 30.000$.

6- الإطلاع والموافقة على محضر إجتماع لجنة الثقافة والاكاديمية والمتحف الذي عقد برئاسة عضو اللجنة التنفيذية الاستاذ فاتشيه زادوريان وابرز ما فيه:

تنظيم دورة تدريبية للاداريين الرياضيين Sports Administrators Course بتاريخ 1 و 2 و 3 تشرين الثاني 2018 يحاضر فيها كل من الاساتذة الحاصلين على شهادة MEMOS في الادارة الرياضية: عزة قريطم، مازن رمضان، فاتشيه زادوريان ومارون خوري.

تنظيم ندوة تحت عنوان Athlete as a Role Model يحاضر فيها فاتشيه زادوريان خلال شهر تشرين الاول 2018.

7- الاطلاع والموافقة على محضر اجتماع لجنة الرياضة والبيئة الذي عقد برئاسة محاسب اللجنة التنفيذية سليم الحاج نقولا وابرز ما فيه:

عقد مؤتمر بيئي عام خلال شهر تشرين الاول 2018 تدعى اليه الاندية الرياضية والمدارس يهدف الى نظافة الملاعب الرياضية المدرسية ويكون بمثابة رسالة واضحة الى تحسين ظروف البيئة الرياضية في لبنان والمواطن اللبناني. على ان يستضيف المؤتمر الملحق الثقافي والرياضي لدى السفارة اليابانية في بيروت ليحاضر عن الحياة الرياضية والبيئية في اليابان وعن تصرف الجمهور الياباني في الملاعب الرياضية.

8- الاطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة التنفيذية ايلي سعادة بصفته رئيساً للبعثة حول المشاركة اللبنانية في دورة العاب المتوسط (تاراغونا 2018) والطلب من لجنة الدورات تقييم المشاركة في هذه الدورة.

9- الاطلاع على الاستبيان المقدم من عضو اللجنة التنفيذية جاسم قانصوه حول موضوع اكتشاف المواهب.

10- اجراء فحص منشطات لـ 6 لاعبين مشاركين في دورة الألعاب الآسيوية الـ 18 – جاكرتا 2018 على ان يتم ابلاغ الاتحادات المشاركة والتي سيتم اختيار لاعبيها لاجراء هذا الفحص والمكان والزمان لاحقاً.

الأولمبية أعلنت بعثة لبنان الى ألعاب المتوسط 2018

13-06-2018

عقدت اللجنة الاولمبية اللبنانية بعد ظهر اليوم مؤتمراً صحفياً في مقرها بمنطقة بعبدا أعلنت في خلاله أسماء البعثة اللبنانية الى دورة العاب البحر المتوسط الـ 18 التي تستضيفها مدينة تاراغونا الاسبانية خلال الفترة من 22 حزيران 2018 ولغاية الاول من تموز المقبل.

حضور المؤتمر تقدمهم النائب الاول لرئيس اللجنة السيد هاشم حيدر الى عضو اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط اللواء سهيل خوري والنائب الرابع المحامي فرانسوا سعادة والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم وعضوي اللجنة المحاسب سليم الحاج نقولا وايلي سعادة (رئيس البعثة).

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم ترحيب من المستشار الاعلامي للجنة حسان محيي الدين ثم القى السيد حيدر كلمة لفت فيها الى ان لبنان بلد فاعل في اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط وهذا الامر يتمثل بوجود اللواء سهيل خوري عضو المكتب التنفيذي في اللجنة ومعلوم ان لبنان استضاف الدورة الثانية لهذه الالعاب كما شارك في جميع دورات البحر المتوسط وكانت المشاركة الاخيرة عام 2013 في مدينة مرسين التركية وجاءت ناجحة حيث احرز لبنان ميداليتين برونزيتين في الجودو (دميان زيادة) والتايكواندو (اندريا باولي).

وتمنى السيد حيدر ان تكون نتائج هذا العام في المستوى المطلوب وان يحرز لبنان العديد من الميداليات التي تضاف الى سجل إنجازات اللاعبين والاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية.

وتوجه بالشكر الى جميع الاتحادات على ما تقوم به في اطار تحضيرات اللاعبين كما شكر للاعلام الرياضي وقوفه الى جانب اللاعبين وتشجيعهم وتغطية كل نشاطاتهم.

واشار السيد حيدر الى ان اللجنة الاولمبية اللبنانية بفضل سياستها الناجحة وعملها الجاد استطاعت ان تؤمن المساعدات الهامة للاعبين تحضيراً للمشاركة في مثل هذه الدورات عبر صندوق التضامن الاولمبي وكذلك الامر بالنسبة للجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط اضافة الى مساعدات من صندوق تضامن محلي وهو ما ساهم في تمكين الاتحادات من المشاركة في الدورات المختلفة.

وختم بالشكر لوزارة الشباب والرياضة على المساهمة السنوية التي اصبحت دائمة والتي اعطت نوعاً من الاستقرار المالي للجنة بحيث اصبحت قادرة على مساعدة اللاعبين.

بعده كانت كلمة لرئيس البعثة عضو اللجنة التنفيذية الاستاذ ايلي سعادة لفت فيها الى بعض الجوانب التنظيمية الادارية والفنية ثم أعلن أسماء البعثة وجاءت على الشكل التالي:

- ايلي سعادة رئيس البعثة - سليم الحاج نقولا نائب رئيس البعثة - طوني طراف اداري - شارل خليفة معالج فيزيائي

- العاب قوى: ايلي داكسيان (مدرب) شيرين نجيم، نيثن نمور (لاعبين)

- جودو: غبريال فيسانتيني (مدرب) ناصيف الياس، ستيفن عازار (لاعبين) اندريه مشلب (حكم)

- سباحة: فرنسوا غطاس (مدرب) غبريالا دويهي، انطوني بربر (لاعبين)

- رماية: ساسين روحانا (مدرب) راي باسيل، الان موسى (لاعبين)

- مبارزة: بهيج شرانق (مدرب) منى شعيتو، دومنيك طنوس، شفيق الخوري (لاعبين)

- كرة الطاولة: ملاك خوري، محمد حمية (لاعبين) كميل مرعب (حكم)

- تايكواندو: رالف حرب (مدرب) آنا الحداد، ليتيسيا عون (لاعبين) علي رعد (حكم)

- فروسية: اميل فارس، ناجي رشيد (لاعبين) انتجي مانون، راكيش مينا (سايس)

- تجذيف: مارون الخوري (مدرب) جوي خوري (لاعبة)

- كرة المضرب: فادي يوسف (مدرب) جيوفاني سماحه، هادي حبيب (لاعبين)

- رفع اثقال: حسنين مقلد (مدرب) محاسن فتوح (لاعبة) سهيل القيسي (حكم)

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

22-05-2018

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة النائب الأول للجنة المهندس السيد هاشم حيدر وحضور الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا وهي إستهلت بدقيقة صمت عن روح فقيد الرياضة عضو اللجنة الأولمبية السابق المرحوم فؤاد رستم بعدها كلمة رثاء من السيد حيدر عدد فيها خصال ومزايا الراحل وما كان يمثّله من قيمة إنسانية وأخلاقية ومرجعية لكل باحث في الشأن الرياضي من النواحي الإدارية والفنية والقانونية .

ثم وجّه السيد حيدر بإسمه وبإسم أعضاء اللجنة التهنئة إلى عضو اللجنة المحاسب السيد سليم الحاج نقولا على إنتخابه رئيساً منتدباً لاتحاد البحر المتوسط لكرة الطاولة ورأى أن ذلك يأتي في سياق تولّي كوادر إدارية لبنانية مواقع متقدمة في المؤسسات الرياضية العربية والقارية والمتوسطية والدولية وهذا دليل عافية.

وخلص النائب الأول لرئيس اللجنة إلى توجيه التهنئة والمباركة إلى اللبنانيين عموماً والعائلة الرياضية خصوصاً في مناسبة حلول شهر رمضان المبارك داعياً أن يكون شهر الخير والسلام على لبنان وعالمنا العربي .

بعد ذلك تلا الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت بشأن بنوده القرارات المناسبة وأبرزها :

تشكيل وفد اللجنة الأولمبية برئاسة السيد جان همام ونائب الرئيس السيد جورج زيدان والأمين العام المتقاعد حسان رستم للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية ال 37 للمجلس الأولمبي الآسيوي التي تعقد في العاصمة الأندونيسية جاكرتا بتاريخ 19/8/2018.

الإطلاع من الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم على آخر التحضيرات لدورتي ألعاب المتوسط في تاراغونا اسبانيا التي تقام خلال الفترة من 22/06/2018 ولغاية 01/07/2018 والألعاب الآسيوية ال 18 – جاكرتا التي تقام خلال الفترة من 18/08/2018 ولغاية 02/09/2018.

الإطلاع من عضو اللجنة رئيس لجنة التضامن الأولمبي المهندس مازن رمضان على أجواء مشاركته في إجتماع رؤساء الوفود إلى دورتي جاكرتا 2018 والألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وآخر التحضيرات للحدث الأولمبي إضافة للمناقشات التي جرت على صعيد تسجيل الشخصيات الرسمية واللاعبين والإعلاميين.

الموافقة على اقتراح عضو اللجنة رئيس لجنة التضامن المهندس مازن رمضان على تغطية نفقات التدريب لدورات عشق أباد 2017 والآلعاب الآسيوية جاكرتا 2018 والألعاب الآسيوية الشتوية 2021 من قبل صندوق التضامن الاولمبي.

الإطلاع على محضر إجتماع لجنة الدورات المتضمن إقتراحاً بزيادة عدد اللاعبين واللاعبات في عدد من الألعاب ضمن بعثة الألعاب الآسيوية ال18 في جاكرتا على النحو التالي :
رفع الأثقال : اللاعبة محاسن فتوح وزن 63 كلغ
الجمباز : اللاعبة أليسا صادق
الغولف : اللاعبة فانيسا ريشاني
إضافة لاعبة الجودو سيلفا سلوان

عدم الموافقة على إنضمام الإتحاد اللبناني للتراث والرياضات التقليدية إلى عائلة اللجنة الأولمبية اللبنانية بسبب عدم وجود إتحاد دولي للعبة وإستناداً لنظام اللجنة الأولمبية اللبنانية المادة 5-5 .

الأولمبية اللبنانية أقرّت البيانين الإداري والمالي 2018

13-04-2018
أقرّت الجمعية العمومية للجنة الأولمبية اللبنانية البيانين الإداري والمالي للعام 2017 وبإجماع الأعضاء الذين بلغ عددهم 36 إتحاداً ما بين أولمبي ومعترف به أولمبياً ومنضم الى اللجنة والذين حضروا الإجتماع السنوي العادي الذي تقدمه رئيس اللجنة السيد جان همام وأعضاء اللجنة التنفيذية وعقد بعد ظهر أمس الخميس 12/4/2018 في مقر اللجنة بمنطقة بعبدا وأستهل بالنشيدين الوطني والأولمبي وترحيب من المستشار الإعلامي حسان محيي الدين قبل الإفتتاح الرسمي من قبل رئيس اللجنة السيد جان همام الذي دعى للوقوف دقيقة صمت عن روح البطل الأولمبي الراحل حسن بشارة

ثم رحّب باللواء سهيل خوري بصفته عضواً في المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي ومهنئاً بإنتخابه مؤخراً عضواً في اللجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط ممثلاً للبنان كما رحّب بالسيدة نادرة فواز رئيسة إتحاد الجمباز بعد إنتخابها مؤخراً خلفاً للرئيس السابق المحامي محمد مكي مشيداً بجهوده وأيضاً الترحيب بالسيد ميشال أبي رميا على إنتخابه رئيساً لإتحاد كرة الطائرة وتسلمه مشعل اللعبة إضافة للترحيب برئيس إتحاد الأيكيدو القاضي الدكتور شادي الحجل الذي حضر تحت عنوان طلب الإنضمام لعائلة اللجنة الأولمبية .

بعد ذلك عرض السيد همام لواقع الحركة الرياضية في لبنان بسرد مسهب لأبرز المحطات خلال عهود الوزيرين فيصل كرامي والعميد عبد المطلب حناوي وصولاً الى الوزير الحالي محمد فنيش والجهود التي قامت بها اللجنة الأولمبية من أجل إبعاد شبح التوقيف للبنان بسبب بعض القوانين التي كان معمولاً بها والمخالفة للشرعة الأولمبية والتي كان من أبرز نتائجها تحقيق إستقلالية الإتحادات الرياضية في لبنان والتي دعاها للنظر بأنظمتها الحالية والعمل على تعديلها وخصوصاً الجمعيات العمومية بما يتوافق والمرحلة الجديدة مؤكداً بأن هذه الجمعيات باتت سيدة نفسها وهاهي المنظومة الرياضية تتمتع اليوم بالإستقلالية وبالتالي علينا مسؤولية تطبيق مبدأ الرقابة الذاتية وإن اللجنة الأولمبية جاهزة للمساعدة.

وقريباً سوف ندعو لجمعية عمومية غير عادية لتعديل بعض أنظمة اللجنة الأولمبية وإقرار نظام هيئة التحكيم التي عملت على إعداده لجنة القوانين برئاسة نائب الرئيس السيد هاشم حيدر شاكراً لجهوده وجهود الأعضاء والتي توجّت بموافقة اللجنة الأولمبية الدولية على هذا النظام كما هو دون أي تعديل بمضمونه وهو ما يعتبر باعث فخر وإعتزاز على سمتنا الإحترافية والتماشي مع الشرعة الأولمبية لافتاً إلى جلسة قادمة لمناقشة أمور التحكيم موضحاً بأن أي خلاف سيكون الحل والقرار فيه داخلياً ويمكن رفعه في بعض الحالات إلى محكمة التحكيم الدولية (CAS) وهذا يعني أننا بحاجة للتنظيم وقادرين على الإستقلالية ولابد من التنويه مجدداً بالجهود التي قمنا بها مع نائب الرئيس السيد هاشم حيدر والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم مع الوزراء كرامي وحناوي وفنيش.

ثم تحدث السيد همام عن قضية اللاعب جيفري زينا والشكوى المقدمة إلى محكمة (CAS) ضد اللجنة الأولمبية وكيف واجهت اللجنة هذه الشكوى وأثبتت أنها جديرة بثقة الجمعية العمومية عندما إنتزعت قرار المحكمة لمصلحتها وهو ما أعتبر وسام شرف على صدر الحركة الرياضية في لبنان كاشفاً عن أنه كان في صدد تقديم إستقالته من موقعه في رئاسة اللجنة الأولمبية لو سارت الأمور عكس ذلك .

وأشار إلى أن روزنامة نشاطات العام 2018 ستكون في ثلاثة محطات هي ألعاب المتوسط في تاراغونا والألعاب الآسيوية في جاكرتا وأولمبياد الشباب في بوينيس أيريس وأبلغ الحضور بأن اللجنة الأولمبية طرحت على الوزير فنيش مسألة مساعدات مالية لتغطية نفقات البعثات اللبنانية لهذه الدورات من مجلس الوزراء لكنه أوضح عدم الإمكانية بسبب التقشّف المالي للدولة وهو ما دفعنا لإعتماد بعثات لهذه الدورات بأعداد قليلة وإستبعاد الألعاب الجماعية بحيث أن كل بعثة لن يتجاوز عددها 20 أو 21 لاعباً ولاعبة .

وزفّ السيد همام للحضور ما تبلغته اللجنة الأولمبية من الوزير فنيش عن إلغاء الرسوم على اللاعبين الأجانب في الإتحادات والأندية الرياضية وعن قانون يعمل على إعداده حالياً حول الحوافز المالية والإعفاءات الضريبية وكل ذلك نتاج التعاون مابين الوزارة واللجنة الأولمبية منوهاً بتجاوب وتعاون الوزير فنيش .

وتحدث عن أمرين مهميّن أقرّا من قبل اللجنة التنفيذية أولهما إقامة حفل تكريم مركزي للأبطال والبطلات الرياضيين في الألعاب الفردية والجماعية وسيقام في كازينو لبنان (صالة السفراء) ما بين شهري أيلول وتشرين أول المقبلين وسيكون عدد المدعوين 550 شخصاً من لبنان والخارج شاكراً في هذا الإطار المبادرة الرعائية من قبل رئيس مجلس إدارة الكازينو السيد رولان خوري ومنوهاً بالدور الذي لعبه السيد جهاد سلامة رئيس نادي المون لاسال على هذا الصعيد.

وثانيهما إقامة "الأرزياد" الرياضي عام 2019 وبمشاركة اللاعبين الرياضيين المغتربين في الخارج وسوف يكون التنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين .

وفي الشق المالي أوضح السيد همام الجهود التي تقوم بها اللجنة الأولمبية لجهة الإبقاء على وفر مالي في صندوقها وبما يشبه " القجّة " من أجل مواجهة أي طارىء أو أن تكون هناك سنة مالية صعبة مشيراً إلى أن مساعدات اللجنة تأتي من اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي والوزارة .

وختم رئيس اللجنة الأولمبية بتوجيه الشكر إلى رئيس لجنة التضامن عضو اللجنة المهندس مازن رمضان وأعضاء اللجنة على الجهود التي قاموا بها خلال الفترة بين عامي 2013 – 2016 لجهة تأمين المساعدات المالية للإتحادات الرياضية من قبل صندوق التضامن الأولمبي والتي بلغت أرقامها 1.255.000$ (مليون ومائتي وخمسة وخمسين الف دولار أميركي) وهو ما أعتبر بأن لبنان كان خلال هذه الفترة من أهم الدول المستفيدة من هذه البرامج ولفت إلى أن هناك 9 من اللاعبين واللاعبات يتم تحضيرهم لأولمبياد طوكيو 2020 بتقديمات مالية من صندوق التضامن الأولمبي.

ثم طلب الرئيس من الامين العام العميد المتقاعد حسان رستم الاعلان عن الحضور فأعلن عن وجود 25 اتحاد اولمبـي و6 اتحادات معترف بها اولمبياً و5 اتحادات ولجان منضمة الى اللجنة الاولمبية اللبنانية فأعلن الرئيس قانونية الجلسة ثم تمت بعدها المصادقة على محضر جلسة الجمعية العمومية السابقة تاريخ 21/1/2017 ومحضر جلسة الجمعية العمومية الغير عادية السابقة تاريخ 21/1/2017 ثم التصديق على البيانين الاداري والمالي وإبراء ذمة اللجنة الاولمبية اللبنانية وبعدها تم إقرار روزنامة نشاطات العام 2018 والموازنة التقديرية للعام 2018.

ثم عرض بعد ذلك فيلم وثائقي عن لعبة الأيكيدو تولّى التعليق عليه القاضي الحجل والذي قدّم كل المعلومات عن هذه اللعبة تمهيداً للتصويت على إنضمام إتحاده لعضوية اللجنة والذي تم بموافقة جميع الأعضاء وبعدها فتح المجال للأسئلة والإيضاحات وهي تمحورت في غالبيتها حول موضوع المساعدات من قبل وزارة الشباب والرياضة خصوصاً في ظل الضائقة التي تعاني منها الإتحادات الرياضية ورد عليها السيد همام بتأكيده أن اللجنة تبذل الجهود المبذولة مع الوزارة على هذا الصعيد وان الوزير متفهم جداً لاوضاع الاتحادات واوضاع الرياضة عامة.

وقام السيد همام في ختام الإجتماع بتسليم رئيس إتحاد الركبي السيد عبدالله جمال مساهمة مالية مقدمة من صندوق التضامن الأولمبي قيمتها 12.500 ألف دولار (إثنا عشر وخمسماية ألف دولار أميركي) من أجل تطوير اللعبة في لبنان.

تنفيذية الاولمبية أقّرت البيانين الاداري والمالي 2018

27-03-2018
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همام وحضور الأعضاء، وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا، واستهلها الرئيس بمداخلة أشار فيها الى الاتصال الهاتفي الذي أجراه معه مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي وأبلغه ان مجلس الوزراء بناء على اقتراح معالي وزير الشباب والرياضة محمد فنيش أقّر مرسوم ضمن مشروع الموازنة العامة، وأحاله الى مجلس النواب وهو متعلق باعفاءات اللاعبين الاجانب العاملين مع الاندية اللبنانية من رسوم سمات الدخول والاقامة واجازات العمل والضمان الاجتماعي.

وشكر همام باسم اللجنة الاولمبية اللبنانية واتحادات الالعاب الجماعية لفنيش اهتمامه ومبادرته، لرفع مستوى الرياضة اللبنانية وتخفيف الاعباء على الاندية.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة، وتمت المصادقة عليه من جانب الأعضاء الذين ناقشوا فيما بعد جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وأبرزها:

1 – مناقشة واقرار البيانين الاداري والمالي للعام 2017 وروزنامة نشاطات العام 2018 والموازنة المرتقبة لعام 2018 اللذين سيتم طرحهم خلال أعمال الجمعية العمومية (العادية) للجنة الاولمبية اللبنانية، والتي ستعقد يوم الخميس 12 نيسان 2018 عند الساعة 5 بعد الظهر في مقر اللجنة بمنطقة بعبدا للموافقة عليهم.

2 – الاطلاع على التقريرين الاداري والفني من عضو اللجنة رئيس البعثة اللبنانية الى أولمبياد بيونغ تشانغ 2018 (كوريا الجنوبية) ريمون سكر حول مشاركة لبنان في هذا الحدث، وقد أشاد سكر خلال تلاوته التقريرين بموقف وجهود رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام في موضوع تشكيل البعثة اللبنانية والتعاطي مع الدعوى المقدمة الى محكمة التحكيم الدولي بخصوص اللاعب جيفري زينا والموقف المشرف للسيد همام الذي اعتبر بمثابة وسام يعّلق على صدر اللجنة الاولمبية والرياضة اللبنانية عموماً، والحركة الاولمبية في لبنان خصوصاً.

3 – تسمية عضو اللجنة المهندس مازن رمضان رئيساً لبعثة أولمبياد طوكيو 2020 وعضو اللجنة مهند دبوسي رئيساً لبعثة الالعاب الآسيوية (جاكرتا 2018) بعد اعتذار أمين الصندوق رولا عاصي عن رئاسة البعثة وتسميتهما للمشاركة في الفوروم المناطقي للعام 2018 الذي سيقام في قيرغزستان يومي 2 و 3 أيار المقبل.

4 – تسمية طوني خليل عضو لجنة التسويق للمشاركة في سيمينار التسويق للعام 2018 الذي سيقام بالتعاون مع ACNO في سلوفينيا خلال الفترة من 11-13 حزيران المقبل.

5 – الاطلاع على محضر اجتماع لجنة الدورات وأبرز القرارات التي وردت فيها خصوصاً المتعلقة ببند اضافة العاب ولاعبين ولاعبات على البعثات التي سيشارك في لبنان وهما:

‌أ.دورة العاب البحر المتوسط الـ 18 " تاراغونا - اسبانيا 2018" وتقرر المشاركة في الالعاب التالية: الفروسية، المبارزة، التايكواندو، التجذيف، التنس، التزلج المائي، العاب القوى، الجودو، كرة طاولة، رماية، سباحة.

‌ب. دورة الالعاب الآسيوية الـ 18 "جاكرتا - اندونيسيا 2018" وتقرر المشاركة في الالعاب التالية: الفروسية، المبارزة، الكوراش والسامبو، التايكواندو، العاب القوى، الجودو، كرة طاولة، رماية، سباحة، ووشو، تنس.

6 – تسمية اداري اللجنة طوني طراف للمشاركة في برنامج التبادل للعام 2018 Exchange Program لمسؤولي الرياضة والإداريين من اللجان الاعضاء في CIJM لتبادل الخبرات في مجال الإدارة الرياضية.

7 – الموافقة على المقترحات المرفوعة من لجنة التسويق وأبرزها:

‌أ. اقتراح اقامة حفل توزيع جوائز"ِAwards Ceremony" بمناسبة مرور 70 سنة على تاسيس اللجنة الاولمبية اللبنانية لافضل لاعبة ولاعب وفريق من كافة الاتحادات الرياضية ينقل مباشرة على احدى شاشات التلفزة، واقترح الحاضرون ان يكون الحفل في كازينو لبنان، على ان يتم تاليف لجنة متخصصة لتنظيم هذا المشروع ووضع مسودة لكيفية اختيار الفائزين ونوعية الجوائز.

‌ب.اقتراح تنظيم دورة الاغتراب الرياضية "ارزياد" للمغتربين كل سنتين، على ان يتم التواصل مع وزارة الخارجية والمغتربين لتنسيق العمل مع المغتربين وتشكيل لجنة خاصة للمتابعة والتحضير.

‌ج.اقتراح الاستفادة من تنظيم اليوم الاولمبي تسويقيا للتعريف عن الالعاب الرياضية والمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية طوكيو 2020.

‌د. اقتراح وضع خطة اعلامية ترويجية للنشاطات التي يتم الموافقة عليها.

اجتماع بين الأولمبية والوزير فنيش 2018

20-02-2018

إلتقى وزير الشباب والرياضة محمد فنيش قبل ظهر اليوم رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همام والأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم حيث وضعاه في أجواء المشاركة اللبنانية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ 23 (بيونغ تشانغ 2018) وتوقفا عند قضية اللاعب جيفري زينا التي رفعت من قبل الأخير أمام هيئة التحكيم الدولية (CAS) من خلال بعثتها التي تواجدت في بيونغ تشانغ والقرار الذي اتخذته اللجنة الأولمبية اللبنانية والحيثيات الفنية والقانونية التي استندت عليها اللجنة في تشكيل البعثة وسلما الوزير فنيش صورة عن القرار ضمن نسخة كاملة عن الملف.

وأعرب الوزير فنيش عن ارتياحه وتقديره للدور الذي قامت به اللجنة الأولمبية على هذا الصعيد، مؤكداً أن هذا القرار هو تشريف لصورة لبنان الرياضي التي تعمل مؤسساته بمبدأي الشفافية والإستقلالية المعنوية.

كما أثنى على جهود اللجنة الأولمبية في قيادتها للحركة الرياضية الأهلية في لبنان عبر قرارات ومواقف تستند على الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء.

وختاماً شكر همام ورستم للوزير فنيش ما أعرب عنه من محبة وتقدير وتمنيا له التوفيق في متابعة مهامه ومسؤولياته الوزارية.

من جهة ثانية، تعقد اللجنة الأولمبية اللبنانية مؤتمراً صحافياً تعرض فيه للرأي العام اللبناني لوقائع وتطورات قضية المشاركة اللبنانية في الأولمبياد الشتوي (بيونغ تشانغ 2018) وذلك عند الساعة الواحدة ظهر يوم الجمعة 23 شباط الحالي في مقر اللجنة في منطقة بعبدا.

الأولمبية اللبنانية قدمّت مساعدة من التضامن الوطني للاعبين باسيل وموسى تحضيراً لأولمبياد طوكيو 2020

03-02-2018

عرض رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همام وبحضور الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم مع رئيس إتحاد الرماية السيد بيار جلخ ترافقه اللاعبة راي باسيل واللاعب آلان موسى واقع اللعبة والتحضيرات الجارية للمشاركة في أولمبياد طوكيو – 2020 وذلك خلال اللقاء الذي عقد قبل ظهر اليوم في مقر اللجنة بمنطقة بعبدا .

وشدّد السيد همام على ضرورة أن تكون المشاركة اللبنانية في الإستحقاق الأولمبي على قدر الطموحات اللبنانية منوّهاً بالجهود التي يقوم بها الإتحاد ونتائج المشاركات الخارجية ومستوى النشاطات المحليّة.

من جهته السيد جلخ شكر للجنة الأولمبية رئيساً وأعضاء على مبادرات الرعاية والإحتضان للإتحادات الرياضية عموماً وإتحاد الرماية خصوصاً وأمل في أن تكون هذه اللعبة مرة جديدة قادرة أن تحصد الميداليات وثمّن إنضباطية وجدية اللاعبين .

وفي ختام اللقاء سلّم السيد همام إلى كل من اللاعبين باسيل وموسى شيكاً بمثابة دفعة من تقديمات صندوق التضامن الوطني العائد للجنة الأولمبية اللبنانية تغطية لنفقات تحضيراتهما للحدث الأولمبي.

البعثة اللبنانية الى أولمبياد 2018

01-02-2018

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية عصر الخميس 1 شباط 2018 في مقرها بمنطقة بعبدا مؤتمراً صحافياً اعلنت في خلاله عن تشكيل البعثة اللبنانية المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الـ 23 بيونغ تشانغ، والتي تقام خلال الفترة من 9-25 شباط 2018 وجاءت البعثة على النحو التالي:

رئيس البعثة: السيد ريمون سكر (عضو اللجنة التنفيذية)
اداريا البعثة: السيدان فرادي كيروز ويوسف خليل (نائب رئيس الاتحاد الاسيوي للتزلج)
المدربان: سليم كيروز ورومان غارسان

اللاعبون واللاعبات:
‌أ.التزلج الالبي Alpine Skiing: ناتاشا مخباط وآلان بحلق
‌ب.سباق العمق Cross Country: سامر طوق

وتغادر ادارة البعثة يوم الاثنين في 5/2/2018 الى بيونغ تشانغ لحضور اجتماع تسجيل البعثات ويلحق بها في اليوم التالي افراد البعثة.

مقررات اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية 2018

15-01-2018
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل هي الأولى للعام 2018 برئاسة رئيسها جان همام وحضور الأعضاء، وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلها رئيس اللجنة بتوجيه التهنئة للعائلة الرياضية بحلول السنة الجديدة، التي أمل أن تكون زاخرة بالنتائج المشرفة والإنجازات الوطنية داعياً الأخوة في الإتحادات الرياضية إلى وحدة الموقف والرأي بعيداً من الخلافات لما فيه مصلحة الرياضة والرياضيين.

وابلغ همام الأعضاء أنه تبلّغ من معالي وزير الشباب والرياضة محمد فنيش تلقيه دعوة من نظيره العراقي لزيارة بغداد وأن هناك دعوة أيضاً لرئيس اللجنة الأولمبية في عداد الوفد اللبناني الرسمي يضمّه والنائب الأول للرئيس هاشم حيدر وبصفته رئيساً للهيئة التنفيذية للإتحاد اللبناني لكرة القدم على أن يكون السفر يوم الجمعة المقبل 19 الجاري ولمدة 3 أيام.

كما وجّه همام التهنئة إلى الإتحاد اللبناني للتزلج على الثلج لتأهل اللاعب سامر طوق في منافسات مسابقة "سباق العمق Cross Country" حيث أن اللجنة الأولمبية كانت وراء دعم الإتحاد واللاعب على هذا الصعيد آملاً من خلاله تحقيق النتائج الجيدة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بيونغ تشانغ – 2018).

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه من جانب الأعضاء الذين ناقشوا فيما بعد جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وأبرزها:

1 – عقد الجمعية العمومية السنوية يوم الخميس 12 نيسان المقبل بمقر اللجنة الأولمبية في جلستين الأولى "عادية" لإقرار البيانين الإداري والمالي لعام 2017 والثانية "غير عادية" لطرح تعديلات على نظام اللجنة ومشروع التحكيم الرياضي ومناقشتهم ومن ثمّ إقرارهم.

2 – توجيه خالص الشكر والتقدير لنائب الرئيس هاشم حيدر من موقعه رئيساً للجنة القوانين ولأعضاء اللجنة على الجهود البنّاءة في مجال إعداد المقترحات القانونية لتعديل نظام اللجنة ووضع نظام هيئة التحكيم وهو الأمر الذي سوف يحدث نقلة نوعيّة في مسيرة الحركة الرياضية عموماً ودور وعمل اللجنة الأولمبية اللبنانية.

3 – الإطلاع على التقرير المقدّم من عضو اللجنة أمين الصندوق رولا عاصي عن إجتماع رؤساء بعثات الدول المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الـ 18 (جاكرتا – 2018) والملاحظات الواردة في التقرير والتي زّود بها اللواء سهيل خوري عضو المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي لإستيضاحها خلال إجتماع المجلس الذي سيعقد في جاكرتا اعتباراً من 14 كانون الثاني في جاكرتا.

4 – تكليف لجنة الدورات إعداد دراسة تقترح فيها ماهية الألعاب التي يمكن المشاركة فيها عبر بعثات اللجنة الأولمبية اللبنانية وهي:

· دورة ألعاب البحر المتوسط الـ 18 ( تاراغونا – 2018 ) وتقام من 22/6 – 1/7/2018

· دورة الألعاب الآسيوية الـ 18 ( جاكارتا – 2018 ) وتقام من 18/8 -2/9/2018

5 – الإطلاع من الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم على التحضيرات المتعلقة بتنظيم سباق Fun Run ترويجاً لدورة الألعاب الآسيوية الـ 18 (جاكارتا - 2018) والذي سيقام بتاريخ 25/2/2018 في منطقة عين المريسة.

6 – تسمية عضو اللجنة فاتشيه زادوريان لحضور إجتماع رؤساء بعثات الدول المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشبابية (بيونس أيريس – 2018) والذي يعقد خلال الفترة من 23-26 /4/ 2018 بصفته رئيس البعثة الى الدورة المذكورة.

7 – تسمية جهاد حداد وهند عبد الملك (اللجنة الطبية) في اللجنة الأولمبية اللبنانية للمشاركة في الدورة التدريبية لمنظمة أقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات والتي تقام تحت عنوان "استخدام البرامج التعليمية والفنية لتطبيق برنامج مكافحة منشطات وطني" بتاريخ 8-9 /2/2018 في الأردن.

8 – أخذ العلم بالتقرير المرفوع من اللجنة الطبية في اللجنة الأولمبية اللبنانية حول المشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة المنشطات الذي أقيم في اليابان من 5 إلى 7 /12 /2017.

9 – عقد المؤتمر الصحافي للإعلان عن البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ال 23 (بيونغ تشانغ -2018) وذلك عند الساعة 4 بعد ظهر يوم الخميس في الأول من شباط بمقر اللجنة الأولمبية – بعبدا.

10 – الموافقة على المقترحات المرفوعة من إجتماع لجنة الدورات وأبرزها:

- إبلاغ الإتحادات الرياضية الأولمبية ما يلي:

‌أ. تسمية شخص من قبلها يكون مخولاً التواصل مع لجنة الدورات في كافة الأمور الفنية أو غيرها لتسهيل عمل اللجنة وإفادة اللجنة الأولمبية.

‌ب.إفادة اللجنة الأولمبية (لجنة الدورات) بأسماء اللاعبين اللبنانيين الدوليين الذين برزوا حديثاً ولم يتم تسميتهم سابقاً مرفقة بتصنيفهم الدولي.

‌ج. إفادة اللجنة ألأولمبية (لجنة الدورات) بروزنامة النشاطات السنوية الوطنية والدولية لتكون على بيّنة من مواعيد مشاركات اللاعبين ونتائجهم.

‌د. إفادة اللجنة الأولمبية (لجنة الدورات) بنتائج كل مشاركة خاصة للاعبين واللاعبات الحاصلين على دعم التضامن الأولمبي مرفقة بالتصنيف الدولي الجديد الذي قد يتغيّر بعد كل مشاركة.

عودة الى صفحة اللجنة الاولمبية اللبنانية

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2018

Free Web Counter