MOUKARRARAT LEBANESE OLYMPIC 2016

2016 اخبار ومقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

LEBANESE OLYMPIC

الاولمبية اللبنانية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل - ولكم جزيل الشكر والاحترام

2016

مقررات الاولمبية اللبنانية 05-12-2016

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همام وحضور الأعضاء، وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا، وهي إستهلّت من قبل همّام بتوجيه التهنئة مرّة جديدة إلى الإتحادات الرياضية التي تابعت إنتخاب هيئاتها الإدارية الجديدة، متمنيّاً لها التوفيق، كما وجّه تهنئة الفخر والإعتزاز إلى الإتحاد اللبناني للتايكواندو واللاعبة ليتسيا عون على إحرازها الميدالية البرونزية في بطولة العالم للعبة التي أقيمت في مدينة فانكوفر الكندية.
بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه، ثم ناقش المجتمعون جدول الأعمال وإتخذت بشأن بنوده القرارات المناسبة وأبرزها:

1. توجيه كتاب إلى الإتحادات الرياضية يتضمن التحضير لحضور أعمال الإجتماع السنوي للجمعية العمومية الذي يعقد بتاريخ 21 كانون الثاني 2017 والمتضمن جلستين الأولى عادية مخصصة لإقرار البيانين الإداري والمالي عن العام 2016 والثانية غير عادية لإنتخاب لجنة تنفيذية لولاية جديدة تمتد على مدى السنوات الأربع المقبلة، على ان يتم ارسال الدعوة لحضور الجلستين قبل 15 يوم من انعقادهما حسب نظام اللجنة الاولمبية اللبنانية المادة رقم 5-11.

2. الإطلاّع على الإقتراح المقدّم من نائب رئيس اللجنة هاشم حيدر رئيس لجنة التحكيم الرياضي حول إضافة مادة جديدة على نظام اللجنة، وقد تقرّر احالتها الى اللجنة التنفيذية الجديدة للجنة الأولمبية لإقرارها ودعوة الجمعية العمومية للمصادقة عليها.

3. الإطلاع على التقرير المقدّم من قبل رئيس اللجنة جان همام والأمين العام حسان رستم حول مشاركتهما في إجتماعات الجمعية العمومية لإتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أكنو) واتحاد اللجان الاولمبية الفرنكوفونية كما واجتماعهما مع اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الاسلامي الرابعة (باكو 2017) والتي عقدت مؤخراً في العاصمة القطرية الدوحة.

4. تحديد عديد البعثة اللبنانية على نفقة اللجنة الاولمبية اللبنانية إلى دورة الألعاب الآسيوية الشتوية (سابورو – 2017) اليابان وقوامها رئيس للبعثة و5 أشخاص بين إداري ومدرب و6 لاعبين ولاعبة (3 ذكور + 3 إناث).

5. إحالة الكتاب الوارد من جامعة التربية البدنية في بودابست – هنغاريا إلى الإتحادات المعنيّة حول المشاركة في الدورة التدريبية للمدربين لفصل الربيع للعام 2017 (Spring Session the International Coaching Course in 2017) بالتعاون مع اللجنة الاولمبية الدولية وصندوق التضامن الاولمبي في العاب: الريشة الطائرة، المبارزة، كرة القدم، الجمباز، كرة اليد، الجودو، كرة الطاولة، العاب القوى، الكرة الطائرة خلال الفترة من 20/3/2017 الى 9/6/2017 في بودابست – هنغاريا.

6. تعميم الكتاب الوارد من إتحاد اللجان الأولمبية الوطنيّة العربية على الإتحادات الرياضية المتّضمن الدعوة للمشاركة في دورة للحصول على الدبلوم المتقدم لإدارة المؤسسات الرياضية الأولمبية التي تنظمها الاكاديمية الاولمبية القطرية بالتعاون مع صندوق التضامن الاولمبي واللجنة الاولمبية الدولية في دولة قطر خلال الفترة من شهر كانون الثاني لغاية أيلول 2017.

7. تعميم الكتاب الوارد من إتحاد اللجان الأولمبية الوطنيّة العربية على الإتحادات الرياضية المتّضمن الدعوة للمشاركة في برنامج الماجستير التنفيذي في القانون الرياضي الذي تنظمه الاكاديمية الاولمبية القطرية بالتعاون مع المجلس الاولمبي الاسيوي OCA واتحاد اللجان الاولمبية الوطنية ACNO في دولة قطر خلال الفترة من شهر كانون الثاني لغاية كانون الاول 2017.
8. أخذ العلم بالتقرير المرفوع من السيدين زياد أبو عرّاج وسهيل الفتى (إتحاد المبارزة) حول مشاركتهما في منتدى الإدارة الرياضية في ألبانيا.

مقررات الاولمبية اللبنانية 17-11-2016


عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة السيد جان همام وحضورالأعضاء، وذلك بمقر اللجنة في منطقة بعبدا، واستهلت بكلمة من رئيس اللجنة بارك فيها للشعب اللبناني عموماً والعائلة الرياضية خصوصاً بانتخاب رئيس للجمهورية هو العماد ميشال عون، آملاً ان يكون العهد فاتحة خير وقيامة حقيقية للوطن وللرياضة اللبنانية.
كما هنأ بتكليف الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة، التي أمل ان تبصر النور قريباً مؤكداً اهمية تعزيز واقع وزارة الشباب والرياضة واختيار الوزير القادر على معايشة الظروف والتحديات القائمة.
كما هنأ الاتحادات الرياضية التي انتخبت هيئاتها الادارية واثنى على اختيار وجوه جديدة من الرؤساء والاعضاء الذين يمثلون دماً جديداً ما يساعد في تنشيط الواقع الرياضي.
بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه وناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة وأبرزها:

1- تحديد موعد الجمعية العمومية السنوية عند الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم السبت 21 كانون الثاني 2017 في جلستين الاولى "عادية" لاقرار البيانين الاداري والمالي عن العام 2016 والثانية "غير عادية" لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة وذلك في فندق بادوفا – سن الفيل.

2- الموافقة على المقترحات المرفوعة من قبل لجنة التضامن الأولمبي وأبرزها :
أ‌. ابلاغ الاتحادات الرياضية بتأجيل دورة العاب البحر المتوسط "تاراغونا 2017" الى العام 2018.
ب‌. ابلاغ الاتحاد اللبناني للريشة الطائرة (البادمنتون) ضرورة متابعة التحضيرات لتنظيم دورة تدريبية مناطقية للمدربين نظراً لاهمية الدورة التي سيشارك فيها مدربين من عدة دول في المنطقة.

3- الموافقة على المقترحات المرفوعة من لجنة الدورات وابرزها:
‌أ- عقد اجتماع مع اتحاد التزلج على الثلج لتحديد العدد النهائي للمشاركين في دورة الالعاب الاسيوية الشتوية الثامنة "سابورو 2017" واعداد تقرير اداري وفني عن مشاركة لبنان في الدورتين السابقتين والنتائج المحققة. والتنسيق مع الاتحاد ايضاً حول المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية عام 2018 وتحضير اللاعبين المميزين لتصفيات التأهل لهذه الدورة.
‌ب- ارسال كتاب الى اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الاسلامي الخامسة "باكو 2017" في اذربيجان لتأكيد المعلومات المتضمنة في جدول ETS2 حول العدد المبدئي للبعثة وكذلك الى اجهات الرسمية لمعرفة القرار النهائي حول حجم الضيافة المقدمة للبعثة اللبنانية.
‌ج- ارسال كتاب الى وزارة الشباب والرياضة يتضمن الطلب بتزويد اللجنة الاولمبية اللبنانية بلائحة جميع اللجان والاتحادات المرخصة من قبل الوزارة لمتابعة مشاركة بعض الرياضات في دورات هي من صلاحية اللجنة الاولمبية اللبنانية.

4- الاطلاع على محضر اجتماع اللجنة المكلفة وضع استراتيجية التحضير لاولمبياد 2020 وجدول اعمال الاجتماعات المزمع عقدها مع الاتحادات الرياضية على مستوى حلقات تشاورية تحت مجموعة من العناوين لاستمزاج الرأي ومعرفة المعطيات والظروف القائمة والمقترحات المطلوبة من هذه الاتحادات لصوغ عناوين الاستراتيجية وآليات العمل.

5- تكليف نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد سليم الحاج نقولا الاتصال مع الجهات المختصة في المؤسسة العسكرية لمتابعة الاجراءات المطلوبة حول المشاركة في العرض العسكري المركزي الذي تنظمه قيادة الجيش اللبناني في مناسبة عيد الاستقلال يوم 22 تشرين الثاني الحالي.

6- التأكيد على اهمية بث الفيلم الترويجي حول الرياضة للجميع الذي اعدته اللجنة الاولمبية اللبنانية على شاشات التلفزة المحلية اعتباراً من يوم 19 تشرين الثاني الحالي مترافقاً مع احتفالات عيد الاستقلال.

7- اخذ العلم بالتقرير المقدم من السيد جهاد هاشم الموظف الاداري لدى اللجنة الاولمبية اللبنانية حول مشاركته في دورة التنظيم والادارة في دورتها الخامسة عشر.

الأولمبية اللبنانية تكرم أبطال آسيوية دانانغ 2016

10-11-2016
كرّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية أفراد البعثة اللبنانية من لاعبين ولاعبات أحرزوا ميداليات في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة (دانانغ - 2016) - فيتنام، إضافة إلى أعضاء الجهاز التدريبي لفريق كرة القدم، وذلك في إحتفال أقيم في مقر اللجنة بمنطقة بعبدا وحضره رئيس اللجنة جان همام ونواب الرئيس هاشم حيدر وجورج زيدان وسليم الحاج نقولا والأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم وعضوا اللجنة رولا عاصي أمين الصندوق ومازن رمضان ورئيس الإتحاد اللبناني للتاي بوكسينغ سامي قبلاوي.
واستهل السيد همام حفل التكريم بكلمة هنأ فيها الأبطال والبطلات الذين كان لهم شرف تمثيل وطنهم ورفع إسمه ورايته الوطنيّة في هذه الدورة، معرباً عن فخر اللبنانيين بما صنعه هؤلاء وكتبوه في سجل الرياضة اللبنانية بأحرف من نور.
وأكّد أن واجبنا تكريم الأبطل والبطلات وفي ذلك تحفيز لهم على متابعة المشوار والبقاء في جهوزية كاملة لإستحقاقات مقبلة وإنجازات إضافية تعطي للبنان مجده الرياضي موضحاً بأن اللجنة الأولمبية كانت أقرّت معايير جدول مكافآت مالية لكل دورة رياضية.
بعده، أذاع الأمين العام للجنة أسماء المكرمين والمكرمات بحسب الألعاب وقيمة الجوائز المالية التي بلغت 20 مليون و500 ألف ليرة لبنانية وهي على النحو التالي:
- مواي تاي : رولا خالد ( فضية ) 2.500.000 مليون
ماريانا قمرة ومحمد فنيش ( برونزية ) 000. 1500 مليون
- كوراش: بيار بو عبود وإيلي الشاعر ( برونزية ) 000. 1500 مليون
- سامبو: جاد فاضل ( برونزية ) 000 . 1500 مليون
- كرة القدم : 000 . 500 . 10 مليون وزعّت على أعضاء الفريق بقيمة 000 .750 ألف لكل فرد مع شهادات مشاركة موقعة من رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح.
ثم أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

مقررات الاولمبية اللبنانية 24-10-2016

24-10-2016
وجّه رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همام بإسمه وبإسم أعضاء اللجنة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي للجهود التي قاما بها وتوّجت بإقرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة تعديلات المرسوم 8990، كما وجّه المباركة للعائلة الرياضية في لبنان وأمل أن يساعد ذلك في تعزيز واقع الحركة الرياضية عموماً والأولمبية على وجه الخصوص وأن يكون المرسوم عامل داعم لإنتظام العلاقة بين المؤسسات الرياضية المحليّة من جهة والخارجية من جهة ثانية، حيث بذلك تكون كل الهواجس قد تبددت حيال أي عقوبات كان ممكن أن تطال لبنان.
جاء ذلك في إفتتاح جلسة اللجنة التنفيذية للأولمبية اللبنانية الدورية والتي عقدت برئاسة السيد همام وحضور الأعضاء بمقر اللجنة في منطقة بعبدا، وبعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه وناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة وأبرزها:
1- التنويه بالنتائج التي تحققت في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة ( دانانغ - 2016 ) وتوجيه كتب تهنئة إلى الإتحادات المعنيّة وهي كرة القدم والجودو والمواي تاي والإشادة بجهود رئيس البعثة عضو اللجنة المحامي فرانسوا سعادة بعد الإطلاع على التقريرين الإداري والفني المرفوعين من قبله مع الإشارة إلى أن محصلة النتائج خلصت إلى 7 ميداليات (فضية + 6 برونزيات) على النحو التالي:
- كرة القدم الشاطئية: ميدالية برونزية
- مواي تاي : رولا خالد ( ميدالية فضية )، ماريانا قمرة ومحمد فنيش (ميدالية برونزية لكل منهما)
- سامبو : جاد فاضل ( ميدالية برونزية )
- كوراش : بيار بوعبود وإيلي الشاعر ( ميدالية برونزية لكل منهما )
وتقرّر تكريم أصحاب الميداليات في حفل تقيمه اللجنة الأولمبية اللبنانية عند الساعة 4 من بعد ظهر يوم الخميس 10 تشرين الثاني في مقرّها مع الإشارة إلى أنه وبحسب المعايير المعتمدة سيتم تقديم 10 ملايين ليرة لبنانية لفريق كرة القدم الشاطئية و1,500,000 مليون وخمسماية الف ليرة لبنانية لصاحب الميدالية البرونزية و2,500,000 مليونان وخمسماية الف ليرة لبنانية للميدالية الفضيّة.
2- الإطلاع على محضر الإجتماع الأول للجنة المكّلفة وضع استراتيجية للتحضير والمشاركة في أولمبياد طوكيو – 2020 والتي تضم كل من نائب الرئيس السيد جورج زيدان واعضاء اللجنة التنفيذية المهندسين عزة قريطم ومازن رمضان والاستاذ ايلي سعادة وماهيّة الإتصالات المنوي القيام بها مع الإتحادات الرياضية.
3- الموافقة على المقترحات المرفوعة من قبل لجنة التضامن الأولمبي وأبرزها:
أ – الموافقة على إقامة دورة تدريبية مناطقية للمدربين في الريشة الطائرة بإشراف اللجنة الأولمبية اللبنانية وبدعم من اللجنة الاولمبية الدولية – صندوق التضامن الاولمبي.
ب – تأكيد المشاركة في المنتديين الاداريين التي تنظمهما اللجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط CIJM لمرشحي إتحاد كرة السلة فؤاد صليبا ورامي فواز في كرواتيا تحت عنوان During and after sports career وإتحاد المبارزة سهيل الفتى وزياد أبو عراج في ألبانيا تحت عنوان Sport management.
ت – أخذ العلم بإستكمال إجراءات عقد المنحة بين صندوق التضامن الأولمبي وأمين سر إتحاد الدراجات السيد عبدو ناضر لدراسة دبلوم MEMOS.
ث – أخذ العلم بموافقة المجلس الأولمبي الآسيوي على الدورة التدريبية في رياضة التجذيف ويشارك فيها المدرب مارون خوري واللاعبتان جوي خوري وجينيفر خوري.
4- تكليف رئيس اللجنة السيد جان همام ونائب الرئيس السيد هاشم حيدر والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة المهندس مازن رمضان الإتصال بالجهات المسؤولة في المؤسسات الإعلامية المرئية لدعم الحملة الترويجية عبر بث الفيلم الذي أعدت فكرته لجنة الرياضة للجميع في اللجنة الأولمبية اللبنانية ونفّذته شركةné à Beyrouth من أجل التحفيز على ممارسة الرياضة من قبل جميع مكونات المجتمع اللبناني.
5- الإطلاع على محضر لجنة شؤون الإتحادات والموافقة على مقترحها بقبول إنضمام كل من إتحاد القوة والتربية البدنية وإتحاد الجوجيتسو بناء لطلبهما على أن يتم عرض ذلك على الجمعية العمومية للجنة الأولمبية اللبنانية في أول جلسة تعقدها.
6- إرسال كتاب إلى الإتحاد اللبناني للإعلام الرياضي لسؤالهم عن رغبتهم في تغطية اخبار دورة الألعاب الآسيوية الشتوية (سابورو – 2017) وكتاب إلى المؤسسات الإعلامية المرئية الراغبة في تغطية وقائع الدورة حسب شروط وقواعد متعارف عليها.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 16-09-2016


عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا.
بداية تحدث السيد همام راثياً احد رجالات الحركة الرياضية اللبنانية البارزين هو المرحوم شحادة قاصوف الذي برحيله نخسر شخصية رياضية كان لها مكانة وحضور يتسم بالخبرة والنزاهة حيث كانت له الايادي البيضاء في ترسيخ مبادئ انسانية بمسيرة الرياضة اللبنانية عموماً ولعبة كرة الطائرة خصوصاً موجهاً التعزية الخالصة لعائلة الفقيد وللعائلة الرياضية بأسرها. ثم دعا للوقوف دقيقة صمت حداداً واجلالاً لروح الفقيد الغالي.
ثم تلا الامين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وبعدما تم التصديق عليه ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت عدة قرارات كان أبرزها :
1- إقرار بعثة دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة التي تقام من 24 أيلول الى 3 تشرين الاول 2016 وتستضيفها مدينة دانانغ الفيتنامية حيث تقرر سفر البعثة بتاريخ الاحد 18 ايلول الحالي وهنا الأسماء:
- المحاميفرانسوا سعادة رئيساً
- يوسف زين الدين معالج فيزيائي
- سامبو، كوراش، جوجتسو: عبدو ايوب (اداري) - اندره مشلب (مدرب)
- اللاعبات واللاعبين: ليا فرحات، كارن شماس، غدي موسى، كيفن نيقولاوس، جاد فاضل، بيار بو عبود، ايلي الشاعر.
- المواي تاي: سامي قبلاوي (اداري) - شادي سويدان (مدرب)
- اللاعبات واللاعبين: رولا خالد، مريانا قمره، احمد اونداش، محمد فنيش
- كرة الطائرة الشاطئية: وليد قاصوف (اداري)
- اللاعبان: جان ابي شديد، جو القزي.
- كرة القدم الشاطئية: اليكس براغا (مدير فني)، خالد برجاوي (مدرب)، حسن عزالدين (مساعد مدرب)، جوزف كنعان (تجهيزات).
- اللاعبون: احمد جراده، عباس زين الدين، مصطفى الزين، محمد مرعي، حسين سلامة، محمد مشلب مطر، محمد احمد شكر، محمد سليمان، محمد شكر، سامح جلال.
كما تقرر تسمية اللاعبة كارن شماس لحمل العلم اللبناني خلال حفل افتتاح الدورة.
2- تكليف الامين العام العميد المتقاعد حسان رستم الاتصال باللجنة المنظمة للدورة الرابعة لالعاب التضامن الاسلامي (باكو 2017) وسفارة اذربيجان في لبنان لتحضير روزنامة مشاركة لبنان في هذه الدورة.
3- مناقشة التقرير الاداري المقدم من نائب رئيس اللجنة رئيس البعثة الى اولمبياد ريو 2016 السيد سليم الحاج نقولا والموافقة على ما ورد فيه من وقائع وحيثيات وتكليف الامانة العامة اعادة تذكير الاتحادات بضرورة تقديم تقاريرها الفنية حول مشاركة لاعبيها في اولمبياد البرازيل.
4- التنويه بمضمون العرض الاداري والفني المقدم من عضو اللجنة المهندس مازن رمضان حول دورة الالعاب الاولمبية الصيفية (ريو 2016) والمتضمن جدول ولائحة بالميداليات المحققة من قبل عدد من الدول المشاركة بما فيها الدول الصغيرة بتعداد سكانها والتي استطاعت ان تحدث خرقاً في قائمة الميداليات وكيفية وحيثيات تحضيرات هذه الدول لمثل هكذا استحقاق وعليه تم تشكيل لجنة تضم كل من: السادة نائب الرئيس جورج زيدان (رئيس لجنة المواهب)، والمهندس مازن رمضان (رئيس لجنة التضامن)، والمهندس عزة قريطم (رئيس لجنة الدورات) والاستاذ ايلي سعادة (عضو لجنتي الدورات والمواهب) ومهمتها وضع استراتيجية للتحضير لاولمبياد طوكيو 2020 وتفويضها الاستعانة بمن يلزم على ان تعرض على اللجنة التنفيذية للمناقشة واقرارها بالتنسيق مع الاتحادات الرياضية لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
5- الموافقة على تعديل رمز لبنان من LIB الى LBN نظراً للاخطاء المتكررة في اعتماد الرمز الصحيح خلال الدورات الخارجية وابلاغ كافة الجهات الرياضية المحلية والعربية والقارية والدولية لاعتماد هذا التعديل.
6- التعميم على الاتحادات الرياضية لاقتراح من يرونه مناسباً للمشاركة في المنتديين الرياضيين Seminars الذين تنظمهما CIJM في كرواتيا من 27-30/10/2016 والبانيا من 4-7/11/2016 حيث يتمثل لبنان بشخصين في كل منتدى على ان تؤكد كل لجنة اولمبية وطنية موافقتها على المرشحين.
7- الاطلاع على محضر لجنة التضامن الاولمبي والموافقة على المقترحات المرفوعة من قبل رئيس اللجنة المهندس مازن رمضان.
8- اخذ العلم بزيارة وفد الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي الى مقر اللجنة الاولمبية والاطلاع على مضمون الكتاب الذي قدم من قبل الوفد والاشارة الى تأسيس الاتحاد وطلب التنسيق والتعاون مع الاتحاد .

تقيّيم المشاركة اللبنانية في ريو ـ 2016

05-09-2016

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة جان همّام وحضور الأعضاء في مقرها بمنطقة بعبدا وكان على جدول أعمالها بنداً وحيداً هو تقييم المشاركة اللبنانية من كافة جوانبها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ31 التي اقيمت في مدينة ريو البرازيلية.
وكان رئيس البعثة نائب رئيس اللجنة سليم الحاج نقولا أعّد تقريراً إدارياً رفعه إلى اللجنة التنفيذية للإطلاع وبعد مداخلات عدد من الأعضاء والمناقشة المستفيضة لمضمونه تقرّر الطلب من الإتحادات الرياضية التي شاركت ألعابها في هذا الإستحقاق رفع تقارير فنيّة عن أداء ونتائج اللاعبين واللاعبات لتقيّيمها هي الأخرى من قبل اللجنة التنفيذية وبالتشاور مع هذه الإتحادات مقارنة مع النتائج التي كانت متوقعة حيث يبنى على الشيء مقتضاه وعلى ضوء ذلك يمكن وضع خارطة طريق منذ الآن لماهية ومستوى المشاركة في الألعاب المقبلة (طوكيو ـ2020 ) وكذلك في العديد من الإستحقاقات الخارجية المقبلة.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 01-09-2016

اوقفت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية في الجلسة التي عقدتها برئاسة رئيسها جان همام وحضور الأعضاء في مقرها بمنطقة بعبدا اللاعبة غريتا تسلاكيان عن كافة المشاركات الخارجية تحت راية اللجنة الاولمبية اللبنانية بسبب التصريح الصحفي الذي أدلت به الى موقع (IMLEBANON) الذي تناولت فيه بشكل مسيئ اللجنة الاولمبية اللبنانية والبعثة التي شاركت في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية الـ31 (ريو 2016) بعدما اكدت اللاعبة على موقفها اتصال استيضاحي من قبل الامانة العامة للجنة الاولمبية.

وقررت تشكيل لجنة برئاسة نائب الرئيس هاشم حيدر وعضوية المحامين نائب الرئيس محمد نشأت فتال، الدكتور علي رحال، الدكتور عماد نحاس، محمود الناطور، وسام سعادة وأسعد سعيد لدراسة نظام هيئة التحكيم الرياضي ووضعه في صيغته النهائية للموافقة عليه من قبل اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية ومن ثم عرضه على الجمعية العمومية للجنة الاولمبية في اول جلسة تعقدها لاقراره بصيغته النهائية.

وحددت الالعاب الرياضية التي سيشارك فيها لبنان في منافسات دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة (دانانغ 2016) التي يراس بعثتها عضو اللجنة التنفيذية المحامي فرانسوا سعادة والمقررة من 24 ايلول الجاري الى 3 تشرين الاول في فيتنام وهي: سامبو وكوراش (5 لاعبين واداري ومدرب)، وجوجتسو (لاعب ولاعبة)، كرة قدم شاطئية: 10 لاعبين و4 اداريين ومدرب)، مواي تاي: 4 لاعبين واداري ومدرب، الكرة الطائرة الشاطئية لاعبين واداري).

وكلفت الامانة العامة مراسلة الاتحادات المعنية لتزويد اللجنة باللوائح الاسمية للاعبين المعتمدين. كما وافقت على المشاركة في الدورة الرابعة لالعاب التضامن الاسلامي (باكو 2017) بالملاكمة، كرة الطاولة، الووشو، رفع الاثقال، جمباز، العاب قوى، كاراتيه، مصارعة وجودو.

ووجهت كتابا الى وزارة الخارجية اللبنانية اكدت فيه على مضمون ما ورد في كتاب قنصل لبنان في البرازيل زياد عيتاني الذي وجهه الى الوزارة اقترح فيه ان تطلب وزارة الخارجية من كل بعثاتها الدبلوماسية في العالم تزويدها باسماء رياضيي ورياضيات من جذور لبنانية لضمهم الى المنتخبات الوطنية اللبنانية والافادة من قدراتهم في الاستحقاقات الخارجية.

ووافقت على اقتراح وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي بضرورة اجراء فحوصات طبية خاصة بالرياضيين والكشف المبكر لامراض القلب في حال وجودها من خلال تخطيط للقلب يعرف باسم "Electro Cardiogram" وتعميم هذا المقترح على الاتحادات الرياضية للاخذ به مع اسماء المراكز والمستوصفات التي تستطيع اجراء هذا التخطيط.

وعقد اجتماع للجنة التنفيذية الخميس غدا الخميس لمناقشة موضوع مشاركة البعثة اللبنانية في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية الـ31 (ريو 2016) .

وزارة الإتصالات تصدر طابعاً بريدياً عن اللجنة الأولمبية اللبنانية

02-08-2016
أصدرت وزارة الإتصالات طابعاً بريدياً يحمل شعار اللجنة الأولمبية اللبنانية وهي الفكرة التي كان وراءها الراحل أنطوان شارتييه رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السابق والتي كانت من بين مجموعة من الأفكار والمشاريع التي سعى لتحقيقها وتؤكد على مفهوم العمل المؤسساتي.
وقد وجّه رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام بإسمه وبإسم أعضاء اللجنة التنفيذية تحيّة الوفاء والإمتنان إلى روح أنطوان شارتييّه الذي طبع مسيرة الحركة الأولمبية في لبنان بمحطات ستبقى مضيئة وتخّلد ذكراه.
وأهدى همام هذا الطابع إلى العائلة الرياضية في لبنان وأمل أن نعمل جميعاً من أجل الإرتقاء بالرياضة اللبنانية إلى حيث الطموحات التي كان يحلم بها الراحل أنطوان شارتييّه من أجل رياضة تلتزم القيم والمباديء الأولمبية

 

الحاج نقولا رئيساً لبعثة ريو بدلاً من رمضان

29-07-2016

قررت لجنة الامور المستعجلة في اللجنة الاولمبية اللبنانية، وبعد ان اطلعت على الكتاب الوارد من عضو اللجنة التنفيذية رئيس البعثة اللبنانية الى اولمبياد ريو 2016 المهندس مازن رمضان، والمتضمن اعتذاره عن السفر وترؤس البعثة لدواعي صحية طارئة بعد الحادثة المؤسفة التي تعرض لها حيث اصيب بكسر في قدمه، ما اوجب بحسب التقارير الطبية ان يخلد الى الراحة لمدة طويلة، تسمية نائب رئيس اللجنة الاولمبية السيد سليم الحاج نقولا رئيساً بديلاً للبعثة، وهي توجهت باسمى آيات الدعاء للشفاء العاجل الى المهندس رمضان ونوهت بالجهود التي بذلها خلال الفترة الماضية على غير صعيد لجهة ترتيب اوضاع البعثة من اجل مشاركة مثالية.
واللجنة لها ملء الثقة بالسيد سليم الحاج نقولا لما له من تجارب ناجحة في السابق على صعيد ترؤسه بعثات رياضية.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 18-07-2016

سمّت اللجنة الاولمبية اللبنانية البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في البرازيل (ريو-2016) والتي تقام منافساتها خلال الفترة من 5-21 آب الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة التنفيذية برئاسة رئيسها السيد جان همام واعضاء اللجنة وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا.

وضمت البعثة 26 شخصاً بين اداريين (7) ومدربين (8) ولاعبين ولاعبات (9) سوف يتنافسون في 7 العاب رياضية اضافة الى معالجة فيزيائية وموظفة ادارية من اللجنة الاولمبية اللبنانية. وهنا قائمة البعثة:

1-   مازن رمضان                 رئيس البعثة

2-   سليم الحاج نقولا               ادارة البعثة

3-   ماريا اجيزيان                 ادارية

4-   لويجينا ابو سمرا              معالجة فيزيائية

5-   ماريانا سهاكيان               لاعبة / كرة طاولة

6-   وسام شيري                   مدرب/ كرة طاولة

7-   راي باسيل                     لاعبة / رماية

8-   ساسين روحانا                اداري / رماية

9-   دانيال دي سبينغو              مدرب / رماية

10-    ريشار مرجان               لاعب / كانواي كاياك

11-    علي مسمار                  اداري / كانواي كاياك

12-    زلاطان ابراهيمبيغوفيك     مدرب / كانواي كاياك

13-    ناصيف الياس               لاعب / جودو

14-    غابرييل فيسينتيني           مدرب / جودو

15-    عبدو ايوب                  اداري / جودو

16-    انطوني بربر                لاعب / سباحة

17-    غبرييللا دويهي              لاعبة / سباحة

18-    عادل يموت                  اداري / سباحة

19-    جورج يزبك                 مدرب / سباحة

20-    منى شعيتو                   لاعبة / مبارزة

21-    عماد نحاس                  اداري / مبارزة

22-    يوري مولشن                مدرب / مبارزة

23-    شيرين نجيم                 لاعبة  / العاب قوى

24-    احمد حازر                  لاعب / العاب قوى

25-    ايلي  سعادة                  مدرب / العاب قوى

26-    ايلي داكسيان                مدرب / العاب قوى

وتجدر الاشارة الى ان الالعاب سوف يحضرها كل من رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد جان همام والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم بدعوة خاصة من اللجنة المنظمة للالعاب.

 

وكانت الجلسة استهلت بكلمة من السيد همام وجه خلالها الشكر والتقدير على الجهود التي بذلت من قبل السيدة رولا عاصي عضو اللجنة التنفيذية وامين الصندوق لجهة التحديثات التي ادخلت على مقر اللجنة والمتابعة الحثيثة لكل التفاصيل بما يجعلنا نقول انه بات لدينا مقر حضاري.

 

كذلك تمنى الرئيس السلامة والشفاء العاجل الى عضو اللجنة رئيس البعثة اللبنانية الى ريو 2016 المهندس مازن رمضان بعد الحادثة المؤسفة التي تعرض لها أثناء اشرافه على تصوير الفيلم الترويجي عن الرياضة اللبنانية من قبل شركة né à Beyrouth  والذي سيبث على قنوات التلفزة اللبنانية قبيل المشاركة اللبنانية في اولمبياد ريو 2016.

 

بعدها تلا الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وبعدما تمّت الموافقة عليه ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت عدة قرارات، أبرزها:

1-     الاعتذار عن المشاركة في الالعاب الجماعية لدورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة دانانغ - فيتنام 2016 وحصرها بالالعاب الفردية التالية: مواي تاي وجودو (سامبو- كوراش- جوجيتسو)>

2-     الموافقة على المشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي الرابعة (باكو 2017) والتي تقام خلال شهر أيار 2017 وذلك في الالعاب التالية: ملاكمة، كرة طاولة، ووشو، رفع اثقال، جمباز، العاب قوى، كاراتيه، جودو.

3-    تسمية الرئيس والامين العام للمشاركة في الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الفرنكوفونية في الدوحة بتاريخ 16/11/2016.

4-     الموافقة على اختيار المدرب باتريك سابا للاستفادة من برنامج منح صندوق التضامن عبر المشاركة في دورة تدريبية في الولايات المتحدة الاميركية من 9/10 الى 12/11/2016 بعد اختياره من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة للمشاركة.

5-     تسمية السيد جهاد هاشم للمشاركة في دورة التنظيم والادارة الـ 15 بعنوان (علاقة الحكومات مع الهيئات الرياضية الاهلية) في المغرب خلال الفترة من 23-28/10/2016.

6-    رعاية نشاط الاتحاد اللبناني للدراجات لاقامة طواف الدراجات من الحدود الى الحدود بمناسبة عيد الجيش.

7-     تكليف لجنة المواهب في اللجنة الاولمبية اللبنانية تحضير مشروع دعم اللاعبين الموهوبين تحضيرا للمشاركة في الالعاب الاولمبية الصيفية الثالثة للشباب (بيونس ايرس-الارجنتين) التي تقام خلال الفترة من 1-12/10/2018.

8-     الاطلاع على مشروع الفيلم الترويجي الذي اشرف على تحضيره عضو اللجنة المهندس مازن رمضان رئيس لجنة الرياضة للجميع.

مقررات اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية - حزيران 2016

22-06-2016
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور الأعضاء وذلك في المقر الموقت للجنة الاولمبية اللبنانية في فندق لانكاستر تامار - الحازمية واستهلها السيد همام منوّها بنجاح فعاليات اليوم الأولمبي لعام 2016 والذي أقيم في مدينة صور، حيث ثمّن غالياً التعاون الذي جسّدته بلدية صور بأرقى مستوياته كما شكر رئيس لجنة الرياضة للجميع في اللجنة الأولمبية اللبنانية المهندس مازن رمضان واعضاء اللجنة والتي أظهرت سمة إحترافية في عملها الإداري واللوجستي كما الشكر لشركة ما كدونالدز الراعي الرسمي.
بعد ذلك طلب السيد همام وبعد موافقة الاعضاء من نائب الرئيس السيد سليم الحاج نقولا القيام بمهام امانة سر الجلسة كون الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم متغيب لدواعي خاصة، حيث تلا السيد الحاج نقولا محضر الجلسة السابقة وبعدما تمّت الموافقة عليه ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت عدة قرارات كان أبرزها:

1- إعتماد تشكيل البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ 31 (ريو – 2016) على أن يتم الإعلان عنها رسمياً خلال مؤتمر صحافي يحدّد زمانه ومكانه لاحقا.
2- الموافقة على شراء نموذج عن الشعلة الأولمبية على أن يتم إستلامها من قبل رئيس البعثة المهندس مازن رمضان خلال إحتفالية في القرية الأولمبية بالبرازيل.
3- تكليف لجنة الدورات إعداد دراسة عن المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة (دانانغ – فيتنام) والمحددة بألعاب الجودو (كوراش – جو جيتسو – سامبا) والمواي تاي وكرة القدم وأخذ العلم بإعتماد لعبة كمال الأجسام في الدورة المذكورة ومراسلة الإتحاد المعني للوقوف على رأيه حول المشاركة.
4- الإطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة المحامي فرنسوا سعادة عن مشاركته في الإجتماع الحكومي الـ 13 لمنطقة آسيا وأوقيانيا لمكافحة المنشطات الذي عقد في الدوحة والتنويه بالجهود التي قام بها رئيس اللجنة الطبية والتي توجّت بتوقيع عقد إتفاق مع المختبر القطري لإجراء فحوصات بأسعار تشجيعية.
5- إبلاغ اللجنة المنظمة لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة (باكو – 2017) الموافقة على المشاركة اللبنانية بعدما تبلغت اللجنة الأولمبية رغبة المشاركة من إتحادات : الملاكمة – رفع الأثقال – كرة الطاولة – الجمباز – الكاراتيه – العاب القوى – الجودو.
6- تكليف عضو اللجنة السيد فاتشيه زادوريان متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بإتفاقية التعاون ما بين اللجنتين الأولمبيتين الأرمينية واللبنانية.
7- إقرار الإتفاقية الموقعة مع شركةNe a Beyrouth لإعداد الفيلم الترويجي الهادف إلى تشجيع اللبنانيين على ممارسة الرياضة وفوائدها.

الأولمبية اللبنانية قدّمت الى باسيل 13 ألف دولار

11 حزيران 2016
قدّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية إلى لاعبة الرماية راي باسيل المساعدة المالية المقرّرة من صندوق التضامن الوطني والبالغة قيمتها 13 ألف دولار أميركي وهو الصندوق الذي أنشأته اللجنة الأولمبية الحالية لدعم تحضيرات أفراد البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية (ريو -2016) إلى جانب تقديمات صندوق التضامن الأولمبي.

وكانت لجنة التضامن الأولمبي رفعت مقترحاً بهذا الخصوص إلى اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية التي وافقت عليه وقد تسلّمت اللاعبة باسيل شيكاً بنصف المبلغ وقيمته (6500) دولار من قبل رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام خلال إستقباله اللاعبة باسيل وعضو إتحاد الرماية ساسين روحانا في مقر اللجنة الأولمبية المؤقت في فندق «لانكاستر - تامار» بمنطقة غاليري سمعان وبحضور الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة الأولمبية رئيس البعثة اللبنانية إلى أولمبياد (ريو- 2016) المهندس مازن رمضان.

وكانت مناسبة تمنى فيها همام التوفيق للبطلة اللبنانية في مشاركتها الأولمبية وهي التي تملك السمة التنافسية وحظوظ إحراز ميدالية مبدياً تفاؤله في أن تكون المشاركة اللبنانية مثمرة ووفق الطموحات المشروعة.
وشدّد على أنه بالرغم من الظروف الصعبة فإن اللجنة الأولمبية إلتزمت واجبها الوطني والأخلاقي في توفير ما يمكن من الإمكانيات المالية لدعم أبطالنا وبطلاتنا لأجل أن تكون لهم مشاركة مثالية حيث من حقنا أن نحلم وأن نحّول أحلامنا حقائق.
من جانبها شكرت اللاعبة باسيل اللجنة الأولمبية اللبنانية رئيساً وأعضاء في اللجنة التنفيذية على دعمهم ورأت في ذلك أرقى أشكال الرعاية والإحتضان للرياضيين اللبنانيين مبدية تفاؤلها بأن تكون هذه المساعدة حافز لإحراز ميدالية للبنان.
وعن برنامجها التحضيري القادم أشارت إلى مشاركة في بطولة العالم التي تقام في مدينة باكو خلال الفترة من 17 - 23 حزيران الحالي ومن ثم الإنخراط في معسكر تدريبي في إيطاليا لمدة 10 أيام بإشراف الجهاز الفني الذي يضم المدرب الإيطالي دانيال دي سبينغو ودانا خلاط وأنطوني رزق.
 

مقررات اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية - حزيران 2016

08-06-2016
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور الأعضاء في المقر المؤقت للجنة الاولمبية اللبنانية في فندق لانكاستر تامار - الحازمية واستهلها السيد همام بتوجيه التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك وأمل أن نستلهم من معاني هذا الشهر الكريم وأن يعيده على اللبنانيين عموماً والعائلة الرياضية خصوصاً بالخير والسلام.
كما وجه التهنئة إلى اللاعبة راي باسيل (رماية) واللاعب ريشارد مرجان (كانواي كاياك) وإتحاديهما لحصولهما على بطاقة الدعوة (Wild Card) للمشاركة في أولمبياد ريو – 2016.
بعد ذلك تلا الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه وجرت مناقشة جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وهنا أبرزها:
1. مشاركة الرئيس السيد جان همام والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية ACNO الذي يعقد بتاريخ 15-16/11/2016 في الدوحة – قطر.
2. التأكيد على إتحادي الجودو والمواي تاي ضرورة تسمية اللاعبين المقترحين للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة في فيتنام ( دانانغ – 2016 ).
3. الإطلاع على التقرير المقدّم من عضو اللجنة المحامي فرانسوا سعادة رئيس اللجنة الطبية حول مشاركته في الإجتماع العاشر لمنظمة إقليم غرب آسيا لمكافحة المنشطات الذي عقد في عمان.
4. الإطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة رئيس البعثة اللبنانية إلى أولمبياد ريو – 2016 المهندس مازن رمضان حول مشاركته في إجتماع الفوروم المناطقي الذي عقد في الدوحة وعلى اخر التحضيرات المتعلقة بالمشاركة اللبنانية في الحدث الاولمبي لجهة تشكيل البعثة وآليات صرف المساعدات المالية من صندوق التضامن الاولمبي وصندوق التضامن الوطني لاعداد وتحضير اللاعبين واللاعبات وكذلك الموافقة على صرف مبلغ 13.000$ الى اللاعبة راي باسيل (رماية) من صندوق التضامن الوطني لتغطية جانب من نفقات تحضيراتها.
5. تذكير الإتحادات الراغبة في المشاركة بدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة في باكو – أذربيجان ضرورة إخطار اللجنة الأولمبية في مهلة أقصاها 16/ 6/2016.
6. الموافقة على ترشيح الاتحاد اللبناني للدراجات لامين سره السيد عبدو ناضر للاستفادة من منحة برنامج الحصول على شهادة عليا في الادارة الرياضية MEMOS باللغة الفرنسية.
7. أخذ العلم والموافقة على مقترحات لجنة التضامن الأولمبي:
‌أ. تبديل أسماء اللاعبين الذين لم يحالفهم الحظ للتأهل إلى أولمبياد ريو – 2016 للإستفادة من المنح الأولمبية وذلك على النحو التالي: ماريانا سهاكيان بدلاً من محمد حمية (كرة طاولة) – راي باسيل بدلاً من جو سالم (رماية) – ريشارد مرجان (كانواي كاياك) بدلاً من إلياس الحداري (تايكواندو) – شيرين نجيم (العاب قوى) بدلاً من دومينيك طنوس (مبارزة).
‌ب. الطلب من إتحاد التزلج ترشيح لاعبين إثنين للإستفادة من المنحة الأولمبية المخصصة للاعبين المحتمل مشاركتهما في الألعاب الأولمبية الشتوية ( بيونغ تشانغ – 2018).
‌ج. الإطلاع على تقرير الخبير السلوفيني دميان بينتار حول زيارته إلى لبنان.
‌د. التعميم على الإتحادات الرياضية لمن يرغب بالمشاركة في دورة تدريبية للمدربين International Coaching Course بالتعاون مع اللجنة الاولمبية الدولية وصندوق التضامن الاولمبي في العاب: الملاكمة، المبارزة، كرة اليد، السباحة، الجودو، الكرة الطائرة، رفع الاثقال والمصارعة خلال الفترة من 19/9 الى 9/12/2016 في بودابست - هنغاريا.

اليوم الاولمبي في مدينة صور 2016

05-06-2016

نظّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية ( لجنة الرياضة للجميع ) وبالتعاون مع بلدية صور والإتحاد اللبناني لألعاب القوى وبرعاية شركة " ما كدونالدز " فعاليات اليوم الأولمبي لعام 2016 وذلك عصر يوم السبت الماضي 4 حزيران 2016 في مدينة صور وقد واكبها وحضرها حشد من الشخصيات الرسمية تقدّمهم ممثل اللواء إبراهيم بصبوص المدير العام لقوى الأمن الداخلي المقدّم عبدو خليل قائد سرية صور وممثل اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام النقيب محمد عنيسي رئيس مركز صور وممثل اللواء جورج قرعة المدير العام لأمن الدولة الملازم مجد وهبي والعميد علي حنّاوي وممثل العميد ريمون خطّار المدير العام للدفاع المدني السيد عبّاس غريب رئيس المركز الإقليمي في صور والسيد صلاح صبراوي نائب رئيس بلدية صور ممثلاً رئيس البلدية السيد حسن دبوق وأعضاء المجلس البلدي ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همام ونائبي الرئيس السيدين جورج زيدان وسليم الحاج نقولا والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة رئيس لجنة الرياضة للجميع المهندس مازن رمضان ورئيس الإتحاد اللبناني لألعاب القوى السيد رولان سعادة وأمين السر السيد نعمة الله بجاني ورئيس نادي فينيقيا الدكتور صلاح فرّان وممثل السيد ناصيف سقلاوي المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك السيد رفيق سبيتي ورئيس جمعية تجّار صور السيد ديب بدوي ورئيس جمعية البر والإحسان السيد غسان قرعوني إلى ممثلي مؤسسات وهيئات وقطاعت تربوية وإجتماعية ورياضية.

الحدث الأولمبي الذي أقيم على الكورنيش البحري أفتتح بالنشيدين الوطني اللبناني والنشيد الأولمبي عزفتهما فرقة موسيقى الجيش اللبناني بقيادة النقيب نديم الأسطا وترحيب من المستشار الإعلامي للجنة حسان محيي الدين ثم ألقى رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همّام كلمة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ وجاء فيها :

" أعزائي المشاركين في اليوم الأولمبي 2016 أشكركم لإنضمامكم لهذا الإحتفال باليوم الأولمبي . أنتم تشاركون في حدث يتنامى عالمياً .أشخاص مثلكم حول العالم بأجمعه يحتفلون بتأسيس الحركة الأولمبية من خلال تشارك فرحة الرياضة والزمالة المتجذّرة في القيم الأولمبية .البعض منكم يشارك في سباقات الركض والبعض الآخر يشارك ويتعلّم رياضات جديدة.
اليوم الأولمبي هو للجميع بغض النظر عن العمر أو اللياقة البدنية.

والشيء الأهم هو النشاط وعلى الرغم من أن اليوم الأولمبي ذكرى حدث تاريخي فإن أهدافه للمستقبل وبالأخص للشباب , كما أنه مناسبة لنذكّر الأشخاص بأن الرياضة ليست للمشاهدة فقط على الشاشات إنما نريد أن نشجّع الجميع على أن يكونوا نشيطين ويتمتعون بالمرح.
أشكركم على القيام بدوركم مستغنين عن الجلوس في المنزل ورجاءاً شجّعوا الآخرين على القيام بذلك ليس فقط في اليوم الأولمبي وإنما في إطار حياة أكثر صحة وأكثر سعادة. إستمتعوا بهذا اليوم وحافظوا على روح اليوم الأولمبي حيّة طوال العام".

بعد ذلك أطلقت بالونات بألوان العلم اللبناني وإنطلقت فعاليات اليوم الأولمبي بإشارة من السيّد همام وشملت سباقاً في الركض لمسافة 2500 متر وشارك فيه أكثر من 200 عداء وعداءة من مختلف الفئات العمرية ويمثلون الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل والمؤسسات التربوية والجمعيات والأندية الرياضية وقد حل أولاً وسام يزبك من الجيش اللبناني بتوقيت 58 : 7 دقائق وثانياً زيد فرّان من نادي فينيقيا 59 : 7 د وثالثاً منتصر حميّة من نادي فينيقيا 2 : 8 د.
ثم أقيمت مباراتين في الطائرة الشاطئية بين فريقي مجمع التحرير – السلطانية وشباب مدينة صور وفي كرة القدم الشاطئية بين فريقي إدارة حصر التبغ والتنباك ( أبطال لبنان ) و شرطة بلدية صور.

وقدّم عرض في لعبة كرة الريشة الطائرة من قبل عدد من أبطال وبطلات لبنان وكذلك عرض في رياضتي الكانواي كاياك والتزلّج المائي.
وعلى هامش هذه النشاطات وأمام المدعوين والجمهور قدّم فريق من نادي تريليوم الرياضي عرض في اللياقة البدنية (Body Pump ) كما قدّم البطل اللبناني والعربي والآسيوي من نادي المجد الرباع علي صفي الدين عرضاً في رياضة رفع الأثقال.

هذا وكان اليوم الأولمبي توّج بطواف للدراجات الهوائية نظّمه إتحاد اللعبة وشارك فيه 20 دراجاً بقيادة أمين سر الإتحاد عبدو ناضر حيث إنطلقوا من ساحة الشهداء وسط بيروت ووصلوا إلى مدينة صور عند الساعة 6 مساءاً حيث أعد لهم إستقبال حافل.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همّام وأعضاء اللجنة قاموا بتتويج كل المشاركين بفعاليات اليوم الأولمبي حيث قدمت لهم الميداليات وشهادات مشاركة موقّعة من قبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همّام كما وزّعت قمصان على المشاركين تحمل شعار اللجنة واليوم الأولمبي كما تولّت وحدات من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي تأمين حماية وسلامة الحضور والمشاركين باليوم الأولمبي وكذلك عناصر من الصليب الأحمر اللبناني الجانب الطبي.

وقد كان حاضراً اثناء التتويج سفير ماكدونالدز في العالم (رونالدز ماكدونالدز) الذي أتى خصيصاً من الولايات المتحدة الاميركية من اجل حضور الحدث.
وفي الختام تسلّم السيد همام درعاً تقديرية والمهندس رمضان هدية تذكارية من رئيس جمعية الأخاء الخليل الفلسطيني السيد محمد رشيد أبو رشيد.

 

مؤتمر صحفي للجنة الاولمبية اللبنانية

27-05-2016

عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية مؤتمراً صحافياً عرضت في خلاله آخر التحضيرات وأجواء المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ( ريو – 2016 ) وعن تنظيم اليوم الأولمبي لهذا العام والذي حدّد يوم السبت 4 حزيران الشهر المقبل في مدينة صور بجنوبي لبنان.
المؤتمر الذي عقد في نادي اليخوت بالزيتونا باي حضرته وواكبته شخصيات رياضية تقدمها رئيس اللجنة الأولمبية السيد جان همام ونائب الرئيس السيد سليم الحاج نقولا والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم ورئيس البعثة اللبنانية إلى الألعاب الأولمبية عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان إلى الأعضاء المهندس عزة قريطم والمحامي فرنسوا سعادة وفاتشيه زادوريان وسمير صليبا والقنصل إدمون شاغوري رئيس الإتحاد اللبناني لليخوت وممثلي إتحادات رياضية والمشرف على البرامج الرياضية في تلفزيون المستقبل السيد حسام زبيبو وحشد من الإعلاميين يمثلون مؤسسات لبنانية وعربية وأجنبية.
الإفتتاح بالنشيدين اللبناني والأولمبي الدولي و ترحيب من المستشار الإعلامي للجنة حسان محيي الدين ثم كلمة السيد همّام الذي كشف أنه بخصوص المشاركة اللبنانية في الحدث الأولمبي فقد وضعت اللجنة الأولمبية كل الإمكانيات والقدرات المتاحة في مجال توفير التحضيرات والإستعدادات اللازمة بما يليق بهذه المشاركة حيث عملنا على قدر المسؤولية ومازلنا من أجل أن نحقق طموحنا بعد زمن طويل ونحرز ميدالية أولمبية بأمس الحاجة إليها.

وأشار إلى أن إجمالي ما أنفق في مجال هذه التحضيرات من منح ومساعدات مالية من صندوق التضامن الأولمبي الدولي والوطني بلغ ما قيمته 350 ألف دولار أميركي رغم الظروف والتحديات مشيراً إلى أن عدد اللاعبات واللاعبين الذين باتوا في دائرة المشاركة في الألعاب يبلغ عددهم 8 بينهم من تأهل عبر التصفيات وهم : شيرين نجيم ( ألعاب قوى ) منى شعيتو ( مبارزة ) ناصيف إلياس ( جودو ) ماريانا ساهاكيان ( كرة طاولة ) والذين يشاركون عبر نظام الدعوة ( وايلد كارد ) وهم : راي باسيل ( رماية ) أنطوني بربر وغابرييللا دويهي ( سباحة ) ريشارد مرجان ( كانواي ).

وعن اليوم الأولمبي أشار إلى أن اللجنة التنفيذية حددت زمانه يوم السبت 4 حزيران المقبل في مدينة صور إيماناً بأهمية وضرورة أن يكون النشاط الأولمبي موزعاً على المناطق وجاء إختيار صور نظراً لما لهذه المدينة من رمزية تاريخية داعياً الإتحادات الرياضية لمشاركة فاعلة وموجهاً التحية إلى بلدية صور لتعاونها.

من جانبه، رئيس البعثة اللبنانية المهندس رمضان أشار في موضوع البعثة اللبنانية إلى الأولمبياد البرازيلي بأن اللجنة الأولمبية كانت طلبت من الإتحادات الرياضية تسمية اللاعبين واللاعبات ممن يملكون المستويات الفنية والمرشحين للتأهل واللافت أن 5 من بين الأسماء المرشحة تأهلت وهذا يثبت صحة الترشيحات الإتحادية علماً أننا أطلقنا برنامجاً للتدريب.

وأوضح أن هناك مشاركة عبر نظام الوايلد كارد إنطبقت معاييره على الرامية راي باسيل وريشارد مارجان حيث نتائجهما كانت الأفضل بالعالم وإنه قد يطرأ تعديل على الأسماء وفق هذا النظام ودائماً حسب النتائج الفضلى المحققة ودائماً وفق عالمية الألعاب كاشفاً أن لعبة القوى تنتظر تسمية لاعب من بين 5 لاعبين وهم : شارل كنعان ( 400 متر) علي حازر ( 400 حواجز ) أحمد حازر ( 110 حواجز ) محمود ضو ( 200 متر) نور الدين حديد ( 100 متر ).

وحول اليوم الأولمبي أشار إلى أن برنامجه يتضمن سباقاً في الركض للعديد من الفئات العمرية على الكورنيش البحري إضافة إلى عروض في ألعاب شاطئية ودراجات هوائية لافتاً إلى نبذة تاريخية عن اليوم الأولمبي الذي أطلق لأول مرة عالمياً عام 1948 وكانت الفكرة منه جعل الرياضة في متناول الجميع داعياً جيل الشباب من الطلاّب ليكون للرياضة جانباً من إهتماماتهم إضافة إلى الوسائل التكنولوجية.
وفي الختام دعا السيد همّام الإعلام لمواكبة اللاعبين واللاعبات ضمن البعثة اللبنانية وتغطية حركة التحضيرات للألعاب المذكورة وأعقب حوار مع الإعلاميين.

مساعدات مالية للبنانيين المتأهلين الى ريو 2016

08-05-2016

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلها السيد همام مرحباً بالحضور ثم توقف حيال ما ينشر من وقت لاخر ويذاع عبر وسائل الاعلام عن تأهل عدد من الرياضيين اللبنانيين الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية (ريو - 2016) موضحاً بان اللجنة الاولمبية اللبنانية توخياً للمصداقية تود ان تلفت الانتباه الى ضرورة التقيد بالمعلومات والبيانات الصادرة عنها على هذا الصعيد وتؤكد ان قائمة الذين تأهلوا لتاريخه هم:
- شيرين نجيم (العاب قوى)
- منى شعيتو (مبارزة)
- ناصيف الياس (جودو)
- ماريانا سهاكيان (كرة طاولة)

واشار الى انه وفق عالمية الالعاب سوف يشارك السباح انطوني بربر والسباحة غبرييلا دويهي في الاولمبياد استناداً الى بطاقة الاتحاد الدولي للسباحة كما انه وفي عالمية الالعاب ايضاً من المتوقع تأهل لاعب اخر في رياضة العاب القوى الى جانب العداءة شيرين نجيم على ان تحسم هويته وفق النتائج الفنية.

ولفت السيد همام الى ان هناك عدد من اللاعبين واللاعبات سوف ينالون لاحقاً فرصة التمثيل الوطني والمشاركة في الاستحقاق الاولمبي عبر نظام الدعوة (Wild Card) ودائماً استناداً الى نتائجهم وبناء على اختيارهم من قبل الاتحادات الدولية على ان تذاع اسماؤهم تباعاً.

ثم تلا الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول اعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة بشأنها وابرزها:
1. تسمية محاسب اللجنة المحامي فرانسوا سعادة للمشاركة في اجتماع رؤساء البعثات للدورة الخامسة للالعاب الاسيوية الشاطئية دانانغ 2016 والتي تقام في فيتنام بتاريخ 1/6/2016 بصفته رئيساً للبعثة اللبنانية. كذلك تمت تسمية رئيس اللجنة الطبية المحامي فرانسوا سعادة وعضو اللجنة السيد جهاد حداد للمشاركة في اجتماع الحكومات في آسيا لمكافحة المنشطات الذي يعقد في الدوحة بتاريخ 30/5/2016.

2. تحديد يوم الاحد 4 حزيران 2016 موعداً لاقامة فعاليات اليوم الاولمبي في مدينة صور – جنوب لبنان على ان تجرى التحضيرات اللازمة لهذا الاستحقاق السنوي.

3. الموافقة على المقترحات المقدمة من لجنة التضامن الاولمبي وهي التالية:
‌أ. صرف قيمة مساعدة مالية تحضيراً للمشاركة في اولمبياد ريو 2016 الى كل من اللاعبين واللاعبات التالية اسماؤهم واستناداً الى محضر الاجتماع الذي عقدته اللجنة مع اتحادي كرة الطاولة والجودو وذلك على النحو التالي: (ناصيف الياس/جودو 15000$) (منى شعيتو/مبارزة 10000$) (ماريانا سهاكيان/كرة طاولة 8000$).
‌ب. طلب التنسيق بين اتحادي الجودو وكرة الطاولة لناحية تحديد الزمان والمكان لاقامة المعسكر التدريبي لمدة (10 ايام) في بلد متوسطي على ان تكون الافضلية للاعبين المتأهلين الى اولمبياد ريو 2016 بمعدل لاعبين ومدرب من كل اتحاد ويأتي هذا المعسكر بمثابة التحضير لالعاب المتوسط تارغونا 2017.
‌ج. اخذ العلم بتسمية كريستيان الحاج كسفير في اولمبياد الشباب في بوينس ايرس 2018 باقتراح من رئيس اتحاد الووشو السيد جورج نصير.

4. الاطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة المحامي فرانسوا سعادة عن مشاركته في المؤتمر الاسيوي لمكافحة المنشطات الذي اقيم في كوريا الجنوبية بتاريخ 5-6 نيسان 2016 .

5. احالة الكتاب الوارد من اللجنة المنظمة للدورة الاسيوية الخامسة للصالات المقفلة والالعاب القتالية عشق اباد 2017 المتضمن روزنامة مواعيد المنافسات التجريبية للالعاب التالية: سامبو، مصارعة، جوجتسو، كرة سلة 3x3، العاب قوى، تنس، الى الاتحادات المعنية.

6. التأكيد على الاتحادات مضمون القرار الوارد من اللجنة الاولمبية الدولية المتضمن الطلب من اللجان الاولمبية الوطنية العمل بالتعاون مع المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات على تشجيع اللاعبين المشاركين في اولمبياد ريو 2016 على احترام وحماية قواعد اللعب النظيف.

7. احالة الكتاب الوارد من اللجنة الاولمبية الدولية المتضمن منح برنامج الحصول على شهادة عليا في الادارة الرياضية MEMOS للعام 2016 باللغة الانكليزية والفرنسية واخر مهلة لتقديم الطلبات 30/5/2016 الى الاتحادات الرياضية والجامعات.

عمومية الاولمبية أقرت البيانين الاداري والمالي

أقرت الهيئة العامة للجمعية العمومية للجنة الاولمبية اللبنانية وباجماع اعضائها البيانين الاداري والمالي عن الفترة من 1/1/2015 ولغاية 31/12/2015 وذلك خلال الاجتماع السنوي العادي الذي عقد الخميس الماضي في فندق بادوفا – سن الفيل وسجل مشاركة قياسية بلغت 21 اتحاداً من اصل 28 اتحادا اولمبيا الى جانب 4 اتحادات من اصل 8 اتحادات معترف بها اولمبياً اضافة الى 3 اتحادات من 4 اتحادات منضوية للجنة الاولمبية.

تقدم حضور الاجتماع رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد جان همام واعضاء اللجنة التنفيذية واستهل بالنشيدين الوطني اللبناني ونشيد اللجنة الاولمبية اللبنانية ثم ترحيب من المستشار الاعلامي حسان محيي الدين قبل افتتاح اعمال الاجتماع من قبل السيد جان همام بكلمة ترحيب ثم اعلن الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم اسماء الاتحادات الحاضرة والتي تشكل النصاب القانوني لعقد الاجتماع حيث اعتبر السيد همام بأن الجلسة قانونية

والقى كلمة استهلت بتوجيه الشكر لوزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي والمدير العام السيد زيد خيامي لامرين هامين الاول وهو المتعلق بتوقيع المرسوم 8990 الذي اخذ طريقه الى مجلس الوزراء وهو ما يبعد عنا شبح التوقيف من قبل الجهات الدولية كما حصل مع غيرنا من الدول سيما وان التعاطي جدي ولا تسامح حيال كل ما يقيّد الحركة الاولمبية والامر الثاني لصرف قيمة المساعدة المالية للجنة الاولمبية اللبنانية.

ووجه التهنئة لاتحادي العاب القوى والمبارزة واللاعبتين المتأهلتين الى اولمبياد ريو 2016 العداءة شيرين نجيم ولاعبة المبارزة منى شعيتو.

واوضح السيد همام ان الاتحاد الوطني هو المسؤول عن اللاعب او اللاعبة الى حين التأهل وبعدها تصبح المسؤولية على عاتق اللجنة الاولمبية اللبنانية ولجنة التضامن الاولمبي خصوصاً رئيس البعثة المهندس مازن رمضان وهذا ما حصل مع اتحاد العاب القوى والعداءة شيرين نجيم التي سوف تصل الى بيروت الاسبوع المقبل وسنقيم لها لقاء في مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية يوم الثلاثاء 5 نيسان الحالي الساعة 7:00 مساءً وستسلم لها قيمة المساعدة المالية المقررة من اللجنة الاولمبية اللبنانية والبالغة 15 الف دولار اميركي.

واشار بان اللجنة الاولمبية اللبنانية تترقب تأهل لاعب الجودو ناصيف الياس وورود كتاب من اتحاد الجودو بهذا الخصوص وكذلك من اتحاد الرماية بخصوص اللاعبة راي باسيل التي نوجه لها وللاعب ناصيف التهنئة على نتائجهما الاخيرة.

وكشف ان قيمة المبالغ المالية المخصصة لدعم اللاعبين المتأهلين الى ريو 2016 والمقدمة من صندوق التضامن الاولمبي الدولي والتضامن الوطني في اللجنة الاولمبية اللبنانية سوف تصل الى مبلغ 200 الف دولار اميركي.

وتوقف بالتهنئة للواء سهيل خوري الفائز بتجديد عضويته في المكتب التنفيذي للمجلس الاولمبي الاسيوي بدعم من اللجنة الاولمبية اللبنانية كذلك هنأ رؤساء واعضاء الاتحادات الرياضية الذين تولوا مواقع في عدة لجان تنفيذية قارية ودولية وخص نائب الرئيس السيد هاشم حيدر الذي انتخب عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم

ولفت الى ان البيان المالي يلحظ دخول مبلغ 600 الف دولار اميركي الى صندوق اللجنة خلال العام 2015 وهو مساعدات من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي وعليه تحقق وفر يصل الى 140 الف دولار اميركي السنة المنصرمة علما اننا ساهمنا في تقديم مساعدات للاتحادات الرياضية بلغت 133 الف دولار اميركي من صندوق التضامن الاولمبي الدولي ما يمكن القول ان السنة المنصرمة كانت مثمرة وبناءة.

وختم السيد همام بتوجيه آيات الشكر والتقدير الى السيد طوني خوري بعد 57 سنة من العطاءات محليا واسيويا ودوليا حيث وصل الى سن التقاعد لكننا سوف نبقى بحاجة لخبرته الكبيرة وهو كان من المفترض ان يكون بيننا ويلقي كلمة بالمناسبة لكن ظروف قاهرة حالت دون ذلك علما اننا بصدد تنظيم حفل تكريم يليق به وهناك لجنة تشكلت لهذه الغاية تعمل على اعداد الترتيبات المطلوبة.

بعد ذلك تلا العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة المنعقدة بتاريخ 13/3/2015 وأقرّ ثم اشار الى ان البيان الاداري الموجود لدى الاعضاء ولما لم يكن هناك اي ملاحظات تمت الموافقة عليه باجماع الحاضرين.

ثم عرضت السيدة رولا عاصي للبيان المالي وتوقفت عند عملية التدقيق المحاسبي التي اجريت لاول مرة من قبل فريق متخصص من قبل اللجنة الاولمبية الدولية حيث اطلعوا على حسابات اللجنة الاولمبية وسياساتها المالية وقد جاءنا كتاب تنويه يؤكد ان عملنا واضح وشفاف وبعدما جرى ايضاح بعض البنود في البيان تم اقراره باجماع الحاضرين وبرئت ذمة اللجنة الاولمبية.

بعدها قدم عضو اللجنة التنفيذية رئيس لجنة التضامن الاولمبي والبعثة اللبنانية الى ريو 2016 المهندس مازن رمضان عرضا تفصيليا عن اعمال لجنة التضامن خلال الفترة الماضية والمشاريع التي قامت بها اللجنة والتي كانت برئاسة السيد طوني خوري خصوصا لجهة تنظيم دورات تدريبية للمدربين ورعاية ودعم اللاعبين والاداريين واشار الى قدوم خبير اولمبي سلوفيني الاسبوع المقبل للبحث في التعاون بين اللجنتين الاولمبيتين السلوفينية واللبنانية.

كما توقف عند نشاطات اليوم الاولمبي لافتا الى العمل على اعداد فيلم وثائقي عن نشاطات اللجنة الاولمبية اللبنانية ومهمة توثيق لتاريخ الحركة الاولمبية اللبنانية.

بعد ذلك تم عرض روزنامة نشاطات العام 2016 وموازنة العام 2016 وتمت الموافقة عليهما بالاجماع واعلن السيد همام اختتام اعمال الاجتماع متمنياً الاحتفال اواخر شهر آب المقبل باحراز الميدالية الاولمبية في ريو 2016 التي طال انتظارها.

الأولمبية اللبنانية منحت الجامعة الأنطونية - جائزة الأولمبية الدولية » الرياضة والإبتكار 2016

18-04-2016

منحت اللجنة الأولمبية اللبنانية جائزة اللجنة الأولمبية الدولية لعام 2015 إلى الجامعة الأنطونية (بعبدا- الحدث) تقديراً لدورها الريادي في مجال تعزيز الثقافة الرياضية وذلك خلال حفل العشاء التكريمي الذي أقامته الجامعة في مبناها بمنطقة الحدت وحضره حشد من الشخصيات الرسمية والمدعوين تقدّمهم ممثلا رئيسي الجمهورية السابقين العماد ميشال سليمان والعماد إميل لحود، وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطّلب حنّاوي وممثل السيدة أندريه لحود كريمتها السيدة كارين لحود ورئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام ونائباه المهندس هاشم حيدر وسليم الحاج نقولا وعضو اللجنتين الأولمبيتين الدولية واللبنانية السابق طوني خوري ومندوب اللجنة الأولمبية الدولية الخبير السلوفيني دميان بينتار ورئيس الإتحاد الفرنكوفوني الدولي لكرة الطاولة ميشال دو شاداريفيان ونائب رئيس اللجنة الأولمبية السابق مليح عليوان وامين عام الجامعة الأب جو بو جودة وأعضاء في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية ومديرة الرياضة في الجامعة الدكتورة زينا مينا إلى رؤساء وأمناء سر إتحادات وأندية ومؤسسات رياضية.
إفتتاحاً بالنشيدين الوطني اللبناني والأولمبي الدولي ثم ترحيب وتقديم من المستشار الإعلامي حسان محيي الدين قبل كلمة اللجنة الأولمبية اللبنانية ألقاها طوني خوري الذي عرض لتاريخ الجائزة.
وأوضح أنه تم إختيار الجامعة الأنطونية بناء على إقتراح رئيس اللجنة الأولمبية جان همام وبإجماع أعضاء اللجنة التنفيذية وذلك تقديراً لدورها البنّاء ومسعاها الدؤوب في مجال تعزيز الثقافة الرياضية في لبنان. وختم بإنه لشرف أن نكرّم الجامعة الأنطونية هذا الصرح العلمي كتقدير على إسهامها في تحديث مفهوم الإدارة الرياضية وعناصرها التنموية وتوفير الدعم للأبحاث العلمية ووضع استراتيجيات لدعم وإحتضان الشباب المبتكرين في المجال الرياضي.
بعد ذلك جرت مراسم تقديم الجائزة من قبل همّام إلى الأب جرمانوس الذي ألقى بدوره ألقى كلمة أشار فيها إلى أن اللجنة الأولمبية أرادت من هذا اللقاء تكريم جامعتنا عبر تقديرها للدور البارز الذي تقوم به في مجال الرياضة من خلال مشروعها الرياضي الشامل والمتمثّل بمعهد التربية البدنية والرياضية الرائد في الوطن والمنطقة حيث أن تاريخ الأباء الأنطونيين في مجال الرياضة يرقى إلى ما يقارب المئة سنة وقد بدأ مع آباء المعهد الأنطوني الذين شجعوا الشباب على حب الرياضة وممارستها في جميع أشكالها سبيلاً إلى تعزيز روح الأخوة والتضامن والتعاون ليتجسّد بتأسيس النادي الأنطوني الرياضي عام 1975 ويتبع بتأسيس معهد التربية البدنية والرياضية في الجامعة الأنطونية عام 1997 إكمالاً للسياسة الرياضية المنشودة أنطونياً.
ثم كانت مبادرة تكريمية من رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام تجاه الدولية السلوفيني بينتار الذي زار لبنان في مجال البحث والتعاون لدعم اللجنة الأولمبية اللبنانية.

الخبير الدولي السلوفيني بينتار يزور لبنان 2016

13-04-2016

وصل الى بيروت الخبير في اللجنة الاولمبية الدولية ومندوب اللجنة الاولمبية السلوفينية السيد داميان بينتار وذلك لتطوير الخطة الاستراتيجية للجنة الأولمبية اللبنانية.

وللبحث في سبل وآليات التعاون بين اللجنتين وذلك بدعم من برنامج صندوق التضامن الاولمبي حيث عقد اول لقاء بين الجانبين في مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية في بعبدا حضره نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد سليم الحاج نقولا والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة رئيس لجنة التضامن الأولمبي المهندس مازن رمضان حيث كانت جولة افق تحدث في خلالها الخبير الدولي عن واقع ودور اللجنة الاولمبية السلوفينية مشيرا الى عناوين عامة حول التجربة الرياضية في سلوفينيا وماهية العلاقة بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية السلوفينية وكذلك العلاقة مع الاتحادات الرياضية والاندية والتطور الرياضي في هذا البلد وماهية دور البلديات السلوفينية في هذا الاطار لجهة التعاون في مجال تنفيذ مشاريع بنيوية متمثلة في بناء المنشات الرياضية مبديا الاستعداد في قيام اوثق العلاقات مع اللجنة الاولمبية اللبنانية.

بدوره، عرض المهندس رمضان لمعالم الحركة الرياضية في لبنان والاولمبية خصوصا مستعرضا دور اللجنة الاولمبية اللبنانية الحالية برئاسة السيد جان همام والدعم الذي يقدم للاتحادات الرياضية من خلال تقديمات صندوق التضامن الاولمبي والتضامن الوطني خصوصا بالنسبة للالعاب الاولمبية ريو 2016 مشيرا الى تأهل لاعبين لتاريخه هما العداءة الاولمبية شيرين نجيم ولاعبة المبارزة منى شعيتو وان هناك امل لتأهل لاعبين اخرين في العاب رياضية.

ولفت المهندس رمضان الى انه من الرغم من قلة الموارد المالية فان اللجنة الاولمبية اللبنانية تبذل جهودا حثيثة في مجال دفع الرياضة اللبنانية الى الامام وياتي مشروع التبادل المقترح احد أركانه.
وشدد على اهمية وجود تعاون رياضي بين اللجنتين السلوفينية واللبنانية بما يساعد في احداث تقدم في مسار الحركة الرياضية اللبنانية.

هذا ومن المقرر ان يعقد يوم الجمعة 15/4/2016 الساعة 4:00 بعد الظهر اجتماع يحضره الخبير بينتار ويشارك فيه ممثلين عن الاتحادات الرياضية في لبنان.

وكان وضع برنامج زيارة للخبير داميان يتضمن زيارات ولقاءات محلية واستطلاعية على بعض المنشآت الرياضية على ان يضع المهندس رمضان تقريرا حول الزيارة بعد تكليفه من قبل اللجنة الاولمبية.

06-04-2016

كرمت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية العداءة اللبنانية شيرين نجيم في حفل اقامته في مقرها بحضور ممثلينعن الإتحادات والفاعليات الرياضية تقدمهم رئيس اللجنة جان همّام والاعضاء، ورئيس اتحاد العاب القوى رولان سعادة وامين السر نعمة الله بجاني وعائلة اللاعبة المكرمة.

واستهل الحفل بكلمة لهمام عبر فيها عن فخرواعتزاز القطاع الرياضيبتأهلنجيم إلى الألعاب الأولمبية الصيفية ( ريو – 2016 ) ورأى في ذلك تعزيز للمبدأ القائل بأن الطاقات والكفاءات الرياضية اللبنانية قادرة عندما تتاح لها عناصر الرعاية والدعم من تحقيق الانجازات ومحاكاة الطموحات. وأشار إلى أن قرار المساعدة المالية من اللجنة الأولمبية يندرج في إطار السياسات الرعائية للجنة الأولمبية للاتحادات والنوادي واللاعبين "خصوصاً في مجال الإعداد والتحضير للألعاب الأولمبية في البرازيل وقد أشرنا خلال أعمال الجمعية العمومية الأخيرة إلى أن قيمة المساعدات لهؤلاء اللاعبين واللاعبات سوف تصل إلى مبلغ 200 ألف دولار أميركي ما بين تقديمات صندوق التضامن الأولمبي الدولي وصندوق التضامن الوطني"، واضاف "اللجنة الأولمبية تنتظر تأهل آخرين وخصوصاً لاعب الجودو ناصيف الياس ولاعبة الرماية راي باسيل ولاعبين برياضتي التايكواندو وكرة الطاولة".

بدورها شكرت نجيمللجنة الأولمبية رئيساً وأعضاء على المبادرة التي تركت بالغ الأثر لديها وعملت على تحفيزها من أجل مشاركة مثالية، وأكدت "أن القدرات التنافسية متوافرة لدى الرياضيين اللبنانيين لكن هؤلاء بحاجة لمن يأخذ بيدهم وليس صحيحاً أن الآخرين يملكون الموهبة أكثر منّا لكنهم بالطبع ينالون الرعاية والإهتمام الكافيين وهو ما يساعدهم على تسجيل الإنجازات عبر النتائج النوعيّة".

بعد ذلك سلّم همّام شيكاً بقيمة 15 الف دولار للعداءة نجيم آملا أن يكون اللقاء المقبلللإحتفال بإحراز ميدالية أولمبية. ثم كانت كلمة لسعادة فاخر فيها بإنجاز نجيم وقدم لها مساعدة من الاتحاد بقيمة 9 آلاف دولار أميركي. كما كانت كلمةلرئيس البعثة إلى البرازيل المهندس مازن رمضان.

وكانت العداءة شيرين نجيم سجلتفي سباق "ماراثون هيوستن" الأحد 17 كانون الثاني الماضيرقماً لبنانياً جديداً 2:14:44 ساعتين (بفارق دقيقتين و27 ثانية عن رقمها السابق) وباتت أول رياضية لبنانية تحقق رقم التأهل للألعاب الأولمبية الصيفية 2016 والمحدّد بـ2:45:00 ساعتين.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 17-03-2016

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة النائب الاول للرئيس هاشم حيدر وحضور الأعضاء، وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلها حيدر مرحباً بالحضور وموجهاً التهنئة بحلول عيد الفصح المجيد لدى الطوائف الغربية كما وجه التهنئة الى اتحاد المبارزة والى اللاعبة اللاعبة منى شعيتو لتأهلها الى الالعاب الاولمبية ريو-2016، والى اتحاد الجودو واللاعب ناصيف الياس لاحرازه ميداليتين ذهبيتين في بطولتي كأس العالم في البيرو والارجنتين.
ثم تلا الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول اعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة بشأنها وابرزها:
1. متابعة التحضيرات التنظيمية واللوجستية لاجتماع الجمعية العمومية السنوية (العادية) للجنة الاولمبية اللبنانية والمقررة بتاريخ 31 آذار 2016 عند الساعة 7 مساءً في فندق بادوفا – سن الفيل.

2. الاطلاع على الترتيبات المتعلقة بحفل تكريم السيد طوني خوري.

3. تسمية عضو اللجنة مازن رمضان للمشاركة في اعمال اجتماع مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية لمناقشة واعداد المواصفات القياسية الوطنية المتعلقة بسلامة المرافق الرياضية والترفيهية ومعداتها بتاريخ 29/3/2016 في مقر المؤسسة.

4. الطلب من الإتحاد اللبناني للقوة والتربية البدنية رداً على كتابه المتضمن رغبته في الإنضمام إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية بضرورة إستكمال المستندات المطلوبة.

5. دعوة الإتحاد اللبناني للمبارزة للإجتماع مع لجنة التضامن الأولمبي لدى اللجنة الأولمبية اللبنانية لدرس ومناقشة ماهية البرنامج التدريبي للاعبين واللاعبات من أجل المساعدة المالية الإضافية من قبل صندوق التضامن الوطني.

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 13-03-2016

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور الأعضاء في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلها رئيس اللجنة مرحباً ثم تلا الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول اعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة بشأنها وابرزها:

1. الموافقة على جدول اعمال الجمعية العمومية السنوية (العادية) للجنة الاولمبية اللبنانية والمقررة بتاريخ 31 آذار 2016 عند الساعة 7 مساءً في فندق بادوفا – سن الفيل.
2. الاطلاع على التقرير المقدم من نائب الرئيس السيد جورج زيدان رئيس بعثة اولمبياد ليلهامر الشتوي والتنويه بجهوده على هذا الصعيد.
3. الاطلاع على العرض المقدم من عضو اللجنة رئيس بعثة اولمبياد ريو 2016 المهندس مازن رمضان حول تحضيرات البعثة اللبنانية وتقرر تعبئة استمارة الادوية التي من الممكن اصطحابها مع البعثة من قبل المعالج الفيزيائي السيد جهاد حداد، وتكليف اللجنة الطبية الاستفسار عن مرض الزيكا وكيفية الوقاية منه وطرق انتشار العدوى، كما تقرر تكليف رئيس البعثة تسجيل كافة الاسماء المقترح مشاركتهم في البعثة من اداريين ومدربين ولاعبين ومدعوين ليتم تثبيت الاسماء لاحقاً بعد انتهاء البطولات التأهيلية ومعرفة اللاعبين المؤهلين للمشاركة في هذه الدورة.
4. الموافقة على مضمون العقد بين اللجنة الاولمبية اللبنانية والسيد طوني خليل المتعلق بانشاء موقع للتواصل الاجتماعي Social Media.
5. تكليف عضو اللجنة امين الصندوق السيدة رولا عاصي وعضو اللجنة السيد سمير صليبا دراسة العقد المقدم من السيد نائل سميث بخصوص البسة رياضية للبعثات اللبنانية لمناقشته لاحقاً.
6. الموافقة على استقبال وفد اللجنة الاولمبية السلوفينية من تاريخ 10-16 نيسان 2016 في زيارته الاولى وتشكيل لجنة لمرافقة اعضائه من قبل نائب رئيس اللجنة السيد جورج زيدان وعضوي اللجنة المهندسين عزة قريطم ومازن رمضان.

7. الموافقة على المقترحات المقدمة من لجنة التضامن الاولمبي وابرزها:

‌أ. توجيه كتاب الى الاتحادات الرياضية المعنية بخصوص تسمية اللاعبين من قبل انديتها للاستفادة من برنامج الدعم تحضيراً للدورة الثالثة للالعاب الاولمبية الصيفية الشبابية بيونس ايرس 2018.
‌ب. تسمية المدرب زياد جلبوط (اتحاد المبارزة) للاستفادة من منحة تدريبية في هنغاريا بانتظار موافقة الاتحاد الدولي للعبة.
‌ج. اعادة لفت انتباه الاتحادات الرياضية التي يحق لها الاستفادة من المبالغ المرصودة من صندوق التضامن الوطني ولم يستفيدوا لتاريخه بضرورة المبادرة بالاجراءات المطلوبة.
‌د. تنظيم دورتي تدريب للمدربين لاتحادي كرة اليد والجمباز بعد موافقة صندوق التضامن الاولمبي.

8. الموافقة على اقتراح عضو اللجنة السيد سمير صليبا رئيس لجنة التسويق على اقامة حفل عشاء لدعم نشاطات اللجنة الاولمبية اللبنانية وتم تكليفه للتحضير لهذا الحفل في مكان وزمان يحددان لاحقا.
9. تسمية الاداري في اللجنة الاولمبية اللبنانية السيد جهاد هاشم للمشاركة في دورة بعنوان: تنظيم الفعاليات الرياضية (دورات- بطولات- مؤتمرات وندوات) والي ينظمها اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية ورابطة رواد الرياضة العربية في المغرب خلال الفترة من 24-30 نيسان 2016.

 

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 28-02-2016

عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور الأعضاء في مقرها بمنطقة بعبدا.
بعد ترحيب من السيد همام وتلاوة محضر الجلسة السابقة من قبل الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم والمصادقة عليه ناقش المجتمعون جدول اعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة بشأنها وابرزها:

1. الموافقة على البيانين الاداري والمالي للعام 2015 وباجماع الحاضرين وفق ما ورد مقدماً من قبل الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم وامين الصندوق السيدة رولا عاصي واللجان العاملة على ان يعرضا أمام الجمعية العمومية للجنة الاولمبية اللبنانية في جلستها العادية السنوية بتاريخ 31 آذار 2016 لاقرارهما.

2. تسمية عضو اللجنة المهندس مازن رمضان رئيس بعثة ريو 2016 والموظفة في اللجنة السيدة ماريا اجيزيان للمشاركة في الفوروم المناطقي لدول غرب ووسط آسيا الذي ينظمه المجلس الاولمبي الاسيوي وصندوق التضامن الاولمبي يومي 20-21 ايار 2016 في العاصمة القطرية الدوحة.

3. تعميم استمارات على الاتحادات الرياضية وهي: الرماية، الجودو، كرة الطاولة، التايكواندو، الكانواي كاياك، المبارزة، الدراجات لملئها بالاسماء المقترحة من الاداريين والمدربين واللاعبين واللاعبات الذين من المحتمل مشاركتهم في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية ريو 2016 وذلك في مهلة حتى يوم الاثنين 4/4/2016 ليصار الى تسجيل الاسماء الواردة في هذه الاستمارات عبر الموقع الالكتروني للجنة المنظمة على ان يتم اعتماد تلك المشاركة بعد تاهل اللاعب او اللاعبة في مرحلة لاحقة وفي حال عدم التأهل تلغى تلك المشاركة حتما.

4. التعميم على الجامعات الكتاب الوارد من اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية ACNO والمتضمن الاعلان عن 3 منح من الجامعة الاولمبية الدولية الروسية RIOU MSA Program 2016-2017 للحصول على شهادة عليا في الادارة الرياضية (MSA) للفترة 2017-2016 على ان تتحمل الجامعة نفقات رسوم التسجيل والاقامة والـ ACNO تذاكر السفر وحددت آخر مهلة لقبول استمارات المشاركة يوم 22/4/2016.

5. تحديد يوم الجمعة 15 نيسان 2016 عند الساعة 8 مساءاً موعداً لحفل تسليم جائزة اللجنة الاولمبية الدولية لعام 2015 والتي منحت للجامعة الانطونية في مقر الجامعة بالحدث وستوجه الدعوة لحضور الحفل الى شخصيات وفعاليات رسمية وتربوية ورياضية.

6. الموافقة على مشاركة اللاعبة اللبنانية تيا بو ديوان (7 سنوات) والمقيمة في دبي مع عائلتها للمشاركة في منافسات بطولة ابو ظبي في التزلج على الجليد واحالة الامر على لجنة الدورات لتقديم الاقتراحات واتخاذ اللازم.

7. تسمية كل من اللاعبين واللاعبات: محمد حمية وليتيسيا عازار والمدرب احمد عرقجي (اتحاد كرة الطاولة) والياس حداد وميشال شرفان والمدرب شارل دانيال (اتحاد الجودو) للاستفادة من منح اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط CIJM لعام 2016 وضمن برنامج المنح المخصص للالعاب الاولمبية الفردية المدرجة على لائحة الالعاب.

8. الموافقة على طلب لجنة الطب الرياضي في اللجنة الاولمبية اللبنانية على تصوير برنامج تلفزيوني على قناة LBC عن مكافحة المنشطات في مقر اللجنة وتكليف عضو اللجنة رئيس لجنة الطب الرياضي المحامي فرانسوا سعادة التحضير والمتابعة لهذا الامر.

9. التعميم على الجامعات الكتاب الوارد من اللجنة الاولمبية الكورية والمتضمن برنامج منح 2016 لشهادة ماسترز في جامعة سيول الوطنية للاستفادة من منحة للمشاركة في برنامج Dream Together Master Program خلال الفترة من آب 2016 لغاية حزيران 2018 والذي يغطي جميع النفقات من رسوم تسجيل، اقامة، تذاكر سفر وتأمين وتحديد اخر مهلة لاستلام الاستمارات يوم 11/3/2016.

 

اللجنة الأولمبية تدعم شيرين نجيم بـ15 ألف دولار استعداداً للأولمبياد

11-02-2016

عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همّام وحضور الأعضاء في مقرها. واستهل همام الجلسة بكلمة اشار فيها الى بلوغ طوني خوري السن القانونية للتقاعد الرياضي، معدداً مرة جديدة انجازاته وعطاءاته للرياضة اللبنانية طوال مشواره، واصفاً إياه بالراية الخفاقة في سماء الرياضة الاولمبية والدولية، آملاً ان يحذو الجيل الجديد من كوادرنا الادارية الرياضية قدوته، وأن يتعلم من خبرته وتجربته، ويقرأ في كتاب السيد طوني خوري، متمنيا ان يكون لدينا اشخاص يمثلون لبنان لاحقا في المحافل الاولمبية والدولية.

ولفت الى انه انقضت على ولاية اللجنة الاولمبية الحالية 3 سنوات، كان سمتها التعاون المثمر والبناء بين اعضائها، واستطعنا ان نقيم جسورا من التعاون مع الاتحادات الرياضية المحلية والمؤسسات والهيئات الخارجية، وتبقّى لنا كلجنة اولمبية سنة واحدة نتمنى ان نضيف فيها المزيد من الخطوات المثمرة، التي تنعكس ايجابا على الوسط الرياضي والحركة الاولمبية.
بعد ذلك تلا الامين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة، وجرت الموافقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول اعمال الجلسة، واتخذت القرارات المناسبة بشأنها وابرزها:

1. تكليف رئيس اللجنة جان همام ونائب الرئيس جورج زيدان والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم للحضور والمشاركة في اعمال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي، الذي يعقد في مدينة دانانغ في فيتنام بتاريخ 25/9/2016.

2. تسمية عضو اللجنة عزة قريطم رئيسا للبعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاسيوية الشتوية الثامنة في مدينة سابورو اليابانية، التي تقام خلال الفترة من 19-26 شباط 2017 .

3. تسمية عضو اللجنة فرانسوا سعادة رئيسا للبعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة في مدينة دانانغ في فيتنام، التي تقام خلال الفترة من 24/9 – 3/10/2016.

4. تحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية العادية السنوية لعام 2015 بتاريخ الخميس 31 آذار عند الساعة 7 مساءً في فندق بادوفا – سن الفيل وذلك لاقرار البيانين الاداري والمالي.

5. صرف مساعدة مالية للعداءة اللبنانية شيرين نجيم قيمتها 15 ألف دولار اميركي بعد تأهلها الى ماراثون اولمبياد ريو 2016 لتمكينها من تغطية جانب من نفقات الاعداد والتحضير لاجل مشاركة مثالية، وذلك انفاذا لاجواء الاجتماع الذي عقدته اللجنة الاولمبية اللبنانية مع الاتحاد اللبناني لالعاب القوى لاجل دعم اللاعبة المذكورة.

6. تكليف عضو اللجنة مازن رمضان متابعة آليات تنفيذ برنامج التبادل بين اللجنتين الاولمبيتين السلوفانية واللبنانية، والمتضمنة موافقة صندوق التضامن الاولمبي على تقديم مساعدة مالية بقيمة 16 ألف دولار اميركي لاجل هذه الغاية.

7. ترشيح عضو اللجنة رئيس اللجنة الطبية فرانسوا سعادة لعضوية المكتب التنفيذي لمنظمة غرب آسيا لمكافحة المنشطات WADA وذلك خلال الفترة ما بين 2016-2019.

8. الاطلاع والموافقة على مقترحات لجنة التضامن الاولمبي التي عقدت برئاسة مازن رمضان وابرزها:
‌أ. اقامة دورة اعداد مدربين في رياضة الغولف في لبنان على ان يحدد زمانها ومكانها لاحقا.
‌ب. ‌الموافقة لاتحاد الدراجات على اشراك مدرب في الدورة التدريبية التي تنظمها AFCNO خلال الفترة من 9-13/5/2016 في باريس عبر امين سر الاتحاد عبدو ناضر.
‌ج. ‌تحويل مبلغ 5 الاف دولار اميركي الى الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة كرصيد برنامج تحضير المنتخب الوطني للكرة الطائرة عن تحضيراته السابقة.
‌د. ‌تحويل مبلغ 1500 دولار اميركي الى كل من اللاعبتين في رياضة المبارزة منى شعيتو ودومينيك طنوس من اصل المنحة المقررة من صندوق التضامن الاولمبي الوطني.
‌ه. ‌مراسلة الاتحادات الرياضية وتذكيرها بامكانية الاستفادة من منح دعم اللاعبين الناشئين الذين تحضروا كما الذين شاركوا في الالعاب الاولمبية الشتوية للشباب في ليلهامر 2016، واللاعبين الذين من الممكن ان يشاركوا في الالعاب الاولمبية الصيفية للشباب في بوينس ايرس عام 2018.

9. تسمية كميل خوري لحضور اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الاكاديميات الاولمبية الفرنكوفونية الذي يعقد في باريس بتاريخ 16/5/2016.

10. تسمية الموظفة في اللجنة الاولمبية اللبنانية ماريا اجيزيان للمشاركة في برنامج التبادل لمسؤولين واداريين من اللجان الاولمبية الوطنية المنضمين الى اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط، الذي تقام فعالياته لمدة 8-12 يوما خلال شهري تشرين الاول وتشرين الثاني 2016 في أحد مقار اللجان الاولمبية الوطنية المتطورة.

11. الاطلاع على التقرير المقدم من عضو اللجنة رئيس اللجنة الطبية فرانسوا سعادة عن مشاركته في اعمال المؤتمر السنوي لدول آسيا واوقيانيا في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 27-29/1/2016.

12. التعميم على الاتحادات الرياضية والجامعات في لبنان الكتاب الوارد من الاكاديمية الاولمبية الدولية حول برنامج "الماسترز" الذي تنظمه الاكاديمية بالتعاون مع قسم التنظيم الرياضي والادارة في جامعة بيلوبونيس في اليونان للفترة الدراسية 2016-2017.

 

خطة الاعداد والتحضير للاستحقاق الاولمبي للعداءة شيرين نجيم 2016

01-02-2016

تأهل العداءة اللبنانية شيريم نجيم الى ماراثون اولمبياد ريو-2016 وخطة الاعداد والتحضير لها حتى تاريخ هذا الاستحقاق، كانا عنوان الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية في بعبدا، وحضره عن اللجنة الاولمبية الامين العام العميد المتقاعد حسان رستم وأمينة الصندوق السيدة رولا عاصي والاعضاء المهندس مازن رمضان (رئيس لجنة التضامن ورئيس البعثة اللبنانية) المهندس عزة قريطم (رئيس لجنة الدورات) الاستاذ ايلي سعادة (المشرف على اعداد العداءة نجيم)، وحضر عن الاتحاد اللبناني لالعاب القوى رئيسه السيد رولان سعادة وامين السر السيد نعمة الله بجاني.

وجّه وفد اللجنة الاولمبية اللبنانية في بداية الاجتماع التهنئة الى الاتحاد اللبناني لالعاب القوى رئيساً واعضاء وللاندية، على ما حققته العداءة نجيم من نتيجة مشرفة كان لها اصداء ايجابية على الصعيد المحلي وهو تأهل يعتبر بحد ذاته فوز للرياضة اللبنانية واوضح العميد رستم ان هذا الاجتماع يعقد بطلب من رئيس اللجنة السيد جان همام وانسجاماً مع توجهات اللجنة باحتضان ورعاية كل الاتحادات الرياضية وخصوصاً تلك الناشطة من خلال انديتها ولاعبيها ولاعباتها.

ثم جرى استعراض مشوار العداءة نجيم والذي تكلل بالتأهل الى ريو-2016 وكان التوافق على ضرورة اعتماد "البرنامج التدريبي" المطلوب خلال الفترة الفاصلة عن تاريخ هذا الاستحقاق وبما يضمن افضل الظروف لمشاركة مثالية.

وتوقف المجتمعون عند كيفية مساعدة العداءة نجيم من الناحية المالية لتغطية نفقات "البرنامج التدريبي" والجهات التي يمكن لها ان توفر هذا الدعم حيث تقرر العودة الى ماهية هذا البرنامج وكلفته الاجمالية ليبنى على الشيء مقتضاه.

وكانت عدة مداخلات من الحضور رد عليها رئيس الاتحاد اللبناني لالعاب القوى الذي شكر وقدّر غالياً للجنة الاولمبية اللبنانية رئيساً واعضاء على اهتمامهم ورأى في ذلك نهج جديد في كيفية التعاطي مع الاستحقاقات الخارجية ورعاية اللاعبين واللاعبات الذين يمكن لهم ان يكونوا على درجة متقدمة من التنافس مع آخرين.

كما تم الاتفاق على مواصلة اللقاءات والاتصالات الهادفة الى تحقيق الغاية المرجوة.
تجدر الاشارة الى ان العداءة نجيم تقيم في الولايات المتحدة الاميركية وتخضع لتدريبات متواصلة باشراف مدربة اميركية تحمل صفة بطلة اولمبية في الدورات الاولمبية السابقة.

عودة الى صفحة اللجنة الاولمبية اللبنانية

abdogedeon@gmail.com   للمراسلة

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2017