MOUKARRARAT LEBANESE OLYMPIC 2015

2015  مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

LEBANESE OLYMPIC

الاولمبية اللبنانية

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - ولكم جزيل الشكر والاحترام

2015

ترشيح الجامعة الانطونية لجائزة الاولمبية الدولية

28-12-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور الأعضاء، وذلك في مقرّها بمنطقة بعبدا، واستهلها رئيس اللجنة مرحباً وموجهاً بإسمه ونيابة عن أعضاء اللجنة التهنئة والمباركة إلى العائلة الرياضية في مناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد مع أطيب التمنيات بدوام التقدم والتطّور للحركة الرياضية في لبنان.
بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة واتخذت القرارات المناسبة وأبرزها:
1- الإطلاع من الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم على التقرير الشفهي حول الإجتماع الذي عقد في مقر اللجنة وحضره نائبا رئيس اللجنة عضو اللجنة الأولمبية الدولية السيد طوني خوري والسيد جورج زيدان والعميد رستم ورئيس بعثة لبنان إلى أولمبياد ريو – 2016 المهندس مازن رمضان وأمين الصندوق السيدة رولا عاصي إلى عضو اللجنة الأولمبية السيد سليم الحاج نقولا والمستشار الإعلامي للجنة الصحافي حسان محيي الدين وهو الإجتماع الذي خصص لمناقشة الخطة الإعلامية حول المشاركة اللبنانية في الحدث الأولمبي ريو 2016 والآليات التي أتفق بشأنها .
2- الإطلاع على التقرير المقدّم من قبل عضو اللجنة السيد سليم الحاج نقولا حول مشاركته في المنتدى حول" الرياضة في المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة " والتي أقيمت في مدينة شرم الشيخ المصرية مؤخراً والطلب من لجنة البيئة إقتراح مشروع عن المشاركة في " يوم الأرض " والذي يقام سنوياً بين 22 و25 نيسان.
3- الموافقة على ترشيح الجامعة الانطونية لنيل جائزة اللجنة الاولمبية الدولية لعام 2015.
4- تسمية السيد كميل طوني خوري مدير الأكاديمية الوطنية اللبنانية للمشاركة في الدورة الدولية ال 13 لرؤساء أو مدراء الأكاديميات الوطنية التي تقام في اليونان من 7 – 14 أيار 2016.
5- تسمية اللاعبة كريستيل الصانع ( ألعاب القوى ) للمشاركة في الدورة الدولية للمشاركين الشباب والتي تقام في اليونان من 11 – 25 حزيران 2016.
6- التعميم على الجامعات للمشاركة بالمؤتمر الدولي الـ 23 للدراسات الأولمبية لطلاب الدراسات العليا والتي تقام من 1–30 أيلول 2016 ودورة برنامج الماسترز للفترة الدراسية لعامي 2016 – 2017.
7- الموافقة على مقترحات لجنة التضامن الأولمبي وأبرزها:
‌أ. أخذ العلم بإقامة دورة لمدربي رياضة الركبي على ملعب بلدية سن الفيل.
‌ب. الموافقة على صرف نفقات المخصصات الشهرية الممنوحة من صندوق التضامن الأولمبي للاعبي الجودو ناصيف إلياس ودميان زيادة.
‌ج. التعميم على الإتحادات المعنية الراغبة في المشاركة بالدورات التدريبية للمدربين والتي تقام في بودابست – هنغاريا وفي الألعاب التالية : الريشة الطائرة – المبارزة- كرة قدم – سباحة – كرة طاولة- ألعاب قوى – الكرة الطائرة.
‌د. الموافقة على دفع نفقات التحضير والمشاركة للاعب الكانواي كاياك ريشارد مرجان في البطولات التأهيلية للألعاب الأولمبية.
‌ه. استفادة العداءة شيرين نجيم من برنامج مساعدات صندوق التضامن الوطني.
8- الإطلاع على تقرير لجنة الدورات حول إجتماعها مع رؤساء وممثلي الإتحادات التالية: جورج زيدان (التايكواندو) مازن رمضان (الكانواي كاياك) بيار جلخ (الرماية) زياد شويري (المبارزة) – سليم الحاج (كرة الطاولة) – سمير صليبا (كرة المضرب) فرنسوا سعادة (الجودو) وأهم المقترحات:
‌أ. شرح آليات الحصول على بطاقات الدعوة للالعاب الأولمبية (ريو – 2016) من قبل نائب الرئيس عضو الأولمبية الدولية السيد طوني خوري.
‌ب. الطلب من الإتحادات المعنية التي تستفيد من منح أولمبياد ريو – 2016 تقديم تقارير حول الوضع الفني للاعبين وبرنامج التحضيرات وروزنامة المشاركات الخارجية.
‌ج. الطلب من إتحادي الكانواي كاياك وكرة المضرب تقديم تقارير حول الوضع الفني لكل لاعب مقترح وروزنامة النشاطات المؤهلة للالعاب الأولمبية إضافة إلى الشروط الفنيّة للتأهل.
9- أخذ العلم باعتماد الحكم الدولي في لعبة كرة الطاولة عماد مرعب للتحكيم في منافسات كرة الطاولة خلال اولمبياد ريو 2016.

مقررات الاولمبية اللبنانية 09-12-2015

المواكبة الاعلامية للمشاركة اللبنانية في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية (ريو 2016) الى تاريخ الالعاب واستعدادات اللجنة المنظمة وسجل النتائج اللبنانية السابقة وتحضيرات اللاعبين اللبنانيين ومشوار التأهل، كانت عناوين النقاش والتشاور في الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية في بعبدا وحضره نائبي الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري وجورج زيدان والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم، واعضاء اللجنة مازن رمضان (رئيس البعثة اللبنانية) سليم الحاج نقولا، عزة قريطم، وامينة الصندوق رولا عاصي الى المستشار الاعلامي حسان محيي الدين.
واستهل الاجتماع بعرض قدمه المهندس رمضان عن اجواء الاجتماع الاخير الذي عقد لرؤساء البعثات الرياضية الى اولمبياد ريو 2016 لمناطق غرب ووسط وجنوب القارة الآسيوية في مدينة طشقند عاصمة اوزبكستان لجهة اهمية التعريف بالالعاب من قبل اللجان الوطنية في بلدانها والاضاءة على النواحي التنظيمية واللوجستية للالعاب الى التغطية الاعلامية للبعثات الرياضية لهذه الدول.
وبنتيجة المداولات تم الاتفاق على وضع خطة اعلامية تواكب التحضيرات اللبنانية ادارياً وفنياً للمشاركة في هذا الاستحقاق وتقوم بتغطية مراحل الاستعداد لهذه الالعاب واخبار البعثة اللبنانية حول ما يتعلق بمشاركة الفرق واللاعبين في التصفيات المؤهلة والنتائج المحققة. واكد المجتمعون اهمية المواكبة من قبل المؤسسات الاعلامية اللبنانية لهذا الاستحقاق وثمّنوا غالياً المبادرات السابقة على هذا الصعيد.
تجدر الاشارة الى انه سبق للجنة الاولمبية الدولية (صندوق التضامن الاولمبي) بطلب من اللجنة الاولمبية اللبنانية ان خصصت مساعدات مالية لاحدى عشر لاعباً في رياضات مختلفة من اجل ان تنفق على التحضيرات الفنية وتغطية نفقات المشاركة في المباريات التأهيلية لهؤلاء وهم:
· مبارزة
منى شعيتو – دومينيك طنوس
· تايكواندو
ميشال سماحة – الياس الحداري
· جودو
ناصيف الياس – دميان زيادة
· سباحة
وائل قبرصلي
· كرة طاولة
محمد حمية
· العاب قوى
كريستيل الصانع – نور الدين حديد
· رماية
جو سالم
كما كانت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية قررت تقديم مساعدات مالية من قبلها (صندوق التضامن الوطني) لكل من: راي باسيل (رماية) ريشار مرجان (كانواي كاياك) الياس ابو رشيد (دراجات).

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية - تشرين الثاني 2015

02-12-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور الأعضاء وذلك في مقرّها بمنطقة بعبدا وهي استهلّت بكلمة ترحيب من رئيس اللجنة حيث توقف بكثير من الارتياح والتقدير حيال نتائج التدقيق المالي الذي قام به احد مكاتب التدقيق المحاسبي الدولي من قبل اللجنة الاولمبية الدولية والذي أكد شفافية الاداء المالي للجنة الاولمبية اللبنانية والمطابق لاصول الانفاق حول دعم وتقديمات صندوق التضامن الاولمبي.
بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتّمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وأبرزها :
1. الاطلاع من عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان رئيس بعثة اولمبياد ريو 2016 عن مشاركته في المنتدى الإقليمي في مدينة طشقند - اوزبكستان الذي عقد بتاريخ 23- 26 تشرين الثاني 2015 تحضيراً لهذه الالعاب وقد اشار في تقريره الى اخر التحضيرات التنظيمية واللوجستية لهذا الحدث الرياضي وعن كيفية تسجيل اللاعبين والحصول على بطاقات التعريف والترتيبات المتعلقة باقامة الوفود المشاركة في القرية الاولمبية والامور الطبية والتسويقية والبروتوكولية وبطاقات دخول الملاعب والمنشآت الرياضية.
2. تسمية عضو اللجنة التنفيذية رئيس لجنة التسويق السيد سمير صليبا للمشاركة في سيمينار التسويق بتاريخ 9-10/2/2016 والذي تنظمه اللجنة الاولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية.
3. الاطلاع على محضر اجتماع لجنة الرياضة للجميع المنعقد بتاريخ 10/11/2015 والموافقة على المقترحات الواردة فيه:
‌أ. اقامة فعاليات اليوم الاولمبي لعام 2016 في مدينة صور بجنوب لبنان.
‌ب. الموافقة لشركة Links Communication بالسعي لتأمين التمويل اللازم للفيلم الدعائي (الترويجي) للرياضة في لبنان وهو ما تحقق بنتيجة الاقتراح والمتابعة من قبل عضو اللجنة التنفيذية رئيس لجنة الرياضة للجميع المهندس مازن رمضان.
4. الاطلاع على محضر اجتماع لجنة الدورات المنعقد بتاريخ 11/10/2015 والموافقة على المقترحات التالية:
‌أ. المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة المنوي تنظيمها في مدينة دانانغ الفيتنامية خلال الفترة من 24 ايلول – 3 تشرين اول 2016 ومخاطبة الاتحادات الرياضية المدرجة العابها في هذه الدورة لمعرفة امكانية المشاركة والنتائج التي يمكن تحقيقها.
‌ب. متابعة المشاركة في البطولات والدورات الرياضية المؤهلة لدورة الالعاب الاولمبية الشتوية للشباب التي تقام في مدينة ليلهامر النروجية عام 2016.
‌ج. اعطاء الافضلية للاتحادات الرياضية التي تستفيد من المنحة المالية للاعداد والتحضير لاولمبياد (ريو 2016) لتسمية لاعبيها ضمن نظام Wild Card وهذه الاتحادات هي التالية: جودو، تايكواندو، مبارزة، رماية، كرة طاولة، كرة مضرب، كانوي كالياك، على ان تتم دعوتها للاجتماع مع لجنة الدورات يوم الخميس 3 كانون الاول 2015 على ان تسمي هذه الاتحادات مرشحيها قبل 5 كانون الثاني 2016 كحد اقصى.
5. الاطلاع على التقرير المقدم من لجنة الطب الرياضي برئاسة محاسب اللجنة التنفيذية المحامي فرانسوا سعادة حول المشاركة في فعاليات اليوم العلمي الفيزيائي في الجامعة اليسوعية والذي تضمن تنويها من مديرة الكلية السيدة نسرين لطوف بالجهود التي تقوم بها اللجنة الاولمبية اللبنانية (لجنة الطب الرياضي) حول مكافحة المنشطات. كما عرض التقرير كلمة المحامي سعادة الذي شكر فيها الجامعة اليسوعية على تعاونها مع الاولمبية اللبنانية وشكر لوزارة الشباب والرياضة على الدور الذي تقوم به والدعم الذي تقدمه.
6. الاطلاع على التقرير المقدم من قبل السيد اسعد سبليني (الاتحاد اللبناني لكرة القدم) حول مشاركته في المنتدى الثاني للادارة الرياضية في مدينة روما الايطالية.

همام تبّلغ من حنّاوي توقيع التعديلات
رستم عرض للمشاركة اللبنانية
في عموميات الاكنو والمتوسطية والفرنكوفونية

12-11-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة برئاسة رئيسها جان همّام وحضور الأعضاء في مقرّها في منطقة بعبداواستهلّت بكلمة من رئيس اللجنة اشار فيها الى انه تلقى اتصالاً من وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي ابلغه فيه انه وقّع تعديلات المرسوم 8990 وارسل الى مجلس شورى الدولة ومن ثم ليأخذ طريقه نحو التنفيذ وقد شكر همام للوزير حناوي تعاونه ونقل شكر اعضاء اللجنة التنفيذية على الجهود التي قام بها على هذا الصعيد آملاً ان يبقى هذا التعاون بين الجانبين بارقى اشكاله ومستوياته.
وقد تقرر تكليف كل من نائبي الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري والمهندس هاشم حيدر لمتابعة هذا الملف في خطواته اللاحقة.
بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتّمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وأبرزها:
1- الاطلاع على التقرير الشفهي المقدم من الامين العام العميد المتقاعد حسان رستم حول المشاركة في اعمال الجمعيات العمومية الثلاث لكل من اتحاد اللجان الاولمبية الوطنيةACNO ومن ابرز مقرراتها انضمام كل من جنوب السودان واقليم كوسوفو الى عائلة اللجنة الاولمبية الدولية وكذلك اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط CIJM التي وافقت ايضاً على انضمام كوسوفو واقرار بعض الامور الادارية في عمومية الفرنكوفونية AFCNO ومن بينها انضمام لجنتي الاتحاد الدولي للبيسبول والاتحاد الدولي للسوفت بول.
وكشف العميد المتقاعد حسان رستم انه تبلغ من رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الدكتور توماس باخ نقل تحياته إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية رئيساً وأعضاء وتقديره على الجهود التي يقومون بها على الرغم من الظروف الصعبة والتحديات القائمة.
2- احالة كتاب اللجنة الاولمبية الدولية بخصوص بطاقات Wild Card حول المشاركة في اولمبياد ريو 2016 الى لجنة الدورات لوضع المقترحات ومن ثم رفعها الى اللجنة التنفيذية لاتخاذ القرارات المناسبة.
3- تسمية كل من نائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري وعضوي اللجنة المهندس مازن رمضان وسليم الحاج نقولا لاقتراح الاسماء المرشحة لنيل جائزة اللجنة الاولمبية الدولية لعام 2015 تحت عنوان «الرياضة والابتكار».
4- الإطلاع على تقريرأعمال التدقيق الذي جرى على سجلاّت اللجنة الأولمبية اللبنانية من قبل مكتب التدقيق الدولي ( برايس ووتر هاوس ) مكلفاً من قبل اللجنة الأولمبية الدولية حول آليات صرف المساعدات المالية المقدّمة من صندوق التضامن الأولمبي والتي أثبتت شفافيتها ومطابقتها للأصول المعتمدة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية حيث من المقرّر إصدار براءة ذمة للجنة الأولمبية اللبنانية وهو ما يقتضي التنويه والثناء على الجهود التي قامت بها أمينة الصندوق رولا عاصي والمحاسب المحامي فرنسوا سعادة.
5- تسمية عضو اللجنة سليم الحاج نقولا لتمثيل اللجنة الاولمبية اللبنانية في افتتاح دورة اعداد مدربين في رياضة الجمباز والتي تقام بدعم من اللجنة الاولمبية اللبنانية (صندوق التضامن الاولمبي) وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي للعبة خلال الفترة من 2-11/1/2016.
6-الموافقة على حضور عضو اللجنة المهندس عزة قريطم في المؤتمر الرابع 4thAnnual Host Cities Summit الذي يقام في دبي خلال الفترة من 18-19/11/2015.
7- الاطلاع على التقرير المقدم من لجنة التضامن الاولمبي حول اجتماعها الاخير بتاريخ 2/11/2015 والموافقة على ما ورد فيه.

 

همام وخوري ورستم الى عمومية "أكنو" في واشنطن

22-10-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية في مقرّها في منطقة بعبدا جلسة برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور الأعضاء.استهلّت بكلمة ترحيبية القاها رئيس اللجنة وجه خلالها، باسمه وباسم الحاضرين، اسمى آيات التهنئة والمباركة الى الشيخ احمد الفهد الصباح على اعادة انتخابه رئيسا للمجلس الاولمبي الاسيوي ما ترجم تجديد الثقة بهذه الهامة الكبيرة.
وتوقف السيد همام عند اجواء اللقاء الذي حصل بعد عملية الانتخاب في مدينة "عشق اباد" عاصمة "تركمانستان" مع الشيخ احمد الفهد ووفد الاولمبية اللبنانية المؤلف من الرئيس همام ونائبي الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية السيد طوني خوري والسيد هاشم حيدر والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم وذلك على هامش اعمال الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي حيث وصفه باللقاء العائلي فقد اكد خلاله الشيخ احمد الفهد محبته الخالصة للبنان وللرياضة اللبنانية الامر الذي كان موضع تقدير واحترام افراد الوفد، كما هنأ اللواء سهيل خوري ممثل لبنان في المكتب التنفيذي للمجلس وتمنى له التوفيق في مهامه.
وكانت مداخلة أيضاً لنائب رئيس اللجنة عضو اللجنة الاولمبية الدولية السيد طوني خوري حول اجواء الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي المشار اليه اعلاه وتوقف بدوره عند اعادة انتخاب الشيخ احمد الفهد الصباح مرة جديدة رئيسا للمجلس الاولمبي الاسيوي حيث وصفه بالثروة الكبيرة للرياضة العالمية والقارية منوها بالجهود التي يقوم بها في كل المواقع التي يشغلها من اجل حركة اولمبية افضل مثمناً التضحيات ومشيرا بالتزامه المواثيق والقوانين مما يجعل منه قدوة جديرة بالاقتداء والاعتزاز بها.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتّمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وأبرزها :
1. تسمية وفد اللجنة الاولمبية اللبنانية بحيث يضم رئيس اللجنة السيد جان همام ونائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية السيد طوني خوري والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم للمشاركة في اعمال الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (أكنو) والذي يعقد في العاصمة الاميركية واشنطن بتاريخ 30/10/2015، وللمشاركة ايضاً في الجمعيتين العموميتين لكل من اللجنة الدولية لالعاب البحر الابيض المتوسط CIJM واتحاد اللجان الاولمبية الفرنكوفونية AFCNO.
2. تسمية نائب الرئيس المحامي محمد فتال للمشاركة في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي التي تعقد في مدينة باكو – اذربيجان يومي 3 و 4 تشرين الثاني 2015
3. تسمية عضو اللجنة امينة الصندوق السيدة رولا عاصي للمشاركة في ورشة عمل لمنطقة وسط وغرب آسيا حول المشاكل النفسية من الاصابات الرياضية وكيفية الوقاية والتأهيل والتي تعقد في طهران خلال الفترة من 20-24 كانون اول 2015.
4. تسمية كل من السادة اعضاء اللجنة التنفيذية لعضوية اللجان الدائمة للمكتب التنفيذي للمجلس الاولمبي الاسيوي في ولاية جديدة والتي تمتد للعام 2019 وذلك على النحو التالي:
- طوني خوري لجنة المستشارين
- هاشم حيدر لجنة القوانين
- جورج زيدان لجنة الالعاب
- عزة قريطم لجنة الرياضة والسلام
- سليم الحاج نقولا لجنة البيئة
- مازن رمضان لجنة الرياضة للجميع
5. الاطلاع على التقرير المقدم من نائب رئيس اللجنة رئيس بعثة الالعاب الاولمبية الشتوية للشباب ليلهامر 2016 السيد جورج زيدان حول مشاركته في اجتماع رؤساء البعثات.
6. الموافقة على مقترحات لجنة التضامن الاولمبي وابرزها:
أ. تغطية نفقات مشاركة اللاعب الياس ابو رشيد في بطولة اسيا للدراجات الجبلية في ماليزيا والسباق الاختباري في ريو - البرازيل.
ب. تسمية السادة: جورج زيدان، مازن رمضان، عزة قريطم كمندوبين عن اللجنة الاولمبية اللبنانية للتباحث مع ممثلين عن اللجنة الاولمبية السلوفانية بشأن اعتماد برنامج تبادل الخبرات بين الجانبين.
ج. استبدال المنحة المخصصة للاعب الرماية جو سالم بزميله اللاعب آلان موسى بناء على طلب اتحاد الرماية.
د. مراسلة صندوق التضامن الاولمبي لطلب منح مساعدة للاعبين ولاعبات اندية اتحاد التزلج على الثلج وهم: جيفري زيني، ايزابيل فياض، صوفي فياض، سيريل كيروز.
7. الموافقة على مشاركة محاسب اللجنة رئيس لجنة الطب الرياضي المحامي فرانسوا سعادة في ندوة حول المنشطات تعقد في اليابان خلال الفترة من 27-29 كانون الثاني 2016.
8. الموافقة على اقامة ندوة حول الطب الرياضي ومكافحة المنشطات بالتعاون مع الجامعة اليسوعية - كلية الطب (طريق الشام) بتاريخ 7/11/2015 ما بين الساعة 9 صباحاً ولغاية 12 ظهراً.
 

 

مقررات الاولمبية اللبنانية

مساعدات مالية لدعم تحضيرات اللاعبين إلى الأولمبياد 2016

16-09-2015

اطلعت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية في جلستها الدورية، في مقرّها بمنطقة بعبدا، على محضر إجتماع لجنتي التضامن الأولمبي والدورات حول الإجتماع مع ممثلي إتحادات كرة الطاولة والتايكواندو والمبارزة والرماية والعاب القوى والجودو لجهة التحضيرات ودعم اللاعبين واللاعبات المرشحين للمشاركة في أولمبياد البرازيل حيث أبلغت هذه الإتحادات بقرار الأولمبية اللبنانية تقديم دعم مالي من صندوقها للاعبين الـ 11 الذين شملتهم مساعدة صندوق التضامن الأولمبي بمبلغ 54 مليون ليرة لبنانية كمرحلة أولى على أن تكون مبادرة دعم ثانية بعد نتائج التأهل للاعبين الذين يحجزون بطاقات مشاركتهم في الأولمبياد.

وهنا المقترحات المرفوعة:

* كرة الطاولة: منح مبلغ 4000 آلاف دولار أميركي لدعم مشاركة اللاعبة مريانا ساهاكيان واللاعب داوود شعيب في بطولة غرب آسيا التي تقام في هونغ كونغ خلال شهر نيسان 2016.

* تايكواندو: منح مبلغ 8 آلاف دولار أميركي من أجل تأمين مشاركة اللاعبين الياس الحداري (87 كلغ) الحائز على برونزية آسيوية إينشيون 2014 وميشال سماحة (74 كلغ) الحائز على برونزية الألعاب الأولمبية للناشئين عام 2010 في البطولات التحضيرية لعام 2015 والتي ستقام في فرنسا وبلغراد وكرواتيا.

* المبارزة: منح مبلغ 12 ألف دولار أميركي لتغطية نفقات مشاركة اللاعبتين منى شعيتو ودومينيك طنّوس في البطولات القارية والدولية بما يساعدهما على تجميع النقاط للتأهل وهذه البطولات ستقام في فرنسا وتركيا وبولندا والجزائر .

* الجودو: منح مبلغ 12 ألف دولار أميركي لدعم اللاعبين ناصيف الياس (تحت 81 كلغ) وترتيبه 45 عالمياً وداميان زيادة (تحت 90 كلغ) وترتيبه 68 عالمياً للمشاركة في بطولات دولية وقارية في كل من فرنسا واليابان والإمارات.

كما تم الاتفاق مع ممثلي اتحادي الرماية والعاب القوى على تزويد اللجنة بتقرير مفصل لتطور اداء اللاعبين فيما تغيب عن الاجتماعات ممثلين عن اتحاد السباحة.

وقررت اللجنة التنفيذية تسمية عضو اللجنة أمينة الصندوق رولا عاصي وعضو اللجنة رئيس بعثة لبنان إلى الألعاب الأولمبية الصيفية في البرازيل (ريو 2016)

 مازن رمضان لحضور الفوروم المناطقي تحضيراً لهذه الألعاب والذي سيقام في أوزبكستان ما بين 23 و26 تشرين الثاني 2015.

واطلعت على التقرير المقّدم من رئيس بعثة الألعاب الشاطئية الأولى (بيسكارا 2015) عضو اللجنة التنفيذية فاتشيه زادوريان حول نتائج المشاركة،

وعلى التقرير المقّدم من رئيس بعثة لبنان إلى الألعاب الأولمبية (ريو 2016) عضو اللجنة التنفيذية مازن رمضان حول مشاركته في مؤتمر رؤساء البعثات.

------------------

مساعدات من "الاولمبية" لدعم التحضيرات إلى "الريو"
ملاعب 16-09-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور الأعضاء وذلك في مقرّها بمنطقة بعبدا وهي استهلّت بترحيب من همّام وبعده تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتّمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وإتخذت القرارات المناسبة وأبرزها :
1. تسمية عضو اللجنة أمينة الصندوق السيدة رولا عاصي وعضو اللجنة رئيس بعثة لبنان إلى الألعاب الأولمبية الصيفية في البرازيل (ريو – 2016) المهندس مازن رمضان لحضور الفوروم المناطقي تحضيراً لهذه الألعاب والذي سيقام في أوزبكستان خلال الفترة من 23- 26 تشرين الثاني 2015 .
2. الإطلاع على محضر إجتماع لجنتي التضامن الأولمبي والدورات حول الإجتماع مع ممثلي الإتحادات التالية: كرة الطاولة - التايكواندو- المبارزة - الرماية - العاب القوى والجودو لجهة التحضيرات والدعم للاعبين واللاعبات المرشحين للمشاركة في الألعاب الأولمبية بالبرازيل حيث أبلغت هذه الإتحادات بقرار اللجنة الأولمبية اللبنانية لتقديم الدعم المالي للاعبين الـ 11 الذين شملتهم مساعدة صندوق التضامن الأولمبي بمبلغ 54 مليون ليرة لبنانية من صندوق اللجنة الأولمبية اللبنانية كمرحلة أولى على أن تكون مبادرة دعم ثانية بعد نتائج التأهل للاعبين الذين يحجزون بطاقات مشاركتهم في الأولمبياد.
وهنا المقترحات المرفوعة :
- كرة الطاولة: منح مبلغ 4 آلاف دولار أميركي لدعم مشاركة اللاعبة مريانا ساهاكيان واللاعب داود شعيب في بطولة غرب آسيا التي تقام في هونغ كونغ خلال شهر نيسان 2016 .
- التايكواندو: منح مبلغ 8 آلاف دولار أميركي من أجل تأمين مشاركة اللاعبين الياس الحداري (87 كلغ) الحائز على برونزية آسيوية إنشيون 2014 وميشال سماحة (74 كلغ) الحائزعلى برونزية الألعاب الأولمبية للناشئين عام 2010 في البطولات التحضيرية لعام 2015 والتي ستقام في فرنسا وبلغراد وكرواتيا.
- المبارزة: منح مبلغ 12 ألف دولار أميركي لتغطية نفقات مشاركة اللاعبتين منى شعيتو ودومينيك طنّوس في البطولات القارية والدولية بما يساعدهن على تجميع النقاط للتأهل وهذه البطولات ستقام في فرنسا وتركيا وبولندا والجزائر .
- الجودو: منح مبلغ 12 ألف دولار أميركي لدعم اللاعبين ناصيف الياس (تحت 81 كلغ) وترتيبه 45 عالمياً ودميان زيادة (تحت 90 كلغ) وترتيبه 68 عالمياً للمشاركة في بطولات دولية وقارية في كل من فرنسا واليابان والإمارات العربية المتحدة.
هذا وتم الاتفاق مع ممثلي اتحادي الرماية والعاب القوى على تزويد اللجنة بتقرير مفصل لتطور اداء اللاعبين كما تغيب عن الاجتماعات ممثلين عن اتحاد السباحة.
3. الإطلاع على التقرير المقّدم من رئيس بعثة الألعاب الشاطئية الأولى (بيسكارا – 2015) عضو اللجنة التنفيذية السيد فاتشيه زادوريان حول نتائج المشاركة.
4. الإطلاع على التقرير المقّدم من رئيس بعثة لبنان إلى الألعاب الأولمبية (ريو – 2016) عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان حول مشاركته في مؤتمر رؤساء البعثات.

 

همام لتأكيد ضرورة انجاز ملف المرسوم 8990
الاولمبية اللبنانية للقاء الاتحادات الرياضية ومناقشة تحضيرات المشاركة في ريو 2016

27-08-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل دورية برئاسة رئيسها جان همّام وحضور غالبية الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا وقد رحب همام باعضاء اللجنة واعاد التأكيد مرة جديد على اهمية انجاز ملف المرسوم 8990 وتعديلاته وأهاب بوزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب الحناوي للاسراع في اقفال هذا الملف خصوصا على ضوء المراجعات من قبل الجهات الدولية منوها بتعاونه وموقفه الحازم حيال هذه القضية.
بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمّت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت عدة قرارات هنا أبرزها:
1. تكليف وفد اللجنة الذي يضم الرئيس جان همام ونائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم حضور اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الفرنكوفونيةAFCNO التي تعقد في واشنطن بتاريخ 30/10/2015 على هامش اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنيةACNO والذي يعقد أيضاً في واشنطن بتاريخ 29-30/10/2015.
2. الطلب من الامانة العامة للجنة اعداد كتاب الى اللجنة الاولمبية اليابانية يتضمن تكليف نائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري التنسيق مع الجانب الياباني بخصوص المساعدة في تدريب لاعبين من الاتحاد اللبناني للجودو في اليابان.
3. الطلب من لجنة الدورات تزويد اللجنة التنفيذية بمواعيد الاستحقاقات الخارجية لمدة 4 سنوات قادمة بدءاً من العام 2016 ولغاية العام 2020 بهدف تحديد ما تتطلبه المشاركات الخارجية من البسة رياضية واعلام شركة PEAK للبدء في تحضيرها.
4. تكليف لجنتي التضامن الاولمبي والدورات الاجتماع مع الاتحادات الرياضية بتاريخ 1 و 2/9/2015 عند الساعة 16:30 بعد الظهر في مقر اللجنة وهذه الإتحادات هي: المبارزة، التايكواندو، الجودو، كرة الطاولة، العاب القوى، الرماية، السباحة وذلك من اجل مناقشة واقع مستويات اللاعبين المقترحين للمشاركة في التصفيات المؤهلة لاولمبياد ريو 2016 والاطلاع على ماهية النتائج المحققة في التصفيات التي خاضوها لتاريخه على ان ترفع الاقتراحات للجنة التنفيذية مع الموازنة التقديرية لدعم هؤلاء اللاعبين من صندوق اللجنة الاولمبية اللبنانية بالاضافة الى الدعم الشهري المؤمن لهم من صندوق التضامن الاولمبي.
5. اضافة اللاعبين الياس ابو رشيد (دراجات) وراي باسيل (رماية) للافادة من تقديمات صندوق التضامن الوطني لدعمهم في التصفيات الاولمبية.
6. التصويت بالرفض لطلب انضمام اقليم كوسوفو الى عضوية اللجنة الدولية لالعاب البحر الابيض المتوسط CIJM خلال الجمعية العمومية التي تعقد بتاريخ 27/8/2015 في بيسكارا.
7. الموافقة على المقترحات المرفوعة من لجنة التضامن الاولمبي وهي:
أ. منح اللاعبين الـ 11 المستفيدين من تقديمات صندوق التضامن الاولمبي تحضيرا للتصفيات الاولمبية (ريو 2016) وهم:منى شعيتو ودومينيك طنوس (مبارزة)، الياس الحداري وميشال سماحة (تايكواندو)، دميان زيادة وناصيف الياس (جودو)، محمد حمية (كرة الطاولة )، وائل قبرصلي (سباحة)، كريستيل صانع ونور الدين حديد (العاب قوى)، جو سالم (رماية) مساعدة اضافية من اللجنة الاولمبية اللبنانية لتمكينهم من خوض هذه التصفيات بالصورة المثلى والمستوى الافضل.
ب. متابعة اي لاعب او لاعبة غير مشمول (ة) بلائحة اللاعبين الـ 11 والذين قد يسجلون نتائج مميزة في بطولات دولية لضمهم الى برنامج الدعم الاولمبي.
ج. اخذ العلم بقبول جويل ضو للافادة من منحة الجامعة الاولمبية الدولية الروسيةRIOU University .
د. توجيه كتاب من اللجنة التنفيذية الى صندوق التضامن الاولمبي لطلب تنظيم دورة تدريبية للمدربين في الجمباز ضمن برنامجTechnical Courses for Coaches.
8. تسمية اللاعب سيلفيو شيحا (تزلج مائي) لحمل العلم اللبناني في حفل افتتاح دورة العاب البحر المتوسط الشاطئية الاولى (بيسكارا 2015).

 

الاولمبية اللبنانية تبحث موضوع المراهنات والتلاعب

05-08-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل دورية برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور غالبية الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلت بالمداولة والبحث حول ما يثار عن وجود ملفات تتعلق بموضوع المراهنات والتلاعب في بعض الالعاب الرياضية حيث تم التأكيد بان اللجنة الاولمبية اللبنانية وجميع ادارات الاتحادات الرياضية تقف ضد كل أشكال الفساد في الرياضة وهي جاهزة لاتخاذ كل الاجراءات المطلوبة منها وللتعاون مع الجهات المختصة في الدولة ومساعدتها في حال وجود مثل هكذا ملفات.

وتمنت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية في الوقت عينه ان لا يستغل هذا الموضوع للاساءة الى الرياضة اللبنانية التي هي بامس الحاجة الى الدعم في هذه الظروف التي نعيشها مع العلم ان أحداً لتاريخه لم يؤكد وجود مثل هذه الملفات.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمّت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت عدة قرارات هنا أبرزها :

1. تسمية اعضاء البعثة اللبنانية الى دورة العاب البحر المتوسط الشاطئية الاولى في مدينة بيسكارا الايطالية والتي تقام خلال الفترة من 28 آب ولغاية 6 أيلول 2015 على ان تعلن هذه البعثة في مؤتمر صحافي تعقده اللجنة الاولمبية اللبنانية عند الساعة 5 بعد الظهر من يوم الخميس 20 آب الحالي في مقرها بمنطقة بعبدا.

2. توجيه كتاب الى اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية (رابطة رواد الرياضة العربية) للفت انتباهها الى عدم جواز اطلاق تسمية "اولمبياد" على النشاط المنوي تنظيمه تحت عنوان "اولمبياد الرواد العرب الاول" والمحدد تاريخه من 8-11 تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ بمصر.

3. تسمية لاعبة الجودو ليا فرحات للمشاركة في سيمينار المساواة بين الجنسين في الرياضة الذي تنظمه اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط (CIJM) ويقام من 8-11 تشرين اول المقبل في مدينة زغرب - كرواتيا.

4. الاطلاع على محضر جلسة لجنة التضامن الاولمبي التي عقدت بتاريخ 14/7/2015 والموافقة على المقترحات المرفوعة وهنا وابرزها:

‌أ. اعادة تذكير اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط (CIJM) بالمنح التدريبية لكل من اتحادي الجودو وكرة الطاولة.
‌ب.دفع قيمة الفواتير المالية العائدة للاعبين والمدربين ضمن تقديمات صندوق التضامن الاولمبي (برنامج Option 2).
‌ج. اخذ العلم بقبول كل من السيدين طوني طراف وكريستيان حاج في برنامج ماسترز الدراسات الاولمبية في الاكاديمية الاولمبية الدولية في اليونان.
‌د. قبول طلب المنحة التدريبية للمدربين في لعبة الركبي.
5. احالة الكتاب الوارد من النادي الرياضي بيروت لكرة السلة المتضمن طلب دعم مالي من صندوق التضامن الاولمبي لتنظيم دورة دولية لكرة السلة للسيدات واقامة ورشة عمل لدعم الرياضة النسائية على هامش الدورة الى كل من لجنة التضامن الاولمبي ولجنة المرأة في اللجنة الاولمبية اللبنانية لاخذ القرار المناسب.

 

مقررات اللجنة الأولمبية اللبنانية

09-07-2015
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل دورية برئاسة رئيسها جان همّام وحضور غالبية الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلت الجلسة بكلمة ترحيب من رئيس اللجنة الذي وجه التهنئة بعيد الفطر المبارك الى كل من اعضاء اللجنة التنفيذية والعائلة الرياضية حيث من المقرر ان يكون خارج لبنان آملاً ان يعم الخير والسلام على وطننا الغالي وان تشهد الحركة الرياضية اللبنانية المزيد من خطوات التقدم والتطور.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمّت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت عدة قرارات هنا أبرزها:

1- التنويه باجواء ونتائج زيارة الوفد الجزائري الى بيروت يومي 27 و28 حزيران الماضي في اطار الترويج لاستضافة مدينة وهران دورة العاب المتوسط 2021.

2- الطلب من رئيسي واعضاء لجنتي التضامن الاولمبي والدورات دراسة اتفاقية التعاون بين اللجنتين الاولمبيتين الجزائرية واللبنانية التي حملها الوفد الجزائري خلال زيارته لبيروت على ان تعتمد الصيغة النهائية قبل التوقيع.

3- تسمية نائب رئيس اللجنة جورج زيدان رئيساً لبعثة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية للشباب (ليلهامر 2016) والمشاركة في اجتماع رؤساء البعثات الذي سيعقد خلال الفترة من 1 لغاية 4 تشرين اول 2015.

4- تسمية الدكتور روجيه ملكي نائب رئيس اللجنة الطبية في اللجنة الاولمبية اللبنانية للمشاركة في المؤتمر العلمي الاردني الدولي للطب الرياضي بناءاً على اقتراح من رئيس اللجنة عضو اللجنة التنفيذية المحامي فرانسوا سعادة والذي يعقد خلال الفترة من 24-26 آب الشهر المقبل.

5- الموافقة على اقتراحات لجنة التضامن الاولمبي وهنا وابرز ما جاء فيها:
أ- تامين منحة للتدريب في رياضة السباحة لاتحاد اللعبة للمدرب فرانسوا غطاس.
ب- ارسال كتاب الى صندوق التضامن الاولمبي بخصوص طلب مساعدة بتغطية كلفة 3 مدربين في رياضة الجودو للإلتحاق بأكاديمية الإتحاد الدولي للجودو IJF Academy وذلك خلال الدورة الدراسية ما بين آب وكانون الاول 2015 بناءا على انظمة التضامن الاولمبي.
6- الموافقة على اقتراحات لجنة الدورات واهمها:
أ- التنويه بالجهود التي يقوم بها رئيس بعثة الالعاب الاولمبية (ريو 2016) عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان وذلك بالتعاون مع الامين العام للجنة الاولمبية.
ب- توجيه كتاب الى اتحاد التزلج المائي يتضمن طلب تسمية الاداري المرافق لبعثة التزلج المائي ضمن دورة الالعاب الشاطئية الاولى للبحر المتوسط (بيسكارا 2015).
7- الاطلاع على التحضيرات القائمة للمشاركة في دورة الالعاب الشاطئية الاولى للبحر المتوسط (بيسكارا 2015) على ان يتم اعلان البعثة اللبنانية في وقت لاحق.
8- اخذ العلم بالكتاب الوارد من المجلس الاولمبي الاسيوي المتضمن تعديل موعد انعقاد الجمعية العمومية الـ 34 في تركمنستان وتحديده بتاريخ يومي 15 و16 أيلول 2015.
9- الاطلاع والتنويه بالتقريرين الاداريين المرفوعين من المشاركين في مؤتمر الشباب الـ 55 الذي نظمته الاكاديمية الاولمبية الدولية في اليونان من قبل ممثل الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة طوني طراف وممثلة الاتحاد اللبناني للتجذيف الانسة فرح جارودي والذي عقد في اليونان من 23/5 - 6/6/2015 .

 

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

17-06-2015

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل دورية برئاسة رئيسها السيد جان همّام وحضور غالبية الأعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا واستهلها الرئيس بتوجيه التهنئة الى اللبنانيين عموما والعائلة الرياضية خصوصا في مناسبة حلول شهر رمضان المبارك متمنيا ان يعيده الله على لبنان بالخير والسلام  والرحمة ويوّحد بين القلوب.

كما وجه السيد همام باسمه ونيابة عن اعضاء اللجنة التنفيذية التهنئة الى الاتحاد اللبناني لالعاب القوى على النتائج المشرفة التي حققتها البعثة اللبنانية الى البطولة العربية الخامسة لالعاب القوى للناشئين والناشئات التي اقيمت في تونس والتي توجت باحراز العداءة ليا عبيد الميدالية الذهبية في سباق الـ 100 متر واحراز العداءة سارة جو قرطباوي الميدالية الفضية في سباق الـ 800 متر.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمّت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة وأتخذت عدة قرارات هنا أبرزها :

1.    توجيه كتاب الى اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية يؤكد احقية لبنان في استضافة الدورة العربية عام 2019 بعد تعذر استضافتها في نسختها الثالثة عشر عام 2015 ودائما استناداً الى القرار السابق لمجلس الوزراء اللبناني رقم 56 المتخذ بتاريخ 7/12/2011 سيما بعد اعتذار كل من مصر والمغرب على الاستضافة البديلة وهو الكتاب الذي جاء بناء على تمنٍ من قبل وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي وهو ما كان طرحه الوزير حناوي في اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب مؤخرا في الاردن.

2.    تكليف نائب رئيس اللجنة عضو اللجنة الاولمبية الدولية السيد طوني خوري اعداد كتاب لرفعه الى وزير الشباب والرياضة يتضمن التأكيد على التزام ثوابت وآليات الاستضافة من الجوانب كافة الادارية والتنظيمية والفنية والمالية ابتداء من تاريخ تاكيد هذه الاستضافة، لان التجارب علمتنا انه من 2011 الى 2015 لم تقم الدولة اللبنانية بتحريك اي من هذه الملفات.

3.   شكر المهندس مازن رمضان واعضاء لجنة الرياضة للجميع  والتنويه بالجهود التي قاموا بها على صعيد تنظيم فعاليات اليوم الاولمبي لعام 2015 والتي اثمرت نجاحات على كافة الصعد وشكّل هذا الحدث محطة رياضية بارزة.

4.   الاطلاع على محضر اجتماع لجنة الرياضة للجميع والذي تضمن عدة مقترحات وابرزها:

‌أ.  ارسال كتب شكر الى كل الشركاء والرعاة والداعمين في اطار العملية التنظيمية والتسويقية والترويجية لفعاليات اليوم الاولمبي.

‌ب.  دعوة الاتحادات الرياضية وانديتها للمشاركة في فعاليات سباق جمعية حرمون ماراثون الذي يقام في منطقة حاصبيا بتاريخ 16/8/2015.

‌ج.   قيام تعاون بين اللجنة الاولمبية اللبنانية وجمعية ماراثون حرمون على صعيد هذا النشاط.

‌د.  الطلب من نائب رئيس اللجنة عضو اللجنة الاولمبية الدولية السيد طوني خوري التواصل مع وزير السياحة ميشال فرعون من اجل تقديم الدعم الممكن لسباق جمعية حرمون ماراثون نظرا لاهمية هذا الحدث في تنمية المناطق الجنوبية النائية.

5. الاطلاع على محضر اجتماع لجنة التضامن الاولمبي والذي تضمن مقترحات عدة ابرزها:

‌أ.  توزيع مبالغ المساعدات المالية للاعبات واللاعبين ضمن برنامج Option 3  وهم:

(انطوني شويري – مبارزة) (سارة جو قرطباوي – العاب قوى) (ايريك ملكي – تايكواندو) (كريستال دويهي – سباحة).

‌ب.  توزيع المنحة التي خصصت لبرنامج اعداد اللاعبين الى المستفيدين من برنامج صندوق التضامن الاولمبي Olympic Scholarships for athletes وهم: 

منى شعيتو، دومينيك طنوس، ميشال سماحة، الياس الحداري، الياس ناصيف، وائل قبرصلي، محمد حمية، كريستال صانع، جو سالم، نور الدين حديد، دميان زيادة.

‌ج.   منح المبالغ المالية المقدمة من اللجنة الدولية لالعاب البحر الابيض المتوسط CIJM تحضيراً لدورة (بيسكارا 2015) لكل من اتحادي كرة القدم والتزلج المائي.

6. تعميم الكتاب الوارد من الاكاديمية الدولية للعلوم الرياضية والتكنولوجيا AISTS للدراسات العليا في الادارة الرياضية 2016 (MSA) في لوزان (لرياضي دولي او رياضي متقاعد) على ان يكون الدارس حاصل على شهادة جامعية ويجيد اللغة الانكليزية وحددت اخر مهلة للتسجيل والاشتراك بتاريخ 15/8/2015.

 

«الأولمبية اللبنانية» تعتمد خريطة طريق لإقرار «المجلس التحكيمي للنزاعات الرياضية» 2015

23-04-2015
قررت «اللجنة الأولمبية اللبنانية» تعميم مشروع نظام «المجلس التحكيمي للنزاعات الرياضية» الذي أعده نائب رئيس اللجنة عضو «الأولمبية الدولية» طوني خوري على أعضاء اللجنة التنفيذية للاطلاع ووضع الملاحظات ومن ثم رفعه إلى الاتحادات الرياضية للغاية ذاتها قبيل انعقاد الجمعية العمومية الاستثنائية وإقراره وإرساله الى وزارة الشباب والرياضة ليسلك طريقه القانوني.
كذلك قيمت اللجنة في اجتماعها برئاسة رئيسها جان همام زيارة الوفد الصيني برئاسة نائب رئيس «الاولمبية الدولية» و «الاولمبية الصينية» زايكنغ يو إلى بيروت مؤخرا والتأكيد على ضرورة اعتماد «بروتوكول» تعاون بين اللجنتين الصينية واللبنانية.
وهنا أبرز المقررات الأخرى:

ـ تكليف نواب الرئيس طوني خوري وهاشم حيدر ومحمد نشأت فتال والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم المشاركة في الندوة العلمية حول المحاكم المتخصصة بالنزاعات الرياضية التي ينظمها المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في الفترة من 4 إلى 6 أيار المقبل وذلك في مقر المركز في بيروت.

ـ تكليف طوني خوري القيام بزيارة عدد من الشخصيات الرياضية المشهود لها بالخبرة والكفاءة لأجل استمزاج رأيها حول موضوع تشكيل رابطة الرواد الرياضية بناء على طلب من اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية.

ـ قبول اللاعبة راي باسيل واللاعب وليد النجار في برنامج «التضامن الاولمبي الوطني».

ـ ترشيح لاعب ولاعبة من قبل «اتحاد الجودو» إضافة لمدرب ولاعب ولاعبة من «اتحاد كرة الطاولة» ومدرب آخر للاستفادة من المنحة التدريبية المقدمة من «اللجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط».

ـ اعتماد تغطية ثمن بطاقات السفر للمباريات التأهيلية لجميع الاتحادات التي تم قبول لاعبيها ضمن برنامج منح ريو 2016.

ـ اعتماد مضمون كتاب «اتحاد التزلج» لجهة ترشيح اللاعبين واللاعبات التالية اسماؤهم للإفادة من المنحة التدريبية وهم: جيفري زينا وسيريل كيروز وايزابيل وصوفيا فياض.

ـ تابعت اللجنة باهتمام العرض المقدم من عضو اللجنة سمير صليبا حول ماهية «الألعاب الالكترونية»، فتقرر تكليفه إجراء الاتصالات من اجل تكليف لجنة لهذه الألعاب تحت إشراف اللجنة الاولمبية بناء على طلب «اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية».

ـ تابعت اللجنة باهتمام العرض المقدم من أمينة الصندوق السيدة رولا عاصي والمتضمن تصاميم عدة للألبسة الرياضية. فاعتمد تصميم بالإجماع على ان يتم تبليغ شركة PEAK بهذا الأمر ليصبح التصميم الرسمي للألبسة الرياضية للبعثات اللبنانية.

ـ تكليف رئيس اتحاد بيروت الفرعي لكرة القدم اسعد سبليني المشاركة في الـ»سمينار» الثاني للإدارة الرياضية باللغة الانكليزية nd Sport Management Seminar2 الذي سيقام في روما من 28 إلى 31/ تشرين الأول المقبل.

 

اللجنة الأولمبية اقرت ورشة عمل مع الاتحادات الرياضية 2015

26-03-2015
قررت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية اثر الجلسة التي عقدتها برئاسة جان همّام وحضور غالبية الأعضاء، الاعداد والتحضير لورشة عمل ل بين شهري تشرين الاول وتشرين الثاني المقبلين وتشكيل لجنة تحضيرية على ان يتضمن برنامجها مناقشة مواضيع عدة من بينها المرسوم 8990 والقانون 629 وموضوعي التحكيم، التسويق والتمويل لنشاطات اللجنة محلياً وخارجياً.

وكلفت الرئيس همّام ونائبه عضو اللجنة الأولمبية الدولية السيد طوني خوري حضور الاجتماع الـ16 للجمعية العمومية لاتحاد العاب غرب آسيا المقرر في الكويت في 8 نيسان المقبل.

وكلفت خوري والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم متابعة موضوع تأسيس الرابطة الوطنية لرواد الرياضة لتكون تحت اشراف اللجنة الاولمبية اللبنانية بناء لطلب اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية.

واخذت علما بحضور نائب الرئيس المهندس هاشم حيدر اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد العاب غرب آسيا الـ12 في الكويت في 7 نيسان المقبل بصفته عضواً في المكتب التنفيذي واجتماع الجمعية العمومية في اليوم التالي.

واطلعت من رئيس لجنة الرياضة للجميع المهندس مازن رمضان على مقترحات اللجنة المتعلقة بفعاليات اليوم الأولمبي لعام 2015.

وكلفت عضو اللجنة السيد سمير صليبا تحضير عرض حول الالعاب الالكترونية وفق مقترح اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية وتأسيس هيئة عربية على هذا الصعيد.

كما رحبت بزيارة نائب المدير العام للمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات WADA الدكتور اوليفر رابين الى بيروت خلال زيارته لمنطقة الشرق الاوسط يومي 7 و 8 أيار المقبل بهدف التشجيع على مكافحة المنشطات على ان يحدد برنامج الزيارة لاحقاً.

كما اطلعت الاطلاع على محضر الاجتماع الذي عقد مع مديرة قسم العلاقات الدولية في شركة PEAK للألبسة الرياضية كريستين وو الذي عقد في مقر اللجنة في بعبدا في حضور نائب خوري والامين العام رستم وامين الصندوق رولا عاصي وسليم الحاج نقولا.

وكان همام استهل الجلسة مرحبا بعضو اللجنة التنفيذية الجديد سمير صليبا، كما نوه بالعضو السابق فريدي كيروز، وهنأ رئيس الاتحاد اللبناني للجودو المحامي فرانسوا سعادة على لقب كاس العالم لناصيف الياس الذي احرزه في الاوروغواي واكد دعم اللجنة الاولمبية اللبنانية من خلال صندوق التضامن الاولمبي وعبر لجنة التضامن الوطني.

كما توقف عند استحقاق الجمعية العمومية الاخيرة ورأى انها كانت ناجحة بكل المعايير وسوف يتم البحث في كل ما طرح فيها من مواقف وعناوين من قبل ممثلي الاتحادات الرياضية وتتخذ القرارات والخطوات المطلوبة .

همّام يسلّم الفنانة كليكيان جائزة «الأولمبية الدولية» 2015

16-03-2015
انتخبت الجمعية العمومية لـ «اللجنة الأولمبية اللبنانية» رئيس «اتحاد التنس» سمير صليبا بالتزكية مكان فريدي كيروز خلال اجتماعها الأسبوع الفائت في جلستين عادية واستثنائية، بحضور ممثلي 38 اتحاداً، إلى بعثات ديبلوماسية في لبنان أبرزها سفير بريطانيا توم فليتشر.

افتتح رئيس اللجنة جان همّام الاجتماع بعد الوقوف دقيقة صمت على روح الرئيس السابق أنطوان شارتييه.

جرى بعدها التعريف بالجائزة الممنوحة إلى الفنانة لينا كليكيان من «الأولمبية الدولية» تحت عنوان «الرياضة والفن»، والسجل الشخصي لها الذي يزخر بالعديد من الإنجازات وأبرزها الحصول على 8 ميداليات، وقدّم لها همام الجائزة، وهي ردّت بكلمة شكرت فيها اللجنة الأولمبية اللبنانية على ثقتها ومبادرتها باختيارها لتمنح هذه الجائزة التي تعتز وتفخر بها والتي لا تقلّ شأناً عن كل الجوائز التي مُنحت لها في حياتها.

ومع انتهاء مراسم تسليم الجائزة وجّه همامّ تحيّة إلى روح أنطوان شارتييه الذي كانت حياته عطاءات للرياضة والتزام بالمبادئ والقيم وأن ذكراه ستبقى منارة للأجيال المقبلة. ثم قدّم عرضاً مسهباً ومفصلاً لمسار المتابعة لملف المرسوم 1993 وتعديلاته والإجراءات التي أنجزت وتلك التي ستنجز لاحقاً، حيث كشف أن وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلّب حناوي سيوقّع على التعديلات الإضافية بعد ملاحظات عدد من الوزارات وسيتم رفع ملف المرسوم إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرضه على طاولة المجلس واقترانه بالموافقة، لافتاً إلى أن هناك بعض المواد المخالفة للشرعة الأولمبية في القانون 942 وقد عقدت اجتماعات عدة بين الوزارة و «اللجنة الأولمبية» وأن هذا الملف قد يستغرق وقتاً بحكم واقع التشريع وعقد جلسات عامة لمجلس النواب.

وتطرّق همّام أيضاً إلى موضوع «مجلس التحكيم الرياضي» وأوضح البدء بخطوات على هذا الصعيد، وهناك مراحل كي يصبح موضع التنفيذ، كذلك أشار في مجال تطوير العمل المؤسسي لـ «اللجنة الأولمبية» إلى أن تحديثات أدخلت على الموقع الالكتروني للجنة وهناك خطة لتطويره وجعله ملبياً لكل الحاجيات والتطلعات.

وختم بالشكر والتقدير إلى الوزير حناوي والمدير العام زيد خيامي، مؤكداً «أن لا خيار إلاّ الشراكة والتعاون، حيث أننا في مركب واحد وهناك مخاطر جدية في حال لم نعدّل القوانين والمراسيم الرياضية».

بعدها طرح البيانان الإداري والمالي على المناقشة وصدّقا بالإجماع.

الأولمبية اللبنانية أنجزت تحضيرات المعية العمومية 2015

27-02-2015

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همّام وحضور الأعضاء في مقرّها في الحازمية - بعبدا إستهلّت بكلمة ترحيب من همّام الذي عرض لأجواء ونتائج زيارته إلى لوزان ولقائه مدير عام اللجنة الأولمبية الدولية كريستوف دي كيبر وبحضور رئيس قسم العلاقات مع اللجان الأولمبية الوطنية وحكوماتها في اللجنة الأولمبية الدولية جيروم بوافييه وذلك على هامش مشاركة همّام في اجتماع الإتحاد الدولي للكرة الطائرة.

وأوضح همام أن اللقاء كان تعارفياً ومناسبة لتبادل وجهات النظر حول عدد من الأمور والملفات المتعلّقة بالتعاون مع اللجنة الأولمبية اللبنانية والإطلاع على النشاطات التي تقوم بها اللجنة الأولمبية اللبنانية مشيراً إلى أن بوافييه أبلغه أن اللجنة الأولمبية الدولية ستقوم بإعادة ملف التعديلات التي أدخلتها اللجنة الأولمبية اللبنانية على نظامها العام بالموافقة وأخذ العلم.
ولفت همّام إلى أنه أعلم الجانب الأولمبي بأن ملف المرسوم 8990 وتعديلاته في طور الإنجاز وسيتم لاحقاً إرساله إلى اللجنة الأولمبية الدولية لاخذ العلم. كما أن القانون 629 يحتاج إلى آليات دستورية لتأخذ تعديلاته طريق التنفيذ أيضاً .

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم ناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة واتخذت عدة قرارات من أبرزها :

1- إعتماد مبدأ ملازمة مساري المرسوم 8990 والقانون 629 لجهة التعديلات وإقرارها من قبل الجهات الحكومية لتكون منجزة في نفس التوقيت
2- الإطلاع على التحضيرات الإدارية واللوجستية المتعلّقة بعقد إجتماع الجمعية العمومية السنوي بتاريخ 13 آذار 2015 في فندق بادوفا - سن الفيل في جلستين الأولى عادية عند الساعة 18.00 لإقرارالبيانين الإداري والمالي عن العام 2014 والثانية غير عادية عند الساعة 19.00 لإنتخاب عضو بديل مكمل لأعضاء اللجنة التنفيذية بعد إستقالة عضو اللجنة السابق فريدي كيروز، وسيتم خلال الجلسة تسليم جائزة اللجنة الاولمبية الدولية للعام 2014 الى الفنانة التشكيلية السيدة لينا كيليكيان.
3-الإطلاع على التقرير المقدّم من اللجنة التي تضم نائب الرئيس عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري وعضو اللجنة التنفيذية أمين الصندوق رولا عاصي والمكلّفة متابعة ملف الخلاف بين إتحاد الرماية وناديي الصخور والبقاع والموافقة على مضمونه لجهة الدعوة إلى لقاء مصالحة بين الطرفين ضناً بمصلحة اللعبة والحفاظ على إنجازاتها ومكتسباتها.
4-الإطلاع على محضر لجنة التضامن الأولمبي المتضمن عدة مقترحات أبرزها :
أ – مراسلة صندوق التضامن الأولمبي بخصوص بدء تاريخ المنحة لإعداد اللاعبين ال 11 تحضيراً لأولمبياد (ريو–2016) وتحديده بتاريخ 1/11/2014 بدلاً من 1/1/2015 والتأكيد على الإتحادات المعنية إتمام المطلوب حسب دليل المنحة لانجاز ملفاتها النهائية وارسالها الى لجنة التضامن الاولمبي.
ب – الموافقة على إعداد ملف ضمن البرنامج المخصص للمدربين في السباحة بخصوص دورة تدريبية للمدرب فرنسوا غطّاس .
ج – دعم الرياضيين الذين لم يستفيدوا من المنح الأولمبية والذين سيخوضون التصفيات المؤهلة لأولمبياد البرازيل (ريو–2016) لجهة تأمين قيمة تذاكر سفر من صندوق اللجنة الاولمبية اللبنانية لهم وفق سقف محدد لا يتعدى 3000$ لكل لاعب وأن يستفيد من هذا الإجراء الذين ينطبق عليهم شرط النتائج المحققة في الألعاب الآسيوية .
د – مراسلة اللجنة الأولمبية الصينية لمعرفة مدى إمكانية تقديم بساط للتدريب لصالح الإتحاد اللبناني للووشو من قبل نظيره الصيني وتكليف نائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري دعم هذا الطلب لدى الاولمبية الصينية.
5- الإطلاع على محضر لجنة الدورات والمتضمن الإقتراحات التالية:
أ – وضع آلية مشتركة من قبل لجنتي التضامن والدورات لدراسة طلبات الإتحادات لجهة التحضيرات لأولمبياد ريو – 2016 .
ب – إحالة كتاب المشاركة في دورة الألعاب الثالثة للإندية العربية للسيدات التي تقام في الشارقة عام 2016 إلى الإتحادات المعنية لمعرفة إمكانات المشاركة فيها وعلى نفقة الاندية التي ترغب بالمشاركة.
ج – مراسلة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لمعرفة إمكانية المشاركة في بطولة الثلاثي الإسلامي التي تستضيفها قطر هذا العام في حال توافر لاعب وفق الشروط الفنية المطلوبة على ان تتكفل اللجنة الاولمبية اللبنانية بقيمة تذكرة السفر.
د – إحالة كتاب اللجنة المنظّمة لأولمبياد ليليهامر 2016 إلى إتحاد التزلج لمعرفة قراره بالمشاركة وحجمها في مهلة أقصاها 1 آذار 2015 .
6- تسمية عضوي اللجنة عزة قريطم وفاتشيه زادوريان للمشاركة في مؤتمر القادة الرياضيين الذي يعقد في لوزان يومي 27 و28 آيار 2015 .
7- الإطلاع على التقرير المقدم من إداري إتحاد كرة القدم رائد الصديّق حول مشاركته واللاعب سيلفيو شيحا في الفوروم الآسيوي الثاني الذي عقد في الكويت خلال الشهر الماضي.
8-الموافقة على تسمية المدربة في التجذيف فرح جارودي للمشاركة مع طوني طراف من الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة في الدورة الـ 55 للشباب التي تنظمها الأكاديمية الأولمبية الدولية في اليونان من 22 ايار ولغاية 6 حزيران 2015.

 

مقررات اللجنة الاولمبية وتعديلات المرسوم 8990

11-02-2015

 

عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همّام وحضور الأعضاء وذلك في مقّرها وهي استهلّت بالترحيب من همّام وتوجيه التهنئة لعضو اللجنة أمين الصندوق رولا عاصي على انتخابها عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان البارالمبية لغرب آسيا، ورأى في هذا الموقع إطلالة جديدة للكوادر الرياضية اللبنانية وثقة بقدراتها وغنى تجربتها.

ومن جانبه، توقّف نائب الرئيس هاشم حيدر عند اختيار عاصي لهذا الموقع، وأشار إلى ما يمثله من خصوصيه حيث أنه ومنذ سنوات عدة لم نكن لنحرز مواقع ومناصب عربية وآسيوية مهمة للبنان.

ثم تلا الأمين العام للجنة محضر الجلسة السابقة وجرت الموافقة عليه وناقش المجتمعون جدول أعمال الجلسة واتخذ بشأنها القرارات اللازمة وأبرزها :
- قبول الاستقالة المقدمة من عضو اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية فريدي كيروز.
- التأكيد على حسن العلاقة والتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والتنويه بأجواء الاجتماعات التي عقدت مؤخراً للأخذ ببعض الملاحظات غير الجوهرية على تعديلات المرسوم 8990 كي يصبح موضع التنفيذ بعد إقراره من قبل مجلس الوزراء وإبلاغ الجهات الدولية.
- التنويه بتنظيم ورشة العمل التي حاضرت فيها عضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية الألمانية كلوديا بوكل (رئيسة لجنة الرياضيين) وزميلها بيدرو اليخاندرو عضو لجنة الرياضيين في اللجنة الاولمبية الدولية وهي الأولى من نوعها التي تقام في لبنان من بين 35 دولة مدرجة على روزنامة هذا النشاط لعام 2015، وتقدير الجهود التي قام بها نائب رئيس اللجنة عضو الأولمبية الدولية طوني خوري (رئيس لجنة التضامن) وأعضاء اللجنة على هذا الصعيد.
- تكليف نائب رئيس اللجنة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر المشاركة في المؤتمر الذي ينظمه المجلس الاولمبي الاسيوي بالتعاون مع هيئة التحكيم الرياضية الوطنية حول استقلالية المؤسسات الرياضية وورشة عمل تقام على هامش المؤتمر الذي يعقد في الكويت بتاريخ 4 و5 آذار.
- مواكبة افتتاح الدورتين التدريبيتين للمدربين في رياضة التزلّج على الثلج من قبل رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة التنفيذية حيث تقام الدورة الأولى بتاريخ 22 شباط الحالي عند الساعة 4.30 عصراً في أوتيل "لاغويانا" بمنطقة الأرز، ويحضر عن اللجنة التنفيذية نائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري، ونائب الرئيس جورج زيدان وامين الصندوق رولا عاصي. والدورة الثانية بتاريخ الأول من آذار عند الساعة 4.30 عصراً في فندق "لودج إن" بمنطقة فاريا بحضور الرئيس جان همام ونائب الرئيس جورج زيدان وذلك بدعم من اللجنة الأولمبية اللبنانية (صندوق التضامن الأولمبي).
- الاطلاع على التقرير المقدّم من نائب رئيس اللجنة نشأت فتّال حول مشاركته في الجمعية العمومية لاتحاد ألعاب التضامن الإسلامي في جدة – المملكة العربية السعودية، حيث جرى انتخاب سمو الامير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز رئيسا للاتحاد.
- الاطلاع على التقرير المقّدم من محاسب اللجنة رئيس اللجنة الطبيّة فرنسوا سعادة حول مشاركته في أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة المنشطات، الذي عقد في العاصمة اليابانية – طوكيو.
- توجيه كتاب الـ ACNO المتضمن دعوة للحصول على 3 منح من الجامعة الأولمبية الروسية 2015-2016 للحصول على شهادة عليا في الإدارة الرياضية إلى الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات لتعميمه بدوره على الجامعات والمعاهد المهتّمة.
- إحالة الكتاب الوارد من اللجنة الأولمبية الدولية حول ملف اليوم الأولمبي لعام 2015 على لجنة الرياضة للجميع لاتخاذ المقتضى.
- إحالة الكتاب الوارد من اللجنة الأولمبية القطرية بشأن المشاركة في بطولة قطر الدولية للثلاثي الإسلامي لعام 2015 لألعاب (السباحة - الرماية - ركوب الخيل) التي تقام خلال شهر آذار المقبل في الدوحة على لجنة الدورات للاطلاع واقتراح الجهة التي تمثل اللجنة الاولمبية اللبنانية.

 

اللجنة الأولمبية تتخوّف من تأخّر إقرار المرسوم 8990

14-01-2015
عقدت اللجنة الاولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همام وحضور غالبية الاعضاء وذلك في مقرها بمنطقة بعبدا. افتتحت الجلسة بدقيقة صمت حداداً على روح المرحوم انطوان شارتييه الرئيس السابق للجنة الاولمبية اللبنانية بعدها كلمة لهمام الذي امل مرة جديدة ان يكون العام الحالي زاخراً بالعمل البناء والمثمر متوقفاً عند زيارة وفد اللجنة الاولمبية الاخير الى وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي حيث طرح موضوع المرسوم 8990 من جميع جوانبه وشدد على ضرورة انجازه تحاشيا لاي عقوبات دولية قد تتخذ بحق لبنان لافتا الى ان الوزير حناوي كان متفهما واكد ان الخطوات المطلوبة اتخذت على هذا الصعيد وان المرسوم المذكور هو لدى الامانة العامة لمجلس الوزراء وينتظر دوره بحسب الآليات والاولويات لدى الحكومة.

ووجّه همّام شكره ايضا لنائب رئيس اللجنة عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري للجهود التي يقوم وقام بها مؤخراً اثناء مشاركته في الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في موناكو حيث طرح هذا الموضوع من قبل بعض المسؤولين لدى اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي وكان تأكيد من السيد خوري بان العمل جارِ لانجاز ملف هذا المرسوم.

ولفت السيد همام عناية الوزير حناوي الى قرار اللجنة الاولمبية اللبنانية بانشاء صندوق التضامن الوطني ومهمته رعاية ودعم الابطال والبطلات في لبنان من اجل توفير افضل ظروف المشاركة في الاستحقاقات الخارجية المقبلة وفي مقدمها اولمبياد ريو 2016 حيث كان الطلب ان تدعم الوزارة هذا الصندوق بما يتوافر من امكانيات مالية كذلك طرحت قضية الافراج عن المساعدات المالية المقررة للاتحادات الرياضية .

بعد كلمة رئيس اللجنة كانت مداخلة لنائب الرئيس عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري اشار فيها الى ملف القانون 629 وضرورة اقرار التعديلات المطلوبة في بعض مواده التي تتعارض مع الشرعة الاولمبية لكن ذلك غير ممكن حاليا في ظل الشغور بموقع رئاسة الجمهورية مذكرا باتفاقية التفاهم بين الامم المتحدة واللجنة الاولمبية الدولية والتي تنص على استقلالية اللجان الاولمبية الوطنية وقيام افضل العلاقات مع حكوماتها.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمّت المصادقة عليه ثم ناقش أعضاء اللجنة جدول أعمال الجلسة وأتخذت القرارات المناسبة وفي ما يلي أبرزها :

1- التأكيد على اهمية زيارة وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي الى مقر اللجنة الاولمبية في بعبدا في زيارة بروتوكولية وستكون مناسبة لطرح ومناقشة العديد من الملفات وتعزيز اواصر التعاون والشراكة.

2- دعوة الجمعية العمومية العادية السنوية للجنة الاولمبية للاجتماع وذلك بتاريخ الجمعة 13 آذار 2015 وكلفت الامانة العامة اعداد البيان الاداري وامانة الصندوق البيان المالي لاجل مناقشتهما واقرارهما وتبرئة ذمة اللجنة التنفيذية الحالية على ان يحدد مكانها لاحقاً.

3- تسمية عضو اللجنة الاولمبية رئيس الاتحاد اللبناني للدراجات السيد فاتشيه زادوريان للمشاركة في مؤتمر القادة الرياضيين الذي تنظمه TSE Consulting – Lausanne في مدينة لوزان السويسرية يومي 27 و 28 ايار 2015 وذلك على نفقته الخاصة.

4- الاطلاع على محضري اجتماعي لجنة التضامن الاولمبي وابرز ما جاء فيهما:
- اقامة دورة تدريبية للمدربين في رياضة التزلج على الثلج خلال الفترة من 21/2 لغاية 7/3/2015.
- اقامة دورة تدريبية للمدربين في رياضة الدراجات الهوائية خلال الفترة من 15-25 كانون الثاني 2015.
- مراسلة صندوق التضامن الاولمبي لاقامة دورة تدريبية للمدربين في لعبة الركبي.
وهذه الدورات بدعم من اللجنة الاولمبية اللبنانية (صندوق التضامن الاولمبي).
- طلب اشراك لاعبي الجودو دميان زيادة وناصيف الياس في دورات تدريبية في اليابان وكوريا الجنوبية بمتابعة ودعم من قبل رئيس لجنة التضامن السيد طوني خوري وبعد موافقة اللجنة الاولمبية اللبنانية بصفته عضواً في اللجنة الاولمبية الدولية.
- الطلب من لجنة الدورات اعداد لائحة باللاعبين الذين يمكن ان يكون لهم حظ بالتاهل الى الالعاب الاولمبية ولم يحصلوا على مساعدات من صندوق التضامن الاولمبي للبحث في كيفية مساعدتهم.
- التأكيد مرة جديدة على الاتحادات الرياضية تقديم برنامج التدريب الخاص للافادة من المنحة المقدمة من اللجنة الاولمبية الدولية والبالغة قيمتها 132 الف دولار اميركي موزعة على 11 لاعبا ولاعبة موزعين على النحو التالي: (العاب قوى 2- تايكواندو 2- جودو 2 - مبارزة 2- كرة الطاولة 1- سباحة 1- رماية 1) على ان يخصص مبلغ 545 دولار اميركي شهريا لكل لاعب ولاعبة وضرورة تقديم الفواتير الرسمية المتعلقة بفترة الاعداد والعائدة للامور التالية: عقد مدرب – ايجار مكان التدريب – تغذية ومشروبات خاصة خلال التدريب.

5- اعتماد نشيد اللجنة الاولمبية اللبنانية الذي وضع في اثناء ولاية رئيس اللجنة السابق المرحوم انطوان شارتييه وتكليف كل من نائب الرئيس السيد هاشم حيدر وعضو اللجنة السيد سليم الحاج نقولا اجراء التعديلات الطفيفة الضرورية وقد تقرر اذاعته في افتتاح اعمال الجمعية العمومية المقبلة للجنة الاولمبية.

6- الاطلاع على التقرير المرفوع من اللجنة الطبية لدى اللجنة الاولمبية اللبنانية حول اجراء فحوصات للمنشطات على عينة من لاعبي ولاعبات اندية تابعة لاتحادات رياضية على ان ترسل هذه العينات الى المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات WADA.

7- الاطلاع على الكتاب المرسل من اللجنة المنظمة لالعاب البحر الابيض المتوسط (الشاطئية) التي تستضيفها مدينة بيسكارا الايطالية خلال الفترة من 28 آب لغاية 6 أيلول 2015 على ان يتم اتخاذ القرار النهائي حول المشاركة في وقت لاحق.

8- توجيه التهنئة الى العميد المتقاعد سلمان فرحات على مشاركته الفاعلة في الدورة العلمية لأمن المنشآت الرياضية التي اقيمت في المغرب خلال الفترة من 1-7/12/2014.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

عودة الى صفحة اللجنة الاولمبية اللبنانية