2014  مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية

LEBANESE OLYMPIC

الاولمبية اللبنانية

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - ولكم جزيل الشكر والاحترام

2014

 

20 مليون ليرة مكافآت ميداليات فوكيت وتحضير 11 لاعباً إلى أولمبياد 2016

03-12-2014
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همّام وحضور غالبية الأعضاء، وذلك في مقرها في منطقة بعبدا، واستهلّت بكلمة ترحيب من همام الذي نوّه بالنتائج المشرّفة التي حققتها البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة التي أقيمت أخيراً في جزيرة فوكيت التايلاندية، مشيراً إلى الخط البياني التصاعدي للنتائج الفنية في هذا الاستحقاق.

ففي الوقت الذي لم تحقق فيه ميداليات في الدورة الأولى لهذه الألعاب في أندونيسيا، "كان لنا ميدالية برونزية في الدورة الثانية في مسقط للاعب سالفادور شيحا، وفي الدورة الثالثة في الصين لم يتم تحقيق ميداليات قبل الغلة الوفيرة في الدورة الرابعة في فوكيت، وحصد أبطالنا وبطلاتنا 8 ميداليات (ذهبيتان – 3 فضيات – 3 برنزويات)، وعليه كان ترتيب لبنان في المركز الـ 17 من بين 43 دولة آسيوية مشاركة".

وعرض همّام أجواء المشاركة في الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أكنو) التي عقدت في تايلاند على هامش شاطئية فوكيت، وحضرها إلى همام نائبا الرئيس: عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري وهاشم حيدر، وتوقف عند اللقاء الذي عقد مع رئيس الاتحاد أحمد الفهد الصباح والذي اتسم بالإحاطة الكريمة والرعاية الخالصة من قبل الفهد الذي كرر وقوفه ودعمه للبنان.

كذلك عرض همام أجواء المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية الفرنكوفونية الناطقة باللغة الفرنسية، والمواقف التي اتخذها نائب الرئيس عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري الهادفة الى تصويب السياسة المتخذة من قبل اللجنة التنفيذية للفرنكوفونية والهادفة الى استخدام اللغة الفرنسية أثناء انعقاد المؤتمرات والاجتماعات للدول الناطقة باللغة الفرنسية عوضاً عن اللغة الإنكليزية التي يتم استعمالها، وخاصة من أعضاء المكتب التنفيذي للاكنو.

وتوقّف رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية عند مضامين ودلالات مذكرة التفاهم التي أبرمت بين منظمة الأمم المتحدة (UN) واللجنة الأولمبية الدولية (IOC) خلال الجمعية العمومية التي عقدت أخيراً في نيويورك والتي تتضمن في جوهر بنودها الاعتراف والتأكيد لأول مرة على استقلالية وحرية الحركة الأولمبية في دول العالم وتبنّي دعم مهمة اللجنة الأولمبية الدولية في قيادة الحركة الأولمبية، حيث تعتبر هذه الخطوة كدعم للجان الأولمبية الوطنية في علاقاتها مع الحكومات.

وفي أبرز مقررات الجلسة:
- إقرار المقترح حول آليات المكافأة المالية للاعبين واللاعبات الذين يحرزون الميداليات في الاستحقاقات الرياضية الخارجية والعمل بها حتى عام 2020 وتعميمها على الاتحادات الرياضية لتكون حافزاً لها وللاعبين في مشاركاتهم الخارجية.

- تشكيل لجنة تضم نائبي الرئيس طوني خوري وجورج زيدان وعضو اللجنة مازن رمضان مهمتها ترشيح الأشخاص لنيل جوائز "اللجنة الدولية للعب النظيف"، على أن ترفع الأسماء قبل 20/12/2014.

- الاطلاع على تقريرعضو اللجنة رئيس بعثة ألعاب فوكيت سليم الحاج نقولا والذي تضمن التنويه بالتعاون والدعم من رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم والمستشار الإعلامي الصحافي حسان محيي الدين، كما هنأ المجتمعون اللاعبين الذين حصلوا على ميداليات وهم:

سالفادور شيحا (ذهبية التزلج المائي)

ناصيف الياس (ذهبية الكوراش وبرونزية الجوجتسو)

كارن شماس (فضيتان سامبو وكوراش)

رولا خالد (فضية المواي تاي)

ريما السواح (برونزية المواي تاي)

القاسم الخطيب (برونزية المواي تاي).

- الاطلاع من عضو اللجنة مازن رمضان على خطة النهوض بالرياضة اللبنانية التي تم وضعها في عهد وزير الشباب والرياضة السابق علي عبد الله وتقرّر الاستفادة من بعض ما جاء في بنودها.

- تعميم كتاب اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية على الاتحادات الرياضية الراغبة في المشاركة بدورة الجودة في الإدارة الرياضية والتي تقام في مدينة شرم الشيخ المصرية بين 6 و12 كانون الثاني 2015 وحددت آخر مهلة لتسلم الموافقة بتاريخ 15/1/2015.

- الاطلاع على كتاب صندوق التضامن الأولمبي الذي خصص مبلغ 132 ألف دولار أميركي ضمن برنامج التحضير لتأهل اللاعبين واللاعبات إلى دورة ريو – 2016 والمحدد بـ 11 لاعباً ولاعبة من اتحادات:

 المبارزة، التايكواندو، الجودو، الرماية، كرة الطاولة، ألعاب القوى، السباحة

وتذكير الاتحادات الرياضية بإرسال خطط التدريب للاعبين وتواريخها والذين يمكن تأهلهم إلى الدورة المذكورة، على أن تعقد اجتماعات متلاحقة مع المستفيدين من تقديمات صندوق التضامن لشرح آليات الاستفادة من هذه التقديمات.

- تسمية اللاعبين ناصيف الياس (اتحاد الجودو) وسالفادور شيحا (اتحاد التزلج المائي) صاحبي الميداليتين الذهبيتين في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة فوكيت - 2014 لنيل جائزة مسابقة أفضل رياضي لعام 2014 والتي ينظمها اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.

- إقامة حفل تكريم لأصحاب الميداليات في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة (فوكيت – 2014) وتقديم المكافآت المالية لهم بقيمة 20 مليون ليرة وذلك بتاريخ الخميس 11 كانون الأول الحالي في مقر اللجنة الأولمبية اللبنانية في بعبدا عند الساعة 4 بعد الظهر.

- الاطلاع على المقترحات المرفوعة من قبل لجنة الدورات، ومن أبرزها:

- إعادة الطلب من الاتحادات الرياضية إرسال السيرة الفنية للاعبي جمعياتها المميزين والنتائج المرجوة منهم في المشاركات الخارجية كي يتسنى للجنة الدورات تقديم الاقتراحات اللازمة.

- إعداد ملف للاعبين يلحظ مشاركاتهم الخارجية ويكون مدخلاً لتبيان المستوى الفني لهم من أجل مساعدتهم عبر لجنة التضامن.

- طلب موعد لمقابلة معالي وزير الشباب والرياضة للبحث معه في دعم صندوق التضامن الوطني من أجل مساعدة اللاعبين المميزين في مجال التحضير للمشاركات الخارجية، وخصوصاً التحضير لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية (ريو – 2016 ).

 

الأولمبية اللبنانية إجتمعت مع الإتحادات الرياضية وأطلعتها على الطريق إلى أولمبياد البرازيل ( ريو – 2016 )

28-10-2014
عقدت اللجنة الأولمبية اللبنانية إجتماعاً مع الإتحادات الرياضية تحت عنوان: " الطريق إلى ريو - 2016 " وذلك في مركز الرعاية الدائمة في بعبدا وحضره ممثلو إتحادات رياضية لألعاب أولمبية تقدمهم رئيس اللجنة الأولمبية جان همام ونائبي الرئيس عضو الأولمبية الدولية طوني خوري وجورج زيدان والأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم و رئيس البعثة اللبنانية إلى الألعاب عضو اللجنة التنفيذية المهندس مازن رمضان وعدد من أعضاء

اللجنة التنفيذية وممثلين عن المؤسسات الإعلامية .
أفتتح الإجتماع بالنشيد الوطني اللبناني ثم النشيد الأولمبي وألقى همام كلمة أوضح فيها أن الغاية من هذا الإجتماع هو كيفية مساعدة الإتحادات للوصول إلى الألعاب وبكافة الوسائل المتاحة من خلال برنامج صندوق التضامن الأولمبي وكي نصل إلى بعثة عددها كبير يتجاوز بعثتي دورتي 2008 في الصين و2012 في لندن وبما يليق بلبنان الرياضي .

وتوقف همّام عند أمرين أساسيين الأول ما يتعلّق بالمشاركات الخارجية تحت راية اللجنة الأولمبية لجهة عدم إلتزام الإتحادات باللوائح المقدّمة منها وهو ما حدث بالنسبة لدورة إنشيون 2014 حيث خسرنا العديد من بطاقات السفر والسبب تخلّف بعض اللاعبين وتعديل مواعيد السفر ما اضطرنا لشراء بطاقات جديدة دفعنا ثمنها وهو تصّرف غير مسؤول وغير إحترافي .

وفي الأمر الثاني أشار إلى دعوة قريبة حول طاولة مستديرة لمناقشة المشاركة في إنشيون والتي أثمرت عن ميداليتين للاعبين ناصيف إلياس وإلياس الحداري وذلك فور إنجاز تقرير رئيسة البعثة عضو اللجنة التنفيذية رولا عاصي .

كما ألقى خوري كلمة كشف فيها ومن خلال موقعه رئيساً للجنة التضامن الأولمبي عن وجود 18 برنامجاً مموّلاً من صندوق التضامن الأولمبي مبدياً إستغرابه لعدم تجاوب الإتحادات وهي تتعلّق بدورات صقل وإعداد للمدربين في لبنان وكذلك في الخارج .

وأكد وجود علاقات وصداقات يمكن الإفادة منها متمنياً على وزارة الشباب والرياضة دعم اللاعبين الأبطال .

بعد ذلك قدّم عضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية رئيس البعثة اللبنانية إلى الألعاب (ريو – 2016) المهندس مازن رمضان عرضاً مسهباً حول التحضيرات التي تقوم بها اللجنة المنظمّة للألعاب واستهله بكلمة أكد فيها على ما ذكره رئيس اللجنة الأولمبية جان همام إلى أن هدف اللجنة الأولمبية اللبنانية هو مشاركة أكبر عدد ممكن من اللاعبين واللاعبات في هذه الألعاب مبيناً بالأرقام عديد البعثات في الدورات السابقة والتي كانت تزداد ولو بأرقام صغيرة حيث كانت بعثة سيدني 2000 مؤلفة من 5 لاعبين شاركوا في 3 ألعاب ونفس العدد في بعثة أثينا 2004 فيما ارتفع العدد إلى 6 لاعبين في 4 ألعاب وفي لندن 2012 كان العدد 10 لاعبين في 7 ألعاب .

ولفت المهندس رمضان إلى التوجّه لدي اللجنة الأولمبية اللبنانية لإجراء إتصالات وقيام تعاون مع الإتحادات الرياضية لدعم اللاعبين المميزين والمرشحين للتأهل لهذه الألعاب ومن أجل توفير اعلى الإمكانيات المتاحة كاشفاً عن لائحة أولية لهم وسوف يكون هناك متابعة لتمارين واستعدادات هؤلاء اللاعبين.

وأشار إلى وجود طلب دعم أولمبي دولي ل 11 لاعباً ولاعبة وأيضاً يوجد دعم على مستوى الفرق كما حصل مع إتحاد كرة الطائرة إضافة لبرامج دعم لتحضير المدربين جرى القسم الاكبر منها وكذلك وجود طاقات أخرى للدعم يمكن توافرها من خلال السيد طوني خوري وشبكة علاقاته الواسعة على الصعيدين الأولمبي والدولي وكذلك دعم وزارة الشباب والرياضة .

وأكد المهندس رمضان أن الفترة المتبقية للإولمبياد أقل من سنتين وهي فترة ليست كافية لصناعة بطل أولمبي لكننا لن نتهيب المهمة وسنعمل قصارى الجهد لتكون لنا مشاركة تحاكي طموحاتنا .
بعد ذلك قدم المهندس رمضان بعض المعلومات بلغة الأرقام و قائمة الألعاب والمدينة البرازيلية المضيفة مشيراً في موضوع التأهل إلى أن منتخب الولايات المتحدة الأميركية لكرة السلة أول المتأهلين ( 14 أيلول ) كما أن 64 لاعباً من بين 390 تأهلوا إلى مباريات الرماية من 27 دولة (19 أيلول) .

ولفت إلى أن 8 دول حجزت بطاقاتها في مسابقة الفروسية و138 بطاقة تأهل أصحابها في مسابقة اليخوت .

بعد ذلك فتح باب الأسئلة من قبل ممثلي الإتحادات والذين أثاروا قضية المساعدات المالية التي تعتبر أساسية في عملية الإعداد والتحضير لآليات التأهل حيث أوضح همام أن وزارة الشباب والرياضة هي من طرح قضية خطة العمل على مدى 3 سنوات وعلى ضوئها سوف يتم تقديم المساعدة المالية ونحن من جانبنا في اللجنة الأولمبية نتحرك مع صندوق التضامن حيث هناك مبلغ مليون دولار أميركي على مدى 4 سنوات هي مدة الولاية الأولمبية .

وكشف همام أن اللجنة الأولمبية ولتاريخه لم تقبض المساعدة المالية التي أقرت لها من قبل وزارة الشباب والرياضة والبالغة 250 مليون ليرة داعياً لوضع إستراتيجية إعداد وصقل بالشراكة مع الوزارة .

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الإجتماع سلّم همام إلى عضو الهيئة الإدارية لإتحاد الجودو عبده أيوب المكافأة المالية التي صرفتها اللجنة إلى اللاعب ناصيف إلياس وقيمتها 5 ملايين ليرة لبنانية وقد شكر أيوب للجنة الأولمبية رئيساً وأعضاء هذه المبادرة وشكر همام خصوصاً لمبادرته بتقديم مساعدة قيمتها 1500 دولار أميركي علماً أن اللجنة الأولمبية كانت قدمّت أيضاً المكافأة للاعب إلياس الحداري والبالغة 3 ملايين ليرة خلال الحفل الذي أقامه نادي أنترانيك .

 

مكافآت مالية والأولمبية تستغرب الكلام عن المساعدات 2014

11-10-2014
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جلسة لها استغرب فيها الرئيس جان همام قول البعض إنه جرى دعم اللجنة الاولمبية اللبنانية بمبلغ 313.000.000 ل.ل. عن الدورة العربية - الدوحة 2011 وللاسف فإن هذا الدعم كان قد اقر عام 2011 ولغاية اليوم لم نتسلّمه والمبلغ ليس للجنة الاولمبية بل لتسديد دين لشركة طيران الشرق الاوسط بدل ثمن تذاكر سفر ومستحقات دفعتها اللجنة الاولمبية منذ 4 سنوات.

كذلك قررت اللجنة الموافقة على صرف مكافأة مالية للاعبين ناصيف الياس والياس الحيداري وفق الالية المقترحة من قبل همام، بحيث تكون قيمة المكافأة للفائزين في المراكز الثلاثة الاولى للالعاب الاسيوية على النحو التالي:

الميدالية الذهبية: 7.500.000 ليرة، الميدالية الفضية: 5.000.000 ليرة، الميدالية البرونزية: 3.000.000 ليرة.

وجرت الموافقة على اقتراح عضو اللجنة مازن رمضان وضع اليات تعاون وشراكة مع اللجنة الاولمبية السلوفينية، وتكليفه عرض هذه الآليات على اللجنة التنفيذية لاعتماد الصيغ النهائية لتصبح موضع التنفيذ.

كذلك جرى الاطلاع من رمضان بصفته رئيس البعثة اللبنانية الى اولمبياد ريو 2016 على اخر الاستعدادات من قبل اللجنة المنظمة لتلك الالعاب، وابرزها عمليات التأهل وتطور الاعمال في القرية الاولمبية والمنشآت الرياضية ومواقعها والتنقلات الداخلية وموضوع التذاكر وبرنامج المتطوعين، حيث تقرر دعوة الاتحادات الرياضية الاولمبية الى لقاء تشاوري حول المشاركة اللبنانية في دورة الالعاب الاولمبية ريو 2016 يوم الخميس في 23 الجاري عند الساعة الخامسة في مركز الرعاية الدائمة في بعبدا.

وخلال الجلسة نوقش ما اثارته بعض وسائل الاعلام حول مشاركة بعض اللاعبين في استحقاقات خارجية وخوضهم مباريات مع فرق اسرائيلية او التعاقد واستقدام لاعبين سبق لهم أن شاركوا في مباريات في اسرائيل، وتؤكد اللجنة على القرار الصادر عن وزارة الشباب والرياضة الرقم 5/1/2012، الذي يتعلق باستقدام اللاعبين والمدربين الاجانب الى لبنان، والذي يحظر في مادته الاولى منع الهيئات الرياضية اللبنانية استقدام اي لاعب او مدرب اجنبي، ممن سبق لهم اللعب في اسرائيل وتحميل هذه الهيئات كامل المسؤولية في حال حصول ذلك.

ورأت اللجنة انطباق هذا القرار على اللاعبين واللاعبات الاجانب الذين سبق لهم أن لعبوا في اسرائيل، وجرى التأكيد من قبل اللجنة الاولمبية على وجوب التقيد بعدم خوض الرياضيين اللبنانيين مباريات مع اي من الفرق او الرياضيين الاسرائيليين تحت اي شعار.
 

 

اللجنة الأولمبية تدعو الإتحادات الرياضية لمعرفة "الطريق إلى ريو – 2016"

16-09-2014
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة عمل برئاسة رئيسها جان همام وحضور الأعضاء وقد إستهلها رئيس اللجنة مرحباً ومنوهاً بجهود الأعضاء ومتوقفاً عند المشاركة اللبنانية في دورة الألعاب الآسيوية الـ 17 في مدينة إنشيون بكوريا الجنوبية مؤكداً السعي والعمل الجاد والدائم لتأكيد الحضور اللبناني في الإستحقاقات الخارجية وحث اللاعبين على بذل الجهد من اجل تحقيق النتائج الطموحة والممكنة.

بعد ذلك تلا الأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم محضر الجلسة السابقة وتمت المصادقة عليه ثم نوقش جدول الأعمال وأتخذت القرارات المناسبة وهنا أبرزها:

1 _ القيام بإجراء الإتصالات اللازمة مع الجهات والمؤسسات التي يمكن أن توفّر الرعاية والدعم المالي والترويجي لمشروع تبني أبطال رياضيين وأولمبيين وذلك بناء على إقتراح نائب الرئيس عضو اللجنة الأولمبية الدولية السيد طوني خوري.

2 _ تكليف الأمانة العامة للجنة الأولمبية اللبنانية إعداد كتاب بإسم اللجنة وإرساله إلى الإتحادات الرياضية يطلب إليها تقديم التقارير الطبيّة التي تثبت عدم القدرة للاعبي ولاعبات أنديتها الرياضية الذين إعتذروا عن المشاركة في الألعاب الآسيوية في إنشيون للإطلاع عليها من قبل اللجنة الطبية لدى اللجنة الأولمبية اللبنانية واتخاذ القرار المناسب بخصوصهم وتسمية لاعب الجودو إلياس ناصيف لحمل العلم اللبناني في حفل إفتتاح الدورة.

3 _ الإطلاع من عضو اللجنة مازن رمضان رئيس البعثة اللبنانية إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية (ريو – 2016 ) على المشروع المتعلّق بالمتطوعين المقدم من قبل اللجنة المنظمّة للألعاب حيث تقرّر ما يلي:

تعميم هذا المشروع على الإتحادات الرياضية والرأي العام اللبناني عبر الإعلام للإطلاع على مضمونه ومدى أمكانية المشاركة في العمل التطوعي لهذه الألعاب من قبل من يملكون كفاءة وخبرة لبنانية على هذا الصعيد.

عقد لقاء تشاوري مع الإتحادات الرياضية تحدد تاريخه مبدئياً في 16 تشرين الأول لإطلاعها على مضمون الفيلم الوثائقي تحت عنوان: «الطريق إلى ريو – 2016» والذي أعدته اللجنة المنظمّة للألعاب والمتعلّق بالتحضيرات وشرح آلياتها ونظام التصفيّات المؤهلة ومواعيدها وبرامج التدريب.

*- الطلب من وزارة الشباب والرياضة تأمين المساعدات المالية المطلوبة لصرفها على هذه التحضيرات والسعي كذلك لتوفير تقديمات من قبل صندوق التضامن الأولمبي إضافة للرعاية الإعلانية والتجارية.

4 _ الإطلاع من عضو اللجنة سليم الحاج نقولا رئيس البعثة إلى دورة الألعاب الشاطئية الاسيوية التي ستقام في مدينة فوكيت التايلاندية على آخر التحضيرات حول المشاركة اللبنانية وتقرّر تسمية بطل آسيا ولبنان في رياضة التزلّج المائي سلفيو شيحا لحمل العلم اللبناني في الإفتتاح على أن يعقد المؤتمر الصحافي للإعلان عن البعثة بتاريخ 6 تشرين الثاني عند الساعة الثالثة في مركز الرعاية الدائمة في بعبدا.

5 _ تسمية رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والشبابية والكشفية في وزارة التربية والتعليم العالي ماون قبيسي للمشاركة في الدورة السابعة لتبادل البرامج تحت عنوان: «المدارس البرازيلية للشباب – 2014» وذلك تلبية لدعوة من اللجنة الأولمبية البرازيلية .

6 _ تفعيل عمل لجنة « تاريخ الحركة الأولمبية اللبنانية» والمؤلفة من مليح عليوان، طوني خوري، هاشم حيدر وفؤاد رستم واضافة مازن رمضان الى عضويتها من أجل إنجاز هذا العمل الوثائقي بما يحفظ تاريخ الرياضة اللبنانية والحركة الأولمبية لجهة أبرز المحطات والإنجازات وليكون في متناول الباحثين والمهتمين في المكتبات الرياضية.

7 _ التنويه بجهود إداري الإتحاد اللبناني لكرة الطائرة طوني طرّاف على صعيد عمله التطوعي في العمل الوثائقي والمعلوماتي للموقع الإلكتروني للجنة الأولمبية اللبنانية.

8 _ توجيه كتاب تهنئة إلى كميل طوني خوري مدير أكاديمية طوني خوري الأولمبية عضو لجنة البيئة في اللجنة الأولمبية اللبنانية في مناسبة حصوله على شهادة الـ «MEMOS» في علم الإدارة الرياضية.

 

بعثة لبنان الى الالعاب الاسيوية الـ17


08-09-2014
اعلنت اللجنة الاولمبية اللبنانية بعثتها الى الدورة الـ17 للالعاب الاسيوية المقررة من 19 ايلول الجاري الى 4 تشرين الاول 2014 في المؤتمر الصحافي الذي عقدته في قاعة المؤتمرات بمركز الرعاية الدائمة في بعبدا في حضور وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي وسفير كوريا الجنوبية جونغل تشوي ورئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام ونائبه جورج زيدان والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم ورئيسة البعثة ورلا عاصي والاعضاء المهندس مازن رمضان، المحامي فرانسوا سعادة، سليم الحاج نقولا،.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمات للزميل حسان محيي وهمام وحناوي والعميد رستم وعاصي اجمعت على اهمية المشاركة والالتزام بالقيم والمبادئ واحترام الشارة الاولمبية.

وضمت البعثة كل من الاداريين جان همام، العميد المتقاعد حسان رستم، رولا عاصي رئيسة للبعثة، ماريا بوغوس ادارية، ومحمد علي فخرو فيزيائي

علي حازر (العاب قوى)

 احمد المصري ونجد سلوم (الملاكمة)

 بشير عبد الخالق وريشار مرجان ((كانوي كاياك)

 فاتشيه زادوريان وزاهر الحاج وصلاح رباح (الدراجات)

 يوري مولشان ودومينيك طنوس ومنى شعيتو (المبارزة)

 فرنسوا سعاده وصفيان عبدلي ودميان ياده والياس ناصيف وفرنسوا شربل سعاده وكارن شماس (جودو)

 جان كلود ابي صعب ومشيال انطوني شيخا وكارلوس لوبيز وكريم جمال وروبن حشاش ورودي حشاش وجاد الهاشم وجوزف توما وريمون عصفور وحسن كركي وابرهيم بلوط وفريديريك مخلوف ووليد ياسين وجورج اوريان (روكبي يونيون)

ساسين روحانا وراي باسيل وجو سالم ووليد نجار والان موسى وايلي عقيقي والياس كعدي ووسام خليل (الرماية)

 جورج يزبك وانطوني بربر وغابرييلا دويهي (السباحة)

 كوزيت بصبوص وفادي بخعازي والياس الحايك والياس الحداري وميشال سماحة (تايكواندو)

 احمد عرقجي ولارا كجه باشيان ورشيد البوبو (كرة الطاولة)

 جورج نصير والياس الريس وباتريسيا نصير وافيديس سيروبيان (الووشوكونغ فو)

وكانت اللجنة المنظمة للالعاب وجهت دعوة الى كل من الحكام عماد مرعب (كرة طاولة)، كريم بدارو (فروسية)، دانييل خوراسانجيان (تايكواندو)، سوسن عز الدين (جمباز).

 

اللجنة الأولمبية توضح اللغط بشأن قرطباوي

01-09-2014
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جلسة عمل في مقرها في بعبدا، برئاسة رئيسها جان همام، وحضور غالبية الاعضاء وهي استهلت بكلمة من همام، اشار فيها الى اللغط الاعلامي الذي حصل حيال نتائج لاعبة ألعاب القوى سارة جو قرطباوي، ضمن البعثة اللبنانية الى اولمبياد الشباب الثاني في مدينة نانجنغ الصينية، حيث أكّد ان اللاعبة المذكورة حلت في المركز الثاني للفئة C، وهي الفئة التي لا تخصص لها ميداليات، على عكس الفئة A، التي تخصص لها وحدها الميداليات، مشيدا بجهود عضو اللجنة رئيس البعثة ايلي سعادة، الذي واكب البعثة بكل مسؤولية وسمة احترافية في تقاريره الفنية.

وفي أبرز مقررات الجلسة: - تكليف همام اجراء الاتصالات اللازمة لمعالجة قضية اتحاد التايكواندو، انطلاقا من الدور الرعائي للجنة حرصا على انجازات اللعبة وتقديرا لجهود كل العاملين في اطارها.

- الموافقة على اقتراحات لجنة الرياضة للجميع وهي:

- اعداد برنامج لممارسة رياضة السباحة لمرضى السكري (فوق 55 سنة) ويشتمل على تدريبات بمعدل حصتين أُسبوعياً ولمدة 3 أشهر.

- التعاون مع مديرية الإحصاء المركزي لاجراء احصاءات متعلقة بنسبة اللبنانيين الذين يمارسون الرياضة، وذلك بحسب فئاتهم العمرية على امتداد المناطق اللبنانية كافة.

- الاستعانة بعدد من المتطوعين أصحاب الاختصاص والكفاءة العلمية من أجل المساعدة في نشاطات اللجنة، ولا سيّما أن هذه اللجنة هي الجهة الوحيدة التي تعنى بموضوع الرياضة للجميع.

- الموافقة على المشروع تحت مسمى «يوم مشي لكل مدرسة» في كل المناطق اللبنانية، وتقرّر الاتصال بوزارة التربية والتعليم العالي من أجل التعاون والتنسيق لتنفيذ هذا المشروع، الذي يروّج لمفهوم الرياضة ويوطّد العلاقة ما بين الجهاز التعليمي والطّلاب.

- الاطلاع من رئيسة بعثة انشيون رولا عاصي على آخر الاستعدادات، والاتفاق على عقد مؤتمر صحافي للاعلان عن البعثة اللبنانية الى دورة الالعاب الاسيوية الـ 17(انشيون 2014) وذلك عند الساعة الثالثة من عصر يوم الاثنين 8 أيلول في قاعة المؤتمرات لمركز الرعاية الدائمة في بعبدا.

- الموافقة على اقتراحات لجنة التضامن الاولمبي وهي:

- تنظيم دورة إعداد مدربين في رياضة الدراجات بدعم من صندوق التضامن الاولمبي.

- اعتماد وترشيح اللاعبين واللاعبات لإجل الاستفادة من برنامج الإعداد والتحضير للمشاركة في أولمبياد ريو- 2016 وهم: منى شعيتو (مبارزة)، زين شعيتو (مبارزة)، ميشال سماحة (تايكواندو)، الياس الحيداري (تايكواندو)، الياس ناصيف (جودو)، وائل قبرصلي (سباحة)، محمد حمية (كرة طاولة)، كريستيل صانع (العاب قوى)، جو سالم (رماية)، نور الدين حديد (العاب قوى)، دميان زيادة (جودو).

- صرف مبلغ ألف دولار أميركي (1000 $) لكل من اللاعبين واللاعبات: أنطوني شويري (مبارزة) سارة جو قرطباوي (ألعاب القوى) إيريك ملكي (تايكواندو) كريستيل دويهي (سباحة) من قبل صندوق التضامن الأولمبي، ضمن برنامج دعم اللاعبين الشباب المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الثانية للشباب - نانجنغ 2014.
 

 

مقررات اللجنة الاولمبية اللبنانية 2014

13-08-2014
سمت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية في الجلسة التي عقدتها برئاسة رئيسها جان همام وحضور غالبية الاعضاء، لاعب المبارزة انطوني شويري لحمل العلم اللبناني في حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الثانية للشباب في نانجنغ، تقديرا لنتائجه محليا وخارجيا.

 ووجهت الدعوة المرسلة من قبل الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي الى الاتحاد اللبناني للركبي يونيون للمشاركة في اول بطولة العاب اسلامية للعبة في ماليزيا المقررة من 14 الى 28 كانون الاول في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

 ووجهت كتاب تهنئة وتقدير الى الاتحاد اللبناني للدراجات على نجاح نشاطه عبر الطواف "من الحدود الى الحدود" في مناسبة عيد الجيش اللبناني. واخذت علماً بدورة اعداد وصقل قدرات مدربين التي ينظمها الاتحاد اللبناني لالعاب القوى بدعم من صندوق التضامن الاولمبي وبمتابعة من لجنة التضامن الاولمبي لدى اللجنة الاولمبية اللبنانية.

وبالكتاب الموجه للجنة المتضمن ترشيح سمو الامير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز لمنصب رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية.

 وباقتراح الترشيحات المقدمة من رئيس لجنة الثقافة والرياضة عضو اللجنة الاولمبية السيد فاتشيه زادوريان لنيل جائزة اللجنة الاولمبية الدولية (الرياضة والفن) على ان تحدد الشخصية التي سترشح لمنح هذه الجائزة استنادا الى السيرة الذاتية لكل مرشح.

وكانت اللجنة استهلت جلستها بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً لروح الشهيد العقيد المغوار نور الدين الجمل اللاعب السابق في منتخب الشباب الاولمبي بكرة اقدم وفريق الانصار ولكل شهداء المؤسسة العسكرية بطلب من نائب الرئيس هاشم حيدر، بعدها عبر همام عن تضامن اللجنة رئيسا واعضاء مع المؤسسة العسكرية وثمن غاليا التضحيات الجسام واكد دعم اللجنة ووقوفها الى جانب المؤسسة الوطنية، ثم شدد على اهمية المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الثانية للشباب (نانجنغ 2014) "التي لهي فعل ايمان وارادة بتأكيد الحضور اللبناني على الساحة الدولية".
 

 

وفد «الأولمبية اللبنانية» إلى عمومية «اللجان العربية» 2014


05-08-2014
سمت اللجنة التنفيذية لـ«اللجنة الأولمبية اللبنانية» رئيسها جان همام ونائبي الرئيس طوني خوري (عضو اللجنة الاولمبية الدولية) وهاشم حيدر، للمشاركة في الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية لـ«اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية،» والمخصص لانتخاب رئيس جديد بدلا من الرئيس السابق الأمير نواف بن فيصل بن عبد العزيز الذي قدم استقالته على هذا الصعيد.

كذلك، سمت عضو اللجنة التنفيذية أمين الصندوق رولا عاصي لحضور المؤتمر الأول لـ«المجلس الاولمبي الأسيوي» حول دورالشركات الراعية لـ«دورة الألعاب الآسيوية الـ 17 (انشيون 2014)، والذي يقام أيضا في كوريا الجنوبية في 21 أيلول المقبل كونها رئيسة للبعثة اللبنانية إلى الدورة المذكورة.

وعرض طوني خوري خلال جلسة اللجنة التنفيذية أمس لأول لنتائج لقائه مع وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي، خصوصا وجهات النظر حول القانون 629 والتعديلات المقترحة عليه.

وأكد خوري أن الوزير حناوي كان متفهما ومتجاوبا لدوره الداعم للحركة الاولمبية اللبنانية والتزامه حيثيات الشرعة الاولمبية وواجباته في الحفاظ على الحركة الاولمبية اللبنانية وحضورها الخارجي.

وكشف خوري ان الوزير حناوي طلب منه متابعة جهوده المحلية والدولية بما يدعم الحركة الرياضية في لبنان، واكد له أن ملف التعديلات على المرسوم 8990 يأخذ طريقه نحو التنفيذ وتبلغ منه ان هناك اتجاها لتشكيل لجنة تضم ممثلين عن الوزارة واللجنة النيابية للشباب والرياضة واللجنة الاولمبية لدراسة مقترحات التعديل على القانون واعتماد الصيغ النهائية.

واعتذرت اللجنة التنفيذية عن المشاركة في المخيم الشبابي الثاني، الذي يقام في مدينة نانجغ الصينية على هامش دورة الالعاب الاولمبية الصيفية للشباب (نانجنغ 2014).
ووافقت على انضمام لبنان الى الاكاديمية الاولمبية الـ«فرنكوفونية».

 

 

 

اللجنة الأولمبية تُقرّ تعديلات القانون 629


17-06-2014
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية جلسة، وفي أبرز المقررات: - إقرار التعديلات المقترحة على القانون 629/2014 المقدمة من نائبي الرئيس طوني خوري وهاشم حيدر بما يتوافق مع الشرعة الأولمبية وأنظمة الاتحادات الرياضية الدولية ورفعها الى وزارة الشباب والرياضة لإجراء المقتضى.

- الطلب من الاتحادات الرياضية الراغبة بضم حكم لعديد بعثاتها للمشاركة في الاستحقاقات الخارجية ضرورة إبراز كتاب الدعوة الرسمي الصادر عن الاتحاد الدولي أو الآسيوي أو اللجنة المنظمة كون نفقات السفر والإقامة للحكم هي على عاتق الاتحادات، علماً بأن اللجنة الأولمبية اللبنانية ليس لديها أي مانع.

- إعادة درس طلبات الاتحادات الرياضية التي لم تقترح لجنة الدورات في اللجنة الأولمبية مشاركتها في البعثات الرياضية وذلك لاتخاذ القرار المناسب على ضوء المقترحات المقدمة.

- الموافقة على اعتماد أسماء السباحين المرسلين من قبل الاتحاد اللبناني للسباحة الى دورة نانجنغ 2014 وتسجيلها وفق المبادئ والمعايير المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لجهة آليات التأهل. كذلك الموافقة على مشاركة لاعب ولاعبة ومدرب في المخيم الآسيوي في قطر.

- التقيد بقرارات اللجنة التنفيذية التي تؤكد على الاتحادات الرياضية الراغبة في إقامة دورات صقل وإعداد للمدربين والحكام ضرورة تقديم كل البيانات التفصيلية لجهة برنامج الدورة وهوية المحاضر وأسماء المشاركين والجهات التي يمثلونها والتأكيد على أن جميع هذه الدورات تقام بإشراف اللجنة الأولمبية اللبنانية وبالتعاون والتنسيق مع الاتحاد المختص.

- التأكيد على اعتماد اللجنة الأولمبية اللبنانية قواعد وأنظمة وقوانين المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات WADA والتي سيبدأ العمل بها اعتباراً من 1/1/2015 .
- أخذ العلم بقرار اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية المتضمن تحديد يوم 14 تشرين الثاني 2014 موعداً جديداً لتنظيم ماراثون القدس الدولي.

 

 
 
 
 
 
 
 

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

عودة الى صفحة اللجنة الاولمبية اللبنانية