MOUKARRARAT LEBANESE FOOTBALL FEDERATION 2016

كرة القدم في لبنان

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة القدم 2016

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

       

انقر على السنة المرادة

2017 - 2016 - 2015 - 2014 - 2013 - 2012 - 2011 - 2010 - 2009 - 2008 - 2007- 2006 - 2005 - 2004 - 2003

2002 - 2001 - 2000 - 1999

2016

مقررات الاتحاد: غرامات وتثبيت لمباريات الأسبوع الخامس 2016

19-10-2016   السفير

باتت الغرامات المفروضة على الأندية هي الوحيدة التي يمكن أن تحدّ من ظاهرة الفلتان والتسيب التي تصيب بعض المباريات في الدوري، لذلك فإن اللجنة التنفيذية لم تقف مكتوفة اليدين أمام ما يحصل وواصلت تصديها للمخلين وتغريمهم وتوقيفهم لفترات زمنية متفاوتة لعلّ البعض يتعظ ويتعلم ويوجه انتباهه الى الأداء والعطاء داخل حرم الملعب بدلاً من الشتم والتمادي وأحداث الشغب.
والجديد في الأمر هو لجوء الاتحاد الى فرض غرامات على اللاعبين الى جانب الإيقافات المتنوعة في ظاهرة جديدة قد تعدّ درساً أولياً للبعض يمكن أن يتكرر في حال اقتضى الضرورة.
وقررت اللجنة التنفيذية في اجتماعها برئاسة هاشم حيدر إيقاف الإداري في «شباب الساحل» علي عمار عن العمل الإداري ستة أشهر ومنعه من دخول الأماكن المخصصة للجهاز الإداري والفني المرافق للفريق والمنصة الرئيسة ابتداءً من 17 الحالي.
وغرّمت اللجنة النادي 500 ألف ليرة لبنانية، ونادي «الراسينغ» بنفس المبلغ.
كما أوقفت الإداري في نادي «النجمة» زياد الصمد عن العمل الإداري ستة أشهر ومنعه من دخول الأماكن المخصصة للجهاز الإداري والفني المرافق للفريق والمنصة الرئيسة ابتداءً من 16 الحالي.
وأوقفت أيضاً ماهر صبرا وأحمد تكتوك ونيكولاس كوفي من «النجمة» وجان يمين من «السلام» أول مباراة رسمية يلعبها فريقاهم.
وغرمت اللاعب عبد القادر الأيوبي من «الرياضة والأدب» مليون ليرة لبنانية ومحمود حويلي ومحمد خير ابو عمو من «الشبيبة المزرعة» بـ 500 ألف ليرة لكل لاعب.
وحددت اللجنة الخميس 10 تشرين الثاني لإقامة المباراة الودّية مع منتخب فلسطين الساعة الخامسة والنصف على ملعب المدينة الرياضية،
وسمّت نشأت الحسنية ولحود لحود في اللجنة القانونية للاتحاد.
ووافقت على مشاركة رئيس الاتحاد هاشم حيدر وأمين السر جهاد الشحف في القمة التنفيذية لكرة القدم التي ينظمها الاتحاد الدولي (فيفا) يومي 18 و19 من شهر كانون الثاني 2017 في ميامي.
ووافقت على مشاركة محمد المولى ومحمد منصور وأحمد قواص وهدى العوضي في دورة «فوتورو» لمحاضري الحكام واللياقة البدنية لهم التي ينظمها «الفيفا» خلال الفترة من 6 الى 11 تشرين الثاني المقبل في الأردن.
كما سمت محمود الربعة لحضور ورشة عمل البطولة العربية للأندية في 30 الحالي في الأردن.
ووافقت على المشاركة في بطولة آسيا بكرة الصالات التي تقام خلال الفترة من 19 الى 30 تموز 2017.
وأكدت إقامة مباريات الأسبوع الخامس لأندية الدرجة الأولى حسب الآتي:
& الجـمعة 21/10:
ـ «الاجـتماعي» * «الاخاء عالـيـه (3،30 ـ بـلـديـة طـرابـلـس).
ـ «الـتضـامـن صـور» * «الـنجـمـة» (3،30 ـ بـلـديـة صـور).
& السـبـت 22/10:
ـ «شـبـاب الـسـاحل» * «الـنـبـي شـيـت» (3،30 ـ العهد).
ـ «الأنـصار» * «الـصـفاء» (5،30 ـ المديـنة الريـاضـيـة).
الأحد 23/10:
ـ «طـرابـلـس» * «الـسـلام زغـرتـا» (3،30 ـ بـلـديـة طـرابـلـس).
ـ «العهـد» * «الـراسـيـنـغ» (3،30 ـ بـلـديـة صـيـدا).
إقامة مباريات الأسبوع السادس من بطولة الدرجة الثانية حسب الآتي (المباريات الساعة 3.30):
& «الجمعه 21/10:
ـ «الشباب الغازية» * «الإصلاح» البرج الشمالي (كفرجوز).
ـ «الأهـلـي» صـيـدا * «الـمـبـرة» (بـلـديـة صـيـدا).
& السـبت 22/10:
ـ «الهومنتمان» * «الـشـبـاب الـعـربـي» (بلـديـة بـرج حـمـود).
ـ «الأمـل» مـعـركـة * «نـاصـر» بـر الـيـاس (بـلـديـة صـور).
الأحـــد 23/10:
ـ «الـحـكـمـة» * «الـريـاضـة والأدب» (الـعـهـد)
ـ «الـشـبـيـبـة الـمـزرعـة» * «الأهـلـي» الـنـبـطـيـة (الـصـفـاء).

اتحاد كرة القدم: تغريم «الأنصار» وإنذار رئيسه خطيا 2016

23-08-2016ً

اتخذت اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم سلسلة من التدابير والعقوبات الادارية ردا على ما حصل في المدينة الرياضية خلال مباراة «النجمة» و«الانصار» في نهائي كأس النخبة ووجهت انذارا خطيا لرئيس «الانصار» نبيل بدر على ما صدر منه في نهاية المباراة وتهجمه على الحكم الرئيسي.
وقررت اللجنة تحميل النادي كلفة أضرار ملعب المدينة الرياضية والبالغة قـيمتها ثلاثة ملايين وستمائة وخمسة وسبعين ألف ليرة الى مليوني ليرة لبنانية بسبب الهتافات وما فعله الجمهور في أعقاب المباراة.
كما حملت «الأنصار» تكاليف علاج الحكم المساعد وتعطله عن العمل والبالغة مليون وثلاثمائة وسبعين ألف ليرة ليصبح المجموع سبعة ملايين و45 الف ليرة لبنانية.
واوقفت الاداري في نادي «الأنصار» عصام شحادة مدى الحياة ومنعته من دخول الملاعب كافة بناء للتوصية المرفوعة من لجنة الانضباط.
وقررت ايضا توقيف اللاعب ربيع عطايا اول مباراة رسمية للنادي، وعلي الاتات من «الأنصار» وماهر صبرا ومصطفى كساب من «النجمة» اول مباراة في كأس النخبة.
واتخذت اللجنة ما يلي:
دعوة أندية الدرجة الاولى والـثانية والـثالـثة الـى ايداع الأمانة العامة للاتحاد أرقام قـمصان لاعـبـيها التي سـوف تعتمدهـا طـيلة الموسـم الرياضي 2016/2017 قبل 72 ساعة مـن انطلاق البطولة، على أن تلتزم الأندية بهذه الأرقام طـيلة الموسـم الرياضي.
اعتماد لائحة الحكام المرشحين عـلـى اللائحة الدولية للعام 2017 عـلـى النحو الآتي:
ـ الحكام: حـسـيـن أبـو يحي، محمد درويـش، علي رضا، هادي سـلامه، جميل رمـضان، سامر قـاسـم.
ـ الحكام المـساعـدون: سامر بدر، عـدنان عـبد الله، ربيع عـميرات، حـسن قـانـصـو، محمـد رمال، عـلي المقداد، هـشام قـانـصو، سـليم سـراج.
ـ حكام كرة القدم للصالات: محمد شـامي وخليل بلهوان وعـبـد الله غـيـث.
ـ حكام كرة القدم للصالات النسائية: ريم الـشـامي.
ـ حكام كرة القدم النسائية: دموع الـبـقـار.
ـ حكام كرة القدم الشاطئية: حـسن عـبـد ربه وجرجـس يرق
ـ تسمية المدربتين أسـيل الطفيلي ودارين فخرالـدين للمشاركة فـي ورشة التدريب الاقليمية بكرة القدم النسائية الـتـي ينظـمها الاتحاد الـدولي لكرة القدم خلال الفترة مـن 29 ايلول ولغاية 9 تشرين المقبلين في الأردن.
ـ تسمية أحمد الربعة للمشاركة فـي دورة مـراقبي الـمباريات الآسيوية التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الفترة مـن 6 الـى 8 كانون الثاني في كوالالمبـور.
ـ تسمية هاكوب دميرجيان، وسـينتيا نصرالله لحضور المؤتمر الآسـيوي الأول لكرة القدم النسائية الـذي سـيعقد خلال الـفـترة مـن 16 الـى 18 فـي كوالالمبور.
ـ الموافـقة عـلى اقامة مباراة ودية مـع منتخب غـينيا الاسـتوائية الـوطني في 11 تشرين اول المقبل في لبنان.
بيان الرابطة
على صعيد آخر، صدر عن رابطة الأنصار البيان الآتي:
يهم الرابطة المركزية لمشجعي نادي «الأنصار» الرياضي أن تؤكد على مؤازرتها ودعمها لرئيس النادي نبيل بدر في كل المواقف التي اتخذها وسيتخذها حفاظا على عدم تهميش النادي عبر أساليب عدة منها القرارات الخاطئة للحكام بحق الفريق الأول التي تكررت عن سابق تصور وتصميم والتي كان آخرها القرار الظالم بدون وجه حق للاعب ربيع عطايا في مباراة الأنصار والنجمة الأخيرة والتي نجم عنها تداعيات سلبية يتحمل مسؤوليتها كاملة حكم المباراة والتي سيحاسب عليها أمام الله تعالى إذا كان يؤمن بـ «يوم التغابن»، والحساب والعقاب على ما قام به من إفساد في الأرض.
كما يهم الرابطة المركزية لمشجعي النادي شكر جماهير النادي العريضة في كل لبنان والتي هي من كل لبنان على الروح الرياضية التي تحلت بها طوال أشواط المباراة الأربعة ما دفع البعض أن يلجأ إليها للتعبير عن الظلم الذي لحق بالفريق الأول بسبب القرار الظالم بطرد «اللاعب» ربيع عطايا الذي كان سببا رئيسيا في خسارة فريقنا المباراة، وهذا ما كان يخطط له الحكم منذ انطلاقة المباراة لأنه كان يتحرك بـ «الريموت كونترول» من قبل من اختاره لإدارة هذه المباراة الفاصلة والحساسة.
وعليه، فإن الرابطة المركزية لمشجعي نادي «الأنصار» تعاهد جماهيرها العريضة بأنها ستقف إلى جانبها في كل الظروف، ظالمة أو مظلومة، تدافع عنها حينما تظلم، وتجنبها أن تكون ظالمة بوقفة عز وكرامة عملا بقول الرسول العربي الكريم «أنصر أخاك ظالما او مظلوما».

الجمعية العمومية لكرة القدم: إنه يوم الحساب 2016

19-08-2016

اسماعيل حيدر

لم تكن الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم مجرد جلسة لـ «طق الحنك» ولا لـ «تبويس اللحى»، بقدر ما كانت جلسة محاسبة ارتفع فيها الصوت إلى أعلى درجات من التهديد والجدية، غابت المزايدات والتسويات وكان الكلام عاصفاً وبناء. لا مجال للكلام عن الاحتراف لأن هناك أموراً أكثر واقعية يجب الحديث عنها، هكذا قال البعض من مسؤولي الأندية، «يجب وضع حد للتسيب» قالها احد اعضاء الاتحاد، و «أن اللجنة التنفيذية لن تتهاون مع الكثير من الفلتان الحاصل على أكثر من صعيد».
لم ينطق أي مسؤول بطرح ولو كلمة واحدة عن النظام الداخلي، فاللعبة في قانون الهواة، ولا مجال لإحداث أي خرق في هذا الإطار في الوقت الحالي.. الأمر متروك للأندية وهي قادرة على ان تبدأ بدخول قانون الاحتراف على طريقتها، تنظم عقودها بـ «اللتي هي أحسن» والنادي القادر على على إبرام عقود احترافية بإمكانه أن يفعل، فهناك البعض قد فعلها بالطريقة الصحيحة.
غياب شبه كلي لهذه المسألة التي ليست أولوية مطلقة في جلسة استمرت أكثر من 40 دقيقة تم فيها التصديق على البيانين الاداري والمالي، ومن ثم الحديث عن امور تتعلق بالمراهنات، وبالرشوة والتلاعب باللاعبين وغير ذلك، والحديث عن جوهر الجلسة نفسه، وعن موضوع التسيب الحاصل والحكام الى ما هنالك من امور تتعلق بهذه المسائل كافة.
ليست جمعية عمومية عادية بقدر ما هو يوم للحساب، وكأن الموقعة كانت للكلام المباح في زمن باتت اللعبة عرضة للكثير من «اللف والدوران» والمحاولات الهدامة الهادفة لإسقاطها في أتون الصراعات والمزايدات، وإعادتها إلى الوراء وطمس معالمها «ما إن بدأت تبصر النور».
أمام الكلام العاصف بوجود 40 ممثلاً عن اندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة والمناطق واتحادات المحافظات، لم يتسع الوقت لطرح مواضيع أخرى مثل قضية الاحتراف. فهذا النظام سيكون له كلام آخر في جمعية اخرى بعد ان يتم ضبط كل المسائل والحد من الفلتان وإقامة موسم جديد قائم على الشفافية والتطور والانفتاح.
اما ما حصل فلم يكن له أي أهمية، لأن التصديق على البيانين الاداري والمالي لم يأخذ ذلك العناء، وتثبيت بعض الأندية وضمها الى اسرة الاتحاد لم يكن ليحتاج الى هذا الجمع، لكن كلمة رئيس اللجنة التنفيذية هاشم حيدر هي التي شدّت الانتباه وسط إصغاء الجميع.
قال حيدر في كلمته: «إنها فرصة لجردة حساب عن الموسم الماضي الذي حفل بالمنافسة الشريفة، بدليل أن البطولة لم تُحسم إلا مع الدقيقة الأخيرة. وهذا الأمر هو بحد ذاته يدل على مصداقية الاتحاد بوجه كل المؤامرات».
وأضاف: «إن من أهم الركائز في كرة القدم الشفافية والحيادية. ونحن في الاتحاد كنا وسنعمل من خلال هذا المنطق، لذلك سنتصدّى بحزم وقوة لموضوع التلاعب وسنضرب بيد من حديد وبشكل مختلف أمام كل من تسوّل له نفسه حتى أن يفكر في هذا الموضوع، لأنه كفانا اهتراء ومسخرة، وعلينا أن نعمل من خلال الأخلاق والمفاهيم البناءة، ولقد اتخذنا قراراً في اللجنة التنفيذية انه ولو حتى على الشبهة، فإننا سنحاسب المشتبه به في هذا الموضوع ويمكن ان نظلمه، لكننا لن نسكت أمامه لذلك نأمل من الجميع أن يبتعدوا عن هذا المرض».
وتابع: «هنالك موضوع التسيب وخاصة في عملية فقدان النصاب القانوني في المباريات والاحتيال على القانون، خصوصاً أن بعض الفرق تعمد الى ذلك، فإننا سنعتبر ذلك احتيالاً حتى يثبت العكس.
وتطرّق الى الحكم اللبناني فأشاد به، وطالب الجميع إعطاءه الثقة وعدم المطالبة بحكام أجانب والاعتماد عليه، وتحمّل أخطائه حتى يتمكّن من التحكيم بطريقة عادلة ترضي الجميع.

«الاتحاد» يثمّن جهود عنتر ومحمد

20-04-2016   السفير

توجهت اللجنة التنفيذية لـ«الاتحاد اللبناني لكرة القدم» بخالص الشكر والتقدير للاعبين الدوليين رضا عنتر ويوسف محمد بعد انتهاء مسيرتهما الدولية، مثمنة جهودهما التي بذلاها أثناء مشاركتهما مع «منتخب لبنان الوطني»، حيث كانا قدوة يحتذى بها أخلاقياً وفنياً، وإنجازاتهما محفورة في تاريخ كرة القدم اللبنانية، وتمنت لهما كل التوفيق والنجاح.
عقدت اللجنة اجتماعاً برئاسة رئيسها المهندس هاشم حيدر، وهنا أبرز ما قررته.
ـ مشاركة الأمين العام جهاد الشحف والمدير الفني باسم محمد ومدير كرة القدم النسائية بشير عبد الخالق، في ندوة تطوير كرة القدم النسائية الدولية التي ينظمها الـ«فيفا» من 17 الى 20 أيار المقبل في الأردن.
ـ تنظيم مهرجان براعم الأشبال السبت 14 أيار على «ملعب مجمع بئر حسن المهني» الجناح.
ـ الموافقة على إقامة مباراتين وديتين بين منتخبي لبنان والأردن الوطنيين، على أن يتم تحديد تاريخهما في وقت لاحق.
ـ تغريم رئيس «الأهلي» النبطيه محمد بيطار مليون ليرة ومضاعفة عقوبته، وبالتالي إيقافه عن العمل الإداري ومنعه من دخول الأماكن المخصصة للجهاز الإداري والفني المرافق للفريق والمنصة الرئيسية مدة سنة لمخالفته قرار إيقافه الصادر سابقاً.
ـ شطب «نادي لبنان المتحد» من عضوية الاتحاد وتحرير تواقيع جميع لاعبيه اعتباراً من تاريخه نتيجة تخلفه المتكرر عن اللعب في إطار بطولة دوري جمعيات المناطق.
لجنة المسابقات
من جهتها، اعتمدت لجنة المسابقات مباريات الأسبوع الـ 19 للدوري، كالتالي:
& الجمعة 22 نيسان:
ـ «النجمة» * «العهد» (3.30 ـ برج حمود).
ـ «الشباب» الغازية * «طرابلس» (3.30 ـ كفرجوز).
& السبت 23 منه:
ـ «الراسينغ» * «السلام» زغرتا (3.30 ـ صيدا).
ـ «شباب الساحل» * «الأنصار» 3.30 ـ بحمدون).
& الأحد 24 منه:
ـ «الصفاء» * «النبي شيت» (3.30 ـ صيدا).
ـ «الحكمة» * «الاجتماعي» (3.30 ـ بيروت البلدي).
ـ واعتمدت اللجنة، إحراز «نادي التضامن» صور لقب بطولة الدرجة الثانية وتأهله مع «الإخاء الأهلي» عاليه إلى الدرجة الأولى، إلى هبوط ناديي «أمل السلام» زغرتا و«الهلال» حارة الناعمة إلى الدرجة الثالثة.
لجنة الانضباط
غرمت لجنة الانضباط «النادي الاجتماعي» 500 الف ليرة، وأوقفت مباراة واحدة بسبب تراكم الإنذار الثالث كلاً من اللاعبين: أمير الحاف (الأنصار)، نيكولاس كوفي (الاجتماعي)، وحسين طحان (الحكمة).

 
 

مقررات لجنة الحكام في الاتحاد اللبناني لكرة القدم

16-03-2016

عقدت لجنة الحكام في الاتحاد اللبناني لكرة القدم جلستهاالأسبوعية لمناقشة حالات المباريات التي أقيمت ضمن الأسبوع الخامس عشر من الدوري اللبناني. 

وتحدث رئيس اللجنة محمود الربعة قبل الجلسة منوّهاً بأداء الحكام في هذه المرحلة مع غياب الأخطاء المؤثرة عن المباريات الأربع التي أقيمت.

وشدد الربعة على ضرورة تحلّي الحكام بالجرأة في اتخاذ القرارات مشيراً الى ملاحظاته تردد بعضهم في اتخاذها في بعض الحالات.

وتطرّق الربعة الى تأخر وصول طاقم حكام مباراة الإجتماعي والصفاء معبراً عن أسفه الشديد واستيائه من ما حصل لما فيه من ضرر للاتحاد واللجنة والأندية والإعلام. فالحكام يجب أن يصلوا في الوقت المحدد كي يستعدوا للقاء ويكونوا في قمة جهوزيتهم وتركيزهم. 

واعتبر الربعة أن الحكم رضوان غندور، الذي يتحمّل مسؤولية التأخير، يجب أن يكون قدوة للحكام ويتمتع بقدر عالٍ من المسؤولية.

وطلب الحكم غندور الإذن بالكلام مقدماً اعتذاره الى الجميع من زملائه الحكام الى اللجنة والاتحاد والناديين والاعلام معتبراً أن ما حصل كان درساً كبيراً له، مشيراً الى أنها المباراة الأصعب التي قادها في حياته واعداً بعدم تكرار ما حصل.

أما على صعيد الحالات فقد غابت الأخطاء المؤثرة منها، حيث ظهر عدم وجود ركلة جزاء لصالح النبي شيت في المباراة مع الشباب الغازية كون الكرة ارتدت من يد اللاعب في وضعها الطبيعي كما أن المسافة قريبة والكرة قوية حتى أن اللاعب حاول تفاديها بعد أن اصطدمت بيده، وبلتالي فإن قرار الحكم جميل رمضان بمتابعة اللعب صحيحا.

وفي لقاء الأنصار والسلام زغرتا، تبيّن وجود ركلة جزاء لصالح الأنصار بعد خطأ على لوكاس غالان في الدقيقة السابعة لم يحتسبها الحكم هادي سلامة.

وفي لقاء الحكمة والنجمة، لم يظهر وجود ركلتي جزاء للنجمة على محمد جعفر ومحمود سبليني، وبالتالي قرار الحكم حسين أبو يحيىباستمرار اللعب صحيحاً.

أما في الكرة التي قطعها حارس الحكمة نزيه طي بيده خارج منطقة الجزاء ونال على إثرها بطاقة صفراء، فإن قرار أبو يحيىخاطئاً إذ أن العقوبة الصحيحة هي الطرد.

 

abdogedeon@gmail.com

عودة الى صفحة المقررات

ABDO GEDEON   توثيق