مقررات اتحاد كرة السلة اللبنانية  2004

 

 LEBANESE BASKETBALL

 

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

 

مقررات اتحاد كرة السلة اللبنانية  -1995 1996 1997 2003  2004

انقر على السنة المرادة

2012

2013

2014

2015

2016

2017

2018

2019

2020

2003 +وما قبل

2004

2005

2006

2007

2008

2009

2010

2011

 

24-10-2004

بعد ان قدم السيد جان همام استقالته من رئاسة اتحاد السلة

جمعية عمومية لاتحاد كرة السلة في 7 ت2 لانتخاب عضو مكمل

اذاع امين عام الاتحاد اللبناني لكرة السلة المحامي غسان فارس ما يلي:
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة برئاسة نائب الرئيس الاول ايلي يحشوشي مساء الثلاثاء 19 تشرين الاول 2004 بحضور اكثرية الاعضاء. بداية، تلا الامين العام محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع وانتقل المجتمعون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1- توقيف لاعب النادي الشعبي صيدا سامر ابو زهر مدة سنة لاقدامه على صفع الحكم في مباراة فريقه مع نادي الوفاء النبطية سندا لاحكام المادة 153 من النظام الداخلي.
2- توقيف اللاعب احمد الزيز من النادي الشعبي صيدا مباراتين لاقدامه على التشهير والتهجم والاساءة الى حكم المباراة سندا لاحكام المادة 153.
3- اخذ العلم بكتاب التهنئة الوارد من اللجنة الاولمبية اللبنانية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
4- نتيجة استقالة رئيس الاتحاد جان همام، قرر المجتمعون السير بالآلية القانونية لانتخاب عضو بديل:
أ- مراسلة وزارة الشباب الرياضة لاخذ موافقتها على الجمعية العمومية التي ستنعقد الاحد 7 تشرين الثاني 2004 الساعة 12 ظهرا في نادي المركزية (جونيه) وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة الاولى، تنعقد الجلسة الثانية الاحد 14 تشرين الثاني الساعة 12 ظهرا في نفس المكان وتكون الجلسة قانونية بمن حضر.
ب- ابلاغ الاندية للمشاركة في الجمعية العمومية.
ج- تقبل طلبات الترشيح لدى الامانة العامة للاتحاد وذلك قبل مدة اسبوع كحد اقصى لانعقاد الجمعية العمومية السبت 30 تشرين الاول 2004 الساعة الواحدة ظهرا سندا من النظام 21 من النظام الداخلي.
ج- على الراغبين بالترشيح الى عضوية المركز الشاغر ان يستوفوا الشروط الواردة في المادة 11 من النظام الاساسي وان يتقدموا بكتاب ترشيح مرفق بسجل عدلي لا تتعدى مدته 3 اشهر واخراج قيد افرادي.

نهائي بطولة كرة السلة 2 - 12 حزيران  2004
الاتحاد عاقب الشانفيل وبلو ستارز بالريع التلفزيوني والمشاركات الخارجية

11 / 05 / 2004
أقرت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة في جلستها الاسبوعية برنامج الدور النهائي من بطولة لبنان في كرة السلة للدرجة الاولى للرجال من الاربعاء 2 حزيران المقبل الى السبت 12 منه، وهو يتضمن خمس مباريات ممكنة على اللقب بين الحكمة بيروت والشانفيل، وثلاثا ممكنة على المركز الثالث بين بلو ستارز وبن نجار.

وجاء في تعميم الاتحاد عن مقرراته ان: "اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة توقفت طويلا عند البيان الصادر عن ناديي الشانفيل والبلو ستارز والمنشور في صحف "النهار"، "السفير"، "الاوريان لو جور" على شكل اعلان، نهار السبت الثامن من ايار الجاري، وبعد درس مضمون البيان من شتى جوانبه وابعاده وما يرمي اليه من خلفيات في الزمان والتوقيت، خصوصا ان الناديين تأهلا للمربع الذهبي واحرز الشانفيل اخيرا لقب كأس لبنان لعام 2004 وحقق في البطولة الحالية العديد والمزيد من الانتصارات وتصدر على اثرها بطولة الدوري المنتظم واوصلته الى نهائي بطولة لبنان، يستدل من مضمون البيان ان هناك اساءة متعمدة الى سمعة اللعبة والى كرامة الاتحاد وتشكيكا مبطنا في الدوري اللبناني وفي انجازات اللعبة وهو ينطوي على تهم اقل ما يقال فيها انها غير جدية ولا تنطبق على واقع الحال ولا على سياسة الاتحاد التي تعتمد الشفافية خطأ ونهجا. وحيث ان هذا البيان يشكل تشهيرا مغلفا بعبارات غير لائقة واساءة متعمدة الى الدوري اللبناني، وحيث انه لا يمكن التغاضي عن هذا البيان وقراءة مراميه التي اصبحت واضحة الاحداث والمعالم، لذلك تستهجن اللجنة الادارية للاتحاد مضمون ما ورد وتقرر ما يأتي:

اولا: تجميد مداخيل ناديي الشانفيل والبلو ستارز من الريع التلفزيوني لموسم 2003 - .2004

ثانيا: توقيف مشاركات ناديي الشانفيل والبلوستارز في الاستحقاقات الخارجية لمدة سنة".

واضاف: "حيث ان اللجنة الادارية للاتحاد قد سمت نادي الحكمة في جلسة سابقة للمشاركة في بطولة الاندية العربية الـ17 في مدينة جدة السعودية في الفترة الممتدة من 14 حتى 27 ايار الجاري، وحيث ان نادي الحكمة قد شارك في تصفيات غرب آسيا واحرز لقبها وتأهل لنهائيات بطولة الاندية الآسيوية، وحيث ان تاريخي بطولة الاندية العربية وبطولة الاندية الآسيوية بقيا في التوقيت نفسه ولم يجر اي تعديل على التوقيت كما كان متوقعا رغم كل محاولاتنا، لذلك قررت اللجنة الادارية للاتحاد تسمية نادي بن نجار الرياضي للمشاركة في بطولة الاندية العربية".

ووافقت على خوض نادي المتحد طرابلس مباراة ودية مع نادي المهومنتمن بيروت.

واخذت علما بتوقيع العقد مع المدرب الروسي ايفان ايديشكو لمدة سنتين يتولى خلالهما الاشراف على المنتخبات الوطنية.

اتحاد السلة يرفض كتاب استغناء الرياضي عن بيتس 2004

20 / 04 / 2004
رفضت اللجنة الإدارية لاتحاد كرة السلة، في جلستها هذا الأسبوع، كتاب النادي الرياضي بيروت بشأن الاستغناء عن اللاعب اندريه بيتس لكون الكتاب مشروطاً بانتقال اللاعب الى نادي الوحدة السوري وهذا مخالف لنظام الاستغناءات الدولي إذ ينبغي ان يكون الاستغناء غير مشروط.

وأخذت اللجنة علماً بقرعة بطولة النوادي الآسيوية التي أجريت، أول من أمس الاثنين، وضمت المجموعة الأولى، على اثرها، أبطال سوريا والبحرين والفيليبين والهند والإمارات، بينما ضمت الثانية أبطال قطر ولبنان وماليزيا وكوريا الجنوبية والكويت.

ووافقت اللجنة لنائب رئيس الاتحاد عضو الاتحاد العربي العقيد الركن محمود ديب على مشاركته في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العربي، في 25 ـ 26 أيار المقبل، في مدينة جدة السعودية، على هامش بطولة النوادي العربية الـ17.

وأقرت اللجنة برنامج الدورين نصف النهائي والنهائي لكأس لبنان للرجال، فيلتقي في نصف النهائي، الأربعاء 28 الجاري، الرياضي مع الشانفيل، الساعة 18.00 على ملعب مجمع الرئيس إميل لحود، والحكمة مع بلو ستارز، الساعة 21.45 على ملعب مجمع الرئيس إميل لحود، وتقام المباراة النهائية، الساعة 20.30 مساء الجمعة 30 منه، على الملعب عينه.

اتحاد السلة يغرّم الحكمة ويتعاقد مع إيديشكو 2004

15 / 03 / 2004

غرمت اللجنة الإدارية لاتحاد كرة السلة، في جلستها هذا الأسبوع، نادي الحكمة خمسة ملايين ليرة لبنانية لاطلاق جمهوره الشعارات الدينية والسياسية، وذلك خلال مباراة فريق الحكمة مع فريق الرياضي.

وأخذت علماً بترتيب لبنان الجديد وهو 29 على لائحة التصنيف الدولي الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة وبتقدمه مرتبتين إذ كان يحتل المرتبة 31.

ووافقت اللجنة على توقيع العقد مع المدرب الروسي إيفان إيديشكو بوصفه مدرباً ومشرفاً على المنتخبات الوطنية للرجال والشباب والناشئين، وكلفت رئيس الاتحاد جان همام توقيع العقد باسم الاتحاد. وثبتت نتائج مباريات بطولات لبنان كافة، وهنأت نادي الأنترانيك بيروت بإحراز سيداته لقب مسابقة كأس لبنان، ونادي الهومنتمن بيروت بإحرازه لقب بطولة الدرجة الثانية للرجال.

كما هنأت هاغوب خاتشاريان بتعيينه مسؤولاً إدارياً فنياً في الألعاب الأولمبية المقبلة التي ستجري في أثينا العام الجاري وذلك بعد ورود كتاب من الاتحاد الدولي للعبة بهذا الصدد.

وعينت اللجنة مواعيد مباريات الترفيع والتنزيل في بطولة لبنان للدرجة الأولى للرجال بين ناديي الأنترانيك والرياضي فيطرون (بأفضلية مباراتين من ثلاث مقررة)، وذلك بعد انتهاء الدور الأول من البطولة واحتلال الأنترانيك المركز السابع مما حتم اللجوء الى مباريات الترفيع والتنزيل.

وهنا مواعيد المباريات الثلاث التي تنطلق جميعها الساعة 7.00 مساءً: الاثنين 22 آذار الجاري على ملعب الأنترانيك، الأربعاء 24 منه على ملعب الحكمة في الجديدة، الجمعة 26 منه على ملعب الأنترانيك.

الاتحاد يغرم الرياضي عشرة ملايين ل.ل.

10 / 02 / 2004

قررت اللجنة الإدارية لاتحاد كرة السلة، في جلستها هذا الأسبوع، تغريم النادي الرياضي عشرة ملايين ليرة لبنانية بسبب الحديث الإعلامي الذي أدلى به رئيسه هشام الجارودي الى جريدة "البلد" في 8 شباط الجاري "وما تضمنه من كلام تشهيري وإساءة بحق الاتحاد، واسترساله باستعمال شتى أنواع النعوت بطريقة تطال كرامة الاتحاد وسمعة اللعبة وتشكل بمضمونها وأسلوبها خرقاً فاضحاً للقرار الذي اتخذه الاتحاد في جلسته بتاريخ 19 كانون الثاني الماضي والمتضمن توجيه إنذار نهائي وأخير للسيد هشام الجارودي بالاقلاع عن سياسة التمادي والتشهير بكرامات الناس"، وذلك بدلاً من تطبيق عقوبة الوقف التي ينص عليها قانون العقوبات ولاسيما في المادة 147 من النظام الداخلي في الفقرة التاسعة تحديداً.

وأخذت اللجنة علماً بمواعيد تصفيات غرب آسيا وبطولاتها وبأسماء الناجحين في دورة دراسة المدربين من المستويين الثاني والثالث، وقررت إرسال تعميم الى لجان المحافظات بشأن ضرورة تنظيم بطولة المحافظات خلال فصل الصيف ما بين 1 تموز و15 تشرين الأول المقبلين. وذكرت اللجنة النوادي بأن آخر مهلة للمشاركة في كأس لبنان للرجال والسيدات والفئات العمرية والميني باسكت وهي 15 شباط الجاري.

 وكان سبق اجتماع اللجنة زيارة قام بها رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي للعبة لوبومير غوتليبا يرافقه الأمين العام لاتحاد غرب آسيا هاغوب خاتشاريان الى مقر الاتحاد.


اللاعبون واللاعبات الأجانب الجدد لموسم كرة السلة 2003 - 2004

اقفل السابعة مساء امس باب التوقيع للاعبين واللاعبات الاجانب كشوف نوادي الدرجة الاولى في كرة السلة لموسم 2003-.2004

واذا ع الاتحاد اللبناني لكرة السلة اسماء اللاعبين واللاعبات الموقعين كالآتي:

* اللاعبون:

- الحكمة: كوري لويس (الولايات المتحدة)، سيدريك هندرسون (الولايات المتحدة)، اريك شاتفيلد (الولايات المتحدة).

- الرياضي: اندريه بيتس (الولايات المتحدة)، ريك هيوز (الولايات المتحدة)، جوليوس نووسو (نيجيريا).

- انترانيك: جيريمي روبنسون (الولايات المتحدة)، تريماين وينغفيلد (الولايات المتحدة)، روبرت بنجامين ماك غونيغل (الولايات المتحدة)..

- الشانفيل: انطونيو ماديسون (الولايات المتحدة)، سكوتي تيرمان (الولايات المتحدة)، اسماعيل احمد عبد المنعم (مصر).

- بلوستارز: داني جونسون (الولايات المتحدة)، بينغو ميرييكس (الولايات المتحدة)، غريغوري لايكي (الولايات المتحدة).

- ابناء انيبال زحله: ايميت هول (الولايات المتحدة)، لامين دياوارا (مالي)، مايكل غاريت (الولايات المتحدة).

- النجار: جيرود وارد (الولايات المتحدة)، روبن نمبهارد (الولايات المتحدة)، ستيفان هوارد (الولايات المتحدة).

- مزيارة: بول غومبوير مونداي (نيجيريا)، محمد عبد الفتاح علي (مصر).

* اللاعبات:

- انترانيك بيروت: ميليشيكا بومان (الولايات المتحدة).

- هومنتمن انطلياس: فيرا فتروفا (روسيا).

- ابناء نبتون: خارديا ديوب (السنغال).

- الرياضي بيروت: فيفيان نووسو (نيجيريا).

- ابناء انيبال زحله: تشلسي ماكاي (الولايات المتحدة).

- انترانيك سن الفيل: زاروهي الكسانيان (ارمينيا).

 

2004

عقد الإتحاد اللبناني لكرة السلة ثلاث جلسات مفتوحة في 20، 21 و 27 كانون الأول في مقره برئاسة رئيس الإتحاد ميشال طنوس وحضور الأعضاء. وبعد التدارس في جدول أعمال الجلسات الثلاث تقرر ما يلي:
1- تهنئة اللبنانيين عامة وعائلة كرة السلة اللبنانية خاصة بالأعياد المجيدة وبحلول العام الجديد متمنيين التوفيق والصحة للجميع.
2- أخذ العلم بكتاب إتحاد غرب آسيا حول إنشاء تجمع للمدربين لصقلهم وإعدادهم وفق التعديلات التي طرأت على لعبة كرة السلة و لجهة أصول التدريب.
3- توجيه كتاب شكر إلى رئيس مدرسة سيدة الجمهور الأب سليم دكاش وإلى رئيس نادي الجمهور الأب كميل حشيمة وإلى اتحادات مصر، الأردن وسوريا لتهنئتهم اللجنة الإدارية الجديدة، وكذلك توجيه كتاب شكر إلى أمين عام الإتحاد الدولي بهذا الصدد.
4- أخذ العلم بكتاب الإتحاد الدولي لكرة السلة و المتضمن منشورات حول آلية التحكيم والتعديلات الجديدة المتعلقة بهذا الصدد.
5- أخذ العلم بكتاب الإتحاد الدولي لكرة السلة حول النشرة الشهرية الصادرة عنه والمتضمنة نشاطات كرة السلة العالمية.
6- بناء لدعوة الإتحاد الإماراتي لكرة السلة، سيغادر رئيس الإتحاد ميشال طنوس وعضو الإتحاد ومدير المنتخبات جاسم قانصوه إلى دبي لحضور دورة دبي الدولية التي ستقام بين 3 و 11 كانون الثاني (يناير) المقبل.
7- قبول انضمام نادي الدوار إلى عائلة الإتحاد وتكليف الأمين العام المحامي غسان فارس بالكشف عليه.
8- الإطلاع على العرض المقدم من شركة
New Look Production.
9- توجيه كتاب شكر إلى أمين عام إتحاد غرب آسيا هاغوب خاتشريان لاختيار لبنان مضيفاً لبطولة غرب آسيا للرجال التي ستقام ما بين 29 حزيران و 3 تموز 2005.
10 - إصدار تعميم إلى الأندية بأن فحص المنشطات سيجري على جميع اللاعبين منذ بداية الموسم وحتى نهايته.
11- وضع رئيس الإتحاد الأعضاء بأجواء اجتماعه مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال الشيخ بيار الضاهر وتم شكره على استمرار المؤسسة المذكورة في رعاية كرة السلة اللبنانية.
12- توجيه كتاب شكر ومعايدة إلى الاتحادات اللبنانية.
13- الإطلاع على المجلة الشهرية الصادرة عن الإتحاد العربي  في تشرين الثاني (نوفمبر) الفائت.
14- توجيه كتاب اعتذار إلى الإتحاد الإيراني للمشاركة في دورة دولية للأندية ستقام في طهران ما بين 2 و 10 شباط 2005 لتزامنها مع بطولة لبنان.
15- مشاركة الإتحاد بشخص رئيسه ميشال طنوس ونائبه العقيد الركن محمود ديب في حفل توزيع جوائز المعهد العالي للرياضية العسكرية غداً.
16- بعد الإطلاع على كتاب انسحاب نادي الإنترانيك سن الفيل من بطولة الدرجة الأولى للسيدات، تقرر ترفيع نادي الشانفيل إلى الدرجة الأولى.
17- إرسال تعميم إلى أندية الدرجة الأولى يتضمن نظام البطولة.
18- تكليف الأمانة العامة بتحضير روزنامة بطولة لبنان للدرجتين الثانية والثالثة رجال، والدرجتين الأولى والثانية سيدات، تمهيداً لإطلاقها في الشهر المقبل مع العلم أن بطولة الدرجة الأولى للرجال ستنطلق في 15 من الشهر المقبل.
19- بعد استعراض مشروع اقتراح تشكيل كافة اللجان العامة، تقرر ما يلي:
- لجنة الحكام: المحامي غسان فارس (ريساً)، سابا مخلوف (نائب للرئيس)، نادر بسمة (أميناً للسر)، ونقولا فلوطي (مسؤول فني عن برنامج تطوير وإعداد وتأهيل الحكام)، فوزي عشقوتي، مروان ايغو ورباح نجيم (مستشارين).
- اللجنة الفنية: زاريه أباجيان (رئيساً)، نعيم سمّان (نائياً للرئيس)، فؤاد صليبا (مقرراً)، ايلي حرفوش ونزيه بوجي (مستشاران).
- لجنة التسويق والإعلان: ميشال طنوس (رئيساً)، جان تابت (نائباً للرئيس)، فيكين جيرجيان (مقرراً) وجاسم قانصوه (عضواً).
- لجنة الملاعب، اندريه شيحا (رئيساً)، على أن يتم تشكيل أعضاء اللجنة بالتنسيق مع الأمين العام المحامي غسان فارس وأمين الصندوق فيكين جيرجيان.
 - لجنة تعديل النظام: العقيد الركن محمود ديب (رئيساً)، محمود أبو بكر (نائباً للرئيس)، المحامي غسان فارس (مقرراً)، جوزيف الأبرص وجاسم قانصوه (عضوان).
- لجنة المدربين: هنري يبرودي (رئيساً)، فؤاد أبو شقرا (نائباً للرئيس)، أنطوان خليل (مقرراً)، شفيق عقيقي، مروان خليل وجورج كلزي (أعضاء).
- لجنة المنتخبات الوطنية: جاسم قانصوه (رئيساً)، وجو فخري ومحمد أبو بكر (عضوان).
- اللجنة الطبية: الدكتور ألفرد خوري (رئيساً)، والمعالج الفيزيائي جهاد حداد (مقرراً).
- مسؤول إعلامي: الصحافي جلال بعينو.

 افتتاح دورة المدربين من مستوى ثانِ 2004

18 / 01 / 2004
افتتح رئيس اتحاد كرة السلة جان همام دراسة المدربين للمستوى الثاني على ملاعب المدرسة المركزية جونية بحضور ممثل وزارة الشباب والرياضة عبد الكريم الخليل والمحاضر الدولي الروسي ايفان ايديشكو واللاعب الدولي غازي بستاني مساعد المحاضر في الدورة.

وتكلم رئيس الاتحاد فعدّد أنشطة الاتحاد وتركيزه على تطوير الجهاز التدريبي في لبنان والجهاز التحكيمي الى جانب تطوير المنتخبات الوطنية للوصول بها وبالفرق اللبنانية الى تسجيل أفضل النتائج باسم لبنان. وشكر همام وزارة الشباب والرياضة متمنياً للمحاضر الدولي ايديشكو التوفيق في تدريس المدربين للمستويين الثاني والثالث وللدارسين الخمس والخمسين المثابرة والنجاح.

 

اتحاد السلة ينذر الرياضي رئيساً ولاعبين وجمهوراً 2004

20 / 01 / 2004
وجهت اللجنة الإدارية لاتحاد السلة، في اجتماعها هذا الأسبوع، إنذاراً نهائياً وأخيراً الى جمهور النادي الرياضي بيروت، وذلك بعد دراسة التقارير الواردة من مباراة النادي مع نادي الحكمة على ملعب الأول في 14 كانون الثاني الجاري، وهتافات الجمهور ضد رئيس الاتحاد.

وبعد الاطلاع على التصريح الاعلامي الصادر عن رئيس النادي المهندس هشام الجارودي الى جريدة اللواء "حيث تناول الاتحاد ورئيسه بسيل من كلمات التشهير والإساءة" قررت اللجنة أنه، "في حال الاستمرار بالتمادي والتطاول، تطبيق نظام العقوبات خصوصاً المادة 147 الفقرة التاسعة".

 وحذرت اللجنة اللاعبين كافة وخصوصاً اللاعبين غالب رضا وطوني ماديسون مشددة على ضرورة ضبط تصرفاتهم لأنها "ستعمد، وبصورة قطعية، وبدءًا من مرحلة الإياب، الى تطبيق المادة 135 من النظام الداخلي".

واطلع المجتمعون على التصنيف الوارد من الاتحاد الدولي للعبة إذ يحتل لبنان المركز الحادي والثلاثين بين 207 دول منضمة الى الاتحاد الدولي.

12-05-2004
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :
تسمية بن نجار لبطولة الأندية العربية


عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها الاسبوعية في مقر الاتحاد برئاسة رئيسها جان همام وحضور اغلبية الاعضاء. في البداية، تلي محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع، ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1 - توقفت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة مطولا حول البيان الصادر عن ناديي الشانفيل والبلوستارز والمنشور في صحف النهار - السفير - الاوريان لوجور على شكل اعلان، نهار السبت في الثامن من ايار الجاري، وبعد دراسة مضمون البيان من شتى جوانبه وابعاده وما يرمي من خلفيات في الزمن والتوقيت خاصة ان الناديين تأهلا الى المربع الذهبي واحرز الشانفيل مؤخرا لقب كأس لبنان لعام 2004 وحقق في البطولة الحالية العديد والمزيد من الانتصارات وتصدر على اثرها بطولة الدوري المنتظم واوصلته الى نهائي بطولة لبنان. ويستدل من مضمون البيان ان هناك اساءة متعمدة لسمعة اللعبة ولكرامة الاتحاد وتشكيكا مبطنا بالدوري اللبناني وبإنجازات اللعبة وينطوي على تهم اقل ما يقال فيها انها غير جدية ولا تنطبق على واقع الحال ولا على سياسة الاتحاد التي تعتمد الشفافية خطأ ونهجا وحيث ان هذا البيان يشكل تشهيرا مغلفا بعبارات غير لائقة واساءة متعمدة بالدوري اللبناني وحيث انه لا يمكن التغاضي عن هذا البيان وقراءة مراميه التي اصبحت واضحة الاحداث والمعالم، لذلك تستهجن اللجنة الادارية للاتحاد مضمون ما ورد وتقرر ما يلي:
اولا: تجميد مداخيل ناديي الشانفيل والبلوستارز من الريع التلفزيوني لموسم 2003 - 2004.
ثانيا: توقيف مشاركات ناديي الشانفيل والبلوستارز في الاستحقاقات الخارجية لمدة سنة.
2 - حيث ان اللجنة الادارية للاتحاد قد سمت نادي الحكمة في جلسة سابقة للمشاركة في بطولة الاندية العربية الـ 17 في مدينة جدة السعودية في الفترة الممتدة من 14 حتى 27 ايار الجاري. وحيث ان نادي الحكمة قد شارك في تصفيات غرب آسيا واحرز لقبها وتأهل الى نهائيات بطولة الاندية الآسيوية. وحيث ان تاريخ بطولة الاندية العربية والبطولة الاندية الاسيوية بقيا في نفس التوقيت ولم يجر اي تعديل على التوقيت كما كان متوقعا ورغم كل محاولاتنا، لذلك قررت اللجنة الادارية للاتحاد تسمية ناديي بن نجار الرياضي للمشاركة في بطولة الاندية العربية.
3 - الموافقة لنادي المتحد طرابلس على اقامة مباراة ودية مع نادي الهومنتمن بيروت.
4 - اقرار برنامج نهائي بطولة لبنان للدرجة الاولى رجال والمركزين الثالث والرابع بدءا من 2 حزيران المقبل.
5 - رد اي كتاب موجه الى الاتحاد غير موقع من الرئيس وامين السر وممهورا بخاتم النادي.
6 - تكليف رئيس الاتحاد الكشف على ناديي الشباب الفوار الرياضي (زغرتا) تمهيدا لضمه الى عائلة الاتحاد.
7 - اخذ العلم بتوقيع العقد مع المدرب الروسي ايفان ايديشكو لمدة سنتين يتولى خلالهما الاشراف على المنتخبات الوطنية.
8 - تحديد موعد الجلسة المقبلة الساعة السابعة والنصف من مساء الاثنين 31 ايار الجاري، وهي مخصصة لإطلاق المنتخبات الوطنية.
 

12-12-2004
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :
إقرار إقامة مسابقة الكأس وجدولتها


عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها في مقر الاتحاد برئاسة الرئيس السيد ميشال طنوس وحضور غالبية الاعضاء. في بداية الجلسة، تلا الامين العام المحامي غسان فارس محضر الجلسة السابقة وصدق عليه بالاجماع. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1- اخذ العلم بتقرير الخبير المالي السيد بشارة ايوب حيث جاءت جميع الموازنات مطابقة للفواتير واوامر الدفع من قبل الاتحاد.
2- شكر رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية النائب اميل اميل لحود على كتاب التهنئة بمناسبة انتخاب ثلاثة اعضاء جدد واعادة توزيع المناصب. كذلك شكر رئيس الاتحاد العربي للقوس والنشاب، والاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين، ونادي الانترانيك على كتب التهنئة.
3- اخذ العلم بدعوة الاتحاد اللبناني للتجذيف لحضور بطولة الاستقلال في 11 كانون الاول الجاري وتكليف نائب الرئيس العقيد الركن محمود ديب تمثيل الاتحاد.
4- تكليف الامين العام المحامي غسان فارس وضع مسودة مشروع لتأليف جميع اللجان العاملة في الاتحاد واطلاق روزنامة البطولات بتاريخها الجديد في 15 كانون الثاني المقبل وتعميمها على الاندية ووسائل الاعلام.
5- اقرار اقامة كأس لبنان وجدولته ليتزامن مع اقامة البطولة.
6- توقفت اللجنة الادارية للاتحاد عند العناوين الكبرى للسياسة المالية على ضوء الموازنة المرتقبة التي اعدها امين الصندوق السيد فيكين جيرجيان والمحاسب المهندس جان تابت على ان تدرس في صيغتها النهائية في الجلسة المقبلة.
7- عرض عضو الاتحاد ومدير المنتخبات الوطنية السيد جاسم قانصوه مشروع اقتراح لتشكيل المنتخبات الوطنية ووزعه على الاعضاء لدرسه ومن ثم لتحويله الى لجنة تعديل النظام التي سيصار الى انشائها لاحقا.

24-12-2003

وَضَعَ رئيس اتحاد كرة السلة جان همام الأعضاء، خلال اجتماع اللجنة الإدارية لأخير، في أجواء اجتماعات الأسبوع الماضي بالنسبة لموضوع الدوري اللبناني ـ السوري ـ الأردني المشترك، موضحاً أن اجتماعاً سيعقد، الساعة 11.00 بعد غدٍ الجمعة، في مقر الاتحاد اللبناني، بحضور رؤساء واعضاء الاتحادين السوري والاردني.

وأذاع الاتحاد نص برقية تلقاها، في 23 كانون الأول الجاري، من رئيس الاتحاد العربي لكرة السلة الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز، فيها: "إشارة لخطابكم بتاريخ 22/12/2003م المتضمن الاتفاق الذي تم بين الاتحاد الأردني والسوري واللبناني لكرة السلة على إقامة دورة بين الأندية المتقدمة في البلدان الثلاثة التابعة لمنطقة المشرق العربي في الاتحاد العربي لكرة السلة، والتي تم التفاهم والتنسيق حيالها عند زيارتي الأخيرة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. وانني إذ أبارك لكم هذه البادرة التي تدعم نشاط كرة السلة العربية، آمل موافاتنا ببرنامج ونظام ولائحة هذه الدورة والنظام المالي الذي سيتبع وبما يعود بالنفع على المنطقة بحيث لا تتعارض مع مواعيد أنشطة الاتحاد العربي، حتى يتم عرضها على اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي في أقرب اجتماع لها لاعتمادها في البرامج القادمة".

وقررت اللجنة الإدارية للاتحاد تثبيت نتائج مباريات البطولات كافة، وأخذت علما بكتاب الاتحاد الآسيوي المتضمن روزنامة البطولات الآسيوية للعام المقبل، كالآتي: نهائيات بطولة النوادي الآسيوية في دبي ما بين 15 أيار و22 منه، ونهائيات بطولة الناشئين في الهند خلال شهر آب المقبل، ونهائيات بطولة الشباب في إيران ماا بين 29 أيلول و8 تشرين الأول، المقبلين، وكأس الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة السلة بوريسلاف ستانكوفيتش لمنتخبات الرجال في تايبيه الصينية في الأول من تشرين الأول المقبل.

* ينظم المجلس التنفيذي لنقابة موظفي المصارف في لبنان، بدءًا من 5 كانون الأول الجاري، بطولة موظفي المصارف لكرة السلة لعام 2003، على ملعب سيدة الجمهور، بمشاركة مصارف "سرادار" و"بلوم بنك" و"اللبناني الكندي" و"اللبناني للتجارة". وتقام المباراة النهائية، الساعة 6.00 مساء الاثنين 29 الجاري، بحضور مسؤولي المصارف المشاركة في البطولة.

اتحاد السلة يمنع الخطيب من اللعب خارج لبنان
ويحقق مع سركيس بدعوى "استغلال منصبه"

10 / 09 / 2003

هنأت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة في جلستها أمس منتخبي الرجال والسيدات على نتائجهما في دورة الملك عبد الله الثاني في الأردن. وقررت اللجنة إقرار الموازنة المرتقبة لموسم 2003/2004 بالإجماع والتي تبدأ من 1 تموز 2003 وتنتهي في 30 أيلول 2004 بعد عرضها من الرئيس وعرض كيفية تدفق الأموال (CASH FLOW) وإدخال بعض التعديلات على موازنة المنتخبات الوطنية بعد اقتراح من مديرها جاسم قانصوه، وهنا أهم بنود الموازنة:
المصاريف:
أ ـ مصاريف المنتخبات 250 ألف دولار، ب ـ مصاريف إدارية 218800 دولار، ج ـ كلف البطولات 199.361 دولار، وتبلغ مجموع المصاريف 668.161 ألف دولار.
المداخيل:
أ ـ مداخيل حصة الاتحاد من عقد الـ LBC 400 ألف دولار،

 ب ـ بطاقات وكشوفات 500 ألف دولار،

 ج ـ نقل البطولة إذاعياً 25 ألف دولار،

 د ـ إعلانات داخل الملاعب 20 ألف دولار،

 مدخول الاتحاد من الدوري اللبناني ـ 35 ألف دولار، السوري ـ الأردني ـ المشترك.

 ومداخيل كأس لبنان واشتراكات في البطولات 48.368 دولار.

 ويكون مجموع المداخيل 610.368 دولاراً على أن تبلغ قيمة العجز 57.793 دولاراً على أن يخصص لنوادي الدرجة الأولى مبلغ 400 ألف دولار من عقد الـ LBC وتحسم أجور الحكام ومراقبي المباريات ولجنة الملاعب ولجنة الإحصاء ولجنة المنشطات.

واستمعت اللجنة الى التقرير الذي قدمه رئيس البعثة الى دورة الملك عبد الله الثاني المحامي غسان فارس والموافقة على التقرير المالي الذي قدمه، كما استمعت الى التقرير الفني لمدير المنتخبات السيد جاسم قانصوه حول المشاركة في دورة الملك عبد الله الثاني.

واستناداً الى التقرير المقدم من رئيس بعثة لبنان الى دورة الملك عبد الله الثاني المحامي غسان فارس حول موضوع استغلال مدرب منتخب الرجال غسان سركيس منصبه في إقناع بعض اللاعبين للتوقيع على كشوف أحد النوادي

 قررت اللجنة الإدارية تشكيل لجنة للتحقيق مؤلفة من نائب الرئيس محمد أبو بكر وأمين الصندوق فكيكين جرجيان والمحاسب جان تابت جو فخري لرفع تقرير حول الموضوع الى اللجنة الإدارية في أول جلسة تعقدها.

ومن أبرز المقررات: توجيه إنذار الى لاعب المنتخب غالب رضا بسبب ما بدر منه خلال المباراة ضد الأردن في دورة الملك عبد الله الثاني.
صرف مكافآت لمنتخبي الرجال والسيدات المشاركين في دورة عبد الله الثاني تذكير النوادي أن آخر مهلة لتسليم كشوف اللاعبين الأجانب هي الساعة 7.00 مساء 30 أيلول الجاري.
الاتصال برئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي السيد لوبومير غوتليبا للإشراف على دورة إعادة تأهيل الحكام الدوليين ومراقبي المباريات.

عدم إعطاء مهلة جديدة للاعبين اللبنانيين الذين لم يوقعوا على كشف أي ناد لأن هذه الخطوة مخالفة للنظام وللقانون.

استهجان عدم اتصال رئيس الاتحاد العربي لكرة السلة الأمير طلال بن بدر بن عبد العزيز بالاتحاد خلال مدة وجوده في لبنن ولا سيما أن للاتحاد عضواً فاعلاً في مجلس إدارة الاتحاد العربي هو نائب الرئيس العقيد الركن محمود ديب وكذلك طرح علامة استفهام كبيرة حول النصائح التي أسداها رئيس الاتحاد العربي للاتحاد خلال تصاريحه التي تتعلق بالشؤون الداخلية لكرة السلة اللبنانية.
الموافقة على مشاركة مدير الاتحاد رولان تابت في دورة إدارية دولية MEMOS 7 على نفقة الاتحاد والدورة مقسمة على أربع مراحل كالآتي:
15 ـ 20 أيلول 2003 في لوزان (سويسرا).
24 ـ 29 تشرين الثاني في برشلونة (اسبانيا).
29 آذار ـ 3 نيسان في إنكلترا.
24 ـ 26 حزيران في لوزان (سويسرا).
شكر اللجنة الأولمبية اللبنانية على جهودها في دعم ترشيح تابت وعلى موافقة اللجنة الأولمبية الدولية لمشاركة تابت في الدورة.
تهنئة نادي الراسينغ الحازمية بانتخاب لجنة ادارية جديدة.
أخذ العلم بكتاب جمعية النادي الخاص لرياضة المعوقين والمتخلفين عقلياً والموافقة على مساعدة الجمعية في نشاطاتها.
الموافقة لنادي السان جورج (الزلقا) على السفر الى سوريا للمشاركة في دورة ميني باسكت.
أخذ العلم بأسماء اللجنة الادارية الجديدة لنادي الهومنتمن وتهنئته.
شكر وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان على رسالة التهنئة التي وجهها بمناسبة احراز منتخب السيدات الميدالية الذهبية ومنتخب الرجال الميدالية الفضية في ورة الملك عبد الله الثاني.
تشكيل الجهازين الاداري والفني لبعثة لبنان المشاركة في بطولة الأمم الآسيوية التي تستضيفها الصين كالآتي:
العقيد الركن محمود ديب رئيساً للبعثة، حاسم قانصوه ادارياً، غسان سركيس مدرباً، قصي حاتم مساعداً للمدرب، فوزي عشقوتي حكماً دولياً وخليل نصار معالجاً فيزيائياً و12 لاعباً يختارهم الجهاز الفني.
الاطلاع من رئيس بعثة منتخب لبنان للشباب الى بطولة غرب آسيا (8 ـ 12 تشرين الأول 2003) جوزيف الأبرص واداري البعثة جو فخري على تحضيرات المنتخب وأجواء المشاركة.
اطلاع الأمين العام السيد جوزيف متري الحضور على روزنامة المناصب.
أخذ العلم بكتاب نادي الشباب (زوق مصبح) بافتتاح ملعبه الجديد في 21 أيلول الجاري.
رفض كتاب نادي الزهراء المتضمن طلب تخفيض رسوم المشاركات.
جواباً على كتاب النادي الرياضي (بيروت) المتعلق بطلب الموافقة على المشاركة في دورة دمشق الدولية الرابعة التي جاء في الكتاب المذكور انها تنطلق في 3 شرين الأول المقبل، قرر الاتحاد ابلاغ النادي المذكور اه تلقى كتاباً من الشركة المنظمة للدورة وهي شركة "سمارت سبورتس" يفي أن الدورة ستقام بين العاشر والثامن عشر من تشرين الأول المقبل ووجهت الشركة دعوة الى نادي الحكمة وأنيبال (زحلة) من لبنان للمشاركة فيها. ولا مانع للاتحاد من مشاركة الرياضي (بيروت) في حال تصحيح الدعوة الموجهة إليه.
أعلم رئيس الاتحاد اللجنة الادارية بسفره الى دمشق مع نائبي الرئيس ايلي يحشوشي والعقيد الركن محمود ديب للاجتماع مع رئيس وأعضاء الاتحاد السوري لكرة السلة الثلاثاء 9 أيلول 2003.
26 ـ بناء على الكتاب المقدم من نادي الحكمة حول وضع اللاعب فادي الخطيب الموقع معه لمدة سبع سنوات، تقرر ارسال كتب الى الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة السلة واتحاد القارة الأميركية واتحاد الولايات المتحدة يبلغهم فيه أن الخطيب مرتبط بعقد مع ناديه ولا يمكنه اللعب خارج لبنان مع أي فريق ولا بأي شكل من الأشكال.

"إدارية" السلة تعقد اجتماعها الأول وتسمي لجانها 2003

30 / 07 / 2003
شكرت اللجنة الإدارة للاتحاد اللبناني لكرة السلة، خلال جلستها الأولى التي عقدتها بعد انتخابها السبت الماضي، وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان ورئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية النائب اميل اميل لحود ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري على مساعيهم قبل إجراء الانتخابات.

واتخذت اللجنة سلسلة مقررات أبرزها:
* تشكيل رؤساء وإداريي بعثات المنتخبات الى الخارج كالآتي: بعثة منتخب لبنان للرجال الى دورة دولية في تشيكيا ما بين 11 آب و15 منه برئاسة مدير المنتخبات الوطنية جاسم قانصوه،

 بعثة منتخب لبنان للرجال والسيدات الى دورة الملك عبد الله الثاني في الأردن ما بين 20 آب و29 منه برئاسة المحامي غسان فارس وعضوية مدير المنتخبات جاسم قانصوه والآنسة نايلة تويني،

 بعثة منتخب لبنان للرجال الى بطولة الأمم الاسيوية في الصين ما بين 23 آب المقبل و3 تشرين الأول المقبل برئاسة نائب الرئيس العقيد محمود ديب وعضوية مدير المنتخبات الوطنية السيد جاسم قانصوه،

 بعثة منتخب الشباب (مواليد 84 ـ 85) الى الأردن لخوض بطولة غربي آسيا في تشرين الأول المقبل برئاسة جوزف الابرص وعضوية مدير المنتخبات الوطنية جاسم قانصوه،

 بعثة منتخب لبنان للناشئين (مواليد 86 ـ 87) الى اليمن لخوض بطولة غربي آسيا ما بين 8 آب و12 منه برئاسة عضو الاتحاد وليد الكردي وعضوية نائب رئيس الاتحاد محمد أبو بكر.

* اقامة بطولة المحافظات في أيلول وتشرين الأول المقبلين.

* تشكيل لجان المحافظات كالآتي

: محافظة الجنوب: عدنان بلولة (رئيساً)، عزت الاسمر (نائباً للرئيس)، العقيد الركن حنا متى (أميناً للسر)، احمد الحريري (أميناً للصندوق)، وعضوية شفيق المجذوب وفادي جفال،

 محافظة البقاع: سامي زينو (رئيساً)، أمين ابو دية (نائباً للرئيس)، روبير مطران (أميناً للسر)، ميشال اليان (أميناً للصندوق)، وعضوية بيار متري، وجوزف طعمه، وابراهيم شيباني،

 محافظة جبل لبنان: سابا مخلوف (رئيساً)، ايلي بعقليني (نائباً للرئيس)، عيد غانم (أميناً للسر)، أديب مرعي (أميناً للصندوق)، والأعضاء كميل مهنا، ريمون عازار، ميلاد شبير، عبدو الجميل، اريس طفرمجيان،

 محافظة الشمال: انطوان عبد الله (رئيساً)، كمال ابي بدرا (نائباً للرئيس)، بسام ابراهيم (أميناً للسر)، وليد صالح (أميناً للصندوق) والاعضاء جورج الشدراوي، رمزي ايوب، احمد معصراني، حسان حمزة،

 محافظة بيروت: تفويض الامين العام جوزف متري القيام بمهمات هذه اللجنة.

* تشكيل لجان الاتحاد كالآتي:

 لجنة الامور المستعجلة:

 جان همام (رئيساً) والاعضاء ايلي يحشوشي، العقيد الركن محمود ديب، محمد ابو بكر، جوزف متري، ويكان جرجيان،

 لجنة الحكام: العقيد الركن محمود ديب (رئيساً)، فوزي عشقوتي (مقررا) والاعضاء سهيل كساب، عادل خويري، رباح نجيم، مروان ايغو، زياد طنوس،

 اللجنة الفنية: زاريه اباجيان (رئيساً) جوزف عماد (مقررا) والاعضاء عادل خوري، رافي كاديان، مرسيل نقور، سهيل سفر، فؤاد صليبا، جورج حوراني، داني حداد، احمد الحريري، طارق موصللي، جو رباط، مايا سفر، بول جبارة، سامي ابو نعوم، نعيم سمعان، هنري يبرودي، ايميه صفير،

 لجنة المدربين: نزيه بوجي (رئيساً) والاعضاء غسان سركيس، رزق الله زلعوم، فؤاد ابو شقرا، طوني خليل،

 اللجنة الطبية: الدكتور انطوان جكليس (رئيساً)، جهاد حداد (مقرراً)، والاعضاء طوني عويضه، توفيق شيباني، جاك رستم، ميراي رزق قرباني، هند عبد الله،

 لجنة الملاعب برئاسة اندريه شيحا، احصائيات: غياث ديبرا،

 المسؤول الاعلامي: جلال بعينو،

 لجنة الميني باسكت: جاسم قانصوه (رئيساً) والعضوان طوني كاره، وجو مجاعص، محامي الاتحاد: غسان فارس،

 اللجنة المكلفة من قبل الاتحاد الدوري اللبناني السوري مؤلفة من نائبي رئيس الاتحاد ايلي يحشوشي والعقيد الركن محمود ديب،

 لجنة التسويق: ايلي يحشوشي وجاسم قانصوه ونايلة تويني،

 اللجنة المالية: جوزف متري وأمين الصندوق ويكان جرجيان والمحاسب جان تابت، ومهمتها وضع موازنة الاتحاد المرتقبة لموسم 2003 ـ 2004 قبل نهاية 31 آب 2003.

من ناحية ثانية، هنأ رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية إميل لحود اللجنة الإدارية الجديدة للاتحاد، متمنياً لها النجاح والتقدم لما فيه مصلحة كرة السلة بشكل خاص والرياضة بشكل عام.

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة: تغريم نادي الشانفيل وتوقيف مدربه

18-12-2002
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها الاسبوعية برئاسة رئيسها السيد جان همام وحضور غالبية الاعضاء. بعد تلاوة محضر الجلسة السابقة والتصديق عليه بالاجماع، انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1 ـ تثبيت نتائج كافة مباريات البطولات.
2 ـ بعد الاطلاع على التقارير الواردة من حكام مباراة الحكمة والشانفيل تقرر ما يلي:
أ ـ توقيف مدرب الشانفيل فؤاد ابو شقرا اول مباراتين ضمن بطولة لبنان لتحريضه الجمهور على اثارة الفوضى واعمال الشغب سندا للمادة 147 من النظام الداخلي.
ب ـ توقيف جمهور نادي الشانفيل عن حضور اول مباراة ضمن بطولة لبنان لإثارة الشغب والتسبب بتوقيف المباراة مع الحكمة سندا للمادة 150 من النظام الداخلي.
ج ـ تغريم نادي الشانفيل مبلغ اربعة ملايين ونصف المليون ليرة لبنانية بسبب مغادرة لاعبيه موسى موسى، غازي بستاني ومارك قزح ارض الملعب وتدخلهم في الإشكال الحاصل على المدرجات.
5 ـ تحذير جميع اللاعبين والمدربين من مغبة التدخل بالاشكالات الحاصلة على المدرجات وعدم مغادرة الملعب الا بعد انتهاء المباراة.
و ـ تحذير جميع اللاعبين والمدربين من محاولة اثارة الجمهور والتعرض للحكام لأن الاتحاد سيتخذ العقوبات المنصوص عنها في النظام الداخلي في حال المخالفة.
3 ـ بعد الاطلاع على التقارير الواردة من الحكام حول مباراة ناديي المركزية وبلوستارز تقرر ما يلي:
أ ـ عدم قبول كتاب الاعتراض الوارد من نادي المركزية لعدم توقيعه رسميا من الرئيس وامين السر.
ب ـ توجيه انذار اخير ونهائي الى مدرب المركزية ايلي صفير لاعتراضاته المستمرة والمتكررة على الحكام وحكام الطاولة وإثارة الفوضى اثناء المباريات.
ج ـ توقيف مساعد مدرب نادي المركزية ميشال صفير عن التدريب مدة شهرين في كافة بطولات الاتحاد وفي كافة الدرجات والفئات العمرية بسبب التشهير بالاتحاد والحكام في تصريح مباشر على اذاعة الدلتا.
4 ـ بعد الاطلاع على التقارير الواردة من الحكام حول مباراة ناديي نجار والسان جوزيف سكول تقرر ما يلي:
أ ـ اعتبار نادي السان جوزيف منسحبا وخاسرا مباراته وعدم احتساب اي نقطة له في الترتيب واعتبار نادي نجار فائزا (20 ـ صفر) واعطاؤه النقاط الثلاث.
5 ـ بعد الاطلاع على التقارير الواردة حول مباراة سان جوزيف سكول والتضامن (ذوق مكايل) تقرر ما يلي:
أ ـ توقيف الاداري (الاحصائي) في نادي السان جوزيف جان شهوان مباراتين لشتمه الحكام سندا للمادة 147 من النظام الداخلي.
6 ـ قبول انضمام نادي الشويفات الى عائلة الاتحاد وتكليف رئيس الاتحاد بالكشف على النادي.
7 ـ بعد قرار مدير عام وزارة الشباب والرياضة السيد زيد خيامي الصادر في 11/12/2002، تقرر اعادة الوضع القانوني لنادي ميروبا الرياضي ضمن عائلة الاتحاد.
8 ـ اقامة مباريات كأس لبنان فور انتهاء مرحلة الاياب لبطولة الدرجة الاولى اي ابتداء من 20/2/2003.
9 ـ اخذ العلم ببطاقة التهنئة بالاعياد التي ارسلها وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان ومعايدته بالمثل.
10 ـ رصد مبلغ خمسة الاف دولار ضمن موازنة الاتحاد لمكافحة المنشطات وذلك خلال مراحل بطولة لبنان للدرجة الاولى على الشكل الآتي:
أ ـ مرحلة الفاينال 6 ـ كل فريق فحصان خلال مباراتين مختلفتين وكل مباراة لاعب واحد.
ب ـ مرحلة الفاينال 4 ـ كل فريق فحصان خلال مباراتين مختلفتين وكل مباراة لاعب واحد.
ج ـ مرحلة النهائي ـ كل فريق فحصان وكل فحص لاعب واحد.
د ـ تحذير الاندية واللاعبين من تعاطي المنشطات لأن الاتحاد سيتخذ العقوبات المنصوص عنها في النظام الداخلي.
5 ـ تكليف رئيس الاتحاد باختيار المباريات وسحب قرعة اللاعبين الذين سيخضعون للفحص.
11 ـ التأكيد على اندية الدرجة الاولى بوجوب وضع جمهور الفريق الضيف وراء مقعد احتياط لاعبيه خلال المباريات.
 

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة:
لا جديد في توزيع المناصب وتثبيت نتائج

04-12-2002
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها برئاسة رئىس الاتحاد السيد جان همام وحضور الاعضاء المحامي غسان فارس، العقيد الركن محمود ديب، السيد جودت شاكر، السيد فيكان جرجيان، السيد ارنست شدياق، المهندس جان مامو السيد ميشال طنوس، المهندس جان تابت، السيد وليد الكردي، السيد فؤاد نعمة والامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله وتغيب السيد نادر بسمة.
افتتح الرئىس الجلسة ثم تلا الامين العام محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع. ثم ابلغ الرئىس المجتمعين ان الجلسة مخصصة لاعاة توزيع مناصب اللجنة الادارية للاتحاد بعد الانتخاب الفرعي الذي حصل على اثر انعقاد الجمعية العمومية بتاريخ 1/12/2002 وانتخاب العضو الجديد السيد فؤاد نعمة. فقرر المجتمعون اعادة توزيع المناصب على الشكل التالي:
1ـ رئىس: السيد جان همام.
2ـ نائب الرئىس الاول: المحامي غسان فارس
3ـ نائب الرئىس الثاني: العقيد الركن محمود ديب
4ـ نائب الرئىس الثالث: السيد جودت شاكر
5ـ الامين العام: الدكتور روبير ابو عبدالله
6ـ امين الصندوق: السيد فيكان جرجيان
7ـ المحاسب: ارنست شدياق
8ـ مدير المنتخبات الوطنية: المهندس جان مامو
9ـ اعضاء مستشارون: المهندس جان تابت، السيد ميشال طنوس، السيد وليد الكردي، السيد نادر بسمة، السيد فؤاد نعمة.
ورفع الرئىس الجلسة عند الساعة الثامنة مساء.
وعند الساعة الثامنة والنصف، عقدت الجلسة العادية الاسبوعية برئاسة رئىس الاتحاد السيد جان همام وبعد قراءة محضر الجلسة السابقة من قبل الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله والتصديق عليه بالاجماع. وضع رئىس الاتحاد الحاضرين في اجواء اجتماعه بوزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان الاسبوع الماضي، وقرر الحاضرون تكليف الرئىس والامين العام عقد اجتماع ثان مع الوزير.
ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود المدرجة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1ـ اقرار تعديل بعض المباريات في بطولة الدرجة الاولى.
2ـ تثبيت كافة نتائج مباريات البطولات.
ـ سندا للمادة 218 من النظام الداخلي والتي تنص على ما يلي «يحق للجنة الادارية اتخاذ اي قرار مناسب لم يرد ذكره في النظامين الاساسي والداخلي خاصة لجهة الرسوم المالية والعقوبات».
تقرر الكتابة الى جميع اندية الدرجة الاولى بأن كل من يتعمد التشهير والاساءة الى الاتحاد ومن يشوه كرة السلة اللبنانية سيتعرض لغرامات مالية وعقوبات قاسية ان من رمي مناشير او تعليق يافطات او احاديث اعلامية الخ..
4ـ بعد الاطلاع على الكتاب الوارد الى الاتحاد من نادي الشانفيل في 26 تشرين الثاني الماضي والمتضمن مغالطات كثيرة، تقرر الرد بالكتاب الآتي:
حضرة امين سر نادي المريميين الرياضي (ديك المحدي) المحترم
جوابا على كتابكم تاريخ 26/11/2002 وتوضيحا لمضمون ما ورد فيه من مغالطات وتصويبا لبعض الحقائق كي تنجلي الامور لان الاتحاد حريص على علاقة شفافة مع انديته ومنها نادي الشانفيل الذي له صفحات مهمة في عالم التربية والرياضة في لبنان.
اولا: ان الاتحاد في تطبيقه القوانين لا يستنسب بل يعول على تقارير الحكام ومراقب المباراة واللجنة الفنية ويدرس حجم العقوبة ويراعي فيها الاصول بطريقة تحفظ هيبة الاتحاد ومصلحة النادي تحت سقف القانون وكل قرار متخذ في اللجنة الادارية هو لحماية النادي واللعبة وضمان نجاح الموسم في ظل القوانين.
ثانياً: يسأل النادي عن عدم توقيف اللاعب برنتس ماكغرودر بسبب ما اقدم عليه ونال فيها جزاءه على ارض الملعب ولا يجوز الربط بين المخالفتين وكل مخالفة اخرى اتيتم على ذكرها لان الاتحاد هو صاحب القرار في وصف المخالفة وتقدير العقوبة استنادا الى التقارير الواردة اليه.
ثالثا: ان الاتحاد الذي يضم عائلة الاندية اللبنانية التي تزاول لعبة كرة ويرعى اولاده هو على مسافة واحدة من الجميع ومنها الشانفيل الذي ومنذ سنوات ثلاث ينافس في المربع الذهبي واثباتا ان المسافة الواحدة والاتحاد لا يفرق بين ابن وآخر وهو لا يتغاضى عن احد فالعقوبة لا لون ولا هوية لها، بل تطال المخالف ايا كان وسجل العقوبات حافل بالبراهين والشواهد.
رابعاً: ان الاتحاد اللبناني وبعد هذه الصورة التوضيحية يبدي امتعاضه واستياءه الشديدين من تعميم الشانفيل الكتاب على وسائل الاعلام وكأن الاتحاد غير آبه بانديته ويمارس شتى انواع الظلامة. فالاتحاد لا يملك عصا سحرية للجواب على كتابكم لان هذا الاخير يجب ان يعرض على اللجنة الادارية للاتحاد لدرسه واتخاذ المناسب.
خامساً: ان الاتحاد الذي يتوسم في ناديكم معالم التعبير الحضاري خاصة ان الشكوى يجب ان تنحصر من خلال مؤسسة الاتحاد لا من خلال يافطة معروضة على ارض الملعب وفي مباراة منقولة على الهواء مباشرة تتضمن ما تتضمن تجريحا بالاتحاد وتشويها بكرة السلة اللبنانية، وحيث ان الاتحاد لايقبل بتشويه صورته سيتخذ لاحقا اقسى العقوبات بحق من يتناول الاتحاد تشهيرا بناء على قرار جلسته بتاريخ 2/12/2002
سادسا: ان الاتحاد اللبناني لكرة السلة وفي سبيل طي هذه الصفحة وارسال قاعدة مبنية على العلاقة مع ناديكم الذي يحترم ويقدر رسالته يطلب منكم ولاستيضاح اي امر مراسلة الاتحاد وابوابه مشرعة امام ابنائه من دون تفرقة.
5ـ سندا للمادة 153 من النظام الداخلي واستنادا الى تقرير حكم المباراة الرئىسي، تقرر توقيف لاعب المركزي جونيه وليم بوكانن لما بدر منه خلال مباراة ناديه مع انيبال ـ زحلة السبت الماضي.
6ـ توقيف حكم الطاولة في مباراةا نيبال والمركزي طوال مرحلتي الذهاب والاياب لعدم صلاحياته باعطاء اي تقرير بوجود تقرير الحكم الاول.
7ـ توقيف مراقب مباراة انيبال والمركزي طوال مرحلتي الذهاب والاياب لعدم تنبهه على مجريات المباراة وعدم وضوح تقريره.
8ـ اخذ العلم بكتاب مدير عام وزارة الشباب والرياضة السيد زيد خيامي الذي يبلغ فيه الاتحاد تعذر اعفاء البعثات الرياضية من ضريبة الخروج من مطار بيروت الدولي.
9ـ عدم الموافقة على طلب نادي ضهر الصوان باعادة مباراته مع نادي الشباب (فاريا).
10ـ اخذ العلم بكتاب التهنئة الوارد من رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الامير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز ومبادلته التهنئة.
11ـ اقامة معسكر لمنتخب الناشئين في 6 و7 و8 كانون الاول الجاري تحضيرا لبطولة آسيا التي تستضيفها الكويت بين 16 و26 الجاري.
12ـ قبول انضمام نادي سر الجبال (الشوف) ونادي الخريجين الرياضي (جبيل) الى عائلة الاتحاد وتكليف رئىس الاتحاد بالكشف عليهما.
13ـ اخذ العلم بكتاب اللجنة الاولمبية حول الانتخابات الفرعية لملء المقعد الشاغر التي ستقام في 18 الجاري وتفويض الرئىس تمثيل الاتحاد واتخاذ ما يراه مناسبا.
14ـ الموافقة على التنازل عن سلات ماركة SHELDE الخاصة بالاتحاد بتسعة الاف دولار اميركي.

07-11-2002

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة
الجمعية العمومية صوتت لمصلحة اللعبة
والرئيس عرض الموازنة المرتقبة للموسم المقبل

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها في مقر الاتحاد برئاسة السيد جان همام وحضور معظم الاعضاء. وبعد تلاوة محضر الجلسة السابقة من قبل الامين العام الدكتور روبير ابو عبد الله والتصديق عليه بالاجماع، انصرف الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1 - بعد تقييم اعمال الجمعية العمومية التي انعقدت في 30 تشرين الاول الماضي، اثنى المجتمعون على الاجواء الديموقراطية التي سادت الاجتماع مع توجيه شكر وثناء وتقدير الى ممثلي الاندية الحاضرين على مواكبتهم الدقيقة لمجريات الجعية العمومية وهذا دليل على الوعي الذي يتمتع به مسؤولو الاندية المنضمة الى الاتحاد. فالجمعية العمومية لم تصوت بشبه اجماع على البيانين الاداري والمالي فحسب بل صوتت لمصلحة كرة السلة اللبنانية التي وصلت الى اعلى مراتب النجومية في المحافل العربية والدولية. واكد الحاضرون ان التواصل سيستمر بين اللجنة الادارية للاتحاد المنبثقة من الجمعية العموية وهذه الاخيرة لما فيه مصلحة كرة السلة اللبنانية. ان نتائج الجمعية العموية الاخيرة هي دليل الثقة التي ما زالت توليها الجمعية العمومية باللجنة الادارية للاتحاد منذ انتخابها في 31 تشرين الاول 1999.
2 - دعوة الجمعية العموية الى الانعقاد لانتخاب عضو بديل عن العضو السابق السيد نبيل نصر الله الذي اسقطت الجمعية العمومية الاخيرة عضويته. وستعقد الجمعية العمومية جلسة لها عند الساعة السابعة من مساء السبت الواقع فيه الثلاثين من الشهر الجاري في قاعة المحاضرات التابعة لنادي غزير. ويكون النصاب قانونيا بحضور 75 ناديا يحق لهم التصويت وما فوق. وحددت الساعة السابعة من ساء السبت 23 تشرين الثاني كآخر مهلة للترشيح في مقر الاتحاد. وفي حال عدم اكتمال النصاب، تعقد الجمعية العموية جلسة قانونية الساعة 7 مساء 1 كانون الاول وتكون قانونية بمَن حضر في نفس المكان.
3 - رفض استقالة عضو الاتحاد السيد نادر بسمه وتكليف رئيس الاتحاد السيد جان همام ونائبه العقيد الركن محمود ديب الاجتماع ببسمه لثنيه عن الاستقالة والرجوع عنها.
4 - انتخاب عضو الاتحاد السيد ارنست الشدياق محاسبا بالاجماع بدلا من السيد نبيل نصر الله.
5 - عرض السيد ارنست الشدياق بصفته اداريا في بعثة لبنان الى بطولة آسيا للناشئين التي ستقام في الكويت في كانون الاول المقبل تحضيرات المنتخب استعدادا للاستحقاق الاسيوي وابلغ المجتمعين ان مجموعة لبنان في البطولة المذكورة تضم منغوليا، ايران، وكوريا.
6 - قبول انضمام نادي شعلة الكمال الى عائلة الاتحاد وتكليف رئيس الاتحاد بالكشف على النادي.
7 - اخذ العلم بالكتاب الموجه من قبل امين عام الاتحاد الدولي لكرة السلة السيد بوريسلاف ستانكوفيتش في 31 تشرين الاول الماضي والذي يبلغ فيه الاتحاد ان حصة لبنان المالية من بطولة العالم بعد اجراء المحاسبة تبلغ 129 الف و357 يورو وستصل الحوالة الى صندوق الاتحاد قبل نهاية الشهر الجاري.
8 - الموافقة على العرض المقدم من السيد غياث ديبرا لتكاليف الاحصائيات لموسم 2002/2003 وبقيمة عشرين الف دولار اميركي والذي يتضمن اعطاء نتائج الاحصائيات الى كل فريق فور انتهاء المباراة. وتقرر ان يتحمل كل نادٍ درجة اولى مبلغ الف وخمسماية دولار والاتحاد خمسة الاف دولار.
9 - اخذ العلم بالدعم المقدم من التضامن الاولمبي بواسطة اللجنة الاولمبية اللبنانية بقيمة خمسين الف دولار اميركي مساهمة في التحضير لبطولة آسيا المؤهلة الى اولمبياد اثينا 2004. وفي حال تأهل لبنان الى الاولمبياد المذكور يحصل الاتحاد على خمسين الف دولار اخرى.
10 - الموافقة على تجديد العقد مع شركة سنين والذي يتعلق بموقع الاتحاد اللبناني لكرة السلة على الانترنت في مقابل الفي وخمسماية دولار.
11 - اخذ العلم باعادة توزيع المناصب في نادي الامل (ارده).
12 - اخذ العلم بالغاء دورة الصداقة الاولى التي ينظمها الاتحاد السعودي بمشاركة اندية عربية.
14 - عدم الموافقة على المتطلبات الاضافية للاعب جوزف فوغل.
15 - تعديل نظام الفئات العمرية ليصبح كالآتي:
أ - ناشئين وناشئات: مواليد 85 - 86 - 87
ب - فتيان وفتيات: مواليد 88 - 89 - 90.
ج - ميني باسكت: مواليد 91 وما فوق.
على ان تعمم الامانة العامة طلبات مشاركة جديدة لجميع الاندية بناء للنظام الجديد على ان يحدد رسم الاشتراك بخمسين الف ليرة لبنانية وآخر مهلة للاشتراك هي 30 تشرين الثاني.
16 - اتخاذ الاتحاد صفة الادعاء الشخصي بحق السيد جهاد سلامة لما تناوله من قدح وذم بحق الاتحاد وتقرر تكليف نائب رئيس الاتحاد المحامي غسان فارس اجراء المقتضى القانوني.
17 - تعديل التعميم الصادر عن الاتحاد لجهة توزيع مداخيل الريع التلفزيوني على اندية الدرجة الاولى لموسم 2002/2003 والبالغة خمسماية الف دولار كالآتي:
60 % لمرحلتي الذهاب والاياب.
25 % لمرحلة الفاينال 6
15 % لمرحلة الفاينال 4.
على ان تحسم من هذا المبلغ اجور الحكام الاجانب لمباريات الدرجة الاولى.
18 - عرض رئيس الاتحاد الموازنة المرتقبة لموسم 2002/2003 والتي تنتهي في 30/9/2003 وتضمنت مداخيل تقديرية بقيمة ستماية وعشرين الف دولار اميركي ما عدا حصة الاندية من الريع التلفزيوني. والمداخيل موزعة كالآتي:
25 الف دولار عقد رعاية اذاعة دلتا
12 الف دولار عقد غاتورايد
11 الف دولار عقد رعاية «مادكو تريدنغ»
357،129 الف يورو من الاتحاد الدولي لكرة السلة وهي حصة لبنان من بطولة العالم.
ثلاثماية الف دولار حصة الاتحاد من عقد المؤسسة اللبنانية للارسال.
20 الف دولار مداخيل مرتقبة لكأس لبنان
75 الف دولار مداخيل مرتقبة من اشتراكات الاندية وكشوفات تواقيع اللاعبين في آب 2003.
خمسون الف دولار من التضامن الاولمبي بواسطة اللجنة الاولمبية اللبنانية مساهمة في التحضير لبطولة آسيا الموهلة الى اولمبياد اثينا 2004.
اما المصاريف المرتقبة للموسم نفسه فهي كالآتي:
باب البطولات:
- اجور حكام لبنانيين لقيادة كافة البطولات والفئات العمرية 115 الف دولار.
- جوائز مالية لكأس لبنان: 25 الف دولار
- مصاريف المنتخب المشارك في بطولة آسيا للناشئين في الكويت: خمسة عشر الف دولار اميركي.
- تكاليف المشاركة في بطولة آسيا للرجال التي ستقام في تشرين الاول المقبل في ماليزيا: اربعون الف دولار اميركي.
- مصاريف ادارية من اجور موظفين واحصاءات وتنظيفات وهاتف وقرطاسية ومطبوعات ودروع وايجار المقر: مائتي الف دولار اميركي.
 

03-12-2001

جمعية عمومية لاتحاد كرة السلة خفضت عدد اندية الاولى الى 8

انعقدت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة في جلسة استثنائية امس الاحد في قاعة المحاضرات التابعة لنادي غزير لتعديل بعض مواد النظام الداخلي.
تقدم الحضور ممثل وزارة الشباب والرياضة السيد ايلي شاهين، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة السيد جان همام، اعضاء الاتحاد ومندوبو 96 ناديا.
بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم رحب همام بممثل وزارة الشباب والرياضة وبالحضور واشار الى ان هذه الاخيرة وافقت على انعقاد الجلسة لتعديل بعض مواد النظام الداخلي وهي الدعوة الثالثة ونصابها بمن حضر. واعلن ان الحضور هو 96 ناديا من اصل 144 يحق لهم الحضور. ثم تلا امين عام الاتحاد الدكتور روبير ابو عبد الله محضر الجلسة السابقة.
والقى همام كلمة تحدث فيها عن التفاعل الدائم والمستمر بين اللجنة الادارية للاتحاد والجمعية العمومية. واضاف: لتطوير اللعبة، يجب تعديل النظام باستمرار والتعديلات تصب في خانة مصلحة لعبة كرة السلة، مشيرا الى انه لا يجوز التمسك بمواقفنا على حساب اللعبة.
وتطرق همام الى الاحتراف مشيرا الى ان الانتقال الى الاحتراف يجب ان يقره المجلس النيابي. ووجه تحية الى وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان الذي يعمل لتطوير الانظمة الرياضية بالتعاون مع اللجنة الاولمبية اللبنانية. ثم انتقل الحاضرون الى جدول الاعمال.
1 - تعديل المادة المتعلقة بتخفيض عدد اندية الدرجة الاولى الى ثمانية ابتداء من موسم 2002/2003. وبعد ابداء كل نادٍ رأيه، وافق 95 ناديا على اقرار التعديل مع اعتراض نادٍ واحد.
2 - تعديل المادة المتعلقة بعدد اندية الدرجة الثانية وصوّت الحضور بالاجماع اي 96 ناديا على ابقاء عدد اندية الدرجة الثانية 12 ناديا ومن دون تعديل.
3 - موضوع اعارة اللاعب: ناقش الحضور الموضوع وتم التصويت على اعارة اللاعب كما هو مقترح من اللجنة الادارية على الا تقل فترة الاعارة عن موسم واحد وان تتمم الاعارة في شهر آب من كل سنة وان تكون مفتوحة بين جميع الدرجات على ان يحق لكل نادٍ ان يستعير لاعبا واحدا فقط اما النادي المعير فيستطيع اعارة عدة لاعبين بشرط ان تنحصر الاعارة بلاعب واحد لكل نادٍ.
بعد ذلك، عرض الرئيس الكتاب المقدم من وزارة الشباب والرياضة والمتضمن طلب الغاء المادة 215 التي تفرض على اللاعب المجنس ان يلعب سنة كأجنبي في صفوف ناديه. وبعد التداول في هذا الموضوع وافق 95 نادٍ من اصل 96 اي باعتراض نادٍ واحد على ان يلعب اللاعب المجنس مدة ثلاث سنوات كأجنبي في ناديه بدلا من سنة واحدة.
وفي الختام رفع الرئيس الجلسة شاكرا الحضور ومتمنيا دوام التفاعل بين الجمعية العمومية واللجنة الادارية للاتحاد لمصلحة كرة السلة اللبنانية.

31-10-2001
دراسة المدربين تنطلق في 5 ت2
اتحاد كرة السلة أقر لائحة الشهادات
المعترف بها للحصول على بطاقة مدرب

همّام: 800 ألف دولار موازنة
منتخب لبنان الى كأس العالم


كشف رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة السيد جان همام ان موازنة منتخب لبنان الى كأس العالم المقررة في مدينة انديانابوليس الاميركية في آب 2002 ستبلغ 800 الف دولار.
وأضاف همام في اتصال لوكالة «فرانس برس» ان «الاتحاد فتح حسابا لمنتخبه في احد المصارف المحلية منذ احرز الميدالية الفضية في بطولة آسيا في الصين الصيف الماضي، فضلا عن ان الاتحاد الدولي سيمنح كل منتخب مشارك في كأس العالم 250 الف دولار مبدئياً».
واكد ان «الهدف ليس المشاركة في كأس العالم فحسب، بل بلوغ الدور الثاني ايضا، لذا تقرر اقامة معسكرين تدريبيين في ليتوانيا اوائل ايار، واليونان او فرنسا، ضمن البروتوكول الرياضي بين لبنان وفرنسا، اواخر حزيران».
واشار الى ان «الاتحاد الدولي رفض عودة اللاعب روني صيقلي الى منتخب لبنان بسبب تدخل جهات خارجية، على الرغم من ان صيقلي شارك في تصفيات غرب آسيا التي اقيمت في بيروت قبل عامين».
ولفت الى ان «الدوري هذا الموسم سيكون مضغوطا، اذ سينتهي في آذار المقبل حتى يتمكن اللاعبون من الالتحاق بصفوف المنتخب قبل اقامة المعسكرين المذكورين».

أعلنت الأمانة العامة ان لجنة المدربين التابعة للاتحاد اللبناني لكرة السلة قد أقرت لائحة الشهادات المعترف بها من اجل الحصول على بطاقة مدرّب للدخول الى ارض الملعب لموسم 2001 - 2002 وهي كالآتي:
- شهادة صادرة عن الاتحاد الدولي لكرة السلة.
- شهادة صادرة عن الاتحاد الآسيوي لكرة السلة.
- شهادة صادرة عن اتحاد غرب آسيا.
- شهادة صادرة عن وزارة الشباب والرياضة والاتحاد اللبناني لكرة السلة.
- شهادة صادرة عن الاتحادات الوطنية الاجنبية لكرة السلة.
- شهادة صادرة عن جامعة معترف بها.
- افادة لاعب في أندية الدرجة الاولى لمدة خمس سنوات.
- إفادة لاعب منتخب وطني لمدة سنتين.
ومن اصل 171 ملف مدرب قدّموا الى لجنة المدربين 82 ملفا فقط استوفوا الشروط المطلوبة اعلاه وهم:
احمد ابراهيم، انطوان خليل، مروان خليل، رزق الله زلعوم، بيار قرداحي، شفيق عقيقي، جورج كلزي، قصي حاتم، ايلي صفير، مراد بركات، عماد الأفندي، ألكسندر كوستيف، سليم شمالي، جورج عيسى، طوني معكرون، بلال صيداني، موهير زادوريان، نبيل طعمه، مارون مشعلاني، عبد الغني زغل، كابي عريضه، سليم ايوب، بول جباره، ربيع طه، رفيق بو زيد، محمود حرب، عماد نجار، سهيل الراوي، فادي محفوظ، ريمون عازار، الياس اليان، نيللي نصار، جورج فرح، سجعان سعاده، فرج عاد، هادي الحجار، شاديا شحاده، تامر العزاوي، محمد السيد، جوزف بو حبيب، محمد اليمني، جورج ابو حبيب، فادي فرج، فاتح الياس، هراير ديشجكنيان، ايزودور باركوفييت، صباح الدايه، بسام ابراهيم، نجيب شويتيه، كفاح قزيحه، جورج سعاده، شربل كزنبار، بطرس متري، سركيس كورجيان، احمد بو غليوم، ميشال صفير، ميشال طراد، دانيال حداد، رودولف كاماتو، علي اسماعيل، نادر بسمه، احمد الحريري، غسان سركيس، شربل صادر، ديكران كوكوجيان، مازن قزي، باتريك سابا، كميل القارح، آلان باسيل، نزير الصعودي، ليانا روشكا، عمر ديوب، مرسيل حداد، جوني ابي راشد، الياس ماضي، شادي عواد، ربيع المصري، غازي ابو جوده، جورج داغر، فؤاد ابو شقرا، نبيل قزيحة، شامل صياح.
على المدربين الذين لم ترد اسماؤهم اعلاه والذين يرغبون في الحصول على بطاقات تدريب لهذا الموسم. اما تكملة ملفاتهم في الاتحاد حسب الشروط الواردة اعلاه اذا أمكن ذلك واما التسجيل في دراسة المدربين المستوى الأول المنوي اقامتها في المحافظات بعد موافقة وزارة الشباب والرياضة بموجب كتابها رقم 737 تاريخ 25/10/2001 حسب البرنامج التالي:
اولا: محافظة البقاع ابتداء من 5/11/2001 في الكلية الشرقية زحلة.
ثانيا: محافظة الشمال ابتداء من 19/11/2001 في النورث هافن القلمون.
ثالثا: محافظة بيروت والجنوب ابتداء من 3/12/2001 في نادي التعاضد.
رابعا: محافظة جبل لبنان ابتداء من 17/12/2001 في نادي غزير.

03-08-2001
اختتام النشاط الرسمي لاتحاد «السلة»
بإقامة نهائيات أربع فئات


اختتم الاتحاد اللبناني لكرة السلة نشاطه الرياضي الرسمي لموسم 2000/2001 بإقامة نهائيات اربع فئات ضمن اطار بطولة لبنان على ملعب نادي غزير. ففي بطولة الشركات، احرز الماكدونالد اللقب بفوزه على المؤسسة اللبنانية للإرسال التي حلت ثانية. وحل شورت واي في المركز الثالث. وبالنسبة لبطولة لبنان لفئة القدامى، احرز نادي الكهرباء اللقب وحل انيبال زحلة ثانيا والمون لاسال ثالثا.
وفي فئة 1985 ـ 1986 (ذكور) احرز انيبال زحلة اللقب حل الحكمة ثانيا والانترانيك ثالثا.
وفي فئة 1985 ـ 1986 (اناث)، احرز الحكمة اللقب وحل الجمهور ثانيا وبيبلوس ثالثا.
وفي الختام، وزع رئيس الاتحاد اللبناني السيد جان همام واعضاء الاتحاد الكؤوس والميداليات على الفائزين.

15-05-2001
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها العادية يوم الاثنين 14 ايار 2001 برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء.
تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبد الله محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجتماع ثم انتقل المجتمعون الى مناقشة احداث مباراة الرياضي والشانفيل على ملعب النادي الرياضي في المنارة يوم الثلاثاء 8 ايار، 2001 ضمن نهائيات بطولة لبنان للدرجة الاولى رجال، وما تبع هذه المباراة من شغب وتصريحات، وتصرفات غير رياضية من البعض، لذلك قررت اللجنة الادارية للاتحاد ان توضح ما يلي:
1 - لقد سعت اللجنة الادارية في جميع قراراتها السابقة الى اعطاء الاندية فرصة كاملة لمتابعة مشوار البطولة بدون خسارة جهود احد لاعبيها او ادارييها او جمهورها المخالف، وذلك باستبدال التوقيف بغرامة، مالية من اجل التحذير ومحاولة ضبط من يجب ضبطه من كل ذلك استنادا الى بنود النظام الداخلي للاتحاد.
2 - يهم اللجنة الادارية ان تؤكد مرة اخرى ان المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال (L.B.C.I) هي الشركة الراعية الام لكل النشاطات الي ينظمها الاتحاد، ولها وحدها الحق الحصري بنقل مباريات البطولة، لذلك فان التعدي على موظفي المؤسسة من فنيين وتقنيين ومراسلين يقومون بواجبهم يعتبر وكأنه تعديا على احد اعضاء الاتحاد وبالتالي ستطبق نفس العقوبة كما لو انها حصلت على احد اعضاء الاتحاد.
3 - ان اللجنة الادارية ونظراً لتمادي البعض بالمخالفات ولعدم انصياع البعض الاخر بتطبيق عقوبته ترى نفسها مضطرة الى تنفيذ بنود النظام الداخلي المتعلقة بالعقوبات بدون اسباب تخفيفية او تحذيرية على كل من اللاعبين والاداريين والجمهور وذلك لحماية لعبة كرة السلة من كل الذين يحاولون التشهير بالاتحاد وبالحكام، وباللعب الغير النظيف.
وبعد التداول قررت اللجنة الادارية بما يلي:
1 - توقيف مدرب النادي الرياضي قصي حاتم عن التدريب في الاندية اللبنانية لمدة سنة ابتداء من تاريخ القرار، وذلك لمحاولة ضرب احد حكام المباراة، سندا للمادة 147 من النظام الداخلي.
3 - تغريم النادي الرياضي مبلغ خمسة ملايين ليرة لبنانية وذلك بسبب انسحاب فريقه قبل انتهاء المباراة. في حال التكرار ستطبق على اللاعبين كامل بنود المادة 197 من النظام الداخلي لجهة توقيفهم من شهر الى ستة اشهر.
4 - تغريم النادي الرياضي خمسة ملايين ليرة لبنانية بسبب دخول اداريي النادي الى ارض الملعب قبل انتهاء المباراة سندا للمادة 198 من النظام الداخلي.
5 - تجميد حصة النادي الرياضي من مداخيل ريع النقل التلفزيوني لموسم 2000 - 2001 بسبب تعرض اداريي ولاعبي وجمهوري النادي لشركة الـL.B.C.I صاحبة الحق الحصري لنقل المباريات، وتكليف رئىس الاتحاد بالافراج عن هذا التجميد لحين تثبته من حسن النية.
6 - مضاعفة العقوبة المفروضة سابقا على طارق النعماني بمنعه من النزول الى ارض الملعب من ستة اشهر الى سنة ومنعه من الدخول الى مباريات كرة السلة وذلك بسبب مخالفته قرارات اللجنة الادارية للاتحاد.
7 - تثبيت جميع النتائج واطلاق المباريات النهائىة لبطولة لبنان ابتداء من يوم الجمعة 18 ايار بين فريقي الحكمة بيروت والمريميين ديك المحدي (الشانفيل).
وعندما لم يكن هناك اي موضوع للمناقشة رفعت الجلسة.

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة
تغريم الرياضي والشانفيل وتوقيف النعماني ونجم

09-05-2001
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها برئاسة السيد جان همّام وحضور الاعضاء في بداية الجلسة، تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة المواضيع المدرجة على جدول البحث وقرروا ما يلي:
1ـ اخذ العلم بالبيان المالي والبالغ 000،896،19 مليون ل.ل. والتصديق عليه.
2ـ اطلاق بطولة الدرجة الثالثة في الرابع عشر من شهر ايار الجاري. وفي ما يلي اسماء الاندية المشاركة ومجموعاتها:
المجموعة أ: ابناء الخليج، مار الياس، الاجيال (بيت شباب) وفدعوس.
المجموعة ب: سان جورج (الزلقا)، الرسل، ابناء نبتون، البرج عينطورة.
المجموعة ج: مون لاسال، ابولو (بطحا)، قنات ونورث هافن.
المجموعة د: الرياضي (بيت مري)، الكرمل، التعاضد والشبيبة زغرتا.
3ـ اطلاق نهائىات بطولة المحافظات (درجة رابعة) ابتداء من 21 ايار الجاري.
4ـ اطلاق نهائيات الفئات العمرية (ذكور واناث) في 21 ايار الجاري لمواليد (1981 ـ 1982) ـ (1983 ـ 1984) ـ (85 ـ 86) (87 ـ 88).
5ـ دعوة كافة المنتخبات الوطنية الى حضور اجتماع عام يعقد عند الساعة السابعة من مساء السابع عشر من شهر ايار الجاري في قاعة المحاضرات في نادي غزير.
6ـ توجيه تهنئة الى اللجنة الطبية في الاتحاد اللبناني لكرة السلة على تنظيمها الناجح للمؤتمر الطبي الرياضي الذي عقد منذ عشرة ايام في قاعة المحاضرات التابعة لنادي غزير وتوجيه شكر الى الذين حضروا المؤتمر.
7ـ عقد مؤتمر حول اطلاق «دوري المحترفين» في فندق البورتيميليو الكسليك في السابع عشر من شهر حزيران المقبل.
8ـ تغريم النادي الرياضي (بيروت) مليون وخمسماية الف ليرة لبنانية لتعرض لاعبه الاميركي طوني داوسون الى لاعب فريق الشانفيل كريم معوض خلال المباراة الاولى بين الفريقين خلال الدور نصف النهائي من بطولة لبنان على ملعب الرياضي وذلك في 29/4/2001.
9ـ تغريم نادي الشانفيل مليون وخمسماية الف ليرة لبنانية بسبب تعرض جمهوره الى لاعبي فريق الرياضي (بيروت) خلال المباراة الثانية بين الفريقين في اطار الدور نصف النهائي من بطولة لبنان على ملعب المركزي وذلك في 6/5/2001.
10ـ تغريم الرياضي (بيروت) خمسماية الف ليرة لبنانية بسبب رمي مشجعيه القناني على ارض الملعب خلال المباراة الثانية بين الشانفيل والرياضي في اطار الدور نصف النهائي على ملعب المركزي (جونيه) تاريخ 6/5/2001.
11ـ منع طارق النعماني من النادي الرياضي (بيروت) من النزول الى ارض الملعب لمدة ستة اشهر وسحب بطاقته الاتحادية.
12ـ منع المدعو الياس خليل نجم من مشجعي نادي الشانفيل من دخول الملاعب لمدة سنة لتعرضه للاعبي الرياضي (بيروت) خلال المباراة الثانية من الدور نصف النهائي من بطولة لبنان التي اقيمت على ملعب المركزي في 6 ايار الجاري.
13ـ تشكيل الجهاز الاداري لبعثات المنتخبات الى الخارج كالآتي:
أـ تصفيات غرب آسيا لمنتخبات الرجال بين 10 و14 تموز المقبل في الاردن: رئيس البعثة: نائب رئىس الاتحاد المحامي غسان فارس.
اداري: جان مامو (مدير المنتخبات الوطنية).
ب ـ بطولة آسيا لمنتخبات الرجال بين 20 و28 تموز المقبل في الصين: رئيس: نائب رئيس الاتحاد المحامي غسان فارس ومدير المنتخبات الوطنية السيد جان مامو اداريا.
ج ـ بطولة العالم للجامعات بين 20 و30 آب 2001 في الصين: رئىس بعثة: نائب رئيس الاتحاد السيد جودت شاكر. اداري: عضو الاتحاد السيد ارنست شدياق.
د ـ دورة العاب البحر الابيض المتوسط بين 1 و9 ايلول المقبل في تونس:
رئيس البعثة: الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله.
اداري فريق الرجال: عضو الاتحاد السيد جان تابت.
اداري فريق السيدات: عضو الاتحاد السيد نبيل نصرالله.
هـ ـ بطولة آسيا لمنتخبات السيدات بين 4 و10 تشرين الاول المقبل في تايلاند:
رئىس البعثة: الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله.
اداري: امين صندوق الاتحاد السيد فيكين جرجيان.
و ـ بطولة غرب اسيا لمنتخبات الذكور (مواليد 1982 ـ 1983) بين 24 و28 ايلول في العراق:
رئىس البعثة: نائب الرئيس السيد جودت شاكر.
اداري: ارنست شدياق.
ز ـ بطولة غرب اسيا لمنتخبات الذكور (مواليد 1984 ـ 1985) بين 27 و31 آب المقبل في اليمن.
رئيس البعثة: عضو الاتحاد السيد ميشال طنوس.
اداري: عضو الاتحاد السيد وليد الكردي.
13ـ اقامة معسكر في اليونان لمنتخب الرجال قبل تصفيات غرب اسيا على ان يكون مدير المنتخبات السيد جان مامو رئىسا للبعثة.
14ـ تسمية سركيس كورجيان وجورج كلزي مساعدين لمدرب منتخبات الرجال على ان يبقى ايلي صفير مساعداً لمدرب منتخب السيدات.
15ـ تسمية جهاد حداد معالجا فيزيائيا لمنتخب الرجال.
16ـ تسمية طوني عويضة معالجا فيزيائيا لمنتخب مواليد 1982 ـ 1983 (ذكور).
17ـ تسمية كارلو سعد معالجا فيزيائىا لمنتخب 1984 ـ 1985 (ذكور).
18ـ تسمية ايلي عواد معالجا فيزيائيا لمنتخب السيدات.
19ـ بعد تغيب نادي الشباب صور اربع مباريات تقرر الغاء جميع نتائجه ووضعه في الترتيب الاخير من بطولة لبنان لاندية الدرجة الثانية.
20ـ تحديد موعد المباراة الرابعة في اطار الدور نصف النهائي لبطولة لبنان للدرجة الاولى بين الشانفيل والرياضي (بيروت) عند الساعة السادسة من مساء غد الخميس على ملعب المركزي.

05-04-2001
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :

الاتحاد العربي مسؤول عن إبعاد لبنان
عن بطولة الاندية العربية للرجال والسيدات

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. في بداية الجلسة تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال واتخذوا المقررات التالية:
1ـ التصديق على البيان المالي والبالغ اربعة واربعين مليون وثلاثمائة وسبعة وتسعين الف ليرة لبنانية.
2ـ تثبيت نتائج كافة مباريات البطولات واعتماد الترتيب النهائي لبطولة الرجال (درجة اولى) لموسم 2000/2001 من المركز الخامس حتى المركز الثاني عشر كالآتي: 5ـ الانترانيك 6 ـ الجمهور 7 ـ انيبال (زحلة) 8 ـ الكهرباء 9 ـ التضامن 10 ـ الهومنتمن 11ـ مزيارة 12ـ الوردية.
وانتقل الحكمة والرياضي (بيروت) والشانفيل والصداقة الى المربع الذهبي. وسيتواجه الحكمة والصداقة من جهة والرياضي والشانفيل من جهة ثانية حسب البرنامج الذي اقرته اللجنة الادارية (مرفق مع المقررات) كذلك، وضع الاتحاد برنامج كأس لبنان على ان تكون المباراة النهائىة في 22 نيسان 2001 (رجال وسيدات).
3ـ قدم عضو الاتحاد السيد وليد الكردي تقريراً حول نادي انعاش القرى الخمس وتبين انه يستوفي الشروط القانونية.
4ـ قدم عضو الاتحاد السيد نادر بسمة تقريراً حول نادي الغدير (حبوش) وتبين انه يستوفي الشروط القانونية.
5ـ قرر الاتحاد المساهمة بمبلغ ثلاثة الاف دولار اميركي كمساعدة لجمعية النادي الخاص لرياضة المعاقين والمتخلفين عقلياً بالاضافة الى تقديم ادوات رياضية وميداليات وكؤوس ووضع الحكام بتصرف النادي لقيادة بطولة العرب للسيدات التي ستقام بين 22 و29 حزيران 2001 في لبنان وتقرر تكليف الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله التنسيق مع النادي المذكور وتمثيل الاتحاد في افتتاح بطولة المعاقين والقاء كلمة باسم الاتحاد.
6ـ اخذ العلم بالتعميم الصادر عن وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان حول ابداء الرأي وتقديم المقترحات بالنسبة لتعديل وتطوير النصوص المرعية الاجراء وتكليف لجنة مؤلفة من نائبي الرئيس المحامي غسان فارس والسيد جودت شاكر والامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله لتقديم اقتراحات الى اللجنة الادارية بالنسبة لتعديل القوانين والتنسيق مع لجنة تعديل القوانين في اللجنة الاولمبية اللبنانية بواسطة المحامي غسان فارس العضو فيها.
7ـ تكليف رئيس الاتحاد السيد جان همام والامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله بزيارة وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان الساعة 12 من ظهر غد الجمعة وذلك بناء على موعد مسبق.
8ـ عدم الموافقة على كتاب نادي بيبلوس حول تغيير لاعبيه في بطولة الدرجة الثانية (فئة الرجال).
9ـ تكليف عضو الاتحاد ومدير المنتخبات السيد جان مامو برفع تقرير مفصل الى اللجنة الادارية للاتحاد حول المدربين الاجانب الذين تقدموا بطلب لتدريب المنتخبات الوطنية تمهيداً لاختيار الانسب.
10ـ تسمية نادي الحكمة بصفته بطل لبنان لعام 2000 وحامل كأس بطولة الاندية الآسيوية لعام 2000، بتمثيل لبنان في بطولة الاندية الاسيوية الثانية عشرة التي تستضيفها دبي بين 1 و8 حزيران المقبل.
11 ـ وضع رئيس الاتحاد الاعضاء في اجواء زيارة نظيره الاردني اللواء احمد بطاينة الى بيروت. ووافقت اللجنة الادارية على مسودة البروتوكول المقدمة من المحامي غسان فارس وتقرر ارسالها الى الاتحاد الاردني للموافقة عليها بغية تحديد تاريخ لزيارة رئىس الاتحاد اللبناني لكرة السلة الى الاردن وتوقيع البروتوكول مع نظيره الاردني.
12ـ الموافقة على طلب اتحاد غرب آسيا ارسال حكمين لبنانيين لقيادة مباريات بطولة غرب آسيا للاندية التي ستقام في دمشق بين 14 و18 ايار المقبل. وتقرر تكليف الحكمين فوزي عشقوتي ومروان ايغو بهذه المهمة.
13ـ سحب قرعة بطولة لبنان في الميني باسكيت الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس في النادي الرياضي (غزير) علماً ان عدد الفرق المشاركة في البطولة هو على الشكل التالي:
ـ 23 فريق ذكور (مواليد 89 ـ 90)
ـ 14 فريق ذكور (مواليد 91 ـ 92)
ـ 7 فرق اناث (مواليد 89 ــ 90)
ـ 5 فرق اناث (مواليد 91 ـ 92)
والفرق تابعة للاندية الآتية: هومنتمن (انطلياس)، قنوبين، الرياضي (بيروت)، احياء الرياضة، الحكمة بيروت، انيبال (زحلة)، النهضة (قرنة شهوان)، انترانيك (انطلياس)، انترانيك (بيروت)، السان جورج (الزلقا)، الكرمة (قب الياس)، الشبيبة (زغرتا)، الرياضي (غزير)، البرج (عينطورة)، الشانفيل وبيبلوس.
وتقرر تكليف الامين العام الاشراف على هذه القرعة.
14ـ تقرر اقامة بطولة لبنان لاندية الدرجة الثالثة والرابعة رجال وبطولة لبنان لاندية الدرجة الثالثة سيدات وبطولة لبنان للفئات العمرية التالية:
81 ـ 82 (رجال وسيدات)
83 ـ 84 (رجال وسيدات)
85 ـ 86 (رجال وسيدات)
87 ـ 88 (رجال وسيدات) ابتداء من 1 ايار المقبل بعدا نتهاء بطولة المحافظات لهذه الفئات.
15ـ تقرر عدم البحث بالكتاب المقدم من حضرة الاب سمعان عبد الاحد بخصوص تجميد نشاط نادي الكلية الشرقية لحين استمزاج رأي المديرية العامة للشباب والرياضة.
16ـ تقرر الموافقة على العرض المقدم من رئىس الاتحاد الرياضي للجامعات القاضي نصري لحود بخصوص تكليف منتخب رجال لتمثيل لبنان في بطولة الجامعة التي ستقام في بكين (الصين) ويتحمل الاتحاد اللبناني كافة نفقات السفر والاقامة.
17ـ التأكيد على القرار السابق للاتحاد حول دورات صقل المدربين.
18ـ تغريم نادي ابناء انيبال (زحله) خمسمائة الف ليرة لبنانية بسبب رمي جمهوره القناني والعصي على ارض الملعب خلال المباراة.
19ـ تغريم نادي الرياضي (بيروت) مائتين وخمسين الف ليرة لبنانية لتصرفات وسوء سلوك لاعبيه ومساعد المدرب عماد الافندي في مباريات الفئات العمرية.
20ـ تغريم نادي الصداقة مائتين وخمسين الف ليرة لبنانية لدخول احد موظفي النادي الى ارض الملعب قبل انتهاء المباراة وتعرض ادارييه للجنة الملاعب.
21ـ تكليف الامين العام اصدار تعميم الى الاندية المشاركة في نهائيات بطولة لبنان للدرجة الاولى يتضمن التذكير بقرارات الاتحاد بعدم تواجد اي شخص على ارض الملعب اثناء المباريات والتقيد بالقوانين المرعية الاجراء وبوجوب ضبط الجماهير عن اطلاق الشعارات الطائفية والشعائر الدينية والهتافات السياسية ومنع ادخال القناني والعصي الى ارض الملعب والطلب من اللاعبين والمدربين عدم اطلاق التصريحات التي تطال الطاقم التحكيمي بعد المباريات.
22ـ وضع رئيس الاتحاد المجتمعين في اجواء اجتماعه مع معالي وزير الداخلية والبلديات المهندس الياس المر ونقل رئىس الاتحاد الى المهندس المر شكر اللجنة الادارية على كل المجهود الذي تقوم به القوى الامنية داخل الملعب للحفاظ على المسار الرياضي لبطولة لبنان لكرة السلة. وشكر رئىس الاتحاد المهندس المر على تجاوبه وتضحياته وخاصة بموضوع اعطاء التعليمات للمراجع المختصة بوجوب التشدد بضبط الامن خلال مباريات المربع الذهبي.
23ـ الموافقة للجنة الطبية على المؤتمر الطبي الذي تعقده في قاعة المحاضرات في نادي غزير يوم السبت 28/4/2001 الساعة الثانية عشرة ظهراً والذي يحاضر فيها رئيس اللجنة الطبية في اللجنة الاولمبية الفرنسية الدكتور موريس فريلاك. وتقرر ان يلقي كلمة الاتحاد الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله. كما تقرر دعوة وزارة الشباب والرياضة، اللجنة الاولمبية اللبنانية، الاتحادات الرياضية، الاندية الرياضية، المدربين، الحكام، اللاعبين، نقابة اطباء لبنان، نقابة اطباء الاسنان، نقابة الصيادلة ونقابة الفزيائيين.
24ـ ناقش المجتمعون المستجدات الحاصلة حول بطولة الاندية العربية للرجال والسيدات. واستمع الاعضاء الى شرح من رئىس الاتحاد والامين العام حول تصرفات الاتحاد العربي لكرة السلة تجاه الاتحاد اللبناني ابتداء من طلب الاتحاد العربي من لبنان في تشرين الاول 2000 تنظيم بطولة الاندية العربية للرجال والسيدات في لبنان. فوافق الاتحاد اللبناني مباشرة على هذا الطلب. ولم يرد منذ ذاك التاريخ وبعد تلك الموافقة اي كتاب من الاتحاد العربي حول هذا الموضوع. وفوجىء الاتحاد اللبناني بتاريخ شباط 2001 بكتاب من الاتحاد العربي يعلم نظيره اللبناني باقامة بطولة الاندية العربية للرجال في جدة. فوافق الاتحاد على المشاركة بفريقين هما الحكمة والانترانيك بطل لبنان لعام 2000 ووصيفه وذلك حسب القوانين المرعية الاجراء وبعيدا عن الاستنساب والمفاضلة ولا حق لاحد غير الناديين المذكورين حسب القوانين المرعية الاجراء. ثم نقلت البطولة من جدة الى المدينة المنورة. ثم زار لبنان امين عام الاتحاد العربي السيد نبيل مرسي وطلب تنظيم بطولة الاندية العربية للسيدات فقط في لبنان. وطرح مسودة اتفاق وافق عليها الاتحاد اللبناني وارسلها موقعة مع نائب رئيس الاتحاد العقيد محمود ديب ممثل لبنان في الجمعية العمومية للاتحاد العربي التي انعقدت في القاهرة بشباط 2001. وانقطعت اخبار الاتحاد العربي حتى 12/3/2001 عندما جرى اتصال بين مرسي ورئيس الاتحاد اللبناني السيد جان همام والامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله الموجود في كندا في ذلك الحين. فاستغرب الاتحاد اللبناني عدم حصوله على اي استمارة تسجيل في البطولة حتى هذا التاريخ من اي ناد عربي. فطلب لبنان تأجيل البطولة مدة اسبوع ريثما يتم التحضير لها بعد معرفة عدد الفرق المشاركة. فرفض الاتحاد العربي وقرر نقل البطولة بعد اعتذار لبنان الى الاسكندرية حيث افتتحت في 17/3/2001 ولم تتمكن الفرق اللبنانية من المشاركة لعدم تمكن اللاعبات من التحضير لوجيستيا اي الحصول على اذونات السفر من الوظائف والجامعات وتأشيرات الدخول الى القاهرة وجرت البطولة بغياب لبنان وبتصرف يعتبر مقصوداً من الاتحاد العربي. وباستغراب كبير، كيف تم التحضير لبطولة من هذا النوع بمدة ثلاثة ايام فهل بدأت التحضيرات قبل? وكما عند السيدات كذلك عند الرجال، ارسل مكتب الاتحاد اللبناني الى الاتحاد العربي صورا عن جوازات السفر وكل ما يلزم من اجل تحضير تأشيرات الدخول الى المملكة العربية السعودية. وبتقصير واضح من الاتحاد العربي تأخر حصول الفرق اللبنانية على تأشيرات الدخول. وبعد مراجعة هذه الفرق، كتبت الى الاتحاد تعلمه بذلك (كتابا نادي الحكمة في 11/3 و26/3 وكتابا نادي الانترانيك في 13/3 و27/3).
فقام امين عام الاتحاد اللبناني الدكتور روبير ابو عبدالله بزيارة الى السفارة السعودية ليومين متتالين. وحصل على شرف الاجتماع مع سعادة السفير الاستاذمحمد المفتي وسعادة القنصل الاستاذ محمد المالك وشرح لهما الوضع. فأبدى سعادة السفير والقنصل العام في السفارة كل تجاوب مشكورين في سبيل مساعدة الفرق اللبنانية للحصول على تأشيرات فورية وسريعة. كانت البطولة قد انطلقت ولم يعد هناك من امكانية في المشاركة. فاستغرب المجتمعون تصرفات الاتحاد العربي لكرة السلة وكأن هناك نية من خلالها لابعاد الفرق اللبنانية عن المنافسة. ونوه الامين العام بمحبة السفير والقنصل العام لرغبتهما في وضع التسهيلات بتصرف الاتحاد اللبناني وهذا دليل على حسن تصرفهما بعكس ما فعله الاتحاد العربي.
25ـ عرض رئىس الاتحاد اوضاع الاندية من الناحية الاقتصادية والمتاعب والمصاعب التي تواجهها في سبيل الاستمرار. لذلك، تقرر عقد خلوة خلال شهر ايار المقبل تضم بالاضافة الى اعضاء الاتحاد رؤساء اندية الدرجة الاولى، بعض الفنيين وذوو الخبرة من اجل مناقشة امكانية الانطلاق في دوري المحترفين وكيفية تنظيمه وذلك بعد استشارة وزارة الشباب والرياضة المعنية بتعديل الانظمة والقوانين.
 

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة
توقيف تايلور ــ نصر ــ هول ــ مراد والمرعي
تغريم الشانفيل مليون ليرة بسبب ماديسون

30-01-2001
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها الاسبوعية برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. في بداية الجلسة، تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابقة وصدّق بالاجماع.
ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1 ـ تثبيت نتائج كافة مباريات البطولات التي اقيمت الاسبوع الماضي
2 ـ التصديق على البيان المالي لمداخيل الاسبوع الماضي والبالغة 17 مليونا وخمسماية واربعة واربعين الف ليرة لبنانية.
3 ـ تعديل مباراتين في اطار بطولة لبنان للدرجة الاولى (فئة الرجال) كالآتي:
ـ الرياضي (بيروت) ـ مزيارة السبت في 3/2/2001 الساعة 00:19 على ملعب المنارة.
ـ الرياضي (بيروت) ـ الانترانيك في 17/2/2001 الساعة 30:17 بدلا من الساعة 30:15
4 ـ الموافقة على معسكر فريق الصداقة للرجال في مصر ابتداء من 19/2/2001 حتى 25/2/2001.
5 ـ اخذ العلم بمشاركة الاندية التالية في مسابقة كأس لبنان:
أ ـ فئة الرجال: الشانفيل، النجار، الجيش اللبناني، الحكمة (بيروت)، مار الياس، الانترانيك (بيروت)، غزير، دير الحرف، تعاضد، مغدوشة، الرسل (جونيه)، الشرق، الشلال (حمانا)، الصعود ضبيه، حدث الجبة، دير الاحمر، لبعــا، الــشراع (البوار)، الكهرباء، الشبيبة (زغرتا)، ميروبا، الينابيع، الشباب (درعون)، الكرمة (قب الياس)، هومنتمن (بيروت)، الجمهور، الراسينغ، المركزي (جونيه)، الصداقة، الرياضي (بيروت)، وانيبال (زحلة).
ب ـ فئة السيدات: الحكمة (بيروت)، حكمة مار ضومط، الانترانيك (بيروت)، غزير، التعاضد، الكهرباء، الشبيبة زغرتا، هومنتمن (بيروت)، الجمهور، الرياضي (بيروت)، الصداقة وهومنتمن (انطلياس).
يشار الى ان آخر مهلة للمشاركة في كأس لبنان هي 28 شباط المقبل.
6 ـ بعد الاطلاع على كافة التقارير الواردة من مراقبي المباريات، تقرر ما يلي:
أ ـ توقيف لاعب الفيحاء الرياضي عدي خليل الابراهيم المرعي مباراة واحدة.
ب ـ توقيف لاعب العمل (حدث الجبة) شارل انطونيوس مراد مباراة واحدة.
ج ـ تغريم نادي الشانفيل مبلغ مليون ليرة لبنانية للتصرف غير الرياضي للاعبه انطونيو ماديسون خلال المباراة مع الرياضي (بيروت) الاحد الماضي وتوجيه تحذير الى اللاعب المذكور بإنزال اشد العقوبات في حال التكرار.
د ـ توقيف مدرب الصداقة روبرت تايلور مباراة واحدة لتشهيره بالاتحاد وتشويه صورة كرة السلة وتحذيره بإنزال اشد العقوبات في حال التكرار.
هـ ـ توقيف لاعب نادي الصداقة لورنزو هول مباراة واحدة لاشتراكه في الاشكال الحاصل خلال مباراة الصداقة والحكمة وتغريم نادي الصداقة مليون ليرة لبنانية لتعمّد لاعبه الخشونة والايذاء.
و ـ توقيف لاعب الحكمة ايلي نصر مباراة واحدة لاشتراكه في الاشكال الحاصل خلال مباراة الصداقة والحكمة.
ز ـ تغريم نادي الحكمة (بيروت) خمسماية الف ليرة لبنانية لتواجد بعض ادارييه على ارض الملعب خلال الاشكال.

29-11-2000  الديار
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :
الموافقة على عروض بالجملة


عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها في مقر الاتحاد برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. في البداية، تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابق وصدّق بالاجماع. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال واتخذوا المقررات الآتية:
1 ـ تهنئة اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بحلول شهر رمضان المبارك.
2 ـ التصديق على مدخول اليوم الاول من بطولات لبنان والبالغ خمسة ملايين واربعماية وثمانية الف ليرة لبنانية.
3 ـ الموافقة على العروض المقدمة من بعض الشركات والمؤسسات (مادكو، وغاتورايد Gatorade) لترويج منتجاتها داخل ملاعب كرة السلة. والموافقة على عرض احدى الاذاعات الخاصة لنقل مباريات بطولة لبنان لموسم 2000/2001. وقرر الاتحاد تكليف لجنة التسويق وضع الخطوط العريضة والتفصيلية للاتفاقات.
4 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة رافي سبور للعب بكرات من ماركة سبولدنغ Spalding في كافة البطولات باستثناء بطولة الدرجة الاولى (رجال) على ان تقدم الشركة المشار اليها مائتي كرة سنويا الى الاتحاد. اما موسم 2001/2002 فستعتمد كرات ماركة Spalding لكافة البطولات على ان تقدم الشركة 250 كرة سنويا.
5 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة «نايك» Nike لرعاية المنتخبات الوطنية الـ 5 على ان تقدم الشركة الالبسة الرياضية و120 حذاء رياضياً للمنتخبات ولباس الحكام بالاضافة الى 12 الف دولار سنويا لكل من موسمي 2000/2001 و2001/2002. وفي المقابل، ينظم الاتحاد دورة ميني باسكيت برعاية «نايك» وادراج اسم «نايك» على لباس الحكام.
6 ـ اجراء محاسبة نهائية مع شركة SAG التي تجري احصائيات داخل الملعب وتوزعها على الاندية والاتحاد والـ LBCI عن موسم 1999/2000 بحيث يدفع مبلغ 32 ألف دولار اميركي على الشكل الآتي:
أ ـ حصة المؤسسة اللبنانية للإرسال: 15 ألف دولار اميركي.
ب ـ ألف دولار عن كل ناد ما عدا ناديي الوردية والشباب صور.
ج ـ خمسماية دولار اميركي من الاندية التي وصلت الى المربع الذهبي.
د ـ خمسة آلاف دولار اميركي يدفعها الاتحاد.
7 ـ التعاقد مع شركة SAG لموسم 2000/2001 بمبلغ 25 ألف دولار كالآتي:
أ ـ المؤسسة اللبنانية للإرسال: 15 ألف دولار.
ب ـ خمسماية دولار عن كل ناد درجة اولى (11 ناد).
ج ـ مائتان وخمسون دولارا لكل ناد تأهل الى المربع الذهبي (فئة الرجال).
د ـ مائتان وخمسون دولارا لكل ناد تأهل الى المربع الذهبي (فئة السيدات).
هـ ـ ألفان وخمسماية دولار يدفعها الاتحاد.
8 ـ الموافقة على المساهمة مع الاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين بتكاليف بطولتهم لموسم 1999/2000 وبمبلغ تسعة ملايين وخمسماية وسبعة وسبعين الف ليرة لبنانية.
9 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة ليبانو ـ آراب Libano - Arabe لتأمين:
ـ المنتخبات الوطنية، الحكام، سيارات الاتحاد، ضد الحريق وضد سرقة مقر الاتحاد، نقل الاموال، المسؤولية المدنية.
وتبلغ القيمة الاجمالية ثلاثة عشرة الف وخمسماية دولار اميركي مقسطة على 12 دفعة شهرية.
10 ـ الموافقة للنادي الرياضي (بيروت) على تنظيم دورة تخليدا لذكرى الشهيد باسل الاسد وذلك يومي 10 و11 اذار 2001.
11 ـ تكليف رئيس الاتحاد بالكشف على الاندية التالية: حالات، لبعا، ودلبتا بغية الوقوف على تمتعها بالمواصفات القانونية تمهيدا لإدخالها الى عائلة الاتحاد.
12 ـ الموافقة للجنة الميني ـ باسكيت بول على اقامة مهرجان ميني باسكيت بول على ان تقدم الاندية لوائح بأسماء اللاعبين مع اخراج قيد اصلي لكل لاعب. ويحق لكل ناد المشاركة بفريقين عن كل فئة والفئتان هما: مواليد 1990/1989 ومواليد 1992/1991.
13 ـ تكليف عضو الاتحاد السيد جان مامو بإجراء اللازم مع وزارة الداخلية لتأمين تسجيل باصات الاتحاد باسم الاتحاد.
14 ـ عدم المشاركة في تصفيات مدغشقر لفئة السيدات المؤهلة الى دورة الالعاب الفرانكوفونية التي ستقام في كندا العام المقبل.
15 ـ الموافقة على دفع مبلغ تسعة آلاف دولار اميركي كبدل ايجار مقر الاتحاد عن ستة اشهر.
16 ـ الموافقة على دفع مليون وثلاثماية وثلاثين الف ل.ل. بدل فاتورة الكهرباء في ملعب الحكمة الجديدة للموسم المنصرم.
17 ـ الموافقة على العرض المقدم من السيد كامل فرح لتزويد الاتحاد بكاسيت تسجيل عن كل مباراة ضمن الدرجة الاولى على ان يكون ثمن الكاسيت الواحدة سبعة دولارات.
18 ـ ارسال تعميم الى الاندية للمشاركة في مسابقة كأس لبنان في فئتي الرجال والسيدات على ان تكون آخر مهلة للاشتراك محددة في 31 كانون الثاني 2001.

08-09-2000
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :

إقامة معسكر تدريبي لمنتخب الرجال في اليونان

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها في مقر الاتحاد برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. في البداية تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع. ثم انصرف المجتمعون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1ـ المنتخبات الوطنية
أ ـ بسبب الغاء بطولة غرب اسيا للسيدات التي كانت ستقام في الاردن وذلك لعدم مشاركة اربعة منتخبات على الاقل. تقرر تسريح اللاعبات من المنتخب ولتلتحقن بانديتهن استعدادا لانطلاق الموسم الرسمي يشار الى ان ثلاث دول اعلنت مشاركتها في البطولة وهي لبنان، سوريا، الاردن وقررت فلسطين الانسحاب.
ب ـ الموافقة على اقامة معسكر لمنتخب الرجال في اليونان بين السادس عشر والثلاثين من الشهر الجاري استعدادا لتصفيات غرب اسيا على ان يعقد رئيس الاتحاد جان همام والامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله اجتماعا مع البعثة قبل السفر وذلك الساعة الثامنة من مساء الجمعة المقبل الواقع فيه 15 ايلول الجاري في النادي الرياضي غزير.
ج ـ تأليف اللجنة المنظمة لبطولة غرب اسيا التي يستضيفها لبنان بين الرابع والثامن من تشرين الاول المقبل من السادة:
جان همام، روبير ابو عبدالله، محمود ديب، فيكين جرجيان، ارنست الشدياق وجان مامو على ان تعقد اللجنة اول اجتماع لها اليوم الجمعة الساعة السابعة مساء في النادي الرياضي في غزير. وتقرر اعتماد ملعب غزير لاستضافة تصفيات بطولة غرب اسيا للرجال.
2ـ الموافقة على تأجيل دورة حسام الدين الحريري بحيث تقام بين 25 تشرين الاول المقبل والثاني من تشرين الثاني المقبل.
3ـ مع انتهاء فترة تواقيع اللاعبين اللبنانيين على كشوفات الاندية، يبدأ الاتحاد بتسليم البطاقات على ان تتم عملية التسليم في مدة اقصاها 30 ايلول الجاري كما يطلب الاتحاد من الاندية ان يتسلموا كشوفات اللاعبين الاجانب واعادتها قبل الثلاثين من الشهر الجاري.
4ـ تكليف رئيس الاتحاد الكشف على ملاعب الاندية التالية: الانتصار كفرشيما، النجار، العمل حدث الجبة، الافراح (كوسبا)، المحطة بحمدون والعاقورة.
5ـ تأليف لجان الاتحاد لموسم 2000/2001 على الشكل الاتي:
أ ـ لجنة منطقة البقاع: روبير مطران (رئيسا) الياس اليان (نائبا للرئيس)، جان عاقوري (امينا للسر)، ايلي دهان (امينا للصندوق)، ابراهيم شيباني (محاسبا) على ان يكون مركز اللجنة في نادي الانترانيك (زحله).
ب ـ لجنة جبل لبنان روجيه هيكل (رئيسا)، سمير بركات (نائبا للرئيس)، سابا مخلوف (امينا للسر)، سيرج عويس (امينا للصندوق)، سامي نصار (محاسبا) والمستشارون: جوزيف عقيقي، روجيه عشقوتي، اريس توغراماجيان، طوني الراعي على ان يكون مركز اللجنة في نادي سان جوزيف (قرنة شهوان).
ج ـ لجنة الشمال: بطرس صوطو (رئيسا) بدر فلاح (نائبا للرئيس)، عدنان صابوني (امينا للسر)، جو فخري (امينا للصندوق)، وديع فدعوس (محاسبا)، مستشارون: وليد صالح، سعيد ابراهيم، ايلي بيطار، على ان يكون مركز اللجنة في النورث هافن.
د ـ لجنة محافظتي بيروت والجنوب:: علي علم الدين (رئيسا)، جهاد القيسي (نائبا للرئيس)، زاريه ابادجيان (امينا للسر)، بدروس لوجيكيان (امينا للصندوق) مستشاران: مارون مشعلاني واحمد الحريري على ان يكون مركز اللجنة مقر الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
5ـ لجنة المسابقات: زاريه ابادجيان (رئيسا)، احمد الحريري (نائبا للرئيس)، جوزيف عماد (امينا للسر) مستشاران: سهيل سفر وداني حداد
وـ لجنة الميني ـ باسكيت: نزيه بوجي (رئيسا) طوني كاره (مقرر)، مستشاران: ديكران كوكوجيان ومحمد السيد.
وستعقد هذه اللجان اجتماعا يوم الاثنين المقبل الساعة الثامنة مساء في نادي غزير مع رئيس وامين عام وامين صندوق الاتحاد وستبقى باقي اللجان على حالها.
6ـ تنطلق بطولة الدرجة الاولى رجال وسيدات ودرجة ثانية رجال وسيدات يوم السبت الواقع فيه الثامن عشر من شهر تشرين المقبل مع اعتماد نظام البطولة ذهابا وايابا وفاينال 8 وفاينال فور بالنسبة للرجال درجة اولى.
7ـ اعتماد برنامج بطولة لبنان للرجال درجة ثانية وبطولة لبنان للسيدات للدرجتين الاولى والثانية من مرحلتي ذهاب واياب مع فاينال فور.
8ـ اعتماد نظام المجموعتين تضم كل مجموعة ثمانية فرق لاندية الدرجة الثالثة رجال على ان تنطلق البطولة في 31/3/2001 مع مرحلة ذهاب فقط ضمن كل مجموعة.
9ـ درجة رابعة رجال (محافظات): تقيم البطولة لجان ا لمحافظات على ان تستكمل على مستوى لبنان ب 16 فريق يقسمون الى 4 مجموعات على ان تنتهي بطولة المحافظات في 31/3/2001 مع اعتماد مبدأ النسبية في اختيار الفرق ال 16 من كل محافظة.
10ـ الدرجة ثالثة سيدات: تقيم البطولة لجان المحافظات على ان تستكمل على مستوى لبنان بثمانية فرق يقسمون على مجموعتين كل مجموعة تضم اربعة فرق وتنتهي البطولة في المحافظات في 31/3/2001 لتبدأ بطولة لبنان.
11ـ بطولة لبنان للقدامى: تقام على مستوى لبنان وتنظمها لجنة المسابقات ابتداء من 31 3/2001
12ـ بطولات الفئات العمرية:
قسمت الفئات العمرية الى: شباب مواليد 81 ـ 82 (19 ـ 20 سنة)
ناشئين مواليد 83 ـ 84 (17 ـ 18 سنة)
مواليد 85 ـ 86 (15 ـ 16 سنة)
مواليد 87 - 88 (13 ـ 14 سنة)
تقام هذه البطولات في المحافظات ويتأهل 16 فريقا الى بطولة لبنان كحد اقصي في 31/3/2001 وتتأهل الفرق كالاتي: بيروت (3 فرق) جنوب (فريقان) الشمال (فريقان) البقاع (فريقان) وجبل لبنان (سبعة فرق)
13ـ بطولة الميني باسكيت: تنظمها لجنة الميني باسكيت على مستوى لبنان لمواليد: 1989/1990 (11 ـ 12 سنة) 91/92 (9 ـ 10 سنوات)
14ـ بطولة الشركات في تموز 2001
15ـ المشاركات الدولية:
أ ـ السيدات
ـ بطولة الدول الفرانكوفونية في كندا بين 14/7 و24/7/2001
ـ بطولة اسيا في ماليزيا (بين 25/5/2001 و3/6/2001
ـ بطولة البحر الابيض المتوسط في تونس (بين 2/9/2001 و14/9/2001
ب ـ رجال
ـ بطولة اسيا في تايلاند بين 29/7/2001 و12/8/2001
ـ بطولة البحر الابيض المتوسط في تونس بين 2/9/2001 و14/9/2001
ـ بطولة الاندية الاسيوية للرجال خلال شهر ايار 2001
ـ بطولة الاندية العربية في لنبان رجال وسيدات بين 16/3/20011 و31/3/2001
16ـ الموافقة على اقامة دورة الشهيد باسل الاسد في 3 و4 اذار 2001
17- الموافقة على الاسبوع الرياضي لنادي الاجيال بيت شباب ابتداء من العاشر من شهر ايلول الجاري.
18ـ الموافقة على اقامة دورة العمل بكفيا في 15 ـ 16 ـ 17 من الشهر الجاري
19ـ الموافقة على اقامة دورة لنادي فيطرون باسم دورة نديم عبود الثامنة بين 10 و17 ايلول الجاري
20 ـ الموافقة لنادي الرياضي (بيروت) على استقدام نادي سبورتنغ المصري وخوض معه مباريات في فئة الصيصان مواليد 1988 بين 7/9 و11/9/2000

09-08-2000
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :

لبنان يستضيف بطولة الاندية العربية في آذار المقبل وتثبيت قرار لجنة الامور المستعجلة بتوقيف اللاعبين

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الاسبوعي في مقر الاتحاد برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. في البداية تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابقة وصدق بالاجماع. وابلغ الامين العام الحاضرين باتصال قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان به شاكرا معايدة الاتحاد له بمناسبة عيد الجيش. فجدد المجتمعون تهانيهم للقائد وللمؤسسة بهذا العيد. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة المواضيع المطروحة على جدول الاعمال وقرروا ما يلي:
1ـ تثبيت قرار لجنة الامور المستعجلة بتوقيف اللاعبين احمد حنتس، شربل سكر وشريف زكا بسبب سلوكهم خلال بطولة اسيا للناشئين التي اقيمت في ماليزيا.
2ـ وضع الامين العام الحضور في اجواء مشاركة بعثة لبنان للناشئين في بطولة اسيا التي اقيمت في ماليزيا وفي اجواء الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي التي انعقدت على هامش البطولة.
3ـ وضع عضوا الاتحاد السيدان نادر بسمة وميشال طنوس اللجنة الادارية في اجواء مشاركة بعثة الشباب في تصفيات غرب اسيا التي اقيمت في ايران وشكرت اللجنة الادارية لفتة رئيس مجلس النواب نبيه بري تجاه البعثة اللبنانية التي زارها خلال وجوده في طهران.
4ـ توجيه كتاب شكر الى الاتحاد الجزائري بسبب اهتمامه بالبعثة اللبنانية خلال بطولة العرب للسيدات وكذلك توجيه كتاب شكر مماثل الى الاتحاد الايراني بسبب اهتمامه ببعثة منتخب الشباب.
5ـ تكليف رئيس الاتحاد والامين العام تحضير مسودة مشروع لتأليف لجان المناطق وكافة لجان الاتحاد (فنية، حكام، مدربين، منتخبات الخ...)
6- اقامة حفل تكريمي على شرف منتخب السيدات ومنتخبي الشباب والناشئين وذلك مساء الخميس الواقع فيه 17 اب الجاري. وسيقلد الاتحاد وسامه الفضي الى اللاعبة نسرين دندن لاحرازها لقب افضل مسجلة في البطولة العربية التي اقيمت في الجزائر. وكذلك سيقلد اللاعب روجيه بردويل وسام الاتحاد البرونزي لاحرازه لقب افضل رامي ثلاث نقاط في بطولة آسيا للناشئين في ماليزيا. وتقرر دعوة منتخب لبنان للرجال الى حضور الحفل التكريمي وتقرر ايضا تكريم المدربين اندرو يونغ ورافاييل برنال ومساعديهم قصي حاتم، سركيس كورجيان وايلي صفير وتسليمهم ميداليات.
7ـ اطلع الاتحاد على كتاب نادي الجمهور المتضمن طلب العفو عن اللاعبات الموقوفات الاتية اسماؤهن: ريتا الخوري، رانيا نيقولا، ميراي شامية، ميشلين خوند، بولين طوطح، ساندي سافو وجولي ديب. وقرر الاتحاد الاخذ بالكتاب.
8- عقد اجتماع بين رئيس وامين عام الاتحاد وبين السيد شوقي عطية يتناول تحضيرات المشاركة في بطولة الدول الفرانكوفونية التي ستقام في كندا وذلك في الواحد والعشرين من اب الجاري.
9ـ الموافقة على استضافة لبنان بطولة الاندية العربية للرجال والسيدات في كرة السلة بين 16 و30 من شهر اذار المقبل وتقرر ابلاغ الاتحاد العربي بهذا القرار.
10ـ تذكير اندية الدرجة الاولى (فئتي الرجال والسيدات) بضرورة سحب كشوفات اللاعبين الاجانب ابتداء من الاول من ايلول المقبل واعادتها قبل 30 ايلول المقبل وهذه المهلة غير قابلة للتمديد.
11ـ الاطلاع على تحضيرات منتخب السيدات الذي سيغادر الى الاردن للمشاركة في بطولة غرب آسيا بين 11 و15 ايلول المقبل.
12ـ عقد اجتماع الساعة السادسة من مساء الاربعاء الواقع فيه 9 اب الجاري في مقر النادي الرياضي (غزير) بين رئيس وامين عام الاتحاد ومدير المنتخبات الوطنية جان مامو ومدرب المنتخبات الوطنية اندرو يونغ. وتقرر دعوة منتخب الرجال الى المباشرة بالتمارين.
13ـ الموافقة على استضافة منتخب البحرين للرجال في ايلول المقبل وذلك في اطار تبادل الزيارات بين منتخبي البلدين.
14ـ تكليف رئيس الاتحاد بالكشف على الاندية التالية: الاندلس (العقيبة)، الشبيبة البوشرية، المحبة (اجد عبرين)، الوفاء الرياضي (الكرك)، الرابية الخضراء (مغدوشة)، شبيبة حامات، اطلس الفرزل، الفينيقي المروج، شحتول، الاسماك (حاقل) وشبيبة بزعون.
15ـ الطلب من جميع المدربين سحب استمارات التسجيل من الامانة العامة ابتداء من 1 ايلول المقبل وكل مدرب لا يسحب استماراته لا يحصل على بطاقته الاتحادية.
16- دعوة الجمعية العمومية الى مناقشة واقرار البيانين المالي والاداري في 11 تشرين الثاني المقبل في قاعة المحاضرات بنادي غزير. وفي حال عدم اكتمال النصاب، تدعى الجمعية العمومية الى اجتماع ثان في 14 تشرين الثاني المقبل. وتكون الجلسة قانونية بمن حضر.

19-07-2000
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة

الطلب الى اندية الدرجة الاولى التعاقد
مع ملاعب خاصة بجمعيات اتحادية

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرةالسلة جلستها الاسبوعية في مقر الاتحاد برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. استهل الرئيس الجلسة واضعا الاعضاء في الصورة التقييمية لنشاطات الاتحاد خلال موسم 1999/2000 وبعد التداول والمناقشة وابداء الرأي اصدرت اللجنة الادارية المقررات الاتية:
1ـ الموافقة على طلب النادي الرياضي (بيروت) المشاركة في دورة نادي تشرين السوري الودية للفئات العمرية مواليد 1983 حتى 1986. وستنطلق الدورة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
2ـ تأكيد المشاركة في تصفيات غرب اسيا للشباب تحت ال 20 سنة التي ستقام في ايران الشهر المقبل.

وفي هذا الاطار، وضع عضوا الاتحاد السيدان نادر بسمة وميشال طنوس تقريرا مفصلا عن منتخب الشباب على ان تغادر البعثة الى طهران في الثلاثين من الشهر الجاري. ودخل اللاعبون في معسكر مغلق ابتداء من امس الثلاثاء.

ولقد توقف الاعضاء عند النواحي الفنية لواقع هذا المنتخب. وتقرر تكليف رئيس البعثة نادر بسمة واداري البعثة ميشال طنوس تحديد عدد اللاعبين واجراء ما يلزم فنيا وتقنيا لتوفير مناخ النجاح لهذه البعثة

3ـ الطلب من اندية الدرجة الاولى التي لا تملك ملاعب خاصة بها التعاقد مع ملاعب خاصة باندية منضمة الى عائلة الاتحاد من اجل اعتمادها كارض لها في بطولة الدوري موسم 2000/2001 وفي حال تعذر ذلك، تطلب اللجنة الادارية من الاندية الكتابة الى الاتحاد لاخذ الموافقة مسبقا قبل اعتماد اي ملعب لان اللجنة الادارية للاتحاد لن تعتمد اي ملعب لاي ناد قبل الموافقة المسبقة منها وتعفى من هذا القرار الاندية التي تملك ملاعب خاصة بها.
 

مقررات اتحاد كرة السلة

19-01-2000

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها الاسبوعية برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء وتغيب امين الصندوق السيد فيكين جرجيان بداعي السفر. وبعد تلاوة محضر الجلسة السابقة والتصديق عليه وقراءة جدول اعمال الجلسة وبعد مناقشات تناولت شتى البنود اتخذت اللجنة المقررات الآتية:
1- تثبيت نتائج المرحلتين العاشرة والحادية عشرة من بطولة لبنان للدرجة الممتازة والمرحلة السادسة من بطولة الدرجة الاولى (رجال) والمرحلة الرابعة من بطولة الدرجة الاولى (سيدات).
2- تنقل مباراة ناديي بيبلوس والمركزية من ملعب المركزية الى ملعب غزير وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
3- تنقل مباراة ناديي الجيش اللبناني والجمهور من ملعب التعاضد الى ملعب الانترانيك وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء الثالث عشر من شهر شباط المقبل.
4- تنقل مباراة ناديي الجيش اللبناني والمركزية الى ملعب الانترانيك في تمام الساعة السادسة من مساء 25 شباط المقبل.
5- الموافقة على بطاقة الاعتماد التي تصدر تحت شعار الاتحاد وهي لا تلزم الاتحاد بأي موجب او مسؤولية تجاه المصرف الذي اعتمدها. ولا تلزم اسرة اتحاد كرة السلة.
6- الطلب الى الأمين العام الدكتور روبير ابو عبدالله باستدعاء الحكم هاغوب كالوكيان لمناقشته في الكتاب المرسل من قبله الى الاتحاد.
7- بعد الاطلاع على كافة التقارير الواردة من مندوبي اللجنة الادارية واللجنة الفنية ولجنة الحكام، تقرّر ما يلي:
أ- تغريم نادي التضامن 250 الف ل. ل. بسبب التصريحات الاعلامية التي أطلقها لاعب النادي ايلي نصر بعد المباراة بين فريقه والحكمة مساء الجمعة الماضي لجهة ما تناوله من معلومات وأقاويل خاطئة وبالتالي توجيه انذار نهائي الى جميع اللاعبين والمدربين والاداريين بضرورة التنبّه الى عدم اطلاق تصريحات الغرض منها التشويش على مسار البطولة وتشويه النجاح الذي تحققه.
ب- تغريم نادي الرياضي (بيروت) 250 الف ل. ل. بسبب سوء تصرف لاعبه جورج شيباني تجاه جمهور نادي التضامن خلال المباراة بين الفريقين.
ج- تغريم نادي التضامن 250 الف ل. ل. بسبب قيام جمهوره باطلاق تعابير غير لائقة بحق لاعبي نادي الرياضي (بيروت) خلال مباراة الفريقين.
د- تغريم نادي احياء الرياضة 100 الف ل. ل بسبب سوء تصرف لاعبه الياس الهاني تجاه الحكام.
8- تعيين مندوبي الاتحاد لمراقبة مباريات الاسبوع الجاري.
9- التصديق على البيان المالي كالآتي:
@ مداخيل المرحلة العاشرة من بطولة الممتاز 000،705،12 مليون ل. ل.
@ مداخيل المرحلة الحادية عشرة من بطولة الممتاز 000،435،13 مليون ل. ل.
@ مداخيل المرحلة السادسة من بطولة الدرجة الاولى (رجال) 597 الف ل. ل.
@ مداخيل المرحلة الرابعة من بطولة الدرجة الاولى (سيدات) 615 الف ل. ل.
وبذلك يبلغ مجموع مداخيل مباريات الأسبوع الماضي 000،352،27 مليون ل. ل.
10- اخذ العلم باسم مندوب نادي الأمن العام الملازم نادر ابي نادر.
11- تهنئة كل من اندية الانترانيك ونادي السان جورج بانتخاب لجنة ادارية جديدة.
12- صرف سلفة قدرها خمسة الاف دولار اميركي الى كل ناد في الدرجة الممتازة على حساب مداخيل البطولة بعد انتهاء مرحلة الذهاب.
13- اصدار تعميم الى الأندية وتذكيرها بضرورة التقيد بالأنظمة والقوانين بالنسبة لتطبيق احكام النظام الدولي للعبة ناحية لباس الفرق خلال المباريات وذلك عندما تلعب المباريات حسب نظام الدوري ذهابا وايابا، فالفريق المضيف يلعب باللون الفاتح والفريق الضيف يلعب باللون الداكن.
14- اخذ العلم بمشاركة اندية الشرق (فرن الشباك)، نجمة الصحراء والفداء (صيدا) بكأس لبنان.
15- اشراك حامل كأس لبنان للموسم الحالي 1999 - 2000 في الاستحقاقات الخارجية للموسم المقبل 2000 - 2001.
16- مطالبة الاتحاد العربي لكرة السلة بانشاء مسابقة كأس الكؤوس العربية علما ان لبنان مستعد لتنظيم واستضافة هذه الكأس على ارضه لأول مرة خلال العام 2000.
17- بعد دراسة الاستحقاقات المتعلقة بالمنتخبات الوطنية تقرّر المشاركة في الاستحقاقات التالية:
1- الروزنامة الدولية (سنة 2000)
أ- رجال
@ بطولة غرب آسيا في لبنان بين 4 و7/10/2000
@ دورة رمضان في امارة دبي بين 29/11/2000 و9/12/2000
ب- سيدات
@ بطولة العرب في الجزائر بين 26/6/2000 و5/7/2000
@ بطولة غرب آسيا بين 20/6/2000 و23/6/2000 في الاردن.
ج- فتيان (مواليد 1982، 1983، 1984)
@ تصفيات غرب آسيا في لبنان بين 2/7/2000 و8/7/2000
@ بطولة آسيا في السعودية من 1/9/2000 الى 11/9/2000
د- شباب (مواليد 1980، 1981)
@ تصفيات غرب آسيا في ايران من 4/8/2000 الى 10/8/2000
@ بطولة آسيا في قطر بين 28/10/2000 الى 5/11/2000
هـ - ناشئات تحت الـ18 سنة
@ بطولة آسيا في الهند (مواليد 1982، 1983، 1984، 1985) من 29/11 الى 9/12/2000
2- الروزنامة الدولية (سنة 2001)
أ- رجال
@ بطولة الدول الفرنكوفونية في كندا بين 14/7/2001 و24/17/2001
@ تصفيات غرب آسيا في حزيران
@ بطولة آسيا بين 29/7/2001 الى 12/8/2001 في تايلاندا
@ العاب البحر الابيض المتوسط في تونس بين 2/9/2001 و14/9/2001
ب- سيدات
@ بطولة اسيا في ماليزيا بين 25/5/2001 و3/6/2001
@ بطولة الدول الفرنكوفونية في كندا بين 14/7/2001 و24/7/2001
@ العاب البحر الابيض المتوسط في تونس بين 2/9/2001 و14/9/2001
18- على ضوء ما ورد في تقرير لجنة المنتخبات الوطنية وبعد دراسة مستفيضة لروزنامة الاستحقاقات، تقرّر تشكيل المنتخبات للمشاركة في الاستحقاقات الخارجية المذكورة اعلاه. وفي ما يلي فئات المنتخبات:
أ- منتخب الرجال
ب- منتخب الذكور تحت الـ20 سنة
ج- منتخب الذكور تحت الـ18 سنة
د- منتخب السيدات
هـ - منتخب السيدات تحت الـ18 سنة
ومن المقرر ان تبدأ التمارين في الخامس عشر من شباط المقبل على ملعب الحكمة (الجديدة) الذي أعدّ خصيصا لتدريبات المنتخبات الوطنية.
19- تقرر ان يتولى تدريب المنتخبات الوطنية جهاز تدريبي اجنبي متفرغ لكافة الفئات. وسيتم التعاقد معه بعد البت بالسيرة الشخصية للمدربين الاجانب المعروضين من قبل لجنة المنتخبات.
-2- ارسال كتاب اعتذار الى الاتحاد الاردني لكرة السلة بعدم السماح لناديي الرياضي (بيروت) والتضامن بالمشاركة في دورة دولية في عمان بين 14/3/2000 و21/3/2000 بسبب ارتباط الفريقين بالدوري اللبناني.
21- اخذ العلم بالكتاب الوارد من نادي الصداقة وعن رغبته في المشاركة بالبطولة العربية للسيدات وتم تحويل الكتاب الى ممثل الاتحاد لدى الاتحاد العربي العقيد محمود ديب.

تموز - الجمعة 07/07/2000

اتحاد السلة يقر التعديلات الجديدة

عقدت الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة اجتماعا في قاعة المحاضرات في نادي الرياضي (غزير) بحضور 65 ناديا من اصل 101 ناد ورئيس اتحاد كرة السلة جان همام واعضاء الاتحاد ومندوبي الاندية. افتتح رئيس الاتحاد جان همام الجلسة بكلمة اشار فيها الى ان اللجنة الادارية للاتحاد، منبثقة من الجمعية العمومية، لان المقصود هو التفاعل والتكامل بين اللجنة والجمعية العمومية. وذكر همام ان وفدا من الاتحاد زار جميع الاندية وعقد اجتماعات مع ممثلين عنها فشرح التعديلات الواردة في اللجنة.
ثم تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبد الله المواد المقترحة للتعديل وتمت مناقشتها، ثم صدقت الجمعية العمومية على التعديلات وهي على الشكل التالي:
1ـ نظام تواقيع اللاعبين (الانتقال في شهر اب من كل سنة)، واصبح توقيع اللاعب تحت 22 سنة ثابتا، وتواقيع اللاعبين فوق 22 سنة من سنتين الى سبع سنوات.

2ـ كادرات الاندية: اندية الدرجة الاولى 12 لموسم 2000 و2001 وستصبح عشرة في موسم 1001 ـ 2002، واندية الدرجة الثانية (12)، واندية الدرجة الثالثة (16)، بالاضافة الى اندية المحافظات.
وتم الغاء كلمة اندية ممتازة.
3ـ نظام العقوبات.
4ـ نظام المنتخبات مع التشدد بالعقوبات بحق اللاعبين الذين لا يلتحقون بالمنتخبات.
وفي الختام اوضح رئيس الاتحاد ان أي لاعب اجنبي يحصل على استغنائه من ناديه يحق له ان يلعب مع ناد لبناني اخر في الموسم التالي.
 

2000/05/31

اتحاد السلة يسمّي بعثاته إلى البطولات الخارجية

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها الاسبوعية برئاسة جان همام وحضور الاعضاء. في البداية، تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابقة وصُدق بالاجماع. ثم القى رئيس الاتحاد كلمة هنأ فيها لبنان واللبنانيين بتحرير الجنوب والبقاع الغربي من الاحتلال الاسرائيلي.

وشكر همام رئيس الجمهورية العماد اميل لحود على رعايته لبطولة الاندية الآسيوية الحادية عشرة وعلي حضوره المباراة النهائية، وهنأ همام اعضاء الاتحاد وفريق العمل على النجاح الكبير الذي لاقته بطولة الاندية الآسيوية ال11 وعلى التنظيم اللافت للحدث الرياضي.

كذلك، شكر همام قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان والقيادات الامنية والمؤسسة اللبنانية للارسال ورجال الصحافة والاعلام والصليب الاحمر اللبناني على مساهمتهم الفاعلة في انجاح الحدث، ثم هنأ همام نادي الحكمة على احتفاظه باللقب الآسيوي للمرة الثانية على التوالي وهو انجاز بحد ذاته خاصة وانها المرة الاولى التي يحتفظ فريق آسيوي بلقبه القاري. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال واتخذوا المقررات الآتية:

1 اقامة حفل عشاء تكريمي على شرف نادي الحكمة لإحرازه بطولة الاندية الآسيوية وذلك عند التاسعة من مساء بعد الجمعة الثاني من حزيران المقبل وذلك في مطعم ديوان المير (معاملتين الطريق القديمة). وسيمنح الاتحاد الحكمة وسام الاتحاد المذهب على انجازه.

2 تهنئة نادي الانترانيك على احرازه كأس لبنان للسيدات وتهنئة كافة الاندية التي احرزت بطولات الفئات العمرية.
3 شكر كافة اعضاء الاتحاد الآسيوي لكرة السلة ورئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري والاتحادات العربية واللبنانية والاندية التي هنأت الاتحاد على تنظيمه البطولة الآسيوية.

4 السماح لنادي التحدي مار موسى باقامة دورة بكرة السلة اعتبارا من 13 تموز المقبل.

5 الموافقة على المشاركة بدورة دولية ينظمها الاتحاد الاردني لكرة السلة بين 16 و27 آب المقبل. وتقرر تكليف الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله اجراء اتصالاته مع الاندية للدعوة للوقوف على جاهزيتها للمشاركة في الدورة.

6 تأليف البعثات اللبنانية المشاركة في الاستحقاقات العربية والدولية كالآتي:
أ - بعثة منتخب لبنان للسيدات الى بطولة العرب التي ستُقام في الجزائر بين 30 و7 تموز المقبل برئاسة نائب رئيس الاتحاد العقيد محمود ديب وعلى ان يكون عضو الاتحاد وليد الكردي مدير الفريق والمدرب الكوبي رافاييل برنال ومساعده ايلي صفير والمعالج الفيزيائي ايلي عواد والحكم الدولي سهيل كساب. وتشمل البعثة اللاعبات الاثنتي عشرة اللواتي يختارهن المدرب الكوبي. وسيُمثل العقيد ديب الاتحاد اللبناني في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي.
ب - بعثة منتخب السيدات الى بطولة غرب آسيا بين 7 و10 آب المقبل تقام في الاردن برئاسة العقيد ديب ومدير الفريق وليد الكردي بالاضافة الى المدرب الكوبي ومساعده ايلي صفير والمعالج الفيزيائي ايلي عواد والحكم الدولي مروان ايغو على ان يختار المدرب اللاعبات الاثنتي عشرة.
ج - بعثة لبنان الى تصفيات غرب آسيا للذكور مواليد 80 و81 التي ستقام في ايران بين 9 و13 تموز المقبل على ان يرئس عضو الاتحاد نادر بسمه البعثة ويكون مدير الفريق عضو الاتحاد ميشال طنوس. وتضم البعثة المدرب اندرو يونغ ومساعده سركيس كورجيان والمعالج الفيزيائي جهاد حداد والحكم الدولي جورج درغام بالاضافة الى اللاعبين ال12.
د - بعثة لبنان الى نهائيات بطولة آسيا لفئة الذكور مواليد 80/81 في حال التأهل وذلك في قطر بين 22 و30 آب المقبل على ان تكون برئاسة نادر بسمه وعضوية ميشال طنوس والمدرب اندرو يونغ ومساعده سركيس كورجيان والمعالج الفيزيائي جهاد حداد.
ه - بعثة لبنان الى تصفيات غرب اسيا لفئة الذكور تحت ال18 سنة التي يستضيفها لبنان بين 4 و8 تموز المقبل على ان تكون برئاسة الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله على ان يكون مدير الفريق عضو الاتحاد ومدير المنتخبات الوطنية السيد جان مامو والمدرب اندرو يونغ ومساعده قصي حاتم واللاعبين الاثني عشر.
و بعثة لبنان الى بطولة آسيا لفئة الذكور تحت ال18 سنة التي تقام في ماليزيا بين 18 و27 تموز المقبل. يرأس البعثة الدكتور روبير ابو عبدالله ومدير الفريق جان مامو والمدرب اندرو يونغ ومساعده قصي حاتم واللاعبين ال12 والحكم الدولي رباح نجيم.
7 الموافقة على انضمام نادي دوما الى عائلة الاتحاد وتكليف رئيس الاتحاد الكشف على المواصفات القانونية بملعب النادي.
8 توقيف اللاعب رمزي سويداني حتى نهاية الموسم لتوقيعه على كشفي ناديين في نفس الوقت: مار الياس والصداقة.
 

28-05-2000

عشية انطلاق نصف نهائي بطولة الممتاز في كرة السلة
همام : استقدمنا ستة حكام دوليين ومندوباً فنياً
ونحذر الجماهير بعدم التعرض لدول اللاعبين الاجانب

بعد انتهاء نهائي كأس لبنان للسيدات الاحد، وجه رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة السيد جان همّام الكلمة الآتية:
استكمالاً للنجاح الذي رافق بطولة لبنان بكرة السلة وتتويجاً للجهود التي بُذلت من الجميع اندية واتحاداً ولاعبين ولجاناً فنية وبهدف الوصول الى الخاتمة السعيدة المرجوة وحفظا للنظام والمساواة بين الجميع فقد قرّر الاتحاد اللبناني لكرة السلة بعد الدراسة والتشاور اتخاذ جملة اجراءات وتدابير خاصة بمباريات الادوار النهائية لبطولة الدرجة الممتازة:
- استقدام ستة حكام دوليين منتدبين من الاتحاد الدولي لكرة السلة مع مندوب فني من اللجنة الفنية الدولية للاشراف على المباريات النهائية. وذلك لقطع الطريق على أي تشكيك بحيادية الحكام والمراقبين.
- يُحذّر الاتحاد اللبناني لكرة السلة كل جماهير الاندية المعنية بعدم التعرض للدول التي ينتمي اليها اللاعبون الاجانب وعدم توجيه الشتائم والكلام النابي الى إداريي ولاعبي الفريق الخصم وعدم اطلاق الهتافات والنعرات السياسية والدينية.
واتخذ الاتحاد اللبناني لكرة السلة اجراءات خاصة تتعلق بلجنتي الملاعب والبطاقات. أولها منع العمل بجميع بطاقات الضيوف التي اصدرها الاتحاد في بداية الموسم. فهذه البطاقات لا تُخوِّل حاملها حضور مباريات المربع الذهبي. وحفاظاً على الأمن والنظام لن تُفتح أبواب الملاعب أمام المتفرجين إلا قبل ثلاث ساعات فقط من موعد كل مباراة. وتمّ تحديد سعر كل بطاقة دخول الى مباريات الدور النصف نهائي بـ5000 ليرة لبنانية وعشرة آلاف ليرة لبنانية لكل بطاقة دخول للمباريات النهائية.
- بعد دراسة سعة كل الملاعب التي ستجري عليها مباريات الادوار النهائية تقرر اعتماد عدد البطاقات على الآتي:
- قاعة صائب سلام المنارة: 1200 بطاقة منها 900 للفريق المضيف و300 للفريق الضيف.
- ملعب سنتر دمرجيان النقاش: 1000 بطاقة لكل مباراة 750 للفريق المضيف و250 للفريق الضيف.
- ملعب نادي المركزية جونية: 800 بطاقة لكل مباراة على هذا الملعب 600 للفريق المضيف و200 للفريق الضيف.
وبعد كلمة همّام، تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله السيرة الشخصية للحكام الستة الاجانب. وفي ما يلي اللائحة:
1- فيرجينيوس دوفيدافسيوس (ليتوانيا).
36 عاماً، قاد مباريات في بطولة العام تحت الـ22 سنة ومباريات ضمن بطولة اوروبا للسيدات لعامي 1997 - 1999.
قاد اكثر من 250 مباراة دولية. حكم دولي منذ العام 1992.
2 - رومولياداس برازوزكاس (ليتوانيا).
- حكم دولي منذ العام 1987. قاد مباريات في اولمبياد برشلونة (1992) واولمبياد واتلانتا (1996). قاد مباريات في بطولة العالم عام 1998 التي اقيمت في اثينا. وقاد مباريات في بطولة اوروبا 1995، 1997، 1999. قاد اكثر من اربعمائة دورة دولية.
3- غوران اوروكالو (كرواتيا)
ولد في العام 1965. حكم دولة منذ العام 1995. قاد نحو خمسين مباراة في الكؤؤس الاوروبية. وقاد نهائي كأس كرواتي في 1995، 1999 و2000. كذلك قاد مباريات في بطولة كرواتيا ومباريات ضمن ألعاب البحر المتوسط في باريس (ايطاليا).
4- ايليجا بلوجيفتش (يوغوسلافيا)
وُلد في العام 1972 في بلغراد. خضع لدورات الـFIBA في اليونان (عام 1997) وقاد نحو خمسين مبارة في الكؤوس الاوروبية. قاد مباريات في اطار بطولة اوروبا للشباب في تركيا وفي بطولة اوروبا للسيدات في بولونيا.
5 - دراغان نيجكوفتش (يوغوسلافيا)
وُلد في العام 1966 وبدأ التحكيم رسمياً في العام 1985 واصبحت من أفضل عشرة حكّام في بيروت منذ العام 1993. خضعت لدورات صقل تحت اشراف او FIBA في العام 1996. قاد 40 مباراة في الكؤوس الاوروبية وقدت نهائي بطولة اوروبا تحت الـ18 سنة في المجر.
6 - دوبرافكو موهفتش (كرواتي)
ولد في العام 1965. حكم دولي منذ العام 1993 قاد نهائي كأس كرواتي في عامي 95 و98. وكذلك قاد نهائي بطولة بلاده منذ العام 1995. قاد اكثر من مائة مباراة ضمن بطولة اوروبا. وقاد مباريات ضمن بطولة العالم للشباب في البرتغال (العام 1999).
كذلك قاد مباريات ضمن بطولة اوروبا للرجال الـ22 تحت الـ20 سنة في ايطاليا

17-10-2000
مقررات لجنة جبل لبنان في «السلة»:

دعوة اندية المحافظة الى اجتماع اليوم

عقدت لجنة محافظة جبل لبنان في الاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعاً حضره جميع الاعضاء. وتقرر ما يلي:
1ـ دعوة جميع الاندية التي لم ترسل بعد اجوبتها للاشتراك في بطولة المحافظات للفئات العمرية واعطاء مهلة اسبوع اضافية تنتهي في 20/10/2000.
2ـ دعوة جميع اندية محافظة جبل لبنان بمن الاداريون والمدربون واللاعبون الى حضور الاجتماع المقرر اليوم الثلاثاء عند الساعة الثامنة مساء في قاعة المحاضرات بنادي غزير للاطلاع على القوانين والانظمة الجديدة للعبة والتي ستعتمد خلال بطولة موسم 2000 ـ 2001.
3ـ حدد الحاضرون رسم الاشتراك ببطولة المحافظات بخمسين الف ليرة لبنانية للفئات العمرية ومائة الف ل.ل. للدرجة الرابعة والسيدات.
4ـ تعيين اجتماع لاحق يوم الجمعة بتاريخ 20/10/2000 السـاعة الـسادسة مـساء في نـادي غـزير للــفرز النـهائي لاجوبة الاندية المشاركة ووضـع نظـام البطولة لمحـافظة جبل لبـنان.

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :
الموافقة على عروض بالجملة

29-11-2000
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة لها في مقر الاتحاد برئاسة السيد جان همام وحضور الاعضاء. في البداية، تلا الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله محضر الجلسة السابق وصدّق بالاجماع. ثم انتقل الحاضرون الى دراسة البنود الواردة على جدول الاعمال واتخذوا المقررات الآتية:
1 ـ تهنئة اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بحلول شهر رمضان المبارك.
2 ـ التصديق على مدخول اليوم الاول من بطولات لبنان والبالغ خمسة ملايين واربعماية وثمانية الف ليرة لبنانية.
3 ـ الموافقة على العروض المقدمة من بعض الشركات والمؤسسات (مادكو، وغاتورايد Gatorade) لترويج منتجاتها داخل ملاعب كرة السلة. والموافقة على عرض احدى الاذاعات الخاصة لنقل مباريات بطولة لبنان لموسم 2000/2001. وقرر الاتحاد تكليف لجنة التسويق وضع الخطوط العريضة والتفصيلية للاتفاقات.
4 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة رافي سبور للعب بكرات من ماركة سبولدنغ Spalding في كافة البطولات باستثناء بطولة الدرجة الاولى (رجال) على ان تقدم الشركة المشار اليها مائتي كرة سنويا الى الاتحاد. اما موسم 2001/2002 فستعتمد كرات ماركة Spalding لكافة البطولات على ان تقدم الشركة 250 كرة سنويا.
5 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة «نايك» Nike لرعاية المنتخبات الوطنية الـ 5 على ان تقدم الشركة الالبسة الرياضية و120 حذاء رياضياً للمنتخبات ولباس الحكام بالاضافة الى 12 الف دولار سنويا لكل من موسمي 2000/2001 و2001/2002. وفي المقابل، ينظم الاتحاد دورة ميني باسكيت برعاية «نايك» وادراج اسم «نايك» على لباس الحكام.
6 ـ اجراء محاسبة نهائية مع شركة SAG التي تجري احصائيات داخل الملعب وتوزعها على الاندية والاتحاد والـ LBCI عن موسم 1999/2000 بحيث يدفع مبلغ 32 ألف دولار اميركي على الشكل الآتي:
أ ـ حصة المؤسسة اللبنانية للإرسال: 15 ألف دولار اميركي.
ب ـ ألف دولار عن كل ناد ما عدا ناديي الوردية والشباب صور.
ج ـ خمسماية دولار اميركي من الاندية التي وصلت الى المربع الذهبي.
د ـ خمسة آلاف دولار اميركي يدفعها الاتحاد.
7 ـ التعاقد مع شركة SAG لموسم 2000/2001 بمبلغ 25 ألف دولار كالآتي:
أ ـ المؤسسة اللبنانية للإرسال: 15 ألف دولار.
ب ـ خمسماية دولار عن كل ناد درجة اولى (11 ناد).
ج ـ مائتان وخمسون دولارا لكل ناد تأهل الى المربع الذهبي (فئة الرجال).
د ـ مائتان وخمسون دولارا لكل ناد تأهل الى المربع الذهبي (فئة السيدات).
هـ ـ ألفان وخمسماية دولار يدفعها الاتحاد.
8 ـ الموافقة على المساهمة مع الاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين بتكاليف بطولتهم لموسم 1999/2000 وبمبلغ تسعة ملايين وخمسماية وسبعة وسبعين الف ليرة لبنانية.
9 ـ الموافقة على العرض المقدم من شركة ليبانو ـ آراب Libano - Arabe لتأمين:
ـ المنتخبات الوطنية، الحكام، سيارات الاتحاد، ضد الحريق وضد سرقة مقر الاتحاد، نقل الاموال، المسؤولية المدنية.
وتبلغ القيمة الاجمالية ثلاثة عشرة الف وخمسماية دولار اميركي مقسطة على 12 دفعة شهرية.
10 ـ الموافقة للنادي الرياضي (بيروت) على تنظيم دورة تخليدا لذكرى الشهيد باسل الاسد وذلك يومي 10 و11 اذار 2001.
11 ـ تكليف رئيس الاتحاد بالكشف على الاندية التالية: حالات، لبعا، ودلبتا بغية الوقوف على تمتعها بالمواصفات القانونية تمهيدا لإدخالها الى عائلة الاتحاد.
12 ـ الموافقة للجنة الميني ـ باسكيت بول على اقامة مهرجان ميني باسكيت بول على ان تقدم الاندية لوائح بأسماء اللاعبين مع اخراج قيد اصلي لكل لاعب. ويحق لكل ناد المشاركة بفريقين عن كل فئة والفئتان هما: مواليد 1990/1989 ومواليد 1992/1991.
13 ـ تكليف عضو الاتحاد السيد جان مامو بإجراء اللازم مع وزارة الداخلية لتأمين تسجيل باصات الاتحاد باسم الاتحاد.
14 ـ عدم المشاركة في تصفيات مدغشقر لفئة السيدات المؤهلة الى دورة الالعاب الفرانكوفونية التي ستقام في كندا العام المقبل.
15 ـ الموافقة على دفع مبلغ تسعة آلاف دولار اميركي كبدل ايجار مقر الاتحاد عن ستة اشهر.
16 ـ الموافقة على دفع مليون وثلاثماية وثلاثين الف ل.ل. بدل فاتورة الكهرباء في ملعب الحكمة الجديدة للموسم المنصرم.
17 ـ الموافقة على العرض المقدم من السيد كامل فرح لتزويد الاتحاد بكاسيت تسجيل عن كل مباراة ضمن الدرجة الاولى على ان يكون ثمن الكاسيت الواحدة سبعة دولارات.
18 ـ ارسال تعميم الى الاندية للمشاركة في مسابقة كأس لبنان في فئتي الرجال والسيدات على ان تكون آخر مهلة للاشتراك محددة في 31 كانون الثاني 2001.
 

12-05-1999
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :

توقيف الحكم سهيل كساب مدى الحياة

عقد الاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسته الاسبوعية الاثنين 10/5/99 بحضور الاعضاء كافة وتغيب السيد نزار الرواس بداعي السفر، حيث صدرت القرارات التالية:

1- دراسة موضوع الحكام والكتابين اللذين كانوا قد تقدّموا بهما بتاريخ 7/5/99 و8/5/99 حول تعليق نشاطهم التحكيمي وذلك على اثر الجلسة التي عقدت في مقر الاتحاد تاريخ 6/5/99 بناء لدعوة امين السر العام للاطلاع على الأسباب التي جعلت بعض الحكام الدوليين الاعتذار عن تحكيم مباراة الحكمة والتضامن والتي حضر قسماً منها رئيس الاتحاد واضطر الى رفعها على اثر تصرفات الحكم الدولي سهيل كساب التي خرجت عن اطر الاحترام.

وبعدما عرض الرئيس ثم امين السر على اعضاء الاتحاد كافة المواضيع التي طرحها الحكام خلال الجلسة وما رافقها من تطورات وصلت الى حد مقاطعة البعض منهم مباريات البطولة والدورات المدرسية المرتبط بها، ولما تبين للأعضاء ان مطالب الحكام لم تكن تستوجب الامتناع عن التحكيم، لان الاتحاد لم يقصر مع الحكام بل بالعكس هو يقيم دورات صقل واعداد متتالية لهم حيث حضر كل من لوبمير كوتليبا (رئيس الحكام في الاتحاد الدولي)، البروفسور فالنتين لازاروف (المحاضر الدولي المعتمد من الاتحاد الدولي)، والحكم الدولي المحاضر التونسي نور الدين طابوبي بالاضافة الى ارسال حكمين خلال عام 98 الى الهند وترشيحهم لنيل الشارة الدولية وتنظيم دورة مماثلة في لبنان خلال عام 98 وترشيح 5 حكام لنيل الشارة الدولية وتجديد بطاقات الحكام الدوليين السابقين، وارسال رئيس لجنة الحكام الحكم الدولي نقولا فلوطي الى فرنسا للمشاركة في دورة اعداد حكم دولي محاضر ليعود بعدها مع شهادة تسمح له اعداد وصقل الحكام. ولكن عندما يستقدم الاتحاد حكاما دوليين اجانب لقيادة بعض المباريات الحساسة خلال البطولة ومرحلة المربع الذهبي، يفعل ذلك بناء لطلب الاندية المعنية وبعض الحكام الدوليين اللبنانيين الذين يمتنعون عن قيادة بعض المباريات الحساسة، ولكي يستفيدوا من خبرات حكام لديهم تجارب اكثر، لذلك قرّر الاتحاد اخذ العقوبات التالية:

@ توقيف الحكم الدولي سهيل كساب عن التحكيم مدى الحياة لما صدر عنه من سوء تصرف واحترام للاتحاد اللبناني لكرة السلة بشخص رئيسه وامينه العام اثناء الاجتماع وخارجه.
@ توقيف الحكام الدوليين التالية اسماؤهم لثلاثة اشهر لامتناعهم عن قيادة المباريات وتحذيرهم في حال التكرار اعلام الاتحاد الدولي بذلك وسحب اجازاتهم وهم: فوزي عشقوتي، مروان ايغو، طوني كركر، عادل خويري، جورج درغام، رباح نجيم، مروان العميل وهاكوب كالوكيان.
@ توقيف الحكام الاتحاديين والمتدرجين التالية اسماؤهم لشهر لامتناعهم عن قيادة المباريات وتحذيرهم في حال التكرار بسحب اجازاتهم وهم: روكز فرنسيس، اندره غانم، طوني خوري، زياد طنوس، وليد عساف، احمد ابو غليوم، وليد عثمان، محمد السيد، نقولا خيرالله، داني هوا، غيتا راضي، غريس راضي، شربل صادر، طوني باسيل، ايلي رزق، ريشارد الحاج ورافي شفيكيان.
2- تكليف رئيس الاتحاد تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن الاسباب الحقيقية لامتناع الحكام عن قيادة المباريات لعرضها على الاتحاد لاخذ العقوبات الصارمة بحق كل من يظهره التحقيق محرضاً كان او مشاركاً من الحكام او غيرهم.
3- الموافقة وبالاجماع، على اقتراح رؤساء الاندية المعنية بالمربع الذهبي، في الاجتماع الذي كان قد عقد في مقر الاتحاد بتاريخ 26/4/99 القاضي بإعطاء رئيس الاتحاد صلاحيات استثنائية فيما خص مباريات المربع الذهبي ناحية المخالفات والعقوبات التي يجب اتخاذها.

02-04-1999
مقررات استثنائية لاتحاد كرة السلة :

توقيف رئيس وأمين سر التضامن ـ حراجل سنتين

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الاسبوعي واتخذت جملة مقررات ابرزها :
ـ يتابع الاتحاد تنظيم دورات صقل واعداد الحكام ومراقبي المباريات، فبعدما اجرى الخبير الدولي نور الدين الطابوبي المرحلة الأولى من دورات الحكام لمحافظتي بيروت وجبل لبنان ايام السبت، الاحد والاثنين، بدأت دورة مراقبي المباريات الثلثاء 30/3/99 وتستمر يومياً من الساعة 30.19 الى 30.21 حتى يوم الخميس 8 نيسان، تخللتها دورة لحكام محافـظة الشمال يومي الاربعاء 31 آذار والخميس 1 نيسان من الساعة 00.14 حتى الساعة 00.18، وسيكون دور محافظة البقاع يوم السبت 3/4/99 ضمن برنامج اعدادي يبدأ الساعة 00.10 وينتهي الساعة 00.18، على ان يخصص يوم الاحد لمحافظة الجنوب. وسيخضع الحكام كافة يوم الاثنين 5 نيسان الى امتحانات خطية وشفهية وذلك في مقر الاتحاد المؤقت في المون لاسال.
ـ توقيف مدرب نادي شكا مهند صالح لأربع مباريات وذلك لمخالفته أحكام المادة 147 من النظام الداخلي التي تنص: كل مدرب يطرد من الملعب بقرار من الحكم يوقف اول اربع مباريات رسمية لفريقه.
- سحب بطاقة مندوب اذاعة نجوم لبنان شادي نعمة وذلك لمخالفته نظام الملعب وعدم امتتثاله لتعليمات لجان الاتحاد.
- توقيف عادل سعيد من جمهور نادي الوردية عن دخول المباريات لمدة شهر والطلب من نادي الوردية الحرص على تنفيذ العقوبة تحت طائلة معاقبة النادي، وذلك لتعديه بالضرب على بعض اعضاء لجان الاتحاد.
- تغريم نادي الهومنتمن مبلغاً وقدره 000.500 ل.ل. وذلك لما بدر من تصرفات جمهوره بحركات غير اخلاقية والتفوه بكلمات نابية بحق حكام المباراة بالاضافة الى رمي زجاجات مياه وأشياء معدنية إلى أرض الملعب وذلك خلال المباراة التي جمعتكم إلى فريق الانترانيك، مخالفين احكام المادة 149 من النظام الداخلي.
- توقيف رئيس وأمين سر نادي التضامن حراجل لمدة سنتين عن العمل الاداري ابتداء من 1/4/99 وذلك لعدم صحة الادعاءات التي تقدّموا بها بالاستئناف المقدم من قبلهما تاريخ 16/1/99، بناء للمادة 218 من النظام الداخلي.
ـ توقيف رئيس نادي التضامن (حراجل) كميل مهنا وامي نسر النادي داوود شقير لمدة سنتين عن العمل الاداري ابتداء من 1/4/99 وحتى 1/4/2001 وذلك لعدم صحة الادعاءات التي تقدما بها بالاستئناف المقدم من قبلهما تاريخ 16/1/99 بناء للمادة 218 من النظام الداخلي.

22-12-1999

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة :
تغريم الرياضي مليون ونصف ليرة ورفض كتابه

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلستها الاسبوعية برئاسة السيد جان همام وحضور كافة الاعضاء وبعد الاطلاع على جدول الاعمال ودراسته بندا بندا اتخذ المجتعمون المقررات التالية :
1- تثبيت نتائج مباريات المرحلة الرابعة والمباريات التي جرت ضمن اطار المرحلة الخامسة في اطار بطولة لبنان للدرجة الممتازة ونتائج مباريات بطولة الدرجة الاولى والسيدات بعد الاطلاع على كافة التقارير الواردة من مختلف لجان الاتحاد.
2- قراءة البيان الحالي والمصادقة على المداخيل كالاتي :
- مجموع مداخيل المرحلة الرابعة وبعض مباريات المرحلة الخامسة من بطولة الدرجة الممتازة : 000،285،21 (واحد وعشرون مليونا ومئتان وخمسة وثمانون الف ليرة لبنانية).
-مجموع مداخيل بطولة الدرجة الاولى (المرحلة الثانية) 000،834 الف ل.ل.
- مجموع مداخيل بطولة السيدات (4 مباريات) 000،321 الف ل.ل.
3- معاودة الاتصال بأمين عام اتحاد اسيا ورئيس اتحاد غرب اسيا لتحديد مواعيد زيارتهما الى لبنان وذلك لبحث الامور المهمة مع الاتحاد اللبناني في النصف الثاني من كانون الثاني المقبل.
4- دعوة كافة لجان الاتحاد واعضاء اللجنة الادارية الى حفل كوكتيل نهار الاثنين المقبل الواقع فيه 27 كانون الاول الجاري في مقر الاتحاد الساعة السادسة والنصف بمناسبة الاعياد الكريمة.
5- الموافقة على صرف الاعتمادات اللازمة لشراء بعض التجهيزات واللوازم لمكتب الاتحاد.
6- الموافقة على تنظيم الجهاز الاداري لمكتب الاتحاد وتحديد رواتب واجور ودوام الموظفين.
7- تحديد البدل الخاص بلجنتي الملاعب البطاقات.
8- الاطلاع على المجلة الصادرة عن الاتحاد وتقرر تكليف الامين العام الدكتور روبير ابو عبدالله تعميمها على الوسط الرياضي.
9- حددت لجنة الحكام اجتماعا اسبوعيا كل خميس الساعة الرابعة مع الحكام الاجانب.
10 - تكليف نائب الرئيس السيد جودت شاكر بالاستحصال على نسخ من الفيديو لكافة مباريات البطولة ووضعهم بتصرف لجنة الحكام.
11- تعيين مندوبي الاتحاد لمراقبة مباريات الاسبوع الجاري.
12- بعد الوقوف على التقارير الواردة من مندوبي اللجنة الادارية واللجنة الفنية ولجنة الحكام حول مجريات المباراة التي جمعت بين ناديي الانترانيك والرياضي (بيروت) حول عقوبة التغريم التي طالت النادي، يهم الاتحاد ان يوضح بان العقوبة تناولت جمهور الرياضي (بيروت) لانه اطلق شعارات طائفية بشكل جماعي على ملعبه وخلال مباراته مع الوردية، ولا علاقة لهذه الغرامة بالاحداث التي حصلت على ملعب الانترانيك. يقرر الاتحاد وسندا لاحكام المادة 147 من نظام العقوبات واستنادا للتعميم الصادرعن الاتحاد باستبدال عقوبة التوقيف بغرامة مالية في حال حصوله لاول مرة وتطبيقا لما ورد اعلاه :
- تغريم نادي الرياضي (بيروت) 250 الف ليرة لبنانية لمخالفة الاداري السيد عبد الرحمن عضوم احكام المادة 147 من نظام عقوبات الاداريين.
- تغريم الرياضي (بيروت) 250 الف ليرة ل.ل. لمخالفة مدربه شريف عزمي احكام المادة 147 من نظام عقوبات الاداريين.
- تغريم النادي الرياضي (بيروت) مليون ليرة لبنانية سندا لاحكام المادة 149 بسبب قيام جمهوره باطلاق كلمات نابية بحق الاتحاد وبحق اللاعب عبدو شدياق من الفريق المنافس بالاضافة الى رمي القناني على ارض الملعب.
- تغريم نادي الانترانيك 250 الف ل.ل. بسبب مخالفة مدربه جورج بيتروفيتش لاحكام المادة 147 من نظام عقوبات الاداريين.
13-تكليف الامين العام الدكتور روبير ابو عبد الله توجيه كتاب لوم الى الحكمين المليزيين لتقاعسهما في تنفيذ القانون بحق مدربي الرياضي (بيروت) والانترانيك خلال المباراة بين الفريقين.
14- تقرر تأجيل البحث في بعض المواضيع التي ادرجت على جدول اعمال الجلسة المقبلة ومنها :
- دراسة الاتفاقية مع نادي نورث هاغن المكلف فيها نائب الرئيس المحامي غسان فارس.
- دراسة التقرير المقدم من اللجنة الثلاثية لبطولة الفئات العمرية وبطولة الشركات.
- دراسة موضوع ملعب الحكمة (الجديدة) والتقرير المرفوع من المحامي غسان فارس.
- الاطلاع على التقرير المرفوع من لجنة المنتخبات لمناقشته واتخاذ ما يلزم.
- دراسة الموازنة المقدمة من اللجنة الطبية.
15 - تكليف نائب الرئيس العقيد محمود ديب الاستفسار لدى القيادة العسكرية في خصوص الترتيبات الامنية المحيطة بملعب الرياضي (بيروت) خلال الاحتفالات التي ستجري بمناسبة نهاية القرن وامكانية اقامة المباريات المقررة خلال هذه الفترة على الملعب المذكور اعلاه.
16 - تحذير جميع المدربين بوجوب الالتزام بالقوانين وعدم التشويش على مسار البطولة. فللاعتراض طريقة واصول والاتحاد مستعد لاعطاء كل ذي حق حقه.

03-06-1999
جلسة تقويمية لاتحاد كرة السلة :

شكر لرئيس الجمهورية لاهتمامه ببطولة آسيا

عقد الاتحاد اللبناني السلة جلسة تقويمية لمجريات بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة التي نظمها للمرة الاولى واستعرض مراحلها كافة، واصدر في ضوء مناقشاته سلسلة مقررات حولها، ابرزها:
@ شكر رئيس الجمهورية العماد اميل لحود لاهتمامه بهذا الحدث وتكليف رئيس اللجنة الاولمبية اللواء الركن سهيل خوري تمثيله في حفل الافتتاح ووزير التربية والشباب والرياضة محمد يوسف بيضون في المباراة النهائية، وتتويج فخامته الحدث بحضوره الشوط الثاني من هذه المباراة.
@ توجيه كتاب تهنئة الى نادي الحكمة لمناسبة فوزه بلقب بطل آسيا للأندية الابطال وللوسام الذي منحه اياه رئيس الجمهورية عربون شكر وتقدير للانجاز التاريخي وتشكيل لجنة قوامها رئيس الاتحاد انطوان شارتييه وامين الصندوق فيكان جيرجيان ومدير البطولة جهاد سلامة لتحديد موعد لتكريم نادي الحكمة بجهازه الفني والاداري.
@ شكر المسؤولين الرياضيين الذين ساهموا في انجاح البطولة، واللجان العاملة ميدانيا التي سهرت على هذا الحدث.
@ شكر الفعاليات السياسية والرسمية والرياضية كافة التي واكبت البطولة ان بحضورها او من خلال كتب او برقيات التهنئة.
@ شكر وسائل الاعلام كافة التي واكبت الحدث والتي اظهرت للعالم بأجمعه اهمية الرياضة في لبنان خصوصا كرة السلة.
@ شكر المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال LBCI على نقلها المباشر والمميز للمباريات، الذي أضفى جوا خاصا على البطولة وزاد من جماهيريتها.
@ شكر القيادات الأمنية كافة على سهرها.@ شكر رئيس واعضاء نادي الرياضي غزير على التجاوب والمساعدة في استضافة هذا الحدث المميز.
 

25-11-1999
مراحل بطولة لبنان للممتاز في كرة السلة
النظامان العام والمالي وجمعية عمومية غداً في غزير


دعا امين عام الاتحاد اللبناني لكرة السلة الدكتور روبير ابو عبدالله الجمعية العمومية للانعقاد الساعة السابعة من مساء غد الجمعة في قاعة المحاضرات في نادي غزير للتصويت على قرار بترفيع ناديي انيبال (زحله) والصداقة الى الدرجة الممتازة وتعديل احدى مواد النظام الداخلي المتعلقة بهذا الامر.
على صعيد آخر، أصدر الاتحاد اللبناني لكرة السلة نظام البطولة للدرجة الممتازة مع النظام العام والنظام المالي:
عدد الفرق المشاركة على لائحة البطولة اثني عشر فريقا كما يلي:
1- الحكمة - 2- التضامن - 3- الانترانيك - 4- الرياضي - 5- الوردية - 6- الهومنتمن بيروت - 7- الشبيبة مزيارة - 8- الشانفيل - 9- الشباب صور - 10- الكهرباء - 11- الصداقة - 12- أنيبال زحلة.
تلعب البطولة على اربع مراحل:
1- المرحلة الاولى:
تلعب الفرق 12 بطريقة الدوري من مرحلتي الذهاب والاياب
تصنف الفرق بعد هذه المرحلة من 1 الى 12
2- المرحلة الثانية:
@ الفرق التي احتلت المراكز من 1 الى 6 بعد المرحلة الاولى تلعب فيما بينها دوري من مرحلتي الذهاب والاياب وتصنف الفرق من جديد بعد هذه المرحلة من 1 الى 6 وتضاف نقاط المرحلة الاولى الى نقاط المرحلة الثانية من اجل احتساب هذا التصنيف.
@ الفرق التي احتلت المراكز من 7 الى 12 بعد المرحلة الاولى تلعب فيما بينها دوري من مرحلتي ذهاب واياب وتصنف من جديد بعد هذه المرحلة من 7 الى 12 وتضاف نقاط المرحلة الاولى الى نقاط المرحلة الثانية من اجل احتساب هذا التصنيف.
3- المرحلة الثالثة:
@ الفرق التي احتلت المراكز 1 - 2 - 3 بعد المرحلة الثانية تنتقل مباشرة الى الدور النهائي Final Four.
@ الفرق التي احتلت المراكز 4 - 5 - 6 - 7 تلعب فيما بينها دوري من مرحلتي اذهاب واياب وتصنف من جديد بنتيجة هذا الدوري فقط ودون احتساب النتائج السابقة للمرحلة الاولى والثانية في المراكز 4 - 5 - 6 - 7 ويعتمد هذا التصنيف نهائي لبطولة الفريق الذي احتل المركز الرابع اي الاولى في هذا الدوري ينتقل الى الدور النهائي Final Four.
@ الفرق التي احتلت المراكز 8 الى 12، فيعتمد هذا التصنيف نهائي للبطولة.
4- المرحلة الرابعة Final Four نصف نهائي
@ يلعب الفريق الذي احتل المركز الاول مع الفريق الذي احتل المركز الرابع مباريات النصف نهائي بأفضلية مبارتان من ثلاث. الفائز ينتقل الى النهائي والخاسر الى مباريات مراكز 3 و4.
@ يلعب الفريق الذي احتل المركز الثاني مع الفريق الذي احتل المركز الثالث مباريات النصف نهائي بأفضلية مبارتان من ثلاث. الفائز ينتقل الى النهائي والخاسر الى مباريات مركزي 3 و4.
5- المرحلة الخامسة Final Four نهائي
@ تلعب مباريات المراكز 3 و4 بين الخاسرين من النصف النهائي بأفضلية 2 مبارتين من 3.
@ تلعب المباريات النهائية لمراكز 1 و2 بين الرابحين من النصف النهائي بأفضلية 3 مباريات من 5.
6- مرحلة الترفيع والتنزيل
@ الفريق الذي احتل المركز 12 من الترتب النهائي في الممتاز يسقط حكما الى مصاف اندية الدرجة الاولى ويصنف في المركز 2 من اندية الدرجة الاولى.
@ الفريق الذي احتل المركز 11 من مصاف اندية الممتاز يلعب دورة ترفيع وتنزيل بأفضلية 2 من 3 مع الفريق الذي احتل المركز الثاني من بطولة الدرجة الاولي. الفائز يصنف في مصاف اندية الممتازة ويحتل المركز 12. اما الخاسر فيصنف في مصاف اندية الدرجة الاولى ويحتل المركز الاول.
@ الفريق الذي يحتل المركز الاول في مصاف اندية الدرجة الاولى يرفع مباشرة الى مصاف اندية الممتاز ويحتل المركز 11.
نظام عام
@ الفريق الفائز يحصل على 3 نقاط
@ الفريق الخاسر يحصل على نقطة واحدة
@ الفريق المتغيب يحصل على صفر نقاط
@ الفريق الذي يتغيب اكثر من مبارتين في البطولة يعتبر منسحبا وتلغى جميع نقاطه ويصنف في آخر الترتيب ويسقط حكما الى مصاف اندية الدرجة الاولى
@ يطبق القانون الدولي للعبة كرة السلة
@ يطبق قانون الاتحاد اللبناني لكرة السلة
@ يطبق نظام العقوبات المعتمد من الاتحاد اللبناني لكرة السلة مع ابدال اول عقوبة بمبلغ مالي لكل مخالفة تحدده اللجنة الادارية
@ تلعب جميع المباريات على الملاعب التي تعتمدها الفرق مع افضلية الترتيب
النظام المالي
1- يحتسب 50% من حصة الاندية في مدخول الرعاية للمرحلة الاولى وتوزع حسب نقاط كل جمعية
2- يحتسب 25% من حصة الأندية في مدخول الرعاية للمرحلة الثانية وتوزع حسب نقاط كل جمعية
3- يحتسب 25% من حصة الاندية في مدخول الرعاية للمرحلة الرابعة والخامسة نصف نهائي ونهائي Final Four وتوزع حسب نقاط كل جمعية
4- توزع بطاقات الدخول بنسبة 75% للنادي المضيف و25% للنادي الضيف
5- توزع البطاقات من قبل أمانة الصندوق في الاتحاد قبل اربعة ايام على الاقل من تاريخ كل مباراة
6- على كل ناد اعادة البطاقات غير المباعة الى امانة الصندوق في الاتحاد قبل 24 ساعة من تاريخ المباراة والا اعتبرت مباعة ووضعت في حساب النادي.
7- تحتسب حصة الاندية بعد اقتطاع 20% حصة الاتحاد زائد مصاريف الحكام ومراقب اللجنة الفنية.

09-04-1999
اتحاد كرة السلة

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الاسبوعي وقد صدر القرار الاتي:
أ - بعد الاطلاع على قرار الاتحاد الدولي حول الكتاب الذي ارسله الاتحاد اللبناني حول بعض الاخطاء المرتكبة من قبل حكام مباراة التضامن والرياضي وبعد مناقشة الموضوع تقرر ما يلي:
1 - قبول الاعتراض في الشكل ورفضه في المضمون وتثبيت النتيجة بفوز فريق النادي الرياضي.
2 - ارجاع 80% من رسم الاعتراض (اي 80 الف ليرة) لقبول الاعتراض في الشكل.
3 - بعدما تبين انه هناك خطأين ثابتين مرتكبين من قبل حكام المباراة لكنهما لا يستوجبا اعادة المباراة حسب النظام الدولي تمت اخذ العقوبات التالية بحق حكمي المباراة:
@ نقولا فلوطي (حكم دولي من 93 ورئيس لجنة الحكام) تم توقيفه لثلاثة اشهر عن التحكيم كافة.
@ رباح نجيم (حكم دولي منذ 98) تم توقيفه عن تحكيم مباريات الدرجة الممتازة لمدة شهر.
@ توجيه كتاب الى مراقب المباراة بضرورة الانتباه لكافة مجريات المباراة.

01-01-1999
اتحاد كرة السلة أذاع التقريرين المالي والاداري

إنجازات متنوعة محلياً وخارجياً ورصيد تخطى الـ 400 مليون ليرة
اذاع الاتحاد اللبناني لكرة السلة التقرير المالي المفصل لموسم 97 ـ 98 اي من الفترة الممتدة من 1/10/97 ولغاية 30/9/98 وقد تضمن شرحا مفصلا لكافة المصاريف والمداخيل التي اوضحها الاتحاد تفصيليا اضافة الى حصص ومداخيل الاندية خلال الموسم الماضي وهي جاءت على الشكل التالي:
ـ الحكمة: 91722880 ل.ل.
ـ التضامن: 75110240
ـ الرياضي: 48716640
ـ الوردية: 51156640
ـ انترانيك: 27324000
ـ الشبيبة مزيارة: 19380000
ـ الشباب الرياضي: 20784000
ـ هومنتمن: 18660000
ـ كهرباء: 20492000
ـ انيبال: 19736000
ـ مون لاسال: 12480000
ـ بيت مري: 14544000
ويتضمن هذا الدخل مجموع مباريات مرحلتي الذهاب والاياب وحقوق النقل التلفزيوني للمرحلتين اضافة الى مباريات الادوار النهائية للفرق المتأهلة الى المربع الذهبي، وهي الحكمة، التضامن، الرياضي والوردية.
وتضمن التقرير المالي شرحا مفصلا لموجودات ومصاريف الاتحاد حتى تاريخ 30/9/98 كالآتي:
ـ الموجودات: 619818804 ليرة لبنانية و933821 دولارا اميركيا.
ـ المصاريف: 689134674 ل.ل. و618543 دولارا اميركيا.
وبذلك يكون الفارق خسارة في اللبناني وقدرها 69315870 وربح في الدولار وقدره 315278 وعلى المجموع مع فوائد الاموال في المصرف يصبح رصيد الاتحاد حتى تاريخ 30/9/98 436651563 ليرة لبنانية. ويضاف اليه مبلغ قدره 50 الف دولارا اميركيا مستحق على نادي التعاضد الذي كان قد استدانه من الاتحاد السابق على ان يسدد من جراء استعمال الملعب المقفل والذي بدأ الاتحاد باستعماله من هذا الموسم 98 ـ 99. ومبلغ قدره 10 الاف دولار اميركي مستحق على شركة برايم تيم التي ستسدده لقاء شراء سيارة للاتحاد بنفس القيمة.
التقرير الاداري
اما بالنسبة الى التقرير الاداري فقد تضمن شرحا كاملا لكافة النشاطات والبطولات التي نظمها الاتحاد لمختلف الفئات اضافة الى بطولة الاندية العربية التي احرز لقبها فريق الحكمة وبطولتي غرب آسيا للناشئين والناشئات واحرزهما منتخب لبنان، وبطولة العرب للشباب والاشراف على استضافة منتخب لاعبي الدوري الاميركي وفريق هارلم الاستعراضي الاميركي والدورات الدولية والعربية التي نظمتها الاندية ودورات تدريب واعداد للحكام والمدربين.
وقد صدر التقرير الاداري في مجلة اتحادية خاصة بعنوان «سلة الاتحاد» وتضمنت الشرح الكامل للنشاطات وارفقت بصور خاصة عنها.
كذلك تجدر الاشارة في التقرير الى فوز عضوين من اللجنة الادارية للاتحاد بمناصب دولية وهما نزار الرواس عضو الاتحاد العربي، وهاكوب خاحجريان امين سر اتحاد غرب آسيا مساعد امين سر الاتحاد الاسيوي.

الديار 10-12-1998
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة
تغريم التضامن 250 ألف ليرة
وتوجيه كتاب إنذار إلى مروان كيروز

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الاسبوعي في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال حيث صدر عنها المقررات التالية:
1 - دعوة مدربي اندية الدرجة الممتازة والاولى الخضوع في الدورة المتقدمة التي ينظمها الاتحاد اللبناني لكرة السلة للمدربين بالتعاون مع الاتحاد الاسيوي وباشراف الاتحاد الدولي وذلك من 16 ولغاية 20/12/98 في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال.
2 - تعديل في موعد مباراة التضامن والشانفيل التي ستلعب يوم الخميس 10/12/98 على ملعب الانترانيك الساعة 00،18 بدلا من يوم السبت 12/12/98 وذلك لتزامنها قبل يوم من موعد المباراة النصف نهائية لكأس لبنان.
3 - تحديد ملعب الانترانيك لاجراء المباريات النصف نهائية لكأس لبنان حيث اصبحت على الشكل التالي:
الجمعة 11/12/98 - الساعة 30،21 - الحكمة/الوردية - انترانيك
الاحد 13/12/98 - 45،21 - التضامن/الرياضي - انترانيك
4 - تحديد يوم الاربعاء 16/12/98 موعدا للمباراة النهائية لكأس لبنان التي سيحدد مكانها على ضوء نتيجة المباريات النصف نهائية.
5 - تشكيل بعثة لبنان المشاركة في دورة الامارات الدولية التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 19 ولغاية 30/12/98 على الشكل التالي: هاغوب خاجيريان (رئيس)، نزار الرواس (اداري مندوب الاتحاد في الاتحاد العربي)، جان مامو (مدير المنتخب)، جهاد حداد (فيزيائي)، ناجي شربل (صحافي) واللاعبين: وليد دمياطي، داني حاموش، موسى موسى، غازي بستاني، عبدو شدياق، طوني بارود، مارك قزح، ياسر الحاج، ايلي فواز، جاسم قانصو، ايلي نصر، وفادي الخطيب.
6 - بناء لتقارير اللجنة الفنيةولجنة الحكام قرر الاتحاد ما يلي:
- تغريم نادي التضامن مبلغا قدره 250 الف ليرة للتصرف الذي بدر عن احد مشجعي النادي ورميه كرسي عقب انتهاء المباراة التي جمعته الى فريق النادي الرياضي.
- توجيه كتاب انذار الى اللاعب مروان كيروز من نادي الحوش صور لدخوله ارض الملعب دون بطاقة.
- توقيف لاعب النادي الرياضي لفئة الناشئين غالب رضا لستة مباريات لمخالفته احكام المادة 153 من النظام الداخلي.
- عدم دفع البدل المستحق لحكام المباراة التي جمعت فريقي التضامن والجمهور في كأس لبنان وهم: حميد جندان، جورج مقوم، مروان ايغو، وليد عثمان وعبد الله شليف وذلك لرجوعهم عن التقرير المقدم من قبلهم بحق مساعد مدرب التضامن الذوق ايلي صفير.
- توجيه انذار الى الحكمين فوزي عشقوتي وروكز فرنسيس لعدم تطبيقهم القانون خاصة من ناحية عدم السماح لغير حاملي البطاقات بالتواجد على ارض الملعب (مقاعد الاحتياط).

11-11-1998

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الأسبوعي في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال وصدر عنها المقررات التالية:
1- تثبيت نتيجة مباراة الهومنتمن والانترانيك في الدور الأول للدرجة الممتازة بفوز فريق الانترانيك بنتيجة 77-75 ورفض اعتراض نادي الهومنتمن وذلك بعد التقرير المقدم من قبل لجنة الحكام الذي يشير الى عدم صحة الاعتراض من الناحية الفنية لمجريات ساعة الوقت في الثواني الاخيرة للمباراة.
2- دراسة تقارير المباراة التي جمعت فريقي الرياضي بيروت والهومنتمن على ملعب الرياضي في المرحلة الثانية حيث تقرر ما يلي:
@ توقيف اداري نادي الرياضي جودت شاكر لاربع مباريات لمخالفته احكام نظام عقوبات الاداريين.
@ توقيف موظف نادي الرياضي طارق نعماني لـ6 اشهر عن دخول الملاعب لمخالفته احكام نظام العقوبات.
@ تغريم النادي الرياضي مليون ليرة لبنانية لما بدر من جمهوره من تصرفات مخالفة لأحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
@ توقيف مساعد مدرب نادي الهومنتمن جيرو سافادجيان لاربع مباريات لمخالفته احكام نظام عقوبات الاداريين - المدربين.
@ تغريم نادي الهومنتمن 000،500 ليرة لبنانية لما بدر من جمهوره من تصرفات مخالفة لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
3- المشاركة في دورة رمضان الدولية لكرة السلة التي تنظمها دولة الامارات بمنتخب الرجال، خلال الفترة الممتدة من 21 ولغاية 30/12/1998.
4- الاعتذار عن عدم المشاركة في الالعاب الآسيوية في بانكوك بعد تقليص الميزانية من قبل اللجنة الاولمبية ووجوب تحمل نفقات السفر من قبل الاتحاد الامر غير المدرج في ميزانيته.
5- دعوة مدربي كرة السلة لاجتماع يعقد مع الحكام يوم الاحد 15/11/98 عند الساعة العاشرة صباحا في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال بناء لطلب من نقابة مدربي كرة السلة وذلك للتشاور والاضطلاع على آخر التعديلات التي أقرت على نظام اللعبة.

26-09-1998
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة


عقد الاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة استثنائية يوم الجمعة بناء للاستئناف المقدم من نادي التضامن الذي يطلب فيه اعادة النظر بالقرارات الصادرة عن الاتحاد في جلسة 2/9/98.
وبعد دراسة الموضوع من كافة جوانبه وخاصة الاجواء التي رافقت المباراة النهائية وقبلها المباراة النصف نهائية، قرر الاتحاد ما يلي:
1 - تثبيت القرارات المتخذة في جلسته تاريخ 2/9/98 والتي تنص على ما يلي:
المباراة الاولى: مصر للطيران/التضامن
- تغريم نادي التضامن الذوق مبلغاً قدره 000.200 ل.ل. لما بدر من الجمهور تصرفات غير اخلاقية وذلك تطبيقاً لأحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
المباراة الثانية: الجزيرة/التضامن
- تغريم نادي التضامن الذوق مبلغاً قدره 000.300 ل.ل. لما بدر من الجمهور تصرفات غير اخلاقية وذلك تطبيقاً لأحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
- توقيف اللاعب احمد ابو الفتوح لسنتين عن القدوم الى لبنان للعب مع الاندية المصرية او المنتخب وفق الآتي:
المادة الرابعة والستون بعد الماية:
اللاعب الذي يضرب الحكم قبل المباراة او بعدها على الملعب او خارجه يوقف لمدة سنة، واذا حدث ذلك اثناء المباراة اوقف مدة سنتين.
- توقيف اللاعب احمد ابو الفتوح لثلاثة اشهر عن القدوم الى لبنان للعب مع الاندية المصرية او المنتخب او اي هيئة ادارية اخرى، لمخالفته احكام المادة 165 من النظام الداخلي والتي تنص على ما يلي:
المادة الخامسة والستون بعد الماية:
اللاعب الذي يرفض مغادرة الملعب بعد طلب الحكم اليه يوقف لمدة تتراوح من شهر الى ثلاثة اشهر او بالتوقيف من مباراة الى خمس مباريات رسمية.
- توقيف اللاعب شريف الجندي لسنتين عن القدوم الى لبنان للعب مع الاندية المصرية او المنتخب او اي هيئة ادارية اخرى، لمخالفته احكام المادة 164 من النظام الداخلي والتي تنص على ما يلي:
المادة الرابعة والستون بعد الماية:
اللاعب الذي يضرب الحكم قبل المباراة او بعدها على الملعب او خارجه يوقف لمدة سنة، واذا حدث ذلك اثناء المباراة اوقف مدة سنتين.
- توقيف الاداري كمال كامل شهرين عن القدوم الى لبنان بصفة ادارية مع الاندية المصرية او المنتخب او اي هيئة ادارية اخرى، لمخالفته احكام المادة 150 من النظام الداخلي والتي تنص على ما يلي:
المادة الخمسون بعد الماية:
كل اداري في جمعية ما اخل او حاول الاخلال بنظام المباريات وادارتها وتدخل او حاول التدخل بشؤون الحكم او الحكام فيها وتعرض او حاول التعرض للاعب او حكم او اداري بالاساءة داخل الملعب او خارجه يعاقب بالتوقيف عن العمل الاداري لمدة شهرين ويغرم بعقوبة مالية تحددها اللجنة الادارية وفي حالة التكرار تضاعف العقوبة.
المباراة الثالثة: مصر للطيران/التضامن
- توقيف اللاعب طوني ماديسون 6 اشهر سنداً للمادة 163 من النظام الداخلي التي تنص على ما يلي:
المادة الثالثة والستون بعد الماية:
اللاعب الذي يضرب الخصم او الاداري قبل المباراة او بعدها على الملعب او خارجه يوقف لمدة تتراوح بين ستة اشهر وسنة، واذا حدث ذلك اثناء المباراة اوقف مدة سنة.
- توقيف اللاعب موسى موسى 15 يوما سنداً للمادة 160 من النظام الداخلي التي تنص على ما يلي:
المادة الستون بعد الماية:
اللاعب الذي يسلك مسلكاً غير لائق تجاه احد المتفرجين او الحكم او الخصم او اي اداري كان قبل المباراة او بعدها او خلالها ضمن الملعب او خارجه، يوقف لمدة تتراوح بين خمسة عشر يوماً وثلاثة اشهر او بالتوقيف من مباراة الى خمس مباريات رسمية.
- توجيه كتاب انذار وتنبيه لاحتياطي الفريق بعدم ترك مقاعد الاحتياط خلال المباراة لأي سبب كان لأنه حسب التعديلات الجديدة لقوانين الفيبا، يطرد اي احتياطي بما فيهم اللاعبين، مساعد المدرب، الاداري، الفيزيائي الذين يحاولون ترك مقاعد الاحتياط خلال اي اشكال على ارض الملعب ويمنح مدرب الفريق خطأ فني.
- درس تصرفات الاداري زياد درويش في الجلسة المقبلة لاتخاذ القرار المناسب حول تصرفاته خلال المباريات.
تضاعف العقوبات المتخذة بناء لقرار الاتحاد المتخذ بتاريخ 26/2/98 جلسة رقم 5/98، حيث صدر القرار التالي:
مع لفت نظر جميع الاندية ان المباريات التي تنقل تلفزيونياً، وحرصاً منه الاتحاد على عدم تشويه صورته الداخلية والدولية، لأن مباريات كرة السلة اصبحت منقولة محلياً وفضائياً، ستضاعف اي عقوبة.

28-02-1998

مقررات اتحاد كرة السلة :
تغريم الحكمة والرياضي


عقد الاتحاد اللبناني لكرة السلة سلسلة اجتماعات كانت مخصصة حول تصرفات جمهوري الرياضي والحكمة خاصة في المباراة الاخيرة من مرحلة الاياب والمباراة الثانية من المربع الذهبي في مرحلته النصف نهائية حيث صدرت القرارات التالية:
المباراة الاخيرة من مرحلة الاياب:
1- تغريم نادي الحكمة 000،800 لما صدر عن جمهوره من عبارات نابية وغير اخلاقية ودينية مخالفين احكام المادة 152 من النظام الداخلي.
2- تغريم النادي الرياضي 000،400 لما صدر عن جمهوره من عبارات نابية وغير اخلاقية ودينية مخالفين احكام المادة 152 من النظام الداخلي.
المباراة الثانية من المرحلة النصف النهائي:
قبل بداية المرحلة النصف نهائية وجه الاتحاد كتاباً الى الاندية الاربعة: الرياضي، الحكمة، التضامن والوردية وعممه على وسائل الاعلام في ما يلي نصه:
تذكير الاندية بقرار الاتحاد تاريخ 4/3/97 القاضي بما يلي:
- تغريم الاندية في حال مخالفة جمهورها او لاعبيها او ادارييها احكام المواد المتعلقة باحترام الشعائر الدينية والاخلاقية وعدم المس فيها نهائيا، بحيث ستبلغ قيمة العقوبة في حال حصولها:
5.000،000 ل. ل (خمسة ملايين ليرة) في المرة الاولى، 10.000،000 ل. ل (عشرة ملايين ليرة) في المرة الثانية، في حال التكرار بعد ذلك ستضطر اللجنة الادارية لاخذ عقوبات اشد.
مع لفت نظر جميع الاندية ان المباريات التي تنقل تلفزيونيا، وحرصا من الاتحاد على عدم تشويه صورته الداخلية والدولية، لان مباريات كرة السلة اصبحت منقولة محليا وفضائيا،ستضطر اللجنة الادارية اسفة لمضاعفة عقوبة اي مخالفة قد تقع خلال المباريات.

15-01-1998
مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة


عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الاسبوعي في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال حيث صدر عنها المقررات التالية:
1) الاثناء على أداء المنتخب اللبناني لكرة السلة خلال دورة رمضان الدولية التي نظمت في الامارات والتي سجل فيها المنتخب اللبناني نتائج جيدة خاصة في المباراة الرابعة التي فاز بها على منتخب الامارات بفارق 25 نقطة كما إحراز ثلاثة من اللاعبين جوائز المسابقات التي نظمت على هامش المباريات حيث أحرز اللاعب إيلي مشنتف على أربعة ألقاب منها لقد هداف البطولة كما إحراز اللاعب ياسر الحاج في المباراة الرابعة لقب أحسن لاعب ووليد دمياطي في المباراة الخامسة.
2) الاثناء على مواكبة الجالية اللبنانية في الامارات المنتخب اللبناني في كافة مبارياته حيث أثنت الصحافة الاماراتية عدّة مرّات على الجمهور اللبناني وعلى تشجيعه للمنتخب.
3) توجيه كتاب شكر إلى سفارة لبنان في الامارات العربية المتحدة لمواكبتها اليومية للمنتخب اللبناني.
4) توجيه كتاب شكر إلى الاتحاد الاماراتي لكرة السلة وإلى راعي الفريق الشيخ عماد حواي وإلى السيد محمد الشحي للمجهود والاستقبال الرائع الذي قوبل به المنتخب اللبناني.
5) الاثناء مع توجيه شكر إلى الصحافة الرياضية في دولة الامارات لدعمها المنتخب اللبناني واللاعبين اللبنانيين الذين تميّزوا حيث لم تخل ولا يوم الصحافة الاماراتية بمقالاتها التشجيعية للاعبين اللبنانيين المميزين.
6) الموافقة على اقترح اداريي البعثة اللبنانية في الامارات في تكريم المنتخب اللبناني على أن يحدد التاريخ في وقت لاحق.
7) توجيه كتاب شكر إلى كافة الأندية التي شاركت في أعمال الجمعية العمومية والتمني على الأندية التي لم تشارك المشاركة في الجلسات المقبلة وذلك احتراماً للأندية التي شاركت.
8) بناء لاقتراح الأندية خلال الجمعية العمومية تقرر دعوة الأندية إلى جمعية عمومية استثنائية لتعديل بعض مواد النظام وذلك يوم الأحد الموافق في 1 آذار 1998 على أن ترسل للأندية لاحقاً وفي فترة لا تتعدى نهاية الشهر الحالي التعديلات المقترحة.
9) توجيه كتاب شكر إلى الصحافة الرياضية اللبنانية التي قيّمت أعمال الاتحاد اللبناني لكرة السلة وأثنت على جهوده، واعدين في المستقبل متابعة مسيرة كرة السلة نحو الأفضل.
10) توقيع الاتفاق النهائي مع الاتحاد العربي لكرة السلة حيث حضر إلى لبنان نائب الرئيس السيد نظير قمحة وأمين السر نبيل مرسي وتقرر تحديد الموعد النهائي للبطولة من 18 إلى 31 آذار 1998.
11) انتداب عضو الاتحاد السيد هاكوب خاتشريان لحضور أعمال الجمعية العمومية الأولى لمنطقة غرب آسيا التي تقام في الأردن بين 12 و14 كانون الثاني 1998.
12) وصول 4 حكام دوليين من بلغاريا للمساعدة في تحكيم مباريات مرحلة الاياب.
13) دراسة التقارير المقدمة من اللجنة الفنية ولجنة الملاعب، حيث قرر الاتحاد ما يلي:
- توقيف العقوبة المتخذة بحق اداري نادي المون لاسال روبير بولي بعد استئنافه القرار حيث تبين انه كان هنالك خطأ في التقرير.
- توقيف مدرب نادي الشباب الرياضي سجعان سعاده لمدة شهرين وتغريمه مبلغ قدره 200 ألف ليرة لبنانية وذلك لمخالفته أحكام المادة 150 من النظام الداخلي وذلك بعدما صرح عقب المباراة التي جمعتهم إلى فريق الانترانيك بأحاديث لا تتعلق بالأمور الفنية الخاصة بفريقه بل بالعكس تمادى في توجيه الاتهامات بحق اللجنة الادارية للاتحاد دون أن يكون لديه أي إثباتات على ذلك بعدما كان قد تلقى إنذاراً سابقاً في هذا الخصوص.
- توقيف لاعب نادي الشباب الرياضي رائد قبلاوي لثلاث مباريات وذلك لمخالفته أحكام المادة 160 من النظام الداخلي برميه زجاجة مياه على طاولة الحكام خلال المباراة التي جمعتهم إلى فريق الانترانيك، وكان قد سبق الاتحاد ان وجه كتاب انذار للاعب قبلاوي تاريخ 26/11/97.
14) تعديل في المباريات التالية حيث أصبحت مواعيدها على الشكل التالي:
- شانفيل/ صداقة: الخميس 15/1/98 الساعة 00.20 على ملعب النادي الرياضي.
- شكا/ الجمهور: الخميس 15/1/98 الساعة 30.20 على ملعب نادي المون لاسال.
- الرياضي/ الوردية: السبت 17/1/98 الساعة 30.22 على ملعب الوردية.
14) تثبيت نتائج بطولة لبنان للرجال درجة أولى حتى المرحلة الثالثة عشر.

مقررات الاتحاد اللبناني لكرة السلة 1997

15-10-1997
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة سلسلة اجتماعات في ما بين 28 ايلول و8 تشرين الاول، حيث صدرت عنها المقررات التالية:
1 - التمني لعضو الاتحاد عبد العزيز شحادة الشفاء العاجل على اثر الحادث الذي تعرض له خلال قدومه الى جلسة الاتحاد والذي استوجب دخوله الى المستشفى.
2 - تمديد فترة الانتقالات لاندية الدرجة الثانية حتى 15/10/97
3 - فتح باب الانتقالات لاندية فرق السيدات درجة اولى حتى 25/20/97 واعتماد بطولة لبنان للسيدات لعام 1998 دون اجنبيات.
4 - اطلاق بطولة لبنان لجميع الفئات كالآتي:
5 - تحديد شهر شباط موعدا لاطلاق كأس الاتحاد للفئات التالية:
6 - وضع الروزنامة السنوية لكافة النشاطات المحلية والطلب من الاندية حجز موعد دوراتها خلال الفترة المحددة لذلك وهي الاشهر التالية: حزيران، تموز، آب وايلول.
7 - تذكير الاندية باحكام النظام التي تنص بوجوب الطلب خطيا وقبل 15 يوما على الاقل الاذن لاقامة اللقاءات الودية و30 يوم على الاقل للدورات.
8 - فتح باب الاشتراك للاندية في بطولة لبنان للشباب والناشئين حتى 31/11/97 حيث يجب على الاندية الراغبة ان ترسل كتابا بذلك مصحوبا برسم اشتراك قدره 50000 ل.ل. على ان تقدم الكشوفات في مهلة اقصاها 15/2/98.
9 - تعيين عضو الاتحاد هاغوب خاتشريان امين سر مساعد.
10- تحديد كوادر الدرجات لبطولات لبنان 1999 على الشكل التالي:
- رجال درجة اولى: 12 فريق (مع احتمال ان تقسم في المستقبل هذه الدرجة الى فئتين محترفين مع اجانب واولى دون اجانب)
- رجال درجة ثانية: 12 فريق.
- رجال درجة ثالثة: 12 فريق
- رجال درجة رابعة: 16 فريق
- رجال درجة خامسة: باقي الفرق
- سيدات درجة اولى: 8 فرق
- سيدات درجة ثانية: باقي الفرق
11 - تطبق على اللاعبة التي تكتسب الجنسية بالزواج احكام المادتين 236 و237 من النظام الداخلي.
المادة السادسة والثلاثون بعد المايتين:
يسمح للاعبين المجنسين باللعب في الاندية كلبنانيين بعد مرور سنة على صدور مرسوم التجنيس. انما اللاعب الذي هو بصدد التجنيس ووقع على كشوفات النادي قبل بداية موسم البطولة يعتبر كأجنبي اذا حصل ان صدر مرسوم التجنيس خلال البطولة وابتدأت البطولة ولم يستكمل فترة السنة على قرار التجنيس يعتبر كلاعب اجنبي على ارض الملعب.
المادة السابعة والثلاثون بعد المايتين:
ان اللاعب المجنس يسمح له باللعب كفرد في منتخب لبنان ابتداء من حصوله على الجنسية اللبنانية ويحق له اللعب مع ناديه خلال المباريات الدولية التي تسمح قوانينها بذلك.
12 - تحديد رسم الاشتراك السنوي لعام 1998 لكافة الاندية: 100000 ل.ل.
13 - تحديد رسم الاشتراك في البطولات على الشكل التالي:
- درجة اولى: 1000000 ل.ل.
- درجة ثانية: 250000 ل.ل.
- درجة ثالثة: 100000 ل.ل.
14 - تحديد رسم البطاقة السنوية: 10000 ل.ل.
15 - تحديد سعر بطاقة الدخول الى كافة مباريات البطولة ولكافة الفئات، باستثناء المراحل النهائية والترفيع والتنزيل 000،5 ل.ل
16 - توزيع مدخول المباريات على اندية الدرجة الاولى حسب النظام الذي اعتمد لبطولة لبنان لعام 1997 اي:
- يحسم من المدخول الاجمالي بدل مصاريف الجهاز التحكيمي.
- يحسم من المدخول الصافي الباقي 20% للاتحاد.
- يذهب باقي المدخول للنادي المضيف .
17 - تذكير الاندية بالزامية حضور الجهاز الفني والتدريبي واللاعبين حفل الافتتاح للبطولات كما حفل الاختتام، حيث يفقد حقه النادي او اللاعب الذي يتغيب عند عملية التتويج.
18 - نظام البطولات والترفيع والتنزيل: ادراج المربع الذهبي لكافة الفئات اي رجال وسيدات درجة اولى وثانية، واقرار نظام الترفيع والتنزيل على مبدأ دوري من مرحلتين.
19 - تثبيت تواقيع لاعبي اندية الدرجة الاولى لموسم 1998 (مرفق لائحة بالاسماء).
20 - تأليف اللجان لبطولة 1998 على الشكل التالي: (تحدد المناصب الداخلية بالانتخاب في اول جلسة لكل لجنة).
- لجنة الحكام: بوب بركوفيتش، نقولا فلوطي، سهيل كساب، فوزي عشقوتي، مروان ايغو، انطوان كركر، جورج مقوم. يشرف عليها رئيس الاتحاد انطوان شارتييه.
- اللجنة الفنية: ايلي حرفوش، نزيه بوجي، عادل فواز، احمد الحريري، سامي ابو نعوم، طارق ادهمي، غريس راضي، سليم عازار، محمد خضر، فادي شمعون، زاريه ابادجيان، رافي كاديان. يشرف عليها عضو الاتحاد هاغوب خاتشاريان.
- اللجنة الطبية: د. عادل شدياق، د. ابراهيم دنيا، د. نديم مقبل، طوني رستم، جهاد حداد.
- اللجنة التأديبية: ايلي حمصي، جو رباط، انطوان عساف، عبد الحفيظ وتار، ايلي دكسيان، نازاريت حبيبيان. يشرف عليها نائب رئيس الاتحاد المحامي غسان فارس.
- لجنة الملاعب والنظام: اندريه شيحا...
- اللجنة النسائية: ايمي صفير، ليزيت ابو جوده، فيفيان سركيسيان، هند بري، ميراي عجميان، مايا صفر، ندين زلعوم.
- لجنة العلاقات العامة والبروتوكول: عضوي الاتحاد نزار الرواس وسليم سماحة ورئيس لجنة الملاعب والنظام اندريه شيحا.
- لجنة المنتخبات: نائب رئيس الاتحاد عبد عضوم، مدير المنتخبات جان مامو، المدير الفني هاكوب ختشاريان.
- لجنة التسويق الاعلامي والاعلاني: نائب رئيس الاتحاد ايلي يحشوشي، امين الصندوق فيكان جريجان، والمحاسب نبيل نصر الله.
- يقوم امين السر العام جوزف سعادة بالتنسيق مع جميع اللجان وما بينها وبين اللجنة العليا.
21 - يؤمن الامين العام يومي الثلثاء والجمعة من كل اسبوع الحضور في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال بين الساعة الخامسة والسابعة مساء، وباقي الايام على موعد مسبق، كما يؤمن امين الصندوق الحضور في الاتحاد الموقت في المون لاسال بين الساعة الخامسة والسابعة مساء من كل يوم ثلثاء.

17-04-1997

مقررات استثنائية لاتحاد كرة السلة
غرامات بحق الرياضي والحكمة مع وقف التنفيذ

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعها الاسبوعي في مقر الاتحاد المؤقت في المون لاسال وقد صدر عن الاتحاد القرارات التالية:
1 ـ تهنئة اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بعيد الاضحى اعاده الله على الجميع بالخير والبركة.
2 ـ تحديد يوم 15/5/97 آخر موعد لتقديم كشوفات فئة السيدات، الشباب (مواليد 78/77/76) والناشئين (79 وما فوق) لكي يحق للاندية الاشتراك في بطولات لبنان لفئة السيدات، الشباب والناشئين.
3 ـ دعوة منتخب الشباب والناشئين لمعاودة التمارين يوم السبت 19/4/97 عند الساعة الخامسة من بعد الظهر على ملعب النادي المركزي جونية.
4 ـ دراسة التقارير المقدمة حول سير المباريات للدرجة الاولى ودورة التصنيف لاندية الدرجة الثانية حيث تقرر ما يلي:
أ ـ حول المباراة التي جمعت فريقي انترانيك عالية والرياضي فيطرون ضمن دورة التصنيف:
ـ توقيف لاعب نادي الانترانيك عالية اللاعب مالك غانم لستة اشهر لمخالفته احكام المادة 162 من النظام الداخلي.
ـ توقيف حكم المباراة مارون بستاني في 19/4/1997 عن تحكيم مباريات دورة التصنيف لاندية الدرجة الثانية لرده على الشتائم والكلمات النابية الموجهة له من قبل اللاعب مالك غانم.
ب ـ حول المباراة التي جمعت فريقي الرياضي والحكمة ضمن بطولة لبنان للدرجة الاولى:
1 ـ تغريم نادي الرياضي ما يلي:
ـ مبلغ قدره 100000 ل. ل. لقذف احد الجمهور زجاجة مياه الى ارض الملعب وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
ـ مبلغ قدره 100000 ل. ل. لرمي الجمهور الورود على المدرجات وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
ـ مبلغ قدره 150000 ل. ل. لاطلاق الجمهور الشعائر الدينية وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
ـ مبلغ قدره 150000 ل. ل. لحركات الايادي التي صدرت عن جمهور النادي وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
2 ـ تغريم نادي الحكمة ما يلي:
ـ مبلغ قدره 200000 ل. ل. لقذف احد الجمهور زجاجتين مياه الى ارض الملعب وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي، ومضاعفة المبلغ لانها المرة الثالثة.
ـ مبلغ قدره 150000 ل. ل. لاطلاق الجمهور الشعائر الدينية وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
ـ مبلغ قدره 150000 ل. ل. لحركات الايادي التي صدرت عن جمهور النادي وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي.
3 ـ توقيف تنفيذ العقوبات المتخذة بحق ناديي الحكمة والرياضي استثنائيا بسبب مجهود وحسن تصـــرف لاعبي مدربي واداريي الفريقــين باظهـــار روح المسؤولية تجاه الاجواء المشحونة التي سبقت المباراة.
ج ـ تغريم نادي الوردية مبلغ 100000 ل. ل. لقذف احد الجمهور زجاجة مياه الى ارض الملعب وذلك بناء لاحكام المادة 152 من النظام الداخلي، ومضاعفة المبلغ لانها المرة الثانية.
5 ـ الطلب من كافة المدربين واللاعبين واداريي الفرق بحصر تصاريحهم فقط حول الامور الفنية المتعلقة بمستوى فرقهم.
6 ـ تثبيت نتائج دورة التصنيف لاندية الدرجة الثانية ليومي 12 و13 نيسان 1997 حيث فاز كل من:
اشبال الجبل - هومنتمن انطلياس (81/61)
الشبيبة زغرتا - الارزة بصاليم 77/49
الرياضي فيطرون - انترانيك عاليه 65-59
الرسل - الشعبي 84-47
بودا - هومنتمن برج حمود 62-45
سان جورج - اللواء 67-52
التضامن حراجل - الانطونية 96-44
الرابطة شكا - النجوم 100-57
الصداقة - بيبلوس 92-78
عمشيت - لاس ساليناس 77-46
مار ضومط - المنصف 72-45
الشباب فاريا - القلمون 84-36
هومنتمن جونيه - الشباب البترون 80-57
اس. جي اس - اده 62-50
هومنتمن جونيه - هومنمن 75-52
الكرملي - اتليتيكو 103-39
الشراع البوار - هومنمن 68-49
مار الياس - الوحدة عينطورة 75-45
الزرارية - المغارة جعيتا 84- 60
قنات - اشبال الجبل 55-48
نورث هافن - بودا 65-37

عام 1996 رفع عدد اعضاء الهيئة الادارية من 11 عضوا الى 13 عضوا

31-12-1996

مقررات اتحاد كرة السلة :

كتاب الى قيادة الجيش لتأمين أمن الملاعب
واجتماع للاندية العشرين الاحد المقبل

على اثر الاجتماعات المتواصلة للجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة التي تخللتها خلوتان يومي الاحد و22 و29 كانون الاول 1996 صدرت المقررات التالية:
ـ تذكير الاندية المشاركة في دورة التصنيف وبطولة الرجال درجة اولى لعام 97 بوجوب تقديم كافة المستندات من: اخراج قيد وصورتين لكل لاعب لبناني لكي يثبت توقيعه على الكشف وللاعبين الاجانب بوجوب تقديم كافة المستندات الرسمية في فترة اقصاها 31/12/96 الساعة الثامنة مساء.
ـ تحديد 31/1/97 آخر موعد لتقديم جميع الكشوفات لجميع باقي الفئات مع كافة المستندات المطلوبة (اخراج قيد وصورتين) الساعة الثامنة مساء.
ـ فتح باب التواقيع للاعبين اللبنانيين غير الموقعين على اي كشف قبل 72 ساعة من بدء البطولة المحددة لاي فئة اذا كان العدد المطلوب على الكشوفات لم يكتمل.
ـ تعميم على الاندية الكتاب الوارد من المديرية العامة للشباب والرياضة الذي يحدد كيفية استقدام وايفاد البعثات الدولية.
ـ تنبيه كافة الاندية بوجوب التقيد بنظام المباريات الرسمية خلال المباريات الودية التي تقام خاصة تلك التي تتعلق بان يكون اللباس موحّداً ومرقماً حسب الاصول وايضاً تنفيذ قرارات الاتحاد في ما خص بعدد اللاعبين الاجانب الذين يحق لهم التواجد على ورقة التسجيل تحت طائلة العقوبة في حال المخالفة.
الموافقة لنادي الرسل على اقامة دورة الرئيس فؤاد شهاب لاندية الدرجة الثانية.
ـ اجراء دورة صقل للحكام والمدربين بعد موافقة الاتحاد الدولي FIBA بحضور الخبير الدولي LUBOMIR KOTLEBA يومي الجمعة والسبت 10 و11 كانون الثاني 1997 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساء في نادي المون لاسال، ودعوة جميع الحكام الدوليين والاتحاديين والمتدرجين بالاضافة الى كافة المدربين لحضور هذه الدورة.
ـ الطلب من الاندية دعوة لاعبيهم المهيئين لدخول المنتخب بوجوب حضور دورة صقل الحكام مع الزامية التشدد بحضور كابتن الفريق.
ـ اعتماد كرة SPALDING لجميع المباريات الرسمية.
ـ اعتماد الشكل الذي قدمه نائب الرئيس للمجلة المنوي اصدارها من قبل الاتحاد ودعوة بعض الاختصاصيين للاجتماع لوضع آخر لمسة وعرضها على اللجنة الادارية لاقرارها والشروع بطبعها مع تصور للكلفة.
ـ توجيه كتاب الى قيادة الجيش لطلب تأمين امن الملاعب خلال المباريات مع التشدد على وجود عناصر الجيش داخل الملاعب.
ـ توجيه كتاب الى الصليب الاحمر اللبناني لتأمين وجود عناصر الصليب الاحمر خلال المباريات.
ـ تحديد مراقبي مباريات دورة التصنيف من اعضاء الاتحاد:
ملعب المون لاسال: عضوم، خاجريان، سماحة.
ملعب الانترانيك: يحشوشي، فارس.
ملعب الكهرباء: رواس، نصرالله، شحادة.
ملعب الرياضي: مامو، بسمة.
ـ تقسيم مدخول بطاقات دورة التصنيف على الشكل التالي:
المدخول الاجمالي ـ مصروف الحكام ـ 20% للنادي صاحب الارض = الباقي الى صندوق الاتحاد.
ـ في حال وجود رعاية لدورة التصنيف، تقسم جميع المداخيل بعد حسم حصة الاتحاد ومصاريف الدورة في حال لم تسدد من مدخول البطاقات، على الاندية العشرين بالتساوي.
ـ توجيه كتاب تهنئة للاتحاد اللبناني لكرة القدم لحصوله شرف تنظيم كأس آسيا عام 2000 مع وضع كافة امكانيات الاتحاد بتصرفه.
ـ معايدة الاندية المنضمة الى عائلة الاتحاد بالقانون الدولي للعبة كرة السلة.
ـ الطلب من الاندية المشاركة في البطولة التعاون في ما بينها على وضع ملاعبها بتصرف الاندية التي من المقرر ان تلعب على ارضها في الوقت الذي يرتؤونه مناسباً.
ـ تقديم الى جمعية المقعدين GOOD WILL خمسة كراسي جديدة لتسهيل تمارينهم وممارستهم للعبة كما المساعدة في تأمين ملعب مقفل مع مدرب للتمارين.
ـ تحديد يوم الاحد 5/1/97 موعد لاجتماع الاندية العشرين المشاركين في دورة التصنيف عند الساعة العاشرة، ودعوة كل من رؤساء الاندية او من ينوب عنهم بالاضافة الى المدير الفني والمدرب ومساعده وكابتن الفريق عدد 2 للحضور الى مقر الاتحاد في المون لاسال لاستلام جميع المعلومات والمستندات المتعلقة بدورة التصنيف.
ـ تحديد يوم الاحد 12/1/97 موعد لجمعية عمومية استثنائية لتعديل النظام الاساسي والداخلي عند الساعة العاشرة صباحاً في مقر الاتحاد في المون لاسال (مرفق جدول الاعمال).
ـ بعد البت بالعروض المقدمة من التلفزيونات التالية: تلفزيون لبنان ـ تلفزيون المستقبل ـ المؤسسة اللبنانية للارسال، تقرر قبول عرض المؤسسة اللبنانية للارسال.

10-12-1996

مقررات لاتحاد كرة السلة :
عقد الاتحاد اللبناني جلسته الاسبوعية يوم الجمعة الماضي والتي كانت مخصصة لبحث جدول الاعمال بالاضافة الى تقرير عن المباراة التي جمعت فريقي الحكمة بيروت والوردية المنصورية يوم الاربعاء الموافق في 4/12/96 على ملعب نادي الكهرباء.
وبعد قراءة التقارير المقدمة ودراستها قرر المجتمعون ما يلي:
1 - توقيف لاعب نادي الحكمة ايلي فواز عن اللعب من اليوم حتى اول مباراة من التصنيف ضمنا لشتمه الحكم اثناء المباراة وبعدها، بطريقة علنية.
2 - توقيف لاعب نادي الوردية شارلي سعد عن اللعب خمسة عشر يوما لشتمه الحكم اثناء المباراة بطريقة علنية.
3 - توضيح قرار توقيف عضو اللجنة الادارية للاتحاد ورئيس نادي الوردية الاستاذ سليم سماحة والذي اتخذ كون الاستاذ سماحة قد توجه الى منصة التحكيم معترضا على عدم صوابية الوقت بعد اعتراض مدرب الفريق، وكون هذا التصرف غير مسموح به لا من قبل اداري اي فريق ولا من قبل اي عضو من اللجنة الادارية للاتحاد، صدر هذا القرار.
4 - تحذير كافة الاشخاص الذين يحق لهم التواجد على مقاعد الاحتياط اثناء المباراة، والمحددين حسب النظام الدولي على الشكل التالي: الاحتياط، المدرب، مساعد المدرب، وخمسة اشخاص تكون مهمتهم محددة من اداري، طبيب، معالج فيزيائي، مترجم، مدقق فني او شخص آخر بوجوب الجلوس باستثناء المدرب او مساعده بحيث يحق لاحدهم الوقوف والتوجه الى منصة التحكيم للاستفسار.
اما بالنسبة لكأس الاتحاد للمحافظات فستبدأ مباريات محافظة الشمال حسب البرنامج المعلن سابقا اما بالنسبة لمحافظة الجنوب فقد اشترك في الكأس خمس فرق بفئة الشباب مواليد 76-77-1978 وهي: الفداء، المعني، الشعبي، الزرارية، والحوش صور. حيث ستلعب بمجموعة واحدة على طريقة الدوري من مرحلة واحدة على ملعب نادي الفداء صيدا

05-10-1996

اللجنة الإدارية لاتحاد كرة السلة :
يدنا ممدودة للجميع والجلسة المقبلة لتأليف اللجان
جاءنا:
عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة اجتماعا لها في المون لاسال برئاسة السيد انطوان شارتييه وحضور الاعضاء ونتيجة المداولات صدر عن اللجنة البيان التالي:
1- ان اللجنة الادارية تشكر جميع الاندية المشاركة في الجمعية العمومية معاهدة اياها على تنفيذ ما ورد في مسودة برنامج العمل والتي تصب في خانة تطوير اللعبة.
2- تتوجه اللجنة بالشكر لمعالي وزير التربية والشباب والرياضة المحامي روبير غانم وسعادة المدير العام للشباب والرياضة السيد زيد خيامي على جهودهما قبل وخلال انعقاد الجمعيتين العموميتين الاولى لتعديل القانون الاساسي والداخلي والثانية لانتخاب هيئة ادارية جديدة وحرصهما على تنفيذ القوانين والسهر على تطبيقها.
3- تشكر الهيئة الادارية البيان الصادر عن اندية الشمال وما تضمن من مواقف جديرة بالتقدير.
4- ان اللجنة اذ تضع نفسها في تصرف جميع الاندية المنضوية تحت لواء الاتحاد اللبناني لكرة السلة معلنة ان يدها ممدودة للجميع للمساعدة في اطار الانظمة والقوانين التي ترعى اللعبة.
5- قررت اللجنة ان تكون الجلسة المقبلة مخصصة لتأليف اللجان لتفعيل عمل الاتحاد.

04-10-1996

هل يوقع غانم على انتخابات كرة السلة ام لا?
تدخلات من اعلى المراجع.. والمرحلة «ضبابية»
فهل ينشق النادي الرياضي على «الاتحاد الام»
«طلاق» بين رئىسي الحكمة والرياضي
انتهت انتخابات اللجنة الادارية العليا لاتحاد كرة السلة الاثنين الماضي وانتقلت القضية الى مكتب وزير التربية والشباب والرياضة روبير غانم.
وفي آخر التطورات، الوزير غانم ومدير الشباب والرياضة السيد زيد خيامي لم يوقعا، حتى كتابة هذه السطور، على النتائج. وتقول مصادر ان خيامي رفع التقرير الى غانم الذي ذكر ان الانتخابات التي جرت شرعية وان اللجنة الادارية المنتخبة برئاسة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة السيد انطوان شارتييه «شرعية». واضافت المصادر الموثوقة التي حضرت الاجتماع مع الوزير غانم ان هذا الاخير يتلقى اتصالات كثيرة على كافة المستويات بالنسبة لقضية كرة السلة. وعلى رأس المتصلين رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري والرئيس سليم الحص. وفهم ان الرئيسين طلبا من غانم التريث في التوقيع علي النتائج.
كذلك، تقول المصادر ان الرئيس الفخري لاتحاد كرة السلة السيد طوني خوري قال للوزير اول من امس، ان الانتخابات قانونية كما ذكرت «الديار». مصادر حضرت الاجتماع الذي ضم اضافة الى غانم وخوري السادة: انطوان شارتييه (رئيس الاتحاد)، امين السر السابق انطوان عيراني، امين الصندوق السابق جاك بوياجيان، بالاضافة الى زيد خيامي. وعلمت «الديار» ان تقرير الانتخابات مدون في 18 صفحة. ودافع خوري بشدة عن نتائج الجلسة واعتبرها قانونية. وعندما سأل غانم: لماذا انسحب امين السر آنذاك انطوان عيراني من الجلسة، اجاب خوري: نعم لقد انسحب لكن مندوب المديرية السيد محمد زبيب اكمل الانتخابات ولم ينسحب.
الهومنتمن عند الشويري
على صعيد اخر، علمت «الديار» من مصادر موثوقة ان السيد رافي منجوغوليان وهاغوب خاتشاريان من نادي الهومنتمن زارا رئيس الحكمة السيد انطوان الشويري في مكتبه ظهر امس. واضافت المصادر ان العضوين ابلغا الشويري انهما ليسا ضد الاتحاد برئاسة انطوان شارتييه. ودام الاجتماع ساعتين حيث ناقش الحضور جميع المسائل وفهم ان خطوات ستظهر لاحقا علما ان مصادر ذكرت ان نادي مزيارة اصبح من الاندية الموالية للاتحاد الحالي.
مصدر مراقب ذكر «للديار» امس ان على الوزير غانم التوقيع على نتائج الانتخابات طالما انه يعتبر انها قانوية. فلماذا لا يوقع اذا?
كيف تبدو الاجواء حاليا?
انها «ملبدة» كما تقول المصادر لان التداخلات السياسية دخلت بقوة على الخط وعرض العضلات بارز للعيان بين الافرقاء على كافة انتماءاتهم السياسية والمذهبية. فهذا التيار مع رئيس الجمهورية الياس الهراوي، وذاك مع رئيس مجلس النواب نبيه بري والثالث مع رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري والرابع مع مسؤولي حزب الطاشناق الخ..
ومما لا شك فيه ان الامور لا يجب ان تصل الى هذا الوضع. فاذا كانت الانتخابات قانونية فعلى المعنيين التوقيع على نتائجها فورا. واذا كانت غير قانونية عدم التوقيع.
واللافت ان اللجنة الادارية الجديدة بدأت بعقد اجتماعات مكثفة في نادي المون لاسال برئاسة السيد انطوان شارتييه. والمون لاسال «مقر موقت» بانتظار التوصل الى المقر الدائم للاتحاد، وهناك برامج ستنفذ قريبا على الارض.
مصادر الاتحاد الحالي تقول ان «يد الاتحاد ممدودة لجميع الاندية بدون استثناء مع استعداد كامل لمناقشة اي امر». واضافت «بان الجميعة العمومية هي مصدر الشرعية ومصدر السلطة والاحتكام اليها ضروري».
في المقابل، اجواء النادي الرياضي ما زالت تصعيدية لان الرياضي يعتبر ان الاتحاد لا يمثل جميع الاندية وهو غير قانوني وغير شرعي، ويعتبر النادي الرياضي انه في حال لم يمثل جميع الاندية وهو غير قانوني وغير شرعي. ويعتبر النادي الرياضي انه في حال لم يسو الوضع فان خطوات تصعيدية ستظهر على الارض.
مصدر اتحادي قال في ساعة متأخرة من ليل امس «للديار»: «المحدلة ماشية» ونحن للجميع. والتوقيع على النتائج سيتم قريبا لان الانتخابات شرعية وقانونية، واذا ارادوا انتخابات جديدة فنحن معها وليربح الاقوى»..
مصدر في النادي الرياضي بيروت اعتبر ان بعض الفعاليات طلبت التروي في اتخاذ اي خطوة تصعيدية. واضاف المصدر «نحن نلتزم الصمت، واذا لم تلب مطالبنا «فالاتحاد الثاني» على الطريق.
وعندما سألناه: كيف? اجاب: سترون قريبا.
وبالنسبة للاتحاد السابق ذكرت مصادر ان سبعة اعضاء انتخبوا وهم السادة: طوني خوري، انطوان عيراني، جوزف سعاده، فارس المدور، جاك بوياجيان، خضر فرشوخ ومصطفى شاكر.
ولاحقا، تم تعيين السادة: يوسف زرزور، المحامي انطوان عساف، نزار رواس وحاتم المصري.
كيف تبدو المرحلة المستقبلية?
اوساط مراقبة ذكرت ان المساعي تتكثف للوصول الى حل، ففي حال ازيل «الضغط» السياسي فهذا الضغط سيكون نتيجة توافق سياسي. وفي حال لم يحصل التوافق، تتوجه الانظار الى مكتب غانم لمعرفة اذا كان سيوقع على النتائج وهو المحامي الخبير الملم بالشؤون القانونية.
فهل يوقع غانم على نتائج انتخابات كرة السلة بطلب من الهراوي علما ان الحريري طلب منه التريث? ام تدخل القضية النفق المظلم مع انشقاق الرياضي عن الاتحاد الام? التطورات لا تخلو من الخطورة كما تقول اوساط رياضية تراقب الوضع.
جلال بعينو

27-10-1996

مقررات إستثنائية لاتحاد كرة السلة
حل التواقيع.. و«عمومية» لإقرار منصب ثالث لنائب الرئيس

على اثر الاجتماعات المكثفة التي عقدتها اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة ايام الاثنين، الثلاثاء والاربعاء 21/22/23 تشرين الاول 96 حيث نوقش في هذه الاجتماعات جدول اعمال مكثف انتهى بأخذ القرارات التالية:
1ـ الموافقة على حل تواقيع اللاعبين اللبنانيين والاجانب.
2ـ توزيع الكشوفات يوم الثلاثاء 29/10/96 ابتداء من الساعة الثالثة من بعد الظهر في مقر الاتحاد الموقت في المون لاسال وقد حدد رسم الكشف بـ 000،10 (عشرة الاف ليرة لبنانية).
3ـ فتح باب التواقيع ابتداء من يوم الثلاثاء 29/10/96 حتى 30/11/96 للاعبين اللبنانيين والى 31/12/96 للاعبين الاجانب.
4ـ تم تحديد عدد اللاعبين اللبنانيين والاجانب لجميع الفئات على الشكل التالي:
رجال درجة اولى 15 لبنانيا 3 اجانب ـ كشف اجنبيين على ورقة التسجيل.
رجال درجة ثانية 18 لبنانيا 2 اجانب ـ كشف اجنبي واحد على ورقة التسجيل.
رجال درجة ثالثة عدد غير محدد لا اجانب
شباب (دون 21 سنة) 20 لبنانيا لا اجانب.
ناشئيين (دون 18 سنة) 20 لبنانيا لا اجانب.
سيدات (درجة اولى) 15 لبنانيات 2 اجانب ـ كشف اجنبية واحدة على ورقة التسجيل.
سيدات (درجة ثانية) 15 لبنانيات لا اجانب.
5ـ اقامة دورة تصنيف لاندية الدرجة الاولى «أ» و«ب»
بحيث تقسم هذه الاندية الى ثلاث مجموعات بالتسلسل الذي يقره الاتحاد.
على ان تلعب كل مجموعة على طريقة الدوري من مرحلة واحدة ويؤخذ الثلاثة الاول في كل مجموعة بالاضافة الى فريق عاشر يحدد بعد لعب الثلاث فرق التي تحل في المركز الرابع ايضا على طريقة الدوري من مرحلة واحدة بحيث يصبح هنالك عشرة فرق درجة اولى تلعب بطولة لبنان للدرجة الاولى.
اما الاندية الباقية فتصنف درجة ثانية وتنتظر بطولة لبنان للدرجة الثالثة التي يحق المشاركة فيها لجميع الاندية الباقية على ان يدخل منها العدد اللازم لاكمال العدد 16 المقرر لاندية الدرجة الثانية.
6ـ تحديد يوم الاربعاء 30/10/96 عند الساعة الخامسة من بعد الظهر يوم اجتماع لجميع المدربين في المقر الموقت للاتحاد في نادي المون لاسال.
7ـ اضافة الاعضاء التالية الى اللجان التي كانت قد شكلت في مرحلة اولى لدراسة كافة بنود مسودة العمل:
ـ عبد عضوم ـ سليم سماحة ـ هاكوب خاجريان : لجنة المنتخابات والبطولات.
ـ عبد العزيز شحادة: لجنة المنتخابات والبطولات، لجنة تأليف اللجان، لجنة تعديل النظام.
ـ نادر بسمة: لجنة المنتخبات والبطولات: لجنة تأليف اللجان.
8ـ تحديد يوم الاحد 27/10/96 موعد لزيارة اندية منطقة البقاع من قبل اللجنة المختصة والمؤلفة من الرئيس وامين السر بالاضافة الى عضو المنطقة نبيل نصرالله حسب البرنامج التالي:
00،9 انيبال زحلة ـ 30،9 الكلية الشرقية ـ 00،10 انترنيك ـ 30،10 حوش الامراء ـ 00،11 السكة ـ 30،11 بدنايل ـ 30،12 هومنتمن عنجر.
9ـ تكليف السيد اندره شيحا بمهام رئيس لجنة مراقبة الحكام.
10ـ بانتظار الجمعية العمومية المقبلة التي ستدعى لاجراء تعديلات على بعض مواد النظامين الاساسي والداخلي، قررت الهيئة ترك المناصب الموزعة على اثر الانتخابات الاولى كما هي مع اقرار زيادة منصب ثالث لنائب الرئيس للعضو عبد الرحمن عضوم ليصبح عدد نواب الرئيس ثلاثة بالتساوي مع تصور لتوزيع المهام فيما بينهم. وقد اصبحت المهمات على الشكل التالي: (ربطا افادة المديرية العامة للشباب والرياضة).

12-10-1996

اتحاد كرة السلة صدق على برنامج العمل الاعلامي

في اطار الاجتماعات المستمرة وتطبيقا لقرار اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة بتشكيل اللجان المختلفة لدراسة واعداد برامج العمل، قدم عضو اللجنة المكلفة بتحضير صيغة عمل لموضوع الاعلام ايلي يحشوشي برنامج عمل درس من قبل الاعضاء وبعد مناقشته تم المصادقة عليه بالاجماع.
في ما يلي برنامج العمل المقسم الى خمسة اقسام رئيسية:
القسم الاول: المكتوب
اولا: اعادة تصميم شعار جديد للاتحاد LO60 يكون على جميع المطبوعات الرسمية - لباس المنتخبات - اعلام الاتحاد
ثانيا: طباعة بطاقة خاصة بأسماء لجنة الاتحاد carte de visite
ثالثا: يطبع شعار الاتحاد على لوحة وتهدى لجميع الاندية المنضوية للاتحاد على ان تعلق داخل كل مراكز الاندية.
رابعا: اصدار بطاقة اللاعب مع صورة عليها.
ب- مجلة الاتحاد: تكون شهرية في السنة الاولى وتتضمن برامج عمل الاتحاد - روزنامة النشاطات المحلية، الاقليمية والدولية، التعريف بالاندية واللاعبين - تحليل لاهم مباريات الشهر واختيار لاعب الشهر.وتوزع مجانا عند الدخول الى الملاعب.
اما في السنة الثانية فتكون اسبوعية ويضاف اليها ابواب اخرى تهم الجمهور واللاعبين ويحدد سعر مبيعها لاحقا.
يكون مسؤولا عن هذه المجلة احد اعضاء الاتحاد وله حق الاستعانة بمن يشاء بعد موافقة اللجنة الادارية للاتحاد..
القسم الثاني: المسموع
اولا: اصدار نشيد خاص بلعبة كرة السلة في لبنان الهدف منه بث الوحدة والروح الرياضية لدى اللاعبين والجمهور ويكون نقطة البداية عند كل مباراة لمنتخب لبنان.
ثانيا: الاتفاق مع احدى الاذاعات او اكثر لنقل حي من الملاعب لتغطية المباريات المحلية ومباريات المنتخبات اللبنانية والاندية اللبنانية المشاركة في النشاطات العربية والاقليمية.
القسم الثالث: المرئي
اولا: الاتفاق مع احدى الشركات للدخول الى نظام انترنيت Internet وتزويدها بصفحة خاصة عن الاتحاد اللبناني لكرة السلة مع النشاطات المختلفة، كذلك تغطية اخبار الاندية واللاعبين، واعتماد نظام الاحصاء في كل مباراة لكل ناد ولاعب بشكل دوري.
ثانيا: الاتفاق مع تلفزيون واحد او اكثر لتغطية المباريات المحلية ومباريات المنتخبات اللبنانية والاندية اللبنانية المشاركة في النشاطات العربية والاقليمية.
ثالثا: انتاج شريط فيديو عند نهاية كل موسم يتضمن ابرز النـشاطات التي حصلت بالامكان بثه عبر التلفزيون مع ابرز لقطات للاعبين خلال المباريات.
القسم الرابع: المحفوظات
اولا: انشاء مكتبة رياضية تضم كتبا ومنشورات رياضية وافلاما وخاصة تلك التي تعنى بكرة السلة وتكون بمتناول جميع اللاعبين.
ثانيا: انشاء مكتبة تضم ارشيف كرة السلة في لبنان وتكون من نوعين:
الاولى: للمحفوظات المكتوبة - جرائد رياضية - مجلات...
الثانية: اشرطة الفيديو - حيث يمكن الاستعانة بأرشيف التلفزيونات اللبنانية وتأمين تصوير فيديو لجميع المباريات في المستقبل.
القسم الخامس: المناسبات
اولا: دعوتان سنويتان للصحافة الرياضية الى غذاء او عشاء الاولى لتـقديم البرنامج السنوي للاتحاد والثانية لشكر الصحافة الرياضية وتكريمها.
ثانيا: يوم اللاعب - عند نهاية الموسم يصار الى دعوة اللاعبين واللاعبات الى الاحتفال بيوم خاص يكرم فيه اللاعب اللبناني ويتم اعلان لاعب السنة من كل الفئات بناء على الاحصاءات التي تكون قد ظهرت من خلال المجلة «الشهرية - الاسبوعية» وتقديم جوائز للفائزين على ان تكون الجائزة للاعب الدرجة الاولى: اجراء دورة في الولايات المتحدة الاميركية مجانا بما فيها تكاليف السفر.
هكذا يكون الاتحاد الجديد قد اعطى اقصى ما يمكن في الوقت الراهن لاطلاع اكبر عدد ممكن من اللبنانيين على نشاطاته ونشر الروح الرياضية من خلال وسائل الاعلام كافة.
ان الشعار الجديد للاتحاد والنشيد، فمن الممكن ان يصار الى اعلان مسابقة يشترك فيها الشباب اللبناني لتقديم افضل شعار وافضل نشيد شعرا ولحنا وبذلك نكون قد ساهمنا بتشجيعهم على الاهتمام بالرياضة.
 

11-10-1996

بطاقة حمراء
دخان ابيض ام اسود اليوم ?
يعقد اليوم «اجتماع حاسم» في مكتب وزير التربية والشباب والرياضة روبير غانم يضم بالاضافة الى الوزير مدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي، رئيس اتحاد كرة السلة السيد انطوان شارتييه وامين السر السيد جوزيف سعاده، رئيس نادي الحكمة السيد انطوان الشويري ورئيس النادي الرياضي المهندس هشام الجارودي وامين السر السيد عبد عضوم.
وفي حال اتفق الحضور على «الية» لانهاء ازمة كرة السلة التي طالت فسيخرج الدخان الابيض من مكتب الوزير وفي حال استمرت الاراء متضاربة فان الدخان الاسود سيخرج عندئذ ويعني ان عملية «شد الحبال» و«عرض العضلات» ستستمر وستتصاعد بصورة كبيرة مع مرحلة تصعيدية خصوصا في حال اعتبر الوزير غانم ان انتخابات كرة السلة التي حصلت في الثلاثين من الشهر الماضي غير قانونية ومن دون ان يحدد موعدا جديدا للانتخابات!!
الاجواء تقول ان غانم لن يوقع لان رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري طلب منه عدم التوقيع حسب ما ذكره مصدر رياضي، يبقى ان البعض يتحرك نحو رئيس الجمهورية للتدخل.
والخلاف بين الاطراف بات معروفا لدى الجميع: اتحاد كرة السلة ورئيس نادي الحكمة السيد انطوان الشويري يصران على معادلة 8/3 في وقت يصر النادي الرياضي على معادلة 7/4 وحتى الان لم يتراجع اي طرف من الطرفين وظلت المواقف متباعدة تباعداً جديدا.
وباعتقاد مصدر رياضي معروف فان الامور مرهونة بالاجتماع الذي سيعقده رئيس نادي الحكمة الذي وصل فجر اليوم اتيا من السعودية ببعض اركان الاتحاد لتحديد الموقف: 8/3 او 7/4
وهناك قضية لا يجب اغفالها وهي قضية ادخال مرشح نادي الهومنتمن السيد هاغوب خاتشاريان الى اللجنة العليا مما يطرح جملة تساؤلات حول ابعاد الهومنتمن عن «التركيبة» علما ان مصادر اتحادية اكدت لـ«الديار» ان الهومنتمن سيدخل الى اللجنة العليا.
ماذا يعني?
يعني ان الخلاف سيستمر والوزير غانم سيحاول اليوم حل القضية بكافة الطرق لكي لا يضطر الى السير في طريق سيلقى تأييدا من البعض ورفضا من البعض الاخر. وهنا المشكلة الكبرى. المعلومات التي توافرت امس تقول ان القضية لم تحسم بعد ولن تحسم ربما الا ظهر اليوم قبل الاجتماع مع الوزير غانم الذي تأخذ قضية كرة السلة ثلاثة ارباع اشغاله نظرا للتداخلات السياسية الكثيفة وعلى رأسها تداخلات المراجع الرسمية العليا.
وتقول مصادر موثوقة ان غانم ابلغ شارتييه نهار الثلثاء الماضي انه سيصدر قرارا باعتبار الانتخابات غير قانونية. وتقول مصادر اتحادية طالما الانتخابات غير شرعية وغير قانونية فلماذا لا يدعو غانم الى انتخابات جديدة تكون نتائجها مماثلة لنتائج انتخابات الـ30 من الشهر الماضي في حال استمر الخلاف?.
اوساط مراقبة تقول ان غانم يعلم تماما ان اي «معركة» انتخابية لن تكون لمصلحة النادي الرياضي الذي يصر على اخذ حصته 7/4 من دون اللجوء الى الانتخابات لان 38 ناديا على الاقل من اصل 57 موالية للجنة الادارية الحالية برئاسة نطوان شارتييه .
الاجتماعات تواصلت مساء امس واستمرت حتى فجر اليوم وستستمر حتى موعد الاجتماع مع غانم فهل ينجح هذا الاخير في «نزع فتيل» التفجير في اتحاد كرة السلة? ام يفشل الوزير في ايجاد حل ليترك للوزير الجديد حل القضية علما ان القضية لا تحتمل التأجيل.
جلال بعينو
 

«الدخان الابيض» ظهر من مكتب الوزير غانم
صيغة توافقية لقضية «السلة» : تسعة مقابل اربعة
مشكلة جديدة : من هو العضو الثالث الذي سيستقيل?
غانم انهى مشكلة «السلة»
عممت الوكالة الوطنية الخبر الآتي:
ترأس وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة روبير غانم اجتماعا في مكتبه في الوزارة لمعالجة مسألة انتخابات اتحاد كرة السلة التي اجريت مؤخرا.
وبعد الاجتماع اعلن الوزير غانم: بعد جلسة طويلة من المناقشات بين ابناء الرياضة في اتحاد كرة السلة تم الاتفاق على تسوية موضوع الانتخابات التي اجريت مؤخرا في اتحاد كرة السلة وانهاء الاشكالات التي حصلت بنتيجتها.
ومن اسس هذا الاتفاق دعوة الجمعية العمومية للانعقاد في شكل استثنائي لرفع عدد الاعضاء من احد عشر عضوا الى ثلاثة عشر عضوا وذلك بهدف تمثيل كافة فعاليات هذه اللعبة للاسهام في تطوير رياضة كرة السلة وازدهارها. ووقع المجتمعون محضرا بهذا الخصوص امام وزير التربية وبذلك تنتهي الاشكالات السابقة على امل ان تنطلق لعبة كرة السلة من جديد نحو الافضل والاسمى».

صدر امس «الدخان الابيض» من مكتب وزير التربية والشباب والرياضة روبير غانم اذ توصلت الاطراف المتنازعة الى حل لازمة كرة السلة برعاية الوزير غانم.
«كوتا»
وصيغة الحلّ تتلخص بمشروع لرفع عدد اعضاء اللجنة الادارية من 11 الى 13 عضواً وفق صيغة 9/4
(وبذلك، ربح الطرفان: اتحاد كرة السلة وانطوان الشويري (رئيس نادي الحكمة) من جهة والنادي الرياضي «وجماعته» من جهة اخرى اذ كان الطرف الاول يصر على معادلة (8/3) في وقت كان الطرف الثاني يصر على معادلة 7/4.
ووفق الصيغة التوافقية، فستتألف اللجنة الادارية من السادة:
ـ «كوتا» مدير عام الشباب والرياضة السيد زيد خيامي.
والنادي الرياضي وهم السادة:
ـ نادر بسمه (مدعوم من زيد خيامي).
ـ عبد عضوم («الرجل القوي» في النادي الرياضي).
ـ نزار الرواس (مقرب من النائب بهية الحريري).
ـ عبد العزيز شحاده (مدير مكتب الرئيس عمر كرامي).
وبالنسبة لـ«كوتا» اتحاد كرة السلة ورئيس نادي الحكمة السيد انطوان الشويري فهي لتسعة اعضاء من اصل عشرة:
ـ انطوان شارتييه.
ـ جوزيف سعاده.
ـ غسان فارس.
ـ ايلي يحشوشي.
ـ فيكين جرجيان.
ـ هاغوب خاتشاريان.
ـ نبيل نصرالله.
ـ جان صاصو
ـ سليم سماحة.
ـ رزق الله خليل.
كيف تمت التسوية?
كما ذكرنا وفق معادلة 9/4 على ان يكون مرشح الهومنتمن هاغوب خاتشاريان ضمن الاعضاء التسعة. وفي المقابل، يقدم ثلاثة اعضاء استقالتهم من الاعضاء الـ11 الحاليين. وتقول مصادر موثوقة انه في وقت حُسمت قضية استقالة السيدين اندريه شيحا وهنري يبرودي، فان استقالة العضو الثالث لم تُحسم بعد.
وتضيف المصادر ان المستقيل الثالث سيكون عضواً من كسروان ام شخصا ثانيا من بيروت.
(والواضح ان رئيس اتحاد كرة السلة السيد انطوان شارتييه ورئىس الحكمة السيد انطوان الشويري بشكل خاص يسعيان لحل قضية استقالة المرشح الثالث.
والاصابع تتوجه نحو «مرشح معين» كما ذكر مصدر موثوق «للديار» الساعة الواحدة من فجر اليوم الجمعة. رئيس نادي التضامن ذوق مكايل السيد ايلي بعينو قال «للديار» ان اللجنة الادارية للنادي متمسكة بعضوية السيد رزق الله خليل ولا سبيل للتراجع في هذا الموضوع وهذا الامر ينطبق على العضو المحامي غسان فارس الذي قال «للديار»: لا مجـال بالنســـبة لي للاســتــقالة.
وحتى ساعة متأخرة من ليل امس، استمرت الاتصالات لايجاد حل للقضية الجديدة التي نشأت:
من سيكون المستقيل الثالث?
القضية نحو الحل?
مصدر اتحادي موثوق ذكر لـ«الديار» ان القضية تتجه الى حل لان رئيس الحكمة قد يطرح استقالة عضو نادي الحكمة السيد ايلي يحشوشي «كمبادرة اللحظة الاخيرة» في حال لم يتفق المعنيون على استقالة العضو الثالث علماً ان اوساط خبيرة ببواطن الامور تستبعد حصول سحب ليحشوشي لان شعار الشويري ما زال هو هو: الحكمة والرياضي داخل الاتحاد معاً ام خارجه معاً.
لقد استطاع الوزير غانم من «نزع فتيل» التفجير وحل ازمة كرة السلة. يبقى ان تحل عقدة المستقيل الثالث لينصرف الجميع الى تهيئة العدة «لمعركة» بطولة لبنان في كرة السلة التي ستكون مثيرة هذا الموسم.
ج.ب

25-08-1996

اتحاد كرة السلة دعا اللاعبين واللاعبات الى مباشرة التمارين على ملعب الرياضي

اصدر الاتحاد اللبناني لكرة السلة التعميم الآتي:
تلقت الامانة العامة للاتحاد اللبناني لكرة السلة من الاتحاد العربي لكرة السلة دعوة فرق منتخباتنا للرجال والسيدات للاشتراك في البطولة العربية للمنتخبات الوطنية والتي ينظمها الاتحاد السوري لكرة السلة في دمشق.
درست اللجنة هذا الموضوع من جميع النواحي الفنية والمالية وبناء لرغبة الاتحاد السوري لكرة السلة ومن منطلق التعامل الاخوي لانجاح هذه البطولة فقد تقررت الموافقة على المشاركة بالرغم من عدم جهوزية المنتخب الكاملة، رجال وسيدات، في المواعيد التالية:
رجال: من 8 الى 17 ايلول 1996.
سيدات: من 12 الى 17 ايلول 1996. وقد طلب الاتحاد اللبناني من الاندية المنضمة اليه دعوة اللاعبين واللاعبات لبدء التمارين المكثفة ابتداء من يوم 24/8/96 على ملاعب النادي الرياضي المنارة باشراف المدرب الوطني السيد غسان سركيس للرجال ومدير المنتخب السيد جودة شاكر والمدرب الوطني السيد اغوب خاتشريان للسيدات ومدير المنتخب السيد فيكان جرجيان.
اللاعبون هم: داني عون، بولس بشارة، جاسم قانصو، ياسر الحاج، ايمن نجار، طوني بارود، روبير عماد، مارك قزح، سليم فوال، فيكان اسكجيان، وليد دمياطي، ايلي مشنتف، ايلي فواز، رزق الله صفير، شارلي سعد، اندريه ترك، عبدو شدياق، رائد قبلاوي.
اللاعبات: سوسي انجكشيان، روز ماري طحان، جيهان عبد النور، زينة صفير، اميرة توما، فارتوك مركاريان، ميراي عجميان، كاسيا سركيسيان، الين تشاليان، كارول منصور، لينا سعد، ايما بكلاريان، غنوى قباني، نسرين دندن.
 

06-07-1996

مقررات استثنائية لاتحاد كرة السلة:
توقيف الشويري سنة.. ودعوى قضائية بحقه

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة في تمام الساعة الرابعة بعد ظهر الخميس الموافق في 4/7/1996 في مقر اللجنة الاولمبية اللبنانية بالحازمية برئاسة رئيسها السيد طوني خوري وحضور الاعضاء السادة: مصطفى شاكر، جاك بوياجيان، جوزف سعاده، ميشال زرزور، الدكتور حاتم المصري، خضر فرشوخ، والامين العام انطوان عيراني.
ودرست اللجنة ما صدر ونشر في المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس النادي الحكمة السيد انطوان شويري بتاريخ 2/7/1996 في مدرسة نادي الحكمة وما تناولته الصحف بتاريخ 3/7/1996 وتوقفت طويلا حول ما بدر من السيد شويري من تهديدات والفاظ وكلمات مرفوضة وغير مقبولة تعتبر مخالفات ادارية وادبية تمس بكرامة رئيس واعضاء الاتحاد والحكام والتي يطالها القانون. واسفت ان يصل مستوى الخطاب الرياضي الى هذا الدرك.
وبعد المداولة ومراجعة مواد القانون بندا بندا تقرر بالاجماع ما يلي:
1 - توقيف السيد انطوان الشويري رئيس نادي الحكمة مدة سنة عن العمل الاداري لمخالفته احكام المواد 33 و136 من النظام الداخلي للاتحاد.
2 - تكليف محاميي الاتحاد ملاحقة السيد انطوان شويري قضائيا بتقديم شكوى امام محكمة المطبوعات.
3 - تكليف محاميي الاتحاد تقديم شكوى مباشرة لدى النيابة العامة بتهمة تهديد رئيس واعضاء الاتحاد والحكام.
4 - حل جميع تواقيع اللاعبين واللاعبات ولجميع الفئات اعتبارا من 31/8/96 وتحرير كافة اللاعبين اعتبارا من هذا التاريخ (لبنانيون واجانب).
5 - اعتماد نماذج جديدة من الكشوفات على ان تسلم وتوزع اعتبارا من 1/9/96 الساعة الثامنة صباحا في مقر الاتحاد.
6 - اعتبار شهر ايلول 96 شهر تواقيع اللاعبين واللاعبات لجميع الفئات.
7 - عدم قبول توقيع اي لاعب اجنبي الا في مقر الاتحاد مصحوبا باوراقه الثبوتية وبعقد موقع ومصدق لمدة سنة على الاقل بالاضافة الى كتاب استغناء من اتحاد بلده.
8 - ابلاغ الاتحاد الدولي عن جميع اللاعبين الاجانب.
9 - لا يسمح باعطاء كتاب استغناء لاي لاعب اجنبي قبل مضي سنة.
10 - كل كشف غير مقدم ضمن المهلة القانونية التي تنتهي في 30/9/96 يعتبر لاغيا وكأنه لم يكن.
11 - تبدأ بطولة لبنان للفرق الممتازة لموسم 1997 وبطولة السيدات اعتبارا من اول تشرين الثاني 1996 عملا بما هو مقرر في الجلسة السابقة بتاريخ 27/6/96 وكذلك الامر بالنسبة لبطولات الاعمار.
12 - تكليف لجنة لاعادة درس النظام الاساسي والداخلي للاتحاد وفقا لما هو مقرر في الجلسة السابقة بتاريخ 27/6/96 والمؤلفة من السادة: رئيس الاتحاد، السيد طوني خوري، جوزف سعاده، المحامي انطوان عساف، الامين العام انطوان عيراني. ووضع المقترحات وتعميمها على الاندية والجمعيات قبل خمسة عشر يوما من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية المقررة في 28/8/96.
13 - تكليف الامين العام والمحاسب وامين الصندوق وضع التقرير الاداري والمالي وبصورة خاصة مداخيل التلفزة عن اعوام 94، 95، 96 والمبالغ غير المقبوضة لتاريخه والاجراءات التي تمت على هذا الصعيد.
14- اجراء دورة صقل واعداد للحكام اعتبارا من 15/9/96 في مقر النادي المركزي جونيه.
15 - تشكيل لجنة فنية ولجنة حكام.
16 - الدعوة لتأسيس رابطة للمدربين بتاريخ 16/9/96 ودعوة جميع المدربين الى هذا الاجتماع الذي يعقد في مقر النادي المركزي جونيه عند الساعة الخامسة عصرا.
17 - وضع دفتر شروط وتوزيعه على شركات التلفزة للحصول على حقوق النقل التلفزيوني لنشاطات الاتحاد لموسم 96/97.
18 - التعميم على الاندية وجوب ابلاغ الاتحاد بلائحة عن اسماء لجانها الادارية وجمعيتها العمومية ونسخة عن نظامها الاساسي والداخلي المصدق من قبل المديرية العامة للشباب والرياضة وتقديم نسخة عن خريطة الملعب والمقر وصورة مصدقة عن عقد الايجار او سند الملكية وفقا لما نصت عليه الانظمة والقوانين.
19 - الموافقة والتبني لدورة سماحة الامام موسى الصدر المقرر اقامتها في النصف الثاني من شهر آب 1996.

04-07-1996
هل يتخذ خوري عقوبات ويرفع دعوى ضد الشويري?
رئيس الاتحاد بدأ جولته لدى اصحاب النفوذ!!

يبدو ان شهر تموز للعام الجاري يشهد مؤتمرات صحافية «حارة» تتزامن مع الطقس الخانق السائد حاليا، فاول من امس، عقد رئيس نادي الحكمة السيد انطوان الشويري مؤتمرا صحافيا حمل فيه بشدة على رئيس اتحاد كرة السلة السيد طوني خوري، ووصل الامر بالشويري الى حد اتهام خوري بتخطي القوانين وبالكذب!!
عقوبات ودعوى?
وفي هذا الاطار، ترددت معلومات منتصف ليل امس الاربعاء ان رئيس اتحاد كرة السلة قد يتخذ «عقوبات» ادارية بحق رئيس نادي الحكمة، ومن المحتمل ان يدفع خوري دعوى قضائية بحق رئيس نادي الحكمةبتهمة «القدح والذم والتشهير». وفي حال صحت هذه المعلومات، فهذا يعني ان «شعرة معاوية» انقطعت بين الرجلين بعد «شهر عسل» دام 3 سنوات. وتقول بعض المعلومات ان خوري، باتخاذه اجراءات ادارية بحق الشويري وقفه عن العمل الاداري لمدة طويلة على الارجح، قرر الرد على الحملات التي تستهدفه مع العلم اننا نعتبر ان قرار الغاء البطولة هو قرار خاطئ وغير مبرر. والاسباب التي شرحها اتحاد كرة السلة في بيانه غير مبررة. وباعتقادنا، فان اسباب الغاء البطولة تعود الى امور متعلقة «بالميزان الرياضي» في لبنان، وبعبارة اوضح، فرئيس اتحاد كرة السلة مستعدا في حساباته للتفريط بعلاقاته مع النادي الرياضي او نادي الحكمة، لكن هذا الاخير اعتبر ان الغاء البـــطولـــة يخدم النادي الرياضي بطل لبنان لعام 1995.
ويبدو ان «الحربوق» خوري (ما زلنا نفتش حتى كتابة هذه السطور عن كلمة اخرى لوصفه) كسب ود النادي الرياضي و«كسب» عداء نادي الحكمة. وما كان يخشاه، اذا اقام المباريات النهائية، وقع من دون اقامة هذه المباريات!!.
مصدر في نادي الحكمة ذكر امس للديار ردا على المعلومات حول احتمال توقيف الشويري اداريا ورفع خوري دعوى بحقه: ليواجه خوري العاصفة التي تنتظره.
من سيء الى اسوأ
يبدو ان الامور بين الشويري وخوري تسير من سيء الى اسوأ، والتراجع من احد الطرفين خصوصا الشويري، اصبح من المستحيلات وسكوت خوري على الاتهامات لن يكون لمصلحته وهو «المتهم» كما جاء في كلام الشويري.
والى جنب اشتعال جبهة خوري - الشويري، ستشتعل جبهة لا تقل عنفا اليوم وذلك في مقر نادي ابناء نبتون في الاشرفية. فرئيس نادي ابناء نبتون الدكتور جورج فريحة سيعقد عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الخميس مؤتمرا صحافيا عنيفا سيصب بمجمله ضد رئيس اتحاد كرة السلة وسيتناول فريحة في مؤتمره الحكم القضائي الصادر لمصلحة ناديه وضد اتحاد كرة السلة. وعلمت «الديار» ان بيان فريحة سيكون عنيفا جدا على غرار المؤتمر الصحافي لرئيس نــــادي الحكــــمة. وتقول المصادر ان التنسيق بارز للعيان بين عدة اندية في مواجهة خوري، وعلى رأس هذه الاندية: الحكمة، مون لاسال الانترانيك وابناء نبـتون.
فريحة مستفيد
واللافت ان البعض يعتبر ان الدكتور فريحة استفاد من التطورات الاخيرة الحاصــلة حـــول لعـــبـــة كرة السلة حيث صبت التطورات في مصلحته.
و«المضحك المبكي» في آن واحد ان تصدر المديرية العامة للشباب والرياضة بيانا منذ عدة اشهر حول عدم قانونية بطولة العام 1996 والغائها في حال عدم اشراك ابناء نبتون في البطولة ولم يعر خوري اي اهتمام لهذا البيان حتى اصدر خوري بيانا بالغاء البطولة منذ اقل من اسبوع!!
كيف تبدو الاجواء?
ملبدة جدا كا تقول مصادر مراقبة للوضع عن كثب، يبقى معرفة موقف خوري الذي ما زال يلتزم الصمت اعلاميا، فماذا سيقول رئيس - اتحاد كرة السلة قبل سفره الى اولمبياد اتلانتا الاسبوع المقبل?
ومذا يفعل حاليا? وكيف سيواجه التكتلات الحاصلة والتي ستنشأ?
مصادر تقول ان خوري بدأ «جولته» لدى اصحاب النفوذ لكسب التغطية علما ان التغطية الارثوذسية الروحية مؤمنة اقله حتى الان.
جلال بعينو

01-07-1996

يعقد مؤتمرا صحافيا غدا في مقره بالاشرفية
الحكمة يرفض الغاء بطولة لبنان لكرة السلة

جاءنا: اجتمعت اللجنة الادارية لنادي الحكمة الرياضي بيروت مساء الجمعة وذلك لتدارس الاوضاع وبحث المستجدات المتعلقة بالمباريات النهائية لبطولة كرة السلة بعد القرارات الاخيرة التي اصدرها الاتحاد اللبناني للعبة. وقد صدر نهاية الاجتماع البيان التالي:
1ـ يهم نادي الحكمة الرياضي ان يعلن لكافة محبّي لعبة كرة السلة وجماهيرها وخصوصا مشجعي النادي وكذلك لقدامى وطلاب معاهد الحكمة انه حتى اليوم لم يتسلم من قبل اتحاد كرة السلة اي تعميم يتعلق بالغاء اي مباراة من مباريات الدور النهائي كما انه لم يتلق اي بلاغ ينص على الغاء بطولة موسم 1996 الحالي.
2ـ فوجئ الحكمة ليل الخميس الواقع فيه 27/6/1996 بأن اعلان الغاء البطولة جاء عبر ادارة النادي الرياضي الشقيق خلال حفل العشاء الذي اقامته على شرف لاعبيها ويؤكد نادي الحكمة بأن هذه الطريقة بتبليغ القرارات ليست الطريقة المثلى التي يتعاطى بها اتحاد مسؤول مع انديته.
3ـ على اثر المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيس انطوان الشويري في مقر النادي نهار الثلثاء الفائت تلقى اتصالا من السيد جاك بويادجيان عضو الاتحاد اللبناني لكرة السلة داعيا اياه الى حضور اجتماع سيعقد في المكتب الخاص برئيس الاتحاد مساء الاربعاء الواقع فيه 26/6/1996 الساعة السابعة مساء. كما تلقى الرئيس الشويري اتصالا آخرا من امين عام الاتحاد السيد انطوان عيراني معلما اياه ان الاجتماع المذكور سيضم ايضا رئيس النادي الرياضي السيد هشام الجارودي وان الموضوع الرئيسي الذي سيتناوله البحث هو كيفية ايجاد الحلول الآيلة الى متابعة المباريات النهائىة وايصال البطولة الى شاطئ الامان.
4ـ حضر رئيس نادي الحكمة الى مكتب رئيس الاتحاد السيد طوني خوري في الموعد المحدد حيث تواجد السادة عيراني وبويادجيان وخوري الذي ابلغه عن اعتذار رئيس النادي الرياضي عن عدم الحضور.
5ـ تبادل المجتمعون الآراء حول جميع المشاكل التي رافقت مرحلتي الذهاب والاياب وخصوصا خلال مرحلة النصف نهائي كما تدارسوا حلولا عديدة كي يصار الى تطبيقها خلال المباريات النهائية. وطلب رئيس نادي الحكمة من اعضاء الاتحاد نقل اقتراحاته الى النادي الرياضي والتي نصت على ما يلي:
1ـ اقامة المباريات الخمس النهائية على ملاعب الفريقين المتباريين بالتتابع.
2ـ اجراء المباريات بحضور الجمهور على ان يتولى الجيش اللبناني مهمة حفظ الامن داخل الملاعب وخارجها، واذا تعذر تواجد الجيش لاي سبب من الاسباب تجرى المباريات على ارض ملعب معهد المون لاسال على ان يحدّد الحضور بعشرة اشخاص لكل ناد على ان لا تبدأ اي مباراة قبل التأكد من العدد المسموح به.
3ـ في ما يتعلق بموضوع الحكام يستطيع النادي الرياضي ان يختار طاقم الحكام الذي يريد في كافة المباريات اكان لبنانيا ام اردنيا شرط تأليف لجنة من السادة رزق الله زلعوم، انطوان خليل وهنري يبرودي وتضم امين عام الاتحاد السيد طوني عيراني وتكون مهمتها بعد كل مباراة مشاهدة شريط الفيديو لتثبيت النتيجة او الغائها في حال وجود اي تحامل فاضح على احد الفريقين وبالتالي اعادة المباراة على ان يكون القرار الصادر عن هذه اللجنة ملزما للجميع.
4ـ في حال اضطرار لاعب النادي الرياضي الاميركي نايت هيغنز الى السفر قبل انتهاء المباريات يتعهد بالمقابل نادي الحكمة بعدم اشراك لاعبه الاجنبي طوني مورفي اي مباراة من المباريات المتبقية.
وفور انتهاء الاجتماع اجرى السيد طوني خوري اتصالا بالسيد تمام بك سلام (الرئيس الفخري للنادي الرياضي) طالبا لقاءه في اليوم التالي (صباح الخميس الواقع فيه 27/6/96) لينقل اليه اجواء الاجتماع المسائي والاقتراحات التي تقدم بها نادي الحكمة واعدا بابلاغ الرئيس الشويري نتيجة اللقاء فور انتهائه. وقد حمّل الشويري السيد خوري تحياته ومحبته الى السيد تمام بك سلام متمنيا
جاءنا: اجتمعت اللجنة الادارية لنادي الحكمة الرياضي بيروت مساء الجمعة وذلك لتدارس الاوضاع وبحث المستجدات المتعلقة بالمباريات النهائية لبطولة كرة السلة بعد القرارات الاخيرة التي اصدرها الاتحاد اللبناني للعبة. وقد صدر نهاية الاجتماع البيان التالي:
1ـ يهم نادي الحكمة الرياضي ان يعلن لكافة محبّي لعبة كرة السلة وجماهيرها وخصوصا مشجعي النادي وكذلك لقدامى وطلاب معاهد الحكمة انه حتى اليوم لم يتسلم من قبل اتحاد كرة السلة اي تعميم يتعلق بالغاء اي مباراة من مباريات الدور النهائي كما انه لم يتلق اي بلاغ ينص على الغاء بطولة موسم 1996 الحالي.
2ـ فوجئ الحكمة ليل الخميس الواقع فيه 27/6/1996 بأن اعلان الغاء البطولة جاء عبر ادارة النادي الرياضي الشقيق خلال حفل العشاء الذي اقامته على شرف لاعبيها ويؤكد نادي الحكمة بأن هذه الطريقة بتبليغ القرارات ليست الطريقة المثلى التي يتعاطى بها اتحاد مسؤول مع انديته.
3ـ على اثر المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيس انطوان الشويري في مقر النادي نهار الثلثاء الفائت تلقى اتصالا من السيد جاك بويادجيان عضو الاتحاد اللبناني لكرة السلة داعيا اياه الى حضور اجتماع سيعقد في المكتب الخاص برئيس الاتحاد مساء الاربعاء الواقع فيه 26/6/1996 الساعة السابعة مساء. كما تلقى الرئيس الشويري اتصالا آخرا من امين عام الاتحاد السيد انطوان عيراني معلما اياه ان الاجتماع المذكور سيضم ايضا رئيس النادي الرياضي السيد هشام الجارودي وان الموضوع الرئيسي الذي سيتناوله البحث هو كيفية ايجاد الحلول الآيلة الى متابعة المباريات النهائىة وايصال البطولة الى شاطئ الامان.
4ـ حضر رئيس نادي الحكمة الى مكتب رئيس الاتحاد السيد طوني خوري في الموعد المحدد حيث تواجد السادة عيراني وبويادجيان وخوري الذي ابلغه عن اعتذار رئيس النادي الرياضي عن عدم الحضور.
5ـ تبادل المجتمعون الآراء حول جميع المشاكل التي رافقت مرحلتي الذهاب والاياب وخصوصا خلال مرحلة النصف نهائي كما تدارسوا حلولا عديدة كي يصار الى تطبيقها خلال المباريات النهائية. وطلب رئيس نادي الحكمة من اعضاء الاتحاد نقل اقتراحاته الى النادي الرياضي والتي نصت على ما يلي:
1ـ اقامة المباريات الخمس النهائية على ملاعب الفريقين المتباريين بالتتابع.
2ـ اجراء المباريات بحضور الجمهور على ان يتولى الجيش اللبناني مهمة حفظ الامن داخل الملاعب وخارجها، واذا تعذر تواجد الجيش لاي سبب من الاسباب تجرى المباريات على ارض ملعب معهد المون لاسال على ان يحدّد الحضور بعشرة اشخاص لكل ناد على ان لا تبدأ اي مباراة قبل التأكد من العدد المسموح به.
3ـ في ما يتعلق بموضوع الحكام يستطيع النادي الرياضي ان يختار طاقم الحكام الذي يريد في كافة المباريات اكان لبنانيا ام اردنيا شرط تأليف لجنة من السادة رزق الله زلعوم، انطوان خليل وهنري يبرودي وتضم امين عام الاتحاد السيد طوني عيراني وتكون مهمتها بعد كل مباراة مشاهدة شريط الفيديو لتثبيت النتيجة او الغائها في حال وجود اي تحامل فاضح على احد الفريقين وبالتالي اعادة المباراة على ان يكون القرار الصادر عن هذه اللجنة ملزما للجميع.
4ـ في حال اضطرار لاعب النادي الرياضي الاميركي نايت هيغنز الى السفر قبل انتهاء المباريات يتعهد بالمقابل نادي الحكمة بعدم اشراك لاعبه الاجنبي طوني مورفي اي مباراة من المباريات المتبقية.
وفور انتهاء الاجتماع اجرى السيد طوني خوري اتصالا بالسيد تمام بك سلام (الرئيس الفخري للنادي الرياضي) طالبا لقاءه في اليوم التالي (صباح الخميس الواقع فيه 27/6/96) لينقل اليه اجواء الاجتماع المسائي والاقتراحات التي تقدم بها نادي الحكمة واعدا بابلاغ الرئيس الشويري نتيجة اللقاء فور انتهائه. وقد حمّل الشويري السيد خوري تحياته ومحبته الى السيد تمام بك سلام متمنيا

02-07-1996

عمم الاتحاد اللبنان لكرة السلطة البيان الاتي:
«استنادا لمقررات اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة تاريخ 24/6/1996.
عقدت اللجنة الادارية جلسة في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 27/6/1996 في مقر اللجنة الاولمبية، برئاسة رئيسها السيد طوني خوري وحضور الاعضاء السادة:
مصطفى شاكر، جاك بوياجيان، الاستاذ انطوان عساف، ميشال الزرزور، جوزف سعاده، الدكتور حاتم المصري، خضر فرشوخ، وانطوان عيراني.
تابعت اللجنة الادارية موضوع القرار تاريخ 24/6/1996 القاضي بتوقيف بطولة لبنان لعام 1996، بسبب الاحداث المؤسفة التي رافقت المباريات والتعديات الحاصلة والتهديدات المستمرة والمجازر التحكيمية والاجواء المحيطة والمشحونة والتيارات الغريبة غير المألوفة والتي حاولت استغلال نجاح لعبة كرة السلة لتفجير وضع معين وافتعال الاحداث التي تهدد الوحدة الوطنية، والسلامة العامة وعدم التزام بعض رؤساء واداري الاندية بالمقررات المتخذة.
وبناء للاجتماعات الحاصلة مع رئيس نادي الحكمة ورئيس النادي الرياضي والتي لم توصل الى اي نتيجة.
وانطلاقا من المقترحات المقدمة والشروط التعجيزية.
وامام هذا الواقع المؤسف الذي ينذر بالانفجار الشديد.
وبما انه اصبح من الخطورة متابعة نهائي البطولة في ظل هذه الاجواء المشحونة والخطرة.
بناء لما تقدم،
قرّر الاتحاد ما يلي:
1 - الغاء بطولة لبنان للفرق الممتازة لعام 1996 وعدم تسمية اي بطل لعام 1996
2 - دعوة الجمعية العمومية للانعقاد في 28 آب 1996.
3 - اعتبار شهر ايلول 1996 فترة انتقالية للاعبين (اجانب ولبنانيين) بدلا من شهر كانون الثاني 1997.
4 - اطلاق بطولة لبنان للفرق الممتازة لعام 1997 ابتداء من اول تشرين الثاني 1996 على مرحلتين ذهابا وايابا.
5 - الاصرار على تعاقد اللاعبين الاجانب لمدة سنة وفقا للقانون.
6 - التعاقد مع 6 حكام دوليين اجانب بالاضافة للحكام اللبنانيين واجراء دورات صقل واعداد.
7 - تأليف لجنة فنية مسؤولة مستقلة.
8 - تأليف لجنة حكام من الحكام الاجانب واللبنانيين.
9 - تأليف رابطة للمدربين.
10 - وضع ميثاق شرف بين رؤساء الاندية.
11 - طرح التعاقد مع النقل التلفزيوني.
12 - تعديل بعض مواد النظام الداخلي بالنسبة للعقوبات.
13 - وضع البيان المالي والاداري وتوزيعه للاندية، وخاصة بالنسبة للمدخول التلفزي للأعوام 1994 وعام 1995 وعام 1996.
14 - درس امكانية شراء مقر للاتحاد او انشاء ملعب مستقل للاتحاد.
15 - اطلاق بطولة الاعمار لعام 1997.
16 - اطلاق بطولة الدرجة الاولى ب، وتكليف الأمين العام والاستاذ انطوان عساف وضع نظامها وتاريخ انطلاقها وبرنامجها.
17 - ابلاغ الاندية بان بطولة لبنان للسيدات 1997 ستنطلق خلال شهر تشرين الثاني 1996».
الأمين العام
انطوان عيراني

22-05-1996

مقررات استثنائية لإتحاد كرة السلة
تثبيت فوز الرياضي على مزيارة
وعقوبات بحق ابي صالح وياغي

ورد الى «الديار» بيانٌ مُزَّيل بتوقيع أمين عام اتحاد كرة السلة السيد انطوان عيراني تناول مقررات استثنائية. وفي ما يلي نصها الحرفي:
1 ـ منع الاداري السيد ميشال ابي صالح من دخول الملاعب طيلة فترة مرحلة الاياب من بطولة لبنان 1996 سنداً للبند 14 ـ المادة 23 من النظام الاساسي للاتحاد.
2 ـ تطبيق أحكام المادة 133 من النظام الداخلي للاتحاد بحق السيد ميشال ابي صالح وتوقيفه لمدة سنتين عن العمل الاداري.
3 ـ تثبيت نتيجة مباراة الرياضي بيروت ضد نادي الوردية 39 ـ 34 واعتبار نادي الرياضي بيروت فائزاً بالمباراة تاريخ 20/5/1996 لكون لاعب نادي الوردية المتسبب بتعطيل المباراة.
4 ـ توقيف اللاعب لاكي ياغي عن نادي الوردية طيلة فترة التوقيع اي لنهاية عام 1997 تطبيقاً لاحكام المادة 122 المعطوفة على المادة 124 لتعرضه بالضرب للخصم اثناء المباراة بين الرياضي بيروت ونادي الوردية تاريخ 20/5/1996.
5 ـ فسخ العقد الموقع مع الحكم الدولي الكسندر ياروتسكي واعادته الى بلاده.
6 ـ الاستعانة بحكام دوليين من الدول المجاورة عند الحاجة.
 

مقررات الامور المستعجلة للاتحاد اللبناني لكرة السلة 1995

10-08-1995
اتحاد السلة غرّم الحكمة 3 ملايين ليرة
واوقف لاعب الكهرباء تيلو شهرا
اجتمعت لجنة الامور المستعجلة للاتحاد اللبناني لكرة السلة بحضور كل من : طوني خوري، انطوان عيراني، جاك بوياجيان، خضو فرشوخ، انطوان عساف.
واستعرضت مراحل مباراة الحكمة والكهرباء وسيرها والحادث المؤسف الذي حصل قبل انتهائها.
وبنتيجة استعراض كامل الوقائع والاسباب التي ادت الى حصول الصدام الكلامي بين اللاعبين ايلي مشنتف وروبير عماد على اثر الخشونة المتعمدة من اللاعب رقم 7 في الكهرباء تيلو مما ادى الى قيام جمهور نادي الحكمة برشق الملعب بقناني المياه البلاستك وعلب البيبسي غير الزجاجية مما حمل حكام المباراة الى توقيف المباراة لفترة خمس دقائق لتنظيف ارض الملعب وتحميل اللاعب روبير عماد خطأ فني.
وبما ان اعمال اللاعب تيلو فيدال رقم 7 اثناء سير المباراة وقبل الحادث تعتبر اعمال غير مستحبة ومسلكا غير لائق تجاه الجمهور وتجاه لاعبي الاحتياط وطاولة التحكيم ينطبق عليها احكام المادة 121 من النظام الداخلي فضلا عن الخشونة المتعمدة والتي ينطبق عليها احكام القانون.
وبما انه سبق ان انذر مرارا وتكرارا بواسطة الكتب الخطية واثناء المباراة الاخيرة بواسطة مدربه من قبل الامين العام للاتحاد.
وبما ان روبير عماد افتعل التلاسن مع اللاعب ايلي مشنتف وبما ان جمهور نادي الحكمة قد رشق الملعب وافتعل الفوضى ورمي القناني البلاستيكية.
وبما ان اعمال الجمهور تنطبق عليها احكام مواد القانون لذلك تقرر بالاجماع ما يأتي:
1- توجيه انذار اخير الى كل من اللاعبين روبير عماد وايلي مشنتف تحت طائلة التوقيف في حال التكرار.
2- توقيف اللاعب تـيلو فيـدال من صفوف نادي الكهرباء لفترة شـهر عملا بالمادة 121 مع وقف التنفيذ وللمرة الاخيرة خاصة وان الاتحاد قد سبق له ان انذره مرارا وتكرارا لافتعاله التصادمي وخشونته المتعمدة في اللعب وسلوكه غير اللائق وانذاره انه في حال التكرار يتوقف نهائيا من اللـعب في لبنان يعمم هذا التوقيف الى الاتحاد الدولي والاتحاد النيجيري.
3- تغريم نادي الحكمة بمبلغ ثلاثة ملايين ليرة لبنانية وانذاره للمرة الاخيرة بانه في حال التكرار يصار الى تخسيره المباراة وحرمان الجمهور حضور المباراة العائدة للبطولة.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2021