MONA CHEAYTO

  سلاح المبارزة في لبنان
 
L'ESCRIME AU LIBAN
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

منى شعيتو

MONA CHEAYTO

مواليد 12-05-1984

احرزت اللاعبة اللبنانية الدولية منى شعيتو ، الميدالية الذهبية في الدورة الرياضية العربية - قطر - الدوحة 2011

بطلة آسيا تحت 23 سنة عام 2013 في الكويت

شاركت في الألعاب ألأولمبية لندن 2012 بعد فوزها بالتصفيات الاسيوية الأوقيانية

بطلة العرب وآسيا للناشئين 2015

مثلت لبنان في الالعاب الاولمبية 2016 الريو

06-07-2017

إلتقى رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام في مقر اللجنة بمنطقة بعبدا وفد الاتحاد اللبناني للمبارزة ضم رئيس الاتحاد ونائب رئيس اللجنة الاولمبية جورج زيدان برفقة اللاعبتين منى شعيتو ودومينيك طنوس وجاءت الزيارة بهدف شكر اللجنة الاولمبية اللبنانية على دعم اللاعبتين عبر برامج التحضير للالعاب الاولمبية الصيفية المقبلة «طوكيو 2020» حيث وضعوا رئيس اللجنة في أجواء التحضيرات لهذا الحدث الاولمبي الكبير.
من جانبه شكر همام رئيس الاتحاد واللاعبتين وحثّهما على مواصلة التمارين والتحضير من أجل التأهل الى الالعاب الاولمبية القادمة آملاَ إحراز نتائج مميزة في رياضة المبارزة.

منى شعيتو تأهلت الى اولمبياد ريو دي جينيرو

14-03-2016

تأهلت المسايفة اللبنانية منى شعيتو الى اولمبياد ريو دي جينيرو مباشرة بعد ان نجحت في احتلال المركز الاول متفوقة على نظرائها.

وفي وقت كانت شعيتو قد فازت ببطولة مانغوليا في المسايفة قبل شهرين نجحت في المحافظة على فارق مع نظيرتها اليابانية لتحسم تأهلها بالنقاط الى اولمبياد ريو.

احدى مراحل بطولة العالم في الشيش ميدالية برونزية لمنى شعيتو 2015

27-11-2015
احرزت بطلة المبارزة اللبنانية الدولية اللاعبة الأولمبية منى شعيتو الميدالية البرونزية في بطولة انقرة الدولية التركية في سلاح الشيش للسيدات، إحدى مراحل بطولة العالم للمبارزة.
البطولة التي اشترك فيها اكثر من ستين لاعبة من خيرة لاعبات المبارزة في العالم تميّزت بالمنافسة الشديدة، خصوصاً وان العديد من اللاعبات كشعيتو يبحثون عن النقاط في التصنيف الدولي بغية التأهل الى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جينيرو(البرازيل) الصيف المقبل.
شعيتو تكمل طريقها بنجاح في مشوار التصفيات وتشترك في مرحلة جديدة بنهاية الأسبوع الجاري في تورينو في ايطاليا. وتجدر الإشارة الى ان تصنيفها الدولي الحالي يؤهلها مباشرة الى الألعاب الاولمبية دون المرور ببطولة التصفية العام المقبل، وتأمل الحفاظ عليه وتحسينه خلال الأشهر القليلة المتبقية قبل بت موضوع التأهل.

ذهبية لشعيتو في مبارزة آسيا واوقيانيا 2015


09-09-2015
احرزت البطلة منى شعيتو ذهبية بطولة آسيا وأوقيانيا في الفلوريه لفئة دون 23 سنة في سلاح الشيش التي أقيمت في اولانباتار منغوليا بمشاركة 24 دولة، وهي الميدالية الثالثة لها تواليا خلال 3 سنوات لتؤكد هيمنتها على هذه الفئة متفوقة على عمالقة آسيا من الصين وكوريا واليابان.

وكانت شعيتو التي خاضت 11 مباراة في البطولة، فازت في الدور ربع النهائي على الكورية الجنوبية هونغ هيوجين، المصنفة اولى بعد تصفيات المجموعات بنتيجة 15-14، وفي الدور نصف النهائي على شانغ سين من هونغ كونغ 15-7، وفي النهائي على الكورية الجنوبية كيم هياجي المصنفة ثانياً في آسيا 15-12 وتتوج بطلة لآسيا واوقيانيا في حضور رئيس الإتحاد الآسيوي للمبارزة الفيليبيني سيلسو دايرت والأمين العام الأردني خالد عطيات ورئيسة إتحاد اوقيانيا هيلين سميث.

 7 ميداليات جديدة للبنان في بطولة العرب للناشئين وشعيتو نجمتها 2011

27 / 10 / 2011
واصل المنتخب اللبناني حصد الميداليات في البطولة العربية الـ18 للمبارزة للأشبال والناشئين، التي تقام في ابو ظبي (الامارات)، بمشاركة 14 دولة عربية، فحقق 7 ميداليات جديدة (ذهبية و3 فضيات و3 برونزيات) ليصبح مجموع ميدالياته عشر.
ونالت البطلة اللبنانية نجمة البطولة منى شعيتو ذهبيتها الثالثة، فبعد فوزها ببطولة الفتيات لسلاح الشيش للفردي وبطولة الفرق للفئة عينها توّجت بطلة للعرب في سلاح الشيش للناشئات (دون 20 سنة)، بفوزها في النهائي على اللاعبة المصرية رنا الحسين وبنتيجة كاسحة (15 3). وحققت ملاك شعيتو (شقيقة منى) الميدالية البرونزية في المسابقة عينها.
وفي فردي الناشئين في سيف المبارزة، أحرز اللاعب اللبناني أليساندرو ميشون الميدالية الفضية بعد خسارته في النهائي امام بطل افريقيا والبحر المتوسط المصري أيمن علاء الدين فايز 11 - 15.
وفي المسابقة عينها، لفئة الإناث حققت اللبنانية دومينيك طنّوس الميدالية الفضية بعد خسارتها امام اللاعبة المصرية آية مهدي بعد مباراة متقاربة كان التقدم فيها للبنانية طنّوس حتى الدقيقة الاخيرة قبل ان تخسر 13 - 15. كما حلّت اللبنانية ريتا ابو جوده ثالثة بعد خسارتها مع طنّوس في نصف النهائي.
وفي مسابقة الفرق للفتيات في سيف المبارزة، استطاع المنتخب اللبناني المؤلف من دومينيك طنّوس وريتا ابو جودة ومنى شعيتو وكارين الجميّل إحراز الميدالية الفضية بعد منافسة قوية مع الفريق المصري. وكانت اللبنانيات فزن على القطريات في نصف النهائي 45 - 32.
وفي مسابقة الحسام للناشئات، أضاعت اللبنانية ألكسندرا طنّوس فرصة إحراز ذهبية جديدة للبنان بعد خسارتها في نصف النهائي أمام اللاعبة المصرية منّة خطاب التي أحرزت الذهبية 13 15، واكتفت بالميدالية البرونزية.
وناشد رئيس الاتحاد اللبناني للمبارزة زياد الشويري وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي ايلاء رياضة المبارزة الاهتمام الذي تستحقه بعد الانجازات الكبيرة التي تحققت في الآونة الاخيرة، وطالب "بتبنّي اللاعبة المميزة منى شعيتو وبوضع كل الامكانات اللازمة بتصرفها لأنها قادرة على تحقيق نتائج مشرفة للرياضة اللبنانية".

 

بطولة العرب في سلاح الشيش 2011

ميدالية ذهبية للبنانية

الأحد 23-10-2011

أحرزت اللبنانية منى شعيتو ميدالية ذهبية في البطولة العربية للأشبال والناشئين في سلاح المبارزة التي تقام في ابو ظبي(الامارات العربية المتحدة) . واضافت شعيتو لقباُ

 عربياً جديداً بعد لقبها كبطلة لقارة آسيا واوقيانيا لفئة الفتيات في فئة سلاح الشيش.

وحققت شعيتو تسعة انتصارات متتالية في بطولة العرب ومن دون اي خسارة بعدما اسقطت حاملة اللقب في النسخة الاخيرة المصرية نهى وصفي بنتيجة كاسحة (15-2).

ولقد وضع فارق اللمسات اللبنانية الثانية ريتا ابو جودة في مواجهة شعيتو في الدور ربع النهائي ليخسر لبنان فرصة كبيرة بنهائي لبناني- لبناني بين شعيتو وابو جودة.

وكانت بعثة لبنان الى بطولة العرب تألفت من فادي طنوس(رئيساً) ومحمود علي احمد (مدرباً) ومنى شعيتو وريتا ابو جودة ودومينيك طنوس وكارن جميّل والكسندرا طنوس

 واليساندرو ميشون وطوني هيكل ووسام داوود ومارك شعيتو(لاعبين).

11-03-2011

شعيتو تتحدى الإصابة وتضيف برونزية بالمبارزة الآسيوية

أضافت اللبنانية منى شعيتو (16 سنة) ميدالية برونزية أمس، في بطولة «آسيا ـ أوقيانيا» تحت الـ20 سنة بسلاح الشيش التي تقام في العاصمة التايلاندية بانكوك، بعدما سبق لها أن حصدت ميدالية ذهبية السبت الفائت في البطولة عينها.
وقد أصرت شعيتو على المشاركة في بطولة الناشئين على الرغم من إبلاغ الفريق اللبناني المنظمين سحبها من البطولة بسبب مرضها، ففازت في جميع مباريات مجموعتها إضافة الى مباريات تصفيات خروج الخاسر في الدور الـ 32، ففازت على التايلاندية شدشانو (15-5)، وفي الدور الـ 16 على الكورية ليجو سان (15-8)، وقبل إقصائها الصينية سان جينغ في مباراة قوية على الميدالية البرونزية (15-13)، أصيبت شعيتو في قدمها. وفي نصف النهائي ونتيجة لتفاقم الإصابة والإرهاق الشديد بسبب مرضها لم تستطع شعيتو إكمال مسيرة انتصاراتها لحصد ذهبية ثانية، فخسرت مباراتها العاشرة أمام اليابانية ساتزوكي التي نالت الذهبية.
تجدر الإشارة الى أن شعيتو، التي فازت ببطولة آسيا تحت الـ17 السبت الماضي بتحقيقها 11 انتصاراً متتالياً من دون أي خسارة، ستمثل لبنان في بطولة العالم للناشئين بالمبارزة التي ستقام في الأردن ابتداء من 29 آذار الحالي.

منى شعيتو تواصل سلسلة تألقها في رياضة الشيش وتحرز ذهبية آسيا- اوقيانيا 2011

06 / 03 / 2011

فاجأت اللاعبة اللبنانية الاصل الاميركية الجنسية في سلاح الشيش منى شعيتو الجميع حين احرزت ميدالية ذهبية في بطولة "آسيا ـ أوقيانيا" لفئة الفتيات ما دون الـ17 سنة المقامة في العاصمة التايلاندية بانكوك، علماً انها حققت الفوز في مبارياته اليت التي خاضتها.

 والانجاز ليس الاول لشعيتو التي سبق ان فازت ببطولة اميركا الشمالية للشيش لما دون الـ 16 عاماً، والتي كانت اقيمت في تكساس، بمشاركة لاعبات من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

 ولا شك انه اذا استمرت شعيتو على هذا المنوال، وعلى هذا الاصرار بالفوز، والاهم، على هذا القدر من التدريب والتميز، فلن تتأخر في حفر اسمها في السجل الذهبي للعية، وسترفع معها اسم لبنان عالياً علماً انها اميركية ولكنها لبنانية الاصل، وهو امر اضافي يظهر مدى ارتباطها بالجذور ، وعسى ان يقابلها لبنان ايضاً بالامتنان والتقدير المناسبين.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق