MOHAMMAD FNEISH

الدكتور محمد فنيش

وزارة الشباب والرياضة في لبنان

المديرية العامة للشباب والرياضة

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

الوزير محمد فنيش

الوزير محمد فنيش، ولد في بلدة معروب قضاء صور سنة 1953.
- متأهل وله سبعة أولاد.
- يحمل اجازة في الرياضيات (كلية العلوم ـ الجامعة اللبنانية) واجازة في العلوم السياسية (كلية الحقوق والعلوم السياسية ـ الجامعة اللبنانية).
- عمل في اطار اللجان الاسلامية في الضاحية الجنوبية من أجل مواجهة الاحتلال الصهيوني ورفع الحرمان عن المستضعفين في الجنوب والضاحية خلال السبعينات.
- شارك في التصدي للاجتياح الصهيوني لبيروت خلال الحصار الذي فرضه العدو على العاصمة.
- شارك في التصدي لاتفاق 17 ايار من خلال العمل الشعبي خلال المواجهات التي حصلت مع السلطة آنذاك.
- اعتقل في 26 تشرين الثاني عام 1984 على يد قوات الاحتلال الصهيوني داخل زنازين معتقل أنصار وسجون الاراضي الفلسطينية المحتلة.
ـ انخرط في "حزب الله" مع بداية تشكله وتسلم مسؤوليات عدة منها: مسؤول منطقة الجنوب خلال فترة الاحتلال، عضو في شورى القرار، عضو في اللجنة السياسية التي تشكلت مع انطلاق العمل التنظيمي، ومسؤول عن العلاقات الخارجية.
- تولى مسؤولية رئاسة المكتب السياسي في "حزب الله".
- ترشح عن "حزب الله" في دورة انتخابات 1992 وانتخب نائبا عن قضاء صور ثم انتخب نائبا عن بنت جبيل في انتخابات 1996و2000 .
- عمل في المجلس النيابي من خلال كتلة الوفاء للمقاومة على الدفاع عن حقوق المواطنين وساهم في بلورة العديد من القوانين كما رئس لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة في دورتي 1996 و 2000.

- عضو في لجنة المال والموازنة في دورات 92 ، 96 ، 2000 و تموز 2005 .
- عضو في لجنة حقوق الانسان .
- عضو المؤتمر القومي الاسلامي .
- عضو مؤسس في الهيئة الوطنية لمقاومة الاحتلال.
- عضو مؤسس في لجنة المتابعة لدعم قضية الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية.
- عين وزيرا للطاقة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة تموز 2005.
- عين وزيرا للعمل في حكومة الرئيس السنيورة الثانية تموز 2008.
- عين وزيرا لشؤون التنمية الادارية في حكومة الرئيس سعد الحريري عام 2009.
- اعيد تعيينه وزيرا لشؤون التنمية الادارية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13/6/2011.
- عين وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش في حكومة الرئيس تمام سلام في 15 شباط 2014.

- عين وزيرا للشباب والرياضة

يوم التسلم والتسليم بين الوزيرين حناوي وفنيش بحضور المدير العام خيامي 23-12-2016

استقبالات الوزير محمد فنيش

    اصدارات الوزير محمد فنيش

 فنيش من كفردبيان: عقدة التشكيل ليست مستعصية ونأمل بحلها قريبا

10-11-2018

فنيش
ونوه فنيش بالجهود التي بذلت "وما انتجته من ثمار لناد فتي. أنتم وأمثالكم من الشباب كثر ممن بذلوا الجهد وتعبوا وتحملوا المسؤوليات وتعاطوا مع مجتمعهم بروح ايجابية فعمموا هذه الثقافة، واتاحوا للاجيال المقبلة ان تكمل المسيرة وتبرز قدراتها". واشار الى انه وجد من خلال تواصله مع كل البلدات على مساحة لبنان "اهتماما جديا بالرياضة وهذا دليل صحي وخير للبلد وابنائه فللرياضة فوائد كثيرة على صعيد الافراد والمجتمع وعلى الصعيد الوطني العام".

وتحدث عن "الدور الذي تلعبه الرياضة من خلال المناسبات الرياضية واستضافاتها للبطولات مثل بطولة اتحاد الجيدو للبطولة العربية إذ حل في لبنان 900 زائر شغلوا فيها الفنادق وادخلوا مردودا غير مباشر للاقتصاد"، داعيا "من يخطط مستقبلا للبلد إلى ان يدرك ان ما ننفقه احيانا لا تكون عوائده مباشرة وخصوصا في موضوع وزارة الشباب والرياضة، فالعوائد غير المباشرة اكثر بكثير ان على الصعيد السياحة او الاقتصاد او الفاتورة الصحية التي يجب تقليصها من خلال تخفيف الامراض وحاجة الناس الى الطبابة والعناية الصحية، والطريق الاصوب والانجع لذلك تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة وإبعادهم عن العادات السيئة".

ودعا الى "تعزيز السياحة الداخلية عبر القطاع الخاص والدولة وتعريف اولادنا وزوارنا على جمال لبنان". وقال: "نحن اللبنانيين ننفق في سياحتنا الخارجية ما قيمته 4 مليارات دولار سنويا، في بلد يشكو خللا وعجزا في ميزان المدفوعات والنمو الاقتصادي والدين العام وفرص العمل، ومع ذلك لدينا طبقة من اللبنانيين تذهب للسياحة خارج لبنان، وهذا حقهم، وتنفق 4 مليارات دولار. واجبنا الوطني ان نحول هذه السياحة الى سياحة داخلية، فلدينا بلد جميل جدا. أعرف ان هناك تقصيرا من القطاع الخاص والدولة ايضا، وعلى البلديات والاندية والاتحادات والمؤسسات السياحية والقطاع الخاص والدولة الترويج لمناطقنا السياحية وتعريف اولادنا على بلدهم من خلال سياحات ترفيهية وتمضية العطل داخل بلدنا، فنعزز بذلك الترابط والانتماء الوطني وننمي في الوقت عينه الاقتصاد الداخلي".

وقال: "تسمعون تحليلات كثيرة وترون غيوما في الافق فلا تخافوا. اجتزنا الصعوبات الاكبر وتجاوزنا التحديات الاخطر وجنبنا بلدنا تداعيات كثيرة وواجهنا مخططات دول اكبر منا بكثير لم ينجحوا في تنفيذ ما كان يحاك لبلدنا من مشاريع فتنة. بلدنا كاد ان يسقط تحت تهديد هذه المجموعات التكفيرية والارهابية التي تشكل اداة لمخطط اكبر بكثير يرسم لمنطقتنا، وما زال هناك من يحيك المؤامرات على مصير المنطقة ومستقبلها، ولكن بوعينا وتضحياتنا وتصدينا للخطر واستعدادنا لبذل الدماء استطعنا ان نجنب هذا البلد السقوط، فانتقلنا به من مرحلة الخوف والخطر الى مرحلة بناء المؤسسات".

أضاف: "صحيح أن هناك عقدة نأمل في أن تحل قريبا، ولا علاقة لها بابعاد اقليمية وخارجية ولا بأي شيء آخر كما يشاع، انها قضية داخلية تتعلق بمسألة معيار التمثيل واحترام نتائج الانتخابات واختيار من يمثل هذه الفئة لا اكثر ولا اقل. نأمل في حل العقدة التي ليست بمستعصية. ما مر بنا من تجارب مؤلمة في الماضي علمنا الكثير وتنتظرنا سنين لن تكون عجافا بل سمانا".

وختم فنيش: "لدينا مشاكل يجب الإسراع في حلحلتها وعدم إضاعة الوقت والفرص المتاحة حاليا، وبالارادة الطيبة التي هي جزء من هؤلاء الشباب والتخطيط السليم، نستطيع ان نتجاوز كل الصعوبات التي تواجه البلد".

 فنيش سلم وسام الارز من رتبة كومندور باسم رئيس الجمهورية الى عائلة المرحوم فريد كرم

15-10-2018

 سلم وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش اليوم، في مكتبه بالوزارة، وسام الارز الوطني من رتبة كومندور الممنوح من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لعائلة المرحوم الدكتور فريد كرم، بحضور مدير عام الوزارة زيد خيامي، مدير عام المنشأة الرياضية والشبابية والكشفية رياض الشيخة، مستشاري الوزير، وفد من جمعية الكشاف اللبناني ضم: الرئيس الفخري للجمعية الوزير السابق عادل حميه، رئيس الجمعية ماهر السايس، الرئيس الاسبق للجمعية خريستو فيليبي، نائب رئيس الجمعية عثمان الطبش، امين السر جوزف الغريب، واعضاء الهيئة الادارية: وسيم الزين، طارق حداد، سليم شهاب، زياد عبد الله، رمزي رعد مصباح غندور ووسيم الدره.بالاضافة الى ارملة المرحوم فريد كرم السيدة جيهان كرم.
بعد تسليم الوسام للسيدة كرم، قال فنيش: هذه المناسبة من الاعمال المهمة التي اقوم بها بالوزارة بمنح وسام الارز الوطني لدوره في تأسيس النهضة الكشفية في لبنان، وبناء على طلب زملائه توجهنا لفخامة الرئيس بكتاب سرعان ما تجاوب مع هذا الطلب، وليس غريبا على فخامته فدائما هو السباق والداعم ويحفظ لكل انسان في الوطن كان له اسهام في تدعيم ركائز المجتمع اللبناني، والعمل الكشفي من الاعمال الهامة في مجتمعنا ونحن بأمس الحاجة الى تطويره".
واضاف فنيش: "في هذا اللقاء اسهاما منا بالوزارة وتلبية لطلب زملاء الراحل الدكتور فريد كرم نلتقي لننفذ قرار فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي كلفني فشرفني ان اسلمه اليوم الى عائلته الكريمة بمنحه وسام الارز الوطني من رتبة كومندور، تقديرا لعطاءاته الكشفية والثقافية من اجل لبنان، مجددا باسم فخامته التعازي بالفقيد الغالي ولكم جميعا الصبر والعزاء".

 فنيش افتتح البطولة العربية للناشئين في البادمنتون: لبنان دولة آمنة ورئيس الجمهورية حامي الدستور وضامن الاستقرار 04-09-2018
 

استقبال ابطال آسيا بالرماية 2018

28-08-2018

استقبل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش، في مكتبه، في الوزارة، وفد الاتحاد اللبناني للرماية والصيد ضم: رئيسه بيار جلخ والابطال الان موسى وري باسيل اللذان احرزا الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية الاسيوية التي اقيمت في اندونيسيا.

شكر الوفد الوزير فنيش على دعمه واهتمامه بالرياضة عموما والرياضات الفردية الواعدة خصوصا. واعتبر رئيس الاتحاد ان كل من ساهم بهذا الانجاز من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية اللبنانية والاتحاد اللبناني للرماية والصيد والابطال رفعوا اسم لبنان عاليا واعدين بالمزيد في اعلى الميادين العالمية.

من جهته، أشاد فنيش بالميدالية الذهبية للبنان والانجاز الذي حققه الابطال والاتحاد اللبناني للرماية. وتأتي هذه النتائج في حد ذاتها في ترويج للسياحة في لبنان واسم لبنان وليس الترويج فقط عبر الاعلانات. كما عبر الابطال الذين يحملون اسم بلدهم وهم يروجون للسياحة اللبنانية في الخارج باسم لبنان وصورة لبنان المطلوبة في الايصال لكل العالم.

واعتبر فنيش "ان هذا الانجاز مشرف للرياضة اللبنانية حيث رفعوا اسم لبنان في اكبر محفل رياضي اسيوي"، مهنئا للابطال، واعدا ب"المزيد من الدعم والمتابعة تحضيرا لاولمبياد 2020 في طوكيو اليابان.

منتخب الناشئين للسلة زار الوزير فنيش


استقبل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش في مكتبه في الوزارة ظهر الأربعاء، بحضور المدير العام للوزارة زيد خيامي وعلي فواز مستشار الوزير، وفد اتحاد كرة السلة ومنتخب لبنان (تحت ال15 سنة) الذي أحرز لقب دور الذهاب من بطولة غرب آسيا في ايران. وضم الوفد رئيس الاتحاد اكرم حلبي، الأمين العام طوني خليل، رئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني، عضو الاتحاد جورج صابونجيان.

وتناول الاجتماع وضع كرة السلة اللبنانية حيث تطرق رئيس الاتحاد الى الشق المالي في الاتحاد من جميع جوانبه.

كما تطرق الرئيس الحلبي الى "خريطة طريق "الاتحاد والخطة الموضوعة لرعاية وتطوير المنتخبات الوطنية بجميع فئاتها متحدثاً عن الاستحقاقات المقبلة لمنتخب الرجال في الدور الثاني من التصفيات المؤهلة الى كأس العالم التي ستقام في الصين العام المقبل".
وبعد اللقاء، قال فنيش: "أتقدم بالتهاني للفريق وللاتحاد على الانجازات التي تحققت للبنان. وأشكر المدرب واللاعبين على جهودهم والاتحاد على الدور الذي قام به".

وأكد ان "هذه الانجازات تعطي اشارة مستقبلية واعدة للاعبين الناشئين ومستقبل كرة السلة اللبنانية".وأضاف: "يتطلب الامر مواكبة للتمارين وجهدا وجهوزية، والاتحاد في حلته الجديدة قد يكون تجاوز مرحلة التجاذبات واعطاء كل الاهتمام لكرة السلة والرياضة بعيدا عن هذه المناكفات، ونحن من موقعنا في وزارة الشباب والرياضة نقف الى جانب اي اتحاد يحقق إنجازات وطنية، ونسعى جاهدين ليبقى النشاط الرياضي في اطار المصلحة اللبنانية، بعيدا عن اي تجاذب".

وشدد على أن "الرياضة في حاجة الى دعم وإمكانات، والوزارة قدمت الدعم، ولكن ما تقدمه قليل نظرا الى ما تحتاج اليه الالعاب، ونأمل من الحكومة العتيدة أن تعطي هذا الموضوع الاهتمام وترصد الامكانات المطلوبة وحوافز تشجع الاتحادات والمنتخبات، ومنتخبنا الوطني له فرصة منافسة على مستوى بطولة العالم، وعلمنا عندها يرفع مع اعلام الدول العريقة والمتقدمة. هذا إنجاز لكل اللبنانيين ومحل فخر، وبالتالي علينا ان نقف الى جانب هذا الاتحاد وهذا المنتخب لتحقيق المزيد من الانجازات".

اجتماعات الوزير فنيش

25-07-2018

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش، في مكتبه في الوزارة الناشطة الاجتماعية الدكتورة الفت السبع، وتم عرض للاوضاع العامة في لبنان، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتقييم للعملية الانتخابية الاخيرة. كما تم التداول في شؤون المرأة ودورها الفعال في الميادين كافة، وخصوصا تمثيلها السياسي، اضافة الى تسليط الضوء على مشاكل اساسية تخص المرأة وضرورة الاستفادة من انتاجيتها.

والتقى رئيس بلدية عكار العتيقة خالد بحري وبحث معه في اوضاع منطقة القموعة.

من جهة ثانية، عرض وزير الشباب والرياضة مع رئيس المجلس القاري الافريقي عباس فواز أوضاع الجالية اللبنانية في الاغتراب وافريقيا، وموضوع تنشيط الرياضة في بلدة الغسانية بشكل خاص، اضافة الى اوضاع الاغتراب بشكل عام.

واستقبل فنيش رئيس لجنة المنتخبات في الاتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم حلبي يرافقه منسق لجنة قطاع الشباب والرياضة في "التيار الوطني الحر" جهاد سلامة، وتم عرض للاوضاع الرياضية عموما واتحاد كرة السلة والاستحقاقات المرتقبة للمنتخب الوطني.

اجتماعات الوزير فنيش

18-07-2018

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش في مكتبه في الوزارة، الرئيس السابق للنادي الرياضي لكرة السلة المهندس هشام جارودي.

بعد اللقاء قال جارودي: "تشرفت بزيارةالوزير فنيش، وتطرقنا الى الاوضاع الرياضية وأوضاع نادي الرياضي، واللقاء كان مثمرا ولنا أمل كبير بالوزير فنيش في إهتمامه وعطائه للرياضة والشباب عموما ولكرة السلة خصوصا".

تعاون بين الشباب والرياضة واللبنانية واليونيسف فنيش: لتجاوز عقد تشكيل الحكومة ولاستراتيجية تعالج طموح الشباب

11-07-2018

وطنية - وقع وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب ورئيسة منظمة "اليونيسف" تانيا تشابويستا ممثلة بالكسندر شين، اتفاقية تعاون بين الوزارة والجامعة و"اليونيسف"، في حضور رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للمنشآت الرياضية والكشفية رياض الشيخة والمدير العام للوزارة زيد خيامي ومستشاري الوزير ورؤساء الاقسام.

وتهدف الاتفاقية الى إنشاء مختبرات للابتكار "Generation Innovation Lab" في الجامعة اللبنانية لتطوير قدرات الشباب والمعرفة لديهم، عبر برامج تعليمية كالريادة المجتمعية وموارد المعلوماتية والروبوتيك وبرامج متطورة ومستجدة على الساحة العالمية لمواكبة تطور التعليم العالي الدولي.

فنيش

وتحدث الوزير فنيش، فقال: "نلتقي للمرة الثالثة لنفس الغاية، فقد سبق ان التقينا ووقعنا على اتفاقية تعاون مع اليونيسف لدعم قطاع الشباب، والتقينا بعدها لتنفيذ جزء من هذه الاتفاقية في مدينة كميل شمعون الرياضية، وبدأت الاعمال والدراسات ووضعت الخرائط لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وهو تأمين المختبرات لرعاية الشباب ودراسة الافكار التي تقدموا بها، وتأمين التوجيه والدعم والتأهيل لهم، وايضا وضعنا جزء من التمويل لهذه الاتفاقية. واليوم نلتقي لنفس الفكرة والهدف، في اطار الاتفاقية التي تنضم اليها الجامعة اللبنانية التي كانت متحمسة جدا لمثل هكذا نشاطات، فهي الام التي تجمع شباب لبنان وتضم الفئة الاوسع منهم".

ولفت الى أن "مشاركة الجامعة في هذه الاتفاقية هي لتتداول بشأن مختبرات يتم فيها تلقي افكار الشباب ودراستها والتمويل ودعم طموحاتهم لمساندة الخريجين الجدد والدخول الى سوق العمل، وهذا جزء من دور وزارة الشباب والرياضة في دعم قطاع الشباب"، شاكرا "اليونيسف على تعاونها ومبادرتها لتأمين الدعم، وهذه الاتفاقات منسجمة مع قانون بين الدولة واليونيسف".

ولفت الى أن "هذا العمل هو خطوة من الخطوات التي تقوم بها الوزارة، وموضوع الشباب ينبغي ان يحظى برعاية الحكومة الجديدة، ولا يمكن الا ان نرتكز على دور الشباب لانهم الامل في النهوض بالبلد في كل المجالات"، مشددا أن "على الحكومة وضع استراتيجية لمعالجة ما يطمح اليه الشباب"، داعيا الى "تجاوز العقد التي تعترض تشكيل الحكومة، لان هناك تحديات كبيرة يواجهها لبنان"، متمنيا أن "تستكمل هذه التجربة بخطوات عملية لانجاح هذا العمل وأن يكون للمساعدات هدف واضح".

ايوب

وتحدث البروفسور ايوب، فقال: "نجتمع اليوم في رحاب وزارة الشباب والرياضة بمناسبة توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسف والجامعة اللبنانية، بهدف إنشاء مختبرات "Generation Innovation Lab" لتطوير قدرات الشباب والمعرفة لديهم، عبر برامج تعليمية مختلفة، كالريادة المجتمعية وموارد المعلوماتية والروبوتيك، وإلى ما هنالك من برامج متطورة ومستجدة على الساحة العالمية، ومواكبة لتطور التعليم العالي الدولي، بدعم وثيق من منظمة اليونيسف التي نكن لها كل التقدير على دورها الفاعل في تنمية قدرات الشباب وخبراتهم، لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل بالرغم من كل التحديات التي تعترضهم".

اضاف: "طلابنا اليوم هم قادة الغد وقادة المجتمعات المنفتحة التواقة إلى المزيد من العلم والمعرفة إن وجدوها وتأسسوا على مبادئها في جامعاتهم ومعاهدهم العليا، أو قادة المجتمعات المنغلقة التي تطغى عليها ظلمة الجهل والحروب والفتن، إن افتقدوا إلى العلم والمعرفة فلا يجدون سبيلا لإثبات ذاتهم إلا عبر التقهقر وتدمير المجتمع والثقافة والتاريخ".

وتابع: "إن تحدثنا عن الجامعة اللبنانية، يطرح السؤال نفسه: أي جامعة نريد وأي طلاب نريد؟، حتما نتطلع إلى جامعة متطورة في تعليمها العالي والتقنيات والتكنولوجيا ومراكز الأبحاث والمختبرات الحديثة لديها، وعلى جامعة منفتحة على المجتمع الدولي لتبادل الخبرات والأفكار الخلاقة ولتوسيع نطاق الأبحاث، فتشمل المواضيع القيمة التي تمكن الطلاب الجامعيين من تحقيق طموحاتهم والارتقاء بمجتمعهم إلى مصاف المجتمعات المتقدمة ذات الجودة العالية".

واشار الى ان "واقع الامكانيات المادية المحدودة في الجامعة اللبنانية، يحتم التعاون الوثيق مع الوزارات والهيئات العامة والخاصة والمنظمات الدولية، كمنظمة اليونيسف عبر الدعم الوثيق والحقيقي لتحقيق المشاريع الهادفة، كإنشاء المختبرات مع أحدث التقنيات والتجهيزات اللازمة تلبية لحاجة الطلاب العلمية والثقافية ولكسب الخبرة والمعرفة الضروريتين، خصوصا في ميدان المعلوماتية والروبوتيك والريادة المجتمعية والعلوم الرقمية وسائر الاختصاصات والعلوم التي تتسع آفاقها يوما بعد يوم".

واردف: "إننا إذ نتطلع لمزيد من التعاون مع الوزارة الموقرة الممثلة بمعالي الوزير فنيش الذي نوجه إليه التحية والتقدير على جهوده الحثيثة، هذه الوزارة التي تهتم بشؤون الشباب في لبنان وتسعى دوما إلى تقديم الأفضل لهم عبر برامجها ومشاريعها التنموية، ومع منظمة اليونيسف ممثلة بالسيدة تانيا تشابويستا التي نتوجه إليها بمشاعر التقدير والعرفان على دعمها لمشروع إنشاء المختبرات، هذه المنظمة التي تهتم بأمور الشباب عبر الاحصاءات التي تقوم بها باستمرار والحلول التي تقدمها في المشاريع والبرامج الداعمة من أجل تمكينهم من تخطي كل عقبة أمام التطور العلمي والتقني والاجتماعي الذي يطمحون إليه. نشكر حضوركم الكريم ونأمل تعاونكم الدائم من خلال المزيد من البرامج الهادفة والمشاريع الواعدة لما فيه من خير وإفادة لطلاب الجامعة".

شين

كما تحدث الكسندر شين، فقال: "نلتقي اليوم للاحتفال بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم هذه، التي نلتزم بها العمل بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والجامعة اللبنانية، إنشاء 3 مختبرات للابتكار في فروع الجامعات اللبنانية في كل لبنان"، لافتا الى هذه المختبرات تعد جزءا من شبكة أكبر من 15 مختبرا للابتكار، يتم إنشاؤها حاليا كجزء عام من برنامج "جيل الافكار الرائدة" الذي ترعاه اليونيسف، للوصول إلى الشباب المهمشين في كل لبنان، لبناء المهارات وتوفير فرص العمل لهم والتي يفتقرونها بشدة. لكن أكثر من ذلك، فإن مختبرات الابتكار هي أيضا مكانا يسمح للشباب فيها بالتعلم والتجربة والاستكشاف، في نهاية المطاف، مواهبهم وشغفهم وتفانيهم نحو الأفكار المبتكرة الجديدة التي ستساعد على تغيير حياتهم وأمل مستقبل لبنان".

أضاف: "فخورون بمواصلة شراكتنا القوية مع وزارة الشباب والرياضة لدعم استثماراتها المستمرة في قدرات الشبان والشابات وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة ليصبحوا مساهمين نشطين بعملهم في المجتمعات وتوسيع الفرص حتى يتمكنوا من دعم مجتمعاتهم وتحقيق الفوائد الاقتصادية لأنفسهم ولمجتمعاتهم وبلدانهم. نفتخر أيضا بالشراكة مع الجامعة اللبنانية المعروفة بكونها إحدى المؤسسات الأكاديمية الرائدة والمؤسسة العامة الوحيدة للتعليم العالي في لبنان، فمنذ عام 1951 أظهرت التزامها الأكاديمي بشكل ممتاز وبتعزيز التنوع بين الهيئة الطلابية عبر حرمها في لبنان".

وتابع:"نعمل معا بشراكة من أجل تعزيز الموارد والخبرات، ونحن واثقون من أننا سنكون ناجحين بدعم شبابنا ليصبحوا مفتاحا في التغيير في مجتمعاتهم وأفراد أسرهم"، شاكرا "الجهات المانحة والحكومات الهولندية والألمانية لدعمهم في جعل هذا البرنامج ممكنا".

14-06-2018

دعا وزير الشباب والرياضة محمد فنيش اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة القدم الى الاجتماع في مقر الوزراء الثلاثاء المقبل (19 حزيران)، "للبحث في ما حصل (بالنسبة الى التصويت للملف الاميركي بدلا من الملف المغربي لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026) وتوضيح القواعد التي استند اليها الاتحاد".

وتحدث بيان صحافي صادر عن دائرة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الشباب والرياضة، عن "توجيه واضح (للاتحاد اللبناني لكرة القدم في شأن التصويت)، وقد شكل التصويت اللبناني للملف الثلاثي (الاميركي الكندي والمكسيكي) مفاجأة كبيرة للوزارة، لأن الطرف المنافس كان بكل بساطة عربيا، ولأن الوزارة ارسلت توجيها بهذا الشأن".

كما أشار البيان الى معرفة الوزارة "بالحدود القائمة بين السياسة والرياضة، والحرية التي تتمتع بها الاتحادات في هذا المجال، وقد اكتفت بكتابها الرقم 210 تاريخ 14 آذار 2018 (الى الاتحاد اللبناني) بالتمني عليه دعم ترشيح المملكة المغربية الشقيقة (...) على اعتبار الاستضافة لهذا الحدث الاهم عالميا في مجال كرة القدم، يمثل حالة عربية راقية وحضارية متقدمة وليس حالة مغربية وحسب".

حصيلة الزيارة اللبنانية الرياضية ــ الشبابية إلى بغــداد
توقيع مذكرة تفاهم ودورة
رياضية إقليمية ولقاء كروي ودي

23-01-2018  الديار

أنهى وزير الشباب والرياضة محمد فنيش زيارة رسمية إلى العراق رافقه في خلالها وفدٌ رفيع المستوى ضم مدير عام الوزارة زيد خيامي ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر ورئيس دائرة العلاقات العامة في الوزارة حسن شرارة ومستشاريّ الوزير المحامي علي بـرو وعلي فواز.
وجاءت الزيارة بدعوةٍ من وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبد الرضا عبطان، تتويجاً لمباحثاتٍ بين إدارتيّ العلاقات العامة في الوزارتين، أفضت إلى اعداد مذكرة تفاهم في مجاليّ الشباب والرياضة، صادقت حكومتيّ البلدين على مضمونها وفوّضت الوزيرين التوقيع عليها.
وكان عبطان، يرافقه أركان وزارته في استقبال فنيش والوفد المرافق في صالون الشرف في مطار بغداد الدولي، إيذاناً بالبدء في تنفيذ برنامج الزيارة الذي تضمن جولة على الاستاد المُنجز حديثاً في مدينة كربلاء ثم الاستاد الجاري تنفيذه في مدينة النجف الأشرف ثم استاد الشعب في العاصمة بغداد.
بعد ذلك، التقى الوفدان في اجتماعٍ رسمي حضره عدد من المدراء العامين في الوزراة العراقية ورئيس اللجنة الأولمبية العراقية رعد حمودي ونائب رئيسها فلاح حسن وأمينها العام حيدر الجميلي وعضو الاتحاد العراقي لكرة القدم يحيى زغير.
طرح الوزير عبطان فكرة إقامة نشاط عربيّ أو إقليميّ كبير في العراق يتخلله منافسات في عدة ألعاب، وحظيت الفكرة بترحيبٍ لبنانيّ كونها تمثل مدخلاً لدعم استعادة العراق لدوره الرائد في محيطه وتساعد في كسر الحظر عليه وتُسهم في تلاقي وتنافس الشباب، وتم تكليف اللجنتين الأولمبيتين العراقية واللبنانية بمتابعة لفكرة لوضعها على سكة التنفيذ مع مراعاة الروزنامة الدولية وروزنامة الاتحادات الوطنية في دول المنطقة، كما تم في السياق نفسه الاتفاق على إقامة مباراةٍ دولية وديّة في كرة القدم في العراق تجمع منتخبها مع نظيره اللبناني على أن يتفق الاتحادين اللبناني والعراقي على التفاصيل.
بعد ذلك، وقـّع عبطان وفنيش على مذكرة التفاهم بين البلدين والتي تضمنت عناوين عامة وتكليف فريق عمل مختص للمتابعة وإعداد برنامج تنفيذي يتضمن أنشطة شبابية وكشفية ورياضية، وقال فنيش «كانت زيارة مثمرة إلى العراق الشقيق أنجزنا خلالها سوياً عدة أمور نرى أنها تؤسس لفائدة متبادلة في مجالات الشباب والكشافة والرياضة، وأكدّنا على تنسيق المواقف، وتباحثنا في الأمور ذات الاهتمام المشترك وسُبل تفعيل العلاقات من خلال مذكرة التفاهم والتناغم القائم بين اللجنتين الأولمبيتين واتحاديّ كرة القدم ومختلف الاتحادات». أما الوزير عبطان فرأى «أن مذكرة التفاهم ليست سوى مقدمة سوف يتبعها برنامج تنفيذي يطال مجالاتٍ متعددة، وسوف يشاركنا أخواننا اللبنانيون في التعبير عن تضامنهم مع العراق من خلال تواجدهم في أنشطة رياضية وتظاهرات شبابية، ونعتقد أن إقامة مبارياتٍ دولية ودية خلال الفترة المقبلة مع منتخبات السعودية والكويت وقطر ولبنان وسواها سوف تشكّل مؤشراً هاماً لعودة الاستقرار والحياة الطبيعية إلى العراق».

 

19-01-2018 

غادر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش الى العراق مترئساً وفد لبنان في زيارة رسمية تهدف الى توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين في مجال الشباب والرياضة وهو الاتفاق الذي نال موافقة مجلس الوزراء اللبناني، الذي فوّض الوزير فنيش التوقيع عليه، وسيكون في استقبال فنيش والوفد المرافق في مطار بغداد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان.

ويرافق الوزير فنيش في زيارته، وفد رسمي وأهلي كبير، يتألف من مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ورئيس اللجنة الاولمبية جان همام ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر ومدير العلاقات العامة في الوزارة حسن شرارة، ومستشارا الوزير علي برو وعلي فواز.

والى توقيع الاتفاق، سوف يتم عقد لقاءين بين اللجنتين الاولمبييتين اللبنانية والعراقية، واتحادي كرة القدم بحضور الوزيرين فنيش والعبطان، وجملة من الانشطة بينها جولة على المنشآت الرياضية في بغداد وكربلاء والنجف الأشرف.

استقبالات وزير الشباب والرياضة

رئيس بلدية صيدا 21-08-2017

21-08-2017 نادي النجمة الرياضي

حسن قعيق 2017

04-07-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش في مكتبه في الوزارة امين سر الاتحاد اللبناني للتربية البدنية بطل العالم في القوى البدنية حسن قعيق يرافقه عضو الاتحاد حسان القيسي.

ثم عرض الوضع الاتحاد والنتائج التي احرزها قعيق في بطولة العالم بالقوى البدنية التي اقيمت في بلاروسيا الشهر المنصرم والتي احرز فيها اول ميدالية ذهبية للبنان في هذه البطولات وسبق له ان احرز العام الماضي ثلاث ميداليات فضية في البطولة التي اقيمت في الولايات المتحدة الاميركية.

 

مستقبلا سفير اندونيسيا في لبنان

الوزير فنيش مستقبلا وفد اللجنة الاولمبية اللبنانية 23-03-2017

الوزير فنيش مستقبلا وفد الاتحاد اللبناني للدراجات 23-03-2017

 

مستقبلا رئيس اللجنة الاولمبية الايطالية 21-03-2017

استقبل وفد كشافة الرسالة الاسلامية اللبنانية

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير دولة فلسطين أشرف دبور يرافقه رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب والأمين العام للمجلس عصام الغزاوي وأمين سر حركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات.

من جهة ثانية، استقبل الوزير فنيش سفير بولونيا قويتسيش بوزاك الذي اشار الى "العلاقات التاريخية بين البلدين"، مؤكدا "ضرورة تطويرها وخصوصا في مجال الشباب والرياضة". كما تم البحث في الوضع السياسي في لبنان عموما وفي الجنوب خصوصا.

واعلن بوزاك ان البحث تناول "موضوع تبادل المعلومات واقامة الاحتفالات الرياضية والبطولات المختلفة، خصوصا وان بولونيا لديها الخبرة الجيدة في تنظيم البطولات"، مرحبا بزيارة فنيش الى بولونيا وبتقديم السفارة كل التسهيلات في ما يخص الرياضة والشباب.

مستقبلا السفير المصري 13-03-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، في مكتبه في الوزارة، الامين العام لمجلس الشباب العربي الافريقي الدكتور عوض ابراهيم ورئيس منسقية المشرق العربي في المجلس الدكتور محمد علي الجنون وأعضاء المنسقية.

وفد الاولمبية سلم فنيش اقتراحات لتطوير الرياضة

23 شباط 2017 | 16:21 النهار
عبر رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام عن ارتياح اللجنة الاولمبية خصوصاً والعائلة الرياضية عموماً في لبنان لتولي الوزير محمد فنيش مقاليد وزارة الشباب والرياضة نظراً لما يتمتع به من خصال وقيم اخلاقية إضافة الى تجربته الغنية في موقع المسؤولية الحكومية بفعل تمرسه على هذا الصعيد خلال السنوات الماضية.

كلام همام جاء خلال زيارة التهنئة التي قام بها وفد اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية برئاسته وضم كل من نائبي الرئيس هاشم حيدر وعزة قريطم والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم والمحاسب سليم الحاج نقولا وعضو اللجنة فاتشيه زادوريان والمستشار الاعلامي الزميل حسان محيي الدين كما حضر مستشار الوزير الزميل علي فواز.

وأكد همام انه يتطلع الى استمرار التعاون والشراكة بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية اللبنانية في عهد الوزير فنيش حيث هناك العديد من التحديات التي تواجه الحركة الرياضية في لبنان ثمّ قدّم للوزير فنيش باسم اللجنة الاولمبية اللبنانية كتاباً يتضمن جملة اقتراحات تهدف لتطوير الرياضة اللبنانية ابرزها:

- تعديل القانون رقم 629/2004 لجهة إلغاء تراخيص الاتحادات الرياضية من قبل وزارة الشباب والرياضة ما يعرض اللجنة الأولمبية اللبنانية والرياضة اللبنانية عموماً لعقوبة الإيقاف من الجهات الدولية.

- إنشاء مجلس التحكيم الرياضي المعني بحل النزاعات الرياضية وفقاً لأحكام الشرعة الاولمبية.

- ضرورة توقيع الاتفاقية مع المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات وإقرارها في مجلس النواب تحاشياً لعقوبة الإيقاف.

- زيادة ميزانية وزارة الشباب والرياضة بما يساعد في تعزيز ارقام المساعدات التي تمنح للاتحادات والاعتمادات المخصصة للمنشآت الرياضية مع التمني بان يؤخذ برأي اللجنة الأولمبية على هذا الصعيد.

- إعفاء الهبات الرياضية العينية الخارجية من الرسوم الجمركية. تخفيض الرسوم المتعلقة باستخدام المدربين واللاعبين الأجانب لدى المنتخبات الوطنية والاندية.

بدوره رحب الوزير فنيش بالوفد وأكد العمل من اجل احداث نقلة اضافية في مسار التطوير للواقع الرياضي وانفتاحه على اي نقاش هادف لتحقيق الغاية مقدراً غالياً الدور الذي تقوم به اللجنة. ولفت الى انه يعمل على دراسة قانون انشاء الوزارة وغيرها من القوانين والمراسيم الناظمة للحركة الرياضية والشبابية وانه يحرص على عدم حصول اي خلافات بين لبنان والمؤسسات الرياضية الدولية. وأبدى استعداده لمتابعة المقترحات الواردة في الكتاب وتمنى على الوفد اعداد النصوص المتعلقة بهذه المقترحات متوقفاً عند اهمية مجلس التحكيم الرياضي ورأى وجوب تحقيقه واستمع الى شرح من حيدر بصفته رئيس لجنة القوانين التي وضعت أسس هذا المجلس.

وفي الختام تم التوافق على عقد لقاءات دورية تشاورية بين الجانبين حول كل هذه المواضيع وغيرها من المقترحات.

الوزير محمد فنيش يستقبل وفد نادي الشانفيل

21-02-2017

زار وفد من اللجنة الادارية لنادي المريميين الشانفيل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش حيث جرى عرض للواقع الرياضي وعمل الوزارة. وكانت مناسبة ليهنىء الوفد فنيش على تسلمه مهامه، وقد سمع الوفد منه ما يطمئن الى ان التوجهات التي يعتمدها تخدم الرياضة اللبنانية ومصلحة تطويرها.
وضم الوفد نائب الرئيس زياد الخازن وامين السر خالد مجاعص وامين الصندوق طوني صفير وعضوي اللجنة الادارية توفيق شيباني وروي عبود، والمدرب غسان سركيس.

06-02-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، في مكتبه، في الوزارة، النائب اكرم شهيب يرافقه وفد ادارة نادي الاخاء الاهلي الرياضي ضم: رئيس النادي علي عبد اللطيف والاعضاء: ايليا مكرزل، وائل شهيب، مالك ارسلان، فريد فخر الدين، ألبير خوري وبسام دلال، هنأه على توليه وزارة الشباب والرياضة. كما تم عرض للاوضاع الرياضية والشبابية عموما واوضاع نادي الاخاء خصوصا والنشاطات ولا سيما مشروعي استكمال تأهيل المدينة الرياضية في عاليه وملعب بحمدون البلدي.

تصوير - سيزار غندور

03-02-2017

نظمت كلية العلوم الرياضية في الجامعة الأنطونية بالتنسيق مع مجموعة ESG- باريس ومؤسسة ليليان تورام مؤتمراً بعنوان "نحو رياضة احترافية" في مقر الجامعة الرئيس في الحدث - بعبدا، برعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش وحضوره ولمناسبة إطلاقها "MBA في الإدارة الرياضية "MBA Sports Management بالتعاون مع مجموعة ESG - باريس.

توزّع المؤتمر حول طاولتين مستديرتين، تناولت الأولى موضوع تطوير لعبة كرة السلة، وأدارها مدير البرامج الرياضية في مجموعة ESG – باريس جان كلود سورج.

والقى رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة السلة جان بيار سيوتا، كلمة تحدث فيها عن المستوى الرفيع لكرة السلة في بلاده بوجود أربعة آلاف وستمئة نادٍ تمارس فيها اللعبة، وبوجود عمل مؤسساتي ولاعبين فرنسيين يلعبون في الدوري الأميركي للمحترفين، على رأسهم طوني باركر، مشيراً إلى أنه يأمل حصول تعاون بين الاتحادين الفرنسي واللبناني. وأضاف أن تصنيف بلاده على لائحة الاتحاد الدولي متقدم جداً ومن الأوائل.

من جهته، قال رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا:

"لقد انتخبت في منتصف كانون الأول الفائت رئيساً للاتحاد، ولا تجوز المقارنة بين الاتحادين الفرنسي واللبناني. ونحن نفتقد الإمكانات على كافة الصعد. وسأكشف أمراً، أنني تكفلت شخصياً بمبلغ 37 ألف دولار كنفقات سفر المنتخب إلى بطولة غرب آسيا في الأردن، حيث أحرزنا اللقب. هدفنا صقل النشء الطالع عبر إقامة بطولات الفئات العمرية. والشعب اللبناني يعشق لعبة كرة السلة التي باتت لعبة وطنية، وهو يؤمن باللعبة، ولدينا الشجاعة لاستضافة كأس آسيا في آب المقبل بدعم من الحكومة اللبنانية، وهدفنا إحراز لقب بطولة الأمم الآسيوية لأول مرة، لنهدي هذا الإنجاز إلى الشعب اللبناني".

أما المدرب سركيس، فقال: "بدأتُ مسيرتي التدريبية وكان عمري 21، وحالياً أنا في عامي الـ 59، ولديّ شغف بكرة السلة. يجب إيلاء أهمية كبيرة للنشء الطالع وتنظيم بطولات الفئات العمرية لأنها أمل المستقبل". ورأى سركيس "أن الشهادة الجامعية الرياضية الجديدة تطور الإدارة الرياضية" .

أمّا الطاولة الثانية، فكانت بإدارة عضو اللجنة الأولمبية اللبنانية مازن رمضان، وتطرقت إلى التحديات الرياضية الجديدة، وشارك فيها كل من جيرار أوييه المستشار في "ريد بُل"، الذي تحدث عن عناصر النجاح الرياضي، ولاعب المنتخب الفرنسي السابق بكرة القدم ليليان تورام، الحائز كأس العالم في عام 1998، الذي تحدث عن تجربته في كرة القدم التي توّجها بإحراز لقب كأس العالم.

بدوره تحدث رئيس اتحاد كرة القدم ونائب رئيس اللجنة الأولمبية هاشم حيدر، فقال:

"إن إدارة الرياضة جيداً تقود إلى رياضة محترفة في الدولة. وأنا مؤمن بأن الطلاب الذين سيتخرجون في الإدارة الرياضية سيساعدون على تطوير الحركة الرياضة في لبنان. ونحن عندما نتكلم عن الرياضة المحترفة نتكلم أولاً عن كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى في العالم، بوجود ثلاثة مليارات ونصف مليار إنسان شغوف باللعبة. ولقد عملنا جاهدين في الاتحاد اللبناني لكرة القدم لتطوير اللعبة في بلدنا، تماشياً مع التطور في العالم. ولقد قمنا بعدد من الخطوات في هذا الإطار، هي تأهيل عدد من الملاعب وتجهيزها، وتحديث القوانين وإيلاء الأهمية الكبيرة للمنتخبات الوطنية والوصول إلى أندية محترفة وتطوير السلك التحكيمي وإجراء دورات لمراقبي المباريات وتطوير كرة القدم النسائية ومشروع لتنظيم بطولة الأكاديميات، وأخيراً العقود بين الأندية واللاعبين لضمان حقوق الطرفين.

31-01-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش في مكتبه في الوزارة، وفد لجنة الشباب والرياضة في "التيار الوطني الحر" ضم رئيس اللجنة جهاد سلامة وامين السر بسام الترك وعضو اللجنة سركيس يارتزيان.

بعد اللقاء قال سلامة: "قدمنا التهنئة للوزير فنيش بتوليه وزارة الشباب والرياضة وعرضنا كافة الملفات المتعلقة بشؤون الرياضة والشباب والعمل لمصلحة القطاع. وتطرقنا الى المنشأة الرياضية ومساعدات الاتحادات والاندية ووضع آلية لكيفية المساعدة".

وفد أمل
واستقبل فنيش وفدا من مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة "أمل" ضم عضو الهيئة التنفيذية مسؤول المكتب المركزي مصطفى حمدان، عضو اللجنة الاولمبية رولا عاصي، رئيس اتحاد القوة والتربية البدنية حسنين مقلد، امين عام اتحاد المصارعة علي مقلد، امين عام اتحاد رفع الاثقال خضر مقلد، رئيس الدائرة الرياضية في هيئة مكتب الشباب والرياضة المركزي مازن قبيسي، علي علوية، عمران حسن، مازن رمضان، محمد جرادي، عباس ناصر الدين وهشام فواز.

وعلى الاثر، قال حمدان: "تشرفنا بلقاء الوزير فنيش وقدمنا له التهنئة بتوليه وزارة الشباب والرياضة، وتطرقنا الى الاوضاع الرياضية والشبابية والكشفية عموما ولمسنا نقلة نوعية في أداء الشباب والرياضة برئاسة معالي الوزير فنيش. كما تطرقنا الى اوضاع الاتحادات والاندية وهموم الشباب في وضع آلية لكيفية التطوير والاهتمام والمساعدة".

نادي النجمة
كذلك، استقبل فنيش وفدا من نادي "النجمة" الرياضي ضم نائب الرئيس صلاح عسيران وامين السر سعد الدين عيتاني واعضاء من الهيئة الادارية، وكان عرض لاوضاع الرياضة عموما ونادي النجمة خصوصا والاستحقاقات الدولية التي تنتظره. ووعد وزير الشباب والرياضة ب"الاهتمام والدعم بما يمكن النادي من تمثيل لبنان على افضل وجه".

وفد الانصار
والتقى أيضا، وفدا من نادي "الانصار" الرياضي ضم رئيس النادي نبيل بدر ونائب الرئيس نبيل سنو والاعضاء أحمد دنش، أيمن الشامي وأحمد لوند، وتم البحث في أوضاع الرياضة ولا سيما كرة القدم، إضافة الى أوضاع المنشأة الرياضية ومشاكل الاندية.

المنظمات الشبابية
واستقبل فنيش وفدا من المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية برئاسة امين سر المنظمات ربيع مصطفى وعضوية: "حزب الله"، حركة "أمل"، "رابطة الشغيلة"، الحزب السوري القومي الاجتماعي، الحزب الديمقراطي اللبناني، حزب الطاشناق، تيار "المرده"، جمعية شباب المشاريع، "التيار الوطني الحر"، "القوات اللبنانية"، حزب الاحرار، "التوحيد الاسلامي"، حزب "الاتحاد"، "المؤتمر الشعبي اللبناني"، منظمة الشباب التقدمي وحركة "الشعب".

وعرض المجتمعون أوضاع الشباب ومتطلباتهم على كافة الصعد، وتم الاتفاق على استنهاض العمل لتفعيل الوثيقة السياسية الشبابية.

 "نحو رياضة احترافية"

25-01-2017

تعقد الجامعة الانطونية في بعبدا، الخميس 2 شباط المقبل، من الساعة 15:30 الى الساعة 19:30، برعاية وحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، مؤتمرا بعنوان "نحو رياضة احترافية" لمناسبة اطلاق "ماجستير في الإدارة الرياضية" (MBA Sports Management) في كلية العلوم الرياضية التابعة للجامعة بالتعاون مع مجموعة ESG)) باريس ومؤسسة ليليان تورام.

ويتخلل المؤتمر طاولة مستديرة حول تطوير كرة السلة بمشاركة رئيس الاتحاد الفرنسي للعبة جان بيار سيوتا ورئيس الاتحاد اللبناني بيار كاخيا والمدرب الوطني غسان سركيس.

ثم محاضرة بادارة عضو اللجنة الاولمبية مازن رمضان ومشاركة الفرنسيان جيرارد هوييه وليليان تورام.

ويختتم المؤتمر بكلمة لنائب رئيس اللجنة رئيس اتحاد كرة القدم هاشم حيدر.

24-01-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، في مكتبه في الوزارة، رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب النائب سيمون ابي رميا، الذي قال بعد اللقاء:

"هذه الزيارة لتهنئة الوزير فنيش على توليه وزارة الشباب والرياضة. وبحكم رئاستي للجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب كان للقاء طابع عام تطرقنا خلاله الى ملفات متعددة دون الغوص في التفاصيل لان لكل موضوع وقته".

اضاف: "انا مطمئن لان الوزارة في أيد امينة، وسيتم التعاطي بالملفات الشبابية والرياضية بالتوازن المطلوب وبنظرة عادلة ومن خلال احترام الاصول ضمن الوزارة، وهذا الامر يطمئننا، لانه من خلال الوزير فنيش سيصل كل صاحب حق الى حقه. وسوف تكون لنا لقاءات حتما في جلسات لجنة الشباب والرياضة".

راشيا ماراتون
وكان الوزير فنيش استقبل وفدا من جمعية "راشيا ماراتون" برئاسة رئيسها شادي دهام، يرافقه رئيس بلدية راشيا بسام دلال ونائب رئيس اتحاد جبل الشيخ جرجس الحداد وعضو الاتحاد عماد دهام. وتم خلال اللقاء عرض لاوضاع منطقة راشيا وحاجاتها على الصعيدين الرياضي والشبابي.

وعرض دهام نشاطات الجمعية وبرامجها للعام 2017، متمنيا على الوزير فنيش رعاية وحضور سباق راشيا الدولي التي سيقام في 30 نيسان الحالي في راشيا، مشيرا الى انه سيتم اطلاق فعاليات السباق خلال المؤتمر الصحافي نهار الاحد 5 شباط في قلعة راشيا - الجناح السياحية.

بيوت الشباب
واستقبل الوزير فنيش وفد "الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب" ضم رئيس الاتحاد احمد رمضان واعضاء الهيئة الادارية، وتم عرض لاوضاع الشباب عموما ونشاطات الاتحاد، والتحضيرات للمؤتمر العربي للسياحة الشبابية الذي سينعقد من 2 الى 7 اذار 2017 برعاية الوزير فنيش.

نادي كرة السلة
والتقى الوزير فنيش وفد النادي الرياضي لكرة السلة، ضم رئيس النادي هشام جارودي، نائب الرئيس تمام جارودي، امين السر مازن طبارة واعضاء النادي.

وهنأ الوفد الوزير فنيش على توليه "هذا المنصب الهام للشباب والشابات اللبنانيين"، وعرض له لنشاطات النادي وبرامجه لعام 2017.

اتحاد كرة القدم
واستقبل الوزير فنيش رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر واعضاء الاتحاد.

بعد اللقاء، قال حيدر: "قدمنا التهاني للوزير بتوليه مهام الوزارة وتمنينا له التوفيق. وتطرقنا الى موضوع كرة القدم عموما وموضوع منتخب لبنان والاستحقاق القادم لتصفيات المرحلة النهائية لكأس آسيا والتي ستقام في الامارات العربية المتحدة 2019".

واكد الوزير فنيش دعم المنتخب "حتى يعطي الانجازات الهامة للبنان"، متمنيا للاتحاد التوفيق في مسيرته الرياضية".

واشار الى انه تم التطرق الى موضوع المنشأة الرياضية وضرورة صيانتها وتجهيزها لاستقبال المباريات.

وفي الختام قدم الوفد درعا تكريميا تقديريا للوزير فنيش.

17-01-2017

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، في مكتبه في الوزارة، وفد الاتحاد اللبنانين والعربي في تاي بوكسينغ، ضم: رئيس الاتحاد سامي قبلاوي، نائبه فادي الحلبي، الامين العام قاسم النونو، والاعضاء: داني موسى، مروان كيروز، وبطل الجامعات الدولي محمد فنيش. حيث تم عرض لنشاطات الاتحاد والبرامج لعام 2017 وعن البطولة العربية التي ستقام في لبنان اواخر شهر اذار المقبل بمشاركة 17 دولة عربية.

واستقبل فنيش وفد لجنة الاتحاد الرياضي للجامعات ضم رئيس اللجنة نصري لحود ونائبه نديم زين الدين وامين السر جورج ناضر. وتم عرض لنشاطات اللجنة والبطولة العربية التي ستقام في لبنان في شهر آذار والبطولة العالمية العربية في تايوان في شهر آب الجاري. ولمس الوفد من الوزير فنيش الدعم والاهتمام الكامل.

والتقى الوزير فنيش وفد نادي الوسام الرياضي راسخاش ضم: رئيس النادي رضا مراد، المسؤول الرياضي علي قلاوون، امين السر كريم حجازي ومسؤولة العلاقات العامة ذكاء رمهان. تم عرض لنشاطات وتفعيل النادي والبرامج العام 2017.

كما التقى فنيش، رئيس مجلس ادارة المدينة الرياضية رياض الشيخة ووفد الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي.

عودة الى الوزارة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2017

Free Web Counter