البروتوكول اللبناني ــ الفرنسي السابع محور اجتماع بين هوفنانيان وخيامي 2001

وزارة الشباب والرياضة في لبنان

المديرية العامة للشباب والرياضة
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 

أبي رميا مترأساً اجتماع لجنة الشباب والرياضة:
بحثنا موضوع الطب الرياضي وقانون تنظيم وزارة الشباب والرياضة

06-09-2016

عقدت لجنة الشباب والرياضة النيابية جلسة قبل ظهر أمس في المجلس النيابي برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: علي المقداد، دوري شمعون، عمار حوري، خالد زهرمان، ناجي غاريوس. كما حضر المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي والمستشار في مجلس شورى الدولة لدى وزارة الشباب والرياضة القاضي وليد جابر.

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب ابي رميا: «كان موضوع البحث في اجتماع لجنة الشباب والرياضة اليوم تعديل قانون رقم 629 المتعلق بتنظيم وزارة الشباب والرياضة واستطعنا ان نستكمل الاجتماعات من اجل الوصول الى اقتراح نهائي لتعديل هذا القانون في أقرب وقت ممكن».

أضاف: «خلال الاجتماع تم التطرق الى موضوع الطب الرياضي وكلنا نعرف ان هناك فقرة قانونية في انظمتنا اللبنانية حول هذا الموضوع، ومؤخرا وزير الصحة استطاع اقفال العديد من المراكز الرياضية التي لا تحترم مواصفات معنية على الصعيد الصحي.

ومن اجل الا يكون هناك استنسابية في هذا الموضوع وخصوصا انه اصبح هناك تفش لحالة انشاء مراكز رياضية تعنى باللياقة البدنية وليس لديها اي اطار قانوني، لانه فقط المطلوب حاليا من هذه المؤسسات ان تنشئ مؤسسات تجارية لا علاقة لها بالطب او بالرياضة».

وختم: «سنبدأ بتخصيص ضمن لجنة الشباب والرياضة نقاشات من اجل الوصول الى تنظيم هذا الموضوع ضمن اطار قانوني موحد منعا لان يكون هناك تداعيات تمس بصحة الانسان والمواطن الذي يقوم بأنشطة رياضية في هذه المراكز التي كما قلت ليس لديها اي اطار قانوني من اجل انشائها ومراقبتها».

البروتوكول اللبناني ــ الفرنسي السابع محور اجتماع بين هوفنانيان وخيامي

04-01-2001
كان موضوع تنفيذ بنود البروتوكول اللبناني الفرنسي السابع وافادة الاتحادات اللبنانية منه، الى العلاقات الشبابية والرياضية بين لبنان والغابون وسبل تطويرها مدار اهتمام

 وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان امس الاربعاء: 
البروتوكول
اللبناني ـ الفرنسي
فقد بحث الوزير هوفنانيان مع وفد لبنان الذي وقع البروتوكول اللبناني الفرنسي السابع والذي ضم مدير عام الوزارة زيد خيامي رئيس مكتب الوزير ابراهيم منسى، وجهاد سلامه، وبيار فلفلي، في كيفية تنفيذ بنود البروتوكول في شقيها الرياضي والشبابي. وتقرر انشاء لجنة للاشراف على التنفيذ بعد ابلاغ كافة الاتحادات المعنية بالبنود المتفق عليها وكيفة افادتها منها.
بنود البروتوكول
وتضمن البروتوكول السابع والذي وقع في وزارة الخارجية الفرنسية حيث شارك عن الجانب الفرنسي مدير قسم التعاون الثقافي والفني في الخارجية الفرنسية جيرار فونتان، ممثل السفارة الفرنسية في لبنان ايف الان كوربورو وممثلا وزارة الشباب والرياضة فرانسين ميار عن قطاع الشباب وبرنار باسكال عن قطاع الرياضة وخلص البروتوكول الذي استمرت مناقشته على مدى ثلاثة ايام الى البنود التالية:
اولا: قطاع الرياضة:
أـ يوفر البروتوكول فرصة للاتحادات اللبنانية للافادة من الخبرات التي يتمتع بها افضل الخبراء الفرنسيين في العاب الفروسية، كرة اليد، الجودو، السباحة، التكواندو، كرة الطاولة، الكرة الطائرة، كرة القدم والسلاح.
ب ـ تزود وزراء الشباب والرياضة اللبنانية بكافة القوانين المعمول بها في فرنسا في قطاعي الشباب والرياضة، اضافة الى اشرطة فيديو تعرض احدث تقنيات التدريب. هذا اضافة الى توفير دورتين للشق الاداري الدورة الاولى تتعلق بكيفية التنظيم والادارة في مجال الرياضة.
والدورة الثانية تشمل ارسال خبير فرنسي من وزارة الشباب والرياضة الفرنسية للاطلاع على هيكلية وزارة الشباب والرياضة في لبنان..
ثانيا: في قطاع الشباب
ينص البروتوكول على تبادل الخبراء بين البلدين في ميادين بيوت الشباب، الكشاف، المراكز الاجتماعية والمخيمات. واستقبال الجانب الفرنسي لخبيرين لبنانيين للاطلاع على كفية عمل قطاع الشباب الفرنسي.
مراكز اعداد وتدريب
وكان الجانب اللبناني قد طالب الجانب الفرنسي بدراسة امكانية المساهمة في انشاء مراكز تدريب واعداد على غرار المراكز الثقافية الفرنسية على ان يوفر الجانب الفرنسي الخبرات والتجهيزات ويؤمن الجانب اللبناني المقرات. وجرى اتفاق على وقت للدراسة وابلاغ لبنان بالنتائج.
سفير الغابون
وكان الوزير هوفنانيان قد تابع العلاقات الشبابية والرياضية بين لبنان والغابون مع سفير جمهورية الغابون هنري ميرانزي الذي زاره قبل ظهر اليوم في زيارة بروتوكولية استطلاعية لاطر التعاون.
بعد الزيارة قال السفير: كانت زيارة بروتوكولية تداولنا خلالها في اطر التعاون بيننا خصوصاً ان وزارة الشباب والرياضة هي قاسم مشترك بيننا وميدانها واسع ويشمل عدة مجالات واتفقنا على متابعة اللقاءات للوصول الى افضل سبل التعاون بين بلدينا. واستقبل هوفنانيان في وقت لاحق النائب جورج قصارجي وعرض معه اموراً شبابية ورياضية تتعلق بمنطقة البقاع وسبل تفعيل هذا القطاع في المنطقة من ضمن الخطة التي ستنفذها الوزارة بتعزيز قطاعي الشباب والرياضة في المناطق.
 

 

عودة الى صفحة الوزارة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق