MINISTER RELEASES

اصدارات الوزير محمد فنيش

14-09-2018

وطنية - هنأ وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش، الاتحاد اللبناني لكرة السلة ومنتخب لبنان والجمهور اللبناني، ب "الفوز على منتخب الصين في المباراة التي اقيمت في مجمع فؤاد نوفل ذوق مكايل ضمن المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة الى كاس العالم المقررة في الصين العام المقبل.

وأثنى الوزير فنيش على اداء المنتخب اللبناني "الذي حقق انجازا كبيرا ورفع علم لبنان عاليا واقترب من حسم التأهل الى بطولة العالم لكرة السلة"، متمنيا له "التوفيق في مباراته المقبلة المقررة يوم الاثنين المقبل مع منتخب نيوزيلندا على ارضه".

وكان الوزير فنيش قد اجرى اتصالا برئيس الإتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم الحلبي مهنئا.

الوزير فنيش اتصل بالبعثة اللبنانية في جاكرتا
"شرفتم بلدكم في اكبر تجمع رياضي آسيوي"

21-08-2018

تقدم وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش بالتهنئة من البعثة اللبنانية المشاركة في الالعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي تستضيفها مدينة جاكرتا الاندونسية
مثنيا على اداء البطلين راي باسيل والان موسى لاحرزهما المدالية الذهبية في مسابقة الرماية للفرق رافعين علم الوطن وعزف نشيده في اكبر تجمع رياضي آسيوي مشرفين بلدهم.

كما تقدم فنيش بالتهنئة من الابطال والبطلات الذين احرزوا ميداليات وهم: دومينيك ابي نادر الميدالية الفضية لوزن 86 كيلوغراما في المصارعة الحرة، وليتيسيا عون الميدالية البرونزية لوزن دون 53 كيلوغراما في التايكواندو، وراي باسيل الميدالية البرونزية لرماية الاطباق.

وتمنى الوزير فنيش، الذي كان اجرى اليوم اتصالا هاتفيا بافراد البعثة في جاكرتا وهنأهم على النتائج التي حققوها، وتمنى احراز المزيد من الميداليات وتحقيق المزيد من النتائج الجيدة للرياضة اللبنانية في هذه الالعاب الآسيوية، مؤكدا ان ايمان الوزارة بهؤلاء الابطال لم يذهب سدى، ومثنيا على اتحاداتهم واللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية.

وتوجه الوزير فنيش بالتهنئة الى اللبنانيين بهذا الانجاز الرياضي الكبير، كما هنأ اللبنانيين بعيد الاضحى المبارك متمنيا ان يحمل الخير والبركة للبنان وشعبه.

** المكتب الاعلامي لوزير الشباب والرياضة محمد فنيش

 فنيش في اليوم العالمي للشباب: لاستثمار طاقاتهم وإبداعاتهم وإيجاد حلول لحاجاتهم

13-08-2018

 اشار وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، في بيان اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للشباب ان "وزارة الشباب والرياضة تؤكد على أهمية دور الشباب في كل جهد ومسعى لتحقيق التنمية المستدامة، وضرورة استثمار طاقات الشباب وحماسهم وإبداعاتهم، ولإيجاد حلول لحاجاتهم، وإزالة المعوقات والتحديات التي أمامهم، ودعمهم في تحقيق آمالهم وتطلعاتهم وتطوير وتمكين قدراتهم".

اضاف: "من هذا المنطلق، تدعو الوزارة إلى التعاون بين الجمعيات الشبابية والوزارات المعنية والإدارات الرسمية من أجل بلورة خطة عمل لوضع التوصيات الواردة في الوثيقة الوطنية للسياسة الشبابية في لبنان موضع التنفيذ، لتكون على رأس أولويات الحكومة القادمة، لإقرار مشاريع قوانين وإصدار مراسيم وقرارات تهم الشباب في كافة المجالات، ولا سيما من خلال إقرار إقتراح قانون حوافز العمل للشباب المحال إلى مجلس النواب لإقراره، والعمل على تأمين السكن اللائق للشباب وإعادة العمل بالقروض السكنية".

وختم: "إن إعتزاز أي أمة بنفسها هو إعتزازها بالشباب أولا، الدعائم القوية والمتينة التي تستطيع أن تبني صروح أمجادها حاضرا ومستقبلا كي تبقى صامدة امام رياح الزمان، تزهو بما وصلت اليه بفضل قلبها النابض الذي هو أولا وأخيرا الشباب".

فنيش ناقش سبل التعاون مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث 2018

16-07-2018

اجتمع وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث مع معالي وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الحاج محمد فنيش، بحضور مستشاره الأستاذ علي برّو، في مكتبه في الوزارة يوم الاثنين 16 تموز 2018. ضمّ الوفد رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، ورئيس مجلس الإدارة الأستاذ رضوان شعيب، وعضو مجلس الإدارة الدكتور علي غندور.

يأتي اجتماع العمل هذا ضمن سياسة تواصل الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث مع المؤسسات ذات الصلة، بهدف تعزيز برامجها و أنشطتها التي ترعى الابتكار وابداعات الشباب اللبناني. تخلّل اللقاء عرض للنشاطات التي تقوم بها الهيئة ونقاش سبل التعاون بين الجانبين. وتمّ الاتّفاق على إطار عام للشراكة ضمن المشاريع والبرامج التي تخدم رسالة ورؤية الجانبين.

الحراك المدني العكاري شكر فنيش وخيامي لجهودهما في إنشاء مجمعات رياضية

16-07-2018

وطنية - شكر الحراك المدني العكاري، في بيان، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش والمدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي على جهودهم من اجل اعطاء عكار حقوقها وفتح الفرص امام الطاقات العكاريه الشابه لاظهار ابداعها الرياضي عبر مساعدة بلديات عكار وانديتها والتى تمثلت بباكورة من المنشآت الرياضية والتي كان أولها توقيع اتفاقيه بين وزارة الشباب والرياضة وبلديه الحويش والتى تقضي بانشاء مجمع رياضي في البلدة حيث تم توقيعه اليوم بين وزارة الشباب والرياضة ورئيس بلديه الحويش.

وأشار البيان الى "ان الحراك ينتظر قريبا توقيع اتفاقيات أخرى بين بلدية حيزوق ورحبه لقرب جهوز ملفاتهم وكان الحراك توافق مع وزارة الشباب والرياضة على خمس مجمعات رياضية في عكار". ولفت الى "ان هناك بلديات لم توفق لهذا العام لعدم إكتمال ملفاتها ومنها وادي خالد والسهل الدريب الأوسط متمنيا لهم التوفيق في المرحلة المقبلة أملين من جميع البلديات التعاون والعمل على هذه المنشأة في كل بلدات وقرى عكار ".


وبارك الحراك للبلديات التى عملت على ملفاتها، معتبرا "أن هذا الإنجاز هو انجاز لها وللحراكيين ويثمن تعاون كل العاملين في وزارة الشباب والرياضة وفي مقدمهم معالي الوزير الحاج محمد فنيش والمدير العام زيد خيامي ويخص بالشكر عضو الحراك المهندس زكريا الزعبي ومكتب استشاريون بلا حدود لتعاونهم المطلق في انجاز الملفات والمستندات المطلوبة، ويعاهد الحراك اهله في عكار بانه سيبقى متابعا لكل الملفات التى تجعل من عكار افضل وارقى واضعا كل امكانياته بتصرف البلديات للتعاون لتحقيق الأفضل.ويبقى الأمل في أن يتحقق وعد فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء بأقرار الهيئة الناظمة للطيران المدني".

فنيش: لاستمرار الدورات الرياضية لجميع الفئات العمرية

16-07-2018

أقيم الحفل الختامي للمهرجان الرياضي الثامن لكرة القدم، برعاية وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش، والذي نظمه اتحاد بلديات جبل عامل، على ملعب شهداء المقاومة في بلدة حولا، في حضور مسؤول العمل البلدي في منطقة الجنوب الأولى فؤاد حنجول وممثلي اندية وجمعيات رياضية وفاعليات بلدية واجتماعية وحشد من الجمهور.
وانتهت تصفيات المباريات بين (نادي العهد الرياضي) بطل لبنان، ومنتخب (نجوم الاتحاد)، وفوز فريق (العهد) على (نجوم الاتحاد).
واختتم المهرجان بكلمة للوزير فنيش اشار فيها الى "أهمية الرياضة ودورها الإيجابي في التنمية الفكرية والأخلاقية، وانعكاساتها الإيجابية على المجتمع، وشجع بإقامة واستمرار الدورات الرياضية التي تشمل جميع الفئات العمرية".
وفي الختام، قام فنيش بتقديم كأس المهرجان وتوزيع الميداليات والدروع.

انشاء مختبر الشباب في المدينة الرياضية 2018

30-05-2018

دعت وزارة الشباب والرياضة لحضور توقيع وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على مذكرة تعاون مع منظمة اليونيسيف بخصوص إنشاء مختبر الابتكار للشباب في مدينة الرئيس كميل شمعون الرياضية.
يهدف المختبر إلى ايجاد منصة ومساحة للشباب المبدع والمبتكر لتأمين الدعم لأفكاره والحصول على التدريب والتأهيل المناسبين بما يمكّنه من إطلاق مشاريعه في الأسواق.
ويقام التوقيع عند الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر يوم غدٍ (الخميس) في مبنى وزارة الشباب والرياضة

اطلاق المرحلة الأولى من خدمات وزارة الشباب والرياضة الالكترونية

17-04-2018

وطنية - أطلقت وزارة الشباب والرياضة المرحلة الأولى من خدماتها الإلكترونية، وهي الخطوة الأولى من مراحل المكننة الشاملة لوزارة الشباب والرياضة ضمن مشروع الحكومة الألكترونية والتحول الرقمي. وتاتي هذه المرحلة في إطار مشروع "الدعم التقني لتعزيز التنمية الشبابية في لبنان" (#سياسات_شبابية) الممول من الإتحاد الأوروبي والمُنفذ من قبل المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت.

وحضر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش والمدير العام زيد خيامي ومستشاري الوزير علي فواز وعلي برو وممثلي الاتحاد الأوروبي واللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية والأندية ووسائل الإعلام.

بعد النشيد الوطني اللبناني القى الوزير فنيش كلمة قال فيها: " طموحنا في الإدارة اللبنانية ان تصبح خدماتها ومعاملاتها مع المواطنين باستخدام تقنية المعلوماتية وانتقال المعاملات الورقية الى معاملات الكترونية مما ينشط ويحدث الإدارة ويخفف على المواطن أعباء التنقل وهو ما يساهم بتنشيط الحركة الاقتصادية. "

وتابع فنيش: " مع تولي حقيبة الشباب والرياضة في الحكومة الحالية عكفنا على إعداد تصور حول إصلاح الإدارة وتطويرها، وقد نتج عن ورشة العمل هذه مجموعة من المشاريع التي سنطلقها فيما بعد بإذن الله.

وأضاف: "إحدى المبادرات المهمة لجهة تطوير الإدارة وجعلها أقرب للمواطن والجهات المستفيدة من خدماتها هي الخدمات الالكترونية، وهي ستوفر الخدمات الإلكترونية التي سنطلقها اليوم ضمن المرحلة الأولى من مراحل المكننة الشاملة للوزارة سلة من المعاملات وهي: طلب مساهمة من الاتحادات والجمعيات والأندية، ومن البلديات، طلب ترخيص جمعية وطلب لعبة إضافية.

وستُمكن المرحلة الأولى مقدم الطلب من تعبئة الطلب الكترونيا وضم المستندات إليه وتقديم الطلب الكترونيا، وكذلك ستمكنه من متابعة مسار المعاملة بشكل أولي بحيث سيتلقى رسالة الكترونية تحدد له الملاحظات، أو نواقص الطلب وكذلك ستبلغه الموافقة على المعاملة، بحيث يزور مقدم الطلب الوزارة مرة واحدة لإحضار المستندات الأصلية بدلا من زيارتها عدة مرات، حيث كانت مرة للإستعلام عن المستندات والشروط المطلوبة ومرة لتقديم الطلب ومرة أخرى للمراجعة حول مصير معاملته".

وتابع: "سنكمل عملية المكننة لاحقا من خلال المرحلة الثانية التي تتمثل بإنشاء قاعدة بيانات الكترونية للمعلومات المتوافرة في الوزارة عبر مكننة الديوان ومن ثم من خلال مكننة آليات سير العمل داخل الوزارة عبر وحداتها المختلفة في المرحلة الثالثة. إننا كنا أول من التزم بأحكام قانون حق الوصول إلى المعلومات عبر نشر التقرير على الموقع الالكتروني للوزارة. ويهمنا أن نؤكد أن الخدمات التي ستُطلق اليوم تتمتع بأعلى المعايير التقنية المتبعة، وتم انجازها بجهود استثنائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي عبر فريق الوزارة وفريق الجامعة الأميركية وذلك بموارد بشرية ومالية محددة كمؤشر حول ما يمكن إنجازه على صعيد الإدارة بموارد قليلة."

وفي المرحلتين الثانية والثالثة من التحول الرقمي ستقوم الوزارة بمكننة ملفات الديوان وإنشاء قاعدة بيانات لقطاعي الشباب والرياضة واليات سير العمل الداخلية بين وحدات الإدارة.

وخلال الحفل، عرض الخبير الموكل من مشروع #سياسات_شبابية بالتعاون مع رئيس دائرة مصلحة التخطيط والمعلوماتية في الوزارة حمزة حمية امكانية الاستفادة من الخدمات والخطوات اللازمة لملء النماذج.

إن مشروع "الدعم التقني لتعزيز التنمية الشبابية في لبنان" (#سياسات_شبابية) ممول من الإتحاد الأوروبي ويهدف إلى تعزيز دور ورفع مستوى مشاركة الشباب في لبنان فيما يتعلق بالسياسة الشبابية الوطنية.

مكتب فنيش: المدينة الرياضية لم تقفل في وجه أي مباراة واعمال الصيانة جارية لاستضافة مباريات المنتخب لتصفيات كأس آسيا

24-02-2017

وطنية - صدر عن مكتب وزير الشباب والرياضة محمد فنيش التوضيح التالي: "إن وزير الشباب والرياضة اتخذ قرارا بصرف موازنة لصيانة المدينة الرياضية تحضيرا لاستضافتها مباريات منتخب لبنان في تصفيات كأس اسيا والتي تبدأ في تاريخ 28 اذار 2017 بعد طلب تقدم به الاتحاد اللبناني لكرة القدم خلال زيارته للوزير في مكتبه في الوزارة.

وبناء عليه، تم إقفال الملعب في وجه جميع المباريات وبدأت أعمال الصيانة لأرضه لضمان نجاح عملية الصيانة والزرع التي تنتهي قبل خمسة ايام من مباراة منتخب لبنان مع هونغ كونغ.

وبناء عليه، يهمنا التذكير بأن اتحاد كرة القدم والاندية تعرف تماما سبب عدم القدرة على استضافة أي مباراة على ملعب المدينة الرياضية وهو اعمال الصيانة والزراعة للعشب والوزير لم يقفل المدينة الرياضية في وجه اي مباراة او استحقاق محلي بل ان ما يقوم به الوزير هو اعادة الجهوز للمدينة الرياضية لاستضافة الاستحقاقات الرياضية والمباريات، لذلك اقتضى التوضيح".

وزير الشباب والرياضة يلغي ترخيص لعبة "أم أم اي"


24-02-2017
اصدر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش قرارا قضى بإلغاء لعبة الالعاب القتالية المختلطة "أم أم إي" (MMA) وكل التراخيص المتعلقة بها. وحظر اقامة المباريات والنشاطات او الاحتفالات تحت اسم هذه اللعبة ام او اي لعبة مشابهة لها يستعمل فيها القفص والعنف.
وجاء في القرار رقم 52/1/2017 بتاريخ 23 شباط 2017 ما يلي:
المادة الاولى: يلغى القرار رقم 67/1/2012 تاريخ 10/4/2012 المتعلق بإضافة لعبة "أم أ إي" (MMA) الالعاب القتالية المختلطة الى القرار رقم 90/1/2007 تاريخ 26/7/2007 (تحديد الشروط الفنية والخاصة للجمعيات الرياضية والشبابية والكشفية واتحاداتها والجمعيات الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة واتحادها)، بالتالي تصبح اللعبة المذكورة من الرياضات غير المعتمدة في لبنان.
المادة الثانية: يحظر على اي جهة كانت وتحت اي عنوان كان اقامة المباريات والنشاطات او الاحتفالات تحت اسم هذه اللعبة او اي لعبة مشابهة لها يستعمل فيها القفص والعنف تحت طائلة تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء.
المادة الثالثة: ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.
وكان سبق القرار رقم 52/1/2017 قرار رقم 51/1/2017 الغى بموجبه القرار رقم 422/1/2016 تاريخ 13/12/2016 المتعلق بتحديد الجمعيات الرياضية المرخصة بلعبة "الفنون القتالية المختلطة" (MMA).

 

فهرس الوزارة
 
abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON    توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter