MICHEL KHOURY

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 

مستشار 2006

 
رئيس نادي الحكمة بيروت 2009 - وامين سر 2017

برباري رئيساً بدل غالب في الحكمة

18-08-2017

بدعوة من نائب رئيس نادي الحكمة سامي برباري، اجتمعت اللجنة الإدارية للنادي في مكتبه في الاشرفية بحضور برباري والاعضاء باتريك عون وريمون ابي طايع والامين العام المحامي ميشال الخوري واعتذر ايلي رشدان فيما غاب امين الصندوق جوزيف صوما، واخذ المجتمعون علما باستقالة الرئيس مارون غالب واعادوا توزيع المناصب كالآتي: سامي برباري رئيساً وباتريك عون نائباً للرئيس وميشال الخوري اميناً للسر وجوزيف صوما اميناً للصندوق، وايلي رشدان رئيساً للجنة كرة القدم وريمون ابي طايع رئيساً للجنة كرة السلة.

وطلب المجتمعون من غالب تقديم استقالة خطية على ان يتم تسجيل المحضر في وزارة الشباب والرياضة. كما تقرر دعوة الجمعية العمومية لانتخاب عضو بديل عن غالب، واخذ موعد من المطران بولس مطر لشرح اوضاع النادي.

 
اللواء 27 / 03 / 2011

حشّور·· عَلِمَ <حشّور> أنّ نادياً عريقاً يمارس لعبتين جماعيتين يقترن تاريخياً بالمشاكل الإدارية التي ترافق مسيرته، تم توريطه قانونياً من قبل إدارته الحديثة، التي تحاول استدراك ما أمكن··

*بصراحة·· ليس دفاعاً عن رئيس نادي الحكمة السابق المحامي ميشال خوري، بل إنصافاً للحق وللتاريخ نكتب هذه الأسطر حيال ما يتعرّض له هذا الشخص، الذي نعرفه مُلتصقاً بفريق النادي السلوي منذ انطلاقته أيام الراحل أنطوان الشويري، دون أنْ ننسى وهنا الأهم، كيف حافظ على <الحكمة> في أحرج الأوقات عندما تخلّى عنه الجميع، فهل يُعقل أنْ يُكافأ بهذا الأسلوب المؤسف··

وسيم صبرا···

 

ميشال خوري يتحدّى بإبراز <الوثائق> وأزمة الحكمة تتفاعل

24 / 03 / 2011
تحدّى الرئيس السابق لنادي الحكمة المحامي ميشال خوري فريق الرئيس الحالي طلال المقدسي بإبراز ما يتكلّمون عنه من وثائق تطاله خاصة على الصعيد المالي·
وأشار إلى أنّ فريق النادي بكرة السلة الذي كلّف نحو مئتي الف دولار الموسم المنصرم وحل خامساً، يصارع حالياً على المرتبة الرابعة وتكاليفه تجاوزت المليون دولار·

وقال بأنّه لا يخشى استقالة الرئيس الحالي طالما ان هناك نائبين له بإمكانهما قيادة النادي هما الزميلين فارس كرم ومارك بخعازي، لافتاً إلى أنّ النادي عاش خلال الفترة التي تولّى فيها جورج شهوان الرئاسة افضل ايامه قبل ان تسؤ الامور في العهد الحالي·

وقال إنّ الامور في النادي قد تتّجه إلى مسار قانوني لوضع الاوضاع في نصابها·

وكان الخلاف بين المقدسي وخوري انفجر إثر تقديم لائحة المنتسبين الجدد الموالين بمعظمهم للمقدسي (137) إلى الجمعية العمومية الى وزارة الشباب والرياضة·

واعتبر خوري أنّ طريقة إدخال الأعضاء وتقديم اللائحة الى الوزارة لم تكن قانونية لأنها لم تقرّ في جلسة أمام الجميع، حيث قدّم خوري طعناً في وزارة الشباب والرياضة، ويُقال بأهّ يتجّه لتقديم دعوى جزائية بعدم قانونية وعدم شرعية الطريقة التي تمّ فيها إدخال المنتسبين الجدد إلى الجمعية العمومية والتي تمّ فيها ايضاً ابلاغ الوزارة·

ويأتي كلام خوري ردّاً على ما سرّبته مصادر عن المقدسي بأنه في صدد رفع دعوى مضادة تتناول العهد الرئاسي لخوري في النادي وذلك بحال قرّر خوري المضي بدعواه القضائية، علماً بأنّ خوري أعرب أيضاً عن استيائه من الطريقة التي تمت فيها مقاربة انتخابات اللجنة الادارية التكميلية في اتحاد كرة السلة، التي أسفرت عن فوز ثلاثة مرشحين بالتزكية وهم نادر بسمة وياسر الحاج وإيلي سرابونيان، حيث خرج الحكمة خالي الوفاض حتى معنوياً، وأن المنتصر الاوحد كان نادي المتحد الطرابلسي·
 

 

رئيس نادي الحكمة البيروتي ميشال خوري لـ "المستقبل":
"الأخضر" لن يغيب عن مسرح السلة ولا عن مربَّعها الذهبي

31 / 10 / 2009
حسن التنير

أكد رئيس نادي الحكمة البيروتي ميشال خوري في حديث خاص بـ "المستقبل" ان "الأخضر لن يغيب عن مسرح كرة السلة المحلية ولا عن مربعها الذهبي، في اشارة منه ان فريقه هو الوحيد الذي وصل الى المربع الذهبي "فاينل فور" من بطولة لبنان لكرة السلة للرجال منذ اعتماده قبل نحو 14 موسماً".

ويذكر ان الحكمة احرز لقب بطولة لبنان 8 مرات منذ صعوده الى مصاف نوادي الدرجة الأولى موسم 1994، وذلك اعوام (1994 و1998 و1999 و2000 و2001 و2002 و2003 و2004)، واحرز كأس لبنان ست مرات اعوام (1993 و1999 و2000 و2001 و2002 و2003)، وبطولة النوادي العربية مرتين عامي 1998 و1999 وبطولة النوادي الآسيوية ثلاث مرات 1999 و2000 و2004، وشارك في بطولة النوادي العالمية عام 1999 في ايطاليا فضلاً عن احرازه القاب دورات عدة ودية محلية وعربية وآسيوية.

وتابع خوري: "صحيح ان الفريق لم يتحضر بالشكل الملائم مثل بعض النوادي وخصوصاً منها الشانفيل المتني والمتحد الطرابلسي والرياضي البيروتي، الا اننا سنكون جاهزين للدفاع عن سمعة نادي الحكمة السلوي في مستهل الدور الأول وسيرتفع مستوى لاعبينا تدريجياً حتى نصل كالعادة الى منطقتنا الدافئة "الفاينل فور"، وسنبذل جهدنا لذلك عبر (اذا توفرت الميزانية المطلوبة التي اتمنى ان اصل اليها في اقرب وقت ممكن)، استقدام مدير فني اجنبي على دراية وخبرة كبيرة في عالم السلة، ومن الممكن ان يكون الأرجنتيني غييرمو فاكيو، الذي اشرف على فريقنا في الموسم الماضي واوصلنا الى المباراة النهائية من بطولة النوادي العربية قبل ان نخسر امام الرياضي البيروتي في المدينة الرياضية في بيروت في اول نهائي لبناني لبناني في البطولة المذكورة، ونسعى الى التعاقد مع لاعبين اجنبيين من مستوى جيد، الى جانب نخبة من اللاعبين المحليين الذين سيمثلون النادي وهم الدولي براين بشارة والعملاق روي سماحة (في طريقه للتوقيع) وصانع الالعاب جو غطاس ودايفيد ديريغيايان ونديم سعيد وباتريك بو عبود ورالف عقل وعماد سعادة وروبير بو داغر والفرد مخايل ويورغو ابي طايع".

ولفت خوري وهو الحريص دوماً على قول الحقيقة: "ان الرياضة عموماً، في لبنان والعالم، باتت تعتمد في المقام الأول على الامكانات المادية المتاحة لتجهيز الفريق وبنائه من اجل حصد الالقاب قبل اي شيء، سواء أكان ذلك من الناحية الفنية او البدنية او التحضيرية او الادارية او الجماهيرية.

 وهنا اود ان اوضح ان الحكمة حريص على وجوده بين اشقائه النوادي الفاعلة والساعية لإبقاء سلتنا بخير عبر المشاركة واللعب الرياضي الشريف (شمالا وساحلاً وجبلاً وجنوبا)، ولكن لا بد بأن نعترف ان الميزانية التي ستساهم بها الجماعة التي من الممكن ان اطلق عليها "الجماعة الحريصة" على ابقاء اسم الحكمة على كل شفةً ولسان من عشاق السلة في لبنان واذا لم يكن هذا الموسم على قدر آمال محبي القلعة الخضراء ومحازبيها، على امل ان تتضاعف الميزانية في الموسم المقبل ليكون الحكمة، كما كان سابقاً، بعبعاً للفرق كافة، ويعود الى حصد الالقاب المحلية والعربية والآسيوية".

 علماً ان الرقم التقريبي للميزانية التي من الممكن ان تتوفر هي بحدود اربعمائة الف دولار اميركي". ويتابع خوري: "رغم كل المصاعب التي نمر بها من الجوانب كافة فأن اللاعبين المحليين يتدربون يومياًَ على ملعب نادي غزير في كسروان بقيادة المدرب الوطني جان مجاعص، وسيخوض الفريق مباراة ودية مساء اليوم الجمعة (امس) امام نادي هوبس الصاعد حديثاً الى الدرجة الأولى على ملعب ميشال المر. واخيراً تمنى خوري ان ينجح كابتن الحكمة ومنتخب لبنان السابق ايلي مشنتف رئيس لجنة كرة السلة في النادي بعدما عادت الأمور الى مجاريها، وعودته المرتقبة قريباً الى مكانه الطبيعي بخبرته الكبيرة وحنكته في قيادة الفريق، الى بر الأمان، والوصول به الى مركز يليق بتاريخه.
وعن توقعاته للفرق المنافسة على اللقب قال خوري: "لا شك، كما سبق ان ذكرت، ان الفرق التي استعدت بالشكل الطبيعي هي الأوفر حظاً هذا الموسم للمنافسة الحقيقة على اللقب، وهي: الرياضي والمتحد والشانفيل، واتمنى ان يكون فريقي هو المكمل لهم في المربع الذهبي".

 

«الكباش» بين طلال المقدسي وميشال خوري مستمر ... من سيلوي ذراع الآخر؟
هل تبادر مرجعية نادي الحكمة الى معالجة الخلاف؟ وشهوان يراقب من بعيد ولا يتدخّل

جلال بعينو
دخل نادي الحكمة (بيروت) في أجواء «الكباش» بين رئيسه طلال المقدسي وبين رئيسه السابق المحامي ميشال خوري. ويبدو ان «الجرّة انكسرت» بين الطرفين ولا مجال لاعادة وصل ما انقطع بسبب الخلاف الشديد والتي استفحل في الآونة الأخيرة. ويبدو ان العلاقة بين الرجلين قد انقطعت بشكل تام حتى ان شعرة معاوية انقطعت ايضاً بينهما. فمنذ مجيء المقدسي على رأس النادي الأخضر منذ سنة وشهرين كانت العلاقات جيدة بين المقدسي وخوري. ومع مرور الوقت بدأت العلاقات تتدهور بين الطرفين في بعض الأوقات وتتحسّن في البعض الآخر وفق مقولة «هبّة باردة وهبّة ساخنة». ومنذ بداية الصيف الماضي بدأ الخلاف ينمو ويكبر حتى باتت جلسات اللجنة الادارية للنادي الاخضر العريق اشبه بـ «حلبة منازلة» حيث كانت الاصوات تعلو في الأرجاء.

 «صراع الديوك»
وكان المقدسي وخوري يتلاسنان في صراع «ديوك». فخوري كان مرتاحاً في السابق لأن الجمعية العمومية لم تكن موالية للمقدسي القادم جديداً الى النادي بل كانت ما تزال موالية للرئيس السابق جورج شهوان. وكان المقدسي يعلم تماماً هذا الواقع فكان «يعضّ على الجراح» بانتظار الانقضاض على المعارضين له داخل اللجنة الادارية عبر اجرائه انتخابات لجنة ادارية بعدما يمسك المقدسي بمفاصل الجمعية العمومية. ومع الوقت، أيقن المقدسي ان الموالين له داخل اللجنة الادارية هم نائب الرئيس مارك بخعازي والأمين العام نديم حكيم والعضو لبيب شبلي على الرغم ان هذا الأخير هو صديق العمر لميشال خوري. فالمقدسي وبخعازي وشبلي وحكيم يصوتون داخل اللجنة الادارية اما العضوان الآخران المواليان للمقدسي فهما رئيس مجلس الأمناء «الهادئ» أمل ابو زيد وجورج شلهوب (الذي عاد الى «لوكه» القديم) وهما لا يصوتان. اما المعارضون علناً للمقدسي فهم : نائب الرئيس فارس كرم والعضوان المحامي ميشال خوري وسمير نجم.

الانفجار 
وانفجر الخلاف بين المقدسي وخوري على أثر تقديم لائحة المنتسبين الجدد (عددهم 137) الى الجمعية العمومية (الموالون بمعظمهم للمقدسي) الى وزارة الشباب والرياضة. واعتبر خوري ان طريقة ادخال الأعضاء وتقديم اللائحة الى الوزارة لم تكن قانونية لأنها لم تقرّ في جلسة امام الجميع علماً ان مصدراً موثوقاً في وزارة الشباب والرياضة أكد لـ «الديار» أن الملف قانوني والآلية صحيحة مائة في المائة. وقدّم خوري طعناً في وزارة الشباب والرياضة لتنقطع شعرة معاوية بين التيار الموالي للمقدسي والتيار الموالي لخوري.

 ويوماً بعد يوم، تنامى الخلاف حتى تردّدت معلومات ان خوري يتجّه لتقديم دعوى جزائية بعدم قانونية وعدم شرعية الطريقة التي تمّ فيها ادخال المنتسبين الجدد الى الجمعية العمومية والتي تمّ فيها ايضاً ابلاغ الوزارة. وتحرّك المقدسي بصورة مضادة.

اجتماع بعيد عن الاضواء 
وعلمت «الديار» ان اجتماعاً قد يُعقد بعيداً عن الأضواء عند الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين في مكتب المقدسي في حرش تابت لوضع خطة التحرك المستقبلية. ويقول مصدر موثوق «ان من الخطط الموضوعة رفع دعوى مضادة تتناول العهد الرئاسي لخوري على رأس النادي الأخضر وهو قرار قد يتمّ اتخاذه في حال قرّر خوري السير بدعواه القضائية ليدخل نادي الحكمة في الدعوى والدعوى المضادة وهو أمر لم يحصل في تاريخ النادي البيروتي العريق الذي حقّق الالقاب المحلية والعربية والقارية بالجملة في كرة السلة كما شارك في بطولة العالم للأندية في مدينة ميلانو الايطالية الشهيرة في تشرين الأول من العام 1999».

 ويتابع المصدر قوله «لقد جرى لقاء بالصدفة بين بخعازي وخوري الاسبوع الفائت في الاشرفية وجرى نقاش هادئ بين الرجلين حيث ابدى خوري لبخعازي نيته باللجوء الى القضاء لابطال ضم المنتسبين الجدد الى النادي هذا الضم الذي يتيح للمقدسي ان يكون الحاكم الأول في النادي». وسط هذه الأجواء الملبدة يقول المصدر عينه «ان حكيم وأبو زيد يقفان بقوة الى جانب المقدسي على الرغم من أن احدهما مستاء من الطريقة التي تدار فيها بعض الأمور وعلى رأسها الموقف المتخذ قبل اجراء انتخابات اللجنة الادارية التكميلية في اتحاد كرة السلة والتي اسفرت عن فوز ثلاثة مرشحين بالتزكية وهما نادر بسمة وياسر الحاج وايلي سرابونيان». ويتابع المصدر قوله «ان ابو زيد وحكيم مستاءان من خطوات خوري». وينقل المصدر عن احدهما قوله «ان في كل ّمرة يتخّذ خوري خطوات تصعيدية ضد المقدسي سنزيد التصاقاً بالمقدسي».

} شهوان يراقب من بعيد }
على صعيد آخر، أكّد مصدر شبه موثوق «ان لا صحة للمعلومات التي تردّدت في الآونة الأخيرة عن ان جورج شهوان سيطلّ برأسه مجدداً في النادي الاخضر مقدمة للعودة الى رئاسة النادي لكن ليس في المستقبل القريب». كما نفى مصدر موثوق لـ «الديار» «ان يكون شهوان يصب الزيت على النار ليدخل كطرف ثالث لحسم الموضوع لمصلحته». واوضح ان شهوان «يراقب الامور من بعيد من دون ان يتدخل».

 هل من يعمل على اصلاح الأمور المتفاقمة بين الطرفين عامة وبين المقدسي وخوري خاصة؟
«خوري يعلم ان المقدسي يستعد لاجراء انتخابات مبكرة للاطاحة به وبالمعارضين»، يقول مصدر حكماوي لذا يضيف المصدر «لن يهضم خوري عملية ابعاده عن اللجنة الادارية ولن يقبل بذلك ولهذا السبب يتحرّك لافشال المخطط الذي يبدو ان المقدسي «العنيد» مصرّ على تنفيذه والا فسيكون له موقف آخر له وقد يكون سهلا جداً».... ويتابع المصدر «المقدسي معروف بعناده الشديد لكنه يلين في النهاية وهذا ما اثبته التجارب السابقة. وهو يعمل بمنطق الحسابات اي واحد زائد واحد = اثنان و«تفكيره حسابي وهندسي». افلم يفاجئ المقدسي جميع من حضر الاجتماع الموسع الذي عُقد نهار الجمعة 11 آذار الجاري في مكتب مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي الجميع عندما وقف وتقدّم نحو لوحة معلّقة على الحائط حيث عمل على «تجليسها» على الحائط وليسأل الحاضرين : اليست هذه اللوحة في وضعية افضل الآن؟
الواضح ان المقدسي يحاول الامساك بزمام الأمور خصوصاً ان أحداً لم يدخل على خط الوساطة بين الطرفين. فهل تتدخّل مرجعية الحكمة المتمثّلة بسيادة المطران بولس مطر لحل القضية بين ابناء النادي الواحد؟

نأمل ذلك لكي لا يزيد الوضع تفاقماً في النادي الكبير الذي يستعد لخوض دور المربع الذهبي في بطولة كرة السلة والذي يتعرّض الى مؤامرات كبيرة مع نادي السلام (زغرتا) في بطولة اندية الدرجة الثانية في كرة القدم حيث تتم «التركيبات» و«الكومبينات» على حساب الناديين الكبيرين. أفليس من الضروري تضافر جهود جميع اعضاء اللجنة الادارية لنادي الحكمة من دون استثناء للرد على ما يتعرّض له النادي في كرة القدم بدلاً من التلهي بخوض معارك بين ابناء الصف الواحد؟
نأمل ذلك.
 

 

sports leb 2010
عضو اللجنة الإدارية لنادي الحكمة ميشال خوري: حرام ان "يتبهدل" الحكمة في انتخابات السلة ونحن من أكثر الناس غيارى على النادي


يقف عضو اللجنة الادارية لنادي الحكمة بيروت المحامي ميشال خوري حالياً على الضفة المقابلة للضفة التي يقف عليها رئيس النادي طلال المقدسي، فهما يملكان نظرتين مختلفتين للأمور وإن كان يجمهما هدف نبيل واحد هو حبهما للحكمة وإخلاصهما له وخدمته "برمش العين" ليعود رائداً من رواد الرياضة اللبنانية وبطلاً ما تعوّد الإ الصعود الى منصات التتويج في لعبتي كرة القدم وكرة السلة. ماذا يقول المحامي خوري لموقع " sports-leb" عن وضع الحكمة حالياً؟

- عقدت اللجنة الادارية لنادي الحكمة اجتماعاً منذ فترة بخصوص ترشيح جورج شلهوب لعضوية اتحاد كرة السلة، وحدثت بعض المشاكل في الاجتماع، ثم عُقد اجتماع ثانٍ الاربعاء وجرى تسمية شلهوب رسميا، وعلمنا ان خلافات وقعت بسبب ذلك وتلويح من البعض بتقديم استقالته، فماذا يجري صراحة داخل أروقة النادي؟

ما حصل انه منذ فترة قدّم رئيس النادي في اجتماع للجنة الادارية طرحا بترشيح شلهوب لعضوية الاتحاد، فكان لي موقف بأننا بغنى عن ان نرشح احدا ولا يحالفه التوفيق في الانتحابات، فهذا ليس جيدا لا بحقّ الشخص الذي سيترشح ولا بحقّ النادي أيضاً. حاولتُ جاهدا ان اقنع الآخرين بهذه الفكرة ولكن لم يكن هناك تجاوب.

 في الفترة الاولى كنا أربعة اعضاء في اللجنة الادارية متفقين على انه لا يجب ترشيح شلهوب الى انتخابات اتحاد السلة لان هناك اقدمية واولوية وامور أخرى مهمّة أيضاً، ولم يكن مطروحا، خاصة بالنسبة إليّ، ان اترشح لعضوية الاتحاد، انما اصبح الموضوع لماذا شلهوب وليس احداً اخر، ولكن رئيس النادي أصرّ على ترشيح شلهوب.

ثم عُقدت جلسة ثانية الاربعاء بعدما طالبنا عبر مكتوب بالتريث في هذا الموضوع كون مهلة تقديم الترشيحات قد مُدّدت، لكن هذه المرةّ أيضاً كان هناك اصرار على الموقف السابق، وهذا الاصرار ناتج عن عدم تفاهم في كثير من الامور وانعكس ذلك بالتالي على موضوع ترشيح شلهوب الذي هو صديقنا وفردٌ عزيز منا ونحن نحبه ونقدّره وهو مؤهل للترشح باسم الحكمة، لكن طريقة طرح الموضوع جاء بشكل الفرض وهذا ما لا نقبل به.

- علمنا ان لبيب شبلي وهو احد الاشخاص الاربعة المعترضين عاد ووافق مؤخراً على السير بشلهوب؟
صحيح، شبلي وافق الاربعاء، والقصة ديمقراطية وكل واحد منا حرّ برأيه، وطالما اصبحوا اربعة من اصل سبعة موافقين على ترشيح شلهوب فنتمنى له كل الخير والتوفيق، لكن حرام ان يخوض مرشح نادي الحكمة انتخابات "لا نعرف اين مكانها"، وانا مقتنع ان لائحة الاتحاد القوية "راكبة" والاعضاء بدورهم "راكبين" وقد وزعوا المناصب سلفاً، وارى للأسف ان الحكمة غير معني بهذه المعركة ونحن نخوض معركة عن غيرنا، لا احد يريد أن يقتنع بما نقول، لذا ما علينا الا ان نتمنى لهم التوفيق. في الوقت الحاضر لم يتقدم احد باستقالته، ولكن هناك كلام كثير حول هذا الموضوع، وفي الوقت نفسه هناك معالجات نتمنى ان تصل الى حلول ترضي الجميع.

- في حال لم يتم التوصل الى حلّ، هل الاعضاء الاربعة الذين كانوا معنيين اساسا، اي انتَ وسامي برباري وسمير نجم ونبيل شبلي ستقدّمون استقالاتكم؟
- نحن مهتمون قبل كل شيء بأن تستمرّ مسيرة النادي كما نحن أكثر وأشدّ الناس غيارى على الحكمة ولنا باع طويل في هذا الإطار، خاصة نحن الاربعة منذ ايام الرئيس الراحل انطوان شويري. نتمنى الا ندخل في أزمات ليس وقتها الان، وعلى ضوء المواقف التي ستتخذ سيُبنى على الشيء مقتضاه.

- الحكمة هو احد اعمدة كرة السلة اللبنانية، فلماذا لا يكون ممثلا في الاتحاد الجديد في وقت ان اكثرية الاندية لديها ممثلوها؟
اللجنة الجديدة ستأتي لاكمال فترة اللجنة السابقة للاتحاد التي كان يرأسها بيار كخيا وما زال لديها فترة سنة ونصف السنة. كان هناك اتفاق بين الاعضاء التسعة الذين استقالوا من الاتحاد انهم سيعودون الى الاتحاد الجديد، وكانت المعركة مركزة على رئاسة الاتحاد بالدرجة الاولى، ونحن لسنا معنيين بهذا الصراع أصلاً، ويمكن بعد سنة نصف السنة عندما يحين موعد انتخابات الاتحاد الجديد الفعلية ان نكون حاضرين وفاعلين، وانا من اول المطالبين بضرورة تمثيل نادي الحكمة، لكن يجب ان يكون الأمر مدروسا بدقة وعناية. لقد اسقال الأعضاء التسعة على ان يعودوا مجدداً الى اللجنة الإدارية الجديدة وهم وزّعوا المناصب في ما بينهم و"الخبرية منتهية"، وهناك بعض الاندية ومن بينها الحكمة تُرشّحُ أعضاءً منها للإنتخابات، فما هي قدرتهم على تشكيل لائحة قوية وما هي حظوظهم بالخرق والفوز ما دامت لائحة الاتحاد جاهزة مناطقيا وسياسيا ورياضياً، هل نحن مضطرّون أن نخوض معركة شبه خاسرة ومن اجل من وماذا؟ هل من اجل ان يأخذ مرشحنا 20 او 25 صوتا و"يتبهدل" اسم الحكمة؟

- ما هو سبب اصرار رئيس النادي طلال المقدسي على الا يقوم احد سواه الى جانب امين السر بالتصريح الى وسائل الاعلام؟
السبب هو التسريبات الاعلامية التي خرجت بعد اول اجتماع للجنة الادارية للحكمة، إذ تفاجأنا انّ جريدة "البلد" مثلا سردت كافة التفاصيل التي كانت تجري في الداخل، وكذلك صحيفة "الديار". وقد اكدتُ في الاجتماع ان التسريبات لا تتمّ من جهتنا، وبما ان الرئيس وامين السر هما المخوّلان فقط بالحديث فانا احمّلهما المسوؤلية وليس نحن.

- بالنسبة لكرة القدم، هبط الحكمة الى الدرجة الثانية مرة جديدة، وهناك اسباب مالية وادارية ادت الى هذا السقوط، وكل الرؤساء الذين ياتون الى نادي الحكمة لا يعطون اهمية لكرة القدم، لماذا؟
الجميع يعرف ان الامور كانت متعثرة في الموسم الماضي إن في كرة القدم او في كرة السلة، كانت هناك ازمة مالية وانا سعيتُ لتأمين ممولين واؤكد في هذا المجال انه لم يحدث أي تأخير في رواتب اللاعبين اطلاقا. ليس هناك نادٍ في لبنان لا يعاني من مشاكل مالية، الموضوع ان فريق الحكمة لكرة القدم لم يوفّق هذا الموسم وقد عملنا جاهدين لدعمه ومؤازرته ووقفنا الى جانبه، الا ان رئيس النادي يبدو ان لديه رأياً مختلفاً في هذا الموضوع، فهو يرى ان هناك مشكلة اساسية في الاتحاد يجب التركيز عليها وحلها وهي اكبر وأهمّ من المشكلة الموجودة في نادي الحكمة.

- علمنا ان الرئيس مقدسي قال انه كي يستمرّ النادي في كرة القدم يجب ان يكون لديه سبعة لاعبين مسيحيين في الفريق على الاقل...
هذه أيضاً من الامور المسرّبة ولا أعرف كيف وصلت الى الإعلام، فهل هي من عندي؟ هذا الكلام صحيح وكذلك الرقم المشار اليه. رئيس النادي يقول انه حاول ان يأتي بخمسة لاعبين على الاقلّ من طلاب مدرسة الحكمة الى الفريق لكنه لم يوفّق، ومن شروطه الحديثة الان ان يكون هناك سبعة لاعبين مسيحيين في صفوف الحكمة.

- علمنا ان نادي العهد تقدم منكم بعرض لشراء علي بزي ووحيد فتال بـ75 الف دولار، فهل سيتم الاستغناء عنهما، وما هي طموحات النادي؟
سمعتُ ان موضوع بزي اصبح منتهيا وقد تمت الصفقة، اما في موضوع فتال ما زالت الامور عالقة. باختصار هذا الامر يعود الى التمويل وما اذا هناك استعداد لعودة الفريق الى دوري الدرجة الاولى او لا. هناك اليوم مشروع الاكاديمية ولدينا فترة سنة أو سنتين لتخريج لاعبين واعدين نطعّم بهم فريقنا لكرة القدم.

- بالنسبة للاكاديمية، لم لا يتم تركيز العمل على ملعب عين نجم، حيث نرى ان هذا الملعب غير صالح للتمارين، فلماذا لا تطورونه كي يصبح ملائما لابناء النادي؟
بسبب ضيق الوقت أولاً، كما ان الملعب بحاجة الى مستلزمات فنية غير متوافرة حالياً كالكهرباء والعشب والبئر الارتوازي. نأمل مع بدء الموسم الجديد ان تتطور الامور الى الأحسن وأن تتسارع الخطى في هذا الإتجاه، حيث كان هناك مشروع لتحويل ارض الملعب الى عشب اصطناعي.

- كلمة لكل من يهمّه أمر الحكمة، متى ستحل الخلافات الداخلية وما هي طموحاتكم في لعبتي كرة السلة وكرة القدم؟
الموضوع يحتاج اليوم الى "طول البال" ونأمل معالجة الامور قريباً بطريقة ترضي الجميع. كنتُ قد وعدتُ بالبدء بالتحضيرات الرياضية مع نهاية شهر تموز الحالي ولاعبو كرة القدم بدأوا بتحضير انفسهم. كل اللاعبين، اكانوا في كرة القدم او كرة السلة، لديهم غيرة كبيرة على نادي الحكمة وهم كانوا زما زالوا يضحّون في سبيل النادي، وفي السنة الماضية قال لي لاعبو كرة السلة: "نريد ان نوقع للحكمة وأن نلعب مجانا"، كذلك فعل لاعبو كرة القدم، ولم يكن لديهم ايّ هاجس في ما يتعلق بالأموال. نحن نسعى لحل الازمة العابرة في نادي الحكمة ونأمل بدء التحضيرات للموسم المقبل بصورة جيدة وجدية وهادئة.

- باختصار، ما هي طموحاتكم القريبة؟
نحن نسعى جاهدين لأن يعود فريق كرة القدم الى الدرجة الاولى، وعلى رغم المشاكل التي يتخبط بها اتحاد اللعبة يجب ان ننجح بذلك، اما بالنسبة لكرة السلة فنحن نحاول تشكيل فريق متجانس قادر على المنافسة جدياً على لقب البطولة.

حاوره: رولان أبي نجم
 

عودة الى كرة السلة

عودة الى نادي الحكمة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق