MAZEN DIB


كرة اليد في لبنان

HANDBALL IN LEBANON

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

مازن ديب

 

ديب: الاحتكاك الخارجي أفضل الطرق لصقل قدرات الحكام

23-12-2003  المستقبل

واكب تطور لعبة كرة اليد في الأعوام الأخيرة اهتمام لافت لاتحاد اللعبة بالمجالات كافة منها الإداري والفني، فضلاً عن الشأن التحكيمي الأساسي في نهوض أي لعبة.

وأقام الاتحاد اللبناني لكرة اليد دورات صقل للحكام، وفتح الباب امام الحكام الجدد للانخراط في أجواء المنافسات الرسمية عبر تكلفيهم قيادة بعض المباريات في البطولات المحلية. وبرز أكثر من حكم لبناني محلياً وخارجياً في مقدمهم مازن ديب ومحمد حيدر اللذين توجا مسيرتهما التحكيمية بالمشاركة في قيادة مباريات البطولة الآسيوية السادسة.

"المستقبل" التقت ديب على هامش مباريات البطولة، فعبّر عن ارتياحه لأدائه في المباريات التي قادها وزميله حيدر حتى الآن، معتبراً المهمة "مسؤولية عليه تحملها لإبراز الوجه الايجابي للرياضة اللبنانية عموماً ولعبة كرة اليد خصوصاً". وسبق لديب أن شارك في قيادة مباريات النسخة السابقة للبطولة الآسيوية في الامارات، وتصفيات بطولة العالم للشابات في الاردن هذا العام، كما شارك زميله محمد حيدر في قيادة بعض مباريات الدوري الكويتي.

ورأى ديب أن مستوى التحكيم اللبناني جيد وينقصه الاحتكاك الخارجي الذي هو "الطريق الأفضل لصقل قدرات الحكام اللبنانيين واكسابهم الخبرة اللازمة". واعتبر أن الاتحاد اللبناني لم يقصّر في هذا الموضوع، إذ اقام دورات صقل مكثفة وسيقيم المزيد منها بعد نهاية البطولة الآسيوية، وهو أرسل إشعاراً إلى النوادي اللبنانية بهذا الخصوص. ولفت ديب إلى أن الاحتكاك الخارجي ليس ضرورياً للحكام فقط بل للاعبين أيضاً، معتبراً أن "اللعبة تتطور تدريجياً وفق خطوات مدروسة وغير عشوائية، وهي بحاجة إلى المزيد من الوقت حتى تظهر نتائج الجهد المبذول لتطويرها، وهي بدأت فعلاً بالظهور في البطولة الآسيوية الحالية".

وعن مشاركاته الخارجية، قال: "استفدت كثيراً من تجربتي في الدوري الكويتي ولا سيما أن المباريات اتسمت بالقساوة والندية"، ورأى أن بعض المباريات الخارجية تكون اسهل من المباريات المحلية التي يغلب عليها طابع الحساسية والتشنج.

يذكر أن ديب استدعي للمشاركة في قيادة تصفيات مباريات كأس العالم للمنتخبات لمنطقة غرب آسيا التي ستقام في قطر، في شباط المقبل.

عودة الى كرة اليد

عودة الى حكام كرة القدم

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق