MAYA JALLOUL
 
الشطرنج  في لبنان
 
CHESS in lebanon
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
مايا  محي الدين جلول
 
 
استاذة دولية منذ العام 2003
 
 

مايا جلول ، موهبة جديدة سطعت في سماء الرياضة اللبنانية والعربية عبر اللعبة الفكرية «الشطرنج». مايا جلّول ابنة الـ17 عاماً بدأت مسيرتها مذ كانت في العاشرة، وحصلت بعد ثلاث سنوات على لقب أستاذة اتحادية دولية (عام 2003)، ثم حصدت بطولات لبنان في الفئات العمرية وتدرجت فيها. فهي بطلة لبنان دون 11 عاماً (2001)، ودون 14عاما (2003 و2004)، ودون 16 (2005) ودون 18 (2003 و2007)، كما هي بطلة العرب للناشئين دون 18 عاماً (2007)، ووصيفة دون 14 عاماً(2003).

 تابع النتائج في هذه الصفحة الخاصة بها

وتقول جلول عن بدايتها إن لعبة الشطرنج استهوتها منذ صغرها قرأت عنها ولعبتها مع والدها، ثم بدأت بالمشاركة منذ عام 2001.
وفازت بدورات ودية عدة وببطولة المدارس 2001، ثم نالت بطولة لبنان 2001(تحت 12 عاماً) وشاركت في أول بطولة عربية لفئات الإناث في اللاذقية وحلّت رابعة.

وفي البطولة العربية التي جرت أخيراً في دبي شاركت جلول في فئة تحت 18 وكانت المنافسة قوية جداً، وخصوصاً من الإماراتيات، بحسب قولها، وبدت الصعوبة بالغة لتحقيق أي لقب، نظراً للإمكانات المتواضعة جداً وعدم وجود مدرب خاص لها، فهي تدرب نفسها، على عكس باقي الدول المشاركة. وتعتقد جلول أنها حققت هدفها، وهو اللقب بإرادتها بغض النظر عن الإمكانات.

وعن وضع اللعبة في لبنان أشارت مايا إلى أن ما ينقصنا هو اهتمام الدولة بالرياضة عبر تأمين مستلزمات الرياضيين من مدربين وتجهيزات وتأمين مشاركات في بطولات خارجية للاحتكاك والتطور وتأسيس نوادٍ للعبة للاهتمام بها.

وتتطلع جلول إلى تحقيق أفضل النتائج المحلية على صعيد الإناث والذكور، وأن تحافظ على لقبها بطلة للعرب، وهي تطمح لنيل لقب أستاذة دولية.

 

نتائج الدورة الثانية للشطرنج الفرنكوفوني 2014
 

01-06-2014

حقق لبنان إنجازا تنظيميا وفنيا جديدا، مع اختتام إتحاد الشطرنج بنجاح الدورة الثانية للشطرنج الفرنكوفوني، التي استضافها ما بين من 30 ايار الماضي و9 حزيران الحالي، في فندق غولدن توليب غاليريا - الجناح، حيث تم توزيع الكؤوس والميداليات على اللاعبين في البطولة التي توج بلقبها المصري عصام الجندي، بعد منافسة شديدة مع اللبناني فيصل خير الله.

وهنا الترتيب النهائي:

1 - عصام الجندي 7,5 نقاط.

2 - فيصل خير الله 7,5 نقاط.

3 - الفرنسي إيغور إيفيموف 7 نقاط.

4 - الفرنسي نيكولاي ليجكي 7 نقاط.

4 - كارل جوهان ريبغرين من موناكو 6,5 نقاط، باسل شرف 6,5 نقاط.

وانسحبت الإثارة في المنافسة على اللقب لدى السيدات، حيث كان الصراع قويا بين المصرية منى خالد واللبنانية مايا جلول، ولم تحسم اللاعبة المصرية اللقب إلا بفضل نظام كسر التعادل، لتحقق فوزا صعبا مثل مواطنها عصام الجندي.

وهنا الترتيب النهائي للسيدات:

1 - المصرية منى خالد 5,5 نقاط.

2 - اللبنانية مايا جلول 5,5 نقاط.

3 - اللبنانية كناريك موراديان 5 نقاط.

4 - التونسية نسرين بقطاش 3,3 نقاط.

قاد المباريات، الحكام شارل كيلي، والياس أبو جودة، وجوزف أسمر وإيلي هوليشيان وإيلي أشقر، ورالف اغناطيوس.

وأشرف على المنافسات نائب رئيس الإتحاد اللبناني ومدير البطولة رولان أخرس والأمين العام للاتحاد اللبناني شحادة أبو نمري.  

 

صاحبة برونزية بطولة العرب في الشطرنج مايا جلول تقول

21 / 01 / 2011
تتألّق لعبة الشطرنج في هذه الفترة العصيبة، وتحقق نتائج لافتة في الاستحقاقات الخارجية، ومن ابطالها المميّزين اللاعبة مايا جلول التي نجحت في احتلال المركز الثالث في بطولة العرب التي اجريت اواخر العام الماضي في العاصمة الاردنية عمّان·

واوضحت جلول انه كان بمقدورها الوصول الى الصدارة، ولكن لم تتح لها فرصة الاستعداد جيداً عبر المشاركة في بطولات خارجية، وقالت: كان بإمكان لبنان العودة بنتائج افضل في بطولة العرب، اذ خضنا المنافسات أمام لاعبات عُدن تواً من بطولات عدة·

 قبل خوضي الجولة الاخيرة من البطولة كنت متعادلة مع منافستين عربيتين ولكل واحدة 6 نقاط، ولو فزت في المباراة النهائية لاحتللت المركز الاول بكسر التعادل، ولكنني وللأسف تعادلت مع اللاعبة العراقية زينة باسل، فاحتلت الجزائرية امينة مزيود المركز الاول وتلتها المصرية منى خالد، ولكنني رفعت عدد نقاطي في التصنيف وحققت تقدّماً وكسبت خبرة، واتمنى ان تستمر المشاركات الخارجية وانا ادرك مدى الصعوبات التي يواجهها اتحاد الشطرنج حين يسعى لتأمين مصاريف مشاركاتنا في الخارج·

وكانت مايا قد تعلّقت بلعبة الشطرنج منذ صغرها، عبر والدها الدكتور محيي الدين جلول الذي علّمها مبادئ اللعبة وأصولها وخططها، فتفتقت موهبتها بعدما اشرف عليها شارل كيلة واتاح لها المشاركة في البطولات الرسمية، فتعادلت مع البريطاني نايجل شورت الذي يحمل لقب الاستاذ الكبير في بيروت عام 2005، وشاركت في العام عينه في بطولة العالم في فرنسا·

 واشرف عليها المدرب الروسي فاسيلي بميلين والبلغاري يارمينكوف فاستفادت منهما كثيراً لتعزيز خبرتها·
 

 جلول بطلة لبنان للاناث على حساب موراديان 2009

01 / 03 / 2009
نظم الاتحاد اللبناني للشطرنج بطولة لبنان للاناث لعام 2009 في نادي رابطة قدامى الفرير - فرن الشباك بمشاركة 5 لاعبات.
وفازت بالبطولة الاستاذة الاتحادية مايا جلول (بطله العرب دون 18 سنة) محققة مفاجأة كبيرة بتغلبها على الأستاذة الدولية كناريك مردايان (بطلة العرب 2008) وحققت أربعة انتصارات متوالية وكسرت احتكار الاخوة مراديان (كناريك وسوزان) اللتين تربعتا على عرش بطولة الاناث خلال السنوات العشر الماضية.

يذكر ان البطلة الجديدة هي من مواليد العام 1991 وتتابع دراستها الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت.
وهنا الترتيب النهائي: 1 ـ مايا جلول 4 نقاط، 2 ـ كناريك مردايان 2.5 نقطة، 3 ـ سوزان مردايان 2.5 نقطة، 4 ـ دانيال بدروسيان غطاس نقطة، 5 ـ غادة بليق ميقاتي من دون نقاط.
وأشرف على مباريات البطولة الحكم الدولي الياس خيرالله.
 

 

عودة الى الشطرنج

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق

Free Web Counter