MARWAN EGO
 
كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
مروان ايغو
 
 
مواليد 07 / 02 / 1971
 
 نال شهادة حكم دولي تحت  رقم 96090
 
 
مروان ايغو، حكم لبناني دولي في لعبة كرة السلة

- شارك في قيادة دورة الملك عبدالله الثاني عاهل الاردن التي اقيمت بين 20 و31 آب 2003

- شارك في قيادة بطولة آسيا 2012 اليابان طوكيو وعام 2015 في الصين

من مقررات اتحاد اللعبة

- أخذ العلم بكتاب اتحاد غرب آسيا حول تسمية الحكم الدولي مروان ايغو لمرافقة منتخب الرجال الى بطولة غرب اسيا 2015 فتقرّر الموافقة.

- أخذ العلم بكتاب مجلس التعاون الخليجي حول طلب الاستعانة بالحكم الدولي مروان ايغو لبطولة الأندية من 6 الى 13 حزيران 2015، وتمت الموافقة.
 

اتحاد السلة يُقرّر إدخال حكاّم متدرّجين
19 / 12 / 2008

بعد نيل موافقة الهيئة الادارية لاتحاد كرة السلة، قرّرت اللجنة الفنية في الاتحاد إدخال حكاّم جدد في اللعبة الى السلك التحكيمي لنيل شارة حكم متدرّج.

فعلى كل راغب أو راغبة بالخضوع الى الدراسة التي سيجريها الحكمان الدوليان فوزي عشقوتي ومروان ايغو أن تتوفّر فيه الشروط التالية:

أن يكون العمر بين 18 و26 سنة، وأن يكون ملماً باللغة الانكليزية، وأن يحمل شهادة لا تقل مستوى عن البكالوريا القسم الثاني وأن يُقدّم سيرته الشخصية الى الاتحاد مع صورة شمسية له

 

منتخب لبنان غادر الى الأردن

28-05-2015
غادرت بعثة منتخب لبنان للرجال في كرة السلة الى العاصمة الأردنية عمّان،عبر مطار رفيق الحريري الدولي، للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستقام بين 29 ايار الجاري و2 حزيران المقبل.

وفي ما يلي اسماء اعضاء البعثة: نادر بسمة(رئيساً)،مارون جبرايل(ادارياً)،جورج كلزي (مديراً للفريق)،الصربي فاسيلين ماتيتش(مدرباً)، مروان خليل واحمد فران(مساعدين للمدرب)،مروان ايغو (حكماً دولياً)،فؤاد جرجس(لياقة بدنية)، خليل نصار(معالجاً فيزيائياً)،كريكور كريكوريان والصربي الكسندر فيديفتش(كشافين)،علاء غشّام (لوجستياً)،فادي الخطيب(قائداً للمنتخب) ،امير سعود،علي محمود،وائل عرقجي،ايلي رستم،نديم سعيد،نديم حاوي،محمد علي حيدر،شارل تابت،باسل بوجي،عمر الأيوبي وجاي يونغ بلاد(لاعبين).

البرنامج بتوقيت بيروت وفي ما يلي برنامج مباريات البطولة بتوقيت بيروت:

*الجمعة 29 ايار 2015:-الساعة 17.00-لبنان-العراق-الساعة 19.00-فلسطين-الأردن

*السبت 30 ايار 2016:-الساعة 17.00-سوريا-فلسطين-الساعة 19.00-الأردن-لبنان

*الأحد 31 ايار2016:-الساعة 17.00- لبنان-سوريا -الساعة 19.00-العراق- الأردن

*الاثنين 1 حزيران 2015:-الساعة 17.00-فلسطين-لبنان-الساعة 19.00-سوريا-العراق

*الثلاثاء 2 حزيران 2015:-الساعة 17.00-العراق-فلسطين-الساعة 19.00-الاردن-سوريايشار الى ان ثلاثة منتخبات من دول غرب آسيا ستتأهل الى بطولة الأمم الآسيوية لمرافقة منتخب ايران الذي سبق له ان تأهل الى البطولة القارية تلقائياً لاحرازه لقب بطولة آسيا منذ نحو سنتين.
 

 

مروان ايغو ان حكى

31-12-2014 - سبور كلو
لحدث من هذا النوع، فهي المرّة الثالثة لمروان و كذلك للحكم الدوليّ رباح نجيم و هذا دليل أنّ الحكّام اللّبنانيّون لديهم مكانة كبيرة في عالم كرة السلّة.
و إعتبر إيغو أنّ الحكم الجيّد يجب أن يطوّر نفسه بشكل دائم،و يعلم كيف يدير المباراة من خلال شخصيّته و خبرته.
و أضاف " على الإتّحاد إنشاء مركز للحكّام تكون وظيفته البحث في الجامعات و الأندية عن المواهب الشابّة (شباب أو شابّات) المهتمّة بأن يكونوا حكّام في المستقبل،و علينا كحكّام دوليّون أن نشجّعهم و نعلّمهم لكي يكون لدينا عدد أكبر من الحكّام الدوليّين الموهوبين."
و أكّد إيغو أن الدوري هذا السنة قويّ للغاية،و الحكّام اللّبنانيّون هم الأفضل في المنطقة،و هم يبلون البلاء الحسن بإدارة المباريات،و على الجميع أن يعلم أنّ الحكّام بشر و الجميع يخطئ حتّى الرّجل الآلي.
و عن المشكلة الماليّة خصوصاً أنّ الحكام لم يتقاضوا رواتبهم منذ فترة، أصرّ الإيغو أنّ لا يتّهم أحد كون هذه المشكلة تراكمت على مرّ السنوات،و على الرّغم من العديد من المحاولات،ليس هناك فائدة.
و أضاف " معظم الحكّام لديهم عملهم الخاص و هم يعملون 10ساعات في النهار و بعدها يطلبون منّا أن نحكّم مباراة، فكيف يمكننا أن نكون حكّام محترفين و نحن لا نُعامل بإحتراف؟؟"
و ختم الإيغو الذي يمثّل لبنان مع زميله رباح نجيم في معظم البطولات الدوليّة قائلاً " كلّ شخص سيحظى على فرصة في حياته و لكنّ الأصعب أن تعرف الوقت و المكان المناسبان لإستخدامها"

 

06-07-2014

لم يختر الاتحاد الاسيوي لكرة السلة سوى الحكم الدولي مروان ايغو من لبنان للمشاركة في قيادة المباريات في بطولة الامم الآسيوية بكرة السلة.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق