ماراتون بيروت: التدريب خلال شهر رمضان 2006

BEIRUT MARATHON 2006

الماراتون  - في لبنان

 MARATHON - AU LIBAN

ماراتون بيروت: التدريب خلال شهر رمضان 2006

الثلاثاء, 26 ايلول 2006 

 

 

في اطار الاستعدادات القائمة لسباق بيروت ماراتون 2006 المقرر في 26 تشرين الثاني المقبل، تبدأ "صدى البلد" في نشر مواضيع خاصة عن السباق وكيفية الاستعداد له خصوصاً برنامج تدريب العدائين المشاركين فيه وتنشر في الحلقة الاولى موضوع التدريب في شهر رمضان.

يقع شهر رمضان المبارك بين اواخر ايلول واواخر تشرين الاول، وقد فرض ذلك منذ سنوات عدة تحديد تواريخ ماراتون بيروت الدولي بعد انتهاء هذا الشهر الكريم.

وبحسب الخبير الرياضي د.صلاح فران فانه يؤكد للعدائين الذين يودون التدريب خلال الشهر بأن ليس هناك ما يقلقهم، بل على العكس سيتحسن اداؤهم الرياضي ويصبحون اكثر استعداداً للسباق.

يكمن سر التدريب السليم خلال شهر رمضان في تغيير مواعيد التدريب لتتناسب مع اوقات الصيام والافطار. يجب عدم القيام بأي تدريب خلال النهار حيث لا يستطيع الصائم ان يتناول الماء او ما يزوده بالطاقة، والا قد يسبب ذلك الارهاق والعطش. لا ينصح ابداً قبل ساعات الفجر، اي قبل ساعات بدء الصيام، حيث ان ذلك سيوقظ الجسد على احتياجاته الغذائية خلال النهار.

اول خيار للعداء هو القيام بالتدريب قبيل الافطار، حيث يمكنه تناول الماء والطعام بعد التمرّن بقليل لكنه ليس الخيار الافضل فقد يشعر العداء بالتعب والضعف من جراء تدريب لمسافات طويلة.

يجب على العدائين الحفاظ على نظام التدريب نفسه يقول فران مع نقل ساعات التدريب الى المساء، نحو ساعتين على الاقل بعد الافطار. فتكون قد تمت عملية الهضم تقريباً ويشعر العداء بالقوة الكافية لاداء التدريب اللازم.

وهناك عامل مهم ايضاً هو نظام الاكل المعتاد عند الافطار. في حال اراد العداء ان يركض، يجب ان يحافظ على معدة خفيفة وان يكثر تناول الكربوهيدرات والالياف.

ان الافطار التقليدي غني بالخضار والسلطة والحبوب والفاكهة وهي كلها اساسية للنظام الغذائي.

وحسب خبرة الدكتور فران في التدريب خلال شهر رمضان في اوكرانيا، فان ظروف الصيام الصعبة تزيد من قدرة العداء على التحمل. وقد اظهرت الدراسات في جامعة الرياضة ان تأثير ذلك يصبح واضحاً في الاسبوعين ما بعد شهر رمضان بحيث يشعر العداء بقوة اكثر عند التمرين كما ان اداءه يتحسن.

تذكروا دائماً ان التدريب الحقيقي للماراتون يبدأ قبل السباق بأشهر. لانه حسبما يقول فران التدريب لشهر واحد فقط قبل الحدث لا يجدي نفعاً".

ب صلاح فران: دكتوراه في الثقافة الرياضية من جامعة اوكرانيا وهو بطل لبناني سابق في ركض المسافات. هو مدرب حالياً في نادي التضامن صور كما انه استاذ في الرياضة في مدارس وجامعات عدة في لبنان.

عودة الى صفحة الماراتون

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter