MANALE SALAMEH

تاي بوكسينغ- في لبنان

مواي تاي

 THAI  BOXING  MUAY THAI - IN LEBANON

منال جهاد سلمان

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

MANALE JIHAD SALMANE

بطلة العالم 2005 " جرت في تايلند "

abdogedeon@gmail.com

* الاسم: منال جهاد سلمان.
* السن: 26 سنة.
* القامة: 170 م.
* الوزن: 66 كلغ.
* اللعبة: الملاكمة والتاي بوكسينغ وكرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى ورفع الأثقال والكيك بوكسينغ.
* النادي: شوغن بيروت والأنصار لألعاب القوى والجامعة اللبنانية لكرة القدم.
* هوايتها الثانوية: الرسم على الفخار والزجاج.
* غذاؤها المفضل: الحليب مع العسل.
* أمنيتها: الفوز ببطولتي العالم للملاكمة والتاي بوكسينغ.

عضو الهيئة الادارية في الاتحاد اللبناني للملاكمة 2005

 

نجمة التاي بوكسينغ والفن النبيل الحالمة بلقب "بطلة العالم"

منال سلمان: إنحياز الحكّام حوّل الذهب إلى برونز!

 25 / 11 / 2007

عادت بطلة الملاكمة اللبنانية منال سلمان من تونس مضطربة على رغم فوزها بميدالية برونزية، وهي تلوم الحكّام الذين لم ينصفوها، إذ كانت تستحق ـ باعتقادها ـ الفوز بميدالية ذهبية في بطولة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الدولية الأولى لملاكمة السيدات، والتي شاركت فيها 35 لاعبة من 7 دول بينها فرنسا ورومانيا فضلاً عن سوريا ولبنان والمغرب ومصر وتونس، وغابت بطلات الأردن والجزائر.


وأكدت منال ان المنافسة كانت قوية، والتنظيم كان رائعاً، إذ أقيمت البطولة في الجامعة الملكية في تونس العاصمة، ولكن عابها التلاعب بالنتائج من قبل بعض الحكام، وأضافت "جنبتني القرعة خوض المباراة الأولى (باي)، ولعبت المباراة الثانية مع البطلة الرومانية الكسندرا برشتا التي وجهت إليها لكمات عدة صائبة، ونجحت في التفوّق عليها بالنقاط.

 ولاحظت قبل هذه المباراة، حرص المسؤولين في البعثة الرومانية على تقصّي طريقة لعبي في التمارين، ولكنني فجّرت طاقتي على الحلقة، وانتزعت منها نقاطاً أهلتني للعب في الدور نصف النهائي، وقابلت لاعبة مغربية وخسرت أمامها بفارق النقاط لتحامل الحكام عليّ، علماً ان الجمهور كان يصفق لي طوال اللعب، لأنني كنت المبادرة إلى مهاجمتها وحصرها بيني وبين الحبال، وكان الجمهور يهدر على المدرجات كلما وجهت اليها ضربة صائبة، وفوجئت، كما الجمهور، برفع الحكم يد منافستي، واكتفيت بالخروج من الحلقة بروح رياضية، ومن دون أي اعتراض، وحين سعيت للاطلاع على نقاطي على لوائح الحكام قالوا لي انهم أتلفوها، فاعتبرت نفسي مستفيدة من أول مشاركة لي في هذه البطولة، وانني اتمنى ان تتاح لي فرصة المشاركة في أي استحقاق خارجي يزيد من خبرتي في لعبة "الفن النبيل".


وكشفت منال عن الصعاب التي واجهتها قبل البطولة فقالت: "أشرف على تدريبي المدرب الوطني للملاكمة سليم الأسطه قبل عشرة أيام من موعدها، وكان التدريب بمعدل مرتين يومياً، مما ساهم في رفع لياقتي، ونصحني المدرب بانقاص وزني خمسة كيلوغرامات قبل البطولة بيومين، لكي ألعب بوزن 63 كلغ. وحرصت على التدرب في لبنان مع ملاكمين شباب هم شقيقي نور سلمان وابراهيم الزيبق ومحمود رضوان وعلي مخزم".
ولفتت منال إلى ان الاتحاد الدولي للملاكمة قد ينصفها بوضع يده على نتائج البطولة وإلغائها، بعدما نقل الأمين العام لاتحاد الملاكمة المحامي محمد الخليلي تفاصيل ما حصل للاعبة اللبنانية وظلم بعض الحكام لها، ولا سيما ان هذه النتائج احتسبت على اليد وليس بواسطة الكومبيوتر كما ينص القانون الحديث للعبة.
وشكرت منال الاتحاد اللبناني للملاكمة الذي دعمها وشجعها وقدّم لها كل ما تحتاجه ليكون تمثيلها للبنان مشرفاً، وتتمنى منال ان تتاح لها الفرصة لتكون خير سفيرة للرياضة اللبنانية، ولا سيما انها ذات تجارب سابقة بتمثيل لبنان في لعبة التاي بوكسينغ، وأحرزت القابها، وكان آخرها في نيسان الماضي في المغرب، وفازت بميدالية ذهبية في بطولة العرب بتغلبها في المباراة النهائية على بطلة المغرب غزلان بالضربة القاضية الفنية. وأكدت منال عزمها المشاركة ببطولة العالم المقبلة للتاي بوكسينغ في تايلاند هذا العام.
وتأمل منال أن تزاول المرأة العربية الرياضة التي ترتاح اليها، مؤكدة ان بعض الألعاب مثل كرة القدم والملاكمة والألعاب القتالية لا تُفقد المرأة شيئاً من أنوثتها، بل توفر لها الرشاقة والتوازن الجسدي الذي تطمح إليه، فضلاً عن الليونة والسرعة والشجاعة وقوة التحمل والتركيز، وهي قالت في هذا الصدد: "لكل رياضة مزايا خاصة ومفيدة، ويمكن اكتساب مهاراتها مع الوقت والمران المتواصل، والمرأة الرشيقة والمتوازنة والقوية والأنيقة والرقيقة في وقت معاً خير من المرأة الضعيفة والمترهلة".
ومارست منال كرة السلة مع نادي التعاضد ـ المزرعة ودافعت عن ألوانه في مباريات رسمية، كما مارست ألعاب القوى مع الأنصار تحت إشراف المدرب السوري عماد الليموني الذي شجعها على ممارسة الكرة الحديدية والمطرقة والرمح.
وعن اختيارها رياضة "الفن النبيل" قالت منال: "شاهدني المشرف على الرياضة في جامعة بيروت العربية عبد الرحمن غزال خلال لقاءات للتاي بوكسينغ، فنصحني بالتدرب على الملاكمة تحت إشراف سامي قبلاوي، الذي اهتم بي، وتكفلتني زوجته جوليا، فعلمتني أصول اللعبة وفنونها، وهي التي تحمل لقب بطلة أوروبا للملاكمة، كما ازدادت خبرتي لديها في الكيك بوكسينغ والتاي بوكسينغ، ولا أنسى الهدية التي قدمها لي سامي قبلاوي وكانت بمثابة قفازات ملاكمة مع جميع اللوازم، وما زلت أحتفظ بها إلى اليوم".
وخاضت منال أول مباراة للتاي بوكسينغ أمام زميلتها في نادي شوغن تانيا زكريان، وكانت الجولات قاسية، ونجحت منال في الصمود أمام منافستها، ثم تقدمت عليها في لقاءات أخرى.
وأول مشاركة لمنال في الملاكمة كانت في بطولة الدرجة الثانية وفازت في مباراتها الأولى على منافستها نغم القعصماني بالضربة القاضية الفنية في الجولة الثانية.
ولفتت منال إلى قدرتها على رفع وزن 130 كلغ تقبين، مؤكدة ان رفع الاثقال لا يؤثر في شكل الفتاة أبداً، ولا يزيد في ضخامة عضلاتها، بل الذي يضخم العضلات هو تمارين كمال الأجسام مع الفيتامينات.
وتتمنى منال ازدهار الرياضة اللبنانية، على ان يضاعف المسؤولين من اهتمامهم بالأبطال الذين يعودون بميداليات من الخارج، وكذلك باللاعبين الناشئين ذوي المواهب والخامات الجيّدة.
 

 

الجامعية منال سلمان بطلة العالم في التاي بوكسينغ


 

 الاربعاء 30 آذار 2005

عادت من بانكوك، البطلة منال سلمان الطالبة بكلية الحقوق في جامعة بيروت العربية، بعد تتويجها بطلة للعالم في لعبة التاي بوكسينغ وإحرازها الميدالية الذهبية.
واستقبل سلمان، في مطار بيروت الدولي، أفراد عائلتها وإعلاميون وحشد من زملائها في مختلف نوادي الأنشطة الطلابية في جامعة بيروت العربية، وفي مقدمهم مدير الأنشطة الطلابية في الجامعة حسان دالاتي ومدير مكتب رئيس الجامعة نبيل خليفة ورئيس الاتحاد اللبناني للتاي بوكسينغ فيصل الصايغ ومسؤول النشاط الرياضي في الجامعة عبد الرحمن الغزال. وقدم المشجعون للبطلة ولرئيس البعثة الأمين العام لاتحاد اللعبة سامي قبلاوي باقات من الزهور باسم رئيس الجامعة الدكتور مصطفى حسن مصطفى، ونقلوا للبطلة تهنئته وتقديره لدورها المرموق في رفع اسم لبنان عالياً في المنتديات الرياضية العالمية، وتأكيده استمرار دعم الجامعة ومؤازرتها لها ولجميع الطلاب المبدعين، وتمنياته لها وللشباب اللبناني دوام التألق. وردت البطلة بشكر كل من ساهم في تحقيق نتيجتها المشرفة ولا سيما دعم جامعتها لها بشخص رئيسها الدكتور مصطفى.
 

 جامعة بيروت العربية تكرّم منال سلمان

 الثلاثاء 19 نيسان 2005

كرم رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور مصطفى حسن مصطفى، السبت الماضي، البطلة منال سلمان الطالبة بكلية الحقوق في الجامعة بعد تتويجها بطلة للعالم في لعبة التاي بوكسينغ وإحرازها الميدالية الذهبية، وذلك بحضور رئيس البعثة الأمين العام للاتحادين اللبناني والعربي للتاي بوكسينغ سامي قبلاوي، ونائب رئيس الاتحاد العميد محمد العجوز، ورئيس فريق الفنون القتالية في قوى الأمن الداخلي المقدم فؤاد الخوري، وعميدة كلية الحقوق الدكتورة حفيظة الحداد، والأمين العام للجامعة عصام حوري، ومدير الأنشطة الطلابية في الجامعة حسان دالاتي، ومدير مكتب رئيس الجامعة نبيل خليفة، ومسؤول النشاط الرياضي في الجامعة عبد الرحمن الغزال، وعائلة البطلة.
وكانت كلمات لرئيس الجامعة الدكتور مصطفى وقبلاوي الذي خص بالشكر المدرب في الجامعة مروان حيدر إذ هو "كان همزة الوصل بين البطلة والاتحاد" كما شكر رئيس الجامعة "على حفاوته" والمقدم الجارودي "على دعمه". وردت البطلة سلمان فشكرت كل من ساهم في تحقيق نتيجتها "المشرفة" وخصوصاً دعم جامعتها لها بشخص رئيسها الدكتور مصطفى
وفي الختام، قدم مصطفى درع الجامعة التقديرية الى كل من البطلة منال سلمان وقبلاوي ورئيس الاتحادين اللبناني والعربي للعبة فيصل الصايغ الذي ناب عنه العميد العجوز. كما قدم الى البطلة مكافأة مالية رمزية قدرها ألف دولار اميركي، وأخرى تشجيعية تمثلت بإعفائها من الرسوم الدراسية. ثم كان كوكتيل.

 

 

الملاكمة يكرّم بطلة العالم منال سلمان

 

11 / 05 / 2005

 

أقام اتحاد الملاكمة حفل كوكتيل تكريما لعضو هيئته الادارية رئيسة اللجنة النسائية فيه منال سلمان لمناسبة احرازها الميدالية الذهبية في بطولة العالم للتاي بوكسينغ.


وحضر الاحتفال الذي اقيم في فندق ماريوت في بيروت مدير مكتب وزير الشباب والرياضة ابراهيم منس
ى وعضو اللجنة الاولمبية محمود البدوي، ورئيس الاتحادين اللبناني والعربي للتاي بوكسينغ فيصل الصايغ، والامين العام سامي قبلاوي، ورئيس دائرة التربية البدنية والرياضة في وزارة الشباب والرياضة فاديا حلال، وحشد من رؤساء الجمعيات الرياضية والاعلاميين.

 بعد النشيد الوطني، كانت كلمة للمحامي محمد الخليلي الامين العام لاتحاد الملاكمة اشاد فيها بالبطلة سلمان، مطالبا وزارة الشباب والرياضة بالتشدد في مراقبة التدريب الرياضي وفرض آليات لتطوير الثقافة الرياضية والتخصص، داعيا الاتحادات المعنية بالفنون القتالية إلى انشاء رابطة أو مجلس يعنى بألعاب الدفاع عن النفس ويهتم بتطويرها وفق صيغ موحدة.

 ثم تحدث رئيس اتحاد الملاكمة المهندس محمود الحطاب مشيدا بالانجاز الذي حققته سلمان، وشاكرا لرئيس مجلس ادارة المدينة الرياضية رياض الشيخة وضعه قاعة تمارين تحت تصرف الاتحاد، ومطالبا وزارة الباب والرياضة ووزارة المالية بالمصادقة على هذه الخطوة.

 ووضع حطاب "خريطة طريق" لعمل الاتحاد في المرحلة المقبلة تتلخص في:

 1 ـ انشاء بنية تحتية لرياضة الملاكمة تبدأ في بناء قاعة مقفلة خاصة بالاتحاد مجهزة بما يلزم فنيا واداريا،

 2 ـ استقدام مدرب اجنبي على مستوى عالي،

 3 ـ اعداد برنامج خاص بتأهيل الابطال البارزين من خلال المشاركة في معسكرات ودورات خارجية، على ان يلحظ هذا البرنامج تدرجا في التنافس الخارجي بدءا من المسابقات الودية ثم البطولات العربية فالقارية فالدولة،

 4 ـ مساعدة أندية الملاكمة من خلال تأمين ما تحتاجه من تجهيزات وخلافه،

 5 ـ وضع الاسس لتفعيل البطولات المحلية لمختلفة الفئات والعمل على نشر رياضة الملاكمة النسائية،

 6 ـ التعاون مع الاتحادات المعنية بالفنون القتالية في سبيل ايجاد جوامع مشتركة مستقبلاً.

عودة الى التاي بوكسينغ

عودة الى الملاكمة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter