Lebanon in the international matches
 
الملاكمة في لبنان
 
LEBANESE BOXE
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

لبنان في المشاركات الخارجية

من طرابلس الى العالمية...مجد حلاب بطل للعالم

31-12-2014 سبوركلو
و قد فاز بطل العالم اللّبناني في المباراة النهائية على لاعب المنتخب الاميركيّ بسهولة حيث كان قريب من تحقيق الكنوك أوت.
و قد شارك مجد حلاب في فئة "Full Power" لوزن ما فوق 90 كغ تحت اشراف المدرّب علي أشلان.
تجدر الاشارة أن مجد قد حضّر و شارك في البطولة على نفقته الخاصة حيث أن الاتحاد اللّبناني لم يدعمه لا مادياً و لا معنويّاً.

نتائج الملاكمة أولمبياً: «عدم أهلية» وفارق نقاط!

14 / 04 / 2012
عبد القادر سعد
جاءت مشاركة منتخب لبنان للملاكمة في تصفيات آسيا المؤهلة الى أولمبياد لندن مخيبة، نتيجة الاختيار غير الصحيح وإبعاد ملاكمي النخبة لصالح ملاكمين لا يتمتعون بالمستوى المطلوب، ليخسر لبنان فرصة التأهل. ففي 2 نيسان الجاري أرسل الاتحاد اللبناني للملاكمة أسماء البعثة المغادرة الى كازاخستان، للمشاركة في تصفيات القارة الآسيوية المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية ـــ لندن 2012، وتألفت من عضو الاتحاد بشارة عبود (رئيساً) ومصطفى الزينو (مدرباً) وعلي منصور (مساعداً للمدرب)، إلى الملاكمين محمد فخر الدين (وزن 91 كلغ) وحيدر منصور (وزن 81 كلغ).

حينها أثارت الأسماء المختارة الاستغراب نتيجة استبعاد لاعبي الجيش اللبناني أبطال لبنان وآسيا، الذين يملكون خبرة طويلة وانجازات عديدة وألقاباً كثيرة كوائل شاهين ونجد سلوم (1979) وفراس بتلوني (1981) وأحمد عثمان (1985) وأحمد النابوش (1981) وشادي طوبية (1981) وعباس طحان (1981) وغيرهم ممن يسمح لهم عمرهم بالمشاركة.
وهذا ما يثير التساؤلات عن أسباب استبعاد ملاكمي الجيش اللبناني، وهو أمر أثار الاستياء لدى القيادة العسكرية، إذ أفادت مصادر في اللجنة الأولمبية اللبنانية عن تقديم اعتراض من الجيش على ما يتعرض له لاعبوه من تهميش، فيما هم أبطال دوليون. فتارة تُنقل تمارين المنتخب الى عربصاليم ما يصعّب المهمة على لاعبي الجيش بالانتقال الى هناك يومياً، فهل يمكن أن يتدرب منتخب لبنان في قاعة تبعد عن العاصمة ما يقارب الساعة؟ وما المانع من إقامة التمارين على ملعب مجمع الرئيس إميل لحود؟

وتارة أخرى يُبعد لاعبو الجيش المميزون عن البطولات المحلية ويصنفون في الدرجة الممتازة. وقد يكون هدف الاتحاد إفساح المجال أمام أندية أخرى لتحقيق ألقاب، لكن لا يمكن ابعاد لاعبي الجيش عن الاستحقاقات الوطنية. ففرصة التأهل الى الأولمبياد كانت متاحة أو حتى على الأقل الخروج بنتائج أفضل من التي سجلت، وخصوصاً أن القرعة خدمت لبنان مع تأهله مباشرة الى ربع النهائي عبر نظام الـ «BYE»، وبالتالي فإن لبنان كان يحتاج الى فوز في كل وزن كي يضمن ميدالية.

لكن النتائج جاءت مغايرة، إذ خسر منصور وفخر الدين في أول مباراة فكان خروج منصور على يد القيرغزستاني سيرجي سكيلاروف بنتيجة كبيرة 18:9، فيما خرج فخر الدين أمام الإيراني علي مزاهري بـ «عدم الأهلية RSC». واللافت أن القرغيزستاني والإيراني عادا وخسرا في نصف النهائي بـ «عدم الأهلية RSC». وبناءً عليه، أيّ معيار اعتمده الاتحاد اللبناني لاختيار الملاكمين ليمثلا لبنان؟ وكيف يمكن اختيار ملاكم هو حيدر منصور، الذي استبعد قبل سنتين من الفرنكوفونية من قبل الاتحاد عينه لعدم أهليته؟! والغريب أن الاتحاد استعان بمدرب تركي هو سيفا نارا (علماً أن الاتحاد التركي استعان بمدرب كوبي)، لكن هذا المدرب لم يرافق لاعبيه الى البطولة، واستُبدل بالمدرب مصطفى الزينو.

ورغم مرور ما يقارب الأسبوع على المشاركة اللبنانية، لم يعمم الاتحاد النتائج حتى الآن، كما أنه أرسل سابقاً نشرة عن مشاركة منتخب لبنان النسائي في بطولة خارجية، ثم غابت أخبار هذه البطولة التي شهدت تسمية عضو الاتحاد منال سلمان كلاعبة، وهذا مخالف لقانون الاتحاد، الذي لا يسمح بأن يُعتمد العضو لاعباً أو حكماً في أي بطولة.

 أضف الى ذلك الاعلان عن دورة تحكيمية بين 24 و27 شباط الماضي، ولم يتم تخريج الحكام الناجحين حتى الآن، أو إعلان أسمائهم رغم تمديد الدورة ثلاثة أيام أخرى، فهل هذا يعني أن المستوى كان متواضعاً في الدورة؟ وهل هناك سياسة للترويج الإعلامي عبر الاعلان عن الاشتراك في مسابقات وإقامة نشاطات لا يُعرف مصيرها لاحقاً؟
أسئلة كثيرة تنتظر إجابة من اتحاد الملاكمة، فالرياضة اللبنانية لا ينقصها «بوكسات» أكثر مما تتلقاه.
 

 

برونزية ليغمور في دورة «ملك الأردن» بالملاكمة

18-02-2011
أحرز مصطفى يغمور ميدالية برونزية للبنان بوزن 64 كلغ في دورة ميلاد «ملك الأردن»، التي ينظّمها سنويا نادي البقعة الاردني بمشاركة عدد من الاندية العربية.
وتألفت البعثة اللبنانية الى الدورة من الاداري بشارة عبود، الحكم نبيل المصري، المدرب مصطفى الزينو الى الملاكمين: مصطفى يغمور، خالد عوض، خليل قاسم ومحمد المغربل.

وشارك في الدورة التي امتدت بين 10 و15 شباط 86 ملاكما من 10اندية من 10 دول، هي: سوريا، فلسطين، الامارات، اليمن، العراق، قطر، مصر، لبنان، الكويت، والاردن، وأشرف عليها تحكيميا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العربي محمد الخليلي.
 

 

طحان يحرز برونزية كأس ملك تايلاند للملاكمة  2010

12 / 04 / 2010
احرز الملاكم اللبناني عباس طحان برونزية الدورة الدولية لكأس ملك تايلاند التي جرت في بانكوك بحضور نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة لوهيال نواو.
وكانت البعثة اللبنانية التي شاركت في هذه الدورة مؤلفة من المحامي محمد الخليلي رئيسا ومصطفى الزينو مدربا ومن الملاكمين وائل شاهين وعباس طحان ونجد سلوم.

وشارك في هذه الدورة 80 ملاكما من 17 دولة هي:

اندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام ولاوس وكوريا الجنوبية ونيبال والفيليبين وسنغافوره وبنغلادش وبابوا ونيوغينيا وروسيا وتركمانستان وقطر ولبنان والمغرب وهولندا.

واحرزت تايلاند المركز الاول تلتها روسيا ثم كوريا الجنوبية وقد قاد مباريات هذه الدورة 16 حكما دوليا.

وقد اختارت اللجنة المشرفة على البطولة الملاكم التايلاندي أمناج في وزن 51 كلغ افضل ملاكم في الدورة.
 

 

 
انجاز جديد للملاكمة اللبنانية:
ذهبية وبرونزية لسلوم وطحان في الاردن

14 / 02 / 2010
حققت الملاكمة اللبنانية انجازا جديدا يضاف الى سجلها «الفرنكوفوني» الفضي وذلك عبر الملاكمين نجد سلوم (ذهبية 75 كلغ) وعباس طحان (برونزية 60 كلغ) اللذين شاركا الى جانب زميلهما احمد العثمان (64 كلغ) في البطولة الاردنية التي تقام سنويا في ذكرى ميلاد الملك عبدالله الثاني وشارك فيها 78 ملاكما من 20 ناديا موزعين على 9 دول هي:

سوريا، الامارات، مصر، فلسطين، العراق، قطر، قبرص، لبنان والاردن.

وتألفت البعثة اللبنانية الى البطولة من: محمد الخليلي (رئيسا)، بشارة عبود (اداريا) هيثم منذر (حكما) مصطفى الزينو (مدربا) ايهاب حمدان (مدربا مساعدا)، فيما اضطر الملاكم وائل شاهين للاعتذار عن عدم المشاركة لاسباب خاصة مع الاشارة الى ان الخليلي اشرف على البطولة من الناحية التنظيمية كرئيس للجنة الحكام العرب.

وجاء ترتيب الاندية وفق الآتي: 1- البقعة الاردني، 2- الوحدة السوري، 3- القدس السوري، 4- قطر القطري، 5- اليرموك الاردني، 6- الجيش اللبناني.
 

 

بعثة إتحاد الملاكمة الى بطولة العرب في مصر

21 / 02 / 2009

غادرت، صباح أمس، بعثة منتخب لبنان للملاكمة الى مصر للمشاركة في بطولة العرب للملاكمة، التي تقام في منطقة المعادي في القاهرة، ما بين 20 شباط الجاري و28 منه. وتألفت البعثة من محمد الخليلي رئيساً، وعكيف الحركة حكماً، ومصطفى زينو مدرباً، والملاكمين عباس طحان (64كلغ) وأحمد النابوش (69كلغ) ونجد سلوم (75كلغ) ومحمد شبو (81كلغ). وسيعقد اليوم الاجتماع الفني مع قرعة المباريات بحضور الخليلي الذي يتوقع إحراز ميداليات لبنانية
 

 

 ذهبية وبرونزيتان للبنان في بطولة "اليرموك" 2008

12 / 06 / 2008

عادت الى لبنان بعثة اتحاد الملاكمة من مدينة العقبة الأردنية وفي جعبتها ثلاث ميداليات (ذهبية وبرونزيتان) حصدتها في البطولة الدولية التي نظمها نادي اليرموك، ما بين 4 حزيران الجاري و8 منه، بمناسبة عيد استقلال الأردن، وبإشراف الاتحاد الدولي للعبة ممثلاً بالأمين العام للاتحاد اللبناني المحامي محمد الخليلي، وبمشاركة ثماني دول هي بريطانيا والسعودية ومصر وتونس وسوريا وفلسطين والأردن ولبنان.

وتألفت البعثة اللبنانية من بشارة عبود إدارياً،

 وعكيف الحركة حكماً، وسليم الأسطة مدرباً،

 ومن الملاكمين أحمد عثمان (ذهبية وزن 64كلغ)،

 وأحمد النابوش (برونزية وزن 69كلغ)،

 ووائل شاهين (برونزية وزن 60كلغ)،

 ونجد سلوم (أخفق بمواجهة البريطاني نايك غيتس في وزن 75كلغ).

 وأحرز الأردن المركز الأول في ترتيب الدول وتلته تونس فالسعودية.
 

 

 برونزية للمنتخب اللبناني في تايلاند  2007

25 / 04 / 2007

عادت بعثة لبنان في الملاكمة بعد مشاركتها في بطولة كأس ملك تايلاند في مدينة بانكوك والتي ‏استمرت من 3 وحتى 11 نيسان الجاري من هذا العام.‏
شارك في البطولة المذكورة 167 ملاكما من 32 دولة وهي:‏

الصين، تايوان، تيمور الشرقية، هونغ كونغ، الهند، اندونيسيا، اليابان، كازاخستان، ‏كوريا، الكويت، كيرغستان، لاوس، لبنان، ماكاو، ماليزيا، منغوليا، ميانمار، نيبال، ‏باكستان، سنغافورة، سريلانكا، سوريا، طاجكستان، اوزباكستان، الامارات العربية المتحدة، ‏فييتنام، روسيا، اوكرانيا، افريقيا الجنوبية، ويلز، نيدر لاند، تايلاند.‏

تألفت البعثة اللبنانية من مدرب المنتخب اللبناني احمد المصري ومن الملاكم سعاده المعلوف ‏بطل لبنان لعام 2007 لوزن فوق الثقيل.‏
لعب الملاكم اللبناني في وزن فوق 91 كلغ الذي شارك فيه الى جانب لبنان كل من كوريا - ‏الكويت - اوزباكستان - سوريا - الامارات العربية المتحدة - باكستان.‏

فاز المعلوف على الملاكم الاماراتي عمر علي المرزوقي وانتقل الى الدور الرابع وخسر امام ‏الكوري تاي كونغ لي الذي انتقل الى الدور الاول لمنافسة الملاكم الأوزباكستاني رستم سيدور ‏الذي كان قد فاز بدوره على الملاكم السوري احمد الوتار.‏

واسفرت نتائج مباريات هذا الوزن عن فوز الملاكم الأوزباكستاني رستم سيدوف بالذهبية ‏والملاكم الكوري تاي كونغ لي بالفضية.‏

وتقاسم كل من الملاكم اللبناني سعاده المعلوف والملاكم السوري احمد الوتار المركز الثالث ‏ونال كل منهما برونزية هذا الوزن.‏

وخرج من التصنيف كل من الملاكم الباكستاني مير خان والملاكم الاماراتي عمر المرزوقي ‏والكويتي جراح الحجيري.‏

وفي ترتيب الدول فازت اوزبكستان بالمركز الاول وحصلت على كأس الملك ونالت 4 ذهبيات و3 ‏فضيات وبرونزيتين وتلتها تايلاند في المركز الثاني وحصلت على 3 ذهبيات وفضية وبرونزية ثم ‏كازخستان وحصلت على ذهبيتين وفضية وبرونزيتين.‏

وعلى هامش البطولة المذكورة اجتمع الاتحاد الاسيوي للملاكمة بكامل اعضاء مكتبه التنفيذي ‏في مكان اقامتهم في اوتيل ‏Radisson‏ وقرر الموافقة على طلب الاتحاد المنغولي للملاكمة ‏باستضافة بطولة اسيا العامة للكبار للعام 2007 في مدينة المباتور خلال شهر حزيران ‏القادم وسمت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي المحامي محمد الخليلي من لبنان عضوا في لجنة ‏الحكام للاشراف على البطولة وتسمية حكامها ومراقبة ادائهم وتقييم تحكيمهم لمبارياتها.‏
 

 

برونزية للبنان في ملاكمة "ميلاد القائد" الأردنية 2007
 

الأربعاء, 07 شباط 2007

 

عادت بعثة الاتحاد اللبناني للملاكمة من عمان بعد مشاركتها في بطولة "ميلاد القائد الدولية الخامسة للملاكمة" التي أقيمت في قاعة الأمير راشد في المدينة الرياضية في عمان، بحضور ممثل عن ملك الأردن عبد الله الثاني وأركان اللجنة الأولمبية الأردنية والاتحاد الأردني للملاكمة وحشد من جمهور الملاكمة في الأردن.
 
وتألفت البعثة اللبنانية الى البطولة من المدرب البطل الأولمبي أحمد المصري ومن الملاكمين عباس طحان (وزن 69 كلغ) ومصطفى الزينو (وزن 81 كلغ).
 
 وشارك الملاكمان اللبنانيان بين 65 ملاكماً من مصر وسورية والكويت والامارات العربية المتحدة واليمن وفلسطين والعراق بالاضافة الى البلد المضيف الأردن الذي استقدم عضو لجنة الحكام في القارة الآسيوية ورئيس لجنة الحكام العرب في الاتحاد العربي للملاكمة المحامي محمد الخليلي لتنظيم وادارة البطولة التي بلغ عدد مبارياتها نحو 54 مباراة وامتدت لأربعة أيام.
وفي النتائج:
 
في وزن 81 كلغ، تأهل مصطفى الزينو الى الدور الثاني ولعب أمام البطل الأردني محمد طعيمات الذي فاز بذهبية الوزن بفوزه على الملاكم السوري محمد غصون، فيما تقاسم الزينو المركز الثالث مع الملاكم المصري محمد فرج.
 
في وزن 96 كلغ، لعب عباس طحان أمام الملاكم الأردني أمين أحمد وخسر امامه بالنقاط بنتيجة 15-20، وفاز أحمد بفضية هذا الوزن الذي تربع على عرشه الأردني محمود شباب.
 
 ويستعد المنتخب اللبناني باشراف المصري لعدد من الدورات المحلية والعربية خلال العام الجاري أبرزها دورة الألعاب العربية التي ستجري في القاهرة في تشرين الثاني المقبل وغيرها من الاستحقاقات.

الملاكمة في الدورة العربية التاسعة عمان 1999

احرز لبنان المركز الثامن

ا- الملاكم اللبناني علي منصور نال الميدالية الفضية بوزن فوق الثقيل فوق 91 كلغ

 

1997 الدورة العربية الثامنة في الملاكمة -  بيروت

ابراهيم حيدر الثالث  حتى 54 كلغ 1997  فوزي عز الدين ثالث  حتى  63.5 كلغ
عباس همدر الثالث  حتى 51  كلغ مصطفى زينو ثالث  حتى 67 كلغ
عماد السيد ثالث  حتى 75  كلغ علي منصور  ثالث  فوق 91 كلغ

 

احرز لبنان المركز السادس في الدورة الرياضية العربية السادسة

الدار البيضاء 1985 في مسابقات الملاكمة

الملاكم احمد المصري : الميدالية الفضية في وزن الخفيف الثقيل 81 كلغ

احرز الملاكم علي شحادة في الوزن الثقيل 91 كلغ الميدالية البرونزية

ت البلد ذهبية فضية برونزية المجموع
1 المغرب 6 1 3 10
2 تونس 2 5 2 9
3 العراق 2 1 1 4
4 سوريا 1 2 7 10
5 الجزائر 1 2 6 9
6 لبنان - 1 1 2
7 الكويت - - 3 3
8 فلسطين - - 1 1

 

اوزان ذهب فضة برونز
نصف الذباب 48كلغ  محجوب مجيريش (المغرب)  عبد الجليل بن مسعود(تونس)  باسم مهيري(سوريا)  عبد المجيد بن فاري (الجزائر)
الذبابة 51كلغ  ميلود الموحي (المغرب)  زهير عباس (العراق)  حامد الحلبوني (سوريا)  إبراهيم الابراهيمي(الجزائر)
الديك 54كلغ  طلال شوا (سوريا)  علي جندوبي (تونس)  سعيد صامت (المغرب)  طاهر نمار(الجزائر)
الريشة 57كلغ  عبد الحق العاشق (المغرب)  أحمد أبو مايز (سوريا)  محمد بن دوة (تونس)  هشام أبوعيد(فلسطين)
الخفيف 60كلغ  طاهر الناصري(تونس)  مصطفى فضلي(المغرب)  نضال حداد(سوريا)  سعيد عزالدين(الجزائر)
فوق الخفيف 63.5كلغ  حامد عديل(المغرب)  نجيب الزدام(تونس)  صالح عطا (العراق) جان غزال (سوريا)
الوسط 67كلغ  خميس الرفاعي (تونس)  كمال عبود (الجزائر)  مازن الخانجي (سوريا)  ادريس الفليتي(المغرب)
خفيف المتوسط 71كلغ  عبد الله تيبازي (المغرب)  محمد بن شريفة (تونس)  مجدي رامز (الكويت)  نور الدين مزياني(الجزائر)
المتوسط 75كلغ  محمد بن إبراهيم (المغرب)  حسن كوردية (سوريا)  رؤوف الحربي (تونس)  محمد زاوي (الجزائر)
خفيف الثقيل 81كلغ  مصطفى موسى(الجزائر)  أحمد المصري (لبنان)  جمال فرج (سوريا)  رشيد قوريوي(المغرب)
الثقيل 91كلغ  إسماعيل خليل (العراق)  محمد بوشيش (الجزائر)  علي البلوشي (الكويت)  علي شحاده(لبنان)
فوق الثقيل فوق 91كلغ  ناصر خالد (العراق)  علي خمار(تونس)  نعيم شميس(الكويت)  محمد سليمان(سوريا)

 

           

 1953  دورة الاسكندرية - جمهورية مصر العربية

من تاريخ 26 / 7 /  ولغاية  10 / 8  

الدول المشاركة

لبنان  وفلسطين  والاردن  والعراق  والكويت  وسوريا   وليبيا  ومصر واندونيسيا دولة مستضيفة من دولة مصر

تضمنت العاب

العاب القوى  والجمباز  ورفع الاثقال  والرماية  والسباحة  والسلاح وكرة القدم  وكرة السلة  والمصاعة اليونانية والرومانية والملاكمة

الملاكمة

اوزان ذهب فضة برونز
الذبابة 51كلغ  فكري ادريس (مصر)  داود سليمان (فلسطين)  محمد جيلبو (سوريا)
الريشة 57كلغ  صلاح شتوبر (مصر)  محمد سويدان (لبنان)  محمد قضيباني (سوريا)
الخفيف 60كلغ  محي الدين الحماقي (مصر)  سركيس سركسيان (لبنان)  عبد الحكيم عقدة (سوريا)
الوسط 67كلغ  فتحي عبد الرحمن (مصر)  إبراهيم كحيل (فلسطين)  صلاح المصري (سوريا)
خفيف المتوسط 71كلغ  ادوارد حنا (مصر)  محمد الريس (فلسطين)  سركيس موسى (لبنان)
المتوسط 75كلغ  محمد العسال (مصر)  محمد الاكتع (سوريا)  اكرم عرفات (فلسطين)
خفيف الثقيل 81كلغ  محمد الميناوي (مصر)  لاجب عليان (فلسطين)  أحمد عز الدين (سوريا)
الثقيل فوق 81كلغ  أحمد الميناوي (مصر)  عبد الله رفاعي(سوريا)  جوزيف صقر (لبنان)

 

الميداليات

المجموع برونز فضة ذهب البلد
142 29 36 77 مصر
34 15 16 3 لبنان
12 6 5 1 فلسطين
31 16 15 0 سوريا
11 6 5 0 العراق
2 2 0 0 الاردن
1 1 0 0 ليبيا
0 0 0 0 الكويت
233 75 77 81 المجموع

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق