LEBANESE HANDBALL CHAMPIONSHIPS 2015

كرة اليد في لبنان

HAND BALL AU LIBAN نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

الشباب مار الياس يخلف السد ويتوّج للمرة الأولى في تاريخه لعام 2015

16-06-2015
أحرز الشباب مار الياس لقب بطولة لبنان في كرة اليد انوادي الدرجة الأولى للرجال بفوزه في الدور النهائي على الغريم التقليدي الصداقة بمباراتين من أصل ثلاث ممكنة، إذ تغلب عليه في المباراة الثانية 35 – 29 (الشوط الأول 18 – 16) في المباراة التي أجريت بينما في قاعة مجمع عاشور الرياضي بنادي الصداقة على طريق المطار أمام زهاء 200 متفرج.

واتسمت الدور النهائي بالندية لا سيما في المباراة الثانية والتي حسمها لاعبو مار الياس بخبرتهم في واصل الصداقة حلوله وصيفاً.

وجاءت المباراة قوية من الطرفين إذ بدأها الصداقة على نحو أفضل وتقدم في الدقائق العشرين من اللقاء واستفاد لاعبوه من طريقة لعبهم المتوازنة ين دفاع المنطقة والهجوم عبر الجناحين وذلك بحسب الخطة التي وضعها المدرب زياد منصور مستغلاً وجود الدولي الايراني كرم الله استيكي الذي كان أفضل لاعبي الفريق مع عمر نحاس وحسن الحاج، وتردد لاعبو مار الياس هجومياً في بادئ الأمر لكنهم سرعان ما فرضوا سطوتهم على المباة ليذوبوا تقدم الصداقة باعتمادهم على الدفاع المتقدم إضافة الى التألق اللافت للحارس الدولي حسين صقر، مع تنفيذ مميز للمرتدات عبر الجورجي ايكا والشقيقين أحمد وحسين شاهين كما لعب فيليب تامر دوراً هجومياً مميزاً وكذلك القائد ذو الفقار ضاهر، لينتهي الشوط الأول بتقدم صريح لماري الياس 18 – 16.

وفي الشوط الثاني تابع مدرب مار الياس توفيق شاهين ومساعده الجورجي سيرغو الاعتماد على الأسلوب ذاته دفاعياً وهجومياً في المقابل حاول الصداقة تدارك الموقف، وتعادلت الأرقام 25 – 25 ثم 27 – 27 لكن كلمة الفصل في الدقائق العشرة الأخيرة جاءت للاعبي مار الياس الذين استخدموا كل خبرتهم التي اكتسبوها جراء بطولاتهم وانجازاتهم المحلية والقارية والدولية مع السد، وحسموا النتيجة بفارق ست إصابات 35 – 29. وسهدت المباراة بعض حالات التوتر ما أدى الى طرد ذو الفقار ضاهر من مار الياس لاعتراضه بشدة على التحكيم وكذلك محمد منصور من الصداقة بسبب خشونته.

وكلن أفضل مسجل للفائز الجورجي ايكا 12 إصابة وأضاف كل من أحمد شاهين وشقيقه حسين خمس إصابات لكل منهما، وللخاسر الدولي الايراني كرم الله استيكي عشر إصابات واضاف كل من عمر نحاس وحسن الحاج أربع إصابات لكل منهما.

قاد المباراة الحكمان الدوليان السوريان ناصر طنجي وعبد الله الخطيب وعاونهما حسن درويش مسجلاً وقاسم مقشر ميقاتياً وراقبها الدولي حلمي شعيب.

وأهدى رئيس نادي الشباب مار الياس جاك تامر هذا الانجاذ لروح "الرياضي الأول" الرئيس السابق للجنة الأولمبية اللبنانية الراحل انطوان شارتييه، وقال في تصريح لـ "النهار": "هذا اللقب نتيجة تعب وجهد استمر سنوات طويلة والأهم هذا الانجاز تحقق بفضل همة اللاعبين الذين كانوا أبطالاً بكل ما للكلمة من معنى"، وأضاف "لن نطيل الاحتفال فثمة استحقاقات مقبلة خصوصاً كأس آسيا للأندية المقبلة فهذه البطولة القارية يلزمها الكثير من التحضيرات والدعم وأناشد معالي وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي بمساعدتنا".
وكان الجيش قد أحرز المركز الثالث على حساب فوج إطفاء بيروت.

 

انطلاق "فاينل فور" بطولة لبنان لكرة اليد 2015

06-06-2015
تفتتح مساء يوم الاحد المرحلة الاولى من سلسلة مباريات الدور نصف النهائي لبطولة لبنان في كرة اليد، إذ يلتقي الصداقة مع فوج اطفاء بيروت بينما يلعب الشباب مار الياس مع الجيش.
في قاعة حاتم عاشور لنادي الصداقة، يلتقي عند الساعة 19:30 الشباب مار الياس وصيف المتصدر مع الجيش صاحب المركز الثالث.
اللقاء الثاني يقام في نفس القاعة مباشرة بعد الاول (21:30) وهو يجمع الصداقة المتصدر مع فوج اطفاء بيروت في مواجهة ثأرية للاول الذي سقط امام منافسه في إياب البطولة مع سعيه لحسم السلسلة في اول مباراتين.
المرحلة الثانية تقام يوم الثلاثاء المقبل في 9 حزيران الشهر الحالي ويتاهل الى النهائي الفريق الذي يحرز إنتصارين من اصل ثلاث مباريات حيث تقام المرحلة الثالثة يوم الخميس المقبل، على ان تقام السلسلة النهائية يوم السبت في 13 حزيران اما إذا حسمت المواجهات يوم الثلاثاء فان النهائي سوف ينطلق الجمعة في 12 منه.

 

الاطفاء – المشعل في إفتتاح بطولة "اليد" 2015

25-02-2015
تنطلق عند الساعة 17:30 من بعد ظهر يوم الخميس مباريات المرحلة الاولى من بطولة لبنان في كرة اليد، بلقاء يجمع فريق فوج الاطفاء مع المشعل بدنايل، حيث يتطلع كل منهما الى تحقيق فوز يرفع المعنويات مع بداية المنافسة على اللقب.
من جهة ثانية، يخوض الشباب مار الياس اولى مبارياته عند الساعة 21:00 من مساء الخميس ايضاً امام المبرة الصاعد حديثاً الى الدرجة الاولى.
وتستكمل المرحلة الاولى عند الساعة 17:30 من بعد ظهر الجمعة بأقوى مباريات المرحلة وهي تجمع بين الجيش "القوي" والشباب حارة صيدا العائد الى الاضواء، على ان تختتم مساءً بلقاء يجمع الصداقة الطامح الى إستعادة الالقاب مع الجمهور.
وتقام جميع مباريات المرحلة في قاعة حاتم عاشور لنادي الصداقة على ان يحدد الاتحاد لاحقاً ملاعب المراحل التالية.
ويغيب عن البطولة هذه السنة فريق السد الذي اعلن إنسحابه في نهاية الموسم الماضي.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق