LEBANESE GYMNASTICS

الجمباز  في لبنان
 
GYMNASTIC ARTISTIC

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

مقرّرات اتحاد الجمباز

22-06-2013
عقدت الهيئة الإدارية للإتحاد اللبناني للجمباز، الثلاثاء الماضي، جلستها الدورية برئاسة الرئيس محمد مكي، وحضور الأمينة العام رندة الشدياق والاعضاء.

 واتخذت الهيئة سلسلة مقررات أبرزها: إحاطة الجميع علماً بعدم مشاركة اللاعبة اليسا صادق ببطولة المتوسط (مرسين 2013)، وبإبلاغ اللجنة الاولمبية اللبنانية بذلك، نظراً لاشتراكها ببطولة بالتوقيت عينه في موسكو، وعدم قدرة مدربتها على التواجد معها، وبالمشاركة بالبطولة باللاعبين محمد الشامي وهشام القهوجي والمدرب ماجد.

تقويم دورة التحكيم الدولية التي أقيمت في بيروت بحيث كانت ممتازة على جميع الصعد، وشكر الخبيرة الدولية على تنويهها بالدورة وبالاتحاد، والذي نقلته الى رئيس الاتحاد الدولي برونو غراندي، وشكر رئيسة اللجنة الفنية سوسن عز الدين على ما قدمته للحكام قبل الدورة وخلالها إذ كانت مساعدة للخبيرة في الدورة. ونوّه المجتمهون بجهود المستشار الفني محمد خماسي لما قام به اثناء الدورة.

 أخذ العلم بإرجاء موعد انعقاد الجمعية العمومية للإتحاد العربي للجمباز الى 17/9/2013 في الكويت نظراً لارتباط غالبية الدول بألعاب المتوسط (مرسين 2013). إقامة بطولة الأنشطة للإناث الساعة 10,00 صباح 30 حزيران الجاري، في نادي بودا أدما، والطلب من جميع النوادي السرعة تزويد الامانة العامة بالاسماء والاعداد في مهلة اقصاها 24 الجاري.

تهنئة الحكام اللبنانيين الفائزين بدورة التحكيم الدولية - الحلقة 13، التي أقيمت في بيروت، وهم: رندة الشدياق واحمد شرف ومحمد شرف وعايدة قوزي وهمسة اسكندراني. الموافقة على المشاركة بالبطولة العربية الخامسة للرجال على كأس الشهيد فهد الاحمد الصباح، والتي ستقام ما بين 14 أيلول المقبل و19 منه في الكويت.

 تكليف عضو الاتحاد ربيع دعبول تحضير النظام الفني للترامبولين للمبتدئين وتحديد الفئات العمرية على ان تكون الحركات إجبارية. المشاركة بالدورة الدولية للجمباز الإيقاعي في غراسيا بودابست في 24 آب المقبل و25 منه.

 أخذ العلم بكتاب اللجنة الاولمبية اللبنانية بخصوص منحة المشاركة بالاكاديمية الدولية للعلوم الرياضية والتكنولوجيا في لوزان لرياضي متقاعد او رياضي دولي لديه تفوق علمي اكاديمي او شهادة جامعية وخبرة رياضية واحترافية، وضرورة اتقان اللغة الانكليزية. لمن يرغب بالمشاركة وللمزيد من المعلومات مراجعة الامانة العامة للإتحاد. إرسال تقرير مفصل للإتحاد الدولي حول الدورة الدولية للتحكيم التي اقيمت في بيروت.
 

 

مقرّرات اتحاد الجمباز 2013

07-02-2013
أخذت الهيئة الادارية لإتحاد الجمباز علماً، في جلستها التي عقدتها مساء الثلاثاء الماضي في النادي الرياضي بيروت، برئاسة رئيس الاتحاد محمد مكي وحضور الأمينة العامة رندة شدياق وأمين الصندوق أحمد شرف والمحاسبة الين حداد والعضوين المستشارين محمد شرف وربيع دعبول، بالكتيب الفني الخاص بدورة ألعاب التضامن الاسلامي الثالثة رياو اندونيسيا، المرسل من قبل اللجنة الاولمبية اللبنانية.

ووافقت الهيئة مبدئياً على المشاركة بالبطولة العربية للجمباز الايقاعي، التي ستقام ما بين 16 كانون الأول المقبل و18 منه في قطر.
وقررت الهيئة حل تواقيع جميع اللاعبين الموقعين على كشوف النوادي بدءًا من تاريخه، ودعوة النوادي لاستلام الكشوف الجديدة، كما قررت السعي لاقامة دورة تحكيم دولية للإناث في بيروت للحلقة 13، ومراسلة الاتحاد الدولي للعبة لتحديد موعدها.

وكلفت الهيئة أمين الصندوق أحمد شرف تحويل رسم الاشتراك السنوي لعام 2013 الى الاتحاد الدولي، وقررت إعادة تذكير النوادي للمرة الاخيرة بالبند رقم 8 من مقررات جلستي الاتحاد بتاريخ 18/12/2012 و7/1/2013 بشأن تحديد الاوقات المناسبة لاستضافة تمارين المنتخبات (تحت 12 سنة وتحت 14 سنة وفوق 16 سنة) وتزويد الامانة العامة بها خطياً لكي يبنى على الشيء مقتضاه. كذلك، كلفت الهيئة رئيس الاتحاد الاجتماع بمكتب الصيداني للتدقيق والمحاسبة لمتابعة موضوع رقم التعريف الالكتروني للإتحاد لدى وزارة المالية بناء على الكتاب الوارد من الوزارة.

 وسمت الهيئة رؤساء اللجان الفنية للإتحاد كالآتي: رئيس اللجنة الفنية للذكور: محمد شرف. رئيسة اللجنة الفنية للإناث: سوسن عز الدين. رئيس اللجنة الفنية للترامبولين: ربيع دعبول. رئيسة اللجنة الفنية للأيروبيك: الين حداد.

 كما سمت محمد خماسي مستشاراً فنياً للإتحاد. وشكلت الهيئة لجنة الامور المستعجلة من رئيس الاتحاد محمد مكي رئيساً، وأعضاء الاتحاد ورؤساء اللجان الفنية. وقررت الهيئة مراسلة الاتحادين التونسي والكويتي بهدف المشاركة بدورة التحكيم الدولية للذكور (الحلقة 13).
 

 

اتحاد الجمباز يوضح آليات اختيار لاعبيه للدورة العربية

19 / 10 / 2011

أصدر إتحاد الجمباز بياناً أورد فيه الأسباب، التي بنى عليها قرار استبعاده للاعبة جنى ماجد عن دورة الألعاب الرياضية العربية في قطر، وتسميته اللاعبة آية كنج.
ورد اتحاد الجمباز في البيان على "مزاعم نادي المون لاسال، الذي أشار الى أنه آثر التريث وعدم تعميم اعتراضه على تسمية اللاعبة آية كنج بانتظار جواب الاتحاد، وغير ذلك من الوقائع المغلوطة".

وجاء في البيان "ان قرار الاتحاد المتخذ في جلسة الثلاثاء 4/10/2011 قضى بعدم مشاركة لاعبات الدرجتين الأولى والثانية في الدورة العربية لان المستوى الفني ضعيف جداً. كما ان اللجنة المنظمة للألعاب العربية في قطر سمحت استثناءً للدول المشاركة بأن تشارك بلاعبة دون 16 سنة من أجل زيادة عدد المشاركات على ان لا تتجاوز الحد الأدنى (13 سنة)، ولما كانت اللاعبة آية كنج لاعبة متميزة والأفضل بين جميع اللاعبات وتبشر بمستوى فني واعد كان خيار الاتحاد بتسميتها. والتسمية كانت بالإجماع وبحضور مندوب نادي المون لاسال طالب ماجد وبموافقته، اما الايحاء بغير ذلك فهو أمر مغلوط".

وتابع البيان: "غاب عن ذهن إدارة النادي الاشارة الى أن كتاب الاتحاد بأسماء البعثة ارسل في 5/10/2011 اما جواب النادي الكريم كان بعد أسبوع (12/10)، لماذا؟ لان النادي سعى عبر مندوبه جاهداً لتسمية ابنة هذا المندوب جنى ماجد للسفر بحجة تكريمها ولأنها ستكون آخر بطولة لها داخلياً وخارجياً، والمعيار المتبع لدى الاتحاد اللبناني للجمباز معيار الاب الصالح للجميع وليس معيار (الاقربون أَولى بالسفر)، وعندما لم يُفلح مندوب النادي شنت حملة على الاتحاد.

أما فيما خص اللاعبة جنى ماجد، كنا نحرص على عدم الاساءة لها وتعميم موضوعها على الإعلام، لكن إدارة نادي المون لاسال أجبرتنا آسفين لأن نصوب الأمور وان نوضح لماذا لا يريد الاتحاد اللبناني للجمباز اشراك لاعبات الدرجة الأولى ومنهم جنى ماجد. وهنا أبرز اسباب قرار الاتحاد:

- ان اللاعبة جنى ماجد لم تقدم خلال 4 سنوات ماضية أي تطور ولو صغيرا في جملها الحركية ولم تضف أي حركة جديدة لتطوير مهاراتها الفنية.
- نتائج اللاعبة ماجد قبل 4 سنوات في الدورة العربية 2007 في مصر ونيلها علامات صفر على جهازين.
- ترك اللاعبة الجمباز وتوجهها الى ألعاب القوى منذ سنتين.
- ان من يحضر لجمباز الدورة العربية في قطر لا ينتظم في معسكر تدريبي لمدة 45 يوما في ألعاب القوى حالياً.
- ان من يحضر لجمباز قطر لا يطلب المشاركة بدورة الحكام الدولية التأهيلية للجمباز الفني للإناث المقامة تحت إشراف الاتحاد الآسيوي في الأردن ما بين 27 تشرين الأول الجاري و1 تشرين الثاني المقبل.
- ان من يحضر لجمباز قطر لا يسافر 15 يوماً للمشاركة في مسابقات ألعاب القوى قبل الدورة العربية.
- قرار اللجنتين الفنية والتحكيمية بأن مستواها الفني لا يؤهلها للمشاركة في الخارج عموماً وبالدورة العربية خصوصاً، وان الأفضل المشاركة بالعناصر الصغيرة.

ولكل هذه الأسباب ولعدم وجود مستوى فني لدى لاعبات الدرجة الأولى، ولان الأفضل فتح المجال للاعبات واعدات كحافز للاستفادة بتطوير مهاراتهن الفنية، كان قرار تسمية اللاعبة كنج، وهو قرار لم يكن لإرضاء أو بغرض احراج المون لاسال ولكنه كان بناء على دراسة فنية لمستوى اللاعبة حيث تملك جملة حركية على عارضة التوازن هي الأقوى بين جميع اللاعبات في لبنان، إضافة الى ان جملة الحركات الأرضية جيدة جداً وهو ما توافقنا عليه مع مدربها ومندوب ناديكم طالب ماجد؟! ونظراً لوجود استثناء يجيز لها المشاركة.
وتابع البيان: "اما فيما خص خياركم تطبيق القانون لحماية اللاعبين فلقد تناست إدارة المون لاسال بأنها تجاوزت القانون الذي تزعم تمسكها فيه وقبل ان تزود وزارة الشباب والرياضة والأولمبية اللبنانية والصحافة الرياضية بكتابها عمدت الى تجاوز كل ذلك ومخالفة النظام الداخلي للاتحاد نهاري 15 و16 من الجاري (المادة 35 من النظام الداخلي - البند الأول) عبر مخابرة الاتحاد الدولي للعبة الجمباز بشخص امينه العام والاحتجاج على رئيس الاتحاد اللبناني بهدف الاساءة الى سمعته وهو ما يؤكد مسألة تصفية الحسابات الشخصية حيث كان الأمين العام الدولي أحرص على تطبيق القانون اللبناني وطلب عبر ثلاث رسائل الكترونية الرجوع الى اللجنة الأولمبية الوطنية ووزارة الشباب والرياضة لان الأمر شأن داخلي والمعترف به هو الاتحاد اللبناني للجمباز وليس أي شيء آخر، ولما لم تفلح هذه الرسائل في الاساءة الى شخص رئيس الاتحاد بدأت هذه البروباغندا الإعلامية بهدف تصوير الاتحاد كمجموعة من الأشخاص الظالمين
 

 

مؤتمر الاتحاد الدولي للجمباز في جنيف: اجتماعات لمكي لتأمين معدات للبنانيين
 09 /11 / 2006
 
عاد رئيس الاتحاد اللبناني للجمباز محمد مكي من سويسرا بعد ان شارك في الجمعية العمومية ‏للإتحاد الدولي للجمباز والتي اقيمت في مدينة جنيف من 28 ولغاية 31/10/2006 والتي تصادف ‏الذكرى 125 سنة على تأسيس الاتحاد الدولي كأقدم إتحاد تم تأسيسه عام 1881 حيث شارك في ‏الجمعية العمومية 92 دولة مسددة ما عليها من ذمم مالية.‏
‏- بداية المؤتمر كانت بكلمة من رئيس الاتحاد البروفسور برونو غراندي الذي طلب من الجميع ‏الوقوف دقيقة صمت على روح رئيس الاتحاد الكويتي والعربي للجمباز عباس بندر حسين الذي ‏وافته المنية قبل نحو اسبوعين، ثم قرر المؤتمر ما يلي:‏
‏- توجيه التهنئة لرئيس الاتحاد القطري للجمباز عبد الرحمن الشتري عضو المكتب الاستشاري في ‏الاتحاد الدولي على فوزه برئاسة الاتحاد الآسيوي للجمباز في الانتخابات التي اجريت في الهند في ‏شهر تموز 2006 ثم بعد ذلك قام غراندي بشرح خطة الاتحاد للعامين المقبلين 2007 - 2008 فتم ‏إقرارها والموافقة عليها.‏
ومن ثم تم مناقشة العديد من الأمور المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات التالية:‏
‏1- قبول مشاركة 8 دول من أصل 17 غير مسددة رسم الاشتراك السنوي للعام الحالي بعد تسديد ‏الرسم في المؤتمر دون ان يكون لها حق التصويت.‏
‏2- إقرار والتصديق على قطع حساب عامي 2005 - 2006‏
‏3- إقرار الموازنة التقديرية لعامي 2007 - 2008‏
‏4- تغير اسم لعبة الجمباز العام إحدى الألعاب المنضمة ضمن عائلة الجمباز الى اسم الجمباز ‏للجميع.‏
‏5- اعتماد التلفزيون كشريك اساسي ورسمي لرعاية كافة نشاطات الجمباز بغية ايصالها الى ‏كافة انحاء العالم وكافة فئات المجتمع للوصول الى ترسيخها عند الجميع كلعبة شعبية.‏
‏6- إقرار والموافقة على التقارير المقدمة من رؤساء اللجان الفنية للألعاب التالية:‏
الجمباز الفني (ذكور، إناث) الإيقاعي - الترمبولين - الإيروبيك - الأكروباتيك - الجمباز ‏للجميع.‏
‏7- تقديرا للدور الذي قام به الأمين العام الاسبق للإتحاد اللبناني للجمباز الحاج عدنان ‏مكي لخدمة الجمباز في لبنان والوطن العربي قرر الاتحاد الدولي للجمباز تسميته عضو شرف مدى ‏الحياة.‏
‏8- أخذ قرار بإقامة الجمعية العمومية المقبلة في فنلندا بعد فوزها في التصويت على ‏رومانيا وانسحاب إنكلترا حيث تنافس على الاستضافة الدول الثلاث سالفة الذكر.‏
وقد اجتمع رئيس الاتحاد اللبناني للجمباز محمد مكي برئيس الاتحاد الدولي البروفسور برونو ‏غراندي والامين العام اندري غايزبلر حيث شرح لهما مكي وضع الجمباز اللبناني ومدى ضعف ‏الامكانات والتجهيزات والدعم فأكد رئيس الاتحاد الدولي لمكي بأنه والاتحاد الدولي على ‏استعداد لتأمين معدات جمباز للاتحاد اللبناني بمجرد استقرار الوضع المتأزم في لبنان.‏
وقد جرى على هامش المؤتمر اجتماع للاتحاد العربي للجمباز حضره رؤساء الاتحادات التالية : ‏قطر - سوريا - اليمن - المغرب - تونس - الجزائر - فلسطين - الكويت - ليبيا - لبنان حيث ‏تم مناقشة شغور منصب الرئاسة بسبب وفاة المغفور له عباس بندر حسين وقد تم بنتيجة ‏المناقشة اتخاذ القرارات التالية :‏
‏1- تكليف الامين العام للاتحاد العربي سيف ابو عدل بتسيير اعمال الاتحاد.‏
‏2- دعوة الجمعية العمومية للانعقاد خلال مدة شهرين من تاريخ الوفاة لانتخاب رئيس جديد ‏خلفا للرئيس الراحل تطبيقا لاحكام النظام الداخلي للاتحاد العربي للجمباز والمعدل من ‏قبل الاتحاد العربي للالعاب الرياضية والمطبق على 57 لعبة.‏
وفي ختام الجمعية العمومية اقيمت احتفالات بمناسبة الذكرى 125 سنة على تأسيس الاتحاد ‏الدولي حيث اقيمت عروض جمباز لمختلف الالعاب المنضوية تحت لواء لعبة الجمباز من قبل ابطال ‏العالم للعام 2006 بحضور رئيس اللجنة الاولمبية الدوية جاك روغ والرئيس الاسبق للاولمبية ‏الدولية خوان انطونيو سامرانش ورئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال عضو الاولمبية الدولية ‏توماس ايان وحشد غفير من ابطال الجمباز الذين حققوا انجازات في السنوات الاخيرة.‏

 

مقررات اتحاد الجمباز 2004

 الاحد 21 تشرين الثاني 2004  

 

قرر اتحاد الجمباز، في جلسته هذا الأسبوع، تلبية دعوة اللجنة الأولمبية اللبنانية للمشاركة في دورة الإداريين الرياضيين التي ستقام في قاعة الاجتماعات في ثانوية رفيق الحريري في صيدا ما بين 29 تشرين الثاني الجاري و3 كانون الأول المقبل،

 

 كما قرر دعوة جميع النوادي للمشاركة في هذه الدورة من طريق إدارييها نظراً لأهمية هذه الدورات على أن يتم إرسال الأسماء في مهلة أقصاها الجمعة 26 الجاري.


كذلك قرر الاتحاد إقامة بطولة الاستقلال الساعة 2.30 بعد ظهر غدٍ الاثنين في قاعة
نادي المون لا سال في عين سعادة .


وأخذ الاتحاد علماً بكتاب اللجنة الأولمبية اللبنانية الوارد تحت رقم 317/2004 بشأن جلسة الجمعية العمومية الاستثنائية لدراسة النظامين الأساسي والداخلي والمصادقة عليهما بحيث تم تفويض حضور الجمعية العمومية المقررة في 29 الجاري الى رئيس الاتحاد.

 

 

مقررات اتحاد الجمباز 2004

19 / 03 / 2004
قررت الهيئة الإدارية لاتحاد الجمباز، في جلستها العادية هذا الأسبوع، المشاركة في المعسكر التدريبي للإناث في عمّان (الأردن)، ما بين 19 آذار الجاري و21 منه، ببعثة مؤلفة من محمد خماسي رئيساً ومدرباً، وسوسن عز الدين حكمة دولية، ومن اللاعبات قمر سالم وجنى ماجد وجوانا ماجد وأليسار راضي.

كذلك قررت الهيئة المشاركة في البطولة العربية للناشئات في الجمباز الفني، ما بين 15 تموز المقبل و31 منه، في سوريا، وفي دورة العام الجاري لألعاب الأطفال الدولية للفئات العمرية التي تراوح ما بين 12 سنة و15 سنة، في مدينة كليفلاند في ولاية أوهايو الأميركية. كما قررت المشاركة باجتماع الاتحاد الدولي للجمباز ما بين 21 تشرين الأول المقبل و24 منه في مدينة انطاليا التركية.
 

 عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter