LEBANESE CHESS @ THE INTERNATIONAL TOURNAMENT

الشطرنج  في لبنان
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات
 
CHESS AU LIBAN
 

اربعة انتصارات واربع هزائم للبنان في أولمبياد الشطرنج 2016

 

14-09-2016

حقق منتخب لبنان للشطرنج أربعة انتصارات ومني بأربع هزائم وتعادل في مباراتين، بعد الجولة العاشرة من أولمبياد الشطرنج الــ42 المقام في باكو عاصمة اذربيدجان، بمشاركة 181 دولة بينها 19 عربية.
وجاءت انتصارات لبنان على حساب سورينام وسوريا وباربادوزا وماليزيا، فيما خسر المنتخب اللبناني أمام أذربيجان وكرواتيا والأردن وكوسوفو، وتعادل مع السودان وترينداد وتوباغو. ويواجه المنتخب اللبناني نظيره الاسكوتلندي، في الجولة الاخيرة.
ويتألف المنتخب اللبناني الى الأولمبياد من اللاعبين فادي عيد وعمرو الجاويش وانطوان قسيس وايلي اسمر وعبد العزيز المحمود، بقيادة المدرب البولندي اليكسندر ميستا. وكان الاتحاد اللبناني تعاقد مع ميستا، منذ شهرين للاشراف على المنتخب وإعداده للأولمبياد.
في فئة الرجال، تتصدر الولايات المتحدة الاميركية الترتيب بـ18 نقطة من 20 ممكنة، تليها اوكرانيا برصيد النقاط عينه ثم روسيا في المركز الثالث بــ16 نقطة.
ويتصدر الجزائر المنتخبات العربية، وهو يحتل المركز الـ58، يليه قطر (61) ومصر (77) والسودان (87)، وجاء لبنان في المركز الــ90 بين 180 دولة.
ولدى السيدات، تتصدر الصين الترتيب برصيد 18 نقطة تليها روسيا بـ16 نقطة ثم بولندا بـ15 نقطة. وتلعب الصين مع روسيا في الجولة الأخيرة الحاسمة.

لبنان في اولمبياد الشطرنج 2016

08-09-2016

حقق منتخب لبنان للشطرنج فوزين على سوريا وسورينام، بعدما خسر امام اوكرانيا في الجولة الاولى وامام اذربيجيان في الثالثة، وذلك ضمن أولمبياد الشطرنج الـ42، المقام في باكو عاصمة اذربيجيان، بمشاركة 181 دولة بينها 19 دولة عربية وتغيب اليمن لتعذر المشاركة. 

ويتألف المنتخب اللبناني في الأولمبياد من اللاعبين فادي عيد وعمرو الجاويش وانطوان قسيس وايلي اسمر وعبد العزيز المحمود، بقيادة المدرب البولندي اليكسندر ميستا. 

وسيلتحق بالبعثة رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج عزت قريطم للمشاركة في اعمال الجمعية العمومية اليوم إلى جانب الأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري، علماً ان البطولة تختتم في 13 ايلول الجاري، وتغادر الوفود في 14 منه. وكان الاتحاد اللبناني تعاقد مع المدرب البولندي الاستاذ الدولي الكبير اليكسندر ميستا، منذ شهرين للاشراف على المنتخب وإعداده للأولمبياد.

وبوصول المباريات الى المرحلة الرابعة تقدم المنتخبات المشاركة أداءً متميزاً في اجواء تنظيمية ناجحة في ظل مدينة تاريخية تتميز بالعراقة والعمران والانفتاح. وبما ان المنافسات ما زالت في بدايتها فلا يمكن توقع من سيفوز بلقب الاولمبياد، علماً ان المنافسة على اشدها بين كبار اللعبة.

وقد شهد اليوم الرابع سقوط روسيا امام اوكرانيا. وهذه الخسارة لم تكن لمصلحة المنتخب المصري الذي اوقعته القرعة بمواجهة صعبة مع الروس. وشهدت الجولة الرابعة اكثر من مواجهة عربية - عربية وجاءت نتائج المواجهات لمصلحة الامارات ولبنان والاردن على حساب الجزائر وسوريا وفلسطين. وستشهد الجولة الخامسة مواجهة عربية وحيدة بين لبنان والاردن.

بعثة لبنان للشطرنج إلى باكو 2016

08-09-2016

غادرت بعثة منتخب لبنان للشطرنج إلى باكو عاصمة اذربيجيان، وذلك للمشاركة في أولمبياد اللعبة الـ42، الذي سيشهد مشاركة 181 دولة بينها 19 دولة عربية.

ويتألف المنتخب اللبناني في الأولمبياد من اللاعبين فادي عيد وعمرو الجاويش وانطوان قسيس وايلي اسمر وعبد العزيز المحمود، بقيادة المدرب البولندي اليكسندر ميستا.

وسيلتحق بالبعثة رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج عزت قريطم للمشاركة في اعمال الجمعية العمومية في التاسع من ايلول إلى جانب الأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري، علماً ان البطولة تختتم في 13 ايلول الجاري، وتغادر الوفود في 14 منه. وكان الاتحاد اللبناني تعاقد مع المدرب البولندي الاستاذ الدولي الكبير اليكسندر ميستا، منذ شهرين للاشراف على المنتخب وإعداده للأولمبياد.

بعثة لبنان إلى أولمبياد الشطرنج 2016

13-08-2016

شكل الاتحاد اللبناني للشطرنج بعثته إلى اولمبياد باكو (أذربيجيان)، الذي سيجري ما بين 1 أيلول المقبل و14 منه.
ويرأس البعثة، التي ستغادر لبنان في 31 آب، رئيس الاتحاد اللبناني عزت قريطم، وتضمّ الأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري، والمدرب البولندي الأستاذ الدولي الكبير الكسندر ميستي، فيما يتألف منتخب لبنان من اللاعبين فادي عيد وعمرو الجاويش وانطوان قسيس وايلي اسمر وعبد العزيز المحمود والحكم الدولي إيلي خير الله الذي سيشارك في قيادة المباريات.
وسيشارك قريطم على هامش المنافسات في اجتماعات الاتحاد الدولي للعبة، كما سيعقد اجتماعات عدة مع رؤساء البعثات المشاركة لبحث إمكانات التعاون مع الاتحاد اللبناني.
وكان الاتحاد اللبناني تعاقد مع المدرب البولندي الاستاذ الدولي الكبير الكسندر ميستي، منذ شهرين للإشراف على المنتخب وإعداده للأولمبياد.

بعثة الشطرنج غادرت الى اليونان 2015

29-08-2015
غادرت بعثة لبنان في الشطرنج للمشاركة في بطولة البحر المتوسط والمؤلفة من 20 شخصا من بينهم 12 لاعبا ولاعبة والاداري نزاريت سوكونيان واهالي اللاعبين، إلى جزيرة شانيا اليونانية للمشاركة في البطولة التي تستمر حتى الثالث من ايلول المقبل.
واللاعبون المشاركون هم محمد وجواد وهادي فرحات ومحمد الجاويش وجاد وريان حمدون ونانور ارنليان وكريم حموي وآدم بسام وعبد اللطيف حسن.
ويشارك عمرو الجاويش في دورة دولية في المهرجان عينه. وسيلتحق بالبعثة نائب رئيس الاتحاد رولان اخرس بوصفه مسؤولاً تنفيذياً ادارياً في اتحاد البحر المتوسط، الذي يرأسه رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر.
من جهة ثانية، ينظم الاتحاد اللبناني للشطرنج الاحد في 6 ايلول المقبل، بطولة لبنان لفردي الرجال للشطرنج السريع، وذلك في مدينة عاليه برعاية بلدية المدينة، واستضافة نادي عاليه.
وتبلغ جوائز البطولة 1.700.000 ل.ل موزعة على سبعة مراكز.

وينال الثلاثة الاوائل هواتف خلوية اضافة الى الكؤوس والجوائز المادية. وسيتم تخصيص جوائز للاعبي مدينة عاليه وجوارها الذين يحققون نتائج جيدة. ويقود مباريات البطولة الحكم الدولي شارل كيلي ويساعده طاقم من الحكام الدوليين والوطنيين.
من جهة ثانية، تستضيف بلدة اهدن في 13 ايلول دورة للشطرنج السريع تقام في ميدان البلدة، وسوف تقدم جوائز قيمة للفائزين في جميع الفئات للذكور والاناث. وينظم البطولة طوني يمين ومدير النشاط الدولي فادي عيد والاشراف والتنظيم للاتحاد اللبناني للشطرنج.
وسيكون النقل مؤمناً للاعبين والتنسيق مع علي الجاويش بخصوص النقل من محافظة بيروت وجوارها. والاشتراك مجاني.

اولمبياد الشطرنج الـ41

12 آب 2014

فاز منتخبا لبنان للرجال والسيدات على سان مارينو وجنوب افريقيا توالياً، في مباريات الجولة الثامنة من أولمبياد الشطرنج الـ41، الذي تستضيفه مدينة ترومسو النروجية، بمشاركة 181 دولة، بينها السعودية وعُمان اللتان تشاركان للمرة الاولى.

من جهته، يرأس رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر اجتماعاً للجنة التنفيذية لاتحاد البحر المتوسط، في فندق "راديسون بلو" في ترومسو، لدراسة برامج وأنشطة الاتحاد المستقبلية. وقد تلقى الاتحاد اللبناني عددا من الدعوات للمشاركة في بطولات ومسابقات دولية.
على صعيد آخر، كثف نائب رئيس الاتحاد رولان اخرس والامين العام شحادة ابو نمري لقاءاتهما على هامش الأولمبياد مع مسؤولين في الاتحادين الدولي والآسيوي ولجان الاتحادات، لتوثيق العلاقات الثنائية وتعزيز اللعبة على كافة الاصعدة.

 

لبنان في «أولمبياد الشطرنج» 2014

05-08-2014
حقق منتخبا لبنان للرجال والسيدات نتائج جيدة في أولمبياد الشطرنج، الذي تستضيفه مدينة ترومسو النرويجية حتى 15 آب الحالي، بمشاركة 181 دولة تشارك في البطولة التي افتتحها رئيس الاتحاد الدولي الروسي كيرسان اليومجينوف.

فقد شهدت المرحلة الثالثة تعادل فريق الرجال مع منتخب اللوكسمبورغ المصنف في المركز الــــ81 عالمياً، والفوز الثاني لفريق السيدات على حساب فيجي.

وكان فريق الرجال حقق انتصاره الأول على حساب ليشتنشتاين، وذلك بعد أن خسر أمام البيرو في الجولة الأولى، بينما خسرت سيدات لبنان في الجولة الثانية امام المجر، ثم فزن على ليسوتو في المرحلة الأولى. ويلعب منتخب الرجال في الجولة المقبلة مع مالطا، بينما تلعب السيدات مع استونيا.

ويضم منتخب الرجال بطل لبنان: فيصل خير الله وأنطوان قسيس وعمرو الجاويش وإبراهيم شحرور وباسل شرف، بينما يتألف منتخب السيدات من اللاعبات: كناريك مردايان ومايا جلول وايلينا نكروسوفا ويمنى مخلوف ودانيال بدروسيان. ويرافق البعثة نائب رئيس الاتحاد رولان اخرس، والمدرب نيكولاي ليجكي، والأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري الذي سيحضر اجتماعات اللجان الفنية. كما يشارك الحكم الدولي الياس خير الله كحكم رئيسي مساعد وينتظر أن يصل رئيس الاتحاد نبيل بدر في 10 آب لحضور اجتماعات الجمعية العمومية والمشاركة في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي.

وفي النتائج، تصدرت فرنسا المصنفة ثالثة ترتيب الفرق رجالاً تليها صربيا وروسيا، بينما تأتي إيران في طليعة السيدات أمام 11 دولة تمكنت من تحقيق ثلاثة انتصارات متوالية.
وفي الجولة الرابعة لدى السيدات، تلعب إيران مع سلوفاكيا، والصين مع أذربيجان، واندونيسيا مع أرمينيا، وألمانيا مع روسيا، بينما تلتقي النروج الدولة المضيفة مع جمهورية التشيك. ولدى الرجال، تلعب فرنسا مع اذربيجيان، وصربيا مع تشيكيا، وروسيا مع الصين، والنروج مع بولندا.

 

منتخب لبنان للشطرنج الى النروج 2014

01-08-2014

غادرت بعثة لبنان أمس عبر مطار رفيق الحريري الدولي إلى أولمبياد الشطرنج في النروج الذي تنطلق أولى جولاته السبت المقبل.

وتتألف البعثة التي يرأسها رئيس الاتحاد نبيل بدر، من نائب الرئيس رولان أخرس، والامين العام للاتحاد شحادة أبو نمري، والمدرب نيكولاي ليجكي، واللاعبين فيصل خير الله، وأنطوان قسيس، وعمرو الجاويش، وابراهيم شحرور، وباسل شرف، واللاعبات كناريك موراديان، وإيلينا نيكراسوفا، ومايا جلول، ويمنى مخلوف، ودانيال بدروسيان.

يذكر أن لبنان مرشح للتقدم في التصنيف العالمي بعد اولمبياد النروج ليتخطى المركز الـ98 علما ان القائمة تضم 171 بلداً. ويتحمل الاتحاد نفقات سفر ومشاركة اللاعبين في التظاهرات الخارجية منذ عام 2010، علما ان المشاركة في أولمبياد الشطرنج التي تعتبر من البطولات المهمة عالمياً، ستساهم في تعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، وتفتح لهم الباب للتقدم في التصنيف العالمي الفردي.

 

عودة بعثة اتحاد الشطرنج من اولمبياد اسطنبول 2014

19-07-2014
عادت من مدينة اسطنبول بعثة الاتحاد اللبناني للشطرنج بعد خوضها منافسات الاولمبياد الدولي الـ 40 للعبة، الذي اقيم من 27 آب لغاية 10 ايلول. ورافق البعثة رئيس الاتحاد نبيل بدر بعدما حضر اجتماعات الجمعية العمومية التي اسفرت عن اسناد تنظيم اولمبياد 2016 لباكو عاصمة اذربيجيان إضافة إلى تحديد مواعيد روزنامة عامي 2013 و2014.
والتقى بدر عددا من إداريي البعثات وسلم وفدي النروج وبلغاريا هدايا تذكارية توطيدا للعلاقة وتقديرا للجهود المبذولة من الدولتين المعنيتين لاستضافة النشاطات والبطولات خصوصاً ان النروج ستنظم الاولمبياد المقبل في العام 2014.
وبالاضافة الى البطولات التي شارك فيها منتخبا الرجال والسيدات، نال كابتن منتخب لبنان للرجال رولان اخرس شهادة دولية لتنظيم المسابقات، وحقق ابراهيم شحرور نتائج بارزة في اولمبياد تحت 16 سنة.
يذكر ان كريستوفر عيد ابن الاستاذ الدولي فادي عيد وبطلة لبنان والعرب السابقة ايفا ريبكوفا كان لعب في اولمبياد تحت 16 سنة تحت اسم سلوفاكيا، وحقق ميدالية فضية على الرقعة الاولى وهو اضاع فرصة الفوز بالذهبية في المباراة الختامية وخلال لقاء اجري معه ابدى رغبته في تمثيل لبنان مستقبلاً.
وبالعودة لنتائج لبنان فقد حققت اللاعبة سارة الشامية لقب "WCM" في اول مشاركة خارجية لها إذ جمعت 6 نقاط من 11 جولة. واستطاع اللاعبان عمرو الجاويش وانطوان قسيس تحسين رصيدهما من النقاط كذلك الامر بالنسبة للاستاذة الاتحادية مايا جلول.
وكانت ارمينيا فازت بالمركز الاول في اولمبياد الرجال متقدمة على روسيا شريكتها في الصدارة نتيجة كسر التعادل المتبع، وحلت اوكرانيا ثالثة بفارق نقطة واحدة.
اما في مسابقة السيدات ففازت سيدات روسيا باللقب بعد الفوز الكاسح على كازاخستان 4-0
متقدمة على الصين وحلت اوكرانيا ثالثة.
عربياً، حلت مصر اولى عند العرب رغم تأخرها 16 مركزاً عن الاولمبياد الاخير في خانتي مانسيسك، وجاءت في المركز 53، وتقدم لبنان 4 مراكز وحل في المركز 91.

 

فوزٌ ثانٍ لسيدات لبنان بأولمبياد الشطرنج

05-09-2012
حقّق منتخب لبنان للسيدات فوزاً ثانياً ضمن أولمبياد الشطرنج الـ40 الذي تستضيفه مدينة اسطنبول التركية، وجاء على حساب المنتخب الايرلندي بنتيجة 3/1.
وحقّقت مايا جلول ويمنى مخلوف وسارة الشامية 3 انتصارات، فيما خسرت فرح قصقص.
وستلعب سيدات لبنان مع الفريق اللكسمبورغي في الجولة السابعة.
من جهة ثانية، حافظت سيدات روسيا على الصدارة بعد تعادلهن مع الصين القوية 2 ـــ 2، ولحقت بهن سيدات بولندا بفوزهن على صربيا.
وعربيا فازت مصر على الدومينيكان 3 ـــ 1 وسوريا على لوكسمبورغ 3,5/0,5 .. وتعادلت تونس مع مالطا والاردن مع النمسا بينما خسرت كل من قطر واليمن أمام إنكلترا ونيوزيلندا، وخسرت ايضاً الامارات امام ماليزيا.
ولدى الرجال، حقّق منتخب لبنان تعادلاً مخيّباً مع نظيره القبرصي بعد فوز عمرو الجاويش وتعادل كل من فيصل خير الله وانطوان قسيس وخسارة فادي عيد، وهو سيلعب مع بويرتوريكو ضمن مباريات الجولة السابعة.
أما عربيا، فقد تعادلت مصر مع فيتنام وخسرت قطر امام كوبا والاردن امام اليونان والجزائر امام الدانمارك والامارات امام بيلاروسيا.
هذا، وتساوت روسيا مع ارمينيا واذربيجيان بنفس رصيد النقاط في الصدارة (11 نقطة) بعد الجولة السادسة، وبقيت روسيا متصدرة بفارق المواجهات، في حين حققت إسبانيا فوزا هاما في هذه الجولة على المنتخب التشيكي.
 

 

بعثة إتحاد الشطرنج إلى اسطنبول 2012

29-08-2012

غادرت امس إلى مدينة اسطنبول التركية بعثة الاتحاد اللبناني للشطرنج، للمشاركة في أولمبياد اللعبة الذي سيقام ما بين 29 آب الجاري و10 أيلول المقبل. وترأس الوفد رئيس الاتحاد نبيل بدر، وضمّ: شحادة أبو نمري مديراً للبعثة، وهاني ميقاتي إدارياً، ورولان أخرس رئيساً للفريق، والمدرب السوري جوان بكر المشرف على فريق السيدات، إضافة الى اللاعبين: فادي عيد وفيصل خير الله وعمرو الجاويش وأنطوان قسيس ونسيم صقر، واللاعبات: مايا جلول ويمنى مخلوف ودانيال بدروسيان وسارة شامية وفرح قصقص.

وسيلحق بالوفد وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب لحضور حفل الافتتاح بدعوة من الاتحاد.

وأبدى رئيس الاتحاد نبيل بدر أمله في أن تعزّز المشاركة في الأولمبياد الحضور اللبناني على الخريطة الدولية، وهو الأمر الذي يندرج بين أهداف الاتحاد. وقال بدر انّ الاتحاد يتوخى أمرين أساسيين من مشاركته في الأولمبياد: أولاً، تحسين تصنيف اللاعبين واللاعبات والحصول على ألقاب جديدة لهم، وثانياً، صقل قدراتهم.

 كما ان بعثة ثانية للناشئين ستلتحق بالفريق اللبناني، وذلك لتمثيل لبنان في أولمبياد تحت 16 عاماً، والذي يقام أيضا في اسطنبول.

وبموازاة هاتين البعثتين، ستغادر بعثة ثالثة إلى اليونان للمشاركة في بطولة البحر المتوسط التي تقام في جزيرة كريت، والتي خصّصت للاعبي الشطرنج الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً.

يذكر انّ أولمبياد الشطرنج هو مسابقة ينظمها الاتحاد الدولي، مرة كل عامين، ويشارك فيها نحو 160 دولة بلاعبين من الجنسين. ونالت اسطنبول شرف استضافة الحدث عام 2008، في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي التي أقيمت في مدينة دريسدن الألمانية.

 

 

 

شطرنج: بعثة لبنان إلى الأولمبياد العام الـ39

15 / 09 / 2010

تغادر بعثة لبنان للشطرنج بيروت، بعد يوم السبت، للمشاركة في الأولمبياد العام الـ39 الذي تستضيفه روسيا الإتحادية مدينة كانتي ماسيك، ما بين 20 أيلول الجاري و4 تشرين الأول المقبل.

ويرأس رئيس الإتحاد نبيل سنو البعثة المؤلفة من شحادة أبو نمري مسؤولاً إدارياً ومن اللاعبين فادي عيد وعمرو الجاويش وانطوان قسيس ونسيم صقر ومحمود معصراني.
 

 

 
 

 

بعثة لبنان إلى بطولة العالم للناشئين 2003

23-10-2003

غادرت، فجر اليوم الخميس، بعثة لبنان الى بطولة العالم للشطرنج للناشئين، التي تستضيفها اليونان، ما بين 23 تشرين الأول الجاري و2 تشرين الثاني المقبل، وتضم 11 جولة، ويشارك فيها 613 لاعباً و407 لاعبات من مئة دولة.

وضمت البعثة اللبنانية الحكم الدولي عبد العزيز المحمود إدارياً، واللاعبين هاغوب طوسويان (دون 16 سنة) وهاشم حيدر (دون 14 سنة) وهاراك بابازيان (دون 12 سنة) وحسن عطوي (دون 10 سنوات)، واللاعبات يمنى مخلوف (دون 18 سنة) ومايا جلول (دون 14 سنة) وميغري قاطرجي (دون 12 سنة) وماريا أبي رعد (دون 10 سنوات).

ويلحق بالبعثة، الخميس المقبل، رئيس اتحاد اللعبة الدكتور عمار الحوري للمشاركة في اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي التي تقام على هامش البطولة.

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق